الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الصحافة والاعلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:46 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

السعودي الهولندي يدير الاكتتاب في 30% من أسهم مسك للكابلات 5 نوفمبر





«الجزيرة» - الرياض

أعلنت هيئة سوق المال الموافقة على طرح 30% من أسهم شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) والبالغ عددها تسعة ملايين وستمائة ألف سهم للاكتتاب العام، وسيخصص جزء منها للصناديق والشركات الاستثمارية. وقد حددت الهيئة موعد الاكتتاب في 24 شوال القادم الموافق 5 نوفمبر ولمدة ثمانية أيام تنتهي في الثالث من ذي القعدة الموافق 12 نوفمبر 2007م.

وقد عيّنت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) كلاًّ من البنك السعودي الهولندي وشركة إرنيست ويونغ مستشارين ماليين لها، فيما سيتولى البنك السعودي الهولندي إدارة عملية الاكتتاب.

وعبّر المهندس عبد العزيز بن محمد النملة رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) عن شكره لهيئة سوق المال مثمناً ما تبذله من جهود كبيرة لخدمة الاقتصاد الوطني السعودي والعمل على تعزيز قدرات القطاع الخاص السعودي كي يستطيع القيام بمسئولياته في دفع عجلة التنمية الاقتصادية التي تنعم بها المملكة.

وقال النملة إن طرح الأسهم للاكتتاب العام جاء كخطوة طبيعية بعد النجاحات التي حققتها الشركة خلال مسيرتها، مشيراً إلى أن الدور الذي لعبته شركته في كل من المملكة ودول الخليج العربي جعل منها شاهداً على عملية النمو التي تشهدها المملكة.

وأكد المهندس عبد العزيز النملة على أن (مسك)، تُعد من أعرق الأسماء التجارية التي أوجدت لنفسها مكاناً مرموقاً في مجال صناعة الكابلات على المستويات المحلية والخليجية، ونجحت بجدارة في الوصول إلى عدد من الأسواق العالمية.

وأشار النملة إلى أن الأسواق المحلية والخليجية كانت تعاني نقصاً في صناعة الكابلات المتخصصة وكان من أهم التحديات في تلك المرحلة هو كيفية تلبية حاجة الطلب المتزايد على الكابلات المتخصصة، في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها السعودية ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.

وأشار المهندس النملة إلى أن البدايات كانت متركزة على تغطية السوق المحلية بكل أنواع الكابلات المتخصصة والتميز بالجودة العالية، حيث بدأنا التصنيع المحلي داخل السعودية عام 1993م تماشياً مع التطور والنمو الذي شهدته صناعة النفط والغاز داخل البلاد خلال السنوات الأخيرة، ومع مرور السنين تطورت الشركة لتصبح شركة تنتج بجودة تنافس الشركات العالمية وكسبت خبرة وشهرة كبيرة في الأسواق الشرق أوسطية والدولية.

وأضاف النملة أنه نتيجة لحجم التطور الصناعي الكبير الذي تعيشه المملكة قامت الشركة بتنفيذ خطط توسعة عديدة متتالية في مصانعها بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من كابلات نقل المعلومات والتحكم التي كانت تستورد في السابق من الخارج، وكانت تفتقر إليها الأسواق السعودية والخليجية.















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:47 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

60مليار دولار عائداتها من إيرادات السياحة العالمية
المملكة تستضيف المنتدى الأول للسياحة بالدول الإسلامية شوال المقبل





الرياض - عبدالعزيز السحيمي

أكملت الجهات المنظمة لفعاليات المنتدى الأول للسياحة بالدول الإسلامية كافة التحضيرات والترتيبات المتعلقة بعقد المؤتمر والذي تحتضنه المملكة خلال الفترة من 18 - 20 شوال 1428هـ بجدة وينظمه مجلس الغرف السعودية والهيئة العليا للسياحة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة.

ويبحث المنتدى الذي يقام تحت شعار (التكامل السياحي بين الدول الإسلامية) ويعد الأول من نوعه للقطاع الخاص في مجال السياحة عدد من الموضوعات التي تهم قطاع السياحة بالبلدان الإسلامية من بينها تبني إستراتيجية فاعلة وقوية للترويج والتسويق السياحي على مستوى الدول الإسلامية وتحسين البنية الأساسية لقطاع السياحة والعمل على وضع آليات إجرائية لعملية تيسير تدفق الاستثمارات السياحية بين الدول الإسلامية إضافة لتوثيق العلاقة والتعاون بين الجهات العاملة في مجال السياحة والتنسيق فيما بينها وإعداد البرامج السياحية وتشجيع السياحة البيئية وتسهيل إجراءات إصدار التأشيرات السياحية بين الدول الإسلامية.

الجدير بالذكر أن السياحة في الدول الإسلامية تواجه الكثير من المعوقات والعقبات التي تتعلق بالإجراءات والبيئة الاستثمارية والبنية التحتية لقطاع السياحة الأمر الذي يقلل من قيمة السياحة كقطاع اقتصادي مهم في وقت قامت فيه عدد من دول العالم تهتم بالسياحة وتعتمد عليها كمورد اقتصادي جالب للايرادات المالية الضخمة القادرة على الإسهام بقوة في الناتج المحلي، فنصيب بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي من السياح الدوليين حسب إحصاءات منظمة السياحة العالمية(un. Wto) في عام 2005م بلغ 85 مليون سائح يمثلون 10% من مجموع السياح الدوليين على مستوى دول العالم أما إيرادات السياحة في دول المنظمة فبلغ 60 مليار دولار وهو ما يمثل 8% من إيرادات السياحة العالمية، أما فيما يتعلق بالسياحة البيئية فقد بلغ عدد السياح حوالي 18 مليون سائح يمثلون نسبة 45% من إجمالي السياح الوافدين وهي نسبة ضئيلة جداً مقارنة بـ 8 % حجم السياحة البيئة في الدول الأوروبية على سبيل المثال.















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:47 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

في المملكة..
السفير الإيطالي: 25 ألف تأشيرة تمنح سنوياً للسعوديين ونتطلع إلى شراكات تجارية تخدم البلدين





«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

وصف السفير الإيطالي لدى المملكة اويجنيو داوريا اتفاقية منع الازدواج الضريبي التي وقعت بين المملكة وإيطاليا منذ بضعة أشهر بأنها تمثل دعما مباشراً للاستثمار بين البلدين، وقال: لكننا في المقابل ننتظر توقيع اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربية لأننا نتطلع إلى دائرة أوسع لدعم وتشجيع الاستثمارات بين منطقة الخليج وإيطاليا.

وقال : نحن لدينا اتفاقات خاصة حول التأشيرات بين شركات كبرى مثل أرامكو السعودية وسابك، ونحن نصدر حوالي 25 ألف تأشيرة سنويا للسعوديين، وذكر أنه بعد توقف الأحداث الإرهابية تجاوز الإيطاليون هذه الأزمة وبدؤوا القدوم على المملكة بأعداد كبيرة ليس لمجرد الزيارة ولكن للبحث عن شراكات تجارية مع السعوديين، وقال: لدينا علاقات جيدة في قطاع البتروكيماويات السعودي.

وقال السفير الإيطالي على هامش تدشين أول وأكبر معرض لشركة(أو في سي

Vise) الإيطالية في المملكة

مساء أول أمس الخميس بمخرج 10 طريق الملك عبد الله في الرياض: إن انخفاض الدولار يعد تحديا ولكنه نتوقع أنه سيتوقف خلال الشهرين القادمين ونحن واثقون في الاقتصاد الأمريكي الذي سيتجاوز أزماته وخاصة أزمة الرهن العقاري.

وقد أعرب السفير الإيطالي عن سعادته لدخول واحدة من أشهر الأزياء الإيطالية إلى السوق السعودية عبر وكيلها الحصري مجموعة العجلان قال: إن منتجات أو في سي تعد الأكثر مبيعاً في العالم لأنها تناسب مختلف الفئات، وأشاد السفير الإيطالي بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة على كافة الأصعدة وخاصة القطاع التجاري فيها الذي يسعى إلى جلب أفضل المنتجات العالمية للسوق المحلية.

ونفي السفير الإيطالي في المملكة صحة الانطباع السائد لدى المستهلكين حول ارتفاع أسعار الملابس الإيطالية وقال إن الشركات الإيطالية اليوم تدرك أبعاد المنافسة العالمية وتضع السعر أحد أهم أولوياتها وأن الشركات الإيطالية العالمية المصنعة للملابس نجحت في توسيع دائرة منتجاتها لتلبية جميع شرائح الدخول الاقتصادية دون أن تتنازل عن معايير الجودة والمواصفات العالية، وقال السفير الإيطالي الذي افتتح أكبر صالة في الشرق الأوسط في العاصمة الرياض للملابس الإيطالية لمنتجات شركة او في سي الإيطالية العالمية أن السوق السعودي يمثل أحد أهم أسواق الملابس للشركات الإيطالية وان أسعار الملابس الإيطالية في المملكة لم تتأثر كثيرا بموجة الارتفاعات التي يشهدها اليورو عملة التصدير للبضائع الأوروبية، وأكد على أن المستهلك السعودي على موعد ليختبر صحة كلامه بعد تدشين شركة او في سي لمنتجاتها في المملكة.

وقال: إن دخول شركة أو في سي في السوق السعودية أحد نماذج النجاح في إمكانية تطوير العلاقات الاقتصادية السعودية الإيطالية، ونحن الآن نعد برامج لاستقبال الطلبة السعوديين للدراسة في إيطاليا ونتطلع أيضا إلى حضور عدد كبير من السياح السعوديين على بلادنا وأضاف نحن نحتاج أن نعرف بعضنا أكثر من أجل تطوير علاقاتنا الاقتصادية

وحول شراكة العجلان مع أو في سي قال: بالطبع مثل هذه الشراكات تعزز وتنمي العلاقات الاقتصادية بين البلدين وهذه الشراكة تساهم على التأقلم مع المنافسة في السوق للوصول على المستهلك الخارجي.

من جهته أكد سعد العجلان الرئيس التنفيذي لمجموعة العجلان على أن تدشين فرع أو في سي في الرياض هو يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وقال لقد سعت المجموعة إلى افتتاح هذا الفرع لإيجاد منتجات إيطالية في الأسواق المحلية بأسعار تناسب مختلف فئات المجتمع السعودي.

وأضاف أن المعرض الجديد يقع على مساحة 1100 م2 تضم مختلف الأزياء الإيطالية العائلية الخاصة بالأطفال والنساء والرجال فضلا عن الإكسسوارات التي تهم الأسرة.

وأوضح العجلان أن المنافسة الحادة التي تعرضت لها المنتجات الأوروبية في الأسواق العالمية من قبل السلع الصينية والآسيوية دفعت الشركات الأوروبية والإيطالية إلى إعادة النظر في أسعارها والسعي إلى تخفيض تكاليفها. وذكر أن المملكة تستورد ما يقارب 85 ألف طن من الملابس الجاهزة سنويا، منها90 في المائة تستورد تقريباً من الدول الأوروبية (إيطاليا وفرنسا) وكذلك من الدول الشرقية (تايوان وتايلاند والصين)، إضافة لبعض الدول العربية.

أما محمد العجلان المدير التنفيذي لمجموعة العجلان فقد وعد المستهلك السعودي بإحداث نقلة نوعية في مفهوم الملابس الأزياء الإيطالية وإنها من اليوم وصاعدا ستكون ملازمة للجودة والماركة العالمية التي اكتسبت شهرتها في جميع أنحاء العالم، وقال: ستمنح المستهلك كوبونات مجانية بقيمة 100 ريال للمستهلكين.

يذكر أن شركة أو في سي الإيطالية العالمية احد أشهر مصنعي الملابس في العالم والتي تأسست عام 1972 م في مدينة بادوي في إيطاليا حيث تم افتتاح أول معرض للشركة منذ نحو 35 عاما لعرض أفضل المنتجات بالأسعار المناسبة. وشركة

Oviesse رائدة صناعة

الملابس حيث تمتلك 299 فرعا في إيطاليا و9 معارض في الخارج وتصدر الشركة 32 مليون فاتورة سنويا؛ منها 30% للأطفال.

الجدير بالذكر أن إيطاليا تعد الشريك السادس للمملكة على مستوى العالم، حيث يبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين (8.864.024.400) دولار أمريكي منها (5.633.752.300) دولار أمريكي واردات إيطالية من المملكة والباقي (3.230.272.100) دولار صادرات إيطالية للمملكة لعام 2006م، ويعمل في المملكة حوالي ثمانين شركة إيطالية في مختلف المجالات، وقد تم قبل مدة قصيرة توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين الأمر الذي يتوقع أن يساهم في رفع مستوى الاستثمار المتبادل وتمتين وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:48 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

تبدأ عملها خلال السنوات الخمس المقبلة
إطلاق أول شركة متخصصة في خدمات النفط والغاز برأسمال 1.2 مليار ريال





الدمام - محمد الزهيري

يستعد مجموعة من رجال الأعمال والصناعيين السعوديين والخليجيين لإطلاق أول شركة سعودية مساهمة متخصصة في مجال خدمات النفط والغاز تستهدف العمل في هذين القطاعين على مستوى السعودية والخليج خلال السنوات الخمس المقبلة، في حين سيتطور العمل ليشمل الشرق الأوسط وإفريقيا.

وصرح رئيس فريق إطلاق الشركة وعضو مجلس إدارتها المهندس أسامة الكردي بأن الشركة يبلغ رأس مالها ملياراً و200 مليون ريال سعودي كشركة سعودية مساهمة مقفلة، ويقوم بإدارتها كوادر سعودية ودولية مؤهلة، وستدخل كمنافس قوي للشركات الأجنبية العاملة في السوق السعودية.

وأكد أن الشركة نجحت في كسب شريك استراتيجي هو شركة شنقلي أويل فيلد بتروليوم الصينية (ذراع خدمات النفط والغاز لشركة سينوبيك الصينية الشهيرة)، وهي التي تعد من كبرى الشركات العاملة في مجال الطاقة على مستوى العالم، كما تعد إحدى الشركات شبه الحكومية الصينية الحاضنة لأكثر من 200 شركة تنتظم جميع قطاعات خدمات النفط؛ مما سيضيف للشركة شمولية في مشاريعها وبعداً استراتيجياً.

وذكر الكردي أن الشركة الصينية ستتكفل بتوفير الدعم الفني والتقني ومنصات وأبراج لحفر آبار البترول ومعدات التنقيب عن البترول.

وقد تمّ الاتفاق على توفير عدد من أبراج حفر بقواعدها خلال الأشهر المقبلة، مضيفاً أن هذه الكمية تشكل الدفعة الأولى التي تلقتها مكامن السعودية من الشريك الصيني، وستتسلم الشركة كميات إضافية تشمل منصات الحفر ومعداتها منسجمة ومتناغمة مع حاجة الشركة وحجم عقد التشغيل والتي ستفوز بها من شركة أرامكو السعودية.















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:49 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

العيد وقلة المعروض رفعا أسعارها
بيع أكثر من 100ألف رأس من المواشي بالحفر خلال رمضان





حفرالباطن - قاسم دغيم الظفيري

أكدت متعاملون في سوق الماشية بمحافظة حفرالباطن أن أعداد الماشية من الأغنام والماعز التي تم بيعها خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك بلغت أكثر من 100ألف رأس، وبعد أن كانت أسواق الماشية بحفرالباطن قد شهدت ثباتا في الأسعار خلال الفترة الماضية بدأت الأسعار تأخذ بالارتفاع خلال هذه الأيام لقرب العيد حيث زاد الطلب عليها وبدأت الأسعار تسجل أرقاما كبيرة حيث بلغ سعر رأس الغنم النعيمي 750 ريالا وهو من أفضل الأنواع والتي يزيد الطلب عليها من الأهالي أما سعر الرأس من الأغنام الأخرى يتراوح ما بين 450 إلى 500 ريال ونظرا لزيادة الطلب على الأغنام مع قلة العرض لعدد من النوعيات فقد ارتفعت الأسعار وهذا شيء متعارف عليه بين الأهالي في هذه المواسم.

ووفقاً للباعة في السوق فإن الطلب على شراء الأغنام بصورة خاصة يشهد هذه الأيام رواجاً كبيراً وحركة دائبة ويستمر هذا الطلب مع دخول فصل الشتاء وزيادة عدد زوار المحافظة ليصل ذروة الطلب مع دخول شهر ذي الحجة وخلال جولة في سوق الغنم التقينا بالمواطن سلامة الشمري وقال: إن السوق يشهد حركة ونحن نأمل من الله أن يوفقنا إلى بيع هذه الأغنام لتعويض خسائرنا في الأعلاف والتي يرتفع سعرها دون سبب وأنا أحضرت معي من أغنامي التي تقع خارج حفر الباطن عدد 70رأسا من النعيمي الطيب وهو ما نسميه الذبائح وقد فتح باب السوم بـ 650ريال للرأس وانا اطمح بالبيع بسعر 700ريال وأنا أخطط لجلب عدد آخر خلال الأسبوع القادم اذا حافظ السوق على سعره المرتفع وتلاحظ كثرة المتعاملين والمترددين على السوق واحتفاظ نوعيات كالنعيمي بصدارتها للسوق فيما تسجل الأنواع الأخرى تذبذبا في الأسعار ولكنها أفضل بكثير من السابق وشهد سوق المواشي في محافظة حفر الباطن حركة نشطة منذ مطلع شهر شعبان الماضي، استعدادا لحلول شهر رمضان واستقبل السوق خلال الأيام الماضية كميات كبيرة من الأغنام، مما ساهم في قدرة السوق على تلبية الطلبات المتزايدة على الأغنام، الذي يشهده السوق من مختلف المناطق في المملكة وقال أحد الدلالين في السوق: إن السوق يشهد انتعاشا خلال هذا الشهر المبارك نظراً للإقبال الكبير على شراء اللحوم من قبل الأهالي والغنم المعدة للذبح تسجل اسعارا قد يعتبرها البعض عالية ولكنها في عرف أهل السوق وفي هذه الأوقات تعتبر مناسبة وقد قمت في اليوم الأول من الشهر الفضيل بالحراج على أكثر من 200رأس من الغنم بواقع 5ريال للرأس الواحد مما وفر لي 1000ريال ونحن نأمل بالمزيد خلال هذا الشهر. أحد ملاك الأغنام ذكر أنه حقق خلال الأيام الأربعة الأول من الشهر المبارك ما قيمته مائتي الف ريال من بيع حوالي 400 رأس من الغنم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 02:49 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

في الأسبوع الأخير من تداولات ما قبل العيد
قلق تقييم المحافظ وترقُّب النتائج الربعية سبب استمرارية الأداء الأفقي للمؤشر العام
ثامر بن فهد السعيد - محلل أوراق مالية





أنهى المؤشر العام للسوق السعودي(TASI) تعاملاته الأسبوعية عند مستوى 7.765 نقطة منخفضاً 164 نقطة ما يعادل 2.1% عن مستوى إغلاقه الأسبوع الماضي عند مستوى 7.929 نقطة، وقد سجل المؤشر العام أعلى مستوى له الأسبوع الماضي عند ملامسته لمستوى 7.949 نقطة وأدنى مستوى له عند ملامسة مستويات 7.729 نقطة، وبهذا يكون المؤشر قد تذبذب الأسبوع الماضي بواقع 220 نقطة وسط حجم تداول 418.339.136 مليون سهم مقارنة بحجم تداول الأسبوع الماضي الذي بلغ 346.241.600 مليون سهم ويكون السوق قد شهد ارتفاعاً في حجم الأسهم المتداولة رغم الانخفاض الذي شهده خلال تعاملات هذا الأسبوع، وقد شهدنا تأثيراً لإعلان هيئة السوق المالية حول موعد بداية تشغيل النظام الجديد للتداول (ساكسس) وكان هذا التأثير نفسي سلبياً على السوق، حيث انه أشيع بين المتعاملين أن بداية تشغيل النظام الجديد للتداول هو الخطوة الأولى لبداية تقسيم السوق، وهذا ما نفته الجهات المختصة سابقاً. ومن العوامل المؤثرة أيضا على أداء السوق الأسبوع الماضي نهاية الشهر الميلادي والذي عادة يليه إعادة لتقييم المحافظ ومعرفة أدائها خلال الشهر الماضي، وأيضا صادف أن يكون هذا الشهر هو نهاية الربع الثالث لهذا العام وبدء ترقب المتعاملين للنتائج الربعية إضافة إلى قرب بداية إجازة عيد الفطر المبارك التي تبدأ بنهاية تداولات الأسبوع الجاري.

أداء المؤشر لشهر سبتمبر

توقّفت تحركات المؤشر العام للسوق السعودي نهاية شهر سبتمبر عند مستوى 7.833 نقطة خاسراً 393 نقطة ما يعادل 4.7% عن مستوى إغلاقه لشهر أغسطس الماضي عند مستوى 8.226 نقطة، وقد تم تداول 2.580 مليار سهم خلال تعاملات هذا الشهر. وقد سجل المؤشر العام أعلى مستوياته لشهر سبتمبر عند ملامسته مستويات 8.310 نقطة وهو أعلى مستوى قياسي لهذا العام وسجل المؤشر العام أدنى مستوياته لشهر سبتمبر عند تسجيله مستوى 7.726 نقطة، وبهذا يكون المؤشر العام قد تذبذب بواقع 584 نقطة خلال الشهر الماضي ومن وجهة النظر الفنية لا زال المؤشر العام على الفاصل الشهري يعتبر داخل سلوك سعري ثابت لم يستطع كسره بين مستويي 6.767 و8.956 نقطة وسيضيف المؤشر العام مزيداً من الأداء الإيجابي متى استطاع اختراق مستويات هذا السلوك السعري وأنهى تداولاته أعلى من مستوى 8.956 نقطة ليحاول تسجيل مستويات عليا تاريخية جديدة ويعتبر مستوى الدعم الرئيسي عند مستويات 7.540 نقطة، ويعتبر مستوى المقاومة الشهرية الحالية عند مستوى 8.326 نقطة.

أهم الإعلانات الصادرة هذا الأسبوع

- إعلان هيئة السوق المالية طرح 5 شركات جديدة للاكتتاب العام بين شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين.

1) شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني:

شركة الاتحاد التجاري للتأمين برأس مال 250 مليون ريال وسيطرح ما نسبته 42% من رأس مال الشركة ما يساوي 10.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

2) شركة الصقر للتأمين التعاوني:

شركة الصقر للتأمين برأس مال 200 مليون ريال وسيتم طرح ما نسبته 42% من رأس مال الشركة ما يساوي 8.4 مليون سهم بقيمة أسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

3) شركة التأمين العربية التعاونية:

يبلغ رأس مال هذه الشركة 200 مليون ريال سعودي وسيتم طرح 40% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام ما يساوي 8 ملايين سهم بقيمة أسمية عشرة ريالات للسهم الواحد.

وقد حددت هيئة السوق المالية موعد الاكتتاب لشركات التأمين الثلاث في 27 أكتوبر 2007 إلى 3 نوفمبر 2007 ولوحظ رفع نسبة ما هو مخصص طرحه للاكتتاب العام بما يعادل 40% وقد يكون في هذا حل لما شهدنا من مضاربات كبيرة على شركات التأمين السابقة ذوات الأقل في السوق.

4) شركة الخليج للتدريب والتعليم:

وسيتم طرح 2.4 مليون سهم للاكتتاب العام وهو ما يمثل 30% من رأس مال الشركة ولم يحدد سعر الطرح حتى تاريخ إعلان الهيئة لانتظار بناء سجل الأوامر لها وستشارك الصناديق الاستثمارية في هذا الطرح.

5) شركة الشرق الأوسط للكابلات:

وسيتم طرح 9.6 ملايين سهم للاكتتاب العام وهو ما يمثل 30% من رأس مال الشركة ولم يحدد سعر الطرح حتى إعلان الهيئة لانتظار بناء سجل الأوامر لها وستشارك الصناديق الاستثمارية في هذا الطرح.

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب في شركة الخليج وشركة الشرق الأوسط بتاريخ 2 نوفمبر 2007 وحتى 12 نوفمبر 2007 حسب إعلان هيئة السوق المالية، وتأتي جدولة الاكتتابات في خطوه إيجابية ليكون هناك وقت كافٍ ليستوعب السوق الأطروحات الجديدة دون أن يكون لها تأثير نفسي سلبي على أداء السوق، وقد تبعد هذه الاكتتابات شبح الخوف من بداية الأطروحات الكبيرة الجديدة كشركة زين ومصرف الإنماء حتى نهاية العام الجاري 2007 .

- إعلان بنك الرياض حول نتائج الربع الثالث:

أعلن بنك الرياض تحقيق نتائج ربعية بلفت 716 مليون ريال بنمو يعادل 10% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت ربحية السهم 3.55 ريال وبهذا يكون سهم الرياض يتداول عند مكرر ربحية 16.5 مرة ويأخذ من إعلان بنك الرياض تفاؤل لإعلانات القطاع القادمة لنتائج الربع المنتهي، وفيه إشارة إلى بداية تعافي القطاع البنكي من أزمة انخفاض أرباحها وتأثرها بعمليات الوساطة عند انهيار السوق في فبراير 2006 الماضي.

إعلان شركة المتطورة

أعلنت شركة المتطورة عن تحقيقها أرباحاً بما قيمته 3.067.221 ريالاً عن الربع الثالث لهذا العام محققاً نمو بما يعادل 758% عن الفترة المقابلة من العام الماضي وبهذه النتائج تكون ربحية السهم قد بلغت 0.24 ريال ويكون سهم الشركة يتداول عند مكرر ربحية 118.7 مرة ورغم ارتفاع مكرر ربحية الشركة، إلا أن نمو الأرباح المحقق جاء من أرباح تشغيلية للشركة.

إعلان شركة اسمنت تبوك

حققت شركة اسمنت تبوك أرباحاً للربع الثالث تقدر بـ55 مليون ريال مقارنة بالأرباح المحققة للشركة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 60 مليون ريال سعودي وهذا تكون ربحية السهم قد بلغت 1.94 ريال ويكون السهم جارياً تداولاته عند مكرر ربحية 16.2 مرة.

الأداء الأسبوعي للمؤشر العام

أنهى المؤشر العام تداولاته الأسبوعية منخفضاً عند مستوى 7.765 نقطة وقد استطاع المؤشر العام الحفاظ على مستويات دعمه دون أن ينهي تعاملاته أدنى منها عند مستوى 7.730 نقطة، ومن المتوقع أن تستمر تحركات المؤشر العام بشكل أفقي نظراً لقرب إجازة عيد الفطر المبارك ونهاية الربع الثالث وانتظار إعلان النتائج الربعية للشركات المدرجة في السوق السعودية، ومن المتوقع أن تكون تذبذبات المؤشر العام للأسبوع الجاري بين نقطتي 7.730 نقطة و7.949 نقطة ويقع دعم المؤشر العام لهذا الأسبوع عند مستوى 7.730 نقطة ومستوى 7.620 نقطة، بينما تقع مقاومات المؤشر العام بين مستويي 7.800 نقطة ومستوى 7.939 نقطة وهذه المستويات هي المستويات التي يتوقع أن تكون تذبذبات المؤشر العام بينها طيلة تداولات الأسبوع. ويعتبر مؤشر البرابلوك سار(Parabolic SAR) أن نقطة وقف الخسارة هي قدرة المؤشر العام في حال تغلبت قوى البيع على السوق إنهاء تعاملاته أدنى من مستوى 7.541 نقطة.

الأداء اليومي للمؤشر العام

من واقع قراءة الرسم البياني للمؤشر العام على الفاصل اليومي، يتضح أن المؤشر العام في صدد اختبار مناطق الدعم بين مستويي 7.730 نقطة ومنطقة الدعم 7.620 نقطة في حال سيطرة قوى البيع على السوق قبل أن يحاول العودة لاختبار مستويات المقاومة عند مستوى 7.856 نقطة ومستوى 7.939 نقطة، لذا ومن واقع التحليل الفني للمؤشر العام وبالاطلاع على قراءات المؤشرات الفنية يتضح أن المؤشر العام سيلتزم مساره الأفقي بين نقاط الدعم والمقاومة دون محاولة اختراق المقاومة أو كسر الدعم للمؤشر العام ما لم يكن هناك أخبار قادرة على تغيير مسار السوق.

نسب فيبوناتشي Fibonacci:

يقع المؤشر العام بنهاية تداولات الأسبوع بين مستويي فيبوناتشي 38.2% ومستوى 23.6% وفي حال حافظ المؤشر العام على مستوى الفيبوناتشي 38.2% عند 7.730 نقطة دون أن يكسره فهذا ما يؤكد استمرارية أفقية المسار بين 7.730 ومستوى 7.949 نقطة وفي حال لم يستطع المؤشر العام الحفاظ على مستوى الفيبوناتشي 38.2% عند 7.730 فيكون أمام المؤشر العام مستوى دعم الفيبوناتشي 50.% عند 7.541 نقطة.



عضو جمعية الاقتصاد السعودية















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Oct-2007, 03:04 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
تكفووون ياعتيبة
عضو نشيط

الصورة الرمزية تكفووون ياعتيبة

إحصائية العضو





التوقيت


تكفووون ياعتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووور على النقل الرائع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:11 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي