![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() [ 191 ] معاذ بن يزيد بن الصعق العامري ذكره وثيمة في كتاب الردة وأنه كان له في قومه شأن قال فجمعهم حين عزموا على الردة وخطبهم خطبة طويلة يحرضهم على الرجوع للإسلام ويقبح عليهم الردة فقال يا معشر هوازن إنكم عثرتم في الإسلام خمس عثرات والله لترجعن إلى ما خرجتم منه أو لتؤخذن أخذة أهل بدر فلم يقبلوا فارتحل بأهله وبمن أطاعه وقال في ذلك
بني عامر أين أين الفرار من الله والله لا يغلب منعتم فرائض أموالكم وترك صلاتكم أعجب وكذبتم الحق فيما أتى وإن المكذب للأكذب [ 192 ] نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق العامري ثم العقيلي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع لقيط بن عامر وأخرج حديثه بن أبي خيثمة وعبد الله بن أحمد في زيادات المسند من طريق دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق عن جده عن عمه لقيط بن عامر قال دلهم وحدثني أبو الأسود عن عبد الله بن عاصم بن لقيط أن لقيط بن عامر خرج وافدا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صاحب له يقال له نهيك بن عاصم بن مالك قال فقدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لانسلاخ رجب فأتيناه حين انصرف من صلاة الغداة فجلس الناس وقمت أنا وصاحبي فذكر الحديث بطوله [ 193 ] نهيك بن قصي بن عوف بن جابر بن عبد نهم بن عبد العزى بن تميمة بن عمرو بن مرة بن عامر بن صعصعة العامري السلولي قال بن الكلبي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكذا ذكره الطبري [ 194 ] النواس بن سمعان بن خالد بن عمرو بن قرط بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب العامري الكلابي له ولأبيه صحبة وحديثه عند مسلم في صحيحه [ 195 ] هوذة بن خالد بن ربيعة العامري ذكره بن سعد في وفد بني عامر وقال أسلمو هو وأبوه خالد وابن أخيه [ 196 ] هبيرة بن مفاضة العامري ذكر وثيمة في كتاب الردة أنه أرسل الى بني سليم يأمرهم بالثبات على الإسلام حين ارتدت العرب ذكر المرزباني في معجم الشعراء هبيرة بن عامر بن ربيعة بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة هو الذي يقال له هبيرة بن المفاضة والمفاضة أمه وهي من بني أسد وأورد له شيئا من شعره [ 197 ] الهجنع بن عبد الله بن جندع بن البكاء بن عامر بن صعصعة العامري ذكره بن قانع في الصحابة فأخطأ في ذلك خطأ فاحشا وأورد من طريق عقبة بن وهب بن عقبة عن أبيه أن الهجنع قال يا رسول الله ما يحل لنا من الميتة الحديث وقوله الهجنع تصحيف وانما هو الفجيع بفاء وبعد الجيم تحتانية ساكنة وقد تقدم في حرف الفاء على الصواب والحديث عند أبي داود وقد أخرجه الخطيب في المؤتلف من الطريق التي أخرجها بن قانع فقال عن الهجنع بن عبد الله فذكره وقال كذا وقع والصواب الفجيع بن عبد الله [ 198 ] يعلى العامري فرق الطبراني وابن شاهين والعسكري وأبو عمر بينه وبين يعلى بن مرة الثقفي وقيل هما واحد اختلف في نسبه ويؤيده أن الحديث واحد وقد وقع في رواية بن قانع والطبراني فيه يعلى بن مرة وذكر أبو عمر أنه اختلف في يعلى بن مرة فقيل الثقفي وقيل العامري فالله أعلم [ 199 ] يزيد بن عبد الله الأصرم بن شعبة بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال العامري ثم الهلالي يلتقي مع ميمونة أم المؤمنين في الهزم وهو بضم الهاء بعدها زاي له إدراك ولابنه عبد الله بن يزيد ذكر في زمن بني مروان ووفد حفيده عاصم بن عبد الله بن يزيد على أسد بن عبد الله القسري بخراسان فحبسه فقال حباك خليلك القسري قبرا لبئس على الصداقة ما حباكا في أبيات ذكره بن الكلبي سكن حمص [ 200 ] مخارق الهلالي والد قبيصة ذكره علي بن سعيد العسكري في الصحابة واستدركه أبو موسى عنه أخبرني أبو إسحاق الجريري أنبأنا عبد الله بن الحسين أنبأنا إسماعيل العراقي عن شهدة أنبأنا طراد أنبأنا الغنوي أنبأنا أبو جعفر بن البختري حدثنا سليم بن أحمد بن إسحاق الوراق حدثني محمد بن عتبة السدوسي حدثنا سليم بن سليمان حدثنا سوار أبو حمزة عن حرب بن قبيصة بن المخارق الهلالي عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو كاشف عن فخذه فقال وار فخذك فإنها عورة تفرد به سوار وأخرجه علي بن سعيد عن أحمد بن إسحاق فوقع لنا موافقة عالية قال العلائي في الوشي لم أجد لحرب ذكرا في الصحابة فلعل سوارا وهم فيه فقد قال الدارقطني إنه لا يتابع على حديثه لكن وثقه بن معين قال العلائي في الوشي العلم والراوي عنه ما عرفته [ 201 ] النزال بن سبرة بفتح المهملة وسكون الموحدة الهلالي الكوفي ذكره مسلم وابن سعد في الطبقة الأولى من التابعين وقال الدارقطني تابعي كبير وكذا ذكره في التابعين البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان وآخرون قال بن عبد البر ذكروا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولا أعلم له رواية إلا عن علي وابن مسعود وهو معدود في كبار التابعين وقال المزي في سند أبي مسعود النزال بن سبرة له صحبة وتبع في ذلك أبا مسعود الدمشقي وابن عساكر وقال في التهذيب مختلف في صحبته روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر فقال مرسل وعن عثمان وعلي وابن مسعود وسراقة بن مالك وغيرهم روى عنه الشعبي وعبد الملك بن ميسرة والضحاك بن مزاحم وآخرون وأخرج البخاري في التاريخ الأوسط من طريق مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن النزال بن سبرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنا نحن وأنتم من بني عبد مناف فنحن وأنتم اليوم من بني عبد الله قال مسعر رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني عبد مناف بن قصي ونحن من بني عبد مناف بن هلال بن عامر وهذا هو الحديث الذي أشار اليه أن النزال أرسله [ 202 ] يزيد بن الأصم وهو عمرو بن عبيد بن معاوية بن عبادة بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والأصم لقب وأم يزيد برزة بنت الحارث الهلالية أخت ميمونة أم المؤمنين قيل انه ولد في زمن للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك ذكره بن منده وقال أبو نعيم لا يصح له صحبة وروى عن خالته ميمونة وعن عائشة وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص ومعاوية وابن عباس وغيرهم روى عنه ابنا أخيه عبد الله وعبيد الله ابنا عبد الله بن الأصم والزهري وأبو فرارة العبسي والسبيعي والقتباني وميمون بن مهران وجعفر بن برقان وآخرون قال بن سعد قال بن الكلبي سمى النبي صلى الله عليه وسلم الأصم عبد الرحمن قال بن سعد وكان يزيد كثير الحديث مات سنة ثلاث أو أربع ومائة ويقال مات سنة إحدى ومائة وذكر الواقدي أنه عاش ثلاثا وسبعين سنة قلت فان صح هذا فلا رؤية له لأنه يكون قد ولد بعد الوفاة النبوية بنحو عشرين سنة [ 203 ] مخيمس بزيادة ميم مصغرا النميري هو بن حابس بن معاوية ذكره أبو إسماعيل الأزدي في الفتوح وأنه شهد اليرموك [ 204 ] نمير بن عامر النميري ذكره أبو موسى في الذيل وأخرج من طريق جرير بن حازم قال رأيت في مجلس أيوب أعرابيا عليه جبة من صوف فلما رأى القوم يتحدثون قال حدثني مولاي قرة بن دعموص قال أتيت المدينة فإذا النبي صلى الله عليه وسلم الحديث وفيه وبعث النبي صلى الله عليه وسلم الضحاك ساعيا فجاءه بألف حلة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيت هلال بن عامر ونمير بن عامر فأخذت جلة أموالهم قلت وهذا الحديث صحيح الا أن المراد بهلال بن عامر ونمير بن عامر القبيلتان المعروفتان فظن أبو موسى أنه عنى رجلين ممن وجبت عليهما الزكاة وتبع أبو موسى في ذلك بن منده فإنه ذكر هلال بن عامر بهذه القصة وعليه نبه مثل ما ذكرت عن أبي موسى [ 205 ] هلال بن عامر النميري هو بن سحيم لأبيه صحبة وله رؤية قاله بن منده وأورد في ترجمته من طريق وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن قبيصة في كسوف الشمس قاله بن منده وقال غيره عن هلال بن عامر يعني أن أبا قلابة رواه عن هلال بن عامر عن قبيصة لا أن هلال بن عامر هو صحابته وقد أخرجه أبو داود من رواية عباد بن منصور عن أيوب عن أبي قلابة عن هلال أن قبيصة حدثه والطبراني من طريق أنيس بن سوار عن أيوب نحوه [ 206 ] الهيثم بن الربيع أبو حية النميري يأتي في الكنى [ 207 ] يزيد بن عمرو النميري ويقال يزيد بن المعتمر أخرج الدولابي من طريق دلهم بن دهثم العجلي عن عائذ بن ربيعة حدثني قرة بن دعموص وقيس بن عاصم وأبو زهير بن معاوية ويزيد بن عمرو والحارث بن شريح قالوا وفدنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا اعهد إلينا قال تقيمون الصلاة وتعطون الزكاة وتحجون البيت وتصومون رمضان وان فيه ليلة خير من ألف شهر وذكر الحديث وأخرجه أبو عمر من هذا الوجه لكن قال في الترجمة يزيد بن عمرو التميمي ويقال النميري وفد مع قيس بن عاصم وكأنه لما رأى معهم قيس بن عاصم ظنه التميمي وليس كذلك بل هو آخر نميري كما سبق في ترجمته وأخرج الباوردي من هذا الوجه عن عائذ بن ربيعة عن عباد بن زيد عن قرة بن دعموص ويزيد بن المعتمر فذكر نحوه وبه جزم الرشاطي لكن حكى أنه قيل فيه يزيد بن عمرو قلت ويحتمل أن يكونا اثنين وقال المستغفري يزيد بن عتر النميري وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكذا استدركه بن فتحون وفي استدراكه نظر فان أبا عمر ذكره لكن قال يزيد بن عمرو [ 208 ] يزيد بن المعتمر النميري استدركه بن فتحون فوهم فإنه يزيد بن نمير الذي ذكره أبو عمر [ 209 ] مطيع بن ذي من بني بكر بن كلاب الكلابي ذكره الفاكهي في كتاب مكة وروى عن ميمون بن الحكم عن محمد بن جعشم عن بن جريج قال سماه النبي صلى الله عليه وسلم مطيعا وكان اسمه العاصي والذي يظهر أنه الذي بعده وأن ذي تصحفت من ذي اللحية لكن النسخة من كتاب الفاكهي متقنة والتعدد محتمل [ 210 ] مطيع بن عامر بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب أخو ذي اللحية الكلابي ذكره بن الكلابي والطبراني والدارقطني فيمن له وفادة وله حديث في مسند بقي بن مخلد قال بن الكلبي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن اسمه فقال العاصي فقال أنت مطيع [ 211 ] مولة بفتحتين بن كثيف بن حمل بن خالد بن عمرو بن الضباب بن كلاب الكلابي ويقال مولى الضحاك بن سفيان الكلابي قال بن السكن له صحبة وذكره البغوي وغيره في الصحابة وأخرجوا من طريق الزبير بن بكار حدثتني ظمياء بنت عبد العزيز بن مولة قالت حدثني أبي عن أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بن عشرين سنة فمسح يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وصدق إليه قلوصا بن لبون ثم صحب أبا هريرة وعاش في الإسلام مائة سنة وكان يدعى ذا اللسانين من فصاحته وأخرج البغوي عن الزبير بن بكار بهذا السند قصة عامر بن الطفيل مع النبي صلى الله عليه وسلم وقول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم اشغل عني عامرا كيف شئت وأنى شئت واهد بني عامر فأصابت عامرا غدة كغدة البعير فذكر قصة موته وهكذا أخرجه بن شاهين عن أبي محمد بن صاعد عن الزبير [ 213 ] مالك بن عمرو الرؤاسي روى عنه طارق بن علقمة ذكره بن عبد البر وقال أظنه الكلابي الذي روى عنه زرارة بن أوفى لأن رؤاسا هو بن كلاب قلت وليس كما ظن فإن الذي روى عنه زرارة بن أوفى اختلف فيه على علي بن زيد بن جدعان راويه عن زرارة اختلافا كثيرا بينته في ترجمة أبي بن مالك من القسم الأول وأما هذا فتقدم بيان الاختلاف فيه في عمرو بن مالك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |