الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Aug-2006, 06:10 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
حلم العمر
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


حلم العمر غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية
ويبيض وجهك على ه\ه المعلومات















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Sep-2006, 09:37 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
المعترض
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


المعترض غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ هنيدس جهد جبار تشكر علية ونتمنى ان نرى الاجزاء المتبقية ويعطيك العافي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Sep-2006, 04:45 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
السعد999
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


السعد999 غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووررر















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Sep-2006, 09:02 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
ابوهيا
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابوهيا غير متواجد حالياً

Thumbs up

السلام عليكم :

يعطيك العافيه يا اخ هنديس وماقصرت وعساك عالقوه















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Sep-2006, 04:29 AM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
مسلط الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسلط الدعجاني غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مسلط الدعجاني
افتراضي

مشكورين كل الشكر والتقدير على جهودكم والله ينفعبكم الاسلام وعتيبه















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2006, 06:28 AM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
روق والسماء فوق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية روق والسماء فوق

إحصائية العضو






التوقيت


روق والسماء فوق غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووررر















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Oct-2006, 03:39 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
العصامي 2
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


العصامي 2 غير متواجد حالياً

افتراضي

الأستاذ الكبير هنيدس الروقي ... مجهود رائع وبحوث تكاد تكون أنفردت بها مع قلة من باحثي العرب ، أستاذي لقد أرجعت في بحوثك غزية الى جشم وليس طي كما متعارف عليه ، علما ان هذا الموضوع تطرق له الباحث ا كاظم المسعودي في بداية التسعينات ، حيث أثيرت زوبعه حوله في العراق، وهو على هذا الرابط :-http://www.alshababat.com/docs/chronology3.pdf
أستاذي قبل طرح السؤال اسمح لي بهذا :-

في شرح ديوان ابن مقرب ألعيوني ص ( 461- 464 ) يتحدث عن معركة حدثت بين دهمش بن سند بن أجود سيد غزيه ومعه قبائل طيي وزبيد والخلط وعرب الشام وفي الجانب الأخر الأمير محمد بن أبي الحسين احمد بن أبي الفضل بن عبدا لله ألعيوني ومعه قبائل بني عقيل وعبادة وخفاجة ومن خالطهم من قيس وربيعة حيث قال الشارح :-
وكان من حديثه إن سعيدا بن فضل ومانعا بن حديثه ومسعودا بن بربك أمراء بني ربيعة جمعوا قبائل طيي وزبيدا والخلط وجميع عرب الشام واجتمعت إليهم قوم دهمش بن سند بن أجود وساروا يريدون ارض بني عقيل وهم عامر وعائذ وخفاجة ومن خالطهم من قبائل قيس وربيعة وغيرها وكان الأمير محمد بن أبي الحسين يومئذ قد رأس على قبائل العرب وهو إذ ذاك في الإحساء فسمعت بنو خفاجة وعبادة ومن معهم بتجهيز تلك السرايا فبعثوا إلى الأمير محمد بن أبي الحسين من يخبره بالخبر ....
وقد بعث الخليفة ( الناصر لدين الله ) رسولا إلى الأمير محمد بن أبي الحسين يخبره بذلك ويحثه على النهوض إلى دهمش وقومه والتنكيل بهم والنكاية فيهم على مافعلوا بالحجاج بحسب مايقدر عليه فيهم ، واستنهض الأمير جميع عرب البحرين وجميع جنوده حتى لحقت بالعراق وانضمت إليه عربها من ( المنتفق ) وعبادة وخفاجة حتى استكملت جيوشه وسار حتى لقي جموع الأمراء من ربيعة وطيي وزبيد وعرب الشام وكان ذلك بظاهر الكوفة فاقتتلوا واقتتلوا ....
وقال ابن الدبيثي في ترجمة سنجر بن عبد الله التركي الناصري احد مماليك الخدمة الشريفة ! ( تولى إمارة الحاج في سنة ( 589 هـ ) ... وعاد في صفر سنة ( 590 هـ ) فاعترض الحاج في طريقهم رجل من غزيه يعرف بدهمش وطلب منهم ماقرر عليهم ليجيزهم ... (( ذيل تاريخ بغداد الورقة ( 74 ، 75 ) ).
وقال ابن الجوزي في المنتظم (9: 245 ) في حوادث سنة (517هـ ) قال :-
ثم وصل الخبر بان دبيس حين هرب مضى إلى غزيه فأضافوه وسألهم أن يحالفوه فقالوا مايمكننا معاداة الملوك ونحن بطريق مكة وأنت بعيد النسب منا ، وبنوا المنتفق اقرب إليك نسبا فمضى إليهم وحالفهم .....
ودبيس هذا هو دبيس بن صدقة الأسدي صاحب الحلة والذي قتل سنة (529 هـ ) ومن هذه المعلومات نلاحظ :-
1- أن المعركة ربما حدثت بعد عام (590 هـ ) وهو العام الذي اعتدى فيه دهمش بن سند بن أجود سيد غزيه على قافلة الحاج في زمن الناصر لدين الله العباسي وهناك رأي أن المعركة حدثت عام ( 615 هـ ) .
2- المجموعة الأولى بقيادة الأمير محمد بن أبي الحسين أحمد بن أبي سنان محمد بن الفضل بن عبدا لله بن علي بن محمد بن إبراهيم ألعيوني من عبد ألقيس من ربيعة العدنانية ومعه :-
عرب البحرين والإحساء ، بنوا المنتفق ، عبادة ، خفاجة ، ومن خالطهم من قيس وربيعة ، عائذ وعامر .
وكل هذه القبائل عدنانية وأكثرهم من قيس من عامر بن صعصعة حصرا .
المجموعة الثانية :- بقيادة دهمش بن سند بن أجود سيد غزيه وأمراء آل ربيعة الطائية رهط سعيد بن فضل ومانع بن حديثة ومسعود بن بريك بن سميط وكلهم من ربيعة طيي ومعهم :- طيي ، زبيد ، عرب الشام .
والذي يؤكد ذلك ماذكر عن دبيس بن صدقة الاسدي العدناني صاحب الحلة حينما التجأ إليهم فقالوا له : - أنت بعيد النسب عنا وبنوا المنتفق اقرب إليك نسبا فمضى وحالفهم .
إن دهمش بن سند بن أجود قاتل المنتفق وعبادة وخفاجة وغيرها ، نستشف من ذلك ومن خلال هذه النصوص ليس له علاقة بالمنتفق .
استاذي هنيدس هذه تدلل على طائية الاجود والاجود احد اركان غزية ؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2006, 12:27 AM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
سيحان
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


سيحان غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العصامي2


قصة دبيس الاسدي وطلبه من غزيه ان يحالفوه ليس فيها اي دلاله على ان غزيه


من طيء , او انها ليست من هوازن .


فالبدء لم لم تسأل نفسك مالذي دعاه وهو من كنانه لأن يطلب من غزيه بالذات ان


يحالفوه , هل نقول ان غزيه من كنانه لأنه طلبهم بالذات ان يحالفوه؟


ثم السؤال الآخر لماذا اشارعليه بنو غزيه ان يذهب للمنتفق والمنتفق من هوازن


اين قبائل كنانه ؟


النص الاصلي ليس بأيدينا حتى نتبيّن هل قالوا له (اذهب للمنتفق فانهم اقرب اليك نسبا)


بهذا النص ام بلفظ مشابه , وعلى كل حال فربما تكون هذه القرابه قرابة مصاهره


او خئوله ( اي نسب شخصي لدبيس) .


ياأخي العصامي غزيه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن, اعقب عتيبه وعتواره

وجداعه .


في القرن السابع ذكرت قبائل الروقه وساعده والزراق والدعيج والبطنين من غزيه


فمن اي اولاد غزيه؟


بعد هذا بقرنين تظهر قبائل منها الروقه والزراريق والاساعده والدعاجين والبطنين


وينسبون انفسهم لعتيبه !!!!


فهل بعد هذا يساورك الشك في نسبة غزيه لهوازن , ان كان في طيء غزيه فهل


عتيبه من ابناءه او(ابنائها) ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!.


ودمت اخا عزيزا


فواز المزنكي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2006, 02:08 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
العصامي 2
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


العصامي 2 غير متواجد حالياً

افتراضي

الأستاذ الفاضل سيحان شكر لك ..
أخي الكريم : أما قولك ((قصة دبيس الاسدي وطلبه من غزيه إن يحالفوه ليس فيها إي دلاله على إن غزيه
من طيء , أو أنها ليست من هوازن .

فالبدء لم تسأل نفسك مالذي دعاه وهو من كنانه لأن يطلب من غزيه بالذات أن
يحالفوه , هل نقول إن غزيه من كنانه لأنه طلبهم بالذات إن يحالفوه؟ ))
كما تعلم ان التحالفات القبلية معضمها يبنى على صلة القربى سواء البعيده او القريبة ، ومن هنا نجد أن بن أسد القبيلة العربية المشهورة صاحبة أمارة الحلة ، هذه عدنانبية ، فكان الاولى أن يحالفوه !!!! وهذا سبق وأن قلت مشهور في الاحلاف .
أما هو طلب من بني أسد العدنانية ذلك لأنهم أصحاب قوة ومنعة ، اي ركن شديد يأوي اليه .
أما قولك (( لماذا اشارعليه بنو غزيه ان يذهب للمنتفق والمنتفق من هوازن

اين قبائل كنانه ؟
النص الاصلي ليس بأيدينا حتى نتبيّن هل قالوا له (اذهب للمنتفق فانهم اقرب اليك نسبا)

بهذا النص ام بلفظ مشابه , وعلى كل حال فربما تكون هذه القرابه قرابة مصاهره

او خئوله ( اي نسب شخصي لدبيس) . ))
قلت ولماذا لاتقول صلة نسب ؟؟؟ ولكن عندما تتأكد من المصدر !!
أما قولك ((ياأخي العصامي غزيه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن, اعقب عتيبه وعتواره

وجداعه .

في القرن السابع ذكرت قبائل الروقه وساعده والزراق والدعيج والبطنين من غزيه

فمن اي اولاد غزيه؟

بعد هذا بقرنين تظهر قبائل منها الروقه والزراريق والاساعده والدعاجين والبطنين

وينسبون انفسهم لعتيبه !!!!

فهل بعد هذا يساورك الشك في نسبة غزيه لهوازن , ان كان في طيء غزيه فهل ))
قلت ولكنها ذكرت عند ابن الكلبي المتوفي (204هـ - أو 206هـ ) وهذا في كتابه معد اليمن الكبير قال من طيْ .
أما قولك (( غزيه فهل
عتيبه من ابناءه او(ابنائها) ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!. ))
أنا لم اقل عتيبة من غزيه أو عتيبه الهلالية أو .... أنتم أهل مكة .. ، ولكن الذي أعرفه من خلال منتداكم هي بقايا هوازن ,التفت حولها (( بقية فروع هوازن _ وكما قلتم لايوجد فيها من خارج هوازن _ ومن هنا يجب أن تلاحظ الاحلاف فأنها تكون لصلة النسب البعيد او القريب كما اشرنا سابقا)) .ولكني قصدة تفرعات غزية داخل هذا الحلف والذي تشكل فية نسبة كبيرة .
وقد تبادر لي سأل الان هل يوجد داخل عتيبه الهلاليه ، عتيبه غزية اي انصهرو داخل هذا الحلف الهوازني ؟؟ أم عتيبة غزية مقطوعة النسب ؟!!
أتمنى أن لااكون قد أثقلت عليك ، لاني اريد التعلم ونهمي النسبي والتاريخي يدفعني لذلك















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2006, 03:45 PM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
محسن الوزيلع
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


محسن الوزيلع غير متواجد حالياً

افتراضي شكر وتقدير

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل / هنيدس الروقي ........................ مع التحية

موضوع جيد للغاية ومهم وارجو التركيز على مثل هذه المواضيع الجيده

ولكم جزيل الشكر.. الوزيلع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:46 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي