الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > ملتقى ومزاين قبيلة عتيبة 1428هـ

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Nov-2007, 01:06 AM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
البيـــــــــرق
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


البيـــــــــرق غير متواجد حالياً

افتراضي

وهذا كامل المقال من جريدة الرياض ..

ويسألونك عن خيّال العوجاء "أخو من أطاع الله"



محمد بن عبدالله الخيال
يحفل تراثنا بفرائد تحتاج منا إلى التدقيق والتفسير ليتتضح معناها الجليل وتعم فائدتها الجميع ومنها خيال العوجاء. حيث تساءل البعض عن ماهية جذور هذه النخوة الدينية، في حين أشار بعض المحققين الى أن هذه النخوة تطورت مع الأيام وعدلت على مر السنين فأصبحت: "خيال التوحيد أخو من أطاع الله" بدلاً من "خيال العوجاء أخو من أطاع الله".
فلماذا عدلت؟ وهل يعني خيال التوحيد نفس معنى خيال العوجاء؟

قلت: الجواب نعم. ولنمعن النظر في ذلك..

يقول الشيخ عبدالله بن خميس في "معجم اليمامة"(424/1):

"فما هي هذه (العوجاء؟) ... لقد قال بعض الناس حينما دعا الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته السلفية... قالوا انها دعوة عوجاء!! فقال أبطال آل سعود، وقال أهل (الدرعية) وقال أهل (العارض) معهم: نحن أهل (العوجاء) ... إمعاناً في الإيمان لهذه الدعوة وتصديقاً لها وتحقيقاً للمتابعة المخلصة، وإشارة يردون بها على المكذبين والمعاندين والمعارضين بأنكم سوف تعلمون غداً حقيقة هذه الدعوة (العوجاء) بزعمكم حينما يظهرها الله وينصرها ويمكن لها في الأرض". انتهى.

وفي صحيح البخاري (747/2، 1831/4وحديث رقم 2018ورقم 4558) عن يسار بن عطاء قال: لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً). وحرز للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ، ولا سخاب في الأسواق، ولا يدفع بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا: لا إله إلا الله، ويفتح بها أعيناً عمياً، وآذاناً صماً، وقلوباً غلفاً.

قلت وبالله التوفيق: قال ابن منظور - رحمه الله تعالى - مؤلف "لسان العرب" في تعليل "الملة العوجاء" ما نصه (332/2):

"ومنه الحديث: حتى تقيم به الملة العوجاء، يعني ملة إبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام التي غيرتها العرب عن استقامتها".

كما قال ابن منظور في تعليل "الملة الحنيفية" ما نصه: "الحنف الاعوجاج في الرجل، وقال: الحنيف، المسلم الذي يتحنف عن الأديان أي يميل إلى الحق، وقيل هو الذي يستقبل البيت الحرام على ملة إبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام". انتهى.

قال أبو منصور الأزهري: "معنى الحنيفية في الإسلام الميل إليه والإقامة على عقده، والحنيف: الصحيح الميل إلى الإسلام والثبات عليه". انتهى.

هذا ما ورد في الحديث ومعاجم اللغة العربية من تفسيرات لغوية عن الملة العوجاء، الملة الحنيفية، ملة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام. وهي جميعاً تصب في نفس المعنى المقصود به توحيد الألوهية، وإنكار عبادة الأوثان والكفر بالطاغوت ونبذ العادات الجاهلية.

ذكر الله تعالى خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بآيات مفصلات في صورة البقرة (من أول الآية 124):

(وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين@ وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود@ وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلاً ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير@ وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم@ ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم@ ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم@ ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين@ إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين@ ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون@ أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحداً ونحن له مسلمون@ تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عمّا كانوا يعملون@ وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين) صدق لله العظيم.

وقد اعتنى الشعراء بتمجيد تلك النخوة الدينية المشهورة في الأهازيج الحربية التي كانت ترددها جيوش المجاهدين الأشاوس في ساحات المعارك:

"حنا أهل العوجاء مروية السنين"

كما اشتهرت تلك الصفة بين شعراء القبائل العربية بان أهل العوجاء هم جيوش الدعوة السلفية من حاضرة وبادية.

قال الشيخ عبدالله بن خميس من قصيدة حربية:

له السيف من وادي حنيفة مصلت

تناغيه أبطال حماة بواتع

أجادوا فنون الحرب من عهد تبع

كأن المنايا إن لقوها مراضع

إذا سمعوا (العوجا) تداعوا كأنهم

ظماء دعتها للورود شرائع

كما ترددت تلك النخوة كثيراً في الشعر الملحون ومنه قول الشاعر الحماسي الكبير محمد العوني:

مني عليكم يا هل العوجا سلام

واختص أبو تركي عمي عين الحريب

إلى أن قال:

أكرم هل العوجا مقابيس الظلام

هم درعك الضافي إلى بار الصحيب

عينك إلى سهرت يعافون المنام

غش لغيرك وأنت لك مثل الحليب

وقال أبو نهية وهو من أهل الدرعية بعد سقوطها عندما رثاها وهو المقتول سنة 1236ه:

أبكي لعوجا قد ربينا بقصرها

صغار كبار نشتري ونبيع


فهل كاتب هذا المقال مؤهل للعلوم الشرعية .؟















آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 24-Nov-2007 في 01:09 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2007, 09:35 AM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
البيـــــــــرق
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


البيـــــــــرق غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم

طبعاً نحن لانختلف بدون شك على أننا وكما قال الامير مشعل مع هل العوجا او كما وصف الامير

والمعنى هنا

أننا مع كلمة لاالله الا الله ولو عيبوها الاعداء ، كما تم وصفها باأنها كلمة عوجاء ...

فتحمس لها ابطال الجزيره وقالوا فيما معناه : انتم تقولون عنها عوجاء ، حنا هل العوجا رحمهم الله .

يعني نحن مع كلمة لاالله الا الله ولو قلتم عنها عوجاء ، ولكن نحن نعلم انها ليست عوجاء .

فلو وصفت بااي وصف يعيبها فنحن أهلها ولو وصفها الاعداء بما يشاءون ولكننا نعرف في قرارة أنفسنا انها ليست عوجاء .وقد تم لهم النصر وعرف الاعداء انها ليست عوجاء بالتمكين من الله لمن ناصرها .


الحديث عما اتى في التواره تم اقحامه في الموضوع وهنا نقطة الاختلاف. لأن قصة العوجاء لاأهل العوجا لم تكن تعني ذلك الحديث ولم تتمثل باالحديث بل هي قصه لوحدها أتت كما أورد صاحب المقال ، وأراد اقحام الحديث في الموضوع ولم يأتي باادله كافيه او مقنعه لما أراد من معناه هذا وكما قلنا ان لاالله الا الله ليست عوجاء والنصوص في القرآن الكريم تدل على أستقامة الدين وأنه الصراط المستقيم والله اعلم .


ومن لديه علم عن شرح الحديث يخبرنا والله اعلم واستغفر الله الرحيم الغفور والسلام















آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 24-Nov-2007 في 09:39 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2007, 01:55 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
محمد المسعودي العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


محمد المسعودي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يالبيرق .....عورت راسي

مره صح مره خطا

لكن ابشرك دام صار عندك اشكال يدل على أنك تفهم

لاتحتقر نفسك ............

اقتباس:
ولكن كلمة لاالله الا الله
ليست عوجاء

هذا الاصل ...

هي شهادة التوحيد ..ليس فيها اعوجاج .

هي ليست عوجاء ولايمكن تسميتها عوجاء لااجل قصة ما ، قد تقتصر على عائلة او اسره او قبيله لكن تعممها ..لا
ليس لك هذا .

صح .......لكن ليست عوجا... بحسب فهمك

س - لماذا قال اهل العلم انها عوجاء؟


ج -

1 - لأنه ورد في الحديث انها عوجاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( حتى تقيم به الملة العوجاء)).
يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال انها عوجاء (عشن كذا حنا نقول انها عوجاء)



2- معناه......
معنى كلمة عوجاء او ليش قيل ان لا اله الا الله عوجاء مع انها و اهلها هم اهل الصراط المستقيم وليس فيها عوج وكذلك قيل في الحنيف المائل عن الشرك الى التوحيد.........السبب
لكثرة المخالفين لها ولاهلها ..... يعني لكثرة الذين لايعرفون معنى لا اله الا الله ولايعملون بمقتضاه
كأن اهلها العاملين بها معوجين مائلين .


3- هذه الفائده تلقيتها من مشائخي وبالتحديد ... من معالي وزير الشؤون الإسلاميه الشيخ صالح ال الشيخ .

4-
اقتباس:
الحديث عما اتى في التواره تم اقحامه في الموضوع وهنا نقطة الاختلاف. لأن قصة العوجاء لاأهل العوجا لم تكن تعني ذلك الحديث ولم تتمثل باالحديث بل هي قصه لوحدها أتت كما أورد صاحب المقال ، وأراد اقحام الحديث في الموضوع ولم يأتي باادله كافيه او مقنعه

عموم لعل ماسبق يحل الإشكال عندك
لأنك هنا صارت شيخ .....















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2007, 06:23 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
عبدالعزيز الدعجاني
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورررررررررررر يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Nov-2007, 05:55 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
محمد المسعودي العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


محمد المسعودي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن بدر الدعجاني مشاهدة المشاركة
مشكورررررررررررر يعطيك العافيه

حياك الله اخوي عبدالعزيز والله يعطيك الف عافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2007, 03:42 AM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
ابوعايض المسعودي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابوعايض المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي محمد على المعلومات ولا تبخل علينا















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2007, 03:49 AM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
ابوعايض المسعودي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابوعايض المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ولاتبخل علينا















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2007, 05:45 AM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2007, 08:45 AM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
محمد المسعودي العتيبي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


محمد المسعودي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعايض المسعودي مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي محمد على المعلومات ولا تبخل علينا
حياك ابوعايض وبارك فيك .............................واشكرك على مرورك















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Dec-2007, 10:01 AM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
الدهينه
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الدهينه غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك أخوي محمد

موضوع أكثر من رائع


بالتوفيق وإلى الأمام















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي