اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-Jun-2004, 10:22 AM | رقم المشاركة : 91 | |||
|
[] كان فيصل الدويش زعيم مطير غير راضي عن قرارات ابن سعود واستصرخ
سلطان بن بجاد بن حميد شيخ قبيلة عتيبه وضيدان بن حثلين شيخ قبيلةالعجمان لمساندته في املاء شروطهم على بن سعود.....[/ (المرجع كتاب ابن سعود ملك الصحراء صــ103ـــفحه مكتبة الملك عبد العزيز ****dickson p.287**** وكانت هذه اخر رساله ارسلها الامير سلطان الدين بن بجاد الى الملك عبدالعزيز... (( كنت امامنا ياعبدالعزيز ودعوتنا للجهاد ضدكل الكافرين والمنافقين فكثيراً كنت ماتردد من وجوب تدمير العراق وان الغنيمه ستكون حلالاً وتقرأ القرأن كثيراً لتؤكد ان مايمارسه المسلمون ضد المنافقين امر مشرف واليوم وبناء على طلب الانجليز الكفار وبعد ان نعتنا بالمقاتلين المحنكين وبأننا سيف الاسلام تصفنا بأننا مخطئون وان علينا تسليم الغنيمه التي غنمناها ....فأما ان تكون مفترياً علينا ولا يهمك سوى مصلحتك الخاصه او ان القرأن الكريم ليس هو الكتاب الصحيح وعلى علماء نجد ان يختارو بيننا وبينك......................)) (انظر نفس المرجع صــ306ــفحه**** dickson p.302--303****) لمزيد من المعلومات يوجد هذا الكتاب في مكتبة العبيكان.. لمؤلفه:ايف بيسون. ترجمة وتعليق : د.عبدالله بن حمد الدليمي د.عبدالله بن عبد الرحمن البريعي مكتبة الملك عبدالعزيز العامه ................منقول.(منتديات الهيلا- العقيد)..................... |
|||
|
|
02-Jun-2004, 05:02 PM | رقم المشاركة : 92 | |||
|
الاخ البتار
اتفق معك فى توثيقك لكن لى سؤال اين خالد بن لؤى واين دورة وماذا تقول فى قصيدة بن لويحان عندما كان يتراد مع الملك فيصل والتى منها هذا الشطر ( عبدليا طاردن لة عبدلى) اسف لااعرف باقى المحاورة تحياتى لك وكل شئ............. ايجوز |
|||
|
|
02-Jun-2004, 07:35 PM | رقم المشاركة : 93 | |||
|
الاخ يجوز
دور خالدلا يهمش ابدا كذلك دور سلطان لايهمش واعلم ان القوه من حيث العدد تحت قيادت سلطان ابن بجاد واستغربك تستشهد ببيت في محاوره ولا تحفظ المجلدات التي قيلت في سلطان عند فتحه الحجاز وعند ماقال شاعر تهامه وهو اجنبي جانا سلطان ابن بجادي--------جانابجيش(ن) يملا الوادي مثل قطعان الجرادي---------- ونقضت على ماصار وجميع الكتب تذكر سلطان وتخلده ونضر الى كتاب ا للامير هذلول ابن سعود وجميع الوثائق التي لم تخرج بعد يستطيع ان يطلع عليها |
|||
|
|
03-Jun-2004, 06:33 PM | رقم المشاركة : 94 | |||
|
اخى الفاضل البتار
بعد السلام عليك ليس لى قدرة على حفظ المجلدات كما ان الشعر من مصادر التوثيق وهو بكل حال اسهل حفظا من المجلدات كما انة يوثق الاحداث المعاصرة اتفق معك كل الاتفاق بان الامير المجاهد رحمة الله لم ياخذ حقة فى التوثيق والذى لم يتجاهلة حاول التقليل من دورة لحاجة فى نفس يعقوب؟؟؟؟؟ ولكن هذا لايعنى ان يجرد من اطماع السيطرة والقيادة والتى هى متاصلة فية لانة من بيت زعامة وامارة وهذة السمات لابد ان تكون ضمن مكوناتة الشخصية. الرجل لة مطامع وهذة المطامع من حقة لانة لة دور بارز فى كل الاحداث وما نتج عنها ولكنة كان يفتقر الى الدهاء والقدرة على قراءة الاحداث وقوة الاطراف الاخرى اللا عبة والمؤثرة فى الاحداث. كان من اهم مستشارية الداهية ابا العلا الذى كان ناصحا نصوحا لة ولكنة فى الايام الاخيرة لم ياخذ براى ابا العلا. تحياتى لك وكل شئ............ ايجوز |
|||
|
|
04-Jun-2004, 10:29 PM | رقم المشاركة : 95 | ||||
|
الاخ يجوز
مساك الله بالخير ياولد العم اقتباس:
كان يفتقر الى الدهاء والقدرة على قراءة الاحداث .............. !!! هذا تناقض منك يالطيب كيف يؤثر شخص في تاريخ راهن ونتائجه ولكنه يفتقر الى الدهاء على فهمك وانا اخوك ، يمكن ان نقول ان كل من انف السلطة يفتقر الى الدهاء الامر ليس كما تصورت يا يجوز هناك رجال تعلم ماتستطيع الحصول عليه كما في شخصيتنا الفذه رحمة الله عليها . ولكن موازنة الدين بالدنيا تؤثر في نتائج قراراتها تحياتي |
||||
|
|
05-Jun-2004, 07:43 PM | رقم المشاركة : 96 | |||
|
الاخ صعب المنال
بعد السلام عليك نعم يوجد اشخاص يؤثرون بالتاريخ وينقصهم الدهاء السياسى والتاريخ ملئ بهؤلاء الرجال. هل دهاء عمرو بن العاص مثل دهاء ابو موسى والقصة معروفة هل دهاء معاوية بن سفيان مثل دهاء الاحنف بن قيس وكلهم مؤثرين فى الاحداث اما زهد الامير فانا اتفق معك بكل ذلك ولكن هذا لايعنى انة ليس لة طموحاتة المشروعة والمكتبسة. لك تحياتى وكل شئ.................. ايجوز |
|||
|
|
05-Jun-2004, 09:18 PM | رقم المشاركة : 97 | |||
|
الاخ يجوز
مساك الله بالخير ساتجاوز الامثلة التي ضرتها لانها لاتقاس على مبتغانا الذي نحن فيه ، وسنقبض بكلتا يدينا في نواة الموضوع ؟ انت يا يجوز ادعيت في اكثر من موضوع ان للامير المجاهد رحمه الله مطامع في السلطة !!! وعلى المدعي البينة ؟ هات بينتك في ان الامير المجاهد له مطامع في السلطةو التي جعلتك متاكد الىهذا الحد من الثقة في النفس ؟ تحياتي |
|||
|
|
05-Jun-2004, 09:40 PM | رقم المشاركة : 98 | |||
|
الاخ الفاضل صعب المنال
وهو كذلك فل نتجاوز الامثلة التى ذكرت وانا اخى الفاضل لم يحصل لى شرف معاصرة الامير المجاهد رحمة الله وانما قارئ ولست ايضا باحث وما استندت علية من اراء هى ماهو موحود فى المراجع واقوال الرواة . ارجع لكتاب / عبد الحميد كشك ( السعوديون والحل الاسلامى) وارجع لاقوال الرواة عندما فتح الاخوان مكة الكرمة وين نزل سلطان الدين ووين سكن الملك عبد العزيز واسال عن ما حصل بعد فتح مكة تحديدا؟؟؟؟؟ انا لم اجيب شئا من بنات افكرارى والسبب بسيط لانة لايوجد لدى بنات افكارى عن هذة الفترة الا المراجع الموثقة واقوال الرواة. ملاحظة/// ليس اقوال الرواة من المسلمات وايضا الكتب الموثقة ولكن ليس لدينا من المصادر الا هذاين المصدرين. رحم الله الامير . تحياتى لك وكل شئ.............. ايجوز |
|||
|
|
06-Jun-2004, 06:11 PM | رقم المشاركة : 99 | |||
|
اخي الكريم ايجوز
انا طلبت منك اخي الكريم النصوص التي ذكرت ان الامير رحمه اللله له مطامع في السلطة ، كي نناقشها بهدوء ، وانت احلتني على مراجع . اخي الفاضل الامير رحمه الله وحركة الاخوان راحت ضحية العوامل السياسية والدينية والعرقية . السياسية من المعلوم لديك ان ابن سعود كان من طلاب الدولة وفرضها على القوى في ذلك الوقت ، وهذا ماجعله يصطدم مع الاخوان الذين كان لهم غايات دينية اجبرتهم على الثبات عليها والقيام بها رغم مايحوطه من الاضرار بمصلحة بن سعود السياسية ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، المواجهة المسلحة التي وقعت في مكة بين قوات الامير سلطان رحمه الله وبين المحمل المصري ، والذي على اثرها قطعت العلاقة بين حاكم نجد والحجاز وبين مصر . مماحدا المؤرخين لتلك الفترة الى الصاق النزعات المشبوهة على الاخوان ، بغيت حجم شعبيتهم واظهارهم بمظهر النزاع السياسي . الناحية الدينية عند دخول قوات الامير سلطان الى مكة المكرمة ، هموا بهدم القبور المبناة ومنع المحامل الصوفية من دق الطبول والغناء على الطريقة الصوفية في الحرم ، وهذا مما اوغر السطور واثار الحقود على هذه الفئة المصلحة من قبل اهل تلك النواحي والى الان تجدهم لا يألون جهدا في النيل منهم في كتاباتهم واطروحاتهم ، فمعظم الكتاب المصريين والحجازين لم ينسوا ويتناسوا انكار وابطال الاخوان لطقوسهم الصوفية انذاك . ناهيك عن الرافضة ونيلهم الدائم من الاخوان ، وللاسف انك تجد من كثيرا من المغرر بهم وبعضا من اهل النفوس المريضة من ابناء القبائل واهل الجزير السنة من اصبح يردد مقولاتهم وتهمهم للاخوان . الناحية العرقية في الفترة التي زامنت ظهور حركة الاخوان رحمهم الله ، كان معظم بل جل المؤرخين والكتاب من اهل الحاضرة في نجد ، والذي معلوم عند غالبيتهم العداء لما ياتي من البادية والحديث عنهم على قاعدة " حدث عنهم ولا حرج " هذه العنصرية عند الحاضرة جعلتهم ينهشون اعراض الاخوان ويقدحون في عقيدتهم وتمادوا الى ان اصبحوا ينسجون حولهم من الخرافات والتكم ما الله به عليم .ولايسعنا الا ان نقول لهم (( سبحانك هذا بهتان عظيم )) هذا المحاور المختلفة اديولوجيا المتفقة في الغاية جعلت من بعض العوام ينظر الى الاخوان وكأنهم اوباش او جهال تعلموا الدين لتوهم فهاموا على غير بصيرة في البلاد والعباد . والجميل في الموضوع ان جميعهم في اطروحاتهم عن الاخوان يتناقضون تناقضا مخجلا ويتبين بادنى تامل ولكل ناظر متجرد من العصبية او المطامع او من ( ضاع في الطوشة ) في ذلك الوقت ، واتى الان ليقول ها انا ذا انظروا الي . حياك الله اخي يجوز والحديث معك له شجون وينشط الذاكرة . تحياتي |
|||
|
|
06-Jun-2004, 11:57 PM | رقم المشاركة : 100 | |||
|
اخى الفاضل صعب المنال
انا اتيت بمراجع وهذا فى اعتقادى المتواضع انة تاصيل للمعلومة والباقى على الباحث اذا احب التاكد من المعلومة فعلية البحث اما النصوص فهى موجودة فى المراجع التى ذكرتها لك وليس من الامانة ان اتى بنصوص غير الموجودة فى المراجع . الناحية السياسية نعم اتفق معك بكل ما ذكرت واضيف ان بن سعود يسعى الى استرجاع مكلة الضائع ولقد قال لسلطان الدين ( والله لو نازعنى عمر بن الخطاب على هذا الكرسى لنازعتة) من اقوال الرواة وبعض المصادر الموثقة . وهذة العبارة تحتمل شيئين الاول ان النزاع بينهم كان على الكرسى الثانى ان هدف النزاع بينهم كان مختلف الدوافع وليس مختلف النتائج. ومما قالة الملك عبد العزيز رحمة الله عن حركة الاخوان ( انها اطهر وانقى حركة اسلامية) وهذة العبارة كتبت على الصفحة الاولى للكتاب الذى اشرت الية. الناحية العقائدية/ من المعلوم ان مذهب السنة والجماعة الذى ينتهجة الموحد رحمة الله والذى جددة المجدد رحمة اول ما يقوم بة هو نبذ الشرك وتوحيد العقيدة للة وهو ما قام بة الاخوان الذين يعتبرون هم الاداة التى يستخدمها ولى الامر ا فى تنفيذ توجهاتة وهو ما قانم بة الاخوان وهو ما يدعو الية الموحد ونعم اتفق معك فى اختلاف العقائد التى كانت سائدة فى الحجاز وما يشوبها من شوائب دينية قام الموحد بزالتها وتطهير العقيدة منها وهو سبب ما نراة اليوم من النفور من اهل السنة والجماعة فى الحجاز هل تعلم اخى الفاضل كم ايمام للحرم وكم كم ايمام للصلوات الخمس فى اليوم الواحد انهم اربعة لكل مذهب امام يصلى احد الاوقات من الذى الغى ذلك انة الموحد ليس انكارا لدور الاخوان لاوالله بل هم الشوكة التى تم بها تطهير العقيدة . الناحية العرقية انت وانا واجادى واجداك لهم دور نتيجة لافعالهم قبل التوحيد؟؟؟؟؟ فهل تتوقع ان يتم تمجيد افعالهم واظهارها بما كان يجب ان تظهر بة انة التنافس الناتج عن الطبيعة البشرية والناتج عن الاهواء التى تتحكم بالباحث اضافة الى ان بعضهم يطبق المقولة المصرية( المخرج عايز كدة) وانت تعرف المخرج بكل تاكيد والتارخ يكتبة المنتصرون. تحياتى لك صعب المنال ويزيدنى التحاور معك كثيرا من المتعة الفكرية وعلى درب التواصل نلتقى وكل شئ ............... ايجوز |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|