![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
بالعكس انا رديت عليك بحجم ردك يعني انت اللي زعلت عشان كذا رديت مره ثانيه وانت من نعتني بالعيب بقولك(من المعيب) هل ترى في ردودي مايعيبني او يعيب احد ام انك تقول مالاتعلم وتفقه وتهرف بما لاتعرف=ماتحسب حساب اللي ورا كلامك. اما عن آل سعود فموضوعها منتهي من قبل ردك ومن ناس أفقه واكبر منك وباحثين اقدم والامير سلمان قالها بلسانه تقدر تنكر..........إنتهى آخر تعديل ابن وايل العنزي يوم 28-Apr-2008 في 07:49 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخوي ابن وايل ايعقل ياعزيزي ان قناة المستقله تبحث عن نسب اسره حاكمه بالرغم من وجود عضو في مجلس الشورى مختص بعلم التاريخ ثم ياتي بيان يرد ع تصريح الهاشمي والتميمي بني حنيفه ابناء عمومه لعنزه كما ورد في بيان الامير / سلمان ولم يقل انهم من عنزه فمثلا ياعزيزي قبيلة عتيبه وسبيع وثقيف وبني خالد يجمعهم هوازن ومن مضر من عدنان وعنزه من ربيعه من عدنان والقصد ياخوي الكريم ان الامير / سلمان وضح ان عنزه وال سعود يجمعهم بني وايل وهو جد لكثير من القبائل ومنها الدواسر وهم من تغلب بن بكر بن وائل ودمت سالم وحفظك الله |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخي القثامي عنزة مذكورة في كتب النسب القديمة والمعروفه وحلف اللهازم معروف الذي جمع ابناء وائل وهناك فرق بين نقاش في نسب موثق بالكتب ونسب ظني اما الدواسر التغلبيون كما تقول هناك اسم تغلب في قبائل العرب تغلب قضاعة اما قناعتك بان الدواسر الجذم العدناني من وائل فهذا دليل عدم ثقافتك واطلاعك على ماكتب في هذا الامر او انك لاتفهم ما تقراء ,واليك ماكتب عن بني حنيفه الادلة التاريخية على هجرة ربيعة من نجد وخلوها منهم في القرون الهجرية الاولى اول نص يطالعنا هو نص اليعقوبي : وهو أحمد بن جعفر ، توفي سنة 284هـ ، وهو اقدم مصدر ذكر انتقال اهل اليمامة من حنيفة الى وادي العلاق بمصر حيث ذكر مانصه :"وأكثر من بالعلاقي قوم من ربيعة من بني حنيفة، من أهل اليمامة، انتقلوا إليها بالعيالات والذرية. ووادي العلاقي وما حواليه معادن للتبر، وكل ما قرب منه يعتمل فيه الناس، لكل قوم من التجار وغير التجار، عبيد سودان يعملون في الحفر، ثم يخرجون التبر كالزرنيخ الأصفر، ثم يسبك،ومن العلاقي إلى موضع يقال له وادي الجبل مرحلة، ثم إلى موضع يقال له عنب، ثم إلى موضع يقال له كبان، يجتمع الناس به لطلب التبر، وبه قوم من أهل اليمامة من ربيعة "أ.هـ وقد حدد اليعقوبي بأن تاريخ انتقال هولاء الربعيون كان سنة 238هـ . كما اورد ابن حوقل : وهو ابو القاسم احمد النصبي من علماء القرن الرابع الهجري ، وكان على اتصال مع سيف الدولة الحمداني ، وله كتاب ( صورة الارض) ، ذكرفيه: " كانت اليمامة قراراً لربيعة ومضر ،فلما نزل عليها بنو الأخيضر رحلت العرب منها الى جزيرة مصر ، فسكنوا بين النيل والقلزم ، وقرت ربيعة ومضر هناك ، فصارت لهم ولتميم الدار التي لم يزالوا بها ، وابتنوا بها غير منبر كـ( المحدثة ) التي بظاهر أسوان ، وهي المدينة التي لربيعة محادة اسوان " أ.هـ . وكلا المصدرين يؤكدان ارتحال قبائل ربيعة وعدم تواجدها في اليمامة ، وتصل بنا المصادر التي أبعد من ذلك أي الى القول ان بني حنيفة لم يعد لهم ذكر في المنطقة ، نتيجة سيطرة بني عامر ، وبني عامر هم من ينتمي اليهم زعيم القرامطة ، وقد اصبحواحلفاء بني الاخيضر بل واتباع لهم ، ويصف ناصر خسرو الذي مر على اليمامة منتصف القرن الخامس الهجري ( حوالي سنة445هـ) :" بلغنا اليمامة بعد مسيرة أربعة أيام بلياليها وباليمامة حصن كبير قديم والمدينة والسوق حيث صناع من كل نوع يقعان خارج الحصن وبها مسجد جميل وأمراؤها علويون منذ القديم ولم ينتزع أحد هذه الولاية منهم إذ ليس بجوارهم سلطان أو ملك قاهر وهؤلاء العلويون ذوو شوكة فلديهم ثلاثمائة أو أربعمائة فارس"أ.هـ ويوافق ذلك مانقله ابن عنبه ( ت 828هـ) في كتابه عن نسب الاشراف حيث ذكر نوعية قبائل اليمامة على وقت الاخيضر : " حدثنى الشيخ المولى السعيد العلامة النقيب تاج الدين أبو عبد الله محمد بن معية الحسنى أن ابراهيم بن شعيب اليوسفي حدثه أن بنى يوسف الاخيضر مع عامر وعايد نحو من ألف فارس يحفظون شرفهم ولا يدخلون فيهم غيرهم"ا.هـ ومن نص ابن عنبه المنقول من مصادر اقدم منه نستنتج ان بني عامر وعايد (المصحفة من عائذ) هم قبائل اليمامة الرئيسة في تلك الحقبة ، وهذا يشير بأن ثمة علاقة بين القرامطة ( بني عامر) وبين الاخيضريين ، اذ سمح القرامطة لبني الاخيضر في بقاء امارتهم تحت النفوذ القرمطي المستقر بالاحساء ، اما عرب (عائذ المذكورين بالنص) فجاء ذكرهم في كتاب ( التعريف بالصطلح الشريف) لابن فضل الله العمُري ، وذكرهم العمري بانهم من قبائل نجد الجنوبية وذكر اسماء رؤساهم وديارهم . كما جاء ايضا ابن سعيد الاندلسي الرحالة المغربي ( ت 685هـ) ليضيف بنص صريح ان لاوجود لربيعة في جزيرة العرب ماخلا عنزة وبني عنز وبني شعبة ، اما اليمامة فيقول ابن سعيد عن قبائلها : "ولم يبق الآن لحنيفة باليمامة ولا غيرها باقية. وملوك اليمامة قوم من عرب قيس عيلان"أ.هـ وهذا النص – والذي تحته الخط- استكملناه من القلقشندي ( ت 821هـ) ، حيث نقل عن ابن سعيد قوله : " وسألت عرب البحرين في سنة، لمن اليمامة اليوم ? فقالوا لعربٍ من قيس عيلان وليس لبني حنيفة بها ذكر "أ.هـ تلك عدة نصوص تؤكد ان بني حنيفه بعضها هاجر والبعض الاخر تلهزم مع ابناء عمومتهم,وانت هنا تريد فرض رايك المزاجي وبث السموم التي ورثتها عن اسلافك ,,واخيرا رغم اني ماوددت ان اطعن في نسب احد ,اخبرني انت عن حقيقة اسم عتيبه ؟وهل عتيبه عدنانية او قحطانية |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |