الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Oct-2006, 02:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
متيم عتيبه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


متيم عتيبه غير متواجد حالياً

افتراضي من حديث أوبنهايم عن قبيلة عتيبه في ( صحيفة الرأي العام الكويتية)




«عتيبة هي أكبر قبائل البدو في الجزيرة العربية. وتمتد منطقة ترحالها من الطائف حتى القصيم، ومن الحرة الجنوبية الى أسفل طويق، وتشمل أفضل مراعي شبه الجزيرة. يقع موطن عتيبة في جبال الطائف، وتنقسم الى بطنين كبيرين هما الروقة وبرقا» (3/130 بتصرف يسير).

( أ ) «ورد ذكر عتيبة في سجلات مكة لأول مرة في سنة 1500م، وظل وجودها زمناً طويلاً يقتصر على المناطق الواقعة في غرب الجزيرة في القرن الثامن عشر كانت تسكن الضفة العليا لوادي فاطمة، وفي الحرات الواقعة شماله: حرة الروقة والطراح وكشب، ولكن حتى عام 1818م كان أكثر من ثلثي القبيلة لا يزال موجوداً في الحجاز. بعد ذلك انتشرت بسرعة ووصلت الى حدودها الحالية تقريباً في منتصف القرن الماضي» (بتصرف).

(ب) قال صاحب (البدو): «أصبحت عتيبة منذ منتصف القرن الماضي - التاسع عشر - قبيلة مرهوبة الجانب في الشمال. وقد كانت غزواتها تصل الى ما بعد القصيم، فقد ظلت حتى نهاية السبعينات غير خاضعة لأحد».

(ج) وقال أيضا: «تمتد منطقة عتيبة في الحجاز من حرة بني عبدالله حتى ما قبل الطائف، وتتجاوز في الغرب طريق الحج الشرقية (المدينة - مكة). وفي نجد تسير الحدود مع مطير (بني عبدالله)، كما ذكرنا أعلاه، نحو الشمال الشرقي حتى عريق الدسم ثم تتبع بعد ذلك الطرف الغربي لهذا الشريط الرملي حتى تصل الى الحدود الجنوبية لحرب، وفي السر تختلط عتيبة وحرب ومطير. ومن الطائف تتبع الحدود الجنوبية لعتيبة الطريق الى الرياض، لكنها تضم في داخلها سهوب ركبة. وبعد ركبة تنعطف نحو الشمال لكي تترك خارجها منطقة البقوم وسبيع. وعند وادي نعيم (كذا) تصل مرة ثانية الى طريق الحج ثم تتجاوزها في منطقة العرض نحو الجنوب. وتنتهي في الشرق قبل نفود دلقان. ثم تسير الحدود بعد ذلك بمحاذات طويق عبر المناطق الرملية في وسط الجزيرة العربية. وتصل الى شمال السر الى وادي الرمة. من الطبيعي ان عتيبة تخيم أحياناً خارج هذه الحدود. فقد صادف فيلبي رعاتهم في هضبة العرمة. أما توزع مجموعتي القبيلة الروقة وبرقا فهو غير معروف إلا بشكل تقريبي. فالروقة تمتد من الطائف نحو الشمال الشرقي حتى القصيم، بينما تمتد برقا من الركبة - كذا في كل المواضع - حتى السر».

(د) قالوا: «تعتبر منطقة رعي عتيبة في نجد من أفضل المراعي في شبه الجزيرة العربية لأن أمطار (المونسون) تصل الى جزء منها. ولذلك فإن القبيلة غنية بالإبل والخيول. كما ان المناطق الرملية ايضا تحتوي على مراع جيدة».

(هـ) «في نجد يوجد بعض عتيبة في بعض قرى العارض وسدير، وخصوصا في الزلفي. وفي القصيم يسكنون في قرية قصر العقيل (ابن عقيل)، وقرية عين ابن فهيد، وقرى أخري، وحتى في بقعا في شرقي جبل شمر يوجد عتيبة. وهم يسكنون في جزء من أوضاخ في سرة نجد».

(و) من ملاحظات المؤلفين على الجدول الخاص بالقبيلة - والذي يحوي أفخاذ القبيلة والشيخ ومنطقة التجوال وعدد الخيام: «يستند الجدول الى قائمة لـ (هس) من عام 1899م، سلمها لي مشكورا في عام 1938م. لكنها لا تتضمن عائلات الشيوخ فقد أخذت هذه من محمد البسام من عام 1915م ومن ابن أخيه من عام 1929م. توجد قوائم عتيبة لدى أيوب صبري، ودوتي، وسنوك هور جرونية: مكة، كتاب الجيب، فؤاد حمزة. البيانات تتفاوت كثيراً كالعادة. لدى دوتي: 6000 شخص، كتاب الجيب: 5500 خيمة. استطلاعاتي الخاصة 12000 نسمة وأكثر من 4000 خيمة، أي أن رقم 6000 الوارد في الجدول يبدو غير مبالغ فيه». (3/143 بتصرف).















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 02:41 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعود النفيعي
عضو ماسي

الصورة الرمزية سعود النفيعي

إحصائية العضو





التوقيت


سعود النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لا يهينك يا متيم عتيبه على النقل الرائع

تقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 03:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
تركي البرّاق
شـــاعــر
إحصائية العضو






التوقيت


تركي البرّاق غير متواجد حالياً

افتراضي

لالالالالالالالالا هنت يامتيم عتيبه على النقل الرائع


والحقيقه ماتغطى بغربال وهذا الواقع زعل من زعل ورضي من رضي





تحياتي,,,,,,,,,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 05:12 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاركه جميله يامتيم عتيبة ..... وعلى فكره كتاب ماكس اوبنهايم ترجم حديثاً في عدة اجزاء















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 01:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سهم العضيان

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


سهم العضيان غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سهم العضيان
افتراضي

لاهنت ومشاركه رائعه يارائع
يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2006, 01:18 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فتى وادي الرشا
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فتى وادي الرشا غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يامتيم عتيبه وماقصرت

تحيتي لك















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:14 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي