لاهنت يابن حتيرش ولك مني الاعجاب
ولاهان الوليد الاسعدي وانا معجب فيه منذ مبطي
على الحوار الراقي الي يهم الاساعده بالخصوص وعتيبه الهيلا عامه
بيض الله وجيهكم ياعيال العم واجمل مافي الحوار هو محاولة الجميع الوصول الى الهدف المنشود لحل الحلقه المفقوده
في محدار الاساعده ولو رجعنا لمرابط الخيول العربيه المشهوره بالجزيره العربيه لكأنها دليل واضح على ان الاثنين
عل صواب والله اعلم وفيها اشاره الى محاربة الامير الفارس سعد بن حتيرش لابن صلال امير الفضول
هذا مانحتاج اليه من الحوارات الادبيه ليخرج الجميع بالفايده المرجوه لحفض امجاد الاساعده
مع ملاحظة ان القصيده اشتهرت بانها لشايع الامسح وفي كتاب مرابط الخيل نسبة لفواز بن رمال !!!!
بارك الله للجميع
عبيّة شرايد أمّه
(((((وفي الأصول
أفا د عبيد بن رشيد وطلا ل بن رما ل وعبد العزيز الشويعـر وصا لـح أخوه في مجلس الشيوخ في ( حا يل ) أن أصل ( شيا عة ) ( عبية شرايد أمه ) لا بن حتروش من ( عتيبة ) من الأسا عـد ة وكا نـت العبيّة التي عـنـد ه تـسمى ( أم التوادي ) ومن قصصها أن فوازبن رما ل جا ور شيخ السرديّة ومعه فرس كحيلة عجوز تدعى ( الـشهيلة ) وذ ات يوم أبصر السرديّة حميروحش فركبو خيلهم في طبلها ومعهم فواز الذي سبـقهم على فرسه ( الـشهيلة ) وعـقرثـلا ث من الحميربــ( ا لشبرية ) فطلبها شيخ السرديّة منه فأ ظهر الموافقة على إعطا ئها ولما جنّ اليل هرب من ( السرديّة) وجا ور ابن حتروش وكا ن نا زلاً في عروق النفود في أرض ( بقعاء ) التي بقرب ( جبل شمر ) وكا ن من عا د ة فواز بن رما ل الحضور إلى جا ره ابن حتروش في الصبا ح لشرب القهوة وفي احدى اليا لي حيفة فرسه ( الـشهيلة ) فـلم يحضر في الصبا ح كعا دتة فأ رسل إليه فعلم أن الـفـرس أُ خـذ ت أول اليل ولما عا تبه على عـد م أخبا ره ذ لـك الحيـن لكي يطلبها أجا ب فوازمأ عرف فـرسً تلحقها فـد عا ابن حـتروش ابنه وامره بأ ن يركب ( أم التوادي ) الصغيره ويسير في أثـر الفـرس فركب ضحى وسا ر وأرتحل ابن حتروش ومعه فواز من المنزل إلى مكا ن أخر وعنـد العصر حضر ولـد ابن حتروش على الفـرس ( أم التوادي ) الصغيره وليست ( الـشهيلة ) معه فأ عا د ا بن رما ل قـوله بأ ن ( الـشهيلة ) ما تـلحق ولما أقبلت ( أم التوادي ) الصغيره على أمها وأخواتها جعـلـت ترهم فقا ل ابن حترو ش الفرس متنومسة ولما حضر الأبن سأ له أبوه عن ( الـشهيلة ) فقا ل انها تعبت ( قصرت ) وربطتها في مربطها الذي سرقت منه البا رحة ورأس السا رق معلق في معـرفتها فأ دركُوها بما ء فـذ هبوا فأ توبها ولا يزال المو ضع معروف بأ سم مربط الفرس عـنـد عربا ن نجـد وقا ل فواز بن رما ل قصيـد ةً يمـد ح بها جا ره ابن حتروش منها
إن كا ن بالجيران جا رٍ مدلـل = فجا ر ابن حتروش ربا بدلال
( أم التوادي ) الصغيرة عبيّة شرّاكية وحـد ث بعـد ذ لك أن تحا رب الفضول والأسا عدة جما عة ابن حتروش ومن الفضول رجل شجا ع فا رس يدعى ابن صلا ل فتصدى له ابن حتروش على فرسه أم التوادي حتى قتله في موضع يعرف الأن بثنية ابن صلا ل إذ قبره في هذ ا الموضع في ديرة شمّر وقـد د رجت فرس ابن حتروش إلى السرديّة ثم إلى اللميلمي من جما عة محمحد بن سمير ثم إلى ابن غشم من ( الروله ) ومن ابن غشم د ر جت إلى ( شرايـد إمه ) وهي عبية شرّاكية مؤكـد ة على ما علمنا من آبا ئنا وكبا رالسن من جما عتنا وقا ل عبيد بن رشيـد حضرت عنـد الإ ما م فيصل بن تركي وعـند ه نا يف بن شعلا ن وصحن بن شعلا ن فسأ ل نا يف هـل نشبي حصا ن العبية من خي شرايد أمه إذا جاءنا منها حصا ن فقا ل نا يـف أشهد با لله أنها عبيّة شرّاكية وتشبّى في اليل المظلم الإما م فيصل عنـد ه فرسٍ منها هي خا لة الفرس الموجود ة في المربط والتي في المربط أبوها الصقلاوي )))))))
تحيااااااااااااااتي لعتيبه اااااااااااااااهيلا
عفااااااااار الاسعدي