الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jan-2004, 09:32 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ سهل
سلاما وتحية وبعد
وآاسفاه يا سهل أوصلت بك الأمور إلى حد كتم العلم ألم تقرأ النص التالي :
واقدم نص صريح حول نسب هذه القبائل نص يتعلق بقبيلة المساعيد يعود تاريخه إلى الثامن من ذي الحجة لسنة 777 هـ الموافق 29/4/1375 م وهذا النص النفيس للغاية وجد مسطورا على حجر تم العثور عليه في اذرح جنوبي الأردن سنة 1384هـ 1964 م وهذا الحجر حجر مربع طول ضلعه 36 سم دون عليه ما يلي :

( بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وشفيع
المسلمين وخاتم النبيين وإمام المهتدين ورسول
رب العالمين كم بلغ رسالتك وبلغ أخبارك
وجاهد في سبيلك حق جهادك وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد
من عدنان في جبل بني هلال غفر الله له ولوالديه

ذو الحجة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين )

وجبل بني هلال هو جبل العرب في بلاد حوران وهذا النص يفيدنا أن المساعيد قبيلة عدنانية وهذا يشمل إخوانهم في النسب وهم آل عيسى بفروعهم : الحصنة و النفيعات و المعاريف بفروعهم: السلالمة وال إبراهيم و الخرشة و العمرو و الزبدة . والزبدة هم الزبيدات وواحدهم زبيدي ذكرهم الجزيري من فروع قبيلة العمرو وذكرتهم الوثائق التركية في القرن العاشر في بلاد الشوبك مع المساعيد وهم فرع من الحسنة والحسنة ذكرهم الجزيري من فروع العمرو وكانوا في عداد قومهم المساعيد فقد بين الجزيري أن أغلبية قبيلة العمرو يقطنون شمالي الحجاز فيما كان القسم الأكبر من قبيلة المساعيد يقطنون بلاد الكرك وفقا لما ذكره الجزيري وقد كان فريق من العمرو يقطنون بلاد الكرك مع المساعيد وفقا للوثائق التركية وكان المساعيد هم الأمراء كما بينه الجزيري فلماذا أغمضت النظر عن هذا النص القديم الذي يبين ان المساعيد قبيلة عدنانية رغم أنهم كانوا في عداد قبيلة بني عقبة ؟؟؟ ولماذا أغمضت العين عن الأسماء التالية :
1ــ المساعيد
2ــ الحصنة
ولماذا أغمضت العين عن لأسماء التالية :
1ــ الزيادات
2ــ والعبيات
3ــ وألأحيماد
4ــ والطليحات
5ــ والشنجرة
6ــ والمساعيد
7ــ والمهانية
8ــ والعطيات
وهي فروع قبيلة النفعة التي ذكرها الجزيري في عداد بني عقبة لماذا ؟؟؟ ألا يعني وجود هذه الأسماء أي شيء؟؟؟
ماذا يعني ان شيوخ قبيلة العمرو هم من المناصير كما ذكره الجزيري والمحفوظ عند العمرو أن شياخة العمرو هي للثبيتات وواحدهم ابن ثبيت وهم شيوخ العمرو إلى يوم الناس هذا
ألم تقرأ ما كتبه الرحالة والكتاب حول ديار المساعيد والنفيعات ؟؟؟
اهنأ أخي سهل فإنني لا اعبأ باللذين يتقوقعون جامدين داخل النصوص ولا يوفقون بينها كما هو دأب سلفنا ولا أود أن أضيع وقتي في سرد أمثلة كثيرة متضاربة حول انساب القبائل وقد نال عتيبة حظها من ذلك فهل تأخذ بما ورد حول اسم عتيبة والعتيبات وتنزله على قبيلة عتيبة وهل تنزل الحلف منزل النسب ؟؟؟ إن كان الأمر كذلك فلا حاجة للحوار معك واخيرا مارايكم في نسبة عتيبة إلى شبابة كنانة فيبدو أن لكم اهتماما بالأنساب والسلام

أخي عين العقل
سلاما وتحية وبعد
هل زرت المساعيد في البدع ؟؟؟
هل سمعت روايتهم حول نسبهم ؟؟؟
هل قال المساعيد أنهم أشراف ؟؟؟
إنني أتحداك على الملأ أن تأتي بمسعودي واحد في البدع ينتسب إلى الأشراف أنعم وأكرم بهم
هل قال المساعيد أنهم من حويطات أبو طقيقة ؟؟؟
هات الدليل وانني أتحداك أمام الملأ أن تأتي بمسعودي واحد ينتسب إلى الحويطات .
إن المساعيد لم يدعوا يوما أن لهم صلة بالحويطات ولقد كانت للكثيرين من العجم كجورج أوغست فالن والعرب كالشيخ عاتق بن غيث البلادي أمانة مشهودة حينما نقلوا عن المساعيد في البدع أن لا صلة لهم بالحويطات . وسل صاحبك سهل فليطلعك على صورة وثيقة المحكمة الشرعية في تبوك بالمملكة العربية السعودية والتي قال فيها الأستاذ محمد علي العامر وكان قد نسب المساعيد إلى الحويطات في مقال نشره في جريدة اليوم السعودية قال : " بناءا على ما تأكد لي من شيوخ القبائل المجاورة لهم مثل بلي وبني عطية والعمران بأن المساعيد قبيلة لا ينتمون للحويطات والعزازمة بأي صلة سوى الجوار والاحترام المتبادل " أ . هــ ( رسائل ومسائل مجلد 4 ص207 )
هذا غيض من فيض
أخي عين العقل
يؤسفني أن أقول أنك كذبت بشأن مساعيد البدع والله تعالى حسيبك وهو المستعان على ما تصفون .















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 12:06 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

أخوي راشد ... عين العقل مايكذب ... عيب عليك الكلام ذا ... !!!!
وشو ذا نكذب ... عين العقل ماهوبحاجة الكذب ولا التحريف ولا التزوير ...
كما نود أبلاغكم ... أخي الفاضل ... أن عين العقل ... لاينشر في مطبوعات رسمية ... نصوص مزوره ... يحذف ماهو منها ... ويضيف لها ماليس منها ... فلاتتهمه بالكذب ...
لأن هذه بضاعتكم ... وبضاعتكم ردت اليكم .... !!!!!
هذه الأولى ...
أما الثانية ... فعين العقل ... زارالمساعيد قبل أكثر من سبعة أعوام ... في ضبا وفي مقنا والبدع وراس الشيخ حميد والأخ الفاضل أبوغازي , مستشار المنتدى , يعرف هذا الأمر جيدا ....!!!
الثالثة ياراشد الأحيوي ... انا ماجبت شي من عندي حتى أشوفك زعلان ومحتد بهذه الطريقة ...
في الرابط تقولون أنكم من مسعود بن شيبان .. وأنت بنفسك قلت في منتدى أنساب أن المساعيد نسبة لمسعود بن هاني ... وفي هذا الموضوع ... تقول أنك سبق ونسبتهم في هذيل ... ولكنك الأن تتراجع ... وتحاول تنسبهم في عتيبة ... وخذ هذي عندك بعد ... أني سمعت بعض المساعيد ... يقول أنهم من مسعود بن شيبان الشيباني العتيبي ... !!!
أما سالفة أني أجيب فلان المسعودي الي قال عن المساعيد أشراف ... فوالله مدري وشلون تبيني أجيبه هنا ... هذي والله عجزت لا أفهمها .... !!!!!
لكن بسيطة ... أنت مثال جيد ... نشوف وش أنت تقول ... مرة تقول أنكم هذلان ومرة عتبان ومرة لحالكم ومرة في مسعود بن هاني ومرة مدري من وين من كنانة ..... يعني هذي الحوسة وانت محقق مشهور ومعروف ... أجل لو بجيب واحد من عوام مساعيد الشمال ... وش يصير .. !!!!!!!!
تحياتي للمنصفين ......















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 12:13 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

أما دعاءك على عين العقل ... فكما قلنا لك ... من فمك ندينك ... كما أوضحناأعلاه ....
فما ترهم ياراشد ... لأن عين العقل ... يؤسفه القول ... بأنك ياراشد الأحيوي ... كذبت في نسب سبيع ... وزورت لهم نص الأصفهاني ... ونشرت نص مزور محرف في مطبوعة رسمية ومشهورة يتداولها الناس ... والله تعالى حسيبك وهو المستعان على ما تصفون ..... !!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 01:55 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الفاضل راشد الاحيوي

جاء في كتاب موسوعة القبائل العربية تأليف محمد سُليمان الطيب
ما نصه " حينما زار جورج أوغست فالين شمال الحجاز في شباط عام 1848م ذكر المساعيد وكتب يقول : هناك قبيلة عددها ليس كبيراً تدعى المسا عيد ولاتمت للحويطات بأي صلة ، وقد نزحت في البدء الى وادي الليف وعاداتها النزول قرب مقنا هذه مكان قيل لي انه مجموع اكواخ من الخوص ( بكاكير) على يومين الى الجنوب من العقبة " انتهى

وجاء في نقلك عن جورج أوغست ما نصه

"وحينما زار جورج أوغست فالن شمالي الحجاز في شباط عام 1848م 1264هــ ذكر قبيلة المساعيد فقال : " هناك قبيلة تدعى المساعيد لا تمت للحويطات تقول أنها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن ومن عادتها النزول قرب مقنا " .... الخ ( صور من شمالي جزيرة العرب ص146 ) "
انظر الى نقل الأستاذ محمد سليمان الطيب ما نصه " وقد نزحت في البدء الى وادي الليف " لاحظ كلمة الى
وانظر كذلك الى نصك " أنها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن "
هل تلاحظ الفرق بين كلمة "الى "في قول الطيب ، وكلمة "من "في قولك
ماذا نفهم من هذا ؟
وكذلك ذكرت وادي ليف في اليمن ، بينما عند الطيب لم يذكر اليمن
من ذلك نفهم من قول جورج أوغست ان قبيلة المساعيد حسب قولك انها نزحت من وادي الليف في اليمن ، وعند الطيب نزحت في البدء الى وادي الليف وعاداتها النزول قرب مقنا هذه مكان قيل لي انه مجموع اكواخ من الخوص ( بكاكير) على يومين الى الجنوب من العقبة.... اليس في هذا تناقض بين النصين ؟ إذاً نلزمك في ذلك بإبراز الدليل الذي لا يقبل ادنا شك ان ما في كتاب فالين الصادر1943م كُتب حرفياً مانصيت عليه بقولك وخاصة بعدما تبين خلاف نقلك عن نقل الأستاذ محمد سليمان الطيب الأنف الذكر واذا تبين ان الدليل معك أخذنا بقولك ، وإذا تبين خلاف ذلك فقولك مردود عليك لا يستشهد به ثم قلت اي راشد الاحيوي : وادي الليف هو وادي عفال الذي يقع فيه البدع . وهو غير وادي الليث الذي قدم منه المساعيد والذي تصحف عند فالن الى ليف وفي كتابه الصادر عام 1943م

ثانياً : قال الأستاذ محمد سليمان الطيب عن الدهينات
الدهنة : منهم فرقة نزلت لمصر وقد ذكرناهم من الامراء ، وهناك فريق من الدهينة غادر البدع إلى بلاد نجد ودخلوا في النفعة من عتيبة ( هوازن )وهم مساعيد الدهينة ولرئسهم شهرة كبيرة في نجد وكان ذلك على اثر دم وقد جلا هؤلاء من دهينات البدع من مدة كبيرة

قال الاخ راشد الاحيوي

حدثني سليمان بن عيد أبو رقيبة المسعودي من مساعيد البدع نهار الخميس 9 / 5 / 1996م فقال : جد قبيلة المساعيد هو مسعود بن هاني وحدثني نهار الجمعة الموافق 20 / 11 / 1998م فقال : كنت مع الشيخ سالم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى من مساعيد البدع حينما ذهب لمقابلة الشيخ مقعد الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى شيخ قبيلة المساعيد من عتيبة وكنت آنذاك صغير السن ولما التقى الشيخان أخذ الشيخ سالم الدهينة المسعودي يعد الجدود فوافقه الشيخ مقعد الدهينة المسعودي على ذلك العد ومما أذكره لأن الشيخ سالم الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى عد من الجدود مسعود بن هاني
11ــ حدثني عيد بن سليمان الدهينة المسعودي من مساعيد البدع مساء ألأحد 3 / 10 / 1999م وله من العمر نحو 85 سنة فقال : جد قبيلة المساعيد هو مسعود بن هاني وقال : سمعت هذا من عدد من كبار قبيلة المساعي

لاتعليق















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 03:03 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي وجه الحقيقة
كلامك هذه لو صح ينسف كلام الاخ راشد الاحيوي عن بكرة ابيه والذي يستدل دائماً بقول الخواجة جورج بوش قصدي أوغست بأن قبيلة المساعيد نزحت من وادي الليف وتصحيفاً الليث حسب قوله وهنا قول الاستاذ محمد سليمان الطيب يناقض كلام الاحيوي ، وبذلك لم يبقى للاحيوي من دليل سوا اقوال ربعه قال فلان حدثني فلان عن الحاجة فلانه وخذ من هذه الاقاويل
على العموم نحن لا نهون من قدر الاخ راشد ولكن نريد منه التأصيل العلمي والابتعاد قدر المستطاع عن التصحيف ان امكن ... والحمدلله في كتابنا الافاضل من قبيلة عتيبة الخير الكبير وسوف لايتوانون في كشف الشبهات الدخيلة على قبيلتهم
نرجوا منهم الاهتمام والحرص الدائم
والله من وراء القصد















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 10:35 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي عين العقل
سلاما وتحية
1ــ تقول أنك زرت المساعي قبل سبعة أعوام . حسنا فهل أخبروك أنهم من حويطات أبو طقيقة ؟؟؟ للعلم حدثت قضية عام 1405هــ بسبب نشر الأستاذ علي محمد العامر مقالا نسب فيه المساعيد إلى الحويطات ورغم اعتذاره إليهم عبر جريدة اليوم السعودية فان شيوخهم تحت ضغط قومهم أوصلوا القضية إلى المحكمة الشرعية كفا للشر ونحمد الله تعالى أن الموضوع انتهى على خير . بالمناسبة ما رأيك فيما ورد في وثيقة المحكمة الشرعية حول شهادة القبائل المجاورة للمساعيد عن عدم وجود صلة نسب بين المساعيد والحويطات ؟؟؟
2ــ تقول : في الرابط تقولون .
وهذا غير صحيح فهل تريد أن أزودك بروابط فيها معلومات متضاربة حول نسب عتيبة فهل أقول لك : تقولون وتقولون ؟؟؟ أم نقول أن هذه الآراء خاصة بأصحابها ؟؟؟ . ما كان جوابك فهو جوابي
3ــ القول بالهذلية : ليتكم تزورون المساعيد في الحجاز وخاصة الصفيان منهم فسيخبروك عن صلة النسب بينهم وبين بني مسعود واسأل سهلا فعنده خبر اليقين . أما مسعود بن هاني فهو جدنا ومعاذ الله أن نتبرأ منه سواء أصحت النسبة إلى عتيبة أو هذيل أم لم تصح أما الكنانية فهو رأي أطرحه حول نسبة شبابة اصل عتيبة وهو رأي وجد صداه عند بعض كتاب عتيبة وقد طرحه الأستاذ تركي القداح في مقال نشر في جريدة سعودية فما رأيكم ثم ما رأي سهل ؟؟؟ أما فيما يتعلق بقولكم : "أما سالفة أني أجيب فلان المسعودي الي قال عن المساعيد أشراف ... فوالله مدري وشلون تبيني أجيبه هنا ... هذي والله عجزت لا أفهمها .... !!!!! " أ . هــ فهل أقول قالت عتيبة واورد ما أريد ثم أحتج بهذه الحجة ؟؟؟ ما تجاوب به فهو جوابي لثقتي برزانة جوابك وفي النهاية .... سامحك الله
أما القول بأنني زورت نصا فأنت كالتي رمتني بدائها وانسلت وليس لدي مزيد من التعليق حول نص الأصفهاني فقد أصبح الأمر : عنزة ولو طارت !!!
أخيرا
قلتم في موضوع ( الإرث الهلالي والشعر الحماسي عند عتيبة في الماضي ) ص2 بتاريخ 10 / 8 / 1424هــ : " حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبة بن كعب بن (( شباب )) بن برجم بن (( كعب )) بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح " أ . هــ
وأقول من أين جئتمونا بهذا النسب العجيب الغريب ؟؟؟ انه أخي الكريم نسب مزور باطل لا أساس له من الصحة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ سياق النسب من حجاج إلى شباب مستل من نسب عتيبة في حجة الديرة التي نشرها الأستاذ القداح
2ــ لم يرد أن شباب هو شباب بن برجم وعلى من ادعى خلاف ذلك إبراز الدليل ولا دليل
3ــ أن ترجم هو ترجم بن حمير بن يحيى بن علاق بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص94 )
4ــ قال ابن خلدون في ذكر زغبة : " هذه القبيلة أخوة رياح ذكر الكلبي أن زغبة ورياحا أبناء أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر " وقال : " وأما بنو مالك بن زغبة فهم ثلاثة بطون : سويد بن عامر بن مالك والحرث بن مالك .... " وقال : " وكانت لسويد هؤلاء بطون مذكورة من فليتة وشبانة وجاهر وجوثة كلهم من بني سويد والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة ... " ( تاريخ ابن خلدون ج6 ص48 و 53 و 55 ) إذن فشبانة أو شبابة بطن من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة بن أبى ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر فكيف ركبتم نسب عتيبة في بني سليم ثم في زغبة ونزعتم مالك بن زغبة من ابيه زغبة لتنحلوه إلى عمه رياح لتصبح عتيبة من قبائل رياح ماهذا ؟؟؟!!! لا حول ولا قوة إلا بالله فمن منا المزور أيها الناقد المحلل؟؟؟
أخي وجه الحقيقة
سلاما وتحية
دع عنك ما نقله الأحيوي وما نقله الطيب واطلع أنت شخصيا على كتاب ( صور من شمالي جزيرة العرب . للرحالة الفنلندي جورج أوغست فالن . ص146 ) وأجرك على الله تعالى وليتك تطالع جريدة البلاد وهي صحيفة أردنية أسبوعية ( طالع عددها رقم 404 ص12 ) وانظر المصادر الأخرى التي ورد ذكرها في بحثنا ( قبيلة المساعيد : نسبها وديارها القديمة ) وأخبرنا بما ستجده فيها والله الموفق
أخي مصدر مسؤول
سلاما وتحية
هل أقوال الربع حجة أم لا ما تجاوب به فهو جوابي ؟؟؟
أما سخريتك من نقلي عن الرحالة جورج أوغست فالن أو غيره من الخواجات فإنني هداك الله وجدت عند بعضهم من الأمانة ما لم نجده عند بعض أبناء جلدتنا هل تريد أن أورد لك بعض نصوص الخواجات حول عتيبة ممن ذكروا بعض أمجادها لتقارن بينها وبين ما كتبه بعض الحاقدين الذين لا يتقون الله تعالى من بني يعرب عن عتيبة في بعض المنتديات
أخي نحن نبحث عن الحقائق وهي ضالتنا وما الذي يمنع من الأخذ عن الخواجات أليس ما كتبه الخواجة بوركهارت عن الحركة السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى خير مما كتبه كثير من بني يعرب ؟؟؟ إن أردت الاقتصار على بني يعرب فذلك شانك وحدك والله الموفق















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 10:50 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

رمتني بدائها وانسلت ... رمتني بدائها ....... وانسلت ...
أخي الحبيب والكريم ... راشد الاحيوي ....
من رمى من .... !!!!
أنت ... أخي الكريم ... نشرت في مطبوعة رسمية مشهورة أسمها مجلة العرب ... وما أدراك مامجلة العرب ... نص ( غير دقيق ) ... !!!!
وفي وقت أنك ستضمن الحصول على أقامة مريحة لشهور , وربما سنين , طويلة في
سجن عمان المركزي لو زورت دينار أردني واحد ... فأنك تبدي شجاعة كبيرة في تحريف نصوص تاريخية وأخراجها عن سياقها ضاربا عرض الحائط بكل قواعد الأمانة العلمية في النقل والتقرير ... !!!
أما سالفة عتز ولو طارت ... فهذه تنطبق على النسب الي تبون تشربكونه في عامر بن صعصة بالقوة .... !!!!
وفيما يخص نسب مساعيد الشمال ... فأنعم بهم من قوم ... ولكن مايخصنا نحن " عتيبة " ... في هذا الموضوع ... موضوع نسب مساعيد الشمال ... فقد قلناه وأعتقد بأنه أصبح واضحا بما فيه الكفاية .......
تقبل تحياتي ....















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 10:58 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

وهذي من عند جواد الطاهر في المفصل : ( وتتألف حويطات التهمة , حويطات التهم , التي تقع منازلها على سا حل البحر الأحمر حتى الوجه في الجنوب، من عشائر عديدة هي: العمران والعميرات والمساعيد ) ..

أنا طبعا ... لاأتدخل في نسبة المساعيد للحويطات ... وحاليا فأن الموضوع لايعنيني في شيء ... ولكن ( شربكة ) المساعيد مع الحويطات مشهورة مذكروة ... فعين العقل ... أخي الراشد ... سمع كما سمع غيره ... وغيره كتب وأرخ أن مساعيد الشمال من الحويطات .... !!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 11:11 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي عين العقل
أنت قلت قالوا وانا لا زلت أطالب بالدليل أما قالوا على عواهنها فلا تعنيني في شيء كيف وأنت ناقد محلل.؟؟؟ أما استشهادك بالمفصل فعمن نقل هذا ليتك وأنت المحقق ترجع للأصل لتجد أن المصدر هوللويس موسل الذي رغم ذكره للمساعيد بهذه الطريقة الا انه قال انه لا صلة للمساعيد بالحويطات . ارأيت أمانة الخواجات ؟ اما أن تقرأ بعض النصوص وتقول قالوا فان كان هذا منهجك فماذا نقول عن الذين قالوا في عتيبة حقدا وزورا ما لم يقله احد هل ننقل عنهم ثم نقول قالوا ؟؟؟ ونقول شربكة عتيبة معروفة ؟؟؟!!! آمل أن يكون هذا نهاية الحوار في هذه المسالة لأن المراء فيما بيننا لن ياتي بخير والهدف من دخولنا الى المنتدى هو الاستفادة لاالمراء الذي لا فائدة منه والسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jan-2004, 11:16 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

ياراشد انا ماني لاناقد ولامحلل ... انا يارفيقي عليمي على قد الحال ... !!!!
بس انا قلت أن شربكة المساعيد مع الحويطات مشهورة ... وانت قلت عني كذاب !!!
هذا الي حبيت أوضحه ... بس
ولك التحية ... اخوي المؤرخ ... راشد الأحيوي ...















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:23 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي