الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Oct-2006, 06:40 PM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
كاسر
عضو
إحصائية العضو






كاسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن سعدبن حتيرش مشاهدة المشاركة
أولا أعتذر عن التأخير الطويل عن الرد ، وذلك لانتقالي إلى حي مافيه هاتف ولا إنترنت ولا غيرها ،
وبعد أن زرت بعض الأقارب واطلعت على المقال آثرت أن أكتب في هذه العجالة هذا الرد السريع وإن شاء الله تعالى آتيكم بالمزيد ،
يقول الأخ نداوي ( مشكور على المعلومات القيمه بخصوص جلوة الاساعده الى بقعا .
وحيث انك اشرت الى مصادر من الرواة الثقاة .. فهل لنا ان نطلب منك سرد بعض المعلومات عما حدث بعد وصولهم الى بقعا وتفرق الكثير منهم الى الزلفى والجوف والقصيم والاحساء :
1. يعني مثلا كم المده التي اقاموا في بقعا ثم غادروها الى الجهات التي ذكرتها ؟
2. هل كانوا كلهم باديه في ذلك الوقت وتحضر بعضهم اللذين مكثوا في بقعا والزلفي والجوف والقصيم . واما اللذين اتجهوا للاحساء استمروا في حياة الباديه ؟
3 . ذكر العوائل الرئيسيه ( واقصد بالعوائل الرئيسيه ) اللذين ينتسبون للجد الاعلى .. او كما تشاء من تفاصيل .
4. اي معلومات اخرى تراها للفائده . ولك اطيب التحيه والتقدير .

النداوي الاسعدي
أخي النداوي أشكر لك مرورك ، وتفاعلك في الموضوع ،
وأما بالنسبة لما جرى بيني وبين أخي الوليد الأسعدي فيتلخص في أمر واحد وهو :
أنا ذكرت عن النسابين ما يتعلق بجلوة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء ، وكل ذلك أخذته من أفواه الرواة ، فما أنا إلا ناقل وباحث ،،
وأما أخي الوليد فهو عالم بالنسب ومطلع على كتب الأنساب : فهو البحر في أحشائه الدر كامنا ، وإذا قارنت بين ابن سعد بن حتيرش وبين الوليد الأسعدي فتذكر قول الشاعر : ألم تر أن السيف ينقص قدره ...... إذا قلت إن السيف أمضى من العصا ،، والوليد سيف ،
وأبشرك أنه ليس بين كلامي وكلام أخي الوليد أي تعارض أو تناقض ولله الحمد ،، إلا أنني ذكرت تفاصيل جلوة الأساعدة وأما الوليد فأضاف وزاد ما في جعبته من درر وجواهر ؛؛ حيث أضاف أن بقعاء كانت لعتيبة قبل جلوة الأساعدة إليها و ذكر أن من الأسباب التي جعلت الأساعدة يختارون بقعاء أنها كانت موطنا لآبائهم وأجدادهم ، واعتمد في ذلك على نقولات من كتب أهل العلم لا يستهان بمثلها ، فجزاه الله خيرا ،
عودا على بدء ..................................
1/ بعد وصول الأساعدة ومكثهم في بقعاء قرابة سبعين سنة حصل عليهم دهر عظيم ومجاعة كبيرة مات الكثير على إثرها ، فاجتمع بعض كبارهم في مكان يقال له ( ملدا الشور ) وأنت خارج من بقعاء إلى حائل
( 5كلم ) تقريبا خلف مكان يقال له ( البعيثة ) ، وتشاوروا ما هو الحل ؟ فقال أحدهم أشوف إننا نحدر للعراق ، وقال الآخر أشوف إننا نذهب للقصيم ، وقال الثالث بل نذهب للزلفي وقال الرابع بل نذهب للجوف ، فقال الخامس ( وقد علق في لحيته قمع تمرة ) وكان أحسنهم حالا : أقول تقطرو وتمطرو فدياركم ،، فقال أحدهم إيه يقوله عمي قمعان ،، فصار مثلا يضرب إلى اليوم ،،
وبالفعل توجه كل لوجهة وبقيت منهم بقية ،،
( وهذا يعتبر التفرق الأول للأساعدة من بقعاء ) ،،
وقد عقبه تفرق آخر والذي ذهب فيه ( بطيطان أخو واكد ) إلى القصيم إثر مشكلة وأرث هناك عائلة تسمى البطيان ثم تم اختصاره إلى البطي ،، ( في خب ضراس )
وبعد وفاة الشيخ واكد بن مفلح ذهب كثير من ذريته إلى مختلف المناطق مثل
أ?- علي ومن ذريته رشود والد الرشودي....... ذهب للقصيم ،
ب?- صقر والد الصقر ، ذهب للقصيم وهو من أولاد زايد بن واكد
ت?- سعود بن غنام المعروف بالصقري وهو والد الصقري والضحيان ( أخوة ضحية ) ،
وذهب من غير الواكد عيال عمهم الفهيد أولاد الشيخ محمد بن فهيد ، إلى عين ابن فهيد ( الأسياح ) ،، وأما هل كانوا بادية فأقول عموم قبيلة عتيبة بادية منذ العهد النبوي وقبل ذلك ، وأما الأساعدة فكان جلهم بادية إلا بعض من سكن القرى كأهل رهاط ثم بقعاء و عين ابن فهيد والزلفي والجوف وغيرها ،،
وقد ذهب للأحساء (( محمد بن واكد )) وقد سألت النسابة الشيخ فهد بن عايد فقال نعم ذهب محمد إلى البحرين (( يعني الأحساء )) يبيع بالتمر وصار له ذرية ،، وقال مرة :: فيه في مصر من الواكد كثير ومنهم امرأتين يراسلني هذا الكلام عام 1406هجري ، وهم موجودون في صعيد مصر ،
أما العوائل الرئيسية فأحيلك على كتاب ناصر الفهد فهو كتاب جيد قرأته كاملا على بعض النسابين فأقروا مجمله ،، وهناك إضافات وتعديلات ،
هناك حوادث حصلت للأساعدة وهي كثيرة لكن بعضها لا ينفع ذكره وبعضها طويل فلعل الله أن ييسر وقتا لكتابة شيء من ذلك ،،
سلامي للجميع و أخص الوليد والنداوي وجميع الإخوة ، وأعتذر عن التأخير مرة أخرى ،،
والسلام عليكم ،،
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ ابن سعد ابن حتيرش مشكور على المعلومات القيمه واحب ان أوكد كلامك بالنسبة للأساعدة في خب ضراس (ويبعد 7 كم عن بريده) لم يبقى منهم احد فقد مات الكثير بسبب الامراض ولم يتبقى الا ابنأء عبدالله البطي وهم محمد رحل لبريده وعلي وصالح رحلوا للرياض والثلاثة انتقلوا الى رحمة الله ولهم من الابناء (محمد له ابراهيم توفى في بريده وعبدالله موجود في الدمام) (علي له سليمان وابراهيم في الرياض وعبدالعزيز في بريده) (صالح له ابراهيم في الرياض)















غير مقروء 27-Oct-2006, 09:26 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
كاسر
عضو
إحصائية العضو






كاسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اضافة وتعديل
بسم الله الرحمن الرحيم


الاخ ابن سعد ابن حتيرش مشكور على المعلومات القيمه واحب ان أوكد كلامك بالنسبة للأساعدة في خب ضراس (ويبعد 7 كم عن بريده) لم يبقى منهم احد فقد مات الكثير بسبب الامراض ولم يتبقى الا ابنأء عبدالله البطي وهم محمد رحل لبريده وعلي وصالح رحلوا للرياض والثلاثة انتقلوا الى رحمة الله ولهم من الابناء (محمد له ابراهيم توفى في بريده وله ابنأء وعبدالله موجود في الدمام وله ابنأء ) (علي له سليمان وابراهيم في الرياض وعبدالعزيز في بريده) (صالح له ابراهيم توفى في الرياض وله ابنأء وعبدالعزيز توفى في عنيزة وله ابنأء )















غير مقروء 27-Oct-2006, 10:21 PM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
مخايل الغربي
عضو
إحصائية العضو






مخايل الغربي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه المتحاورون بعد التحيه ابن ابن بريك الاسعدي راع بقعا لحق عبد الكريم الجربا قبل عام 1260من الهجره النبويه المطهره ولبريك قصيدة قديمه يذم بها بقعا حيث يقول
لي ديرة ماقع ابليس مقره فقر القرايا في نعاله وطاها
وانتم سالمين والسلام















غير مقروء 30-Oct-2006, 10:15 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن سعد مشكور على هالمعلومات
ولايهونون الشباب يعطيكم العافيه






سطام روق















غير مقروء 04-Nov-2006, 05:47 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
أبو أسامة MSA
عضو
إحصائية العضو






أبو أسامة MSA غير متواجد حالياً

افتراضي

معلومات رائعة

وفقكم الله















غير مقروء 30-Dec-2007, 12:40 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
عقلا الأسعدي
عضو
إحصائية العضو






عقلا الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاكم الله خير















غير مقروء 30-Dec-2007, 05:24 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
جاسر الراشد
عضو
إحصائية العضو






جاسر الراشد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخايل الغربي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه المتحاورون بعد التحيه ابن ابن بريك الاسعدي راع بقعا لحق عبد الكريم الجربا قبل عام 1260من الهجره النبويه المطهره ولبريك قصيدة قديمه يذم بها بقعا حيث يقول
لي ديرة ماقع ابليس مقره فقر القرايا في نعاله وطاها
وانتم سالمين والسلام


الأخ مخايل الغربي

هذه القصيدة ليست لبريك الأسعدي إنما لحفيده عبيد الحمود بن نهيت بن بريك الأسعدي
وهو شاعر وأمير على بقعاء وتوفي قريبا من عام 1340هـ

والله أعلم















غير مقروء 04-Jan-2008, 10:52 AM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
بندرمذكر الاسعدي
عضو
إحصائية العضو






بندرمذكر الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

انا سعدي ومن رهاط وعاصمة الاساعدة رهاط















غير مقروء 04-Jan-2008, 10:55 AM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
بندرمذكر الاسعدي
عضو
إحصائية العضو






بندرمذكر الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الوليد الاسعدي كيف حالك اخوك بندر الاسعدي من رهاط ممكن ترسلي وميلك وشكرا















غير مقروء 16-Oct-2008, 09:24 AM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
عفارالأسعدي
عضو فعال
إحصائية العضو






عفارالأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يابن حتيرش ولك مني الاعجاب


ولاهان الوليد الاسعدي وانا معجب فيه منذ مبطي

على الحوار الراقي الي يهم الاساعده بالخصوص وعتيبه الهيلا عامه


بيض الله وجيهكم ياعيال العم واجمل مافي الحوار هو محاولة الجميع الوصول الى الهدف المنشود لحل الحلقه المفقوده

في محدار الاساعده ولو رجعنا لمرابط الخيول العربيه المشهوره بالجزيره العربيه لكأنها دليل واضح على ان الاثنين

عل صواب والله اعلم وفيها اشاره الى محاربة الامير الفارس سعد بن حتيرش لابن صلال امير الفضول

هذا مانحتاج اليه من الحوارات الادبيه ليخرج الجميع بالفايده المرجوه لحفض امجاد الاساعده


مع ملاحظة ان القصيده اشتهرت بانها لشايع الامسح وفي كتاب مرابط الخيل نسبة لفواز بن رمال !!!!

بارك الله للجميع



عبيّة شرايد أمّه


(((((وفي الأصول
أفا د عبيد بن رشيد وطلا ل بن رما ل وعبد العزيز الشويعـر وصا لـح أخوه في مجلس الشيوخ في ( حا يل ) أن أصل ( شيا عة ) ( عبية شرايد أمه ) لا بن حتروش من ( عتيبة ) من الأسا عـد ة وكا نـت العبيّة التي عـنـد ه تـسمى ( أم التوادي ) ومن قصصها أن فوازبن رما ل جا ور شيخ السرديّة ومعه فرس كحيلة عجوز تدعى ( الـشهيلة ) وذ ات يوم أبصر السرديّة حميروحش فركبو خيلهم في طبلها ومعهم فواز الذي سبـقهم على فرسه ( الـشهيلة ) وعـقرثـلا ث من الحميربــ( ا لشبرية ) فطلبها شيخ السرديّة منه فأ ظهر الموافقة على إعطا ئها ولما جنّ اليل هرب من ( السرديّة) وجا ور ابن حتروش وكا ن نا زلاً في عروق النفود في أرض ( بقعاء ) التي بقرب ( جبل شمر ) وكا ن من عا د ة فواز بن رما ل الحضور إلى جا ره ابن حتروش في الصبا ح لشرب القهوة وفي احدى اليا لي حيفة فرسه ( الـشهيلة ) فـلم يحضر في الصبا ح كعا دتة فأ رسل إليه فعلم أن الـفـرس أُ خـذ ت أول اليل ولما عا تبه على عـد م أخبا ره ذ لـك الحيـن لكي يطلبها أجا ب فوازمأ عرف فـرسً تلحقها فـد عا ابن حـتروش ابنه وامره بأ ن يركب ( أم التوادي ) الصغيره ويسير في أثـر الفـرس فركب ضحى وسا ر وأرتحل ابن حتروش ومعه فواز من المنزل إلى مكا ن أخر وعنـد العصر حضر ولـد ابن حتروش على الفـرس ( أم التوادي ) الصغيره وليست ( الـشهيلة ) معه فأ عا د ا بن رما ل قـوله بأ ن ( الـشهيلة ) ما تـلحق ولما أقبلت ( أم التوادي ) الصغيره على أمها وأخواتها جعـلـت ترهم فقا ل ابن حترو ش الفرس متنومسة ولما حضر الأبن سأ له أبوه عن ( الـشهيلة ) فقا ل انها تعبت ( قصرت ) وربطتها في مربطها الذي سرقت منه البا رحة ورأس السا رق معلق في معـرفتها فأ دركُوها بما ء فـذ هبوا فأ توبها ولا يزال المو ضع معروف بأ سم مربط الفرس عـنـد عربا ن نجـد وقا ل فواز بن رما ل قصيـد ةً يمـد ح بها جا ره ابن حتروش منها
إن كا ن بالجيران جا رٍ مدلـل = فجا ر ابن حتروش ربا بدلال
( أم التوادي ) الصغيرة عبيّة شرّاكية وحـد ث بعـد ذ لك أن تحا رب الفضول والأسا عدة جما عة ابن حتروش ومن الفضول رجل شجا ع فا رس يدعى ابن صلا ل فتصدى له ابن حتروش على فرسه أم التوادي حتى قتله في موضع يعرف الأن بثنية ابن صلا ل إذ قبره في هذ ا الموضع في ديرة شمّر وقـد د رجت فرس ابن حتروش إلى السرديّة ثم إلى اللميلمي من جما عة محمحد بن سمير ثم إلى ابن غشم من ( الروله ) ومن ابن غشم د ر جت إلى ( شرايـد إمه ) وهي عبية شرّاكية مؤكـد ة على ما علمنا من آبا ئنا وكبا رالسن من جما عتنا وقا ل عبيد بن رشيـد حضرت عنـد الإ ما م فيصل بن تركي وعـند ه نا يف بن شعلا ن وصحن بن شعلا ن فسأ ل نا يف هـل نشبي حصا ن العبية من خي شرايد أمه إذا جاءنا منها حصا ن فقا ل نا يـف أشهد با لله أنها عبيّة شرّاكية وتشبّى في اليل المظلم الإما م فيصل عنـد ه فرسٍ منها هي خا لة الفرس الموجود ة في المربط والتي في المربط أبوها الصقلاوي )))))))






تحيااااااااااااااتي لعتيبه اااااااااااااااهيلا



عفااااااااار الاسعدي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي