الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Nov-2007, 12:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رايـق الروقـي
عضو فعال
إحصائية العضو






رايـق الروقـي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمه

مشكوووووووووور

ع النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Nov-2007, 01:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو






سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايـق الروقـي مشاهدة المشاركة
الله يرحمه

مشكوووووووووور

ع النقل
اخي الكريم رايق الروقي بعد التحية لورايت شرح قصيدة الدامغة وتمعنت فيه لشاعرها لسان اليمن ابو الحسن الهمداني رحمه الله او ابنه على خلاف لرايت العجب العجب من علم في أيام العرب وفي التاريخ وفي البلدان وفي اللغة وفي الانساب ومما يخالف الارجح فيها انه نسب قبيلة غطفان القيسية المضرية النزارية المعدية العدنانية الى قبيلة قحطان اليمانية وغير ذلك الكثير من الاخطاء و الاجتهادات الواهية الذي اتبعها الشاعر عصبية لليمن ومن اهمها نفي النفاق عن عبدالله بن ابي بن سلول عليه من الله مايستحق والهمداني رحمه الله وعفا عنه وغفر ذنبه خالف بذلك صريح القران الكريم عصبية لأهل اليمن ونسي او تناسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم دعوها فانها منتنة وقد قال الله تعالى : في سورة المنافقين ( يقولون لئن رجعنا الى المدينة ليخرجن الاعز منها الاذل ..... الاية ) والقائل لذلك هو عبدالله بن ابي بن سلول فجلس له ابنه المؤمن على باب المدينة ومنعه من دخولها بسيفه بعد مقدمهم من غزوة تبوك الى ان اذن له الرسول صلى الله عليه وسلم بدخولها والعبرة ليست بطول القصيدة او جمالها وحسنها بل بما جاء فيها من تكلف عكس الارجح وتعسف واخطاء اوجدت عصبية لليمن وقد نهينا عنها بصريح الشرع دعوها فانها منتنة . واسلم وسلم والسلام .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 01:08 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلام يا هيه
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلام يا هيه غير متواجد حالياً

افتراضي

ما وجدت أهجا من هذا البيت :

وكُـلُّ مُؤَلَّـفٍ فِيْكُـمْ ، ولَمَّـا
يَكُـنْ فـي اليَعْرُبِـيْـنَ مُؤَلَّفِيْـنَـا


وآتَيْنَا الزَّكَـاةَ وكُـلَّ فَـرْضٍ
وأَنْـتُـمْ ، إِذْ بَخِلْـتُـمْ ، مَانِعُـونَـا

ومَـا حَارَبْـتُـمُ إِلاَّ عَلَيْـهَـا
ولَـوْلا تِـلْـكَ كُنْـتُـمْ مُؤْمِنِيْـنَـا

فأَيُّ المَعْشَرَيْنِ بِـذَاكَ أَوْلَـى
عَلَى مَا قَـدْ ذَكَرْنَـا ، واصْدقُونَـا ؟

وفَخْرُكُـمُ بإِبْرَاهِيْـمَ جَـهْـلاً
فـإِنَّـا ذَاكَ عَنْـكُـمْ حَـائِـزُونَـا

ونَحْنُ التَّابِعُوْنَ لَـهُ ، وأَوْلَـى
بِـهِ مِنْكُـمْ ، لَعَمْـرِيْ ، التَّابِعُـونَـا

دَعَانَـا يَـوْمَ أَذَّنَ فَاسْتَجَبْنَـا
بِـأَنْ لَبَّيْـكَ ، لَـمَّـا أَنْ دُعِيْـنَـا

---------

يعتبر الهمداني موسوعة عربية كاملة في أيام العرب وأنسابها وأوطانها وفي أخبار الجاهلية والإسلام .. لكن أعتقد أخي سبيع بن عامر أن هذه القصيدة ليست كاملة لأني قرأتها قديما وأعتقد أن فيها أبياتاً مشوهة وناقصة .. وكذلك مضافة والله أعلم

وقد سمعت أن الهمداني سجن بعدها .. ثم اطلق وكأنه قال قصيدة اخرى بعدها تختلف في المحتوى

ولأن الهمداني كان درس في المدينة ونهل من العلوم فقد وظف هذا الأمر بشكل مدهش لا أجد له نظيرا ..

ولي تعقيب على الأخ نجم شامي بخصوص رأيه في أنه متعصب في قصيدته .. وأقول طبعاً فهي قصيدة مخصوصة للهجاء ورد على هجاء فهل تتوقع مديحاً

أما بالنسبة لكتاب الإكليل فهو عندي أوثق ممن كتب من خارج الجزيرة العربية فكل من عمل دراسة مقارنة وجد الهمداني أقرب للصواب سواء في صفة جزيرة العرب وسكنى القبائل وديارهم وذكرهم .. أو أنسابهم فهو عجيب يرد الفرع لأصله جدًّا جدًّا .. وقد صدّق له القبائل حتى اليوم في صحة تفصيلاته للبطون فلم يجدوه أخطأ في حتى التفصيلات البسيطة

وبالمناسبة أنا قرأت أنه له مؤلفات كثيرة لم تظهر للنور وأن كتاب الإكليل له عشرة أجزاء وذكراً كثيرا لعدنان ويأتي في ذكره للأحداث بشواهد دائما عكس غيره ممن انتهج التقليد

بالنسبة للبيت : وعَنْتَرَةَ الفَوَارِسِ قَدْ عَلِمْتـمُ بِكَـفِّ رَهِيْصِنَـا لاقَـى المَنُـونَـا

فكثير من المؤلفات تذكر أن عنترة مات مقتولاً !

وقد قرأت في بعضها أنه على يد قبيلٍ من قحطان

وأما أبو عبيدة المذكور فهو من المعاصرين للهمداني فكيف يكون حجة عليه ؟! .. وهو يعيش بين القصور والأمراء عكس الهمداني فقد ضرب في الأرض وعرف فجاجها وتقابل مع كل قبيل فعرف أنسابها ودرس العلوم فأجادها .. هذا رأيي

بقي أمر بخصوص ابن أبي سلول .. فلاشك عندي أنه من المنافقين ولكن ليس بنص صريح ولا تعيين! وإلا أقيم عليه الحد في الشرع! والنفاق مستتر .. والهمداني عجيب وله براعة في الإستنباط ودراية بالعلوم الشرعية .. فهو هنا عندما أخذته العصبية .. قارن بين كفار عدنان الصرحاء وأئئمة الكفر ونفاق ابن أبي سلول ورد على المعلوم بقوله ( قلتم بلى) .. فقال :

ومَا ابْنُ أَبِيْ سَلُـوْلٍ ذَا نِفَـاقٍ
فَـإِنْ قُلْتُـمْ : بَلَـى ، فَاسْتَخْبِـرُونَـا

أَلَيْسَ القَوْلُ يُظْهِرُ كُـلَّ سِـرٍّ
لَـهُ كُــلُّ الخَـلاَئِـقِ كَاتِمُـونَـا ؟

ونَحْنُ نَرَاهُ عَاذَ بِمَـا يُصَالِـي
بِجِلْـدِ الهَاشِمِـيِّ ، ولَـنْ يَكُـونَـا

بِغَيْـرِ حَقِيـقَـةٍ إِلاَّ شَقَقْـنَـا
لَكُـمْ عَــنْ قَلْـبِـهِ تَسْتَيْقِنُـونَـا

كَمَا قَدْ قَال أَحْمَدُ لابْـنِ زَيْـدٍ
لِقَتْـلِ فَتًـى مِـنَ المُسْتَشْهِدِيْـنَـا :

فَلَوْلاَ إذْ شَكَكْتَ شَقَقَـتَ عَنْـهُ
فَتَعْـلَـمَ أَنَّــهُ فــي الكَافِريْـنَـا

وفعلا ( المنافقون يدفنون في مقابر المسلمين )!!!! لأنهم يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ولا يعلم نفاقهم على وجه اليقين إلا أن يظهروه قولاً ! وقد يلمح في لحن القول .. وقد وظف الهمداني عندما تعصب هذا الأمر















آخر تعديل سلام يا هيه يوم 18-Nov-2007 في 01:21 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 01:48 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلام يا هيه
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلام يا هيه غير متواجد حالياً

افتراضي

اضافة بسيطة : قد ذكر الأصمعي في روايته (( أن الأسد الرهيص من بني نبهان و هو قاتل عنترة بن شداد بسهمٍ في مكان حساس))

وهذا يدل على صدق الهمداني !















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 09:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نجم شامي
عضو فعال
إحصائية العضو







نجم شامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلام يا هيه مشاهدة المشاركة
اضافة بسيطة : قد ذكر الأصمعي في روايته (( أن الأسد الرهيص من بني نبهان و هو قاتل عنترة بن شداد بسهمٍ في مكان حساس))

وهذا يدل على صدق الهمداني !
أخطأت أنت والهمداني يا هيه

أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي البصري حُجة في أيام العرب وأخبارها وأشعارها وأنسابها

وهو أعلم من الأصمعي وهذا ما أتفق عليه المؤرخين ومعاصريهم

الأصمعي كان أعلم من أبو عبيدة في اللغة لغة الشعر فقط

وكان هارون الرشيد رحمه الله يسمي الأصمعي شيطان الشعر

اما في الأخبار وحفظ الأشعار والأنساب فأبو عبيدة يتفوق على الأصمعي

يقول اسحاق الموصلي يخاطب الفضل بن الربيع ويفضل ابو عبيدة على الاصمعي :

عليك ابا عبيدة فاصطنعه=فإن العلم عند أبي عبيدة
وقدمه وآثـره عليه=ودع عنك القُريد ابن القريدة

اسحاق الموصلي يقول العلم عند ابو عبيدة وليس عند الأصمعي


وكان السيوطي يقول عن أبي عبيدة : وكان أعلم من الأصمعي وأبي زيد في الأنساب والأيام

ويحكي أنه يرى رأي الخوارج الأباضية

وعلى فكره كان كتاب أيام العرب الكبير قد وصل إلى السيوطي في القرن العاشر الهجري تقريباً

لأن السيوطي توفي سنة 911هـ

لكن الكتاب ضاع بعد السيوطي

يعني أحسن كتب أبو عبيدة وهو الأيام الكبير ضاع قبل 450 تقريباً

ويقول الجاحظ : لا أعلم على وجه الأرض أعلم من أبو عبيدة

وقد أكثر المؤرخين والمؤلفين من النقل من أبو عبيدة

وصاروا عاله عليه في نقل الأيام والأخبار والأنساب

مثل ابن عبد ربه الذي ينسخ من كتب ابو عبيدة

ومثل ابو الفرج الأصفهاني الذي ينسخ من كتب ابو عبيدة

حتى قيل من أراد أخبار الجاهلية فعليه بأبو عبيدة

ومن أراد أخبار الإسلام فعليه بالمدائني

وقيل لابى نواس عن ابو عبيدة فقال : أما ابوعبيدة فإذا امكنوه قرأ عليهم اخبار الأولين والآخرين

إذن أبو عبيدة حُجة حُجة حُجة ويؤخذ قوله ويُقدم على ما سواه

والقول بأن عنترة قتل قول خاطيء

لأن أبو عبيدة يقول عنترة مات ميته طبيعية ولم يقتله أحد

وإليك قول أبو عبيدة في عنترة :

يقول أبو عبيدة في ميتة عنترة‏:‏ ظعنت عبس لبعض الأمر وخلفت عنترة في الدار شيخاً كبيراً لا حراك به فصعقته ريح فمات فيها خفاتاً‏


تحياتي

نجم شامي















آخر تعديل نجم شامي يوم 18-Nov-2007 في 09:17 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Nov-2007, 06:55 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نجم شامي
عضو فعال
إحصائية العضو







نجم شامي غير متواجد حالياً

Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلام يا هيه مشاهدة المشاركة
وأما أبو عبيدة المذكور فهو من المعاصرين للهمداني فكيف يكون حجة عليه ؟!
وهذه السقطه منك لم أنتبه لها

أبو عبيدة توفي عام 209هـ

والهمداني توفي عام 334هـ

كيف تقول أن أبو عبيدة معاصر للهمداني

يبدو أنك تحتاج إلى قراءة كثيرة في بطون الكتب

والمقارنه بين العلماء

ومعرفة إختصاصاتهم وإنفراد بعضهم على غيرهم

وإبداع كل واحد منهم في ميدانه


أبو عبيدة حُجة الحُجج في أيام وأخبار وأنساب العرب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:29 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي