الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jan-2004, 08:21 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
جري ابن هملان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


جري ابن هملان غير متواجد حالياً

افتراضي راشد ابن حمدان الاحيوي لو سمحت

المؤرخ الكبير راشد ابن حمدان الاحيوي بعد التحيه والسلام
نريد منك الايضاح والتفصيل في هذه المسله التي تحاور فيها العتبان وابن خثلان لاننا نثق في عقلك وامانتك ونريد ان تكون منصف طبعا نحن لم يلحقنا شك في مرجع القبيلة والتي اتفق عليه المورخؤن القداما والمعاصرين لكن لعل الاخوان ان يقتنعو لاننا نثق في رجاحت عقلك وامانتك
وتقبلو تحياتي















غير مقروء 14-Jan-2004, 07:59 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

بس علشان يرجع ابن خثلان يكتب عندنا .....

نقل الجاسر في كتاب " في سراة غامد وزهران " ان سبيع من خندف...وانت اخي الفاضل تعرف ان حلف خندف ضد حلف قيس يعني ضد شبابه... ونجد هذا الكلام مطابق تماماً لما ذكره ابن خلدون حيث قال عن خندف "....و قد انقضى الكلام في بطون قيس عيلان . و الله المعين لا رب غيره و لا خير إلا خيره و هو نعم المولى ، و نعم النصير ، و هو حسبي و نعم الوكيل . و أسأله الستر الجميل آمين .
و أما بطون خندف بن الياس بن مضر ولد إلياس مدركة و طابخة وقمعة و أمهم امرأة من قضاعة اسمها خندف فانتسب ولد إلياس كلهم إليها ، فمن بطون قمعة أسلم و خزاعة ، فأسلم بنو أفصى بن عامر بن قمعة ، و خزاعة بن عمرو بن عامر بن لحي و هو ربيعة ابن عامر بن قمعة و اسمه حارثة . و عمرو بن لحي هو أول من غير دين إسمعيل و عبد الأوثان و أمر العرب بعبادتها ، و فيه قال صلى الله عليه و سلم : رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه في النار يعني أحشاءه . و مواطنهم بأنحاء مكة في مر الظهران و ما يليه و كانوا حلفاء لقريش . و دخلوا عام الحديبية في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فكانوا مما صالح قريشاً عليه ثم نقضوا عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فيهم ، فغزا قريشاً و غلبهم على أمرهم و افتتح مكة و كان عام الفتح . و قد يقال : إن خزاعة هؤلاء من غسان و أنهم بنو حارثة بن عمرو مزيقيا ، و أنهم أقاموا بمر الظهران حين سارت غسان إلى الشام و تخزعوا عنهم فسموا خزاعة ، وليس ذلك بصحيح كما ذكر . و كان لخزاعة ولاية البيت قبل قريش في بني كعب بن عمرو بن لحي ، و انتهت إلى حليل بن حبشية بن سلول و هو الذي أوصى بها لقصي بن كلاب حين زوجه ابنته حبى بنت حليل . و يقال : إن أبا غبشان بن حليل و اسمه المحترش باع الكعبة من قصي بزق و خمر و فيه جرى المثل المعروف . و يقال : أخسر صفقة من أبي غبشان . و من ولد حليل بن حبشية كان كرز بن علقمة بن علال بن حريبة بن عبد فهم بن حليل ، الذي قفا أثر رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انتهى إلى الغار ، و رأى عليه نسج العنكبوت و عش اليمامة ببيضها فرخوا عنه .
و لخزاعة هؤلاء بطون كثيرة منهم بنو المصطلق بن سعد بن عمرو بن لحي ، و بنو كعب بن عمرو . و منهم عمران بن الحصين صحابي ، و سليمان بن صرد أمير التوابين القائمين بثأر الحسين . و مالك بن الهيثم من نقباء بني العباس و بنو عدي بن عمرو ، و منهم جورية بنت الحارث أم المؤمنين ، و بنو مليح بن عمرو ، و منهم طلحة الطلحات ، و كثير الشاعر صاحب غزة و هو ابن عبد الرحمن بن الأسود بن عامر بن عويمر بن مخلد بن سبيع بن خثعمة بن سعد بن مليح. و بنو عوف بن عمرو و منهم العباد أهل الحيرة و هم بنو جهينة بن عوف . و من إخوة خزاعة بنو أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة و بنو ملك بن أفصى ، و ماثان بن أفصى . فمن أسلم سلمة بن الأكوع الصحابي و دعبل و بنو الشيص الشاعران و محمد بن الأشعث قائد بني العباس ، و من ذلك مالك بن سليمان بن كثير من دعاة بني العباس قتله أبو مسلم .
و أما طابخة فلهم بطون كثيرة أشهرها ضبة و الرباب و مزينة و تميم ، و بطون صغار إخوة لتميم ، منهم صوفة و محارب..."
عاد لا تقولي ان مليح في العرب واجد ....هذا مليح اللي سبيع تذكره في اشعارها...وهذا خندف اللي سبيع في حلفه ...يعني ما يحتاج !!!!
عامر بن عويمر ....ومليح....وسبيع .....صبه وحده من خندف....وعند ابن خلدون !!!!!
بس اللي ابي افهمه ...كيف تحالفت سبيع اللي من همدان وسبيع اللي فيها مليح اللي سبيع تفتخر به !!!!!!
هنيدس
ملاحظة : اذا قلت ان مليح ما يدخل في سبيع لانه جد....بنقول طيب وشلون شربكت الروبه والخضران والعالم اللي من نسل سبيع ...وقلت ان سبيع مهوب جدهم !!!! يعني حلال على الخضران والروبه ...وحرام على مليح الله يرحمه.















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 14-Jan-2004, 10:57 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

Thumbs up أريد أدلتك على خطأ التفرقة بين الضم والفتح

أخي هنيدس

الله يهديك
انت مصر على الخلط بين قبيلتنا سبيع بن عامر بضم السين و بين السبيع بن صعب الهمدانية بفتح السين وبال التعريف
خذ قال القلقشندي : ( ومنهم : بنو السبيع بفتح السين المهملة وكسر الباء الموحدة وسكون المثناة التحتية ثم عين مهملة وهم بنو السبيع بن سبيع بن صعب بن معاوية بن بكر بن مالك بن جشم بن خيوان بن نوفل بن همدان منهم ابو اسحاق السبيعي الفقيه المشهور ) قلائد الجمان ص 100
نرجع الى سبيع بن عامر بضم الباء التي هي تصغير سبع
قال الشيخ حمد الجاسر : ( سبيع بضم السين وفتح الباء : سبيع بن عامر ومنازلها أسافل رنية و الخرمة وقد نزح قسم كبير منهم الى نجد وتضرب اليوم دائرة حول الرياض ولها فروع في معظم اقاليم نجد ومدنه كعنيزة وشقراء والافلاج ) 0 مجلة العرب ج 1 و2 السنة التاسعة رجب وشعبان 1394 ه
وجاء في كنز الانساب : ( قبيلة سبيع وهم من أهل النجدة والنخوة وتتالف هذه القبيلة من أرومة عدنانية وهم بنو سبيع بن عامر بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة ...وجل قبيلة سبيع بضم السين المهملة من بني عامر بن صعصعة اما بنو السبيع بفتح السين فهم بطن من همدان وهي قبيلة يمنية مشهورة الى عهدنا هذا تجمع الان حاشدا وبكيلا والسبيع في أصل اللغة اسم السبع الذي هو واحد من سبعة .. سمي به الرجل ومن هذه القبيلة التي بفتح السين ابو اسحاق السبيعي واسمه عمرو بن عبدالله ) 0انتهى
ولدي نقول اخرى وردت في تيسير العلام ببيان مافي منتخب المغيري من الاوهام للتويجري وعلماء نجد خلال ستة قرون لابن بسام
أريد أن تفيدنا بأدلتك على خطأ التفرقة لننتقل بعد ذلك الى بقية كلامك















غير مقروء 14-Jan-2004, 11:14 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن خثلان
بعد التحيه والتقدير
لا تنظر الى المغيري والسامر ...ولندعهما جانباً...
لكن الا تلاحظ بعين العاقل المتدبر ...ما تقوله كتب التراث....
وتصر على شئ لم تذكره التراث ولم نعهده الا في العصور المتأخره ...
لو ان سبيع من عامر بن صعصعه لعرف ذلك مؤرخو ما قبل الأف ولما تناسوه...
انا شخصياً ..اعتقد ان في سبيع بطن قيسي....لكن مالسبيع دخل في عامر بن صعصعه..
وحتى لو الجاسر قال ...على اي اساس قال الجاسر.....هذا هو السؤال ....
اذا كان على سبيع بن جعده...فالاخوه وضحو ان هذا غير موجود...
والتلاعب في النصوص لا يخدم احد...بل يزيد الطين بلل...
والفتحات والضمات والكسرات ...لا تسعف امام الكم الهائل من الادله في كتب الاقدمين والتي وضحت الامر بجلاء ...
كما انه لا يجوز اخي الفاضل القول ان سبيع بن عامر هو بن عامر بن صعصعه...
فلم تذكر كتب التراث ان لعامر بن صعصعة ابن يقال له سبيع....
فلا يجوز اخي الفاضل ان اتعلق بشبهة ليس عليها دليل لا من قريب ولا من بعيد...
واغض الطرف عن الشئ الواضح الذي نصت عليه كتب الاقدمين...
ولو ان سبيع من هوازن القيسية...لما اصبحت سبيع من خندف...كما قال الجاسر...
فضلا عن ان ابن خلدون ق8 وضح ان سبيع من خندف كما تلاحظ في النص الخلدوني
تحياتي















غير مقروء 15-Jan-2004, 11:29 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
ابن خثلان
باحث
إحصائية العضو





التوقيت


ابن خثلان غير متواجد حالياً

افتراضي

خندف حلف يضم في معظمه قبائل قيسية وخندفية
فمن حلف خندف : سبيع وسليم وثقيف ومطير وهؤلا كلهم قيسيون
وايضا من خندف : البقوم وغامد وهؤلا قحطانيون
وايضا من خندف عنزة و أكلب من ربيعة وبنو شعبة من كنانة
فالغالب خندف العدنانية كما سلف
******************
شبابة : حلف يضم قبائل في معظمها قحطانية
فمن حلف شبابة : قحطان وزهران جهينة وبلي وبلحارث وهؤلا كلهم قحطانيون فلم يبق من شبابة من القيسيين الا عتيبة وفهم وعدوان
والغالب على شبابة القحطانية كما سلف

**********************
نعود الى كثير عزة فهو شاعر معروف وقد اطلعنا على نسبه قديما في ديوانه
و اريدك أن تفهم امرا مهما في الانساب
ليس كل جد يرد في سلسلة النسب فانه ينسب اليه بل لاينسب الا الى الجد المشهور فقط
نعود الى كثير صاحب عزة ففي سلسلة نسبه اسم سبيع بن خثعمة بن سعد بن مليح وسبيع هذا جد لم ينسب اليه
لو نسب اليه لقيل ان كثير عزة سبيعي وهذا لم يقل به احد أو يقال ان كثير عزة خثعمي نسبة الى خثعمة بن سعد وهذا لم يقل به احد
ازيدك ايضاحا يقطع دابر الجحود والعناد
كلاب جد يرد في سلسلة نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هذا الجد
لاينسب اليه فلايقال لرسول الله محمد الكلابي
قاتل الله العناد و المكابرة جرنا به هنيدس لنشرح ابجديات الانساب















غير مقروء 15-Jan-2004, 11:38 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

أذا من هو سبيع الذي تنسب أليه قبيلتك أخي الكريم أبن خثلان هدانا الله وأياك الصواب
أن قلت سبيع بن عامر فهذا وهم أذا لم يذكريوما أن لعامر أبنا أسمه سبيع وأن أنت قلت سبيع بن جعدة فهذه كتلك هذا ونحن أخي الكريم مازلنا نبحث عن شخص أسمه سبيع تنسبونه لعامر بن صعصة ولم نبحث بعد عن النسبة اليه (سبيعي) أن صحيحة كانت أم سقيمة ؟ والله من وراء القصد وهو الهادي لسواء السبيل ,















غير مقروء 15-Jan-2004, 11:42 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

لأنك تقول هنا أن لانسبة ألا لجد مشهور وسبيع في هذه الحالة جد مشهور وكتب التراث والأثر والنسب والتاريخ وجغرافيا الأماكن والأودية وتراجم المشاهير والسير والأعلام لم تذكر شيء عن (سبيع العامري) الجد المشهور الذي تقولون,















غير مقروء 15-Jan-2004, 12:41 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

لأن الطرح الموجود أمامي وكما فهمته وفهمه غيري أن قبيلة سبيع تنسب لرجل أسمه سبيع , وهناك من يقول عن سبيع هذا أنه سبيع بن عامر ( أو سبيع بن جعدة ) أي أنه شخص عاش قبل البعثة النبوية الشريفة بأزمان طويلة , وسبيع هذا كانت له ( أو لسلالته) الزعامة والريادة والقوة الكافية لتنطوي تحته بقية الفروع العامرية ( أو قل معظمها) كما يقول حجتكم هنا , حمد الجاسر رحمه الله , والسؤال هنا : من الذي نسب سبيع وقال أن سبيع هذا رجل من سلالة عامر بن صعصعة أو قال أن سبيع أبنا لعامر أو قال أن سبيع أبنا لجعدة العامري ؟ نريد , وبكل بساطة ووضوح , مصدرا صريحا يقول أن لعامر ( أو لجعدة ) أبنا أسمه سبيع , أو أن في عامر بن صعصعة بطن يعرف بسبيع ؟

وأيضا قلي بربك كيف يكون جدا , قديما , مشهورا , تعرف سلالته به وتنسب أليه وتحافظ على نسبتها لهذا الجد مستمرة متصلة لمدة تتجاوز الألف ونص الالف من الأعوام وتبلغ قوتها وريادتها أن تنظم لها وتنطوي تحت لواءها بقية الفروع العامرية
دون أن نجد لهذا الجد أو لسلالته أي أشارة ( ولو عابرة ) في كتب الأثر على مختلف مصنفاتها وتفرعاتها ؟

ووجزا الله الجميع خير الجزاء ,















غير مقروء 15-Jan-2004, 04:36 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

خندف ليست قيسية ...هل تريد ان تعاكس كلام العرب والتاريخ...
روؤس شبابة هم عتيبة ...هذا الذي عرفه القدماء...وقال به الجاسر وغيره
قحطان حليف لعتيبة ....
سليم وثقيف ..تحالفت في عصور قريبة مع الاشراف ....
أخى ابن خثلان...
نحن نعرف ان سبيع قبيلة عربية لها تاريخ عظيم وبارز...
لكن ان يقال انها من هوازن...وانهم هم ابناء عامر بن صعصعه...
فهذا أمر لا نقره نحن ابناء هوازن...
لانه من عاشر المستحيلات ....
سبيع ............. ذكرت كتب النسب القديمه انها من همدان
سبيع................ من حلف خندف ولا علاقة لها بقيس لا من قريب ولا من بعيد
سبيع ............... لا تملك دليل واحد أو حتى شبهه..انها من عامر بن صعصعه
فهل نحن نحاور أناس تعتمد على تواريخ العرب ....ام المسأله مكابره وعناد..
ونقول نحن نتشرف ...ان ينتسب البعض الينا ...ولو بالقوه....
لان تاريخنا حافل ومغري للكثيرين ....
ولكن ان يقال ان سبيع من هوازن...فهذا محال .....















غير مقروء 15-Jan-2004, 06:11 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

اضيف الى ما قاله اخي هنيدس ان مؤلفي كتب النسب القديمة اطلعوا على كثير من كتب النسب التي لم يصل الينا منها الا النزر اليسير والقليل جدا فهل نصدق هؤلاء ام نصدق مؤلفي كتب النسب المعاصرين الذين لم يطلعوا الا على القليل من كتب النسب القديمة؟؟؟ وفي الاخير اشكر اخي ابن خثلان















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:53 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي