الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Aug-2007, 10:19 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
اخو جوزه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


اخو جوزه غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي اخو جوزه ...
كلامك لا طائل منه وغير مفيد ...
اخوك منصور ...















غير مقروء 08-Aug-2007, 03:32 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
الشرقي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الشرقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اطنيان أذكر ألمصادر ألمحايده لسوالفك هاذي















غير مقروء 08-Aug-2007, 06:29 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخو جوزه مشاهدة المشاركة
[color=#FF0000].................................................. .......


اشكر لك مرورك لاكن لو تنشد لك هندي فالشارع وقلتله لمن الصمان

بدون منافس يقولك لمطير وياحبذا تمرها مرور وتعرف دولة مطير وديارها


تحياتي

اخو جوزه ...
خل نقاشك سليم ...
و بعيدا عن الشتم ...
اخوك منصور ...
عـز الله انك عرفت قدرك وقدر ربـعك مخلية الرديــف

ارجع واكـرر كـلام اخوي اخو جوزا المطيري واقول اي واحـد يبي ينشد عن تاريخ مطير يروح للهنود وينشدهم



أما الكتب والمراجع التاريخيه فهي لــلأهـل الـتـاريــخ

دمتم .















غير مقروء 08-Aug-2007, 06:39 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

يـا مطيـر ترا الناس تـفهـم وتعرف وتميّــــز







لا تحسبووون كثر المدابـــك والهيــاط واللجه ( يـزود لفعـل قبيلتكم)

ترا فعلكم مبطي معرووف ومخبووور ، وانتـم الوحيـدين اللي إذا ظاقتبكـم الأرض وصكّــو عليكم المناعير تـزبـنـون قـبـو المـوتـى

يعني بالأخير فعلكم هو هو ما تغير حتى مع الهياط وكثر الصجّــه

ولا تحسبووون الـسرق و التحريف والـزور ( يخلّـي الـنـاس تجحـد فعل الغير وتصدقكم )

الناس لا شافت عجز يسوون مثل هالسواه تسكت وتخليهم يلعبون بذيلهـم

والا هم ناقدين عليه هو ووربعه اللي كل سوالفهم سرق في سرق















غير مقروء 08-Aug-2007, 06:43 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

سبيـــــع خـذت الـصمـان بعد السبيـه وبعد المناوخ والطراد


والا انتم يا مطير عطوكمياه العجمـــان مثل ( مهـر الـمـره والبنت )















غير مقروء 08-Aug-2007, 08:08 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

وانتـم مطيـر مسجلينـن بديـوان = من ضمن من ياخذ عن اصله هويه
لا عندكم زوده ولا فيـه نقصـان = من ضمن سكـان البـلاد العذيـه
امنٍ وامان وخازين كـل شيطـان = وكل العلـوم المرمسـات مغطيـه
مير البعض منكم معه طولت لسان = صدورهم بأردى الكـلام محشيـه
ياللي تكلـم بامتلاكـك للاوطـان = وتمغط حدودك من ورى العاذريـه
من راس مالك كثرة الحكي خسران = لو حط له في كـل جـون هبيـه
( يوم المزاحم عند حلـوات الالبـان= والصلـب والصمـان والجندليـه )
( يوم اختلـط عـج السبيـا بدخـان = غادرتـو الديـره بنفسـن رضيـه )
جلع ضعنكم مثل طيـرن بجنحـان = سرى بتالي الليـل تسمـع حتيـه

........هــذي حــقيقتكـــم يـــا مـطيـــر ولا يـطــول الــكـــلام .............















آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 09-Aug-2007 في 04:15 PM.
غير مقروء 08-Aug-2007, 08:31 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
عريف ركن
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


عريف ركن غير متواجد حالياً

افتراضي

.................................................. ..............















غير مقروء 09-Aug-2007, 01:55 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
أبو عمر الصعيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبو عمر الصعيبي غير متواجد حالياً

افتراضي


لقـد استـوطنت قبيلة مطير الصمان بعـد منـاخ الرضيمـة سنـة 1238هـ 1822م وقد بقيت هذه القبيلة النجدية الحجازية في الصمان حتى هذا اليوم ، حيث سطروا أروع البطولات في جيانه وفي نواحيه الممتدة وقد تغنى به الكثير من الشعراء الذين تأثروا في طبيعته الخلابة وليس هناك متسع للحديث عن هذه البطولات وما قيل فيها ولكن نعود إلى استيطان قبيلة مطير بالصمان حيث بقيت هذه القبيلة مسيطرة على الصمان منذ ما يقارب مائة وثمانون سنة مضت منذ بداية القرن الثالث عشر هجري بعد مناخ الرضيمة حيث كانت قبيلة مطير متسيدة على نجد في القرن الثالث عشر هجري بعد حدورهم من الحجاز من جهة حاذه والمويه ( أمويه هكران ) في القرن العاشر هجري وكان نزولهم على جنوب نجد وقد حدثت لهم وقعات كثيرة في جنوب نجد جهة الحصاة ( حصاة قحطان وصبحه ) حيث ينتخون بها إلى هذا اليوم.

وهم : [ ذوي عون والجبلان ] من علوه من مطير ويقال أن شريف مكة لما علم بحدور قبيلة مطير من الحجاز قال كلمته المشهورة التي أصبحت لقبً لقبيلة مطير حتى هذا اليوم حيث قال: " أحدرو عنا حمران النواظر وخلونا" وهي كلمة تحمل الكثير من المعاني ، بعد حدورهم على جنوب نجد تحاربوا مع قبائل كثيرة منها ( المغيرة وبني حسين والدواسر والجحادل ) وقد صاحبهم شاعر نجد الكبير محسن الهزاني وقد تغنى في بطولاتهم التي فاقت كل تصور حيث يقول :
أفج ما بين المناكب صعيني لا شدوا البدوان فوق اشقحٍ شال
حامينها بمذلقات العريني يرعى بتسع اميه وتسعين خيال
وعلوه طوال الزرق وشيب عيني وإلا بجمع بريه فرسان وأبطال
وكما قال الهزاني ومؤرخين نجد أنهم اتجهوا إلى شمال نجد بعد نزولهم في جنوبه وقد حدثت المناويخ المشهورة مع قبيلة عنزة وهي مناخ أبانات سنة 1195هـ سنة 1780 م. ثم مناخ كير في نفس السنة الذي قتل فيه الشيخ جديع بن هذال شيخ مشايخ عنزة، ثم مقتل الفارس البطل دخيل الله الفغـم في المستجدة سنة 1781 م.

وهو مخلي المرابط وله قصة مشهورة ويكنى " أبو فراسن " وقد شبهوا فروسيته في زمانه بفروسية عنترة بن شداد فارس العرب بالجاهلية وقد قتل معه في المستجدة الفارس خلف الفغم الملقب بالسنافي وكل هذه المناويخ والوقعات حدثت في أواخر القرن الثاني عشر هجري قبل دخول الدولة العثمانية إلى نجد فما أن دخل القرن الثالث عشر هجري حتى سيطرت قبيلة مطير على جميع نواحي نجد سيطرة تامة بشهادة الكثير من المؤرخين وقد تزعم هذه السيادة الشيخ وطبان بن محمد الدويش وكان في بداية السنة الميلادية 1786 م ويقال أن مقتل الشيخ وطبان الدويش في سنة 1226هـ 1811م في نفس السنة التي قتل فيها شيخ قحطان هادي بن قرملة وشيخ الصعران من بطن بريه دحيم بن بصيص ولكن المؤكد أن الشيخ فيصل بن وطبان الدويش الملقب " الأعور " تولى الشيخة في بداية القرن الثالث عشر هجري زمن حروب الدولة العثمانية مع إمام الدرعية رحمه الله فطيلت العشر سنوات تولي فيصل المشيخة في قبيلته وأخذ دور السيادة في نجد ومقر إقامته القصيم، حيث جاء إليه العجمان لطلب مناصرة قبيلة مطير فوافق الدويش على ذلك بعد أن وضع شروط وهي أخذ الفلوة اللي عند العمود والفرس المشهورة والإبل المذكورة فوافق العجمان على ذلك لتحقيق الثأر والاقتصاص من ماجد بن عريعر حاكم الإحساء آن ذاك.
حيث أن قصة هذا الثأر معروف لدى الجميع فقد تحارب العجمان مع بن عريعر مدة ثلاثة شهور ولم يستطيعوا هزيمته وأخذ الثأر وذلك لأن ماجد بن عريعر لديه قوة سائدة على جميع أرجاء المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية في تلك الفترة حيث ساد على الصمان ومنطقة الاحساء وجميع المناطق الواقعة شرق الجزيرة العربية حتى حدود الكويت والبصرة وكانت تناصره الكثير من القبائل منها ( عنزه ـ زعب ـ سبيع ـ بني خالد ) مما أدى إلى عدم استطاعة العجمان هزيمته إلا بمناصرة قبيلة قوية كقبيلة مطير المسيطرة على نجد والقصيم في تلك الفترة، العجمان معروفين بالشجاعة والأخذ بالثأر حيث يحدثون غزو مفاجئ غير متوقع عندما يكون لهم ثأر أو طلب مناصرة حليف قوي كما حدث في [ وقعة الحاير ] عندما طلبوا مناصرة رئيس نجران وقبائل يام وكما حدث في [مناخ الرضيمة ] عندما طلبوا مناصرة فيصل الدويش وقبيلة مطير، فلما وافق الدويش على مناصر العجمان حدر فيصل الدويش بقبيلته مطير ونزل نفود الدهناء وماجد بن عريعر على الرضيمة فوقعت المناخة في الرضيمة حيث تطاردوا فرسان مطير مع فرسان بني خالد فرأوا بني خالد مراكيض فرسان مطير ما يردونها إلا من عند بيوت بني خالد فقال أحد زعماء بني خالد لماجد بن عريعر [ يا ماجد نجد تهايل علينا كل يوم جاينا قومٍ في زعامتها وفريس مطير أرهقونا ما يردون مراكيض خيلهم إلا من عند بيوت بني خالد " شدينا " ] ويقصد الانسحاب، فقال ماجد بني عريعر : [ هذا مكانكم تحيون والا تموتون ] وهذه القصة يرويها لي الشيخ محمد بن جازع بن دله الصهيبي المطيري كاملة ولا أريد أن أدخل في تفاصيلها حيث انتصر فيصل الدويش والعجمان في الرضيمة ومعهم الدواسر والسهول حيث أخذ العجمان الثأر وقد قتل في هذه المناخة مغيليث بن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة وهو والد مشعان بن هذال البطل الذي قتل في [ مناخ الشماسية ] سنة 1240هـ 1824 م وقتل من مطير حباب بن قحيصان أبو حنايا وهو العقل المدبر للحروب زمن الدولة العثمانية بجانب منديل بن غنيمان شيخ الملاعبة وأخذ فيصل الدويش الإبل المنعمة وهي [ الودائع ـ المعيد ـ العشواء ـ البلهاء ـ الكحيلات ] وأخذ من قلايع الخيل يوم الرضيمة ما يزيد عن ستمائة فرس وقد استوطن الصمان منذ ذلك اليوم حيث وطن قبيلته على العدود الثلاث المشهورة المسماة طوال مطير وهي ( اللصافة ـ القرعه ـ اللهابه ) وقد كان الصمان نهاية الألف ميل لهذا الزعيم الذي وطن قبيلته في الصمان وقد توفي فيصل بن وطبان الدويش سنة 1248 هـ 1832 م بعد استيطانه الصمان بعشر سنوات حيث دفن شرق من الدهناء غرب العوشيزيات في الصمان في أرض تسمى [ دكاكة فيصل ] .

يقول شاعر العجمان على الخليف في يوم الرضيمة :

رحنا وجينا بالدويش المسمى له هيه عند الضحى ينحكابها


حدود الصمان : من جنوب غرب الخفيسة ووادي المهمري والتريبي وجوساقان وهي آخر صمان مطير من جهة قبيلة سبيع، ومن جنوب شرق العجمان حيث تقع ديار العجمان ومنها جويات الهمل وأم السروج وأم المصران و هجريات والعوينة وهي أشهر عدود "آبار" العجمان وهي في طرف الونان من جهة الوادي وقد حدد الشيخ راكان بن حثلين ديرة العجمان عندما قال:
شوفة وشيحاء مع مفيض البثاوي أخير عندي من طعوس البشورة
والبكر حيث أني لشوفة شفاوي وشوف اللقيح زاميٍ وسط قورة

– وشيحا : هي وشيحا الضبطية الواقعة قرب جودة بلدة الدامر من مشايخ العجمان وليس وشيحا اللهابة الواقعة في الصمان .
– البـكـر : هو ضلع صغير يقع قرب الصرار
– البشورة : هي عبارة عن كثبان من الرمال تقع قرب الإحساء
– اللقيـح : يقع في طرف ودي العجمان

من جهة الشرق يحد الصمان العرفج ووادي العجمان وآخر الصمان من شرق الطوال وهي طوال مطير اللصافة ـ القرعة ـ اللهابة .

يقول بو حواس :
لابتٍ يوم اللقا فيهم صلابة شرقنا العجمان مزبان المجنا
ولا يغطه حصرهم في كل بابه واقعات أفعالهم ما يجحدنا
وحدنا من حدهم كلٍ درابه حدهم من رجم بذال تثنا

يقع رجم بذال جنوب شرق بلدة مشله (أم الهوشات) التي أسسها الشيخ صعفق بن حاكم بن مشل الدويش وهي بلدة عامرة بالسكان حيث يتوفر بها مركز صحي ومركز للبريد والهاتف وأربع مدارس للتعليم ومركز شرطة ومركز إمارة آل مشل الدويش ويبعد رجم بذال حوالي 50 كيلو جنوب شرق بلدة مشله وهو الحد الفاصل بين مطير والعجمان .
ومن جهة الشمال يحد الصمان الدبدبة وحفر الباطن وهي ديرة بريه ( واصل ـ الصعران ) وتقع ام قليب بلدة بن عشوان شيخ العبيات من بريه آخر حدود الصمان من جهة الشمال وأيضاً المتياهة بلدة ناصر بن شرار شيخ ميمون من عبد الله من مطير ، وأيضاً من الشمال ( الصداوي ـ دبية ) الواقعتان في حدود الدبدبة .

لقد تغنى في هذا الموطن " الصمان " الكثير من شعراء مطير على سبيل المثال لا الحصر ( دعسان بن حطاب الدويش ـ حنيف بن سعيدان " ربع مطير" ) وغيرهم الكثير من الشعراء وأول من دافع عن الصمان من الشعراء المعاصرين هو الشيخ محمد بن جازع بن دله الصهيبي.


اهداء لكم هذه القصيده الرائعة

هاضني ماهضني والهجس جنا ................ واتهضت القيل وابديت الاجابة
والفخر في قدر يومنا طعنا .................... في نهارا فيه ماتلبس عصابة
لامشا البيرق ومن حوله حقنا .................. كم حريبن راح بيدينا نهابة
ومنزل الصمان غصبا ماسالنا ................. والقبايل من فعايلنا تهابة
مايطبه كود من يمشي بمنا .................... من سمحنالله وقلنا مرحبابة
ولازعنا قطاعنا من غير منا .................. لاكتس الصمان بالعشب وزهابة
مايجونه خايفينن من زعلنا .................... لازعلنا غيضنا يحسب احسابة
واسئل اللي خيلهم بمطاردنا .................... خابرينن حرب علوى يندعابة
ولانقضنا الجزو بالصيف وعزمنا .............. واقترب العج في طرف اهضابة
العدود اللي كبار ويوردنا ...................... الغدير واللصافه واللهابة
ومن شرا الباطن لساقان ولبنا .................. من بغا منهن قليلا واذهابة
ومن حدود المهد لقريه وطنا .................. محتمينه من بعد عهد الصحابة
محتمين اطرافهن منا ومنا .................... بالحقوق وبالسروج وبالحرابة
وبين اشر اعباد ربي جد نزلنا ................. واحتمينا الدار من كل الذيابة
من جنوب سبيع باقصا العرق منا ............. عارفينن حدهم مابه طلابة
البيوت اللي تغنا يشهدنا ...................... حدده عجران يومه ماغوابة
محتمين حدهم عنا ومنا ...................... بالسيوف اللي تعدي من سقابة
من حربهم في منامه ماتهنا .................. زبني الله حقهم ماينحكابة
وشرقنا العجمان مزبان المجنا ................ لابتن وقت اللقا فيهم صلابة
ماضيات افعالهم مايجحدنا ................... ولا يغطا حسبهم في كل بابة
الوقايع والفعايل يشهدنا ...................... من حربهم طاح في غصن النشابة
مير حدهم من رجم بذال يتثنا ................ وحدنا من حدهم كلا درابة
ومن شمال ديار قوما يعرفنا ................. لابتين حدهم ماينوطابة
شمر اللي حربهم ماينتمنا .................... لابتن مشهورتن يوم الالابة
هل سيوفا بالمعارك يجزرنا .................. طوعن بعض القبايل بالغصابة
الطنايا حاددونا ما زعلنا ..................... والظفيري جعل منهو مرحبابة
الظفير اللي مغازيهم يجنا ..................... لو سموم القيض حامن في سرابة
وخيلهم مع خيلنا دايم تعنا ..................... وبيننا المكسور مايجبر صوابة
واحتدانا مابها حجيا وضنا .................... بيننا الباطن حدودن يعتنابة
وغرب عبدله رسوا بديار اهلنا ................ واحتموها من سليم ومن شبابة
من جموعا للحريب اليا ازبرنا ................ جرعنه علقمن مرن شرابة
والوسط فيه البريهي ماتونا ................... بكل صوب فاتحن للحرب بابة
مير احتمينا الدار مايومن غفلنا ................ كل يوم والسيف ممسوكن انصابة
لين جان الحكم واولينا وامنا ................... واهدينا الزاد مع لذة شرابة
الشاعر/ابوحواس المطيري
وتجي انت تقول نص الصمان لسبيع ... اقول خلك في (خرمتك)احسلك ترا فيها الخير والبركة

ولاترزز خشمك في شي ماملكت فيه 3 اشبار...















آخر تعديل أبو عمر الصعيبي يوم 09-Aug-2007 في 02:00 AM.
غير مقروء 09-Aug-2007, 05:36 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

الظاهر يالمطيري مدري الصهيبي الكلام الطيّب والزين معاد ينفعك معك ،، جي تبي تلعب على خلق الله وتقول الصمان لنا

من متى والصمان لكم يال.............

لاكن ما اقول الا ضف وجهك انت وربعك وروحو ورى كـشب عند قرودكم يالقرود ،، ولاتهرج عن ديـــره مـا لكم فيها الاّ ( كم متر ) عطوكمياها العجمان مثل مهر البنت ، وهذا كلّه تسكيت لا اقل ولا اكثر

ولاختو هالأمتــار بالسيف مـنثبريــن لين جتكم منحه من العجمـان

وراجـع واقول الحمد لله اسـتولينــــا على اغلب الصمان إذا لم يكن كلّه بـ ((السيووف المرهفـات )

مهووووووووووب انت يالمطيري اللي معطينكياه العجمان (عطا منحه ) بحكم صداقت الدويـش وابن حـثليـن

















آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 09-Aug-2007 في 05:39 PM.
غير مقروء 09-Aug-2007, 06:01 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي عامر بن صعصعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد داب بعض محرفي التاريخ على ادخال احداث معركة الرضيمة على معركة السبية لهدف واضح وجلي اصلحهم الله وليعلم الجميع ان كل معركة منها لها معطياتها واحلافها ومصالحها فسبيع بن عامر الغلباء كانت مع ابن عريعر بالرضيمة وهم الذين هزموه بالسبية والدواسر والمطران كان ضده في الرضيمة ومعه في السبية ومن الكبر غمط الناس وتتزيف الحقائق وسبيع قبل مطير في الصمان بخمسة قرون والحد الفاصل بينهما في الوقت الحاضر هو السبيق لاصقه الدوشان وفيضة حسنا السبق لسبيع ويكفينا فخرا اننا حللناه بقوة السيف وليس عطية من احد ولا ينكر الحق رجل فيه خير والقصائد اثبت من كتب التاريخ في اغلب الاحوال لان قائلها ممن حضروا تلك المعارك وراها عن قرب اما من يكتب التاريخ فالغالب انه لم يكتب المعركة عن مشاهدة بل سماع من بعض الخصوم وهو قابع في قريته ومن اهمهم ابن بشر رحمه الله صاحب عنوان المجد في تاريخ نجد وكان معاصرا فقد جعل الشيخ فهيد بن مبارك الصييفي رحمه الله محاربا مع ابن عريعر ضد سبيع و هذا خلاف الحقيقة والواقع والشيخ
الصييفي هوالذي زبن على قبره بعض محاربي مطير في قصة مشهورة بعد مااحاطت بهم سبيع احاطة السوار بالمعصم فعفوعنهم اكراما له وهو ميت ةنستشد لهم بشعر الفرسان ويستشهدون لما بشر الهطلة المعاصر وتلك اذ قسمة ضيزى قال الفارس الشاعر محمد بن سعيد بن مشعان الطنباوي العريني السبيعي رحمه الله

ويحدنا من شمال ديار علوى
اهل سربة تركض على البارود

واذا حدرنا فاذا ال معيض حددانا
اسود تاقف في نحور اسود

ويحدنا من جنوب الاد زايد
كم واحد من ضربهم مفقود

وقد ذكر الشيخ محمد بن عمر الفاخري في تاريخه انه قبل السبية بسنتين امر الامام تركي على محمد بن عيدان امير سدير ان يدفن حفر العتش ليقطع الطريق على حملات بني خالد كما امره بدفن ام الجماجم والدجاني لنفس السبب والسبية لم تسمى بذلك لكثرة السبي كما اجتهد ابن بشر بل ان هذا اسمها من الجاهلية وقد ذكر التسمية البكري في معجم مااستعجم وياقوت الحموي في معجم البلدان وغيرهم وقد قال محققوا تاريخ ابن بشر طبع المعارف وعلى راسهم علماء ال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في قول ابن بشر انها سميت لكثرة ماسبي فيها ان هذا التعليل فيه نظر اي خاطئ فالسبية قديمة وهي اقواز من الرمل تقع شرق الدهناء وقد جاء ذكر السبية في شعر ذي الرمة غيلان العدوي بقوله

وقد جعلوا السبية عن يمين
مقاد المهر وانتجعوا الرمال

ومما ذكره ابن بشر ان ممن اجتمعوا مع بني خالد على حرب سبيع في السبية ضويحي الفغم رئيس الصهبة ومن اهم اسباب النصر وفاة ماجد بن عريعر في اول رمضان وفي اخره كانت الكسيرة على بني خالد واحلافهم ويقول ابن بشر بعد الهزيمة في السابع والعشرون من رمضان ولاسلم منهم الا الشريد على ظهر فرسه الا بعض فرقان من مطير هربوا بابلهم واقول هم الصهبة مع الفغم وقال ابن بشر في السنة التي بعدها وفي شعبان سار الامام تركي بجنود المسلمين وقصد جهة الشمال فصادف فهيد الصييفي من سبيع باتباعه ومعهم اخلاط من بني حسين وغيرهم نازلين بين حفر الباطن والوقبا فاخذهم وحاز اموالهم فحضر عنده رؤساؤهم وادعوا ان لهم عنده ذمة وعهدا واقول ان الذمة والعهد بسبب السبية فرد عليهم جميع مااخذ وادعت مطير ان الارطاوية لها قبل الرضيمة ولم تكن مطير بالارطاوية قبل الرضيمة لان الارطاوية في ذلك الزمان مزرعة قائمة لابن عبدالكريم ال معمر ولم تقطع للاخوان من مطيرالا عام 1332هجرية على زمن الملك عبدالعزيز رحمه الله اذا الرضيمة غير السبية وتتغير الاحلاف تبعا للمصالح فمطير والدواسر والعجمان ضد ابن عريعر في الاولى ومعه في الثانية وسبيع معه في الاولى ضده في الثانية والقاعية وعرقي ام رقيبة ملك لسبيع الى النقيان وقد انتقلت ملكية القاعية لمطير في عهد الاخوان وكان شعار قبيلة سبيع في معركة ام رضمة القاعية ياثاير قال الشيخ فيصل الدويش رحمه الله من قصيدة ارسلها للشيخ علي الازمع ابو اثنين رحمه الله الذي قتل في معركة روضة مهنا

حنا رعينا في طرف ساقان
غصب عليكم ياعلي

فاجابه الازمع

ابشر بخيل فوقها سبعان
خيالهم ماله لدي

فتمم الشيخ علي الازمع ابواثنين كلامه واخذ المعيد اوالودائع الوضح ابل الدويش شيخ مطير فاستماتت مطير للدفاع عنها الا ان سبيع بقيادة الشيخ علي الازمع ابواثنين احتموها وروحوا فيها وهزموا مطير دونها بعد ان جندل الفارس الشيخ القريفة رحمهم الله جميعا فقال الشيخ فيصل الدويش رحمه الله

جانا علي وفي يده مفراص
وعيا على تال المغاتيري

منها القريفة طاح فالمداس
وخلي لعكف المناقيري

وقال الشاعر الامير عبد الله بن رشيد

ولايستشك ياحسين كود الرديين
والا ترى الطيب وسيع بطانه

وكلامي هذا ليس تقليل من شان قبيلة مطير العزيزة لان مطير قبيلة عريقة من مدحها ماسرها ومن قدحها ماضرها وهم من بوادي نجد المتاخرة ولكنه ردا على متطرفيهم الذين ناتيهم بالادلة ويجاوبوننا بقصائد الهطله وقد قالت احد شاعرات القبائل بعدما قتل الحمادين بقيادة عقوب الحميداني حجيرها وقائد سربة بني عمها

ياحلو مقطانكم يامطير
ميرالبلا كان شديتوا

يامطير يامشبعين الطير
في سهلة وان تنخويتوا

وقال الاخر

ومطير حمران النواظر عطيبين
الى تعلوا فوق مثل الشياهين

وموجب كتابة ذلك ان الاخوة القائمين على منتديات قبيلة مطير العزيزة اخذوا الصمان وادعوا انه يخصهم لوحدهم وانكروا ملكية السبعان له بالسيف وانكروا مايخص العجمان ولم يسمحوا للسبعان بان يسمعوهم وجة نظرهم المبنية على الشواهد التاريخية من قصائد واسماء اعلام وغيرها وقد سجلت في منتداهم منذ سنة ولم يفعل معرفي الى يومنا هذا خشية تبيين الحق والحمد الله الذي اتى بهم عند الهيلا واعترضوا في موقع السادة الاشراف على ماجاء في سيرة الشيخ صنيتان ابو اثنين رحمه الله والحديث ذو شجون يجر بعضه بعضا والبادي اظلم والحبل على الجاره وانتم سالمين وغانمين والسلام















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي