الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Sep-2003, 06:36 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
مانع القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مانع القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ //ابن عاصم
استدلالك ببيت ابن هادي اللي يرد به على بيت ابن شبعان ياخي في غير محله
هداك الله والمشكله انك عارف القصيدة ومناسبتها
انا اقدر اخذ اي بيت من شعر عتيبة مقتطع واستشهد به على موضوع معين انت تكتب وللناس اعين وقلوب وانا اخوك وانت مؤتمن على ماتكتبه .
وعتيبه عندها من الامجاد مايغني عن تلفيق ورصف الكلام لها اظن قصدي واضح
الاخ //عين العقل
اذا قلنا ان عتيبة اجلت قحطان عن نجد
وقحطان هي اللي اجلت مطير
ومطير هي اللي اجلت عنزه
وعنزه هي اللي اجلت بني لام قحطان
وبني لام هي اللي اجلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلسلة طويلة وندخل في دوامة ترجع لغير صالح من يقع فيها لان القبائل لها حركة دائمة وخصوصا داخل نجد بسبب المراعي وباسباب سياسية كثيرة يعرفها من يتطرق للتاريخ.
التعميم دائما غلط فكل القبائل المذكورة اعلاه لم تجلي من قبلها تماما وانما اجلتها عن المراعي الخصبة والرعي بدون اذن وسماح.
بالمناسبة تدرون من اجلت بني لام
لقد اجلت قبيلة كبيرة هي هــــــــــــوازن والمياه في عالية نجد وحدود نجد مع الحجاز كانت لبني كلاب من بني عامر بن صعصعة هوازن
الم اقل لكم انها دوامة والتاريخ عجيب يعيد نفسه















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 07:11 AM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
ابن عاصم
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عاصم غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ مانع القحطاني

حياك الله ويا هلا وغلا

اخي الكريم انت تناوشت المفاهيم اللي بروسنا وخليت مفاهيم هداج

اخوي العزيز

حنا نقول ان عتابه اجلت قحطان عن وادي الرشا اللي هو ثمرة نجد هل في كلامي غلط
حنا ماتكلمنا في عدود واذا عن نجد فاليوم القصيم والصمان صارت من نجد .

اخي الكريم وبما انك ملم ارجو ان تجاوبني علي نفس الاسئله اللي سئلتها هداج :

قبل نزول عتابه لنجد اين كانت منازل قحطان ؟


وبعد نزول عتابه لنجد اين اصبحت منازل قحطان وما السبب ؟ ام انهم مازالو في منازلهم بعد نزول عتابه لنجد ؟


اتمني ان لا ارى اجابه مثل اجابه هداج ((( نجد طويله وعريضه ))


اخي العزيز مناسبة البيتين بعد تعقيبك علي ردي هذا اجاوبك وبعدين تراك مسموح نسبة شي الي ماهو الي وهو التلفيق وانا ابعد ما يكون عن التلفيق فلدينا مايغنينا مثل ماقلت .


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 11:06 AM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ مانع .........

قبائل بني لام لم تجلي هوازن عن نجد .... بنولام نزلوا نجد بعد ((هجرة)) الهلاليين الشهيرة من العالية ووسط نجد ... وأزيدك من الشعر بيت أن بنولام تشتتوا كقبيلة بعد معاركهم الشهيرة مع عتيبة في أوضاخ في حدود عام 980 هج ... يعني مالحد فعل عند عتيبة لا بني لام ولاقحطان ولاغيرهم ... المهم أن نجد و كحدود أدراية لدي شكوك أن كانت حكمتها قبيلة يوم ما ... ولكن هنالك نجد المراعي والهضبة ومنطقة النزاعات القبلية المشهورة ويطلق عليها نجد المسماة ... ( نجد الي عليها العلم ) .. وذكرها مخلد القثامي في قصيدته المشهورة ووضح حدودها المشهورة والمعروفة وهي الديار التي نزلتها عتيبة في ثورة النزاعات القبلية عليها وخذتها غصب ماهوبطيب ... يقول مخلد القثامي في قصيدته المشهورة ( برواية الباحث الكبير : سعدون الهرس ) ...

حنا عتيبه كم حريب لطمناه
.........................دقلاتنا مثل الخيال الرزيني
(( علونا في الحجز واقصى قراياه ))
.......................(( وشرقينا يم الحسا مردفيني ))
(( وجنوبنا وادي الدواسر رعيناه ))
........................(( وشمالنا يم المدينه يميني ))
حنا ترى (( نجد المسمى )) ملكناه
.......................وخابت حظوظ ملوكه الاوليني
وادي الرشا (( غصب )) على الناس نرعاه
......................(( بشلف رهاف ويقطعن الوتيني ))
تمرجحي في حمضته واشربي ماه
........................وتبرهجي يا مقرعات الحنيني
(( وكم بيت شيخ في نحانا هدمناه))
.....................وامسوا مساييره من الخايبيني
(( وكم راس شيخ عن متونه نطلناه))
....................وراحت تسير به كلاب القطيني
والفصل جا فاربع سنين مسماه
...................من عقبها سموى القبايل طنيني
منها النهار اللي على الضال واقصاه
........................من عجه الضلعان عيت تبيني
ومنها نهار فوق دلعه عبيناه
...................مع ايسر الهضبه عساها سنيني
ولد الدويشي فا لعويند كسرناه
........................يوم عليه ايشيب المرضعيني
وعلى طلال الدم الاشقر نثرناه
....................يومنهم جونا الضحى سارحيني

والقصيدة .. شافيه .. وافيه ... جامعة.. مانعة ... الا أذا ودك بالجدل ... فالأمرلله من قبل ومن بعد ... !!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 02:42 PM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
هداج
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


هداج غير متواجد حالياً

افتراضي

علونا في الحجز واقصى قراياه ))
.......................(( وشرقينا يم الحسا مردفيني ))
(( وجنوبنا وادي الدواسر رعيناه ))
........................(( وشمالنا يم المدينه يميني ))
حنا ترى (( نجد المسمى )) ملكناه
.......................وخابت حظوظ ملوكه الاوليني

الأخ عين العقل شرقيكم وصل الحسا وجنوبيكم وصل وادي الدواسر وملكتو نجد ماقول الا آمنت بالله.

هدااااج















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 03:32 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
مانع القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مانع القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي / عين القل
اللهم اجعل له من اسمه نصيبا عظيما
في سنة980 هـ ذكر مناخ واحد بين الدواسر وقحطان في جهة وال مغيرة معهم ال كثير وسبيع والسهول في جهة.
واذا فرضنا جدلا وقوع هذه المعركة هل معركة واحدة تشتت بني لام القبيلة الكبيرة ثم ماذا اتى بعتيبة الى اوضاخ غزو ولا ديرة لهم ؟؟؟؟؟؟؟
وبعدين نعم الاستدلال ياخوي تبي القثامي يسب ربعه ولا يمدح خصماه عجيب
ولا كلامه قران منزل نسلم بحقيقته والامر الاخر ان الكلام عام هداك الله
ياخي حنا في وادي وانت في وادي اركد وركز وتراني من اليوم باستشهد بقصايد قحطان على افعالها مادام الدعوى كذا
وبعدين قلي وين حدود نجد المسماه
اللي عليها العلم
ومن حددها وفي اي كتاب من الاولين او الاخرين نجدك هذي اللي تدعيها
ياخي اترك المزايدة التي لانفع فيها وقل مايصح نقر لك به
وتراك واهم بالنسبه للهلاليين وانا اخوك ترى ماجالهم دور يذكر في الجزيرة
الا اذا كنت تصدق بالاساطير ولا ليش هاجروا منها
احترامي وتقديري















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 03:46 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
مانع القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مانع القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ / ابن عاصم
السلام عليك

جزاك الله خير
بالنسبة يااخي لمفاهيم هداج فهذا شي راجع له وان شاء الله انه يبحث عن الحقيقة ويتبناها
وفي المقابل انظر الى ابن اخيك عين العقل اللي يحاج بصكوك مهمشة في محكمته الخاصة ارجوا تنبيهه اليها
اما بالنسبة لتحديدك لنجد بانه وادي الرشاء
فمن اين اتيت بهذا التحديد هاك الله
راجع صفة جزيرة العرب للهمداني
المنازل والديار لبن منقذ
وصحيحالاخبار لبن بليهد
وجميع المعاجم الجغرافية
تجد ان نجد حدوده كبيره ولم تدخل الصمان والقصيم فيه اليوم او امس
اظن ان كلامي واضح
وبالنسبة لمنازل قحطان ياعزيزي
فاقول وبملئ فمي قحطان من بني نقال عموده كسائر قبائل نجد يعني ليس لهم حاضرة وانت فاهمني بدو يعني زيكم
لكن ان قلت وين مراعيها وهل اختلفت فاقول
نعم بعض من مراعيها كانت في ديار عتيبة واستولت عليها عتيبة بالقوة
بعد ان قربت دماء كثير من شيوخها وفرسانها ورجالها وحلالها من اجل ذلك
وهذا هو الجواب الذي تريد وتبحث عنه
وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 06:59 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ هداج :

http://www.otaibah.net/m/showthread....&threadid=6007

أعتقد أن الشاعرالكبير مخلد القثامي لم يبالغ في وصفه لمنازل عتيبة وحدود ديارها ..
( لاحظ موقع قحطان ) ........... !!!!
الأخ مانع :

بالنسبة للهلاليين ... فهذا الرابط عن سيرتهم قدمه الأخ الفاضل هنيدس الروقي
والموضوع مدلل بما فيه الكفاية ... وأذا كانت قبائل بني لام أجلت بني هلال عن نجد والعالية ... فأنت مطالب بمصدر يدلل على ماتقول ... !!

http://www.otaibah.net/m/showthread....&threadid=5935

وبخصوص معركة أوضاخ فعلى مايبدو أنك لم تقراء عن المعركة وماقيل فيها من قصائد ( راجع امتاع السامر ) وعندها لن تفترض (جدلا) حدوث معركة أوضاخ الشهيرة ...........!!!

ولله الأمر من قبل من بعد .......















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 07:22 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

بالمناسبة الخريطة .... ( خريطة القبائل) ... معتمدة وقدمها طالب دراسات عليا ( أن لم تخني الذاكرة ) ومنازل عتيبة في قصيدة مخلد القثامي شديدة التطابق مع ماهو واضح في الخريطة ... فعين العقل مايستشهد بشي من محكمة الخاصة ... لاصكوك ولاغيره ههههههههه















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Sep-2003, 11:07 PM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
ابن عاصم
عضو ادارة سابق
إحصائية العضو





التوقيت


ابن عاصم غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا بك اخي مانع القحطاني


وبما انك تقتنع بابن بليهد جغرافياولا تقتنع بما نقول فانظر ماذا يقول عن مواقع قحطانالذي يوافق ماجاء في الخريطه المعطاه وباختصار:

وكان سبب هزيمة ابن هادي ورده الي حدوده التي خرج منها في جهة الجنوب في بيت واحد من قصيده نبطيه لتركي بن حخميد وهي طويله يخاطب فيها ابن هادي حين تغير عليهم وعزم علي ان لايفي بما بينه وبينهم وهو ان يؤدي ابن حميد ما تأخذه عتابه ويؤدي ابن هادي ما تأخذه قحطان ولكن ابن هادي لم يؤد ما اخذه القحطانيون , فقال تركي قصيده منها هذا البيت الذي ذكر فيه خفر الذمه :


اديت انا اربع قحص خامسهن التوم ×××× وقعود زبن زبن اللي بغا ما حصله



انتهي


فقد ذكرت اخي العزيز انت في مكان اخر انا عتابه ادت اربع خيول لاجل قعود وهذا ينم عن عدم المام بما حصل في تلك الحقبه الزمنيه ولكن اتمني ان يكون ما كتب اوجز .

فالشيخ تركي ادي اربع خيول قد اخذتها عتابه وقحطان لم ترد قعود زبن الذي اخذته قحطان فجائت الطامه .


لك تحياتي وللجميع هنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Sep-2003, 02:28 AM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
مانع القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مانع القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي


الاخ /عين العقل
شكلنا بنجلس في حلقه مفرغه
والحديث ذو شجون
ماانت راضي تفهمني وانت حر

ومقولة اجلاء بني لام لبني هلال هذه اتت من قبلكم
واما امتاع السامر فلا يعتمد عليه احد يبحث عن الحقيقة وتعلم انه مليء بامور كثيره غثه كما ان مؤلفه مجهول غير معروف
والظاهري من اكثر المهاجمين لامتاع السامر والظاهري حجة عندكم

ابن عاصم
والله اني ملم بالكثير والكثير جدا
ولكن ابغا اشوف وش هي نهاية هذا النقاش وتاليته

المهم
الخيول الاربع والحصان التوم الخامس هذي لقبيلة عتيبة الله يصلحك عطوها ابن هادي بدل الفرس اللي راحت يم العتبان ولا عينوها وهم نازلين بالهدو على ابن هادي

واما قعود زبن فقد رفض ابن هادي ارجاعه لين ترجع الفرس والتي لم يجدها العتبان واتوا بالخيول المذكورة والحصان معها.
ولا تدلس الاخبار وتاخذ منها ماتريد وتخلي مالا تريد
وانت المشرف على المشاركات والحياد فيك مطلوب الا بالحق

وبعدين اشوف انكم ياخوان اهل جدل ومراء تدورون حول نقطة معينه وكان الدين يدور عليها وكانها من لوازم الشريعة
ماهكذا يدار الحوار ياسعادة المشرف















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:21 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي