![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
أخوي الصبور أولا اشكرك على رحابة صدرك وحسن اسلوبك ..... ثأنيا لدي بحث قيم عن نسب قبيلة السرحان لعل فيه ما تريد وإذا احتجت تفصيل أكثر ارجع لي وسأفيدك >>>>>> قبيلة السرحان هي إحدى أقسام قبائل طي القحطانية التي تنتسب إلى أدد بن زيد بن يشجب بن أزد بن كهلان من قحطان. ومعروف أن قبيلة طي قدمت من اليمن واستقرت في اجا وسلمى بحائل (جبل شمر) وخرج قسم من طي إلى شمال النفود ومما يؤكد ذلك وجود آل عمرو بالجوف سابقاً حيث سميت بجوف آل عمرو وآل عمرو هم من طي. وقد تفرع منهم عدة قبائل كبيرة ومشهورة منها قبيلة شمر والفضول وبني صخر وبني خالد والعمرو. وسرحان هو جد كل السرحان. وسرحان هو اسم للذئب. حيث كان العرب يسمون عبيدهم بأسماء جميلة خفيفة بينما يسمون أبنائهم بأسماء حيوانات ضارية ومتوحشة تعبر عن القوة. والمهابة كأسد وفهد ونمر وسرحان وذلك لنشر الرعب والفزع في قلوب الأعداء. وقد ذكرت بعض المصادر أن السرحان بطن من كلب بن وبره من قضاعه ولكن هذا غير صحيح فقد ذكر الهمداني وأكد بالأدلة أن سرحان كلب الذي ذكر لم يعقب وهذا يعني انقطاع نسله نهائياً ولكن يبدو أن المصادر تناقلت من كتاب واحد دون علم دقيق والسرحان لا يعرفون سوى أنهم من طي .. كما ذكرت بعض المصادر أنهم من عبده وهذا لا خلاف فيه لأن الأصل يبقى واحد وهو طي فالإضافة لما ذكره الشيخ حمد الجاسر بأنه من عبده فقد ذكر د/مضاوي آل الرشيد وهى حفيدة احد الزعماء والحكام الأمراء من آل رشيد سابقاً ذكرت في إحدى مذكراتها أن السرحان بطن من عبده وهذا ما يعرفه السرحان وهذا ما نسمعه أيضاً من شيوخ شمر الكرام ومن المسنين منهم ولا شك أن الأصل واحد فكلهم ضياغم من طي، ويتناقل كبار شمر ما قاله أحد زعماء آل رشيد عندما قدم عليه أحد وجهاء السرحان قادماً من الجوف فبعد أن عرفه الأمير قال لخوياه افرقوا لابن عمي السرحان من الحلال فتم اعطائه قسم من الإبل وقال هذا يا جماعة ابن عمي لكم من سرحان الجوف وهذه قصة موثقة لدى رواه شمر الثقاة. إضافة لقول ابن رشيد عندما غزا وادي السرحان فأشار عليه البعض من رجاله بغزو من تبقى من السرحان بالوادي فرد عليهم (ما عمر الذيب كلا لحم ذراعه) هذه قصص معروفة يتناقلها رجال وشيوخ شمر الكرام وكل مما سبق يؤكد صلة السرحان بشمر ولكن من الطبيعي أن تنفصل القبائل وتستقل تماماً. <<<<<<<< >>>>>>>> وذكر في كتاب( عنوان المجد – في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) لمؤلفه ابراهيم فصيح صبغة الله بن أسعد الحيدري البغدادي وقد حققه كل من العلامة كوركيس عواد والشيخ ياسين باشا اعيان فقد أورد في الصفحة رقم 118 حول عمود نسب بنو لأم ما نصه " بنو لأم بن عمرو بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان القحطاني" <<<<<<<< هذه بعض الدلائل التي تشير إلى انتساب قبيلة السرحان إلى طيء وهناك أيضا دلائل أخرى تنسبها لقبيلة كلب القضاعية وقد ذكرت ذلك في بحثي السابق,,,,, وفي كلا الحالتين فقبيلة السرحان هي قبيلة قحطانية عريقة النسب,,,,,,,, تحياتي لك اخوي أخوك الجوراسي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() يعطيـــــك الف الف عـافية اخوي الجوراسي ..بحث متكامل وشافي ووافي ..
لكــن .. اخوي قبيلة بني زيد يرجع نسبها الى قضاعة الي اصل قضاعة في معد ابن عدنان .. كما هو مذكور في اول جزء من مجلدات جمهرة أنساب العرب .. كتااب قديم واوراقه شبه متشققه .. على العموم يعطيك الف الف عافية اخوي ماقصرت وبي الله وجهك اخوك / شيخ العصمة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخوي شيخ العصممة (( اللي اعرفة ان العصمة كلهم شيوخ)) اولا اشكرا على مرورك ومشاعرك الطيبة تجاه البحث وصاحبة ثانياً نعم قبائل بني زيد تعود في قضاعة ولكن قضاعة مختلف في نسبها منذ عصور الاسلام الاولى .... وقد قرأت بحوث كثيرة حول نسب قضاعةمفادها كالتالي: 1. قبيلة قضاعة موجودة في ديار عدنان منذ عصور قديمة قبل الاسلام. 2. كان القضاعيون ينسبون انفسهم في تلك الاحيان إلى عدنان ويدعم هذا الانتساب بعدها الكبير عن ديار قحطان(اليمن). 3. وفي اواخر الدولة الاموية حدثت مشاكل كبيرة طرفها قبيلة كلب القضاعية وقبائل قيسية في الشام جعلت الكلبيين ينتسبون لقحطان. 4. حدث أثناء ذلك هرج ومرج بين النسابون أدى إلى أختلاف حول نسب هذه الجذم الكبير من العرب. [ ولذلك وضعت هذا الجذم في بحثي السابق كجذم ثالث للعرب بسب هذا الاختلاف الذي أشرت له في هذا القسم]. تقبل تحياتي اخوي العزيز الجوراسي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الله يعطيك العافيه اخوي الجوراسي وربي يسلم راسك والحقيقه وفيت وكفيت وبكل امانه طريقتك في عرض البحث سلسه وسهلة للاستيعاب وبعيده عن الاستعراض الممل والله يجعله في موازين اعمالك ومعليش اتحملنا بتكرار الاستفسار...فقد اوردت اقسام الياس(خندف) من مضر من عدنان وهم تميم وهذيل والحويطات وبني خالد والاشراف وقريش وذكرت ان الاشراف هم من بني هاشم القرشيين واستفساري هل القرشيين هم غير القريشيين ..مع علمي ان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول انا من بني هاشم وهاشم من قريش وانت اوردت ان قريش هم ابناء النضر بن كنانه وقريش هو النضر ... وفي الحقيقه انا التبس على الفهم وارجو التكرم بالايضاح ولو اننا اتعبناك الله يوفقك.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |