الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Mar-2008, 09:59 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد السبيعي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات 
إحصائية العضو





التوقيت


خالد السبيعي غير متواجد حالياً

افتراضي ما هو اللون الشعبي لقبيلة عتيبة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طابت ايامكم ولياليكم في منتدى عتيبه الهيلا



لا شك بان قبيلة عتيبة من اكثر القبائل حباً بالقلطة يشاركها في ذلك قبائل عديدة كسبيع و حرب و مطير وجهينة وغيرهم


لكن القلطة نمت بشكل مذهل في الطائف حتى اصبحت كالعاصمة لهذا اللون الجميل .


ثم ظهر الموال في الكويت .. وهو يشبه العرضة لكن بطريقة مختلفة . ويقال بان اول من لعب الرد عليه هو الشاعر الكبير فلاح الحنان، حيث كان كالمدرسة هناك بينما كان حمود بن زامل استاذ القلطة في الكويت انذاك مع اخوانه ابن شلاح وغيرهم .




أما اللون الرسمي لقبيلة سبيع هو العرضة بدون دف ولا طار



ويمكن للشباب الذين يهتمون بشعر الرد التعلم من هذا المقطع للعرضة المقامة في مزاين سبيع العام الماضي



http://www.alammah.com/view/6/--2/


ما عليك سوى الدخول والضغط على علامة التشغي في وسط صورة المقطع








وأنا هنا اسأل !!


ما هو اللون الشعبي لقبيلة عتيبة قبل 50 عام مثلاً أو أكثر؟؟؟؟ .















التوقيع

للتواصل بالإيميل

alsobaie@gmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2008, 10:14 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

.
..

الاخ العزيز خالد السبيعي ...
شكرا ً لك على طرح هذا الموضوع ... والله يحييك في محلك
...
في ما اعلمه وقد يوضح اكثر من هو افهم مني في هذا الشأن ...
ان قبيلة عتيبه لديها عدة الوان شعبيه ... قديمه ...
منها المحاوره ... والزير ... والحدايا ....
..

ذكرت اخي خالد ان الموال ... اتى من الكويت
والذي سمعته اكثر من شاعر من الشعراء المعروفين على ساحة المحاوره
ومنهم على سبيل المثال قبل فتره لقاء مع جارالله السواط حيث قال :
ان الموال ادخله بكر الحضرمي في المحاوره .. وقد كان
مشهور فالسابق فالحجاز بالمجالسي ...
..
ما ادري ماهو تعليقك حول هذا الكلام ..
..
اخوكــ















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2008, 10:32 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خالد السبيعي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات 
إحصائية العضو





التوقيت


خالد السبيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك أخي مرزوق على التعليق والمشاركة



ذكرت : ان لقبيلة عتيبة اكثر من لون شعبي منها المحاوره ... والزير ... والحدايا .


فأنا ساكون سعيدا اذا تفضلت او احد الأخوان في نشر مقطع صوتي لكل لون مما سبق لأنه من اهمية بمكان أن نستمع للالوان القديمة .


فأنا من عشاق المحاورات القديمة ... وقد لا استمع لأي محاورة حديثة .




أما بخصوص الموال : فانا ذكرت الذي سمعته من بعض الشعراء الكبار .. لكن لا يمنع أن يكون هناك من قام بنشره و الناس نسبوا لكل ناقل كأنه صاحب الفكرة .



ولكن قرب فكرة الموال من العرضة .. يرجح عندي أن يكون فلاح الحنان لأنه كان يلعب عرضة سبيع قديماً .



الا ان ثبت ان هناك تطابق بين الموال وأحد الألوان القديمة في الحجاز كالمجالسي فقد يكون امتداد له .




شكرا لكم جميعاً .


وانتظر مقاطع للمحاوره والزير والحدايا



ا















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Mar-2008, 11:12 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

الله يحييك اخونا الغالي خالد السبيعي
الحقيقه مما اعلمه هو كما ذكره استاذنا الفاضل
ابومحمد
وان اول من ادخل الموال الذي يعرف قديما باسم المجالسي
عند اهل الحجاز هو بكر الحضرمي وعمر الهذيلي او الهذلي
لست متأكد هل هو الهذلي ام الهذيلي ..
ولكن هذا ما سمعناه كما انني انا من دولة الكويت ولكن لم اسمع
قط ان الموال بدأ فالكويت ...
وقد اكون على خطأ وقد اكون على صواب ...
...
تقبل احترامي ..
...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2008, 03:59 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله حبيٌب الزراقي
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله حبيٌب الزراقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الكلام الاكيد في موضوع الموال

اصلا الموال هو المجالسي في بدايتة ومعروف عند اهل الحجاز

اول من ادخله في المحاوره كانت محاوره بين عمر الخالدي وبكر الحضرمي في مدينة الطائف وكان عمر الخالدي صاحب البدعه يعني اول من غنى الموال في المحاوره


تطوير الموال وتغير اللحانه بتاكيد حبيب العازمي


بالنسبة للون الشعبي لقبيلة عتابه قبيلة عتابه قبيله كبيره ومنتشره في مناطق كثيره وصعب يكون لها لون شعبي معين كل منطقه لها لونها















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2008, 10:47 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
دوسي زهراني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية دوسي زهراني

إحصائية العضو





التوقيت


دوسي زهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

أعتقــد ان الزير تمثــل عتيبه اكثــر ..


























اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي





تحيــات عــاشق الاهــلي الملكــي وجمهــوره

نــايــف الدوســي الزهـــراني















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Mar-2008, 06:34 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

مرحبا بك اخي خالد موضوع قيم من ناحية اللون الشعبي لقبيلة عتيبه اختلف مع الاخوان في قولهم ان لقبيلة عتيبه لون معين فقبيلة عتيبه هناك من منها في نجد ومن منهم في الحجاز ومن منهم بالقرب من الجنوب فلكل اهل منطقه لون معين مثلا اهل الحجاز اشتهروا بالحدايا ومنهم معظم قبائل الروقه .
اما اهل نجد فاشتهروا بالمحاوره وقليل منهم من يتعامل مع الحدايا .
اما الذين على مقربه من الجنوب مثل قبيلة الجعده وقبيله الثبته فاشتهروا بالزير .
اما من ناحية من ادخل الموال على ساحة المحاوره فاقول ان الموال كان من ايام المسعودي والجبرتي ولكن كان يسمى مجالسي اي يتراد الشعراء وهم جالسون حتى اتى حسب ماسمعت الشاعرين بكر الحضرمي وعمر الخالدي وادخلاه في احد المحاورات في الطائف وبالتحديد في قاعة الوشحاء ومن ذلك الوقت بدأ الشعراء اللعب عليه .
اتمنى اني قد افدتك في الموضوع وقد تختلف الاراء ولكن اختلاف الراي لايفسد للود قضيه















التوقيع
عالم تويتر



abofayeh@
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Mar-2008, 12:35 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خالد السبيعي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات 
إحصائية العضو





التوقيت


خالد السبيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكر لمداخلتكم



يبدو ان هناك اتفاق على بداية الموال ...


واذا كان بكر الحضرمي هو المبتدع له .. فيجب فعلا ان يسجل باسمه في التاريخ .. لأن الموال ساهم في انتشار المحاورات بشكل كبير .


لكنه تسبب في ضعف التركيز على المعاني كما كان في القلطه .



نتمنى ان نرى مقاطع للحدايا والزير



و نتطلع لقراءة آراء جديدة















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Mar-2008, 03:52 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دوسي زهراني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية دوسي زهراني

إحصائية العضو





التوقيت


دوسي زهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اتفق معك استاذ خالد في ان الموال سبب في ضعف ابيات الشاعر حاليا وجعله يتشتت بل اصبح الموال حاليا مطلوب اكثر من البيت ..
























اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي





تحيــات عــاشق الاهــلي الملكــي وجمهــوره

نــايــف الدوســي الزهـــراني















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Mar-2008, 10:18 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالعزيز نايف الدلبحي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز نايف الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

الموال صحيح اول من اتابه بكر الحضرمي وعمر الهذلي وطوره حبيب العازمي وهو اصله مجالسي اما بالنسبة لفن عتيبه قديما

هو الحداء والزير ثم المحاورة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي