اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
23-Nov-2003, 01:42 AM | رقم المشاركة : 21 | |||||
|
وش صار !!!!
من رقع الفضي باند !! وشهو قايل ... انا اعرفه مايصبر .
|
|||||
|
|
01-Dec-2003, 02:06 PM | رقم المشاركة : 22 | |||
|
بعد اذنك ياهنيدس انتهى الوقت ... نفتح الموضوع مرة اخرى ... |499|
ويافتى سم الله واكتب بيمينك وجاوب على مايلي : اسئلة : من من بطون عتيبة انصهر فيهم آل فضل ..وآل مرا ..بعد انتهاء ملكهم؟؟؟ من هو الشيخ (القائد) الذي جمع فروع هوازن في عتيبة؟ من هو الشريف الذي اطلق على عتبه ...عتيبة تحقيرا لها؟ من هو العتيبي الذي لقب بالشريف؟؟...واصبح نسله من الاشراف؟؟؟ لماذا اندثر الإرث الهلالي والجشمي عن بقايا عتيبة ؟؟؟ ثم لماذا اندثر إرث آل فضل في عتيبة ولم يذكر قط؟؟؟ وأخيراً ..كيف يشير أساعدة العراق وعصمة العراق ..وغيرهم... وحفاة نابلس ونفعة مصر وبقايا هلال بالمغرب ان منبعهم ومرجعيتهم في عتيبة في الحجاز؟؟ |
|||
|
|
12-Jan-2004, 03:50 PM | رقم المشاركة : 24 | |||
|
افتحها علينا يالعضياني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخ الكريم / هنيدس الروقي افتحها علينا وجاوب الاسأله نبي نمشي معاك ونتعلم نرجو الاجابه ياهنيدس تقبل تحياتي اخوك / الكرشمي |
|||
|
|
13-Jan-2004, 12:30 AM | رقم المشاركة : 26 | |||
|
كنا قد كتبنا الموضوع قبل ان نتكلم عن حقبة التكوين لشبابه ومن ثم وجب تعديل بعض الكلمات عن شبابة هنا حتى لا يظن الاخوه اننا نقصد ان تكوين شبابة ق8هـ .
مع العذر الشديد للقارئ تحياتي |
|||
|
|
14-Jan-2004, 01:27 AM | رقم المشاركة : 27 | |||
|
الاخ العزيز هنيدس
بارك الله فيك جهد كبير وبحث متميز ولاغبار عليه بيض الله وجهك
انا اشهد انك باحث متميز وتقبل تحياتي |
|||
|
|
16-Jan-2004, 04:30 AM | رقم المشاركة : 28 | |||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز .. هنيدس .. شكر الله جهدك ونفع به .. ولكن اخي هنيدس لدي تعقيب رغم أنك لم تفتح لي المجال في موضوع آخر في منتداكم .. !!
أخي هنيدس الفروع التي ذكرت أنها من غزية هوازن .. هي من غزية طيء حسب الأدلة التالية : وللتوضيح أن ما سأدرجه مأخوذ من موقع قبيلة الأجود .. بسم الله .. الأجود قبيلة عربية كبيرة مشهورة وكانت لها صولة وسطوة في نجد وفي العراق قبل قرون عديدة وذكرها الكثير من الكتاب والمؤرخين ، وتنتسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وفيما يلي بعض النسابة والمؤرخين الذين ذكروا قبيلة الأجود وسائر قبائل غزية :- 1. الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير ذكر أنه ولد لأبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن ... من طي ثلاثة أبناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمةَ يقال لها غزية فغلبت عليهم ، وهذا هو سبب تسمية هذه القبائل بغزية . 2. ابن فضل الله العمري(700 – 749 ) ذكر في كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قال الحمداني : غزية بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا . وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز. وأما شيوخ غزية ( هذه العبارة مشوشة في المخطوطة ) ثم ذكر أن غزية تنقسم الى البطنين ومنهم الدعيج والروق والرفيع والسريه والمسعود والتميم والشمردل . والأجود وتنقسم الى المنيع والسنيل والسند والمنان وال أبي حزم و العلي والعقيل والمسافر . 3 . ذكر القلقشندي في كتابيه قلائد الجمان وصبح الأعشى وكذلك كتاب نهاية الأرب وهو من معاصري القرن الثامن الهجري في معرض كلامه عن قبيلة طي مايلي : أن البطن السادس من طي هم بنو غزيه بن افلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . ونقل عن الحمداني ان منهم بالشام والحجاز والعراق وفيما بين العراق والحجاز وقال وهم بطون وافخاذ ترجع الى أصلين هما البطنان والأجود . فمن البطنين الدعيج ، الروق، الرفيع ، السريه ، المسعود ، الشرود ، والتميم . ومن الأجود المنيع ، السنيد ، المنال ، وال أبي حزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر . وزاد أن مياه الأجود لينه والثعلبة وزرود . وديار الأجود هي : الرخيمية ، والرقبي ، والفردوس ،ولينه والحدق . انتهى القلقشندي . 4 . ابن خلدون ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) ذكر أن غزية بطن من بطون طي ومنهم الأجود. ومن قبلهم ذكر السمعاني المتوفى 562 هـ في كتابه ( الأنساب ) أن غزيه بطن من طي . 5. كتاب المنتخب لعبدالرحمن بن حمد المغيري اللامي الطائي فيبدو أنه نقل عن الكلبي والقلقشندي والحمداني وقال ان سبب تسمية غزيه بهذا الاسم هو انه كا هناك ثلاثة أخوه وهم سيف ومسعود وحارثه حضنتهم أمة أسمها ( غزيه ) وقد غلب عليهم اسم حاضنتهم وسموا بها الى الآن كما ذكر المعركه التي حدثت في لينه بين قبائل طي وقبائل المنتفق وخفاجه الذين استنجدوا بالعيونيون في الحسا ، وكان من ضمن شيوخ طي آن ذاك سند بن دهمش بن الأجود . .... أخي هنيدس أرجو أن تأخذ النقد برحابة صدر جزاك الله خير .. وأنا هنا لأوضح لا لأصحح لك .. تقبل فائق تقدير واحترامي .. |
|||
|
|
16-Jan-2004, 01:23 PM | رقم المشاركة : 30 | |||
|
الاخ الفاضل ولد لام
تحيه طيب وبعد وهل من المعقول اخي الفاضل ...ان نترك كلام العلماء المشهورين كابن حزم وغيره ابناء جزيرة العرب كالصنعاني (600هـ) قبل ابن خلدون وقبل الحمداني... الذين قالو ان غزية هي غزية جشم... واروح اقول ان غزية أمه (عبده) !!!!!!! ههههههه والعراق الله يستر عليهم ما اقول فيهم شي... كانهم حافظين انسابهم زين وان كان انهم ضايعين فالله يستر عليهم تحياتي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|