الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Sep-2007, 04:44 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
طاوي الشوق
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


طاوي الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحم تركي ابن حميد

ومن معه من فرسان عتيبه وفرسان قحطااااااااااااااااان















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2007, 01:16 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
>>الامبراطور<<
عضو فضي

الصورة الرمزية >>الامبراطور<<

إحصائية العضو





التوقيت


>>الامبراطور<< غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Sep-2007, 08:27 PM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرنان مشاهدة المشاركة
ارحب يالبدوي الاخير

ذكر ابن خميس في كتابة معجم اليمامة الجزء الثالث قصيدة نسبها لتركي بن حميد يقول فيها قاصدا ابن قرمله :

ول يا عود حرق الله عظامة=عين يبيدنه الليالي والايام
الا شب ضوه براس العدامه=قمنا نربط غالي القش بحزام


وكنه قال يشددنا منازلنا من العام ناسي

مالومك...فتاريخك مع عتيبه ..يجبرك على هالمنعطفات ..والدوران ..

لم ترد ..في دوواين تركي بن حميد ..ولم تصح نسبتها له....ونسبت لغيره..

اما النزول..والازاحه.. فمعوض خير..

واليك ..قول ابن خميس ...فمن مصدرك..نحدرك..

ذكر نص بن خميس..في كتاب المجاز بين اليمامه والحجاز ..

ثم ادرك قبيلة قحطان ما ادرك القبائل التي قبلها وبليت بمنازع جديد هي قبيلة عتيبه فلم تلبث هذه حتى تكاثرت وقويت شوكتها وانبسط نفوذها..
ودارت رحى الحرب بين عتيبه وقحطان تذكيها الثارات وتؤججها الاشعار وتزيد على مر الايام قوه وعنفوانا تصحبها النقائض والتهاجي.
وتبوأت عتيبه سنام نجد واخذت تغير على قحطان تاره وعلى مطير تاره اخرى وعلى حرب تاره ثالثه...

وبعد هذا نجد ان شاعرا من عتيبه اخر بعد ان ضحك لهم الزمان وواكبهم طائر السعد وازاحو قحطان وغيرهم عن سنام نجد..نجده يقول


وادي الرشا ماهوب لحد من قديـم= الا لمن ساق الجمل ثـم احتمـاه
خلوه من بعد القسى بنـي مضيـم=راحت شرايدهم بصبحا والحصـاه
وعنه الدويـش منزحينـه للقصيـم=واليوم حربـي نفـخ ذربـه يبـاه


يقول ضيف الله بن حميد ..العفّار
يانجد ماوالله نزلناك بسلــــوم = ولا انته بورث جدودنا والقدايـــــم

ويقول هذال بن فهيد

وادي الرشا بنت تحب الغيره = ماتلبس الا القز والسبهان
على قرارة نجد منى جيره = من زيد بن شفلوت والصعران


واردف..وحتى الان وقبيلة عتيبه تتربع على قلب هضبة نجد _وادي الرشا وماجاوره..



واليك اضافه ..

يقول العلامة ابن بليهد رحمه الله) صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار)
(وقد دارت بينهم معارك عظيمة (يعني بين عتيبة وقحطان) وكانت الانتصارات فيها لعتيبة ، وكان الذي هدم هذا العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الأعراب هو تركي بن حميد ، هدمه من أسه ، فلم يبق له ذكر)يقصد بالعز الشامخ قوته وسطوته في نجد


وايضاً ..

يقول البلادي في معجمة " حاربت عتيبة قحطان فأجلتها عن الارض الممتدة على جانبي الطرق النجدية بين الدفينة والدوادمي )


واليك بن عمك..ومن كباركم ..ومن اجدادهم عاشوا الوقائع..وقاسوها..

يقول الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في احد لقائته في مجلة البواسل , العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , وهو يتحدث عن قبيلة قحطان , مانصه:

(( حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد ))

ولاتنسى احديه الامير تركي بن حميد ..لجمل بن لبده ..
يذكره بيوم القرنه ..وانتصار عتيبه
ياواصلينٍ جمل = لايركب المثبوره
يذكر ليوم القرنه = يوم تحوم طيوره

وقول شالح بن هدلان ,ومذكر ومتوجد وومتوعد على دياره....ردا على ضيف الله العفار بن حميد

من حل دار الناس حلوا دياره = لابد ماتنزل ديـاره ويغبـن ..
اضف ..الايام المشهود ..وللي كانت عتيبه تضرب فيها اروع ضروب المثل
في مكارم الاخلاق..

يوم معتق وعفو مسلط بن ربيعان....وللي لازال شاهد..وينفع يصير لكم مزار

وكون مواجه..وعفوا تركي بن حميد ..عن محمد بن هادي..وهو تحت رحمة رمحه..

وعسى لله يكتب اجر العفو للشيخين..في مواجه ومعتق..ويعتقهم يوم المواجه من النار..واموات المسلمين..
وانه يعتق..القحاطين كما اعتقهم ..اول مره..

واليك ابيات الامير تركي بن حميد..والثابته ..تاريخ..ومصادر ..
في نجد نرعى مانعلق عاني=بسيوف هند ماضي برهانها
يشهد لنا وادي الرشا بافعالنا=وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها
قول بلا فعل عيب واضح=والصدق ما يمحاه طول ازمانها



اقتباس:
وقال ابن قرمله لما وفد على فيصل بن تركي في عام 1274 عشان موضوع المريخات

شد العتيبي من ورا كشب خايف=ولايحدر كود يبرا له القود


وقد كان من ضمن الحاضرين في مجلس الامام شيوخ عتيبه ولم يتكلموا إقرارا منهم بما قاله ابن قرمله في مسألتي التشديد والضريبة


وعام 1274 متأخر عن عام 1263 الذي زعم البعض بأن معركة سناف الطراد وقعت فيه

وقد قال ابن خميس بأن سناف الطراد لم يسمى بذلك إلا في عام 1294 بعد معركة بين الدواسر وعتيبه
استمرار ..اللف والدوران..والدجل..وبعذرك..تاريخك مع عتيبه مايساعد..

الضريبه...قحطان اقل ..من فرض ضريبه..او حتى المحافظه على مساكنها..

واليك هالرابط...يفيدك..

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=5353

تاريخ 1274 هج.. سبق و تم التهجير..وحلت النكسه على شيخكم..

ففي وقتها ..كانت موشحاته..مع الفار..

يافار عللني واعللك يافار = توسعون الصدر وان بان خله
من اول عندي مقاديم الاشوار = واليوم اقول العلم محدٍ يشله


اما قصيده وفوده..وللي يذكر فيها خضوعه..ووصفه بانه كعنيبر ومسعود..

فكذبت فيها..فمن من عتيبه حضر..ناهيك عن ان القصيده..وواضح ان قالها من ورى الباب..فلم تقبل هداياه..لله يهديك

هات بمصادر..ولا ترا شطحاتكم ..مالها عداد..

اما بخصوص سناف الطراد..فهي معركتين ..

طلال معركتين...العويند معركتين..الانجل معركتين..وغيرها..والتاريخ يعيد نفسه....

اقتباس:
وقد قال ابن خميس بأن سناف الطراد لم يسمى بذلك إلا في عام 1294 بعد معركة بين الدواسر وعتيبه
راجع المراجع..لله يصلحك..وانقل بامانه

فابن خميس ذكر..الدواسر..وقحطان..وانت هنا بترت..

والحقيقه..مالك حيله...الا ذي..

يقول بن خميس..

سناف الطراد: سناف اشقر له متن مرتفع , يقع جنوب من هضبة تيما , الواقعة جنوب بلدة الشعراء , شرق جبل ذهلان , وقد وقعت عندة معركة حربية وطراد على ظهر الخيل عدة ايام , بين قبائل عتيبة من ناحية وقبائل قحطان والدواسر من ناحية اخرى , انتصرت فيها عتيبة , وقتل من الدواسر عدد كثير , وكان رئيس عتيبة في هذة الوقعة الحربية عقاب بن شبنان بن حميد , وهذا المكان واقع في البلاد التابعة لإمارة الدوادمي

.



اقتباس:
وايضا ما قاله تركي بن حميد كما ورد في ديوانه للخالدي عندما زعل على العتبان الذين دفعوا الضريبة لابن قرمله وكفوا عن القتال مع تركي ضد ابن قرمله ، بعد ان اعيوا من قتال ابن قرمله :

ارحم اللي وحدوا به جنوده=حدٍ صلح وحدٍ تحدر على السيف


حيث زعل عليهم بعد ان تركوه وحيدا فاستفزع بسبيع
وكان ذلك في العام 1279 تقريبا
هرطقه..ولاهي غريبه عليك...

مناسبة القصيده..هي تهكميه...واشاره لخيانة بن هادي عهوده ومواثيقه
مع ابن اخته..سعد بن قطنان من سبيع..في يوم الحويه..

والحقيقه ..ان نقض المواثيق..والعهود ..ديدن بن هادي وقحطان..

فيورد في هذا السياق..بن بليهد..عن خيانة بن هادي وعدم ..حفظه للحقوق..
يقول بن بليهد ..
انظر تقلب الدهر بأهله ، فإنه ما كاد يقضي منتصف القرن الثالث عشر حتى غاض معين مجده ، وأفل نجمه ، ذلك لأنه لم يعبأ بنقض العهود وخفر الذمة فاختلف مع عتيبة ،

وهذا سبب من اسباب النكسه..والنكبه عليكم..

يقول تركي..

لله يغشك كان غشيتنها اليوم = تقرا الكتاب ولاتهاب المظله

ويقول في قصيدته ..للي غش فيها بناخيه ..من سبيع سعد بن قطنان..


انشد سعد من خالهم ويش فوده = للي يصرف له من الحكي تصريف

الى ان قال..

يوم الحويه مامنتكم عهوده = رمى وصبحكم جموعٍ مراديف
فما من فود..ولا حفظ عهود..

تصريف حكي...مثل حكاك ..

والعرق..دساس..

















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 02:16 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
الرنان
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الرنان غير متواجد حالياً

افتراضي

في البداية ارحب يابعيد المرامع

ياليتك تكلمت بأدب ولم تصف قبيلة قحطان بالخيانة

مع ان كتب التاريخ النجدية ( وليس الجغرافيا ) ذكرت أكثر من نص فيه كلمة ( نكوص عتيبه )

فلا داعي لنشر الغسيل ولا داعي للحديث بكراهية لا تصلح الا مع الكفار يا مسلم

وانا قلت في احد الفقرات كلمة ناسي وذلك لعدم وجود المصدر لدي في الوقت الراهن وانما قلت من الذاكرة
ولم اذكر تاريخا وانما قصيدة

اما التاريخ فموجود في كتب التاريخ النجدي



اما تنزيلك من قدر ابن هادي ومن قدر قبيلة قحطان فهذا لا يضر الا بك

لانك نكره وتتكلم عن اناس معروفون

عرف بنفسك حتى تكون كفوا لان تنزل من قدر من تشاء



وكذلك تحريفك لابيات الشعر
هذه قصيده تهكمية
وهذه غزلية
وهذه لم يتلهمها على فاقه



القصيد موجود والمعنى معروف والسوالف واضحه





اقتباس:
ويقول هذال بن فهيد




وادي الرشا بنت تحب الغيره=ماتلبس الا القـز والسبهـان
على قرارة نجد منى جيـره=من زيد بن شفلوت والصعران

مجرد قول فقط لماذا جعلته محل استدلال اخي الكريم


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


لي عودة مستقبلا ان شاء الله ان كنت ستلتزم بأدب الحوار وتقدير الناس

اما السب فليس لنا

قالوا قديما بأن أيسر الشعر الهجاء

أخوك في الله الرنان



الأخ الرنان
جئتنا بمشاركة انشائية بلا مصادر وبلا توثيق
وجاءك بعيد المرامع بمشاركة موثقة بالمراجع
وها أنت تعود للكلام الانشائي مرة أخرى وبأبيات مكذوبة من انتاج 2007
فأترك عنك النقاش الذي لا قبل لك به
والموضوع مغلق
الادارة















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 05:30 AM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
عتيبـــــ ولد ــــــــة
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبـــــ ولد ــــــــة غير متواجد حالياً

افتراضي

هي لا يبي لها لا خريطة ولا غيرها الي في راسه حب ما طحن يطلع على موتره ويعاين الديار ويتأكد بنفسه الله لا يهينه ..


وأنا عندي سؤال للأخوان .؟.
سمعت ان نقض المواثيق طبع عند أهل اليمن .. هل هذا صحيح ..؟


أما:

اقتباس:
والعرق..دساس..
















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Nov-2007, 01:59 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي

يبقى فعلنا نبراس وتاريخنا على اساس ولاعلينا من ابو عرق دساس















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Nov-2007, 06:14 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
فتى قحطان
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فتى قحطان غير متواجد حالياً

افتراضي

لعله من المضحك .. والمبكي في نفس الوقت

ان يخرج النقاش عن مساره .. سواءً بالانحراف عن صلب الموضوع

او بإساءة الأدب .. والتقليل من مكانة اي قبيله ( مهما كان مسماها ) !!

/

الكل يعلم علم اليقين عن مكانة قحطان وعتيبه .. وكافة القبائل عامه

ولكن مشكلة التاريخ .. تكمن .. في ان من يكتبه او ينقله للناس

ليس على علم كامل بهذا التاريخ الحافل بكل ماهو جميل وسيّئ !!



نعم / ليس هناك عيب بان يفخر الرجل بقبيلته وفعلها وتاريخها
وذكر هذا التاريخ بكل موضوعيه ومصداقيه

ولكن العيب / هو ان امتدح قبيلتي على حساب القبيله الاخرى !
واصفاً .. هذه القبيله الاخرى بأشر الاوصاف واقبحها !!


مع العلم .. ان مدحي لقبيلتي وذكر احدى المعارك التي انتصرت
بها / ليس له طعم .. الا اذا كانت القبيله المنافسه
مني واطيب .. هنا تكمن لذة الانتصار



انا اتكلم من نظره شموليه وثاقبه .. وليس لي علاقه
بما دار من حديث ونقاش هنا !







ولكن استوقني كذا رد لبعض الاخوه الافاضل !!
وهم يتحدثون عن قحطان .. باسلوب لا يليق بمكانة هذا المنتدى واسمه
ولا يليق بهم كـ رجال ومن رجال !!
كـ قول ( اهل اليمن -- ونقض العهود -- والخيانه ) الخ !


والادهى والامر .. انهم يصفون منتديات قحطان بالسب والشتم
فان كان ما قالوه صحيح .. فالاحرى ان يبتعدوا عن ما نهوا عنه !



واتمنى لكم جميعا التوفيق والسداد
وبالله التوفيق


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Nov-2007, 10:04 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
حاكم الغنامي

مشرف منتدى المحاوره

إحصائية العضو






التوقيت


حاكم الغنامي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى حاكم الغنامي
افتراضي

فتى قحطان ونعم والله فيك وفي قبيلتك
بس عندي ملاحظه
ليش تسمون في منتداكم يوم معتق وهو يوم مشهور انتصر فيه الروقه بقيادة مسلط بن ربيعان على قحطان في الدفينه بالمعركه الوهميه التي ليس لها وجود بالرغم ان هذه المعركة ذكرت في كل كتب التاريخ وتعرفها جميع القبايل والمؤرخين بل تعرفونها انتم انفسكم !! اليس هذا اجحاف في حقنا
وانت شخص فاهم ( من كلامك ) وانكار لانتصار عتيبه بالرغم من انني لا اتكلم عن انتصار عتيبه الكبير على قحطان ( عتيبه كامله ) واخراجهم من نجد لان لا احد ينكر هذا الموظوع وتجده في جميع كتب التاريخ وفي جميع منتديات القبايل باستثناء منتداكم .
اخي هزيمه القبيله ليس عيب والايام دول وكل منتصر هزم قبل ان ينتصر بل الرسول صللى الله عليه وسلم هزم في معركة احد
امر الهزيمه والانتصار شيء عادي بس المشكله ليه ماتعدون الحقايق وتعترفونبها
اما بالنسبه لااشخاص الذين يسبون قحطان في المنتدي وينعتونهم ب( اهل اليمن ....... والخيانه الخ ) فهذا رد فعل طبيعي شف وش صاير عندكم في المنتدى وقس على ذلك

اشهد الله على حبي لقحطان ونحن فخورون بمعاركنا معهم فاذا انتصرنا عليهم كان لنا الشرف وان هزمونا فهم قحطان


الختام عتيبه وقحطان عينين في راس والله يوفقنا واياكم في صحبتنا المتميزه ويكفينا شر الحساد المغرضين الذين يحاولون زرع الفتنه بيننا وبينكم


تقبل تحياتي ويامرحبا فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2007, 12:10 AM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
فتى قحطان
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


فتى قحطان غير متواجد حالياً

افتراضي

هلابك اخوي حاكم الغنامي

للعلم فقط / انا هنا ليس للدفاع عن قبيلتي قحطان .. ولست هنا
كي اسلب عتيبه حقوقها ؟


قحطان تاريخها حافل بكل ما يرفع روس ابنائها بين القبايل .. وليسوا
بحاجه للدفاع عن هذا التاريخ المعروف لدى الجميع !


كما ان عتيبه ليست بحاجة ايضاً للدفاع عن تاريخها المعروف لدى الجميع
وصدقني اني اتنومس بفعل عتيبه مثل ما اتنومس بفعل قحطان
لان مابين هذه القبيلتين من اواصر محبه ونسب وخوّه
اكبر من كلامي وكلام من يريد ان يتشدّق بكلام لا طائل من وراءه !!



اخي حاكم /

انا احترم نفسي وافرض احترامي على العقلاء بالمنطق .. فقط لا غير !

بخصوص وقعة (يوم معتق ) صدقني اني غير ملم بالموضوع هذا
المام كبير .. وقد يكون جهل مني !
وعلى الطاري .. نحن لا نخجل من الاعتراف بالهزيمه في هذه الوقعه والا
غيرها .. وهذا شي طبيعي !

كما ان هناك وقعات انتصرنا فيها .. وعندي ثقه كبيره انكم
لن تخجلوا بالاعتراف بها

وهكذا / الحرب كر وفر .. كما تعلم ويعلم الجميع


اما بخصوص اخراج قحطان من نجد
فـ اسألك بالله يا حاكم .. وارجو ان تحكم ضميرك قبل عواطفك
هل انت مقتنع بهذا الكلام !!


للعلم / انا شابك من نجد .. وابادلك اطراف الحديث .. من هجرتنا




ما نقول الا الله يعز الاسلام والمسلمين
وكم اتمنى ان تنتهي مثل هذه المواضيع التي لا تسبب
الا البعد والبغضاء بين الرياجيل ابناء الرياجيل !




تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2007, 05:02 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
مخاوي العتبان
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مخاوي العتبان غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكله الحين الجيل هذا من القحاطين

ينكرون شيء معروف

نعم عتيبه أجلــت قحطان من نجد ولاهوب برضاها بقوة السيف

وهذا الشيء معروف عند كل القبايل كلها مهوب نصها

والمصادر تثبت ذلك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي