الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Dec-2005, 04:32 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو






أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL
قحص حبيبي الزبده ان في كتب تاريخيه قالت ان كان لعتيبه اثر في المعركه و خاصه الروق

و للعلم سبب ان عتيبه ماراحت كلها للمعركه لان في منهم كانوا معارضين المعركه ضد العوازم
و اهديلك بيت من قصيده لشـاعــر هــــ عتيبه ــوازن العطاوي العتيبـي

يالعازمي لا ما نطيع المخرف = حديث جهال العرب كلها سوف
انت ابن عمي و ترك اللي تجرف = يابن هوازن مدها الكف بكفوف

و للعلم ترا في عتبان على قد الحياه للحين من المعركه ليومك هذا و يتذكرون الله يطول بعمرهم


و مشكور على المرور


بأنت الحقايق ياابن عطا وانكشف المستور


والي رد آخر على هذه المعركة اللي خليت الروقه فيها

انتظرني يبا يجيك الصاعقة ياولد عطا















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح ** أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2005, 05:05 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو






أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL
قحص حبيبي الزبده ان في كتب تاريخيه قالت ان كان لعتيبه اثر في المعركه و خاصه الروق
لو سمحت أذكر بعض الكتب التي تروي بأن عتيبة كانت فيها وروق خاصة.؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL
و للعلم سبب ان عتيبه ماراحت كلها للمعركه لان في منهم كانوا معارضين المعركه ضد العوازم

أول مرة اسمعها ذا السالفة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL
و اهديلك بيت من قصيده لشـاعــر هــــ عتيبه ــوازن العطاوي العتيبـي

يالعازمي لا ما نطيع المخرف = حديث جهال العرب كلها سوف
انت ابن عمي و ترك اللي تجرف = يابن هوازن مدها الكف بكفوف
وأنا أهديلك هذه القصيدة الزانه لشاعر عتيبة (...............) عساها تعجبك..


وبعدها نبا نصدر بيانا مـن الارشيـف=بعد مالقينـا بعـض الاوراق مخطوفـه
خطفها الاديب اللى حمل مرتبة عريـف=وطمع يندمج مع ناس فوقه مدى شوفه
اديبن تهيا لـه نصيبـن مـن التثقيـف=وطرالـه يألـف بدعـة غيـر مألوفـه
خطف صورة الكربون ويقول انا حريـف=ويشوف الغلط ويقول للنـاس ماشوفـه
انا مالقيت اكثر غلط من هـل التأليـف=فالانساب والاحداث والوقـت وظروفـه
بعضهم يغره عرف الاهداف والتهديـف=وبعضهم يشوف اعلان الارشاد ويطوفـه
وبعضهم يمارس مهنة الزيف والتزييف=ويقول العرب مهيـب عنـى بمكلوفـه
وسردله كلامن عن قبيلة عطـا كثيـف=لكن الحقيقـه مـن معانيـه محذوفـه
ياراعى الكتاب اللى عرضتوه للتكييـف=وبعض مفرداته بين قوسيـن معكوفـه
سلكت الطريق اللى على مثلكـم كليـف=وغزيت الك بلـدان بالافـواج محفوفـه
نشرت العوازم فاليمن فالمدن والريـف=ومقر الاماره مـن مدافعـك مقصوفـه
وغزيت الحجاز ومصر مع دولة الشريف=لكنك نسيـت تظيـف بغـداد والكوفـه
معانيك بين الزيف والطيف والتطفيـف=وصحيح ان بعض الناس ياعبيد ملقوفه
لكنك تبا ترجع بعـد ماغزيـت معيـف=ليا صارت الاقلام والصحـف مصفوفـه
قبيلة عطا يابن عطـا ماتبـى تعريـف=بالاثـار والاخبـار تعـرف ومعروفـه
قبيلة من الصيهد الى غربـى القطيـف=مابين الكويت ومنطقة هجـر منصوفـه
لكن اسمها فى جدول اصل العرب ماظيف=والاسباب معروفه والاسـرار مكشوفـه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL
و للعلم ترا في عتبان على قد الحياه للحين من المعركه ليومك هذا و يتذكرون الله يطول بعمرهم


و مشكور على المرور


اذكر الله لايهينك الشيبان اللي علموك ذا المعركة

السبايب كلها من السليس اللي ضافكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2005, 05:11 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
Bu_FAISAL
عضو
إحصائية العضو






Bu_FAISAL غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي قحص انا ما ألفت القصيده بنفسي عشان ترد علي هكذا

ثانيا باعطيك قصيده عبدالرحمن العطاوي العتيبي كاملة و من مصدر عتيبـــــي من الباحث التاريخي الكبير الدلبحـــي
يعنى عتيبي + عتيبي = كم عندك ؟
و متى ما قدرت تقول ان العطاوي و الدلبحي مهب عتبان ذيك الساعه لك الحق تقول اني مهب عتيبي ؟؟؟؟؟؟؟

يقول الشاعر الكبير عبدالرحمن العطاوي العتيبي ، في قصيدته

أصل العرب مهوب توه يعرف = بالجاهلية قبل الإسلام معروف
نسب هوازن بين الأمة مشرف = ومجادها في الناس طوفٍ ورى طوف
يابن عطا لو أصل جدك محرف = وعند العرب توه غطا الجهل مكشوف
انتم صحيح من العرب لو تطرف = منزالكم يا مرويت شلف وســــيــوف
وأنا أشكر اللي بالكتابة تصرف = ربط فروع الأصل بالأصل بحروف
يالعازمي لا ما نطيع المخرف = حديث جهال العرب كلهـــا ســــوف
أنتم سـلالة من على الجال شرف = هوازن اللي فيه أمن عن الخــوف
خذ الخبر مفتوح ما هو مظرف = يا عازمي فيك نوفٍ ورى النوف
أنت ابن عمي وترك اللي تجرف = يابن هوازن مدها الكف بكفوف

و رد عليه هنا الباحث عبدالله الهران العازمي

أبدي بذكر اللي بكون تصرف = أرسل نبيه وانزل الحق بحروف
حي الجواب اللي لفاني يشرف = من العطاوي ما وصلني بمظروف
الأصل ماهوب يالعطاوي محرف = بالجاهلية قبل الإسلام معروف
نسب هوازن بالمحافل يشرف = أمجادها في صدر الإسلام معروف
لا يالعطاوي ما نطيع المخرف = كتاب جهال العرب بعضها زوف
وأنتم سـلالة من بذكره يشرف = هوازن اليا قلتها مابها خــوف
والشكر لإبن جامع اللي تصرف = وصل شقيقٍ مع شقيقه بمـعــروف
أصلي وأصلك يابن عمي يشرف = متسلسلٍ في كتب الأنساب مشـيوف
هذا جوابٍ لك ولا هو مظرف = يابن العطاوي ما على أصلكم نوف

فلما عرف الشاعر الكبير عبدالرحمن العطاوي العتيبي ان الباحث عبدالله الهران العازمي رد عليه قال :

أقول ياعبدالله العلم ياصاح = ماهوب توه من سنين قديمه
يوم الفوارس بينهم زرق الأرماح = مذكر بني عازم عليهم هزيمه
هوازن يرسون والناب كلاح = أيامهم بين الخلايق عظيــمـه
لايزعجك يابن العرب كل نباح = كل الهروج اللي تجيلك عقيمه
وسلم ودم ياراس عامر بالأفلاح = لاتنشغل بأهل العقول الســقيمه

فرد عليه الباحث عبدالله الهران

فرديت عليه بهذه القصيدة التي أقول فيها :-

اسمع يابونواف والعلم صداح = مثل الخيال اللي يشوق رزيمه
يوم الفوارس بينهم قطف الأرواح = وروقٍ على العليا وكسب الغنيمه
مرسى هوازن صح والناس الأصحاح = أخبارهم بين الخلايق مقيمه
والكلب مايزعج ولا هم جراح = علومنا صدق وعليها وسيمه
وسلم ودم ياراس عامر بالأصلاح = لا تنشغل بأهل الحكي والنميمه


اسجل اعجابي بالشاعر الكبير عبدالرحمن العطاوي الروقي العتيبي و خاصه بصيغه الجمع بهذا البيت و اتمنى تفهم قصده عدل

يالعازمي لا ما نطيع المخرف = حديث جهال العرب كلهـــا ســــوف

و تنبيه قحص ان اذا بغيت ترد رد على الشاعرالكبير العطاوي العتيبي و المؤرخ الكريم الدلبحي العتيبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2005, 05:27 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
Bu_FAISAL
عضو
إحصائية العضو






Bu_FAISAL غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قحص
لو سمحت أذكر بعض الكتب التي تروي بأن عتيبة كانت فيها وروق خاصة.؟



أول مرة اسمعها ذا السالفة




وأنا أهديلك هذه القصيدة الزانه لشاعر عتيبة (...............) عساها تعجبك..


وبعدها نبا نصدر بيانا مـن الارشيـف=بعد مالقينـا بعـض الاوراق مخطوفـه
خطفها الاديب اللى حمل مرتبة عريـف=وطمع يندمج مع ناس فوقه مدى شوفه
اديبن تهيا لـه نصيبـن مـن التثقيـف=وطرالـه يألـف بدعـة غيـر مألوفـه
خطف صورة الكربون ويقول انا حريـف=ويشوف الغلط ويقول للنـاس ماشوفـه
انا مالقيت اكثر غلط من هـل التأليـف=فالانساب والاحداث والوقـت وظروفـه
بعضهم يغره عرف الاهداف والتهديـف=وبعضهم يشوف اعلان الارشاد ويطوفـه
وبعضهم يمارس مهنة الزيف والتزييف=ويقول العرب مهيـب عنـى بمكلوفـه
وسردله كلامن عن قبيلة عطـا كثيـف=لكن الحقيقـه مـن معانيـه محذوفـه
ياراعى الكتاب اللى عرضتوه للتكييـف=وبعض مفرداته بين قوسيـن معكوفـه
سلكت الطريق اللى على مثلكـم كليـف=وغزيت الك بلـدان بالافـواج محفوفـه
نشرت العوازم فاليمن فالمدن والريـف=ومقر الاماره مـن مدافعـك مقصوفـه
وغزيت الحجاز ومصر مع دولة الشريف=لكنك نسيـت تظيـف بغـداد والكوفـه
معانيك بين الزيف والطيف والتطفيـف=وصحيح ان بعض الناس ياعبيد ملقوفه
لكنك تبا ترجع بعـد ماغزيـت معيـف=ليا صارت الاقلام والصحـف مصفوفـه
قبيلة عطا يابن عطـا ماتبـى تعريـف=بالاثـار والاخبـار تعـرف ومعروفـه
قبيلة من الصيهد الى غربـى القطيـف=مابين الكويت ومنطقة هجـر منصوفـه
لكن اسمها فى جدول اصل العرب ماظيف=والاسباب معروفه والاسـرار مكشوفـه







اذكر الله لايهينك الشيبان اللي علموك ذا المعركة

السبايب كلها من السليس اللي ضافكم

ان كنت تدري فالمصيبه عظيمه و ان كنت لا تدري فالمصيبه اعظم ؟؟؟؟

ياليتك ما رديت هالرد و الله

اخي قحص انت وقعت بنفس الخطا الذي وقع فيه المؤرخ النفيعي في كتابه النفــعه من قبـايل عتيـبه

المقصـــود ؟؟؟؟؟؟

الباحث النفيعي غير حقائق عتيبه كتابه الجديد الذي خالف كتابه القديم في نسب عتيبه ؟؟؟

قبل قال ان عتيبه من هوازن و الحين يقول لكنانه ؟؟؟

غير انه بيعتذر للعوازم بعد ما عرف انهم جزء من هوازن ؟؟

و الصحيــــح أن قبيلة عتيبة قبيلة كريمة يرجع نسبها إلى عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هـــــــــوازن بن منصور ( كتاب جمهرة النسب للكلبي ، ط أولى بيروت ، سنة 1986 م ، ص 383


و بغيت اعرف من هالشاعر اللي ما ذكرت اسمه راعي القصيده؟؟

مشكوور على رحابه صدرك و انا سعيد بالاخذ و العطاء معاك


تقبلو تحياتى















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Dec-2005, 07:04 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو







قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعينك عليه يا قحص
ابك اثره طول هالسنين رابض هنا, وأنا أحسبنه عتيبي صحيح
أثره من أكالة الحصانية ههههه

القصيده اللي منها البيت:

وبعدها نبا نصدر بيانا مـن الارشيـف = بعد مالقينـا بعـض الاوراق مخطوفـه


إذا قريتها عليهم يحترقون هههههه

مثل الجني إذا قريت عليه آية الكرسي يحترق















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2005, 03:23 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
ذياب
شـــاعــر
إحصائية العضو






ذياب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قحص

بس مدري وش قلت هل الكلام المحرر هو سب او مدح

الله يسامحك اذا كنت قد طعنتي بظهري ياابوفيصل

الله اعلم

ألا في وجهي ياقحص مدح ماعمر أحد مدحك أبه طول عمرك

هههههههههههههه















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ربعي عتيبه نـور مشكـاة بسـراج=صبح(ن) ينور في دجى نجد مبلوج
نسل نقـي مافيـه مولـود خـداج=لا عودت بعض العرب هتم ولحـوج
وإن عودت بعض العرب خلف حجاج=يرجع نسبنا لعرق ماهوب ممـزوج
الاد روق معدلـة كــل منـعـاج=للي من أنواع القشر راسه طعـوج
وبرقا سنـام البيـت للعـز معـراج=مركابهم وقت الوغا كـل مسـروج

m10-m10@hotmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2005, 10:22 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو






أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

علشان الادارة بس أبا أسكت ولا كان رديت عليك وعلى ذا السليس اللي ضافكم يعيال عطا


نبا نذكرك بحبيب العازمي العتيبي في أحدى محاوراتة عندما قابلة نواف العازمي ولد عطا في دولة الكويت

وقال نواف في احد أبياتة بأنكم ترجعون لنا

فرد علية الشاعر الكبير حبيب بن دغيم العازمي العتيبي الصاعقة اللي سمع أهل الحرة دويها اي ( انفجارها)


الناس تعرف الفضة من القصدير



وأخر كلامي استلم ذا القصيدة:

قبيلة عطا يابن عطـا ماتبـى تعريـف=بالاثـار والاخبـار تعـرف ومعروفـه

قبيلة من الصيهد الى غربـى القطيـف=مابين الكويت ومنطقة هجـر منصوفـه

لكن اسمها فى جدول اصل العرب ماظيف=والاسباب معروفه والاسـرار مكشوفـه















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2005, 03:17 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
مبارك العتيبى
عضو
إحصائية العضو






مبارك العتيبى غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قحص
وينه صاحب الموضوع الظاهر انه يقول توبه ادخل على ذا الموضوع

ولا أحد يصدق قبيلة عتيبه العظيمة بشقيها برقا وروق تشارك في معركة اسمها نقير
يداااااااااااااااااااافع البلاء
الظاهر صاحب الموضوع يبا يشهر هالمعركة ولا يدري كيف يشهرها الا بدمجها مع المعارك


لا المشكلة عنوان الموضوع يقول اشهر معارك عتابه ونتائجها

ومعركة النقير وش دخلها في عتيبه الله يصلحك
انت تشوف قال شنو العوازم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Dec-2005, 08:00 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
المؤرخ1
عضو نشيط
إحصائية العضو






المؤرخ1 غير متواجد حالياً

Angry ياحبكم للخروج عن الموضوع

هالحين نتكلم عن المعارك وتطلعون لأمور فرعيه !!!!!!!!

اما المليدا فهي معركتين .

الأولى - بين حرب مجتمعه ضد الروقه من عتيبه لحالهم بقيادة الشيخ الأمير مسلط بن ربيعان رحمه الله

انتهت المعركة بهزيمة الروقه هزيمه خفيفه حيث قتل من الروقه 60 رجل

وقتل من حرب 50 رجل ولما جاءت الفزعه لروقه من برقا بقيادة الشيخ الأمير تركي بن حميد رحمه الله لكن وصولهم كان متأخر فلقد انتهت المعركه كما ذكر العبيد في المخطوطه .

الثانيه- بين اهل القصيم ضد الحاكم الأمير محمد بن رشيد عام 1308هــ

انتصر فيها بن رشيد .

ارجع وقول لاتطلعون عن الموضوع مره ثانيه ياشباب .















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Dec-2005, 09:47 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
أبو مرحبا
مشرف عــام

الصورة الرمزية أبو مرحبا

إحصائية العضو






أبو مرحبا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ1
هالحين نتكلم عن المعارك وتطلعون لأمور فرعيه !!!!!!!!

اما المليدا فهي معركتين .

الأولى - بين حرب مجتمعه ضد الروقه من عتيبه لحالهم بقيادة الشيخ الأمير مسلط بن ربيعان رحمه الله

انتهت المعركة بهزيمة الروقه هزيمه خفيفه حيث قتل من الروقه 60 رجل

وقتل من حرب 50 رجل ولما جاءت الفزعه لروقه من برقا بقيادة الشيخ الأمير تركي بن حميد رحمه الله لكن وصولهم كان متأخر فلقد انتهت المعركه كما ذكر العبيد في المخطوطه .

الثانيه- بين اهل القصيم ضد الحاكم الأمير محمد بن رشيد عام 1308هــ

انتصر فيها بن رشيد .

ارجع وقول لاتطلعون عن الموضوع مره ثانيه ياشباب .


الله يصلحك نحن لم نخرج من الموضوع بل في لب الموضوع

فتح عويناتك وشوف وش المعركة الدخيلة في ذا المعارك المذكورة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bu_FAISAL1
معركة نقير بين العوازم والطرف الثاني جيوش الاخوان منهم عتيـــــــبــه و الرشايده و العجمان و مطير و باقى السبع القبايل لا اذكرها (واهي سبع بيارق)>>>انتصار العـوازم.

لا ويقول كان لها فعل في ذا المعركة وخاصة الروقة

والمعروف بأنه مقعد الدهينة ومعه بعض من أصحابة ينعدون بالاصابع

كانو في رحلة من جهة الساحل فطلب العجمان ومطير فزعتة معهم في ذا

المعركة . وقد قام الملك عبدالعزيز بأرسال سلاح وبنادق وذخيرة للعوازم

وحط معهم سرية كبيره بقيادة محمد السهلي احد رجال ابن جلوي والقبائل اللي غيرهم يتذرون فيهم


الله يهدي ابوفيصل يبي يدخل عتابة في ذا المعركة التي حصلت في الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي