اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
10-Jan-2008, 01:45 AM | رقم المشاركة : 21 | |||
|
وهاذا بيت قال
واذا تبي تعرف النفوس ارم الفلوس انا اشهد باللة انك شاعر من الطراز الاول وياليت ترجع بالبيرق اذا ماخذة عتيبي تاخذة يالفراعنه انا اشهد انك دخلت شاطي الراحة زي مايدخل رونالدينهو الملعب ويحوسهم حوس ويطلع لــــــــــــلـــــــــه درك يالفراعنه |
|||
|
|
10-Jan-2008, 02:59 AM | رقم المشاركة : 22 | |||
|
ياجماعة وشفيكم على ابن فطيس
تراه شاعر مبدع واخذ البيرق بجدارة ومامعيبه الا ديرته وناصر الفراعنه بصراحة شاعر لكن ما يعجبني والناس اذواق ولولا اختلاف الاذواق لابارت السلع لكن نتمنى البيرق عتيبي سعودي |
|||
|
|
10-Jan-2008, 02:15 PM | رقم المشاركة : 23 | |||
|
مساء الخير
أولا أتكلم على اللي يتكلمون على إبن فطيس فهو شاعر كبير في قصيدة صغير في عمرة ولايختلف عليه أثنان فلا ننزل من مستواه الشعري0 أما البيرق فأتوقع والعلم لله إنه إماراتي ولن يخرج من الإمارات لضجتة الأعلامية عندما أخذه بن فطيس القطري0 واذا تبي تعرف النفوس ارم الفلوس |
|||
|
|
10-Jan-2008, 02:48 PM | رقم المشاركة : 24 | |||
|
ياجماعه بالذات الشيابين اللي هم خوال الفراعنه تكفوووووووووووووووووووووووووووووووووووون
جيبولي قصيدته في عتيبه والشيابين والا قولوا لي وين اعينها... وابي اعرف من من الشيابين خوال ناصر؟؟ |
|||
|
|
14-Jan-2008, 07:09 PM | رقم المشاركة : 25 | |||
|
شاعر مبدع ومميز في إلقائه
حاولت أبحث عن تفسير للقصيده وفك طلاسمها وأخيرا حصلت على ذلك وأترككم مع شرح القصيده وما يقصده في أبياته . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قصيدة (( ناقتي ياناقتي )) - اختيار الزمان والمكان المناسب لصنع الرائعة مقدمة القصيدة يرى الشاعر نفسه في مكان خالي بعيدا عن ازعاج المدن وزحامها حتى يكون البوح للنفس صافيا وتتخلص النفس من عبء مشاكل هذا الزمن فهو اختارالمكان الأفضل . وامعان في البعد عن مظاهر هذا الزمن اختار وسيلة مواصلات قديمة بقدم التاريخ هي الناقة فكأن الشاعر يريد أن يتخلص من عبء هذا الوقت وحتى يكون شعوره وشعره صافيا ومرآة حقيقية لما يكنه حقيقة المكان خلا وفج واسع . الزمان ليل داجي . وسيلة التنقل الناقة . هذا يجعل الشاعر يخاطب نفسه في بقية القصيدة بكل تجرد بعيدا عن التظاهر والمجاملة فهو وضع نفسه في في جوا ليس فيه الا هو ولا يخاطب الا نفسه وهنا تكون روعة اختيار الزمان والمكان ليكمل القصيدة ثم يذكر ماجال في نفسه قبل ان يبدا القصيدة والصراع فكأن نخوة جساس وطيحة الفرائس وكفخان الطيور والجنون بدات تتحرك داخله قبل ان يبدأ بذلك وساعده الليل المظلم وحيدا على ناقته في ليلا بارد مظلم وعلى ناقته وحيدا ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس حائلا رابع سنة من خيار العيس عيس خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس فى دجى خالي خلا لاحسيس ولا ونيس تنوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس وانتهض جساس من دون خالته البسوس وفي خفوقي فرخ جنيتا يضرس ضريس يوم اصدرها هجوسا واوردها هجوس 2- العيطموس حيث كان البدو عندما وضع الشاعر نفسه في جوه المناسب للبوح يبدأ بسرد مايريد فيتذكر الشاعر ديرته نجد العذية ويتضح انه اختار زمان بعيد وهو زمان القبائل وذلك انه وضع اعلام معروفة هم ابن ضاري وابن غثلم فالزمن الذي يتحدث عنه الشاعر كان وقت تقاتل القبائل وتطاحنهم , ويذكر جوسهم للديار وتنقلهم فيها . وهذه مقدمة بمنتهى الروعة فبلاد نجد كانت في بدايته التي اراد الشاعر ان يبدأ منها هي زمن القبائل عندما كانت السيطرة لمن طالت قناته ليس لهم ملك يخضعون له ولا دولة ورغم ذلك يعتز الشاعر بذلك الزمن ويتضح ذلك من فخره بجوس الأرض وكذلك بقوله معدنها نفيس ليدل على صفاء نفوس البدو وحتى يصف الديره فأني لحظت ان اسقاطات الفراعنة تتشعب بعبقرية فعندما يصف المكان بايجابية فانه يصف أهله بذلك ايضا والعكس صحيح لانه وصف نفس المكان بوصف مغاير عندما تغير الأشخاص الموصوفين . بنت شيخا يدل عل شيخة البدو وعقدائهم وكلمة المعدن النفيس تدل على حسن اخلاق ودين البدو وشيمهم وقيمهم رغم ماكان بينهم من قتال . ويدل على ذلك المقابلة الرائعة جدا والعبقرية بين الدم وهو القتال بين البدو مقابل محموس اي القهوة والكرم وهذه مقابلة بمنتهى العبقرية تضع سلبيات البدو وايجابياتهم واسقاط وصف المكان الى وصف اهله برع فيه الشاعر مايوصله الى النص المتفرد . ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس ديرتي يابنت شيخاً ومعدنها نفيس عيطموساً دونها دثرتني عيطموس جادلاً مطرق جسدها مع الغربي يميس طينتاً من تربة الخلد والدم محموس 3- دختنوس حيث كان الترك ينتقل الشاعر نقلة بمنتهى الروعة وينقلنا زمانا آخر الى شخوص آخرين وبأسم واحد تكون لامثيل لهانقلة وبكلمة دختنوس وهي اسم علم انثى أصله تركي فيدل على انتقال الحديث الى الترك الذين حكموا نجد بعد البدو ويبدأ الشاعر المقطع بكلمة الخميس وهو الجيش ويدل على ان بداية هؤلاء كانت جيوش فهم لم يدخلوها اهل سلام بل دخلوها اهل قوة وجيوش ويقصد العثمانين الذين اسقطوا دولة ابن سعود الاولى ثم يعرج على وصف حال الأتراك الذين دخلوا نجد والبدع التي كا نوا يحملونها والعثمانين للمعلومية هم اتباع احد الطرق الصوفية اعتقد انها النقشبندية وكانوا يحرصون على وضع التكايا ويتحدث عن نجد في وقتهم ويستمر كأنه يسقط وصف البنت دختنوس على نجد في حكم الاتراك وكانت في السابق وفي وقت البدو هي العيطوس وهي من الصفات التي يطلقها البدو على البنت الجميلة وكانت اوصافها في السابق تختلف كثيرا عن دختنوس التركية في المقطع السابق كانت عيطوس وتجمع الدم والحمس ومعدنها نفيس نجد هي نجد لكن اسقاطات الشاعر الرائعة تحيلنا الى معرفة اسقاط ذلك على من كان يتحكم في نجد حينها في نجد في حينها فيقول في وصف نجد في حكم الترك . ينقلنا الشاعر بروعة متناهية بين تضاريس جسم دختنوس مبينا العلل التي المت بالاتراك صدر دختنوس يضم كنيسة وكنيس ودليل البدع المنتشرة في وقتهم وقبيتين يدل على الحرمين الشرفين وجمع النقيض بالنقيض في وقتهم ردوف دختنوس يذكره بظلم الاتراك واسقاط الوصف بروعة متناية ودليل ظلم وقمعهم لرعاياهم وجمع النقيض بالنقيض ايضا ووصف وضع الاتراك التعيس وخصر دختنوس وذلك ان دولة الترك كانت ضعيفة جدا سياسيا حتى اطلق عليها الرجل المريض وجمع النقيضين مثلما جمعتما دينين ونقيضها في السياسة ضعف سياسي مع قمع لشعوبها مثل جمعت الحرمين دينيا مع انتشار البدع ثم يجمع النقيضين وبعبقرية بين قصر قامة دختنوس وطول جلستها وهذا يدل على الاسباب العديدة لسرعة زوال دولة الترك من عوامل كثيرة جدا لكن رغم ذلك كانت اطول الدول زمنا وذلك بقول الفراعنة وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس تصبح اطول نسوة اهل الارض في وضع الجلوس نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميس ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس كم تمنا إن معه مثلها فتنه بليس كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس صومعة رهبان ديراً يؤدون الطقوس آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس قبتين قاب قوسين قوساً جنب قوس خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس العروسة حيث كان الملك نجد تغيرت كثيرا فبعد ان كانت عيتطوس في زمن البدو ودختنوس في زمن الترك اصبحت عروس في زمن الملك عبدالعزيز وهذا من اوضح المقاطع واقلها رمزية وكان مقطع دختنوس خرافي وبالغ وبالغ العبقرية والرمزية والسقاطات وخيوط اللعبة المحكمة . العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس العروسه نجد ماهيب حي الله عروس نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس 4- شعبا في مملكة رجال خيرا من شعبا في جمهورية رعاع النظام الجمهوري والملكي في الدول الحديثة لافارق بينها مادام النظام الجمهوري يقمع شعبه ولايعطيهم حقوقهم ويعاملهم كالحيوانات ومادام النظام الملكي يقدر مواطنية ويعتز بهم فتبقى انظمة الحكم شعارات والعبرة بطريقة معاملة المواطن . وعيشتي مابين أسوداً ولو ماني رئيس (خير من كوني رئيساً على شلقة تيوس) وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس 5- قادة العرب الخانعين في مأدبة الذل يصف الشاعر بعض العرب في الوقت المعاصر ومقدار الذل الذي وصلوه واتكالهم على رحمة المسيحين ودولهم وكانهم يستعطفونهم لاسترجاع حقوقهم المسلوبة مصطفى رمز للعربي الذليل وكأن الأسم يوحي الي انه لاينتمي للجزيرة العربية بل اسم اكثر من يتسمى به اهل الشام وفلسطين او مصر يطالبون على موائد الذل والاجتماعات والمؤتمرات التي لاتخلوا من الكأس في ضيافة لويس وهو رمز المسيحيين ثم يذكر طسم وجديس وهما رمزان للفلسطينين والاسرائليين بمعرفة رمز حائط المبكى ثم يذكر السيدة لميس التي هي سيدة هاك القصر البيت الابيض وصفتها ان دونها حناجر سمر والمقصود بها السيدة رايس وزيرة خارجية امريكا التي تضلم العرب الضعفاء المستجدين وتلبسهم لباس الذل وتعطي حقوقهم لليهود مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس كبر اللقمه تحت ضؤ حمراء الكؤوس وطسم حدتها على حائط المبكى جديس يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس دونها سمر الحناجر بترها حد موس قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس 6- شعوب العرب المغيبين عن الواقع بعد تحدثه عن واقع قادة العرب المستجدين لرحمة الغرب يعرج على وصف حالة الشعوب العربية المغيبة عن الواقع بين طقة الكعب والرقص وبين البحث في اشعار ادونيس الماجنة والملحدة والمتهم في ذلك هناروس وهو اسم غربي يوناني ويدل على ان الغزو الفكري للعرب جاء وبشكل مقصود من الغرب حتى لايتفطن الشعوب عن حقيقية واقعها التعيس وتقاعس قادتها ثم يذكر وضع الشعوب العربية التي خدعت بالشعارات والوعود الكاذبة والتطبيل للثورات مثل ثورة اهل مصر ورمز لهم بالسويس والذي قام بها جمال عبدالناصر وكذلك ثورة السنوس وتلمسان ويقصد بها ثورات اهل المغرب مثل ثورة القذافي وثورة بن بيلا وغيرهم فلم تجني منهم الشعوب الا الجوع وانتشار الفساد والتغريب فما فائدة مثل هذه الثورات التي لاتجلب الا الفساد في الاخلاق والجوع والفقر وهنا الشاعر يقارن اوضاع مثل هذه الدول وشعوبها بوضع المملكة الجيد التي تحافظ على قيمها ودينها ويحكمها رجالا امينين يعاملون شعبهم باحسن معاملة الكل محترم هذه المقارنات بين الشعارات الكاذبه والحكم الرشيد وبين الشعوب المسلمة والتي تحافظ على قيمها وبين الشعوب المخدرة والمغيبة عن الواقع بين خدعة كعب اخيلاً ومولد ادونيس درسونا الالهه والمدرس هناروس ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنوس كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس ترجع الاذناب إذناب وتبقى الروس روس صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس ولايوط الروس شئياً مثل ضعف النفوس منقـــول للفائـــده آخر تعديل ابوريان3 يوم 14-Jan-2008 في 07:12 PM.
|
|||
|
|
14-Jan-2008, 11:23 PM | رقم المشاركة : 26 | ||||
|
اقتباس:
لا عز الله مايروح شربه ابن فطيس لأنه شاعر جزل وواثق من شعره والجميع شهد له أما الفراعنة شاعر مافيها كلام بس له بعض القصائد هلوسة في هلوسة ، شف واذكر كلامي راح يحمل الفراعنة في الدنه واللي تعوص وتكسر الحاجز يسار = تشرف الدنة وترجع بلدها |
||||
|
|
14-Jan-2008, 11:37 PM | رقم المشاركة : 27 | |||
|
اتوقع ان شعره هو من سيوصله للمليون والمنافسة ...
وليس رسائل الجوال والتي ليست مقياس ... وأنما هي ضحك من البرنامج على الناس بهدف الربح .... يكفيه انه لم يماثله احد في الشعر .. وبشهادة اللجان وتصفيق الجمهور .. وأنه لم يستعن بشعره من احد |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|