الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Oct-2004, 06:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

Talking

كل عام وانته بخير وعافيه ياولد العم ... ابو نفيعي
بعد التحية والاحترام

ملاحظتك كبيرة جداً وليست صغيرة كما تتصور اخي الفاضل .......... نعم نحن نلزم الكل بالاقتناع بهلالية عتيبة .. وليست كافة عتيبة هلالية . إن من ينتمي لبني هلال هم ذوي ثبيت والنفعة والمقطه والمزاحمة وهناك من قبائل عتيبة من يعود لبني سعد ، وجشم ، واحلاف هوازنية أخرى فليقبل من يقبل وليرفض من يرفض.. بل هناك من الزمنا بها وهم كبار علماء ومؤرخين النسب في القديم والحديث وبدليل القطعي الذي لا يقبل أدنا شك ولنا فيهم أسوه وقدوه ، واجلال واكبار لعلمهم الجم فهؤلاء علماء نسب وليسو جُهلاء .. وهم ابن الاثير ، بن خلكان ، بن خلدون ، بن أياس ، الحمداني ، القلقشندي ، بن فهد المكي ، السيوطي ، بن عبدربه ، بن المبرد ، بن لعبون ، الفاخري ، بن غنام ، دحلان ، السويدي ، صاحب لمع الشهاب ، وغيرهم ، كذلك ما ذكره مؤرخو الجزيرة العربية : بن بشر ، بن بليهد ، بن عيسى ، حمد الجاسر ، بن خميس ، وابو عبدالرحمن الظاهري ، وبن جنيدل ، والدكتور عبدالله العثيمين ، ومنديل الفهيد ، ومحمد بن دخيل الله العصيمي ، هنيدس الروقي ، الاحيوي وغيرهم بالإضافة إلى الموروث الشعبي للقبيلة

انظر قول هنيدس الروقي " وفي تحديد أصولها كقول بعضهم أن عتيبة من بني سعد بن بكر (2) وقول آخرين أنهم من جشم بن معاوية بن بكر(3) وكذلك قول البعض الآخر أن عتيبة من عامر بن صعصعة (4) ، وهذا لا يضير في شئ ، لأنهم في النهاية يتفقون على أن معظم قبائل عتيبة تعود في أصولها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان ، وقد أختصر العلماء المتأخرين ذلك فانتهوا إلى أن عتيبة هي هوازن وبطون بني سعد بن بكر مختلطة مع بني هلال بن عامر بن صعصعة وجشم وغيرهم من هوازن

قال الادريسي : " وعلى ظهر جبل غزوان ديار بني سعد المضروب بهم المثل في كثرة العدد وبه جملة من قبائل هذيل وليس في بلاد الحجاز بأسرها جبل أبرد من رأس هذا الجبل وربما جمد به الماء في الصيف لشدة برده والغالب على نواحي مكة مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل ومن غربيها قبيلة مدلج وغيرها من قبائل مضر.(4)" أ.هـ ، ويقول ابن خلدون : " كان بنو عامر بن صعصعة كلهم بنجد، وبنو كلاب في خناصرة والربذة من جهات المدينة، وكعب بن ربيعة فيما بين تهامة والمدينة وأرض الشام. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان.

قال الجاسر رحمه الله: " والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة

قال هنيدس الروقي " بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. رهط ميمونة، وزينب بنت خزيمة أم المساكين، زوجي النبي ، وحميد بن ثور الهلالي الشاعر، وأبو زيد الهلالي وذياب بن غانم . وكما ان بني سعد بن بكر بن هوازن هم اخواله صلى الله عليه وسلم فإن بني هلال من هوازن يعتبرون مع هوازن من اخواله ايضاً عليه الصلاة والسلام ، قال بن المبرد : "ولقبيصة بن المخارق (من بني هلال) صحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان سار اليه فاكرمه وبسط له رداءه وقال مرحباً بخالي فقال : يا رسول الله رق جلدي ودق عظمي وقل مالي وهنت على أهلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أبكيت بما ذكرت ملائكة السماء1 ويتضح من النصوص أن بني هلال كانو مع بني سعد ومعهم بني جشم ونصر وبقية هوازن . ومنذ ذلك العصر وحتى الان والديار لهوازن حتى اننا نرى ان بني سعد جنوب الطائف الان لا يزالون يذكرون أن اجدادهم القدماء استولوا على تلك المناطق بمساعدة قبائل بني هلال ، كما ان بعض ثبتة السيل يذكرون أن أصولهم تعود في بني هلال . وانساب هذه القبائل متشابكه مع بعضها البعض واختلف نسابة قبيلة عتيبة المتأخرين والعارفين وغيرهم فيهم. "

نص الهمداني على بعضها في قوله :" وساكن الطائف ثقيف ويسكن شرقي الطائف قوم من ولد عمرو بن العاص، وواد قريب من الطائف يقال له برد فيه حائطان لزبيدة عظيمان يقال لموضعهما وج، وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن، ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف وبين معدن البرام، ويسكن معدن البرام قريش وثقيف . ومن قبلة الطائف أيضاً واد يقال له مشريق لبني أمية من قريش ووادي جلذان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال

ان عتيبة هي هوازن كما يقول نسابتها ومشايخها وعلماء الجزيرة العربية. ومما يتطابق مع ما جاء في احداث التاريخ أعلاه وبطون عتيبة التي اجمع عليها نسابتها ، أنه جاء في كتب العرب ما يلي : قال بن خلدون : " شبابة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة (1) " أ.هـ ، قال القلقشندي : " عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(2) " أ.هـ ، وقال بن خلدون : " عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(3) " أ.هـ ، وقال القلقشندي : " بنو ثابت بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(4) " أ.هـ ، وقال بن خلدون : " بنو ثابت من شبابة من بني هلال(5) " أ.هـ ، وقال المدني : " العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي(6)" أ.هـ ، وقال بن خلدون :" بنو كريز بطن من شبابه من بني هلال بن عامر بن صعصعه(7)" أ.هـ ، وقال : " ذوي منصور بطن من شبابة من بني هلال(8) " وقال انهم " الأحلاف" أ.هـ ، وقال الحبوني : " الصريرات من بني هلال بن عامر بن صعصعة(9) " أ.هـ ، قول بن خلدون : " آل علي بطن من شبابه " أ.هـ ، وقوله : " فليته من بني هلال " أ.هـ ، وأكد المؤرخون في القرن 12هـ 13هـ هذا الكلام بخصوص عتيبة :
قال السويدي 1228هـ : "عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(10) "
وقال بن لعبون 1242هـ :"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(11)

وقال الشيخ بن بليهد رحمه الله :"عتيبة بقايا عامر بن صعصعة (1)" أ.هـ
وقال الأستاذ عبدالله بن خميس:" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة(2) " أ.هـ
وقال الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي : " وهناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم

قال هنيدس الروقي " بعض شيوخ القبيلة يؤكدون هذا الكلام :
قال الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد رحمه الله: "عتيبة هي هوازن " بل أكد أن " عتيبة من عامر بن صعصعة(4) " أ.هـ ، وكذلك قول الشيوخ من آل ربيعان في الماضي : " أرومة هوازن هي عتيبة " أ.هـ .
نتابع النسبة الهلالية لعتيبة ونقول : قال الاحيوي :" ذكر المستشرق الألماني أوبنهايم في كتابه Die Beduinen . Band 111 الصادر في ويسبادن في ألمانيا عام 1952م حاشية ص84:" في مكة يتم الادعاء أحيانا بأن الروقة تنحدر من عامر بن صعصعة ولكن لا يمكن الاعتماد على ذلك لأن هذا المسمى قديم جدا ، وقال الجاسر رحمه الله في كتاب " في سراة غامد وزهران :" وبعد وادي بقران يمر الطريق بمتسع من الأرض يدعى بالملعب وحوله آكام ، ويحوك سكان هذه الجهة حوله قصصاً وحكايات عن سبب التسمية كلها تدور حول أبي زيد الهلالي ، ويسمون المواضع من الآكام باسماء من يقترنون مع أبي زيد في أخباره ، وسكان هذا الموضع يدعون السوطه من عتيبة(5) " أ.هـ



وعن شبابة قال بن خلدون : " شبانة من سويد من بني هلال(1) " أ.هـ ، وجاء في معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي :" شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا(2) " أ.هـ ، لكن انتماء شبابه لزغبه غير صحيح ذلك ان الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه هجرات الهلاليين من جزيرة العرب ص 153 قال : " ولما كنا نجد في قوائم الحسن بن الوزان لاعقاب الهلالية في المغرب الأدنى اسم سويد بطن من رياح(3) " أ.هـ ، وجاء في معجم العامري : " عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه (4) " أ.هـ
وقبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة التي توجد بقاياها الان في قبيلة عتيبة اكتسبت فيما بعد شهرة أسطورية ، ووصفها أحد المؤرخين وقال : ولحقت بنو هلال بالشعوب العظام .

وقول الاحيوي : "شبابة بطن من بني هلال وترد في بعض النصوص شبانة

هذا فيض من غيض يبو نفيعي وإذا اردت المزيد حول هلاليه عتيبة حمل كتاب هنيدس ((دراسات في أنساب وتاريخ قبائل عتيبة العريقة )) او بحوثة المميزة في هذا المنتدى .


نحن ياعزيزي الفاضل لا ننسف النصوص والموروث القبلي بعدم قبول القول أن قبيلة عتيبة تعود في بني سعد بل نقره ونؤكد عليه ولكن ليست كافة عتيبة بني سعد وبالمقابل ليست كافة عتيبة بني هلال كما مر بنا انفا .. ونقول كما سمعنا واطلعنا من مؤرخينا .. أن عتيبه أحلاف هوازنية من بني سعد ، وبني هلال ، وجشم وغيرها .... لعلي بذلك اجليت ما التبس عليك يهضيبي وتعود للصواب .

تحياتي


الوليد الاسعدي ... كل عام وانته بخير والله مشتاق لك كثيراً ولردودك النيرة واقول لك

اضحكتني بردك هذا اضحك الله سنك !!!!!!! لا تعليق ؟!


الاخ الفاضل اجووود

مشكور على تواجدك ...... وشوي اشوي انته وبو نفيعي كلكم اخوه

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 11:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو







أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي وجه الحقيقة
ماشاء الله داخل عرضه ومستعد , ومجهز الرد , ياخوي إشويه أشويه , على أخوك أبو نفيعي !
أولاً: السويدي ذكر عتيب , وليس عتيبة
ثانياً : قول عبد الرحمن الظاهري لا يستدل به , لأن قوله في عتيبة معروف في الشعر العامي ولا داعي لذكرة ,
الأمر الثالث مين قال إنه الموروث الشعبي عند القبيلة , وإذا كان حقاً ما تقول , فلماذا كل هذا الإختلاف , حول نسب القبيلة ,
رابعاً : أنا معاك إن في القبيلة من يعود نسبه إلي عتيبة الجشمي , وفي من يعود نسبه إلى عتيبة السعدي( حسب المورث الشعبي لدى عيال حليمة ) ولكن كيف أيقنت أن بني نفيع وبني مقيط وبني ثبيت ليسو من عتيبة السعدي
خامساً : بالنسبة للنصوص والأدلة ما أكثرها , فإن من ذهب إلى كنانية عتيبة عندهم أيضاً أدلة , وهاكذا ,
وكذلك من هم على أن عتيبة من بني سعد عندهم ادلة ,
والبقية تأتي إن شاء الله لأني ذاهب إلى الصلاة .
وتقبل تحياتي يا أبو الحقايق ,















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 02:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

شخصيا أمتنع عن التعليق لسببين
الأول ياوجه الحقيقة ... ماهناش
ماعندنا دش ... غصب 1 وغصب 2 ليومك .......
الثاني وهو الأهم أنني وصلت لقناعة كاملة وأكيدة بأن النسبة الهلالية
لعتيبة هي نسبة باطلة ومركبة ولا أساس لها من الصحة ......
عين ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 09:52 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عتيبة صافي نسبها مثل عسل الصيف لاتشوبه شائبه

أرجوكم ويرجوكم كل عتيبي حر وصافي نسبه

لاتربطون مصير وتاريخ عتيبة بمسلسل كله خزعبلات لايمثل حقيقة بني هلال والقبائل العربية.

وعلى قول الاسعدي ( المشرف ) الله يستر من هالمسلسلات.

وانا اقول الله يستر من ها ( القصص السوداء ) لاتسير لنا .............. ( تروا العقل زينه )

ورمضان كريم















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 11:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو







إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

ياعرب !!

يامعشر عتيبه!!! اصحوا وش بني هلال!!

والله ثم والله إن هذا ليس نسباً لنا ولانعترف به أبداً..

ثم والله إني أرى الفرقه بدت تدب بسبب أساطيركم !!! كفاكم خلطاً وطعناً في أنساب

غيركم!!!

أخرجتم ذوي ثبيت وأخرجتم عيال منصور من نسبهم الصريح ونسبتم الأول في

أناس مجهولة أنسابهم ونسبتم الآخرين في بني جشم!!!

والله إن هذا ليس نسباً لنا ولانعترف به أبداً!!

فأن أردتم إن تخرجوا أنفسكم من ثابت بني سعد إلى ثابت بني المعقل المجهوله

أنسابهم فهذا شأنكم وليس شأن بقية عتيبه!!

كفوا عن ذلك وألتفتوا لبطولات عتيبه رؤوس شبابه فنسب عتيبه محسوم قبل مئات

السنين وحسمه أجدادنا وثبتوه في وثائقهم!!

بل وإنني عندما أتحدث بذلك عند كبارنا ممن لهم درايه بإنسابنا يسخرون من هذا الكلام

أصحوا ثم أصحوا ثم أصحوا !!! كلام أجدادنا وكبارنا أصدق وأوثق لي من هذه الكتب

التي قد تحدني ظروفي في أحد الرحلات بإن أجعلها سفرة لطعامي هههههه

وخصوصاً لم يبق لهم حي فيطرق هههههه

تحياتي لكم وخصوصاً عين العقل..

أخوكم / إبن جلوي بن عاصم بن عصيم بن منصور الأبرق بن قاسم بن صرير بن ثابت

من بني سعد بن بكر بن هوازن















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Oct-2004, 03:41 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو







أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الفاضل وجه الحقيقة لقد ذكرتم من جملة الإستدلال أن الأخ راشد الإحيوي من القائلين بهذا الرأي , وأنا اقول لك هذا غير صحيح يا أبو الحقايق والدليل على ذلك إليك ما قاله الأخ الإحيوي بالنص في منتدى الغلبا رداً على الأخ النابغة حيث قال :
الأخ الكريم / النابغة
أهلا بك عد طول غياب
ترى من قال أن في بني هلال فرع يدعى عتيبة ؟؟؟ وهل يصح الاعتماد على التحريف والتصحيف لخدمة الآراء الشخصية ؟؟؟:
فيما يلي نصوص القلقشندي وابن خلدون والسويدي وابن لعبون
1ــ قال القلقشندي : " بنو عتبة : بطن من بني رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة منازلهم بنواحي بجاية من أفريقية ذكرهم في العبر ثم قال : ومنهم بالمغرب الأقصى خلق كبير " ( نهاية الأرب ــ تحقيق الأبياري ط 2 ص348 )
2ــ قال ابن خلدون : " وأما رياح فبلادهم بنواحي قسطنطينة والسلم والزاب ومنهم عتبة بنواحي بجاية " ( تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 358 )
3ــ قال السويدي : " .... ونقل نص القلقشندي بحرفه
4ــ قال ابن لعبون : " ومن رياح بنو فارغ ومنازلهم بالمغرب الأقصى ومن بطونهم بنو عتيبة ومنازلهم باجة وبالغرب الأقصى منهم خلق كثير " وقال : " وقال أيضا في نهاية الأرب : بنو عتيبة بطن من بني رياح بن هلال بن عامر منازلهم باجة من أفريقية وبالمغرب الأقصى منهم خلق كثير " ( تاريخ ابن لعبون ص 36 و 37 )
قلت : هذا النص مليء بالتحريف والتصحيف وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ بنو فارغ : عند القلقشندي : ( بنو فادع ) ( نهاية الأرب ص 391 ) وعند الجواني ( ت 588هــ ) : ( فادع ) ( نهاية الأرب في فنون الأدب ج2 ص337 ) وعند ابن خلدون : ( قارع ) ( تاريخ ابن خلدون ج2 ص358 ) فالغين تصحيف للعين
2ــ يوهم نص ابن لعبون أن عتيبة بطن من بني فارع وسماهم عتيبة ومصدره القلقشندي وهذا لا أصل له في كتاب القلقشندي الذي نقلنا نصه آنفا وهنا فان عتيبة تحريف لعتبة التي وردت في نص القلقشندي آنف الذكر
3ــ باجة تحريف بجاية كما ورد عند ابن خلدون والقلقشندي
وعليه فلا يصح الاعتماد على ما نقله ابن لعبون محرفا عن القلقشندي

5ــ لم يقل السويدي أن عتيبة بطن من رياح بل قال عتبة ( أنظر سبائك الذهب ط المكتبة العلمية ص 43 ، ط منشورات مكتبة بسام : الموصل : العراق ، ص 43 ، طبعة دار إحياء العلوم : بيروت : لبنان ، ص 43 ، طبعة دار الكتب العلمية ط1 / 1406هــ 1986م : بيروت : لبنان ، ص 164 و 166 )
قلت : ومما سبق تحقيقه يتبين لنا أن مدار هذه النصوص هو على ابن خلدون الذي ذكر الاسم عتبة لا عتيبة والله الموفق ,
أرجوا إعادة النظر وعدم التسرع يا خوي وجه الحقيقة , ولك شكري وإمتناني ,















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2004, 12:58 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الفاضل ابو نفيع .............. حفظك الله تعالى

قلت مانصه " كيف أيقنت أن بني نفيع وبني مقيط وبني ثبيت ليسو من عتيبة السعدي

وأنا اقول لك : كيف ايقنت بإثبات تسلسل النفعة والطفحة حسب ماجاء في وثيقتا عتيبة المؤرختان بعامي 995هــ و 1005هــ إلى سعد بن بكر بن هوازن (( بسلسلة ذهبية مرفوعة لسعد بن بكربن هوازن )) ؟!!!
إن ما جاء في بحث الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي تحت عنوان " عتيبة : نسبها وفروعها ومنازلها " في مجلة العرب الجزء 1، 2 س28 رجب / شعبان سنة 1413 هـ
قوله " شجرة نسب قبائل عتيبة : شجرتها المدونة توجد اليوم عند شيوخها القدماء ـ الذويبات ـ كبيرهم عبدالله بن دخيل الله بن دخين الذويبي وقد استقينا منها بعض الفروع والنسب ...الخ
وقد أطلعني الشيخ عبدالله بن دخين ـ رحمة الله عليها وقال عنها ملخصاً : جميع عتيبة ينتسبون إلى سعد بن بكر .

انظر معي بارك الله فيك قال إلى سعد بن بكر واكتفى بذلك . ولم يقل إلى سعد بن بكر بن هوازن
هل تجد له قول إلى سعد بن بكر بن هوازن ؟ هيهات ثم هيهات ... ولن تستطيع أن تسلسل نسب ما جاء في الوثيقة وما جاء في بحث المرشدي الى سعد بن بكر بن هوازن إلا إذا كان لديك سلسلة ذهبية موثقة فحين إذ نسلم للأمر ويا ليت ذلك يحصل .
· وانقل لك كلام المؤرخ الأستاذ / راشد بن حمدان ألا حيوي
· ما نصه " لقد كشفت وثيقتا عتيبة المؤرختان بعامي 995هــ و 1005هــ عن حقائق عدة هدمت الأوهام بشان نسب قبيلة عتيبة وأبطلت الاجتهادات التي كان لها وجه اعتمادا على تشابه الأسماء أو واقع الديار ومن هذه الحقائق :
1ــ الحقيقة الأولى : نسب بني سعد
لقد بينت الوثيقتان نسب بني سعد وانهم بنو سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب وهذا يعني أنه لم يعد لأي كان أن يتعلق بالقول أن سعدا هم بنو سعد بن بكر بن هوازن لأن سعدا هذه هي سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب . هذا ما نص عليه كبار القوم وفق المحفوظ عندهم عن آبائهم وأجدادهم والتعلق بتشابه اسم بني سعد هؤلاء مع اسم سعد بن بكر تعلق هالك وذلك لأمور أربعة هي :
1ــ أن وثيقتي النفعة والطفحة نصتا على النسب الحقيقي لبني سعد ولم تشيرا إلى سعد بن بكر بن هوازن لا من قريب ولا من بعيد وإذا وجد النص بطل الاجتهاد فلا اجتهاد في موضع النص
2ــ أن الديار التي يقطنها بنو سعد في بلاد الطائف ليست ديار بني سعد بن بكر فديار سعد بن بكر كانت إلى الشمال من الطائف وتمتد باتجاه الشمال
3ــ أن بني سعد بن بكر هاجروا من ديارهم باتجاه بلاد العراق والديار المصرية وشمالي أفريقية ولقد ذكر ابن خلدون ( ت808هــ ) أنه لم يبق لهم حي فيطرق في جزيرة العرب
4ــ أن الوثيقتين نصتا على نسبة بني سعد الى عتيبة أي أنهم ينحدرون نسبا من عتيبة وليس في سياق نسب سعد بن بكر اسم عتيبة قال الشاعر السعدي
حنا بني سعد عما عين الحفيف *************** رحا عتيبة يوم كل له رحا
وهنا فان الشاعر السعدي ينتمي الى عتيبة وانتماء بني سعد الى عتيبة مستفيض محفوظ وإلا فمنهم عتيبة غير بني سعد ؟؟؟ وحقيقة أن بني سعد هم عتيبة حقيقة يدل عليها واقع الحال منذ قرون بعيدة فبنو سعد هم عتيبة والذين تعلقوا بالزعم أن سعدا هي سعد بن بكر بن هوازن لم يستطيعوا أن يفكوا أو يحلوا طلاسم وألغاز اسم سعد في عتيبة فليس هناك من صلة بين سعد بن بكر وعتيبة فيما كشفت الوثيقتان عن الصلة بيت بني سعد وعتيبة وأنهم من سلالة عتيبة
1ــ من فروع بني سعد من عتيبة من شبابة : وقدان وهم من فروع اللصة من الثبتة من بني سعد من عتيبة كما ذكره غير واحد من عتيبة وغيرهم ونسبة وقدان إلى عتيبة ثابتة ثبوتا قطعيا وما زعمه بعضهم أنهم بنو وقدان بن ناصرة بن قصية بن نصر بن سعد بن بكر غير صحيح بل هو وهم بني على تشابه الأسماء والمحفوظ أن وقدان فرع من بني سعد من عتيبة من شبابة ومن أدلة ذلك :
1ــ قال الشريف محمد بن منصور : " رأيت أنا بنفسي عند بعض وقدان وثيقة قديمة لمزرعة من مزارع الزيابقة بوادي المعدن يعود تاريخها على ما أتذكر إلى القرن العاشر الهجري ينعت المالك بها بعد ذكر اسمه بالوقداني السعدي وهذا يؤيد نسبهم في بني سعد " أ . هــ
2ــ في ترجمته للشاعر بديوي الوقداني ذكر الحضراوي : أنه وقداني سعدي نسبة إلى بني سعد العتيبي
3ــ قال المرجاني وكان في الطائف سنة754هــ في ذكر وادي نخب : " وهو الآن قرية يسكنها جماعة من عتيبة يقال لهم وقدان " أ . هــ
4ــ قال بديوي الوقداني من قصيدة له :
دللت بالروح لين أرخصت جانبها **************** وأنا عتيبي عريب الجد والخالي
وهذا يبين لنا أن نسب وقدان يعود لبني سعد من عتيبة ووقدان هؤلاء كانوا فرعا معروفا في القرن الثالث للهجرة في عهد الهجري أي أن وقدان كانوا في منتصف القرن الثالث للهجرة ( 250هــ ) فرعا معروفا وكانوا حينذاك محالفون لثقيف وجدهم ثابت هو ثابت بن سعد وفقا لما ورد في مشجرة عتيبة التي اطلع عليها الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي كما نشره في مجلة العرب سنة 28 ص41 وهذا هو المحفوظ والمستفيض عند عتيبة .


وقال كذلك ما نصه " أسئلة حول نسب عتيبة فهل من مجيب ؟؟؟ وأنا كذلك أقول هل من مجيب ؟؟؟
هذه أسئلة اطرحها على الأحبة فهل من مجيب
1ــ هل بنو سعد القبيلة المعروفة في زماننا هذا تنحدر نسبا من عتيبة أم لا ؟؟؟
2ــ هل بنو سعد بن بكر من عتيبة أم أنهما قبيلتان منفصلتان ثم دخلت سعد في عتيبة ومتى وكيف ؟؟؟
3ــ هل بنو سعد من شبابة نسبا أم أنه لا علاقة نسب تربط سعدا بشبابة ؟؟؟ وما هي العلاقة بين سعد وعتيبة وشبابة ؟؟؟
4ــ ما القول فيمن نسب بني سعد إلى سعد بن حجاج وهذا ما ورد في وثيقة حجة الديرة التي قدمها النفعة والطفحة للمحكمة الشرعية والمؤرخة بعام 995هــ ؟؟؟
5ــ ما القول فيمن نفى نسبة بني سعد إلى سعد بن بكر وقال بنسبتها إلى سعد بن حجاج ؟؟؟
6ــ هل النفعة والطفحة المنتسبين إلى سعد بن حجاج وفقا لوثيقتهم التي تم تقديمها للقاضي محمد البيز بمحكمة الأمور المستعجلة والمؤرخة بتاريخ 19 جمادى الأولى عام 1353هــ هم من بني سعد التي تنسب إلى سعد بن بكر بن هوازن أم أنهم لا علاقة لهم ببني سعد ؟؟؟
7ــ هل تآمر كبار النفعة والطفحة الذين قدموا هذه الوثيقة على تزوير نسبهم من سعد بن بكر إلى سعد بن حجاج الذي لا نعرف عنه شيئا ؟؟؟ ولماذا ولمصلحة من ؟؟؟ وأين بقية قبائل عتيبة عن هذا التزوير لا سيما وان النزاع مشهور معروف وصل الأمر به إلى المحكمة ؟؟؟ لم لم يعترضوا على هذا التزوير ؟؟؟
8ــ جرت العادة عند كثير من الناس ادعاء الانتساب إلى المشاهير من الصحابة والقادة والقبائل العريقة والجدود المشهورة فلماذا ترك النفعة والطفحة الانتساب إلى سعد بن بكر طالما أنهم ينحدرون منه نسبا وفق ما يدعيه الكثيرون وراحوا ينتسبون إلى جد مجهول التاريخ ولا نعرف عنه شيئا ؟؟؟ لماذا اختلفت دعواهم عن سائر الناس بترك الانتساب إلى قبيلة معروفة كان لها شرف إرضاع النبي صلى الله عليه وسلم وراحوا ينتسبون إلى قبيلة أخرى ليس لها ذلك الشرف ؟؟؟ ماذا يعني هذا ؟؟؟
9ــ لماذا كان الانتساب قديما إلى حليمة صاحبة شرف إرضاع سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ثم تحول إلى أبيها أبي ذؤيب ومتى تم هذا التحول ؟؟؟ ألم يقل السمعاني في نسبة الحليمي : " الحليمي من ولد حليمة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم " أ . هــ
10ــ أليست وقدان التي ذكرها الهجري هي ذاتها وقدان القبيلة الحالية أم لا ؟؟؟ ألا يدل قدم وجودها وهي المنحدرة نسبا من عتيبة على قدم مسمى عتيبة ؟؟؟
13ــ إذا كانت ترجمة ابديوي الوقداني ليست بحجة وفيها أنه سعدي عتيبي فماالقول في الوثيقة التي أشار إليها الشريف محمد بن منصور وفيها ذكر وقداني سعدي وما القول في نص المرجاني ؟؟؟ ألا تثبت هذه النصوص أن وقدان من بني سعد من عتيبة ؟؟؟ فإلى من إذن تنسب ؟؟؟ وما هو الدليل ؟؟؟ وكيف العمل بموافقة الوثائق للمستفيض الموروث ؟؟؟ أم نلقي ذلك في عرض البحر لنأخذ بأدلة جديدة لمدعي النسب الهوازني يبينون فيها نسب هذه القبيلة ؟؟؟ ابرزوا ما لديكم ؟؟؟
14ــ يقول البعض أن الذويبات هم ذرية أبي ذؤيب وانهم أقدم من مسمى عتيبة فأين الدليل ؟؟؟ إذن فالذويبات لا ينحدرون نسبا من عتيبة لأنهم أقدم منهم ؟؟؟ وكيف عرفتم أن مسمى الذويبات أقدم من مسمى عتيبة وأين البرهان ؟؟؟
أتمنى على الأخوة الأحبة الإجابة بدليل صحيح يقنع أعضاء المنتدى ورواده وكافة المهتمين بنسب هذه القبيلة العربية الجليلة . مع الإشارة إلى أن هذه الأسئلة غير مطروحة فيما يتعلق بسعد بن حجاج وهو جد قبيلة بني سعد الذي ينحدر من عتيبة ثم من شبابة وهم أصحاب النسب والديار والله الموفق ،،،،،،،،،،

انتهى كلام راشد بن حمدان















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:34 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي