الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الطب والصحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Aug-2006, 09:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الذيب سرحان
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


الذيب سرحان غير متواجد حالياً

افتراضي منقول من جريدة الرياض

في دراسة علمية أكدت ارتفاع النسبة في محافظة جدة
الوجبات السريعة ترفع مستوى البدانة بين الطلاب والطالبات السعوديين


المقدم العتيبي

كتب - سليمان الزعير:
كشفت دراسة علمية أجريت على طلاب وطالبات التعليم العام في السعودية الى أن نسبة السمنة تزداد في أوساط من يتناولون بكثرة الوجبات السريعة حيث بلغت (38,20٪) فيما بلغت النسبة (19,43٪) لدى من يتناولون وجبة واحدة فقط اسبوعياً.
وخلصت الدراسة التي قام بها المقدم منصور بن ناصر العتيبي من الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة والتي كانت تحت عنوان «الوجبات السريعة وأثرها على زيادة الوزن في المجتمع السعودي» والتي أجريت على ما يزيد على (3000) طالب وطالبة عينة الدراسة في ست مناطق (الرياض، جدة، المنطقة الجنوبية، والشرقية، وتبوك، حفر الباطن)، الى ان نسبة السمنة لدى الطلاب الذين يتناولون أكثر من وجبة اسبوعياً من الوجبات السريعة بلغت (41,84٪) وهي نسبة تفوق بقليل ما هي عليه لدى الطالبات حيث بلغت عندهن (34,76٪). وأشار المقدم العتيبي في دراسته الى ان عينة الدراسة تؤكد في مجملها الى ان نسبة (42,53٪) من الطلاب والطالبات يستهلكون الوجبات السريعة كوجبة اضافية للوجبات الأخرى لأكثر من مرة أسبوعياً. وأوضحت الدراسة الى ان الطلاب أعلى استهلاكاً للوجبات السريعة من الطالبات وان أعلى استهلاك للوجبات السريعة وجد في مدينة جدة بنسبة (71٪) ومن ثم مدينة الرياض بنسبة (59٪)، وجاءت المنطقة الجنوبية كأقل استهلاك للوجبات السريعة بين الطلاب.

كما أشارت الدراسة الى ان اعلى استهلاك للوجبات السريعة بين الطالبات وجد في مدينة جدة (85٪) وجاءت محافظة حفر الباطن كأقل استهلاك بنسبة (33٪).

وذكرت الدراسة الى ان (41,6٪) من الطلاب والطالبات يتناولون الوجبات السريعة أثنا مشاهدتهم التلفاز فيما كانت نسبة استهلاك المشروبات الغازية عالية حث تصل الى ما نسبته (85,7٪).





وأشارت الدراسة الى ان الوجبات السريعة قد تؤدي الى زيادة الوزن والسمنة وهي بذلك تضر بالصحة من خلال زيادة الحمل على القلب والشرايين وسوء الهضم وتعرض الإنسان أيضاً إلى الإصابة بمرض السكري (MeGinnis And Marion9891) وفتاق البطن والتهاب المفاصل والنقرس ودوالي الساقين وارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ومشاكل التنفس والأورام الخبيثة وأورام الحويصلة المرارية والكلى واضطرابات الغدد والهرمونات (Whitney et al 1991).

وأوصت الدراسة أهمية زيادة الوعي والثقافة الغذائية لدى الأسرة والمدرسة والمجتمع واشتراط الجهات المعنية على المصنعين لهذه الوجبات السريعة بتوضيح السعرات الحرارية ومكونات الوجبات السريعة وأهمية أن تهتم الجهات المعنية كوزارة الصحة والتربية والتعليم بوضع خطة لحملة توعية صحية لمواجهة خطر زيادة الوزن والآثار المترتبة عليه، كما أكدت الدراسة بأن على المرء أن يهتم بالموازنة بين تناول الطعام وممارسة النشاط الرياضي وأهمية اختيار الطعام الصحي المتوازن قليل الدهون والكولسترول.















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Aug-2006, 01:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مؤمن
مراقب سابق
إحصائية العضو






التوقيت


مؤمن غير متواجد حالياً

افتراضي

الذيب سرحان مشكور على النقل الهادف


لاهنت والله يعطيك العافيه


لك كل الحب والمودة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:57 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي