الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Apr-2008, 12:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد المالكي
عضو ذهبي
إحصائية العضو







أحمد المالكي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحمد المالكي
افتراضي

الاخ ساهر الخثعمي
ابن عمي الكريم
اولا انا اخوك احمد المالكي البجلي من بجيلة يشرفني ان اناقشك في سبب جعل بني انمار (بجيلة وخثعم) من القبايل التي تعود بنسبها الى قحطان ، وحيث انه شرف عظيم ان نكون من قحطان او عدنان ولكن لابد ان نذكر الراي الاخر وهو الاقوى حيث ان بني انمار هم من عدنان بغض النظر عن اي تبعات حدثت في العصور المتأخرة .

اخي العزيز اذا كنت بنيت كلامك على حديث فروة بن مسيك مع النبي صلى الله عليه وسلم فاعلم انه حسن غريب وكثيرا ما اشرت انا وغيري الى ذلك وبامكانك مراجعته بنفسك .

وبقية الادلة التي يستدل بها ابناء عمومتنا القحطانيون ليست سوى روايا ولكنها ليست باقوى من ادلة العدنانيون وهي كالاتي :

1/ رواية جبير بن مطعم الذي لم يخالفه عليها حتى ابو بكر رضي الله عنه .

2/ رواية بن عباس رضي الله عنه الذي ذكر قصة خروج انمار من مكة بعد قيامه بفقئ عين اخيه مضر .

3/ قصة المنافرة التي حدثت في سوق عكاظ بين بجيلة وقضاعة حيث اتضح بما لايدع مجالا للشك بأن بجيلة من عدنان وهذا ما اتضح في قصيدة عمرو بن الخثارم البجلي اذ يقول مخاطبا الاقرع بن حابس التميمي (ابني نزار انصرا اخاكما /ان ابي وجدته اباكما) وبالتالي تكون بني انمار (بجيلة وخثعم) من عدنان .

4/ هذه حقايق لايعرفها الا قلة في بجيلة قديما وحاضرا لان انمار خرج من مكة منذو مدة طويلة جدا تسبق زمن الرسول صلى الله عليه وسلم بوقت طويل اي ان خروجه كان في زمن اخوانه مضر وربيعة واياد التي منها تناسلت بطون عدنان فيما بعد ، ولذلك تجد عامة الناس من بجيلة لايعرفون هذه الحقايق ومنهم على سبيل المثال الامير خالد بن عبدالله القسري امير مكة والمدينة وبلاد الرافدين والمشرق الذي كان يعد نفسه من قحطان وايضا اخوه اسد امير خراسان ، ولكن هذه الحقايق لم تنطلي على عمرو بن الخثارم البجلي والذي يبدو بانه كان يعرف الحقايق ولديه علم بالانساب .

5/ هناك مصاهرة حدثت بين انمار قحطان وانمار عدنان ذكرها التاريخ واعتقد انها السبب الكبير الذي جعل النسابة يختلفون فيهم ، ولكن هذه المصاهرة لم تروى بالشكل الصحيح من وجهة نظري ، واذا مانظرنا لها بالمنطق والعقل فإننا نستطيع القول بأن من ابناء انمار عدنان من تزوج بإحدى بنات انمار قحطان والدليل ان انمار عدنان كما ذكرت المصادر خرج من مكه ومعه ابناؤه بينما لم يذكر في كتب الانساب ان لانمار قحطان عقب ولكن ربما كان المقصود من العقب هنا الذكور واما الاناث فالذي يظهر انه كان له بنت تزوجت في انمار عدنان بحسب الروايات التي لم تروى بالشكل الصحيح .

6/ من الادلة على انه حصل الالتقاء فعلا هو اسامي الاودية في بلاد خثعم الاصلية (الباحة) حيث هناك وادي (اراش) وكما هو معلوم بأن انمار قحطان يسمى (انمار بن اراش) ايضا هناك (اراشة) التي تقع في بلاد خثعم اليوم ، وهذه مسميات اعتقد وبنسبة كبيرة ان لها علاقة بانمار قحطان حيث المصاهرة التي حصلت لابنته مع احد ابناء انمار عدنان لا اقل ولا اكثر وهذا يدعم كلامي في الفقرة رقم 5



ـــــــــ

اعود لفقرة رقم 5 وماقاله الرواة حيث يذكر بعض النسابة ومنهم ابن الكلبي ان هذا اللبس وقع بسبب قيام اراش بن عمرو القحطاني بالزواج من سلامة بنت انمار بن نزار العدناني فأنجبوا (انمار) الذي هو ابو بجيلة وخثعم . انتهى

لكن هذه الرواية لاتدعم قول جبير بن مطعم وابن عباس وابو بكر رضي الله عنهم ، ولاتدعم قصيدة عمرو بن الخثارم البجلي ، فقد يكون العكس صحيحا لصريح ماورد في الروايات بأن انمار بن نزار خرج من مكة ومعه ابناؤه وهذا اتفقت عليه المصادر بينما لم يذكر لانمار اليمن اي عقب وان كان ذكر فاتمنى موافاتي بذلك بناء على المصادر .

ملاحظة هامة
يبقى لانمار ابو بجيلة وخثعم صلة نسب قوية بعدنان وقحطان مهما اختلفت الروايات وشكرا .















آخر تعديل أحمد المالكي يوم 26-Apr-2008 في 12:41 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2008, 12:38 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ساهر بن عازم الخثعمي
عضو نشيط
إحصائية العضو






ساهر بن عازم الخثعمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المالكي مشاهدة المشاركة
الاخ ساهر الخثعمي
ابن عمي الكريم
اولا انا اخوك احمد المالكي البجلي من بجيلة يشرفني ان اناقشك في سبب جعل بني انمار (بجيلة وخثعم) من القبايل التي تعود بنسبها الى قحطان ، وحيث انه شرف عظيم ان نكون من قحطان او عدنان ولكن لابد ان نذكر الراي الاخر وهو الاقوى حيث ان بني انمار هم من عدنان بغض النظر عن اي تبعات حدثت في العصور المتأخرة .

اخي العزيز اذا كنت بنيت كلامك على حديث فروة بن مسيك مع النبي صلى الله عليه وسلم فاعلم انه حسن غريب وكثيرا ما اشرت انا وغيري الى ذلك وبامكانك مراجعته بنفسك .

وبقية الادلة التي يستدل بها ابناء عمومتنا القحطانيون ليست سوى روايا ولكنها ليست باقوى من ادلة العدنانيون وهي كالاتي :

1/ رواية جبير بن مطعم الذي لم يخالفه عليها حتى ابو بكر رضي الله عنه .

2/ رواية بن عباس رضي الله عنه الذي ذكر قصة خروج انمار من مكة بعد قيامه بفقئ عين اخيه مضر .

3/ قصة المنافرة التي حدثت في سوق عكاظ بين بجيلة وقضاعة حيث اتضح بما لايدع مجالا للشك بأن بجيلة من عدنان وهذا ما اتضح في قصيدة عمرو بن الخثارم البجلي اذ يقول مخاطبا الاقرع بن حابس التميمي (ابني نزار انصرا اخاكما /ان ابي وجدته اباكما) وبالتالي تكون بني انمار (بجيلة وخثعم) من عدنان .

4/ هذه حقايق لايعرفها الا قلة في بجيلة قديما وحاضرا لان انمار خرج من مكة منذو مدة طويلة جدا تسبق زمن الرسول صلى الله عليه وسلم بوقت طويل اي ان خروجه كان في زمن اخوانه مضر وربيعة واياد التي منها تناسلت بطون عدنان فيما بعد ، ولذلك تجد عامة الناس من بجيلة لايعرفون هذه الحقايق ومنهم على سبيل المثال الامير خالد بن عبدالله القسري امير مكة والمدينة وبلاد الرافدين والمشرق الذي كان يعد نفسه من قحطان وايضا اخوه اسد امير خراسان ، ولكن هذه الحقايق لم تنطلي على عمرو بن الخثارم البجلي والذي يبدو بانه كان يعرف الحقايق ولديه علم بالانساب .

5/ هناك مصاهرة حدثت بين انمار قحطان وانمار عدنان ذكرها التاريخ واعتقد انها السبب الكبير الذي جعل النسابة يختلفون فيهم ، ولكن هذه المصاهرة لم تروى بالشكل الصحيح من وجهة نظري ، واذا مانظرنا لها بالمنطق والعقل فإننا نستطيع القول بأن من ابناء انمار عدنان من تزوج بإحدى بنات انمار قحطان والدليل ان انمار عدنان كما ذكرت المصادر خرج من مكه ومعه ابناؤه بينما لم يذكر في كتب الانساب ان لانمار قحطان عقب ولكن ربما كان المقصود من العقب هنا الذكور واما الاناث فالذي يظهر انه كان له بنت تزوجت في انمار عدنان بحسب الروايات التي لم تروى بالشكل الصحيح .

6/ من الادلة على انه حصل الالتقاء فعلا هو اسامي الاودية في بلاد خثعم الاصلية (الباحة) حيث هناك وادي (اراش) وكما هو معلوم بأن انمار قحطان يسمى (انمار بن اراش) ايضا هناك (اراشة) التي تقع في بلاد خثعم اليوم ، وهذه مسميات اعتقد وبنسبة كبيرة ان لها علاقة بانمار قحطان حيث المصاهرة التي حصلت لابنته مع احد ابناء انمار عدنان لا اقل ولا اكثر وهذا يدعم كلامي في الفقرة رقم 5



ـــــــــ

اعود لفقرة رقم 5 وماقاله الرواة حيث يذكر بعض النسابة ومنهم ابن الكلبي ان هذا اللبس وقع بسبب قيام اراش بن عمرو القحطاني بالزواج من سلامة بنت انمار بن نزار العدناني فأنجبوا (انمار) الذي هو ابو بجيلة وخثعم . انتهى

لكن هذه الرواية لاتدعم قول جبير بن مطعم وابن عباس وابو بكر رضي الله عنهم ، ولاتدعم قصيدة عمرو بن الخثارم البجلي ، فقد يكون العكس صحيحا لصريح ماورد في الروايات بأن انمار بن نزار خرج من مكة ومعه ابناؤه وهذا اتفقت عليه المصادر بينما لم يذكر لانمار اليمن اي عقب وان كان ذكر فاتمنى موافاتي بذلك بناء على المصادر .

ملاحظة هامة
يبقى لانمار ابو بجيلة وخثعم صلة نسب قوية بعدنان وقحطان مهما اختلفت الروايات وشكرا .

أخـي المـالكـي وإبـن عمـي العزيـز

حيـاك الله وبيـاك وأسـعد أوقـاتك وأيـام

أنـا معـك وأرجـوا مـنك أن تقـرأ مـوضـوعـي في منتديات الهيـلا عن قبيـلة خثـعم :

وهـذا رابـط المـوضـوع :

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=48544

وستجـد أنـي معـك فـي كـل مـا تقـول ...

دمـت بــود















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:34 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي