الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Jan-2008, 04:42 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

http://www.alwatan.com.sa/news/write...o=2591&id=2890

وهذا الرابط للكاتب د/ عبدالله بن ناصر الفوزان ينتخي بقبيلته الاصليه















غير مقروء 11-Jan-2008, 06:16 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

حبذا يا اخ خلف لو اوضحت لنا العلاقه بين ما ورد في الرابط من مقال الفوزان وقبيلته عنزه وعنوان موضوعك حتى يمكننا التفاعل معه على بينه !!

فهل تقصد ان صاحب الموضوع ( مثلا) من حاضرة عتيبه ثم عاد لقبيلته الاصليه عنزه ؟!

طبعا انا لااعرف الشخص تحديدا .. ولكن ماا عرفه ان اسم عائلة الفوزان من الاسماء الشائعه في الجزيرة العربيه ومن مختلف القبائل فمنهم مثلا ( عتبان - ومنهم دواسر وربما عنوزو غيرهم ) وكثير منهم دكاتره ايضا . ولك خالص التحيه .ا















غير مقروء 11-Jan-2008, 06:43 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

ملاحظه اضافيه :

اخي خلف كان ردي السابق عندما اطلعت على الرابط دونما توضيح منك في هذه الصفحه ولكن عندما اطلعت على ردود سابقه لك في صفحات اخرى بدا لي انك تستغرب ان ينتخي شخص في قبيلته .

ولحقيقه انني لا ادري ماهو سبب استغرابك في ان ينتخي شخص بقبيلته سواء كان من العوائل المتحضره او من الباديه فاعذرني لذلك .
وتذكر انك انت اللذي طلبت منا التفاعل والنقاش في موضوعك ولا اعتقد انك تتوقع ان الجميع يوافقك وجهة نظرك والا ما فائدة النقاش او طرح مواضيع للنقاش















غير مقروء 11-Jan-2008, 06:54 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
بني سعد بن بكر
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


بني سعد بن بكر غير متواجد حالياً

افتراضي

أبن العم القثامي سدده الله ...

لعل أهل الحواضر (المتعلمين) يكرهون العود للوراء زمن الجهل الذي أنقذهم الله منه قبل بني عمهم "وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء"..
ولما رأو أبناء عمهم ركبوا سفينة العلم وجدفو بها نحو المعالي والمجد ولحقو ببني عمهم (الحواضر) فرحو بهم واستبشرو خيرا فحدث ما سألت عنه بإستغرب ..
كثير من أهل (الحاضرة) العتبان يعلمون جيداً أن النسب مع الجهل
لا يُجدي شيئًا كما قال الشاعر:
العلم ينهض بالخسيس إلى العُلا ***والجهل يقعد بالفتى المنسوب
وما أحسن أن يجمع المرء بين شرف النسب وشرف العلم والأدب، ويكون كالمتوكل الليثي حين قال:
لسنا وإن أحسابنا كرمت *** ممن على الأحساب يتكل
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا
ولتعلم وفقك الله أن انتحال الفضائل، التي ربما قصر عنها المرا منقصة
واعلم أن من ذي القدر والحسب والنسب، والشرف في الأصل ؟ هدم ما بناه له أهله وشيدوه! وخفض ما رفعوه؟ وحط ما علوه وعمدوه،بسبب جهلة ؟وتعديه! وحمقه !؟
فكيف يفتخر بفعله
ولقد أحسن ابن الرومي في قوله:
فلا تفتخر إلا بما أنت فاعل *** ولا تحسبن المجد يورث كالنسب
وليس يسود المرء إلا بفعله *** وإن عد آباء كراماً ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة *** من المثمرات اعتده الناس في الحطب
فانقسم أبناء القبيلة لقسمين قسم أتكل على مجد آبائه
والآخر بدأ يبني كما كانت أوائله تبني ، وفعل مثل ما فعلوا وجاهد نفسه ليرتقي بنفسه لمراقي العلم فتشرفت به قبيلتة ..


فالحمد لله على مننه وفضله ..















غير مقروء 11-Jan-2008, 07:18 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بني سعد بن بكر مشاهدة المشاركة
أبن العم القثامي سدده الله ...

لعل أهل الحواضر (المتعلمين) يكرهون العود للوراء زمن الجهل الذي أنقذهم الله منه قبل بني عمهم "وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء"..
ولما رأو أبناء عمهم ركبوا سفينة العلم وجدفو بها نحو المعالي والمجد ولحقو ببني عمهم (الحواضر) فرحو بهم واستبشرو خيرا فحدث ما سألت عنه بإستغرب ..
كثير من أهل (الحاضرة) العتبان يعلمون جيداً أن النسب مع الجهل
لا يُجدي شيئًا كما قال الشاعر:
العلم ينهض بالخسيس إلى العُلا ***والجهل يقعد بالفتى المنسوب
وما أحسن أن يجمع المرء بين شرف النسب وشرف العلم والأدب، ويكون كالمتوكل الليثي حين قال:
لسنا وإن أحسابنا كرمت *** ممن على الأحساب يتكل
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا
ولتعلم وفقك الله أن انتحال الفضائل، التي ربما قصر عنها المرا منقصة
واعلم أن من ذي القدر والحسب والنسب، والشرف في الأصل ؟ هدم ما بناه له أهله وشيدوه! وخفض ما رفعوه؟ وحط ما علوه وعمدوه،بسبب جهلة ؟وتعديه! وحمقه !؟
فكيف يفتخر بفعله
ولقد أحسن ابن الرومي في قوله:
فلا تفتخر إلا بما أنت فاعل *** ولا تحسبن المجد يورث كالنسب
وليس يسود المرء إلا بفعله *** وإن عد آباء كراماً ذوي حسب
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة *** من المثمرات اعتده الناس في الحطب
فانقسم أبناء القبيلة لقسمين قسم أتكل على مجد آبائه
والآخر بدأ يبني كما كانت أوائله تبني ، وفعل مثل ما فعلوا وجاهد نفسه ليرتقي بنفسه لمراقي العلم فتشرفت به قبيلتة ..


فالحمد لله على مننه وفضله ..

لاعدمناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ك


كلامك في محله ودليل ذلك ان ابناء الباديه اصبحوا ينافسون ابناء


الحاضره في المناصب ولاحظت ذلك في جامعة الملك سعود في


ايام التخرج وجدت ان اكثر المتفوقين ابناء باديه وانقلب الفكر بالاتجاه

الى العسكريه الى التسابق للحصول ع درجات عليا والابتعاث للخارج


واصبح الحضر والباديه في سلم العلم يصعدون وهذا يقرب وجهات


التقدير والاحترام المتبادل لان الحضر كانوا يتذمرون من ابناء البدو وانهم


متخلفون واما في الوقت الحالي اصبح التخلف اسم ليس له مدلول



تحياتي واحترامي لشخصك الطيب















غير مقروء 11-Jan-2008, 09:37 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
ضمير كايف
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ضمير كايف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بني سعد بن بكر مشاهدة المشاركة
أبن العم القثامي سدده الله ...

لعل أهل الحواضر (المتعلمين) يكرهون العود للوراء زمن الجهل الذي أنقذهم الله منه قبل بني عمهم "وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء"..
ولما رأو أبناء عمهم ركبوا سفينة العلم وجدفو بها نحو المعالي والمجد ولحقو ببني عمهم (الحواضر) فرحو بهم واستبشرو خيرا فحدث ما سألت عنه بإستغرب ..
..
سنأخذ هذه " الحتة " من كلامك ، وندع باقيه إلى وقت لاحق !

كثيرا مانسمع بـ " الحواضر المتعلمين " في العديد من الاتجاهة الفكرية ؟

وكثيرا " أيضا " مايتم اقحامها في جل التجاذبات البينية وخصوصا الاجتماعية ، حتى أن مزاين الإبل لم تسلم من " هيك " مزاج !

وكي لانتشبع كثيرا في مسألة الحواضر والبوادي في العلم والتعليم ؟

سنركز نقدنا على حضران نجد !

مسألة العلم والمتعلم هي مسألة نسبية ، يتم معالجتها وفق الجودة من خلال المخرجات لا من خلال المدخلات ، كما تحاول يابن سعد بن بكر وحضران نجد تسويقه ؟

أي أن الحكم على تعلم الفرد أو الجماعة ينبع من ناوتج ذاك العلم وافرازات ذاك العقل ؟

فبملمحة بسيطة استشرفية للماضي القريب ، نجد أن المؤرخ الحضري " ابن بشر " يعد عند حضران نجد من أهل العلم والدراية ؟

لكنه في واقع الأمر المحقق ، جاهل جهلا مركبا ، فهو من مؤسسي لغة المسلمين على أتباع عصبته ورافع راية الجهاد في وجه الخصوم ، دون النظر إلى إسلامهم من كفرهم ؟

ومع هذا وذاك نجد أن الرجل يعد من " المتعلمين " في سجلات مريديه وأهل فصيلته ؟

ولو أخذنا مقياس نشط للفروق المعرفية بين البادية وحضران نجد ، من خلال رحلات المستشرقين إلى بلاد نجد في عصور خالية ؟

لو جدنا في مدونات المستشرقين عبارات الثناء والإعجاب من فكر وعقل الإنسان البدوي ، وعلى النقيض نجد لونا من الازدراء والتهكم على عقلية حضران نجد وخصوصا في تلك البلدان المستهدفة من قبلهم كالقصيم والعارض وغيرها ؟

وفي عصرنا الحاضر من الصعب جدا الحكم على تعلم حضران نجد بالسمو والتقدم ، لما للتسهيلات المعطاة لهم في الالتحاق بالجامعات وغيرها من الأمور التي ليس هنا محل البسط فيها ؟

كما أنه يجاز لي أن أطرح عليك سؤالا ! إن أردت الإجابة فبها ونعمة ، وإن لم تجب عليه فهي شنشنة نعرفها من اخزم ؟


بما أنك تقول أن حضران نجد متعلمين وسبقوا أبناء البادية ؟

هل لي - يارعاك الله - أن تبين لنا الانجازات التي حققها حضران نجد بعلمهم - المزعوم - للبلاد السعودية - حرسها الله - على الصعيدين الشرعي والتنموي ؟






ضمير















غير مقروء 11-Jan-2008, 09:51 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

والآن احذر نفسي وجميع العقلاء من الانجرار وراء نقاشات
وارجو من الاشراف حذف مثل هذه المواضيع الاستدراجيه المشبوهه وان رأوا حذف ردي هذا فلهم ذلك ..
ولكني اتعهد بعدم الدخول في هكذا نقاشات استدراجيه يتضح هدفها عند آخرها من كل عاقل .















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي