الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Apr-2007, 02:53 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عالم
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عالم غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم قبيلة القثمة من قبائل عتيبة الهوازنية لا شك في ذلك ولا جدال ولا مناقشة
لكن قصدي هو مالدليل الأكيد على أنهم من جشم
بمعنى لم لا يكونون من بني سعد والأدلة على ذلك كثيرة منها مثلا
مشجرة ابن دخين فعنده كما قرأنا قثام بن منصور بن عامر بن ثابت

ولا زلت أتذكر اني قرأت بيتا لشاعر من القبيلة يقول فيه
صرار جد الكل وحنا له جنود ,.......يوم القبايل تفتخر بجدودها
والقصود أن هذا الشاعر القثامي يعتز بنسبه لصرار أو صرير بن ثابت
وهو مايؤكد أقله ببعض الأدلة على انتساب هذه القبيلة الهوازنية العريقة لبني سعد
لا إلى جشم كما يطرح البعض وهو ماقصدته من كلامي والله أعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Apr-2007, 02:45 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه ياخوي عالم

افيدك وافيد الاعضاء المتواجدين في المنتدى الشامخ والمتميز برجاله

قبيلة القثمه من القبائل التي لها تاريخ من عصور الجاهليه وحتي عصر صدر الاسلام


والى ان يرث الله الارض ومن فيها


قبيلة القثمه كتب عنها مؤرخين ومختصين في علم الانساب ولقد قريت في معظم الكتب

وبعض المنتديات وسوف اسرد لك ماقرئته واطلعت عليه :

1- كتاب كنز الانساب ومجمع الاداب للمؤرخ/ حمد بن ابراهيم الحقيل (رئيس محكمة الخرج سابقا)

عشيرة الجشمه وهم القثمه حاليا وعلى راسهم هوازن بن منصور المشهور وشيخهم العبود

2- حمد الجاسر وعن القثمه وانهم من هوازن وديارهم في الطائف (بين تهامه ونجد)

جميع المؤرخين كتبوا عن جشم بن بكر بن معاويه بن هوازن ومن هم في الوقت الحااااالي

ايعقل ياعزيزي ان جشم من هوازن وديارهم في الحجاز وانت تتسأل عن نسبهم ل(جشم)

في بعض المنتديااااات هناك من الحاقدين على قبيلة عتيبه ومحاوله التشكيك في نسبها

وانهم مجموعة احلاف من قبائل عدنانيه وقحطانيه وعندما وصل لفخذ قبيلة القثمه

قال نسبهم اصلي وهو من الحاقدين وبامكانه ان ينسبهم لقبائل اخرى كما فعل مع غيرهم

القبائل في قديم الزمان كانت لها تسميه غير هذه التسميه مثل هوازن وجشم وبني سعد

وبني وائل وغطفان وتغيرت الاسماء

ياعزيزي الكريم قبيلة القثمه من جشم بن بكر بن معاويه بن هوازن من عدنان

واذا لم تقتنع فلك الحق ان تنشد المختصين في علم الانساااااب وابشر بالحق















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-May-2007, 01:45 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
ابي ذؤيب
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابي ذؤيب غير متواجد حالياً

افتراضي

ياأخي خلف القثامي
بارك الله فيك لايشكك احد في نسب بني عمنا وتاج رؤسنا القثمة ابدا وفي انهم عتيبة وبرقا واولاد منصور لكن الذي نقول به انه لايقطع بنسبهم بجشم ابن معاوية بالتحديد :
والمصادر التي ذكرتها ومنها كتاب انساب الحقيل كلها تنقل عن حمد الجاسر عن محمد سعيد كمال وهي كلها اجتهادات مشكورة ولكنها لاترقى الى القطعية بثبوتها لعم وجود الدليل ومثلا الحقيل الذي ذكرت رحمه الله وتجاوز عنا وعنه يقول ان القثمة اولاد منصور ولا نعرف منصور الا ابو هوازن وهذا لا يمكن ان يقطع به لبعد الشقه بين اولاد منصور الذين نعرفهم وبين منصور ابو هوازن وهل ليس لمنصور هذا الا هم واين بقية عتيبه وسليم وثقيف ابناء هوازن . مما يدل على ان منصور ابو القثمة والعصمة وغيرهم من عتيبة هو جد قريب يجمع هذه القبايل وحدها دون بقية عتيبة ثم ان انكار انتساب القثمة الى جشم لايعني ابدا انكار هوازنيتهم او كونهم من عتيبة ابدا ثم بعض كتب النسب تقول ان جشم هذا هو ابو الروقة وليس عليه ايضا دليل ولكن لوصح هل يصبح القثمة روقه وليسو برقا ... ثم دعنا من تتبع الخلافات التي ادوشت رؤوس الناس على غير طائل فمرة يردون عتيبة الى كنانة تلك القبيلة الخندفية من بني الياس ابن مضر ويرد المغيري الروقة الى ال روق من قحطان وياتي اخر ليقول كلاما مخالفا نسأل السلامة والعافية واما المتواتر والمقطوع به والذي نعتقده هو ان عتيبة قبيلة عربية عريقة بكل فروعها وافخاذها ولا يرقى الينا الشك مطلقا في انها من هوازن ولا يهمنا بعد ذلك اية تفاصيل وجزيئيات اخرى لا يقطع بصحتها سلمت لنا وسلمت عتيبه ومنتداها الطيب ودمتم بالف خير .















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2007, 10:09 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
الحق الابلج
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الحق الابلج غير متواجد حالياً

افتراضي

يا ناس خلو الجشمة لحقتوهم بعد

/نعرف الذين استغلوا

كلمة ( تشابه الاسماء ) يكررونها دائما دائما دائما

لكي يكذبون اي نسب بقى من هوازن على شكلة

الجشمة يعرفون نسبهم اكثر منك وهم من جشم رضيت ولا لاترضى

هناك من ركز على فرع واحد حتى يجعل القبيلة تحت امير واحد وهم من قبيلة
تجعل امراءها كالمعبود ارجو ان ترحمو القبيلة ياخي ماذا تريد امرائك
روس دائما تكررونها وهم في غنا عن هذا نعرفهم لاكن دعوا الطعن ياناس
امرائك تاريخهم كالشمس ارتحت دعوا انساب غيركم لوجه الله
وش بقى

اعلم ان مشاركتى لا ترضي صاحب الايميل لاني عتيبي اصلي

وهذه المشاركة الصادقة المحافظه على اسم القبيلة سوف تحذف
وهنا المصيبة















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2007, 05:37 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي
















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2007, 05:38 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي
















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2007, 06:43 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا عد مابين الكواكـب قمـر ونجـوم
هلا من هواجيـس القثامـي واغنيهـا
الاد القثامي كان جا في العلوم اعلـوم
وكبرت هقاوي القـوم زادت هقاويهـا
ذويين مافيهم لا فرقـه ولاش اقسـوم
رجال الكرم والطايلـه مـن مباديهـا
رجال الثلاث البيض في كل ليل ويـوم
تكـرم مخاويهـا وتـردع معاديـهـا
هم ابنا جشم بن بكر زيزوم من زيزوم
يسجل لهـا التاريـخ فعـل ينشميهـا
يسجل لها التاريخ بحرف ذهب ورسوم
بصفحه من الامجـاد لا حـل طاريهـا
تنومس محب الطيب وتكدر المحـروم
لاحيث انها ما هـي هميـه مضويهـا
اصل الاصل معروف ما جا بحب اخشوم
كتبه الزمان وسجلـه عنـد اساميهـا
الاد القثامي درع جنبـي كعـام القـوم
عزات تنومسني ليـا جيـت اسميهـا
وعلى شيخنا العبود كل الثنا ء محسوم
عمود البيوت اللـي تـذري مذاريهـا
جزيل الفعول اللي عن الهينات يشـوم
عن الميل والمنقـود رجلـه معديهـا
ولن عدة اشيوخ العرب شيخنا المقدوم
يقود الجمـوع اللـي بعيـدا مداليهـا
ومن غير قاصر في القبايل رجال قروم
قبايـل قبايـل مملكتنـا بمـا فيـهـا

للشاعر الكبير / عبدالله القثامي (ابو سلمان)















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-May-2007, 06:50 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي ذؤيب مشاهدة المشاركة
ياأخي خلف القثامي
بارك الله فيك لايشكك احد في نسب بني عمنا وتاج رؤسنا القثمة ابدا وفي انهم عتيبة وبرقا واولاد منصور لكن الذي نقول به انه لايقطع بنسبهم بجشم ابن معاوية بالتحديد :
والمصادر التي ذكرتها ومنها كتاب انساب الحقيل كلها تنقل عن حمد الجاسر عن محمد سعيد كمال وهي كلها اجتهادات مشكورة ولكنها لاترقى الى القطعية بثبوتها لعم وجود الدليل ومثلا الحقيل الذي ذكرت رحمه الله وتجاوز عنا وعنه يقول ان القثمة اولاد منصور ولا نعرف منصور الا ابو هوازن وهذا لا يمكن ان يقطع به لبعد الشقه بين اولاد منصور الذين نعرفهم وبين منصور ابو هوازن وهل ليس لمنصور هذا الا هم واين بقية عتيبه وسليم وثقيف ابناء هوازن . مما يدل على ان منصور ابو القثمة والعصمة وغيرهم من عتيبة هو جد قريب يجمع هذه القبايل وحدها دون بقية عتيبة ثم ان انكار انتساب القثمة الى جشم لايعني ابدا انكار هوازنيتهم او كونهم من عتيبة ابدا ثم بعض كتب النسب تقول ان جشم هذا هو ابو الروقة وليس عليه ايضا دليل ولكن لوصح هل يصبح القثمة روقه وليسو برقا ... ثم دعنا من تتبع الخلافات التي ادوشت رؤوس الناس على غير طائل فمرة يردون عتيبة الى كنانة تلك القبيلة الخندفية من بني الياس ابن مضر ويرد المغيري الروقة الى ال روق من قحطان وياتي اخر ليقول كلاما مخالفا نسأل السلامة والعافية واما المتواتر والمقطوع به والذي نعتقده هو ان عتيبة قبيلة عربية عريقة بكل فروعها وافخاذها ولا يرقى الينا الشك مطلقا في انها من هوازن ولا يهمنا بعد ذلك اية تفاصيل وجزيئيات اخرى لا يقطع بصحتها سلمت لنا وسلمت عتيبه ومنتداها الطيب ودمتم بالف خير .

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههه

انك لاتدري فتلك مصيبه وان كنت تدري فالمصيبه اعظم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي