الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Jan-2004, 09:36 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز المسبار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لن أناقش مسـألة تشابه الأسماء واتهامكم باستغلالها لإدخال قبيلة المساعيد القديمة في شمالي الحجاز وبلاد الشام والديار المصرية فانه يعني دخولك في جوف قلبي ومعرفة نيتي ( هلا شققت عن قلبي ) فذلك أمر أكله إلى الباري جل في علاه ولكن أخي الكريم
هل لديكم من العلم بتاريخ المساعيد في الشمال شيء ؟؟؟ إن المساعيد في الشمال وصلوا درجة الامارة وهي درجة لم تصلها إلا قبائل قليلة للغاية كآل فضل وآل مرا وتاريخهم ناصع وهم ليسوا قبيلة مغمورة لنبحث لهم عن أنساب انهم أمراء وشيوخ كابرا عن كابر منهم الأطباء والعلماء واساتذة الجامعات والوزراء والنواب و.. و ... الخ . فهل تعتقد أننا حين ذكرنا أن لهم صلة نسب بمساعيد عتيبة أننا نسبناهم إلى عتيبة ؟؟؟ كلا . نعم لقد نسبناهم إلى بني مسعود من هذيل لقرائن ذكرناها في مجلة العرب وفي كتاب رسائل ومسائل وهذا معلن وليس سرا وإنني اؤكد على هذه الصلة المبنية على قرائن قوية بل أزيدكم أن مساعيد عتيبة يذكرون أنهم من بني مسعود من هذيل ويقول الصفيان الذين يشكلون نحوا من شطر المساعيد أن من ديارهم صفية وهي من معاقل بني مسعود من هذيل وقد ذكرت ذلك في بحث لي نشر في كتاب رسائل ومسائل للشيخ عاتق بن غيث البلادي . إذن فالنسبة إلى بني مسعود من هذيل التي بنيت نسبة المساعيد إليها يقول بها مساعيد النفعة من عتيبة والصلة بين مساعيد النفعة ومساعيد شمالي الحجاز مستفيضة عند عتيبة وقد أشار إليها غير واحد بل لقد ذكرها بعض الأخوة في هذا المنتدى ومما يؤكدها أن من فروع المساعيد في الشمال الدهينات وهم فرع أصيل وليس فرعا دخيلا وهم أبناء عمومة الدهينات شيوخ مساعيد النفعة وقد أوردنا خبر زيارة الشيخ سالم الدهينة رحمه الله تعالى وه من مساعيد الشمال للشيخ مقعد الدهينة رحمه الله تعالى وهو شيخ مساعيد عتيبة في بحثنا ) قبيلة المساعيد نسبها وديارها القديمة ) فانظره هناك وانظر ما أوردناه حول نسب المساعيد وفقا لرواياتهم ووفقا لما ذكره الكتاب
الأخ المسبار
الصلة عندي بين قبائل المساعيد في الشمال وفي هذيل وفي عتيبة صلة قوية لها دلائل قوية بيناها في أبحاثنا عن المساعيد وهي أبحاث منشورة وهذا يعني أن نسب المساعيد يترجح بين هذيل وعتيبة وقد سبق لي أن نسبتهم إلى هذيل فالمساعيد في هذيل قبيلة قديمة ذكر الصغاني إنها فرع من هذيل لكنني أرى وفقا لقرائن أقوى استجدت لدي انهم من شبابة وليسوا من هذيل ونحن ندور مع الدليل حيث دار فإذا كان الاجتهاد مفتوحا فيما يتعلق بالدين الحنيف فكيف بغيره ؟؟؟ والعبرة بقوة الدليل فمن اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله اجر ولولا هذه القاعدة التي قررها النبي صلى الله عليه وسلم لظل الناس حبيسي نصوص أو مرويات أو آراء لا يغادرونها إلى ما أقوى منها بل يكتفون بالتقوقع داخل هذه النصوص أو الأخبار ويبقون أسرى التقليد الأعمى دونما حراك . لهذا كان أن طرحت موضوعا في هذا المنتدى بعنوان ( تساؤلات حول المساعيد والمحايا والفلتة ) .
أخي المسبار
أود أن اسألك سؤالا أعرف اجابته سلفا وهو : إن تبين لك أن الحق بخلاف ما تقول وأن أدلة غيرك أصح وأقوى من أدلتك فهل تأخذ بها أم لا ؟؟؟ إنني أيها الأخ الكريم لست ممن يتجمدون عند آرائهم إن تبين لهم عدم صحتها وأظنكم مثلي وإلا فما فائدة الحوار وتبادل الآراء إن لم يكن الوصول للحقائق المجردة من العواطف ؟؟؟ فهل تغيير الرأي المبني على أدلة مستجدة مما يقصم الظهر ؟؟؟ لا أظنك أخي المسبار تريد من الأخوة في هذا المنتدى أن يتجمدوا عند آرائهم ضاربين عرض الحائط بالحقائق التي تتجلى مدعمة بأدلة صحيحة وقوية أم أنك تريد لهم ذلك لكيلا تنقصم ظهورهم ؟؟؟ هدانا الله تعالى واياك لما فيه الخير وتأكد أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية فانا أسعى للحقيقة وأنت كذلك تسعى اليها وليعذر كلا منا صاحبه فيما اختلفنا فيه والله من وراء القصد متمنيا على أخي العزيز ان يتحفنا بما لديه لا سيما الوثيقة التي أشار إلى أنها من وثائق القرن الحادي عشر والتي ورد فيها ذكر المقطة والقثمة وكذلك الحال بشان القصيدة المتعلقة بشبابة وما ذكره بشأن وقدان وله خالص الشكر















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2004, 10:41 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا للاستاذ راشد على توضيح هذا الاشكال الذي قد اوهمنا في بادئ الامر ... احيي فيك هذه الشجاعة .
وانشاءالله لن ينقصم ظهر احد .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2004, 10:44 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

المسبار : أخي الكريم ... من وين طلعت لنا !!!
نتمنى لك طيب الاقامة ... ونتطلع بكل شوق لما تكتبه من تأصيل فيبدو ان لك من اسمك نصيب .















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2004, 10:53 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفاضل الشيخ الاحيوي
نشكرك جزيل الشكر على هذا الكلام الجميل...والحقيقة اننا جميعا نتعاون للوصول الى الهدف الذي نريد ...
وقد اسقطنا ترجم من مواضيع الانساب كما وضحت انت في نقدك وهذا مما تشكر عليه وهو شئ نعترف به لك ...خاصة وانه لايقدم ولا يؤخر في جوهر المواضيع التي طرحناها نحن ..
فنشكرك على ذلك جزيل الشكر ..
تحياتي

الاخ الوليد الاسعدي
المسبار مؤرخ وناقد وله المام كبير في اصول العرب القديمه وله ابحاث جليلة في انساب القبائل المعاصره ....وقد دعوناه للمشاركه في المنتدى منذ زمن طويل .. ووقته لم يسمح له بالمشاركه ...وقد وجهت له دعوه للمشاركه في هذه الايام ونأمل ان يستمر معنا كما وعدنا ...
تحياتي
هنيدس















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2004, 11:36 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

يامرحبا بالجميع وحيا الله اخونا المسبار ... وحنا اللي يدخل باسم مستعار نمون عليه كثير وناخذ ونعطي معه على راحتنا ... بس مادامك جاي من طرف هنيدس ... فالذيابه على اشكالها تقع ( مثل روسي ) .
نحييك مرة اخرى وتاعدنا انك ماتقصر معنا ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:06 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي مساعيد الشمال هم من بني عقبة من جذام

ذكرالجزير ي في كتابه:"الدررالفرائد المنظمة.." أن مساعيد الشمال-أي شمال الحجاز- هم من بني عقبة من جذام القبيلة القحطانية النسب وهو مانقله الشيخ الجاسر-رحمه الله- في مجلة العرب ،وهذا ماسأطرحه بإذن الله من باب المشاركة وإيضاح الحقيقة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:14 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

يعني ماهم عتبان ‍‍‍‍..... عجيبة ....
أنا والله على بالي الأحيوي ... وده يقول أنهم عتبان ................. ‍‍‍‍















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:20 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

لوهم عتبان كان المؤرخين المتقدمين ذكروا ذلك ولوهم عتبان كان هم اخبروا الجزيري بذلك وإلا من أين اتى الجزيري بالمعلومات؟؟هذا خلاف أمور كثيرة سأبينها في محلها إن شاءالله















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 08:40 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

والله مدري ... في الرابط الي حطه الأخ الفاضل المسبار يقولون أنهم من مسعود بن شيبان ... وفي أحد المنتديات قال الأحيوي أنهم من مسعود بن هاني الي بنى الكعبة ومدرى وش سوى والحين من عقبة ... ويوم تزورهم في البدع وضبا تسمع كل يوم نسب جديد ... مرة أشراف ومرة حويطات من ربع أبوطقيقة ... والحين جات اللفه من بعيد وودهم يصيرون عتبان ... لا وودهم يجرون عتيبة وتصير من كنانة ... عشان في النهاية تصير عتيبة من المساعيد ...... ههههههه
صحيح ... عش رجبا ترى عجبا ......















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jan-2004, 09:06 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا صحيح موقع قبيلة المساعيد يذكرون أنهم من مسعود شيبان وهذا هوالمتداول عندهم لكن البعض وده بعتيبة،عن طريق النت















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي