اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
30-Dec-2007, 08:44 PM | رقم المشاركة : 12 | |||
|
يالغالي قالوا في الامثال (( ابوزيد معروف ابشمله )) والله خلقنا من ذكر وانثي!! ليه !! لتعارفوه 000 وبعدين !!!!!!!!!!!!!! (((((((( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )))))))))) اما من اراد ان يلز اسمه في اعتيبه 0فنقول له مرحبا الف وحياك الله وحنا اخوان في دين الاسلام ( وترانا يالغالي والقبايل الاخري مانزلنا من كوكب المريخ ! صحيح علي ماقال الجنوبي 0الله خلق وفرق 0والعرق دساس !!! بس احترام ابن ادم لاخيه هو ماحث عيه ديننا الحنيف ورسولنا الكريم في زمن كثرت فيه الفتن وقطيعة الارحاااااام تقبل مروري وتذكروا ابولهب في النار وتذكروا بلال الحبشي في جنة الفردوس الاعلي |
|||
|
|
30-Dec-2007, 09:02 PM | رقم المشاركة : 13 | |||
|
اقتباس:
ياعزيزي الكريم لايجوز ان ينسب الانسان لغير ابيه فكيف انت تجعل الناس مختلطة الانساب لماذا الباكستاني مايكون سعودي ويعيش في دار السعوديه دام الامر متعلق بالاسلام ويعيش بحوار الحرمين ويعامل مثل السعودي الموضوع يحتاج الى عضو لديه فكر نقاشي يتناقش من اجله وليس مجرد ردود عشوائيه تحياتي يالغالي على ردة فعلك الطيبه |
|||
|
|
03-Jan-2008, 05:59 PM | رقم المشاركة : 15 | |||
|
يعني ما هنا سلامه . ان كان انتسبوا لاسم العائله .. منتقدين !! وان انتسبوا للقبيله ايضا منتقدين !!
طبعا انا اتكلم عن العوائل صريحة النسب ابا عن جد واللي تحضروا قبل كامل القبيله . ولا اتكلم عن الخضيريه والصناع والموالي .!!!!!!!!!!!!!! |
|||
|
|
05-Jan-2008, 08:22 PM | رقم المشاركة : 16 | |||
|
هذا الأمر ليس بغريب يا أخا هوازن ! فالموالي والمولدون منذ أن دلفوا إلى بلاد العرب وتحت مظلة الدار العباسية في القرون الماضية ؟ وجل اهتمامهم بالنسب والانتساب ! والذي هو - والحمد لله - صفة للعرب ! عموما ،،، الــ DNA لو تم استعماله في مثل هذه المواضع ؟ لتغير من خارطة النسب والانتساب الــ شيء الكثير ؟ ضمير |
|||
|
|
06-Jan-2008, 10:18 AM | رقم المشاركة : 17 | |||
|
حتى يكون النقاش موضوعيا ارى انه يجب وضع التعاريف الدقيقه لبعض المسميات والمصطلحات مثل :
القبيله : اصبحت قبائل من حيث العدد والتفرعات البطن : اصبح قبيله لنفس السبب الفخذ : اصبح بطن يتفرع الى فخوذ اذا اخذنا بالاعتبار الاعداد لتفرعات الفخذ وعدد الجدود . العائله ( او حتى البعض يطلق عليها اسره .. كما في عنوان هذا الموضوع ) : بينما اعدادهم ( واقصد ما يطلق عليهم اسره ) بالآلآف وعدد جدودهم يصل الى ثمانية عشر جدا بالنسبة للجيل الحالي .. فكيف نطلق على هولاء لقب عائله او اسره .. وهم فخذ كبير . وساعطي مثالا حيا لذلك فمثلا : ( آل راشد ) من عشيرة الاساعده : ينتسبون الى راشد الاسعدي وهو تقريبا الجد الثامن عشر لاحد الاجيال الحاليه ( لانه من المعروف انه غالبا ثلاثة اجيال ) يعيشون في زمن واحد - الجد والاب والاحفاد ). وهم منتشرون في الزلفي واعتقد انهم يشكلون اكثرية سكان الزلفي خصوصا اذا اعتبرنا الفراهيد من ( آل راشد ) لانهم جميعا يلتقون براشد الاول الاسعدي .. وكذلك منتشرون في الجوف والاسياح والقصيم وبقعاء وحتى الكويت . واجزم بان عددهم بساوي ان لم يزيد على عدد الباديه من الاساعده .. فمتى نتخلص من هذه الاخطاء الشائعه بان نسمي مثل هؤلاء ( اسره ) او ( عائله ) انهم في الحقيقه فخذ كبير من عشيرة الاساعده من قبيلة الروقه المتفرعه من قبائل عتيبه .. هذا ما اراه .. والله اعلم . آخر تعديل نداوي هوازن يوم 06-Jan-2008 في 10:21 AM.
|
|||
|
|
06-Jan-2008, 10:46 AM | رقم المشاركة : 18 | ||||
|
اقتباس:
اما اذا كان المقصود بهذا العنوان والموضوع ( الخضيريه والصناع والموالي والعبيد ) فاقترح تغيير العنوان بما يتناسب مع ذلك . آخر تعديل نداوي هوازن يوم 06-Jan-2008 في 10:50 AM.
|
||||
|
|
06-Jan-2008, 06:43 PM | رقم المشاركة : 19 | |||
|
الاخ خلف القثامي
اعتقد ان الاجابه على استفسارك وردت في طيات سوآلك نفسه فقد اشرت الى ( انتشار الثقافه والعولمه ) فالثقافه مقترنة بالاعلام من صحافه وانترنت وغيرها .. واعتقد هذا ما جعلك مثلا تعرف ان هذه العوائل المتحضره ينتسبون الى قبيلتك . خصوصا وان اغلبهم بعيدون عن مركز القبيله بسبب هجرتهم القديمه .. اما هم بانفسهم ( لم يتنكروا ) لا سابقا ولا لاحقا لقبيلتهم واقصد من هم معروفين باصلهم وفصلهم . وحتى القبائل الاخرى القريبه من موطنهم تعرف ان اصولهم ترجع الى قبيلة عتيبه مثلا . ولكن لماذا لا نعكس السوآل ونقول لماذا بعض افراد القبيله لا يعرفون ابناء عمومتهم والمعروفين من القبائل الاخرى .. خصوصا تلك العوائل التي لها تاريخ وشهره تعدت مناطقهم . فلو اخذنا مثلا عوائل الاساعده المتحضره تجد لهم دور فاعل وتاريخي في المناطق التي هاجروا اليها لا يستطيع انكاره الا جاحد ومكابر .. وساعطيك بعض الامثله : 1. الفراهيد والراشد : في الزلفي لهم تاريخ مدون وشهره في الزلفي ومعروف انهم اساعده عتبان فما ذنبهم اذا كان البعض لم يسمع عنهم وعن تاريخهم . 2. الفهيد والرشودي والذكير مثلا : لهم تاريخ وشهره مع ابناء عمومتهم في الاسياح ومناطق متفرقهمن القصيم ولم نسمع انهم تنكروا لقبيلتهم . 3. بريك الاسعدى ومواريثه وسعد ابن حتيرش : وابناء عمومتهم في بقعا وما حولها لم يتنكروا في يوم من الايام لاصولهم . 4. المويشير - وجماعتهم بالجوف .. ايضا لهم تاريخ مدون ومعروف على مستوى القبائل الاخرى ومشهور انهم عتبان ولم يتنكروا لاصلهم لا سابقا ولا لاحقا .. فما ذنبهم اذا كان البعض لم يسمع عنهم الا بعد انتشار الانترنت .. بينما هم معروفين من القبائل الاخرى وافعالهم مصدر فخر لعتيبه . اما اذا كان هناك من تنكر لاصله في السابق وتلزق في عتيبه الآن نرجوا توضيحه حتى يكون النقاش موضوعيا . وسلامتك يابن العم . والمعذره لصراحتي . |
|||
|
|
06-Jan-2008, 11:03 PM | رقم المشاركة : 20 | |||
|
الأخ النمر الروقي
في الواقع هناك كثير من أبناء عتيبة يجهلوون بعض أسر عتيبة التي تسكن خارج حدود ديار عتيبة نتيجة للبعد الجغرافي وانت تعلم أن الاتصال بينهم وبين قبيلتهم الأم عتيبة نادر وقليل في ذلك الزمان أما الآن ولله الحمد تواصلوا الناس وعرفوا بعضهم . لكن أود التأكيد أنه بالنسبة لنا نحن الاساعـدة في ديار عتيبة ، أننا نعرف أبناء عنومتنا الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن ديار عتيبة كالجوف وبقعاء والاسياح وتصلنا أخبارهم ، وصدقني أن الشياب هم من يخبروننا عنهم وعن أسرهم وهذا دليل على الصلة القوية بينهم بالرغم من ظروف المكان والزمان . وأسال الله أن يجمعنا على طاعته ودمتم آخر تعديل راعي صبحا يوم 06-Jan-2008 في 11:09 PM.
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|