![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
وبعضهم عنده عقده نفسية لانه الافتخار بنسبه يتعارض مع الافتخار بتاريخه وصارو يحاولون اشراك القبائل اللي ضمتهم في هذي العقد ويحاولون لخبطة أنسابها الثابته والعريقة! مع ان مالهم دخل لانهم خارج هذا النسب يتكلمون في المعارك وقصصها يمكن لهم دخل لانهم يمكن شاركوا اما الانساب فـــــــــــلا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() أخي النايع
سلام وتحية جزاك الله خيراً على مرروك على الموضوع أما بخصوص سؤلك فهو قد ذكرني بواقعة حصلت وفي الحقيقة أنها تميت من الضحك وهي بأن أحد الشباب السعودي لا داعي لذكر اسمه هنا قد قام بزيارة عرب النفيعات في مصر( وقد أشار إلى تلك الزيارة في كتابه وأثنى عليها ) طبعاً قبل الخلاف ؟ ما عليك يا النايع وسع صدرك . المهم وإثناء تجوله معي أنا واحد أبناء القبيلة واسمه محمد أبو موسى الشاعر وكان معنا بصحبتنا الأستاذ محمد سليمان الطيب ( مؤرخ موسوعة القبائل العربية ) وأثناء تجولنا في ربوع الشرقية راح محمد أبو موسى الشاعر يستعرض عضلاته مفتخراً بقبيلته قائلا هذه الأرض وهذه وهذه الأرض كلها ملك للنفيعات وكلها مساحات شاسعة مزروعة بالنخيل والعديد من أنواع الفاكهة . طبعاً هنا محمد أبو موسى يقصد يوصل لذلك الشاب أن النفيعات ولله الحمد والمنّة ميسوري الحال . ولكن الشاب السعودي قال له على الفور وكم يبلغ عدد النفيعات فقال له عددنا مليون ؟ طبعاً الطيب ضحك وقال له لا يا محمد مش معقول ؟ الشاب السعودي استغرب وقال لي ما رأيك في هذا الكلام يا مجدي فقلت له طبعاً كلام غير صحيح بالمرة فقال محمد أبو موسى مكابراً وبصوت جهور عددنا اكثر من المليون . فقال محمد الطيب أصلاً العرب يحبون يفتخرون ويزيدون في عدد قبائلهم ولذلك كان سوق عكاظ قائماً على المفاخر . فعندما رجع ذلك الشاب إلى السعودية وأستغل هذه الحوار في التشكيك في إنتماء النفيعي في مصر إلى جذوره الأصيلة في الحجاز قائلاً : ( كيف للنفيعات أن يقولون أنهم من عتيبه وتعداهم يفوق عتيبة ) طبعاً بعد خلافنا معه . ما عليك يا النايع وسع صدرك . طبعاً هذه الإشكالية الإجابة عليه سهل جداً يا أخي الكريم لأننا لا نسير خلف كل ناعق إنما نحن قومٌ نتكلم بالحقائق . الموضوع بإختصار شديد هو أن المتتبع للتواجد النفيعي أثناء تواجده في شمال الحجاز كما ذكره الجزيري حتى دخوله سيناء يلاحظ أنه قد أطلق عليه عدة مصطلحات وهي : البدنة الطائفة عرب عربان أو البدو قبيلة وطبعاً الإنسان الفاهم يقدر يعرف كم عدد النفيعات من خلال تلك المراحل . ولكن اختصارا للموضوع : ننظر في الإحصاءات التي ورددت مؤخراً والنفيعات في مرحلة عربان ( البدو ) وهى المرحلة التي سبق مسمى القبيلة فقد جاء في كتاب ( وصف مصر ) أن عدد فرسان النفيعات أبان الحملة الفرنسية على مصر بأنهم اكثر من اربعمائة فارس عام 1779م ووصفوهم بأنهم من العربان محاربين وقطاع الطرق بالسليقة . وفي عام 1835م قام محمد علي بتجريد تجريدة لتأديب عربان النفيعات لتمردهم عليه وعصيانهم أوامره . وفي عام 1264هـ الموافق 1882م بلغ تعداد النفيعات في القطر المصري ( 1370 ) نسمة ذكوراً وإناثاً . ويعتبر هذا التعداد الأول من نوعه حيث قسم سكان القطر المصري آنذاك إلى قسمين ( أهــالي وعــربان ) وفي هذه الفترة كان للنفيعات خمس شيوخ ولكن في عام 1906 تم إلغاء نظام الشيوخ وأحلوا مكانه نظام العمد وقسمت القبيلة إلى قسمين احدهم يقرف بالطورة وعمدتهم الشيخ إبراهيم منصور والقسم الأخر يقال لهم الشوام وعمدتهم الشيخ منصور بك نصر الله . ولكلٍ منهم تعداده الخاص . أما عن تعداد القبيلة في فلسطين كما جاء في الموسوعة الفلسطنية ( فكان عدد أفراد عرب النفيعات 336 نسمة في عام 1922 يقيمون في مساكن من أكواخ ثابتة وموزعة . وفى تعداد 1931م ضموا إلى سكان الخضيرة وإرتفع عددهم إلى 820 نسمة في عام 1945م . ومنذ عام 1908م توقف تعداد القبيلة ولكن جاري عمل تعداد إن شاء الله . أخي الكريم أشكرك على إهتمامك و سعة صدرك وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين أخوك أبو نفيعي نفيعات الكنانة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() لست من الناس الذين ينسبون انفسهم الى غير قبائلهم
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() لقد تم شراء بعض الكتاب ليقوموا بتزوير انساب بعض الناس الذين اصلا لايمكن ان يثبيتوا اصلهم
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() تحياتي اخي الكريم مجدي
أرجو من حضرتكم قراءة مراجع اضافيه لا اذكرها الان لان فيها ما ليس فيه لبس حول التفريق بين النفعه والنفيعات من شأن هذا التفريق ان يقطع الشك باليقين حول التباس اسماء لا شك مترادفه لان النسبة الى النفعه والنفيعات هي كلمة نفيعي وهذا ما خلق الالتباس في هذا الامر ان النفعه لا جدال في نسبهم الى عتبه أو عتيبي حسب ما قرأت من الكتب ولعلمك فأنه لا وجود لقرية اسمها النفيعات في فلسطين بالاصل لكن الارض التي سميت باسم عرب النفيعات نسبت اليهم وليس العكس كما يقال في حالة نابلسي نسبة الى نابلس مصري نسبة الى مصر فان الاصل في الحالتين مختلف في حالتنا الاولى الارض هي التي سميت باسم السكان كانت هذه الارض وهي عبارة عن منطقة ليس بها بناء وانما عبارة عن بيوت من الشعر على شاطئ البحر الابيض المتوسط جنوبي حيفا ولقد ذكر لي من والدي مداخلة تمت بين جد والدي عبدلله السليمان مع بداية تهجير اليهود الى فلسطين حيث قال لهم هذه بلاد ليست لكم ولم تكن في يوم من الايام لكم لا تستطيعون تحملها فيها من الملاريا ما سيهلككم نحن اعتدنا عليها ارحلوا غربا افضل لكم من هذه الارض واكثر امانا لكم ولقد قرأت هذه المداخله في جريدة القبس الكويتيه انني احتفظ بهذا العدد اما الحالة الثانيه فان مصر ونابلس موجودتان منذ قديم الازل فمن الطبيعي ان ينسب من يسكنها فترة من الزمن يقال له مصري نسبة الى مصر او نابلسي نسبة الى نابلس انني حسب ما كنت اسمع من والدي اننا في النهاية ننتسب الى طي اما كون نعوم شقير اخطأ في موقع معين لا ينسحب هذا الخطأ على كل ما كتب لان في هذا يا اخ مجدي فيه ظلم لعلم واضطلاع الرجل انني اتمنى على الاخ مجدي ان يتبحر اكثر في مراجع اخرى عسى ان تكتشف هذا اللبس والذي ستؤجر عليه باذن الله تعالى اخيرا لك تحياتي اخي مجدي يرجى مراجعة اميلكم فانني ساكتب لك شيئا ليس محبذا ذكره في هذا الموقع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() حيث يدعون انهم جاءوا من الحجاز الى الاردن ثم فلسطين حتى يلتفوا على الاصول المصريه التي ينكروا اشد الانكار انهم من اصول مصريه حتى ان احدهم احتد حين اخبرته انه من اصل مصري بل يصرون انهم من اصول سعوديه لما من هذا الاصل من فائده ترجع عليهم
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() يا الربع مايصير كذا ..
ما لقينا العلم الوكاد .. نفيعات سيناء ومصر هم نفعه من عتيبه والا لاء ؟؟ ومساعيد البدع بتبوك هم من مساعيد النفعه والا لاء ؟؟ خلوكم من خرابيط راشد الاحيوي وما ادري من !! عطونا العلم من شيوخ النفعه الحقيقيين ونسابتهم ؟؟ الانساب ما فيها مجاملات .. والله جانا الصداع وما عرفنا الحقيقه .. ما يصير يا جماعه .. نبي الزبده جزى الله العارفين كل خير . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() انا من عتيبه من الحفاه من برقه وقد وفد الينا النفيعات المذكورين الى برقه وقد اخبرونا ان مختارهم قد باع اراضيهم الى اليهود وعاشوا فتره في برقه غير انهم غادروها بعد ان اصبح الناس يعيروهم ببيع اراضيهم الى اليهود وقد كانوا يقولوا انهم من عقبين غير انهم في اخر التسعينيات اصبحوا جزء قليل منهم انهم من عتيبه وانا اعرف الكثير منهم غير ان القليل جدا اصبح يدعي انه من عتيبه واخبرني اخوة هولاء من الاب والام ان اخوتهم ذهبوا الى مصر عند النفيعات وهم ليسوا من النفيعات اصلا واقنعوا البعض بالاغرائات حيث اخبروني ان حالت هولاء سيئه ومنهم بعض الكتاب ضعيفي الانفس
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
على فكره وش حال ابن عمك ابو عمر العتيبي اسامة عطايا!!!! واتمنى ان لا يكون هذا المنتدى لتصفية الحسابات بين الاخوة الفلسطينين كما يحدث بالوقت الحالي بين فتح وحماس اسال الله ان يجمع الشمل وشكرا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |