الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Nov-2006, 02:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي ربعي عتيبة ذخر جد واحد .......موروث الآباء امام نفثات الغرباء

إن من المتعارف عليه وما نعلمه ويعلمه الجميع
أن عشائر عتيبة قاطبه في موروثها
تفتخر بذروة سنامها ورمز مجدها وسؤددها
الذي هوالأصل المتأصل لها : عتيبة
وما تلقين الآباء للأبناء سلاسل النسب المتعارف عليها بينهم
وإن كان في بعض الاحيان محصوراً في جد العشيرة الأقرب
ثم الانتساب مباشرة إلى عتيبة عند الكل
الا نوع من أنواع التذكير على الانتماء لهذا النسب النبيل وانهم أخوة في الدم
اضف إلى ذلك العادات والتقاليد العربية الخالصة التي تتميز بها عشائر عتيبة
وكذلك قصص الحمية واللحمة في اوقات الحرب مما ليس له نظير
الا ما خضع منها لبعض الظروف
ثم يأتي الافتخار الشديد بعروبة عشائر عتيبة في أشعار ابنائها
بل وحرصهم على توقد هذه الشعلة
(النباله) في النفوس
مع الاخذ في الاعتبار ان كلمة عريب في الحجاز ترمز الى نسب نبيل
ومن ذلك قول بديوي الوقداني في القرن ما قبل الماضي
مفتخراً بانتمائة لعتيبة بعروبتها في تلميح لنقاء دماء ابنائها :

وانا عتيبي عريب الجد والخالي

كذلك تناخيهم في معاركهم الحاسمه باجدادهم
ومن ذلك ما ذكره مشيلح بن رويبح الشيباني
يذكر تناخي ابناء عتيبة باجدادهم في معركة سناف الطراد
والتي اشتركت فيها الكثير من عشائر عتيبة
بجذميها برقا والروقه في قوله:

تناخو بالجدود القدايم

مما يدل على ان أصل القبيلة واحد
والتناخي في الحرب بالجدود القدايم
ولا يدل الا على قوة تأثير القرابة في نفس المقاتل
مما يجعل القتال بالنسبة له مصيريا
وهي نوع من التذكير بأن من يقاتل معي هو أخي ابن أمي وأبي

وقال التويجر العضياني يفتخر بعشائر عتيبة
وفي تقاربها وتجانسها وبطولتها
مما يدل على انها أيضاً عنصر واحد :

حنا عتابه للحرايب ما اشتحنا

وقال شليويح العطاوي في نقاء ونبالة الدم العربي عند الروقه كافه
من هذا يستدل على ان طلحه ومزحم جذمي الروقة أخوه :

الاد روق اللي عريب جدهم
وأفادنا الراوية سعدون الهرس المرشدي
من شعر الفارس سهاج بن ربيعان في وقعة الضال 1292هـ
ما ذكره ان عتيبة من جد واحد :

ربعي عتيبة ذخر جدن واحد

كذلك يستوحى من وصف ابن حميد لعتيبة باللابة
اي الجماعة التي تنحدر من جد واحد :

اقوله وانا من لابة تنثر الدمي ++ مناة الحرايب دايم في قتالها


وقال في قصيدة أخرى واصفا فرسان عتيبة
وانهم (عيال) ابناء عتيبة الجد الأعلى :

ولحقو عيال ما تمالو بالاشوار ++ ضارين في نثر الدمي بالرماحي

ومن تركيز الموروث القديم على نبالة عتيبة
وعروبتها ونقاء الدم العتيبي وانتمائها للجد الواحد
سواء بوصفهم بالابه (اي الجماعة المتقاربة في النسب)
او ابناء عتيبة أو عربين الانساب
يستمر الافتخار بابناء هذه القبيلة كأسرة متجانسة (اللابه)
وهو ما تشربه التكوين الثقافي العامي المتوارث
والمتراكم في نفس الشاعر المعاصر
والمتوارث من القدما حيث يقول الشاعر المعاصر :

والعتيبي طيب وازداد طيب
حيث مضرب لابته خطر وعطيب
وينحسب له فاللقا مية حساب


وقال أيضاً (وهنا نجد ان التكوين الثقافي للشاعر
والمستمد من إرث القبيلة
رسخ انتمائها للجد الواحد
كما هو راسخ ومتعارف عليه عند جميع ابناء القبيلة) :

ليا قالو الهيلا تناخو بعتاب

ولقد أخبرنا العفار بن حميد
أنه لا تربط عتيبة بكثير من قبائل نجد روابط القربى في الجد:

قوم من الوادي ليا قصر حايل ++ لا قرب جد ولا بهم مرحمية

وهذا من الأمثلة الواضحة والجلية
على نقاء دم قبيلة عتيبة وانتماء فروعها إلى جد واحد.

إن هذه الامثلة البسيطة من الموروث القديم
(وهو ما قاله شيوخ وفرسان عتيبة)
وانعكاسه على التكوين الثقافي الجديد للمعاصرين من ابناء القبيلة
تنسف كل ما كتب عن عتيبة في بعض الكتب المتأخرة من كونها أحلاف
بل نستنتج من الموروث :
أن الذين يحاولون المحاولات البائسة
من دس للسموم في الكتب او في المنتديات
عند الكلام عن عتيبة وغيرها من القبائل
لاجل زعزعة ثقة الاجيال المتأخرة في وحدة نسب القبيلة
إنما يدفعهم إلى هذا إحدى اثنتين :
اما احساس هؤلاء بالتقازم أمام عتيبة والقبائل الأخرى المشهوره
أو محاولة لادخال بعض القبائل التي لا نعرفها في هذا النسب النبيل (عتيبة)
وقس على ذلك بالنسبة للقبائل الأخرى المشهوره .
والخلاصة ان الموروث الذي جاءنا من الأجداد
اخبرنا ان عتيبة (لابة عريبة النسب)
أي تنحدر من نسل واحد وذات نسب نبيل
وهو (أي الموروث)
هو السياج الحديدي الذي تنحسر وتتهاوى امامه النفثات السامه
لترتد سمومها الى اجساد من نفثوها
فما قاله الاباء والاجداد حرز لنا أمام نفثات الغرباء

أخواني هذا الكلام منقول وهو للكاتب القدير هنيدس الروقي

ونجد هذا الكاتب بعد أن ذكر مايراه أبناء عتيبة وشيوخها القدماء والمعاصرين عن انفسهم
يذكر بعض أقوال المنصفين الغرباء عن عتيبة فيقول (هنيدس)في كتابة
قبائل عتيبة (هوازن) في الجزء3 من كتابه :
أغدق الرحالة الغربيون وغيرهم المديح لهذه القبيلة، يقول Charles Doughty في كتابه Arabia Deserta : " عتيبة قبيلة بدوية نبيلة وكريمة ، أفرادها معروفون بكونهم مقاتلين أشد(أ).. والغدر ليس من شيمهم(1) " أ.هـ ،
وكلمة نبيلة لا تطلق إلا على قبيلة تنحدر من نسب رفيع ومجد تليد ،

ويقول Kurpershoek Marcel عن عتيبة : " أبية ، مستقلة ، متفوقة في فروسيتها ، هكذا كانت عتيبة تنظر إلى نفسها(2) " أ.هـ ، ويقول أيضاً : " ليس من المستغرب أن تعتبر عتيبة نفسها القبيلة الأقرب إلى مثل الشهامة العربية فليس من قبيلة تعترف بأنها أقل نبلاً من الأخرى ولكن الأحترام الذي تحظى به عتيبة يمكن تلمسه في حقيقة أنه ليس هناك في العربية السعودية من يريد المجازفة بتعريض نفسه للسخرية من خلال أدعاء مكانة أعلى لقبيلته في الهرم القبلي(3) " أ.هـ

اهـ النقل
قام بنقله غصاب الروقي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Nov-2006, 03:46 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الأمــير

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


الأمــير غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الأمــير إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الأمــير
افتراضي

مشكووووووووووور اخوي غصاب

على النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Nov-2006, 06:27 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عالي مقامه
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


عالي مقامه غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام رائع وشكرا عالنقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2006, 12:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو





التوقيت


النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
أن الذين يحاولون المحاولات البائسة
من دس للسموم في الكتب او في المنتديات
عند الكلام عن عتيبة وغيرها من القبائل
لاجل زعزعة ثقة الاجيال المتأخرة في وحدة نسب القبيلة
إنما يدفعهم إلى هذا إحدى اثنتين :
اما احساس هؤلاء بالتقازم أمام عتيبة والقبائل الأخرى المشهوره
أو محاولة لادخال بعض القبائل التي لا نعرفها في هذا النسب النبيل (عتيبة)
وقس على ذلك بالنسبة للقبائل الأخرى المشهوره .

هنا يرى الاستاذ هنيدس أن الدافع لمن يدس السم لقبائلنا. هو:ـ
1- احساس هؤلاء بالتقازم أمام عتيبة والقبائل الأخرى المشهوره.
2- محاولة لادخال بعض القبائل التي لا نعرفها في هذا النسب النبيل.

قلت:
لعمري وما عمري علي بهين. لم يصب الأستاذ هنيدس الرأس. بل لقد قطع الذنب. ورؤوس هؤلاء الشرذمة لا تزال سليمة.

أولاً: هؤلاء المدلسون جميعهم من جنس واحد. بل إننا ننفي عن بني جلدتنا أن يقوموا بمثل هذا العمل الأرعن. ولنا في صاحب كتاب "كنز الأنساب" عبرة. فقد كان الكتاب في الطبعات الأولى مثل كتب هؤلاء المدلسين. بسببهم وعن جهل منه. إلا أن الرجل لما تبين له الخطأ قام فوراً بالتصحيح في الطبعات الأخيرة. ولا يزال في الكتاب أمور تحتاج إلى تصحيح. ولكن التغيير الذي حصل يعتبر أمر إيجابي.

ثانياً: القول بأن هؤلاء المدلسين يشعرون بالتقازم. قول جائز. ولكن بنسبة ضئيلة. فمثلاً قد يحس القليل منهم بالتقازم أمام القبائل (المعاصرة). ونستطيع أن نسمي هذا التقازم بالتقازم الأصغر!. أيضاً القبائل التي مثل عتيبة. قد يغري مجدها وشموخها الكثيرين. فتجد أن هناك من يريد إستمالة هذه القبائل الشامخة إلى بني جنسه. وقد تجد من يريد الدخول إليها أيضاً.

ثالثاً: وهو مربط الفرس. علمه من علمه. وجهله من جهله. وهو الشعور بالنقص أمام العنصر العدناني. وهذا نستطيع أن نسمية التقازم الأكبر. نعم العنصر العدناني هو العقدة المربكة للباحثين من بعض الأجناس. والتي جعلتهم يزورون أنساب العدنانيين الحاليين. حتى لا يقال أنهم عدنانيين. فعندما يتكلم الباحثون عن القبائل العدنانية. وبالرغم أن تلك القبائل هي الأصفى والأنقى. إلا أنهم يقولون في تعريفاتهم لها إنها قبائل متحالفة من عدنانيين وقحطانيين...إلخ. ولكن عندما يقومون بتعريف القبائل القحطانية. يقولون إنها قبيلة قحطانية و..و..و.. ولا يجيبون طاري لكلمة التحالف. هذا هو المشاهد للأسف الشديد. ولقد ضحكت من تعريفهم للبقوم وحرب. وبكيت من تعريفهم لعتيبة ومطير!.
لكن نحن نقول: يا هؤلاء إذا كان كلامكم صحيح. إذن أين العدنانيين. وهل هم بهذا العدد القليل كما تظنون.
أين بشارة الله لعبده إبراهيم ـ عليه السلام ـ عندما قال له الرب إن ذريتك من جهة ابنك إسماعيل كثر التراب. ولا يحصون من الكثرة.
هل تسطيعون أن تواجهوا إبراهيم عليه السلام. وتقولون له إن الكثير من عتيبة ومطير ليسوا من ذريتك.
هل تستطيعون أن تقولوا له هؤلاء ليسوا من أبنائك.
هل تستطيعون أن تقولوا له. أبناؤك قليل. ووعد الله لك بأن يكونوا كالتراب لا يحصى من الكثرة. وعد لم يتحقق.
وأخيراً لا أستطيع أن أقول غير قاتلكم الله.
ولا استطيع أن أقول لبني جلدتي سوى أن أقول لهم:
أحيوا مجد عدنان وذكره. لا أبا لكم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2006, 02:29 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو نادر
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابو نادر غير متواجد حالياً

افتراضي

تحياتي وتقديري لك يالعدناني الاصيل اخوي النايع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي