الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-May-2004, 11:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي الرد على الاخ صعب المنال

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وبعد
فما ذكره الاخ صعب المنال جهد طيب ولكن حمل بعض المغالطات والتي تستوجب البيان للفائده وقد تهجم تهجما ليس في محله وقد لاالومه لان كلامي بحق فيه استثارت ماعتاد سماعه من اهاليه والانسان اذا جد عليه شي لم يعتده قد لايقبل من اول وهلة فان كان مريدا للحق وفقه الله لذلك وان ابى الا الاستنكاف فكل يحمل خطيئته
فاقول بارك الله فيك على سردك لكثير من الادله التي اوردتها ناصرا بها مايخالف النصوص الكثيره التي جاءت في بيان فضل الحاضره على الباديه ولكن قبل ان ارد عليك ارجو ان يكون النقاش لاجل الفائده ولن اتكلم معك بنفس اسلوبك حيث حمل بعض الالفاظ التي لاينبغي لمن تعلم ودرس ان يكون عليها فاحببت اولا قبل ايراد النصوص ان اتناقش معك اولا من جهة العقل بما انك زعمت ان الباديه اتم وافضل من الحاضره فان عين التمام ان يقر الانسان بالفضل لاهله وان لاينكر من احسن له او قدم له معروفا
فاسالك اخي صعب المنال هذه الاسئلة والتي ارجو ان اجد منها جوابا بعيدا عن التعصب
1) لو كنت في الباديه ولاتدخل في المدينة فمن سيعلمك القراءة والكتابة والفقه في الدين هل هي الابل ام الغنم ام الصحراء ؟
2) هل يوجد في الاعراب من هو اشجع من ابي بكر او عمر او عثمان اوعلي ؟
3) هل تنعقد الجمعة والاعياد في البوادي ؟
4) هل تجري احكام المسجد في البوادي لااقصد الصلاة فان من خصائص هذه الامة ان جعلت لها الارض مسجد وطهورا هذا من حيث اقامة الصلاة وانما اقصد من حيث جريان احكام عمارة المسجد اذ تجري به احكام الامامة والاذان والوقف ومشروعية عقد النكاح فيها الخ ارجو ان اكون قد وضحت مرادي من السؤال ؟
4) هل للاعراب الذين لم يشاركوا في الغزوا حق في الفيء او الغنيمة ؟
5) اليست قريش من الحاضرة وهم اهل تجارة فهل يوجد قبيلة افضل منها ؟
6) اليست تميم من الحاضرة وبين النبي انهم اشد الناس على الدجال اليس هذا يدل على قوتهم ام ضعفهم وخورهم ؟
7) ارجو ان تشرح لي ماجاء في تفسير فتح القدير للشوكاني رحمه الله تعالى فانه قد تعذر علي فهمه واليك نصه ( وله 109- "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً" هذا رد على من قال "لولا أنزل عليه ملك": أي لم نبعث من الأنبياء إلى من قبلك إلا رجالاً لا ملائكة، فكيف ينكرون إرسالنا إياك. وتدل الآية على أن الله سبحانه لم يبعث نبياً من النساء ولا من الجن، وهذا يرد على من قال: إن في النساء أربع نبيات: حواء، وآسية، وأم موسى، ومريم، وقد كان بعثة الأنبياء من الرجال دون النساء أمراً معروفاً عند العرب، حتى قال قيس بن عاصم في سجاح المتنبئة: أضحت نبيتنا أنثى نطيف بها وأصبحت أنبياء الله ذكرانا فلعنة الله والأقوام كلهم على سجاح ومن باللوم أغرانا "نوحي إليهم" كما نوحي إليك "من أهل القرى" أي المدائن دون أهل البادية لغلبة الجفاء والقسوة على البدو ولكون أهل الأمصار أتم عقلاً وأكمل حلماً وأجل فضلاً ) ؟
8) لماذا ذكر صاحب الروض وغيره ان الحضري اولى بالامامه من الاعرابي
9) من هم الاعراب هل الذين يسكنون عندنا اعراب او اصبحوا حاضره فان قلت انهم اعراب فلما يحتمون بال سعود حفظهم الله بعد الله؟
10) بما انك اعرف مني فهلا تكرمت مشكورا بشرح هذا الكلام للشوكاني رحمه الله تعالى في تفسيره قول الله تعالى الاعراب اشد كفرا ونفاقا واليك نص كلامه ( قوله: 97- "الأعراب أشد كفراً ونفاقاً" لما ذكر الله سبحانه أحوال المنافقين بالمدينة ذكر حال من كان خارجاً عنها من الأعراب، وبين أن كفرهم ونفاقهم أشد من كفر غيرهم ومن نفاق غيرهم، لأنهم أقسى قلباً وأغلظ طبعاً وأجفى قولاً، وأبعد عن سماع كتب الله وما جاءت به رسله، والأعراب: هم من سكن البوادي بخلاف العرب، فإنه عام لهذا النوع من بني آدم سواء سكنوا البوادي أو القرى، هكذا قال أهل اللغة، ولهذا قال سيبويه: إن الأعراب صيغة جمع وليست بصيغة جمع العرب. قال النيسابوري: قال أهل اللغة: رجل عربي إذا كان نسبه إلى العرب ثابتاً، وجمعه عرب كالمجوسي والمجوس، واليهودي واليهود، فالأعرابي إذا قيل له يا عربي فرح، وإذا قيل للعربي يا أعرابي غضب. وذلك أن من استوطن القرى العربية فهو عربي، ومن نزل البادية فهو أعرابي، ولهذا لا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب، وإنما هم عرب. قال: قيل إنما سمي العرب عرباً لأن أولاد إسماعيل عليه السلام نشأوا بالعرب، وهي من تهامة فنسبوا إلى بلدهم، وكل من يسكن جزيرة العرب وينطق بلسانهم فهو منهم، وقيل: لأن ألسنهم معربة عما في ضمائرهم، ولما في لسانهم من الفصاحة والبلاغة انتهى. "وأجدر" معطوف على أشد، ومعناه أخلق، يقال: فلان جدير بكذا: أي خليق به، وأنت جدير أن تفعل كذا، والجمع جدر أو جديرون، واصله من جدر الحائط، وهو رفعه بالبناء. والمعنى: أنهم أحق وأخلق بـ " أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله " من الشرائع والأحكام، لبعدهم عن مواطن الأنبياء وديار التنزيل "والله عليم" بأحوال مخلوقاته على العموم، وهؤلاء منهم "حكيم" فيما يجازيهم به من خير وشر. 0
11) هل تجري في الاعراب احكام المزارعه والمغارسه الخ من احكام كثير من البيوع التي لاتكون الا في الحاضره ؟
12) ماتقول في رد كثير من الفقهاء شهادة الاعراب ؟
13 ) ماقولك في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تبدا جفا ومن تبع الصيد غفل ...) الحديث اهو مقدم قوله على قول ابن خلدون ام العكس رعاك الله
14) وماتقول في قول علي رضي الله عنه في ذم الاعراب حيث ذكر هذا الاثر ابن جريرالطبري في تفسيره قول الله تعالى ( ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه ...) الايه ) واليك النص ( 7400ـ حدثني تميم بن المنتصر, قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا محمد بن إسحاق, عن محمد بن سهل بن أبي حثمة, عن أبيه, قال: إني لفي هذا المسجد مسجد الكوفة, وعليّ رضي الله عنه يخطب الناس على المنبر, فقال: يا أيها الناس إن الكبائر سبع! فأصاخ الناس, فأعادها ثلاث مرات, ثم قال: ألا تسألوني عنها؟ قالوا¹ يا أمير المؤمنين ما هي؟ قال: الإشراك بالله, وقتل النفس التي حرّم الله, وقذف المحصنة, وأكل مال اليتيم, وأكل الربا, والفرار يوم الزحف, والتعرّب بعد الهجرة. فقلت لأبي: يا أبت التعرب بعد الهجرة, كيف لحق ههنا؟ فقال: يا بنيّ, وما أعظم من أن يهاجر الرجل, حتى إذا وقع سهمه في الفيء ووجب عليه الجهاد, خلع ذلك من عنقه فرجع أعرابيا كما كان.
اليس في هذا دلالة ايضا على جبن وخور الاعراب ؟
وورد اثار اخرى ذكرها ابن جرير
واما الهجرة التي تكلمت عنها فهي الانتقال من بلد الكفر الى بلد الاسلام والكلام عنها ليس هذا موضعه غفر الله لي ولك فهذه نتفق فيها معك
وذكر ابن كثير ايضا اثرا يبين ان الانتقال من الحاضرة للبادية من كبائر الذنوب عند تفسيره لقوله تعالى ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه ) الى ان قال وذلك بما ثبت في الصحيحين من حديث سليمان بن هلال عن ثور بن زيد عنسالم ابي الغيث عن ابي هريرة رضي الله عنهاجتنبوا السبع الموبقات قيل يارسول الله وماهن قال الاشراك بالله وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق والسحر واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات ) ومن طريق اخرى وساق السند الى قوله صلى الله عليه وسلم والانقلاب الى الاعراب بعد الهجره 0
وغيره وغيره من الاحكام التي لاتكون جريانها الا في الحاضره لعل ابرزها واعتقد ان توافقني صلاة الجمع والاعياد والتي يشترط لها الاستيطان
واخيرا الحق احق ان يتبع ومادام ان الحق مطيتنا فلزاما علينا ركوبها والاهلكنا واهلكنا واما قولك اني اثم في حق ديانتي فانا لم ات بشي من عندي رعاك الله.
اخيرا ارجواان تكون اكثر لباقه في الرد يارعاك الله فما الصراخ والعويل الا شان النساء وانت قد ذكرت انكم رجال فما عهدنا الرجال الا اكثر هدوءا فرجائي ان نتجنب الكلام الذي لاداعي له وان عندك شي فهات ادلتك علما اني لم اكمل ردي عليك وفي النصوص التي اوردتها في كثير منها نظر خصوصا عند تصادمها مع النص واما عقدة النقص فادعو الله لنا بان نكتمل حتى نصبح مثلك اهل كمال ولله في خلقه شؤون وللرد بقيه فما هذا الا نزر يسير وان زدت زدنا راجين الملى بيان الحق لاتشفيا او انتصارا للذات واخيرا فما كان مني صوابا فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 01:07 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البرقاوي نت
عضو فضي
إحصائية العضو







البرقاوي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

يكفي البدو او الأعراب ان الرسول تربى في كنفهم ومنهم ام الرسول واخوته من الرضاعه





(في حياة البادية يتعلم الخشونه والكرم والشجاعه ......وايضا كان في القديم نطقهم لعربية افصح من الحاضره)















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 02:22 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي لاشك ان رضاعته عظيم شرف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فالكرم صفة حميده دعا لها الاسلام وممااقره الاسلام من امورالجاهلية الكرم ولكن جاء ليحذر من الكرم الذي يتبعه الرياء والسمعه فهذا شرك لانه اريد به غير وجه الله وجعل له احكاما كثيره فليس الكرم فقط كرم المال بل هوفي المال وغيره ولكنه يدخل فيه كرم العطاء دخولا اولي وينصرف الذهن اليه قبل غيره والا فهو اي الكرم اشمل فيشمل كل فضيله كاعانة المحتاج وابن السبيل وغيره كمحاسن الاخلاق لقوله صلى الله عليه وسلم انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
واكرام الضيف يجب في حق اهل الباديه والقرى ويستحب في حق اهل المدن لان اهل البادية او اهل القرى الضيف عندهم لايجد مكانا يؤيه او يجد بغيته الا ان يضيفه اهلها كما يشترط ايضا ان يكون الضيف مسلما بخلاف المدن فانه يجد مستراحه ومكانا يسكن فيه لذا استحب عليهم اكرام الضيف وليس بواجب ولان المدن يكثر الداخل والخارج منها فيصعب تضييفهم بخلاف اهل البوادي والقرى فمتى ياتيهم في السنة من ضيف وهذا من يسر الشريعة وسماحتها
وبالفعل فان البادية نعم فيهم حب اكرام الضيف وهو امر ملموس وانما يبرز عندهم لانه كما تقدم يظهر فيهم لقلة الوارد عليهم هم واهل القرى بخلاف اهل المدن والا فان قريشا هم من يقومون بخدمة حجاج البيت قبل الاسلام يكرمونهم ويقومون على مصالحهم كلت السويق للحجاج وغيره
واما الفصاحه فنعم الاعراب اهل فصاحه لان اهل المدن خصوصا بعد دخول الاسلام كثير من العجم امتزجت فصاحتهم بالعجمى فصار ماتراه الان واما في صدر الاسلام فلا فان العرب اهل فصاحه حاضرتهم وباديتهم ولذا يقول الاعرابي :
ولست بنحوي يلوك لسانه0000ولكني سليقي اقول فاعرب
وهذا مانشهد به واما ماعداه فالناس يختلفون منهم الكريم ومنهم دون ذلك
وانت تعرف وانا اخوك القبيله الي لالفا عليها الضيف قدموا له الكلب
معروفه ماله داعي ذكرها وهذا من بخلهم ينبح الكلب بوجه الضيف ويولي الضيف وماعاد يرجع
ومايخفاك كلام الصلبي عن وصف القبايل مشهورة معروفه ذم بعضها ومدح بعضها
فالشجاعة وانا اخوك والكرم طباع ماكل يحوزها الحين الاخوان تلقى منهم الرخمه ومنهم الي تحطه على الجرح يبرا الناس مهب واحد
فالكرم يتصف فيه من وفقه الله ولا علاقه له بالباديه او الحاضره فالكرم لاموظن له وانما موطنه من قدره ووفق له فمثلا ابن باز رحمه الله تعالى من اكرم الناس وهو ليس بقبــيلي فجمع الله فيه علما وورعا وقوة في الحق وكرما امرا لايخفا عليك رعاك الله
الامر الاخر يقووول الشاعر
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم000 لم يبنعلى جهل واقلال
والاقلال هو الفقر
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 02:29 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي تصحيف

(الامر الاخر يقووول الشاعر
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم000 لم يبنعلى جهل واقلال)
والصواب هو
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم000 لم يبن ملك على جهل واقلال















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 06:03 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
البرقاوي نت
عضو فضي
إحصائية العضو







البرقاوي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبي نت
ما أحب الرموز والكلام الموموه... وضح والموضوع لايحتاج لكثير فلسفه... من تقصد القبيلة الي لا لفى عليها الضيف قدموا له الكلب ...يعني يقدمونه وجبه..هههه...من هي هذه القبيلة
كلامك عن الكرم فلسفي الى ابعد حد والمعروف عن البادية الكرم واشاذ لاحكم له.......
طيب ليه ما عرجت على الشجاعة التي يتصف بها ابناء البادية وتجنبت الحديث عن الشجاعه عموما؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 11:05 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

يهيب ..ياعين العقل

ابك ردك وااااانهو

بعيد المرامع|4|















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 11:08 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

لحظة خلن ازبرقه















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 11:10 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

ياصعب المنال أنت وش مسوي في الرجال .... !!!!!!
بعدين ياعتيبي نت ...أشوفك هيضت النفس وجبت سيرة خلاوي البدو عيبت به على البادية ... ونسيت خلاوي الحاضرة ... خلاوي 2004 أبو ستار أكاديمي ... خريج مدارس وجامعات الحاضرة... الوجه الجميل للحاضرة معقولة ياشيخ نسيته وراح عن بالك ... الحاضرة يافلان ... كازنوهات ( قهاوي بس على مودرن شوية) وفرفشة وهشك بشك وحريم ( نسوان يعني) تطبق المعسل قدام الله وخلقه كانه سواك المسلم ( مغشوش ... لاتشتري منه) ودجه في الأسواق لتالي الليل وعباية مخصرة ومكياج سوق ... ودرة عروس وستار أكاديمي وصوت لبشار ينعن ام الفقر ياشيخ ... ورقصني ياجدع ودش وموبايل وحاسوب ماتعرفون عنه الا منتديات الشاتنج والنك نيمز ... وبيوت السردين والجار الي مايعرف جاره ... وأذا واحد بعصته الحضارة للأخير نهب فلوس الفقارى المفاليس وحط رجله .... فخل الحاضرة ياشيخ لأن حالها مايسر لاعدو ولاحبيب ... ولاتزعل من الحق ... ولاتبكي على اللبن المسكوب وتذكر..." تلك الأيام نداولها بين الناس" ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 11:14 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو






عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

وبعدين ماودنا ننزلق في منزلق خطير ونفتح التفاسير والمباحث القرأنية ونجيب النصوص والتراجم ... صدقني يارفيقي عشان فيه هنا شبيبة صغار سن وماودنا نشوش على أحد ... !!!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2004, 11:20 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

فيه سؤال وجيه طرحه الاخ .................... ويبي يبحل به صعب المنال

ويبطى مااااجاب عليه





3) هل تنعقد الجمعة والاعياد في البوادي ؟

ويبدولي الاخ فااااااهم ومتعلم ...حتى شف نوعية الاسئله ...
سهل ...ممتنع ؟؟؟

بمعنى
ماله داعي ...بس يطرح نفسه ......(السؤال)




بعيد المرامع|4|















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:40 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي