الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Dec-2007, 08:35 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر القوابعه مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي على الموضوع


العفو


واسعدني تواجدك الطيب















غير مقروء 30-Dec-2007, 08:44 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



يالغالي قالوا في الامثال (( ابوزيد معروف ابشمله ))

والله خلقنا من ذكر وانثي!! ليه !! لتعارفوه 000 وبعدين !!!!!!!!!!!!!!


(((((((( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ))))))))))

اما من اراد ان يلز اسمه في اعتيبه 0فنقول له مرحبا الف وحياك الله وحنا اخوان في دين الاسلام ( وترانا يالغالي والقبايل الاخري مانزلنا من كوكب المريخ ! صحيح علي ماقال الجنوبي 0الله خلق وفرق 0والعرق دساس !!! بس احترام ابن ادم لاخيه هو ماحث عيه ديننا الحنيف ورسولنا الكريم في زمن كثرت فيه الفتن وقطيعة الارحاااااام

تقبل مروري

وتذكروا ابولهب في النار

وتذكروا بلال الحبشي في جنة الفردوس الاعلي















غير مقروء 30-Dec-2007, 09:02 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيلوم1340 مشاهدة المشاركة
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



يالغالي قالوا في الامثال (( ابوزيد معروف ابشمله ))

والله خلقنا من ذكر وانثي!! ليه !! لتعارفوه 000 وبعدين !!!!!!!!!!!!!!


(((((((( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ))))))))))

اما من اراد ان يلز اسمه في اعتيبه 0فنقول له مرحبا الف وحياك الله وحنا اخوان في دين الاسلام ( وترانا يالغالي والقبايل الاخري مانزلنا من كوكب المريخ ! صحيح علي ماقال الجنوبي 0الله خلق وفرق 0والعرق دساس !!! بس احترام ابن ادم لاخيه هو ماحث عيه ديننا الحنيف ورسولنا الكريم في زمن كثرت فيه الفتن وقطيعة الارحاااااام

تقبل مروري

وتذكروا ابولهب في النار

وتذكروا بلال الحبشي في جنة الفردوس الاعلي


ياعزيزي الكريم لايجوز ان ينسب الانسان لغير ابيه فكيف انت تجعل

الناس مختلطة الانساب


لماذا الباكستاني مايكون سعودي ويعيش في دار السعوديه دام

الامر متعلق بالاسلام ويعيش بحوار الحرمين ويعامل مثل السعودي



الموضوع يحتاج الى عضو لديه فكر نقاشي يتناقش من اجله

وليس مجرد ردود عشوائيه


تحياتي يالغالي على ردة فعلك الطيبه















غير مقروء 30-Dec-2007, 09:08 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
يزن الهيلوم
عضو ماسي

الصورة الرمزية يزن الهيلوم

إحصائية العضو





التوقيت


يزن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


مشكور يالغالي !!

كلن لديه فكر ونقاشه يتم حسب ايمانه بالموضوع اولا !!
ولكن اعتقد ان فتح المجال في موضوعك فيه اذي ودخول بيوت من غير اذن !

عموما مشكور اخوي
مجرد راي وفكره حبت توصيلها لك 0لانك لن تتوصل لما تريد ولو مروا علي موضوعك ملايين الناس

شكرا وتقبل مرور اخوك

يزن بن عبدالرحمن الهيلووم العتيبي















غير مقروء 03-Jan-2008, 05:59 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

يعني ما هنا سلامه . ان كان انتسبوا لاسم العائله .. منتقدين !! وان انتسبوا للقبيله ايضا منتقدين !!
طبعا انا اتكلم عن العوائل صريحة النسب ابا عن جد واللي تحضروا قبل كامل القبيله .
ولا اتكلم عن الخضيريه والصناع والموالي .!!!!!!!!!!!!!!















غير مقروء 05-Jan-2008, 08:22 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ضمير كايف
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ضمير كايف غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا الأمر ليس بغريب يا أخا هوازن !

فالموالي والمولدون منذ أن دلفوا إلى بلاد العرب وتحت مظلة الدار العباسية في القرون الماضية ؟

وجل اهتمامهم بالنسب والانتساب !

والذي هو - والحمد لله - صفة للعرب !

عموما ،،،

الــ DNA لو تم استعماله في مثل هذه المواضع ؟

لتغير من خارطة النسب والانتساب الــ شيء الكثير ؟






ضمير















غير مقروء 06-Jan-2008, 10:18 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

حتى يكون النقاش موضوعيا ارى انه يجب وضع التعاريف الدقيقه لبعض المسميات والمصطلحات مثل :
القبيله : اصبحت قبائل من حيث العدد والتفرعات
البطن : اصبح قبيله لنفس السبب
الفخذ : اصبح بطن يتفرع الى فخوذ اذا اخذنا بالاعتبار الاعداد لتفرعات الفخذ وعدد الجدود .
العائله ( او حتى البعض يطلق عليها اسره .. كما في عنوان هذا الموضوع ) : بينما اعدادهم ( واقصد ما يطلق عليهم اسره ) بالآلآف وعدد جدودهم يصل الى ثمانية عشر جدا بالنسبة للجيل الحالي .. فكيف نطلق على هولاء لقب عائله او اسره .. وهم فخذ كبير . وساعطي مثالا حيا لذلك فمثلا :
( آل راشد ) من عشيرة الاساعده : ينتسبون الى راشد الاسعدي وهو تقريبا الجد الثامن عشر لاحد الاجيال الحاليه ( لانه من المعروف انه غالبا ثلاثة اجيال ) يعيشون في زمن واحد - الجد والاب والاحفاد ).
وهم منتشرون في الزلفي واعتقد انهم يشكلون اكثرية سكان الزلفي خصوصا اذا اعتبرنا الفراهيد من ( آل راشد ) لانهم جميعا يلتقون براشد الاول الاسعدي .. وكذلك منتشرون في الجوف والاسياح والقصيم وبقعاء وحتى الكويت .
واجزم بان عددهم بساوي ان لم يزيد على عدد الباديه من الاساعده ..
فمتى نتخلص من هذه الاخطاء الشائعه بان نسمي مثل هؤلاء ( اسره ) او ( عائله ) انهم في الحقيقه فخذ كبير من عشيرة الاساعده من قبيلة الروقه المتفرعه من قبائل عتيبه .. هذا ما اراه .. والله اعلم .















آخر تعديل نداوي هوازن يوم 06-Jan-2008 في 10:21 AM.
غير مقروء 06-Jan-2008, 10:46 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداوي هوازن مشاهدة المشاركة
حتى يكون النقاش موضوعيا ارى انه يجب وضع التعاريف الدقيقه لبعض المسميات والمصطلحات مثل :
القبيله : اصبحت قبائل من حيث العدد والتفرعات
البطن : اصبح قبيله لنفس السبب
الفخذ : اصبح بطن يتفرع الى فخوذ اذا اخذنا بالاعتبار الاعداد لتفرعات الفخذ وعدد الجدود .
العائله ( او حتى البعض يطلق عليها اسره .. كما في عنوان هذا الموضوع ) : بينما اعدادهم ( واقصد ما يطلق عليهم اسره ) بالآلآف وعدد جدودهم يصل الى ثمانية عشر جدا بالنسبة للجيل الحالي .. فكيف نطلق على هولاء لقب عائله او اسره .. وهم فخذ كبير . وساعطي مثالا حيا لذلك فمثلا :
( آل راشد ) من عشيرة الاساعده : ينتسبون الى راشد الاسعدي وهو تقريبا الجد الثامن عشر لاحد الاجيال الحاليه ( لانه من المعروف انه غالبا ثلاثة اجيال ) يعيشون في زمن واحد - الجد والاب والاحفاد ).
وهم منتشرون في الزلفي واعتقد انهم يشكلون اكثرية سكان الزلفي خصوصا اذا اعتبرنا الفراهيد من ( آل راشد ) لانهم جميعا يلتقون براشد الاول الاسعدي .. وكذلك منتشرون في الجوف والاسياح والقصيم وبقعاء وحتى الكويت .
واجزم بان عددهم بساوي ان لم يزيد على عدد الباديه من الاساعده ..
فمتى نتخلص من هذه الاخطاء الشائعه بان نسمي مثل هؤلاء ( اسره ) او ( عائله ) انهم في الحقيقه فخذ كبير من عشيرة الاساعده من قبيلة الروقه المتفرعه من قبائل عتيبه .. هذا ما اراه .. والله اعلم .
(( وبالمناسبه فهم شديدوا التعصب لاصلهم واكبر دليل على ذلك ردة فعلهم القويه ضد محاولة الجريسي الانتساب الى الاساعده .. وكانت ردودهم ومشاركاتهم في هذا المنتدى متشنجه بتعصب زاد عن الحد من بعضهم .. لدرجة ان الاشراف حذف مشاركات بعضهم والغى عضوية البعض الآخرمنهم ))

اما اذا كان المقصود بهذا العنوان والموضوع ( الخضيريه والصناع والموالي والعبيد ) فاقترح تغيير العنوان بما يتناسب مع ذلك .















آخر تعديل نداوي هوازن يوم 06-Jan-2008 في 10:50 AM.
غير مقروء 06-Jan-2008, 06:43 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ خلف القثامي

اعتقد ان الاجابه على استفسارك وردت في طيات سوآلك نفسه فقد اشرت الى ( انتشار الثقافه والعولمه ) فالثقافه مقترنة بالاعلام من صحافه وانترنت وغيرها .. واعتقد هذا ما جعلك مثلا تعرف ان هذه العوائل المتحضره ينتسبون الى قبيلتك .
خصوصا وان اغلبهم بعيدون عن مركز القبيله بسبب هجرتهم القديمه .. اما هم بانفسهم ( لم يتنكروا ) لا سابقا ولا لاحقا لقبيلتهم واقصد من هم معروفين باصلهم وفصلهم .
وحتى القبائل الاخرى القريبه من موطنهم تعرف ان اصولهم ترجع الى قبيلة عتيبه مثلا .
ولكن لماذا لا نعكس السوآل ونقول لماذا بعض افراد القبيله لا يعرفون ابناء عمومتهم والمعروفين من القبائل الاخرى ..
خصوصا تلك العوائل التي لها تاريخ وشهره تعدت مناطقهم .
فلو اخذنا مثلا عوائل الاساعده المتحضره تجد لهم دور فاعل وتاريخي في المناطق التي هاجروا اليها لا يستطيع انكاره الا جاحد ومكابر .. وساعطيك بعض الامثله :
1. الفراهيد والراشد : في الزلفي لهم تاريخ مدون وشهره في الزلفي ومعروف انهم اساعده عتبان فما ذنبهم اذا كان البعض لم يسمع عنهم وعن تاريخهم .
2. الفهيد والرشودي والذكير مثلا : لهم تاريخ وشهره مع ابناء عمومتهم في الاسياح ومناطق متفرقهمن القصيم ولم نسمع انهم تنكروا لقبيلتهم .

3. بريك الاسعدى ومواريثه وسعد ابن حتيرش : وابناء عمومتهم في بقعا وما حولها لم يتنكروا في يوم من الايام لاصولهم .

4. المويشير - وجماعتهم بالجوف .. ايضا لهم تاريخ مدون ومعروف على مستوى القبائل الاخرى ومشهور انهم عتبان ولم يتنكروا لاصلهم لا سابقا ولا لاحقا .. فما ذنبهم اذا كان البعض لم يسمع عنهم الا بعد انتشار الانترنت .. بينما هم معروفين من القبائل الاخرى وافعالهم مصدر فخر لعتيبه .

اما اذا كان هناك من تنكر لاصله في السابق وتلزق في عتيبه الآن نرجوا توضيحه حتى يكون النقاش موضوعيا . وسلامتك يابن العم . والمعذره لصراحتي .















غير مقروء 06-Jan-2008, 11:03 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ النمر الروقي

في الواقع هناك كثير من أبناء عتيبة يجهلوون بعض أسر عتيبة التي تسكن خارج حدود ديار عتيبة نتيجة للبعد الجغرافي وانت تعلم أن الاتصال بينهم وبين قبيلتهم الأم عتيبة نادر وقليل في ذلك الزمان
أما الآن ولله الحمد تواصلوا الناس وعرفوا بعضهم .

لكن أود التأكيد أنه بالنسبة لنا نحن الاساعـدة في ديار عتيبة ، أننا نعرف أبناء عنومتنا الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن ديار عتيبة كالجوف وبقعاء والاسياح وتصلنا أخبارهم ، وصدقني أن الشياب هم من يخبروننا عنهم وعن أسرهم وهذا دليل على الصلة القوية بينهم بالرغم من ظروف المكان والزمان .

وأسال الله أن يجمعنا على طاعته ودمتم















آخر تعديل راعي صبحا يوم 06-Jan-2008 في 11:09 PM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي