الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الصحافة والاعلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Sep-2007, 08:01 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي تسليط الضوء على قبيلتي عتيبة وقحطان في الصحافة

بسم الله الرحمن الرحيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

جريدة الرياض: أحمد الجميعة

تميز المجتمع السعودي بوحدة وطنية قل نظيرها في بلدان العالم.. وحدة في العقيدة.. ووحدة في الوطن.. ووحدة في القيادة.. هذه الوحدة التي أرسى دعائمها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - قبل 77عاماً كانت ثمرة كفاح وجهاد استمر 32عاماً تحمل فيه المؤسس ورجاله الأوفياء المتاعب وارتقوا الصعاب ليتحقق لهذا الوطن وأبنائه وحدة يفاخرون بها.. ويستظلون جميعاً بظلها.. ويعيشون على نهجها اخوة متحابين ومتعاضدين ومتعاونين على البر والتقوى.. ويتوارثون ذلك جيلاً بعد جيل.. ليتحملوا في كل مرحلة مسؤولية الحفاظ على هذه الوحدة ومنجزاتها.. ويتصدون لكل محاولات المساس بها..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لقد عاش أبناء المملكة ولا يزالون منذ عهد المؤسس - طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - عاشوا جميعاً في وحدة ووئام.. وتآلف ومحبة.. وهم على هذا العهد باقون - ان شاء الله -.. ولكن التطورات المتسارعة التي شهدها العالم.. والانفتاح الاعلامي والثقافي والاقتصادي الذي شهدته المملكة مؤخراً عزز من حضور بعض المظاهر السلبية في المجتمع السعودي - وهو أمر طبيعي أن يكون هناك بعض السلبيات مقابل أي تطور وتحديث في المجتمع -، حيث برزت في الآونة الأخيرة مظاهر الاحتفاء والتفاخر بالقبيلة، من خلال القنوات الفضائية ومواقع الانترنت ورسائل (SMS) ورسائل الجوال، الى جانب تنظيم المهرجانات والاحتفالات الخاصة بكل قبيلة، ومن ذلك مهرجان مزاين الإبل للقبائل، ومجالس الشعراء وغيرهم..

وعلى الرغم من مشروعية هذا الانتماء والافتخار بالقبيلة كوحدة اجتماعية متماسكة تعبر عن نموذج متجانس من العادات والتقاليد والأعراف لمجتمع ما، إلا أن هذا الانتماء والتفاخر قد تجاوز في كثير من المواقف الاتصالية المباشرة وغير المباشرة دائرة الزهو بالذات، الى التعصب البغيض، والانتقاص من الآخرين، والنظرة اليهم بشكل دوني لا يليق.. وهو ما يفسر على أنه تهديد جوهري لوحدتنا الوطنية التي نفخر ونفاخر بها على الدوام وهو ما يشعر معه البعض بالتخوف والقلق، وما سيكون عليه الحال في المستقبل من تزايد ملحوظ لمظاهر التعصب القبلي في المجتمع السعودي وآثار ذلك أمنياً واجتماعياً وسياسياً على المجتمع.. إلى جانب تخوف البعض من تحول هذا التعصب الى ممارسات سلوكية تشعل فتيل أزمة قد تجر معها اختلافات وخلافات الوطن في غنى عنها..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن المتابع لما تبثه القنوات الفضائية لاسيما الترفيهية منها - من رسائل (SMS) الى جانب ما تنشره مواقع ومنتديات الانترنت من تعصب فاضح للقبيلة والقبلية يدرك تماماً أن هذا الأسلوب أصبح اليوم ظاهراً للعيان وبأساليب ووسائل مختلفة، وجميعها تعبر عن "حالة تنفيس" قاسية بين أبناء الوطن.. ليبقى السؤال الأهم: لماذا يثار التعصب القبلي في المجتمع السعودي الآن؟ ولمصلحة من؟ وماذا سيحقق لمستقبل الوطن؟

إن كثيرا من الممارسات الاجتماعية التي تحدث في المجتمع الآن قد تجاوزت هذا السؤال رغم أهميته، وأصبح الحديث اليوم عن مظاهر جديدة تعمق جذور هذا التعصب دون محاولة لتقليم هذه الجذور التي خرجت عن دائرة المألوف ومن هذه المظاهر مهرجانات مزايين ابل القبائل، ومنبر "الشعر القبلي" الذي تروج له اليوم بعض القنوات الفضائية مثل "برنامج شاعر المليون"، كذلك رسائل الجوال التي تنقل بالصوت والصورة كثيرا من المواقف والقصص المرئية لحالة من "الهيجان القبلي" ضد الآخرين.. ومحاولة تقزيمهم وتكميم أفواههم..

لقد راهن كثير من المتابعين للمجتمع السعودي قبل عدة عقود ان مظاهر التعصب القبلي ستختفي مع تقدم المجتمع مادياً وفكرياً، ولكن الحقيقة اليوم انه مع تزايد فرص التعليم على جميع المستويات تزايدت هذه الظاهرة بشكل كبير، لاسيما لدى فئة الشباب الذي كان الجميع يتوقع أن تذوب لديهم كل العنصريات القبلية، ولكن ما نشاهده اليوم هو عكس ذلك تماماً.. "الرياض" تتناول في ثلاث حلقات متتالية "التعصب القبلي في المجتمع السعودي وآثاره السلبية على وحدتنا الوطنية" من خلال الالتقاء ببعض المختصين والمهتمين بهذه الظاهرة المتنامية، بهدف توعية افراد المجتمع من مخاطرها الاجتماعية والأمنية والسياسية على وحدتنا الوطنية التي تحققت بكفاح الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ورجاله الأوفياء، مع التأكيد على ان اثارة هذا الموضوع لا يلغي احدا ولا يقلل من شأن أحد من ابناء القبائل المخلصين لدينهم ووطنهم وقيادتهم ، حيث نقدم في الحلقة الأولى وصفاً لظاهرة التعصب القبلي في المجتمع السعودي وأبرز مظاهرها وأسبابها وآثارها السلبية على المجتمع.. فيما نستكمل في الحلقة الثانية هذه المظاهر القبلية، فيما نتحدث في الحلقة الثالثة عن مزاين ابل القبائل والمواقف المتباينة منها مع تقديم التوصيات الخاصة للحد من آثار التعصب القبلي في المجتمع.



مظاهر التعصب القبلي

في البداية قدم المستشار القانوني الأستاذ ماجد بن طالب وصفاً لظاهرة التعصب القبلي وأسبابها وقال: الحديث عن التعصب القبلي لا يعني بحال عدم وجود غيره، فهناك أيضاً (التعصب غير القبلي)، ولكن لكبر الشريحة القبلية نجد أن التعصب القبلي هو الظاهر للعيان، ولأن مجتمعنا بطبيعة تكوينه قبلي، لذا كان الحديث عن التعصب القبلي وآثاره السلبية على المجتمع، ثم لا يفهم من ذلك أننا ضد القبيلة، بل الاستشراف بالقبيلة والنسب أمر لا ضير منه، ولكن دون تعصب، أو تفاخر على الآخرين، ودون انقاص من قدر الآخرين، أو أن يكون مؤدياً للكبر والبطر، فالرسول الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم يقول (انا خير ولد ابن آدم ولا فخر) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

وأضاف: لقد عنى ديننا القويم بالترابط بين أفراده، ومنع كل ما من شأنه المساس بهذه الوحدة، ولكنه هذب سلوك الصحابة وذم التفاخر والتنابز بالألقاب، بل إنه جعل ذلك من التمسك بخصال الجاهلية، حينما عنّف الرسول صلى الله عليه وسلم أبا ذر رضي الله عنه بقوله "إنك أمرؤ فيك جاهلية"، لأنه نال من أحد الصحابة الكرام، لأن أمه أعجمية، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم بين لنا أبعد من هذا عندما أخبرنا بأن هذه الخصلة إحدى ثلاث خصال التي لا تزال في الأمة، وذلك على سبيل التحذير منها، وهذا دافع كبير للحذر وبيان بأن كثيراً من الناس يقعون فيها، مشيراً الى ان العصبية القبلية ليست قاصرة على العرب بل هي في جميع الأعراق، فحتى العرق الواحد بينه عنصريات وأثنيات، ونبينا الكريم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فها هو مجتمعنا المعاصر يعج بأنماط مختلفة متنوعة بالعنصريات العرقية التي أزكمت رائحتها أنوف الغيورين على المجتمع السعودي، فعلى المستوى الوظيفي برزت القبلية في الترقيات والميزات والحوافز التي من شأنها اثارة الاحقاد والضغينة بين أفراد الشعب السعودي مما يؤثر على اللحمة الوطنية، وفي جانب العلاقات الاجتماعية كذلك وغيرها من الجوانب الاخرى في جميع مناحي الحياة.

واشار إلى ان مظاهر التعصب القبلي تتجلى كثيراً في أوساط المراهقين أكثر من غيرهم، وفي أوساط الاقل تعلماً أكثر من المتعلمين، وفي القرية أكثر من المدينة، ولدى العوام أكثر من الخاصة، فهي قد تكون هنا وهناك ولكن بنسب متفاوتة.

وقال ان التعصب القبلي يأخذ اشكالا كثيرة وهو مرض يتجذر ويمتد إلى كل نقطة في حياتنا، فحتى بين أبناء القبيلة الواحدة تجده حاضراً ناهيك عما سواه، وكلٌ يرى انه أعلى شأناً وأفضل مرتبة، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه"، فالتعصب هو أساس الطبقية العرقية وهضم حقوق الآخرين والظلم والتعدي، مشيراً إلى انه في البيت يتربى ابناؤنا على التمييز بين الأجناس، سواء ما يعرض على الفضائيات والمسلسلات من التقليل من دور وفهم وادراك بعض الأجناس، أو ما يجده من أبيه أو أمه من رفع شأن من ينتمون اليه ومصطلح نحن وهم التي هي بداية وبذرة التعصب في كل شيء، كذلك في المدرسة يتضح التمايز وترتفع وتيرة التعصب بين القبلية وأبناء الحاضرة، وبين "خطوط الكهرباء 110و220" والتي لا تنير لنا مصباحاً نهتدي به في حاضرنا ومستقبلنا، أيضاً في العمل نجد المروءة والشهامة وتيسير الاجراءات والمساعدة فقط لمن توافقت اصولهم القبلية، أو الانتمائية، وبالمقابل نجد ان الاتهام بالمحاباة أو الانحياز قائم وحاضر في الاذهان، وذلك لأننا تربينا على المعنى الظاهر، والمفهوم الخاطئ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"، كما يكون في الحياة العامة أظهر واقوى.

وأضاف أن اسباب التعصب القبلي في المجتمع السعودي تعود إلى تدني الفكر المعرفي، وضعف الوازع الديني بسبب الابتعاد عن تعاليم ديننا الحنيف وهدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والانغلاق والتقوقع على الذات، والعيش على صدى الأزمان الماضية، وافلاس النفس وانهزامها أمام متطلبات المرحلة، وعدم القدرة على اكتساب ادوات المنافسة، مشيراً إلى أن وسائل تغذيتها هي أسباب وجودها في المجتمع، أضف إلى ذلك انتشارها عبر الفضائيات ببرامج ومسابقات واعمال فنية كثيرة.

قضايا التعصب في المحاكم والسجون

وعن أبرز القضايا التي انتهت إلى المحاكم والسجون بسبب التعصب القبلي، أوضح المستشار ابن طالب ان الجرائم التي ارتكبت بسبب التعصب القبلي كثيرة، حيث كان شيطان التعصب محرضاً ودافعاً لها، فقبل بضعة أيام طالعتنا احدى الصحف المحلية بخبر: اقدام أربعة مواطنين على قتل أحد الاشخاص بالرصاص أمام أحد المساجد عندما كان يهم بالنزول لاداء صلاة الظهر، بسبب أن المقتول انتقص من قدر قبيلتهم.

ومنها أن أحد الشباب كان ماراً في شارع من شوارع الحي إذ حصلت مشاجرة بين أحد من بني قبيلته مع شخص آخر من غير قبيلته وكانت الغلبة لمن لا ينتمي لقبيلته فاستغاث به ابن أخيه باسم القبيلة، فما كان من ذلك الشاب إلا أن تناول خشبة غليظة (مربوعة) فضرب بها رأس خصم ابن أخيه عدة ضربات اردته قتيلاً.

ومنها أن ذلك الشاب الذي كان في جلسة مع زملائه من بني قبيلته ووجدهم يتآمرون لسرقة (السوبر ماركت) القريب من حارتهم ، وعندما أراد الانصراف من عندهم اسدوا إليه دور إيصالهم (للسوبر ماركت ) وعندما رفض ذلك استعانوا بالحمية والرجولة إلى ان خضع لهم واستجاب لفعلهم وبعد أن نفذوا فعلتهم جرتهم يد العدالة واحداً تلو الآخر ولم تكن الحمية مانعاً لمحاكمته شرعاً لقاء اشتراكه معهم.

وقال ان المسلسل لا يتوقف، فالحال أن هناك حالات كثيرة ونزلاء سجون كثر بأسباب تلك العصبية، وغير خاف على أحد، ما تتناقله المنتديات، من مقاطع تدمي القلوب، وتنذر بفوضى وتقوض الأمن والاستقرار، وذلك كله بسبب التعصب القبلي.


لماذا اثارة القبلية الآن؟

وقال الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن محمد عسيري أستاذ علم الاجتماع بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية إن البناء الوحدوي الشامخ الذي ارسى اركانه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - فاصبحت فيه القبائل دولة واحدة، وأصبح ابناؤها اخوة في العقيدة يسعون إلى هدف واحد هو رفعة الوطن، ذلك البناء يتعرض اليوم إلى "حرب خفية" تدار بأيد مجهولة وربما معلومة، وذلك من خلال اذكاء روح العصبية القبلية وتأجيجها في نفوس الناشئة، بهدف الوصول إلى تفكيك الوطن واعادته للوراء مئات السنين.

شاعر المليون

واشار إلى ان الإعلام العربي يحمل اليوم لواء معول الهدم، من خلال تبنيه لبرامج ذات توجهات عصبية قبلية، فبالأمس القريب كان برنامج "شاعرالمليون" ناقوس اذكى العصبية القبلية بكل أبعادها في كافة ارجاء المجتمع الخليجي، حيث أصبح شعراء المسابقة لا هم لهم الا مدح قبائلهم والتفاخر بأمجادها وانتصاراتها، في حين يقلل من شأن القبائل الاخرى، وقد باركت القبائل هذه "الحرب الكلامية" وأصبحت كل قبيلة ملزمة بدعم شاعرها ليس مهما أن يكون بارعاً في الشعر، فالأهم ان لا يتدنس شرف القبيلة بخروج شاعرها من المسابقة.

وقال الدكتور عسيري: لم يقتصر الأمر على برنامج يتيم بل ظهرت في الساحة الإعلامية العديد من القنوات الشعبية التي تقوم على تمجيد القبيلة، والفخر بالانساب والاحساب، مما جعل المراهقين والغوغاء يرابطون عند شاشات التلفاز، ويذودون عن حمى القبيلة من خلال رسائل الشات التي لا تعدو عن كونها سهاماً تطعن في جسد الأمة ووحدتها، فتولد الأحقاد، وتذكي العصبية القبلية بشتى صورها، حيث بدأت ظاهرة تشجيع القبلية بعد السماح بعرض مهرجان القبائل لمزاين الابل، والسماح بظهور رسائل المدح والتفاخر والانتقاص من بقية القبائل في شريط الشات في تلك القنوات.

المنتديات القبلية

وأضاف: اما المعول الآخر الذي يحفر في جسد الوحدة، فهو ما يعرف بالمنتديات القبلية، حيث انها أصبحت من الكثرة بحيث يصعب احصاؤها، وقد عددت تلك المنتديات فوصل العدد إلى قرابة (145) منتدى ثم توقفت عن البحث والعد، مشيراً إلى أن بعض هذه المنتديات منتديات فرعية لفخوذ من أبناء قبيلة واحدة، فيما الغالبية منها منتديات عامة لاحدى القبائل، ومن خلال تصفحي لبعض تلك المنتديات اتضح لي أن الجزء الأكبر من بوابات تلك المنتديات خصصت للفخر بالقبيلة وذكر أمجادها، وانتصاراتها على القبائل المجاورة، اضافة إلى تأجيج روح العصبية لأبناء تلك القبيلة وحثهم على بذل الولاء لمشايخهم وتمجيدهم، والدعوة لنصرة شعراء القبيلة المشتركين في مسابقة "شاعرالمليون" أوعرض اجتماعات القبيلة بمباركة مشايخها وكبار اعيانها لدعم مسابقة مزايين الابل الخاصة بتلك القبيلة، فعلى سبيل المثال ذكر احدهم في احد المنتديات ما نصه: (وسأكتبه كما هو دون تعديل املائي أو نحوي):

"أخي عزيز.. قل آمين بأن الله يكتب التوفيق لك ولكل رجل من أبناء قبيلتنا العزيزة.. هيا شعرائنا الاعزاء ها هيا فرصتكم لرفع بيرق (... اسم قبيلته....) فسيروا وبحفظ الله ومعكم قلوبنا ودعاوينا لكم يا ابنائنا الكرام.. فالآن اصبح الإعلام مرأت القبائل وأنتم اعلامنا في الخارج فو الله لولا ثقتنا بكم فلا نقول لكم - سيروا - قد نكون في الفتره السابقه محبطين في أمور كثيره... ولكن ها هي اللحظة والفرصة التي تجدد دمائنا الفائره والمتعنصره للاسم الذي رغم الخسارات المتتاليه في هذا الوقت سيكون شامخاً رغم انوف الصعالك والاعداء.."

مزاين الابل

ويقول آخر: "بحمد الله عقد اجتماع في مدينة الرياض حضره شيخ شمل قبائل (... اسم القبيلة...) وبعض اعيان ووجهاء قبيلة (......) تم في هذا الاجتماع الاتفاق النهائي على اقامة حفل مزاين ابل (......) وتم في الاجتماع مناقشة جميع الأمور التي تخص اقامة هذا الحفل الكبير وقام بعض المشايخ والأعيان بالتبرع بمبالغ نقديه وصلت لما يقارب المليونين الاجتماع سيتلوه اجتماعين آخرين اولهما سيكون في منزل الشيخ (.....) يتم طرح جميع المستجدات لاحقا فيه قيمة التبرعات واللجان المختصة وبعض الاسماء". في حين يقول ثالث: "لكن ما دام المزاين تم وعمل قبل... (اسم القبيلة)... (وش يقصر.. (اسم القبيلة) عن باق القبايل) لذا لزاماً أن نقيم حفل يليق.. (اسم قبيلته) ومكانتها. علماً بانه ليس للجنة أي حرية بالصرف خارج برنامج المزاين فقط وقد تم التعاقد مع مكتب محاسب قانوني بهذا الشأن".

وقال الدكتور العسيري يتضح من ذلك ان مهرجانات مزاين الابل قد كان "ثالثة الاثاقي"، فقد تحول من مهرجان وطني إلى مهرجان قبلي للتفاخر بأمجاد القبيلة، فالابل ليست إلا رموز يتم من خلالها ابراز قوة القبيلة، فقد عمدت كل قبيلة إلى اقامة مهرجان خاص بمزايينها، فتجمع التبرعات، وتقام المخيمات. وتدعو له شعراءها وابناءها من المسؤولين الحكوميين أو رجال الاعمال، بمباركة مشايخ القبيلة وحضورهم مما يجعل المهرجان يتحول من مهرجان للابل إلى مهرجان قبلي.

رموز القبائل الجديدة

وأضاف: ولعل من أبرز التأثيرات لمثل تلك الدعوات العصبية القبيلة، أن أصبحت القبيلة والانتماء لها، ونصرة أبنائها الشغل الشاغل حتى لصغار أبنائنا في المدارس المتوسطة والثانوية، فالملاحظ أنه حتى صغار الطلاب من أبناء القبائل يعمدون إلى كتابة رمز القبيلة على مناضد الدراسة، وعلى أغلفة كتبهم، في حين يعمد بعض طلاب الثانوية، وحتى الجامعة إلى كتابته على سياراتهم، لدرجة أن تلك الرموز وأسماء القبائل أصبحت تباع لدى محلات زينة السيارات، ومن خلال تتبعي للرموز القبلية التي انتشرت مؤخراً (انتشار النار في الهشيم) وجدت أنها أصبحت عرفاً واضحاً لدى الكثير، حيث تم استحداث أرقام خاصة بكل قبيلة فمن بين تلك الرموز التي يتداولها أبناؤنا الرموز التالية:

عتيبة (511)، سبيع (911)، العجمان (711)، العنوز (501)، شمر (555)، الحروب (111)، قحطان (505)، الدواسر (502)، تميم (811)، أهل الجنوب (07)، الرشايدة (285).

وقال: من خلال تتبعي لتلك الرموز وكيفية نشأتها والتفسيرات الخاصة بها، وجدت أنها تعني في مجملها ذات دلالة افتخارية بقوة القبيلة، فإذا ما اخذنا الرمزين (511)، و(505) باعتبارهما يمثلان رمزي قبيلتي عتيبة، وقحطان كبرى القبائل السعودية، نجد الرقم (511) على سبيل المثال لا الحصر يعزوه البعض إلى مكينة الجمس (511) التي يذكرون بأنه أقوى مكائن السيارات، في حين يرجعها آخر إلى وسم الأبل الخاص بالقبيلة فيذكر أن (511) يعني حلقة ومطرقتين حلقة التي هي "5" والمطرقتين "11"، في حين ذهب آخرون إلى ابعد من ذلك، حيث يرون أن (511) هي رقم الصفحة التي تبدأ بها سورة الفتح في القرآن الكريم، ويعد هذا التفسير من أكثر التفاسير خطورة فيما لو كان ذلك حقيقة لما يهدف إليه الرقم، فالمتأمل في معاني سورة الفتح يخرج بلا شك بتفسير في غاية الخطورة!، في حين يعزوها رابع إلى رقم أحد المرشحين في الانتخابات في إحدى الدول الخليجية ممن ينتمي لهذه القبيلة، ومن ثم تم تعميم الرقم وتبعتها القبائل الأخرى.

أما الرمز الآخر الذي يمثل قبيلة قحطان وهو "505" فيفسره بعض أبناء قحطان بأنه يعنى "أص ولا همسه"، حيث ينطق "خمس ميه وخمسه اص ولا همسه"، ويعني لا كلمة للآخرين في وجود قحطان، في حين يعزو آخرون هذه الرموز إلى احداثيات اللاسلكي ومحطاته المختلفة، فلكل قبيلة قناة خاصة بها، وتلك الأرقام هي ترددات تلك القنوات.

وأضاف: وتتضح الخطورة الاجتماعية والأمنية لتلك الرموز القبلية التي ظهرت بادئ ذي بدء بشكل واضح في مهرجان مزاين الإبل، وان كان يرى آخرون انها ظهرت بداية في المنطقة الشرقية، ثم انتشرت في باقي المناطق، ففي التفسيرات العملية التي أوردها بعض الشباب، حيث يذكرون العديد من التبريرات الايجابية لتلك الرموز، وسوف أورد أقوالهم كما ذكرت في بعض المنتديات الخاصة بقبائلهم "تدخل لغوي أو إملائي سوى اخفاء اسم القبيلة" فيقول أحدهم: "صحيح الفكرة للشباب الصغار وكانت تبدو بدون هدف أو معنى.. لكن مع مرور الزمن واشتهار هذه الأرقام أصبحت كما يبدو لي للسيارات مثل الوسم للإبل.. حيث يتعرف هؤلاء الشباب على ركاب السيارة التي تحمل هذا الرقم ويساعدون بعضهم عند حدوث بعض المشاكل فيما بين بعض الشباب من هذه القبيلة أو تلك حتى بدون سابق معرفة فيما بينهم وقد حصل مثل هذا الموقف أمامي بالصدفة".

ويقول آخر: "أخوي هذا شعارات تفيد لأن فيه ناسا ينشب بينهم خلاف ولا سمح الله أحد يقتل الثاني وهم ما يدرون انهم من نفس القبيلة وهذا شيء غير مرغوب فيه وشكراً".

في حين يقول ثالث: "والله يا خلان الأشده قمة القهر انك تشوف رجال ينضرب قدامك، وبعدما ينفرش على القاع تدري انه (ذكر اسم القبيلة) وياكثرها صارت لنا والحين الحمدلله من بعد هالشعارات عرفنا (ذكر اسم القبيلة) وصار (.......) لا تهاد ما يروح حقه".

وقال الدكتور العسيري معلقاً: مثل هذا التوجه للتعصب القبلي لدى أبنائنا هو بلا شك بذرة لفتنة كبيرة، لا يعرف مداها إلا الله، فنسيج الوحدة الذي تم حياكته على مدى مائة عام، مهدد بالتمزق والتشقق، ما لم يتم وأد الفتنة في مهدها، فإذا كان أبناؤنا الذين تربوا في مدن حضرية، ولا يعرفون من القبلية إلا اسمها، أصبحوا يفكرون بهذه العقلية العصبية القبلية فإن من هم أكبر منهم سناً ربما بلا شك أكثر ميلاً إلى اذكائها ونصرتها.


المصدر :جريدة الرياض , العدد العدد 14342

_________________________________

كما هو معلوم لدى ابناء القبائل في المملكة العربية السعودية , ان العصبية القبيلة ممقوته ولامكان لها إن شاء الله في نفوس ابناء قبائل المملكة , ولايختلف اثنين على ذلك , ولكن وللأسف انتهج كثير من الكتاب على تسمية الإلتقاء والتواصل بين ابناء القبيلة على انها عصبية قبيلة , وتناسوا قول الله تعالى: ( وجعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا , ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) , فمالم يجتمعوا على معصية الله ورسوله , فهذا التجمع والتعارف بين ابناء القبيلة الواحدة , ذكره الله في محكم كتابة.

ومماشدني في هذا المقال , ذكر بعض الرموز الرقمية لبعض القبائل , وإفراد قبيلتي عتيبة وقحطان بشرح معاني هذه الرموز , معللاً على ذلك , بإنهما اكبر قبيلتين في المملكة العربية السعودية , فهل سبب هذا التخصيص لهاتين القبيلتين كماذكره الكاتب , ام ان هناك مآرب آخرى للكاتب؟؟؟؟؟


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 08:28 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
متعب العصيمي
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

لماذا يثار التعصب القبلي في المجتمع السعودي الآن؟ ولمصلحة من؟ وماذا سيحقق لمستقبل الوطن؟

يعطيك العافيه يبن مشيب وسلمت يداك .. على نقل المقال















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 09:47 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عابر نت
عضو نشيط

الصورة الرمزية عابر نت

إحصائية العضو





التوقيت


عابر نت غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم
يقول الله تعالى ((وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))
الاية لاتحتاج تفسير
اخوي ابن مشيب لاتستغرب تقرير من شخص مثل هذا
قالوا في الحكم
فاقد الشي لا يعطيه..















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 09:51 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو






التوقيت


نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

يعطيك العافيه يابن مشيب

دام إبداعك ياغالي ..


"خطوط الكهرباء 110و220"

الكاتب لم يترك الاخضر واليابس إلا وفنده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مشيب مشاهدة المشاركة
ولكن وللأسف انتهج كثير من الكتاب على تسمية الإلتقاء والتواصل بين ابناء القبيلة على انها عصبية قبيلة , وتناسوا قول الله تعالى: ( وجعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا , ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) , فمالم يجتمعوا على معصية الله ورسوله , فهذا التجمع والتعارف بين ابناء القبيلة الواحدة , ذكره الله في محكم كتابة.


تحياتي
الغريب والعجيب الان يبداء بموضوعه ..

الهيجان القبلي .. مرض منتشر ..

..

لنا عوده مجرد حجز مقعد إذا أمكن

ولك التقدير والإحترام ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 10:03 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مشتري الطيب
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مشتري الطيب غير متواجد حالياً

افتراضي الكاتب حربي مايبي مزاين الهيلا!!!!!!

الكاتب (الجميعه) من قبيلة حرب العزيزه علينا والتي يعلم الجميع بأنها عملت مزاين أبل ومهرجان في العام الماضي !!!!!!!!!
فلماذا هذا الكاتب غط في هذا السبات حتى هذه اللحظه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عجبي ثم عجبي !!!!!!!!!!!!!!!
يظهر بأن الكاتب أجهره بريق قبيلة الهيلا الذي خطف كل الساحات وكل وسائل الأعلام وكل المجالس فلم يعجبه هذا الأمر أو دب في قلبه الحسد (الله أعلم) ..

قال (((بالعاميه))))) نخربها على ربعنا العتبان !!!!!!!!!
لاكن بأذن الواحد الأحد لن تنال مناك ياجارنا الحربي !!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 12:49 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الذيابي (العطيف)
عضو فعال

الصورة الرمزية الذيابي (العطيف)

إحصائية العضو






التوقيت


الذيابي (العطيف) غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الذيابي (العطيف) إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الذيابي (العطيف) إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الذيابي (العطيف)
افتراضي

الملتقى صائر والكلاب تنبح
حدث الملتقى بعد موافقه الجهات المختصة وبدعم من الدوله فلماذ التسلق على ظهور الاخرين بحث عن الهاله الاعلاميه
رجاء خاص عدم ذكر اسمائهم تكريما للملتقى والقائم عليه الهيلا كافة















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 02:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالله الجـــذع
مشرف منتدى قصه وقصيده

الصورة الرمزية عبدالله الجـــذع

إحصائية العضو






التوقيت


عبدالله الجـــذع غير متواجد حالياً

افتراضي

هو بصراحه بعض كلامه مثل الرموز وغيرها كلام واقـعي لكن مغزاه واضح ومعروف ...



الله يجمعنا على خيـــــر....




عبدالله الجــــّذع...















التوقيع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنْ الزَّحْفِ ]( سنن الترمذي ) .


.
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان قال : وعزتك يارب ! لا أبرح اغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم !
فقال الرب تبارك وتعالى : ( وعزتي وجلالي , لا أزال اغفر لهم ما استغفروني ) ... ( السلسله الصحيحه )

.

موقع يضم جميع القراء


هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Sep-2007, 08:30 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عجاج الليل
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عجاج الليل غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي ابن مشيب . تحياتي لك واعتذار . موضوعي قفلوه سعادة المشرفين . مدري ليش . لاكن بعيد كتابته الحاقاً لموضوعك وامل منك تفهمك لموقفي .



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين .

اخواني الكرام نظراً لقرب موعد ملتقى قبيلة عتيبه قامت شرائح من المجتمع يدعون أنهم من المثقفين والغيورين على الوطن وعلى الدين فقاموا يحررون في بعض الصحف المحليه كجريدة الرياض بتاريخ (18/9/1428هـ) بغمزها ولمزها للقبيلة والمواقع الألكترونية شجبهم وإستنكارهم لملتقى قبيلة عتيبه هذا العام , مع العلم أنه سبق أن قامت عدة قبائل بعمل ملتقيات لها ولم نرى أحداً أعترض على ذلك ولاخط سطراً واحداً فيما يدعون أن هذه التجمعات تدعوا للعنصرية.
ولكنهم هذه الفئة القليلة المحاربه لك مافيه خير لأبناء الوطن قامت مع إقتراب موعد ملتقى قبيلة عتيبه حتى بسب القبيلة (هذا ممن يدعون أنهم مثقفين) ولا يعلمون هؤلاء الجهله بأن فعاليات المتلقى تكرم آصغر حافظ لكتاب الله من ابناء القبيلة وكذلك تكرم أفضل شاعر يلقي قصيدة في الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك افضل قصيدة في مؤسس المملكة العربية السعودية من ابناء القبيلة
ورأيي الشخصي في كل من انتقد ملتقى قبيلة عتيبه لايوجد في عائلته من يحفظ القران كاملاً . فما بالك بأن يكون هذا الكاتب يكتب في جريدة تعتبر من اوئل الصحف في المملكة .
أين الثقافيه التي يدعون ومع الأسف الصحيفه تدعمه . (يعني الدعوى مع الخيل ياشقراء) اي ثقافه وتوعيه يتكلمون هؤلاء الأقزام عنها.

اخواني لا احب ان اطيل عليكم في هذا الشهر الكريم ولكن ان لم تكف هذه الشرائح الواطية عن التعرض لقبيلتنا سيكون بعد شهر رمضان تفنيد بالاسم والموقع وكل شي . قال تعالى (وما ظلمناهم ولكن انفسهم يظلمون) . قبيلة عتيبه كافه لم تنتقد أي ملتقى سواء ً على مسوى الحاضره او الباديه . حتى حفلات الاغاني التي تقام في جده وغيرها . يامن تحرصون على الاسلام . اين موقفكم من حفلات الاغاني.

حسبي الله ونعم الوكيل.

وللموضوع بقية















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Oct-2007, 09:21 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نواف البرقاوي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


نواف البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشترى الطيب من قال لك أن الجميعه((حربي))

تكرم قبيلة حرب عنه

هذا (خضيري) خط (110)




أخوك / نواف البرقاوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Oct-2007, 05:01 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

هؤلا حاقدين على القبائل الاصيلة .
وقبيلة عتيبة اكبر من هذة التفاهات والخرافات..
يجب محاسبتة على هذة الرموز التي وضعها فهي باب شر والجميعة هو من وضع دعاية لها .

القافلة تسير والكلاب تنبح.

شكرا اخي ابن مشيب.















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي