الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Feb-2008, 06:01 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي الجمع يزبر والجمل سقناه ( العصمة وقصة شلوان )

أخترت أحديه ( مشعان أبا العلا ) في يوم الرشاوية عندما أنفرد برأيه وأتخذ قرار مستقل عرضه لبعض الإنتقادات من القيادات الأخرى في المعركة .
حيث كانت عطفة برقا ( عيال منصور تحديداً ) تحت مسؤولية الدعاجين بقيادة الهياضل . ولكن في ذلك اليوم , نقول أن ( مشعان أبا العلا بن بطاش العصيمي العتيبي أباً عن جد ) أنفرد برأي فاعل ومؤثر على معنويات الجند . وهو أن يكون للعصمة ( عطفة تخصهم ) .
وهذا يعني وجود إستراتيجية خاصة وتفكير ميداني يختلف عن رأي الأخرين وقراءة إحتمالات للموقف خاصة بمكتسبات ومعطيات العصمة وما يتوفر عندهم . ( جدول حساب الخسائر والأرباح في المعركة ) .
وقد تلقى عتاب أقرب للوعيد فقال :
وعيد والله مابقي لوعيد ___ الجمع يزبر والجمل سقناه

وفي هذا الموقف تحديداً , يعتبر نقطة تحول تاريخية ومفصلية في تاريخ قبيلة العصمة .
أو ما يسمى ( بالنضج الجمعي ) أشبه ما يكون في حياة الإنسان عندما يبلغ مرحلة الرشد في حياته ويثق بقدراته .
والقبائل والشعوب والحضارت .دورة حياتها مثل الإنسان تماماً تكبر وتشتد في مرحلةالشباب ثم تهرم وتختفي . وهذه سنة طبيعيه من سنن الكون .

ولذلك يكون هذا الحدث , النقطة الأولى لقراءة تاريخ قبيلة العصمة في الوقت المعاصر . لأنه يتناغم وينسجم مع تطورات الأحداث التاريخية التالية لتاريخ هذا الحدث ويتشكل وفق تشكلات ملامح الفترة التي نعيشها الأن .

بعد ذلك أصبح للعصمة إستقلالية في خوض معارك الأخوان . ثم الحسم في يوم ( ضم تربه ) الشهيره .. والحفاظ على البيرق وتولي أصعب مهمة في المعركة . وهي تحييد نقاط إنطلاق قذائف المدفعية . والإستيلاء على المدافع .

ذلك يأتي كدليل يؤكد بشكل قاطع غير قابل للنقاش أن قبيلة العصمة تخطت بمراحل كثير مستوى الإنجازات الفردية .
وعلى كل حال فإنه موقف من أهم المواقف التي يجب أن يتم تحقيقها . بالشكل المنهجي الصحيح .

ملاحظة : أنا لست من العصمة ,ولا يعرق فيني العصيمي من ثلاثة جدود في جميع الإتجاهات هذا بشكل أكيد . ولا يوجد من بين أصدقائي عصمه .
أتمنى أن لا يخرج الموضوع إلى دوامات أخرى . لا شأن لي بها .
أتكلم الآن عن إنجازات تسجل بأسم القبيلة .

بسم الله نبدأ :

_____________________________________________



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يذكر التاريخ من الأخبار التي أشتهرت بين الناس في أحداث توحيد البلاد على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب, والظروف المحيطة بتلك الأحداث على مستويات كثيرة؛ منها سياسي وفكري وديني.
مما أوجب إستخدام المواجهات القتالية؛ وفق معادلات إستراتيجية تستمد تأثيرها المباشر على سكان الجزيرة العربية وشعبها في تلك الفترة ,من الصراع الدولي والفكري ؛المفرز لحروب عالمية كبرى ومواجهات عنيفة ،حتى داخل البيت الواحد في كل ناحية من العالم شرقاً وغرباً .
أنه ومن ضمن أحداث تلك الفترة تاريخ ( ضم تربة ) وأستخدم لفظ ( ضم) لأنه يؤدي الدلالة التي تناسب رؤيتي للتاريخ المتعلق بتلك الصراعات . وكلمة ضم تدل على نبل المقاصد المؤدية لذلك.

يوجد خبر يشيد بأفعال بطولية قام بها مجموعة من المقاتلين حيث قدموا ضرباً من ضروب الشجاعة التي لا نجد لها أمثلة إلا في تاريخ الفتوحات الإسلامية والمعارك التي حدثت على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم .

حيث قتل أربعين رجلاً على راية التوحيد ألا تسقط في الميدان.
يحملها الحي من الشهيد حتى أستشهد منهم حوالى أربعين رجلاً من المجاهدين ووصلوا إلى رامي المدفع, وقتلوه, وكان رامي المدفع مقيداً بالسلاسل أن لا يهرب .
.
هناك من يقول :أن غالبيتهم من قبيلة عتيبة ؟!
وهناك من يقول : أنهم من عتيبة كلهم وأكثرهم من العصمة تحديداً ؟
وهناك من يقول : أنهم جميعاً من العصمة ؟


طبعاً الطرح المنهجي للتاريخ يفترض هذه الأسئلة فلا يسأل أحد عن القائل لأن مصدر هذه الأسئلة هو المنهج التاريخي العلمي ؟

إذن كيف نتحقق من الأمر .

بطرح مزيد من الأسئلة :
1) من قائد الحدث وماهي الراية وكانت تحت مسؤلية من؟
2) هل فعلاً سقط حوالى أربعون شهيداً تحت الراية ؟
3) من هم هؤلاء وما هي أسمائهم ؟
4) ما هي المراجع التي يتم الإعتماد عليها ؟

وبخصوص السؤال الأخير يتم الإعتماد على الخبر المشهور بلا تكذيب , والمصادر الوثائقية , شهادات الأعيان ,


نحن في الجيل الحالي نسمع بتلك القصص , ولا نسطيع قبولها علمياً وأيضاً لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي وجميع الوسائل متاحة , وما أجمل أن تضيف لكلام الأخرين من كبار السن الأباء والأخوان في المجالس وتصحح بما لا يهضم حقوق الأخرين ويؤكد ما يقولونه لأنه كلام صحيح .

ولن أعتمد كلام مجرد من الهوية , يجب أن تكون الإحالات على مصادر تستحق المناقشة كالأعلام من القبيلة أو الكتب الموثقة أو على الأقل معرفة صاحب المداخلة شخصياً اليوزرات لا يعتمد عليه في المعلومات الإنشائية .
وأنا هنا لا أشكك , ولكن الأخبار الناقصة حتى وإن كانت صحيحة لا تدخل التاريخ .
وهنا يأتي دور التحقيق .
ويجب تحقيق هذه القصة , وإن كانت محققة تاريخياً فما أجمل أن نقطف الإجابة ونضعها في المنتدى لأنها من مفاخر القبيلة .
أنا لا أريد التشكيك ولكن لماذا لا نتحقق من عدم وجود ما يمكن أن يكون سقط سهواً من بين الشهداء سواء داخل قبيلة عتبية أو من المجاهدين المشاركين في ذلك اليوم .
فهل هو إنجاز بأسم العصمة ؟ طبعاً ( لا ) أو إنجاز بأسم القبيلة ؟ طبعاً ( لا) وهل هو إنجاز بأسم المجاهدين كلهم رحمهم الله ؟ طبعاً هذا الإنجاز ينسب للمجاهدين لأنهم كانوا يحاربون لأجل أهداف دينية ويرغبون في نيل الشهادة .
أتمنى أن تكون وجهة نظرى واضحة .
إذا كان هناك أربعين مجاهد سقطوا في المعركة لأجل الراية فقط !! , أتمنى أن نخلد بطولاتهم ونفتخر بها . فمن الطبيعي أن يفرض السؤال نفسه .
من هم هولاء الرجال بالأسم الثلاثي ؟


وأنا مؤمن بأنهم جميعاً من قبيلة العصمة ولكن المنهج يفرض نفسه ؟

تحياتي للجميع















آخر تعديل العود أبو موس يوم 29-Feb-2008 في 06:07 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Feb-2008, 08:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فيصل بن دحيم
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


فيصل بن دحيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ولكن المنهج يفرض نفسه!
من حيث أنتهيت أبتدء

نعم إن المنهج يفرض نفسه وكل ما كان بلا منهجيه يكون هباءاً منثورا فأن المنهج هو ما يمدكـ بالعزم والثقه لتخطي كل الصعاب للوصول الى الحل الامثل الذي تتطلبه هذهـ المنهجيه

رحم الله من ذكرت من مجاهدين ولا نستغرب أن يكونوا من أبناء عصيم كيف لا وهم رجال تعجز الكلمات عن وصفهم من شهامه وشجاعه وأخلاق حميدهـ

من حيث أبتدأت أنتهي

الجمع يزبر والجمل سقناه


لاهنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Feb-2008, 08:58 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عتيبـــــ ولد ــــــــة
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبـــــ ولد ــــــــة غير متواجد حالياً

افتراضي

إتز نايس

ثانكس

8
8
8


اموت يا الخواجة أنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Feb-2008, 11:27 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو





التوقيت


العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

مرحبا
سمي عمهوج
أشكر مرورك !


ولد عتيبة
سعدت بحضورك
سيرتش فور هيستوريكال إن سكولينزم ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Mar-2008, 11:33 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابوبدرالمقاطي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابوبدرالمقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي


لبى خوالي

تسلمـ يالغالي
















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Mar-2008, 09:40 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
برقاوي شقرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


برقاوي شقرا غير متواجد حالياً

افتراضي

ثانكس ثانكس ..
<<<<<<<<< مسوي مثل ولد عتيبه فاهم انجليزي ...


ورحم الله المجاهدين من كل قبائل الجزيره ورحم الله مجاهدين الا عااصم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Mar-2008, 11:48 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

سيرتش فور هيستوريكال إن سكولينزم ..


ووكي دووكي فلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2008, 07:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
برقاوي شقرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


برقاوي شقرا غير متواجد حالياً

افتراضي

قالبينها انجليزي العيال ههههههههههه















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2008, 11:57 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الهيـ(صبي)ـلا
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


الهيـ(صبي)ـلا غير متواجد حالياً

افتراضي

سيرتش فور هيستوريكال إن سكولينزم



ومليار نعم في ألاد عاصم ولاتكفيهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Apr-2008, 10:49 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت...















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:20 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي