الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Feb-2004, 02:16 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو






ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي هذا التقسيم يحصر العتبان وريثة هوازن في سعد بن بكر؟

نجد ان هذا التقسيم مع احترامي الشديد لمن ذكره بهذا الشكل ليس صحيح؟
لان المتعارف عليه في تقسيم العتبان في الحجاز وفي الكتب او الوثائق او رواة الشعراء يقسم العتبان لثلاثة اقسام شملا وبرقا وروق
شملا هم / الثبته النفعة والطفحة والمقطة ( والطفحة جزء من النفعة ) عندما يجتمعون في نفيع بن فلاح ، وعندما يفرقون /النفعة - اولاد نافع صالح وهم صرار ومجنون
الطفحة/ اولاد مزروع وعلى بن بركات طويفح بن نفيع بن رائق وما تطفيحهم الا في حالة حصول خصومة مع ابناء نافع اما في حالة الاجتماع يدلل علية بما قاله الشاعر كمثال :-
شفتلي في عالى البرث ضيه يشبها اللى ما دراء عن لهايبها
نفيعي وان جتنا من قباله وطفيحي وان جاء غزها من جنوبها
واما القسم الاخر فهم برقا اولاد منصور ( ويدخل جزء من روق بالنسب وهم غزية )
قال القرشي
ساكن بين برقا وشملا والاسامي كلهن هروس
رد العتيبي
محتمينك من شرق وغربا وانت بينهم كنك عروس
القسم الثالث روق وهم طلحة ومزحم
وهولا معروف ان منهم من يعود للصريرات وهم مزحم ومنهم يعود لروق غزية
حيث قال دريد بن الصمة وهذا غزية
وما انا الامن غزية
لذلك ليس من المنطقي ان نحصر عتيبة وهي المعروفة بانها اخلاط هوازنية وبها ( نزائع من قبائل كريمة وتعتبر فروع صغيرة في قبائل عتيبة ) ونقلصها في سعد بن بكر فهذا لا يعقل و سيكون مدعاة للسخرية ويهمش بالتالى ماجاء به الرحالة وكتب الانساب وما ورد عند النسابة ويعارض اقوال الشعراء الذين يستشهد بهم لتاكيد الانساب وكذلك لوثائق عديدة .
لذلك جراء التنويه وامل من الاخوة عدم التسليم الا بعد الرجوع لامور عده من اهمها كتب السير0 التاريخ - الادب - الرحالة - كتب الانساب - ماورد في المنتديات الموثوقة والتدقيق في الردود حول المواضيع اذا لم تتوفر المراجع .
مع التاكيد بانني لا ادعي العلم ااو الزعم بالمعرفة انما اجتهاد مطلع مقل اجد ان ما ورد بالشجرة المعروضة اعلاه غير منطقي البته.
مع تمنياتي بالتوفيق للجميع















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:08 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي