الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Oct-2013, 10:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العملا111ق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية العملا111ق

إحصائية العضو






العملا111ق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعدون مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك أخي الكريم وشكرا على توضيحك ، كلام المنتديات اذا لم يستند الى مصدر فهو لايعتد به، ولايوجد نص تاريخي واحد ينسب أسرة السعدون لهوازن بينما تتفق كل كتب التاريخ على نسب أسرة السعدون للأشراف .. علما بأن العديد من المنتديات العراقية يتم حذف أي رد فيها يحتوي على نصوص من كتب التاريخ تتعلق بنسب أي أسرة سنية من الأشراف وذلك لكون مشرفين هذه المنتديات من الشيعة وهم لايرغبون بالحديث عن وجود أي أسرة من الأشراف تكون سنية وتخالفهم بالمذهب ، وهم يرون أن معمميهم فقط من آل البيت حتى وأن كان المعمم غير معروف نسبه في كتب التاريخ وغير عربي ، لذلك هم يبتكرون أنساب أخرى لأي أسرة سنية من الأشراف (حتى يخرجونها من نسبها الصحيح) ويضعون ذلك على شكل مواضيع في منتدياتهم ولايدعمونها بأي نص تاريخي ويقومون بحذف أي رد مدعوم بمصادر يثبت تدليسهم ... وتستطيع أن تذهب لهم وتطلب منهم أي نص تاريخي يذكر أن أسرة السعدون من هوازن ولن تجد عندهم ، بل ربما سوف يقومون بحذف ردك مباشرة كما يحصل دوما.

في الختام ، يذكر أكبر مؤرخين العراق عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) واتفاق كل المؤرخين والقبائل والعشائر على كون نسبها يرجع للأشراف ، المجلد الرابع ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

يعطيك العافية اخي الكريم

لكن هناك مشكلة بخصوص بعض المصادر التي اوردتها

بعض هذه المصادر مثل الحقيل والمغيري وقعوا في اخطا كثيرة منها نسب الحقيل ايضا يقال انه غير صحيح

كذلك نسبوا بعض الاسر لغير اهلهم ( بدون قصد منهم والله اعلم )

وليس بالضرورة ان هذه المصادر قوية ومعتمدة

هذا ما اردت توضيحه ايضا

وتقبل تحياتي















آخر تعديل العملا111ق يوم 21-Oct-2013 في 10:31 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2013, 10:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله السعدون
عضو نشيط
إحصائية العضو






عبدالله السعدون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العملا111ق مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية اخي الكريم

لكن هناك مشكلة بخصوص بعض المصادر التي اوردتها

بعض هذه المصادر مثل الحقيل والمغيري وقعوا في اخطا كثيرة ومجرد نقل عشواي في الغالب

ونسبوا بعض الاسر لغير اهلهم ( بدون قصد منهم والله اعلم )

وليس بالضرورة ان هذه المصادر قوية ومعتمدة

هذا ما اردت توضيحة ايضا

وتقبل تحياتي

أخي الكريم الحقيل والمغيري هي مصادر معاصرة ووضعتها في الأخير من باب اثراء الموضوع فقط ، وفي ردي كان هنالك العديد من المصادر القديمة ولمؤرخين كبار ومعروفين ، علما بأن كل من كتب عن نسب أسرة السعدون ذكر أنها ترجع للأشراف سواء كان مؤرخ عربي أو عثماني أو أجنبي ، وهذا الشيء متفق عليه أيضا في كل الموروث الشعبي للقبائل والعشائر في العراق وتستطيع الرجوع لكتب الأنساب العراقية القديمة ، وقد لخص هذه النقطة مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، وذلك عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) ، ج4 ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

لذلك من غير المعقول أن نعتمد على كلام بدون مصدر ذكره أحد في عصرنا الحاضر في أحد المنتديات وهو يخالف مااتفق عليه(لعدة قرون) كل المؤرخين وكل القبائل والعشائر الهوازنية وغير الهوازنية والتي كانت تحت حكم أسرة السعدون الأشراف ، ولم تذكر يوما أي من هذه القبائل أن أسرة السعدون من هوازن بل نجدها تتفق على أنهم من الأشراف.

فمن غير المنطق أن يجهل أبناء هوازن في مملكة المنتفق أبناء عمهم لمدة 500 سنة؟؟؟

ومن غير المعقول أن نأخذ كل موضوع في المنتديات و لايستند الى مصدر ( مهما كان هدف كاتبه) كحقيقة بدون التدقيق فيه والرجوع للمصادر .. فمثلا لو ذكر شخص في موضوع في أحد المنتديات بأن قبيلة عتيبه الكريمة ترجع لطيء أو لبني تميم!! فهل هذا مبرر لنقل الموضوع وكأنه حقيقة دامغه وتجاهل كل كتب التاريخ والأنساب وموروث عتيبه ومن حولها من القبائل .. طبعا لا ، فالمرجع يكون هو المصادر وليس الكلام المرسل في منتدى.

علما بأن قبائل العراق التي كانت ضمن مملكة المنتفق كلها تتوارث قصة قدوم جد أسرة السعدون الشريف من الحجاز في بداية القرن السادس عشر وتوحيده لهذه القبائل والعشائر الكثيره وانقيادهم له فقط لكونه من الأشراف ومن أسرة ذات حكم في تلك الفترة وأنه هاجر من الحجاز بعد اختلافه مع أبناء عمه.
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2013, 12:16 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العملا111ق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية العملا111ق

إحصائية العضو






العملا111ق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعدون مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الحقيل والمغيري هي مصادر معاصرة ووضعتها في الأخير من باب اثراء الموضوع فقط ، وفي ردي كان هنالك العديد من المصادر القديمة ولمؤرخين كبار ومعروفين ، علما بأن كل من كتب عن نسب أسرة السعدون ذكر أنها ترجع للأشراف سواء كان مؤرخ عربي أو عثماني أو أجنبي ، وهذا الشيء متفق عليه أيضا في كل الموروث الشعبي للقبائل والعشائر في العراق وتستطيع الرجوع لكتب الأنساب العراقية القديمة ، وقد لخص هذه النقطة مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، وذلك عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) ، ج4 ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

لذلك من غير المعقول أن نعتمد على كلام بدون مصدر ذكره أحد في عصرنا الحاضر في أحد المنتديات وهو يخالف مااتفق عليه(لعدة قرون) كل المؤرخين وكل القبائل والعشائر الهوازنية وغير الهوازنية والتي كانت تحت حكم أسرة السعدون الأشراف ، ولم تذكر يوما أي من هذه القبائل أن أسرة السعدون من هوازن بل نجدها تتفق على أنهم من الأشراف.

فمن غير المنطق أن يجهل أبناء هوازن في مملكة المنتفق أبناء عمهم لمدة 500 سنة؟؟؟

ومن غير المعقول أن نأخذ كل موضوع في المنتديات و لايستند الى مصدر ( مهما كان هدف كاتبه) كحقيقة بدون التدقيق فيه والرجوع للمصادر .. فمثلا لو ذكر شخص في موضوع في أحد المنتديات بأن قبيلة عتيبه الكريمة ترجع لطيء أو لبني تميم!! فهل هذا مبرر لنقل الموضوع وكأنه حقيقة دامغه وتجاهل كل كتب التاريخ والأنساب وموروث عتيبه ومن حولها من القبائل .. طبعا لا ، فالمرجع يكون هو المصادر وليس الكلام المرسل في منتدى.

علما بأن قبائل العراق التي كانت ضمن مملكة المنتفق كلها تتوارث قصة قدوم جد أسرة السعدون الشريف من الحجاز في بداية القرن السادس عشر وتوحيده لهذه القبائل والعشائر الكثيره وانقيادهم له فقط لكونه من الأشراف ومن أسرة ذات حكم في تلك الفترة وأنه هاجر من الحجاز بعد اختلافه مع أبناء عمه.

يعطيك العافية اخي الكريم

والحديث معك لايمل وبخصوص بعض المصادر العراقية لا اعلم عنها شي

لكن لكل انسان رايي ووجهة نظر

انا شخصيا الى الان ما اقدر اجزم بنسب السعدون

واعرف الكثير من الاشراف اهل الحجاز لاعلاقه لهم بالسعدون نهائيا بخصوص المعلومات

بل ان بعضهم يستغرب هذا ولا يعرفه

حتى في مسالة المصاهره اخي الكريم لا يصاهرون الاشراف اهل الحجاز

واعذرني اخي الكريم هذه امور انا متاكد منها

وتدعم الاقوال الاخرى بالنسبة لي شخصيا وقد اكون مخطى

والله اعلم

تقبل تحياتي وتقديري















آخر تعديل العملا111ق يوم 22-Oct-2013 في 12:21 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2013, 07:35 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالله السعدون
عضو نشيط
إحصائية العضو






عبدالله السعدون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العملا111ق مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية اخي الكريم

والحديث معك لايمل وبخصوص بعض المصادر العراقية لا اعلم عنها شي

لكن لكل انسان رايي ووجهة نظر

انا شخصيا الى الان ما اقدر اجزم بنسب السعدون


رأيك أخي الكريم وأنا أحترمه ، ولكن الأنساب لاتؤخذ بالآراء الشخصية ، ولو خضعت الأنساب للآراء الشخصية لوجدنا كل قبيلة أو أسرة لها عشرات الأنساب المختلفة .




اقتباس:
واعرف الكثير من الاشراف اهل الحجاز لاعلاقه لهم بالسعدون نهائيا بخصوص المعلومات

بل ان بعضهم يستغرب هذا ولا يعرفه
كيف أن أشراف الحجاز لايعرفون نسب أسرة السعدون للأشراف !! وملك الحجاز الشريف حسين وهو كبير أشراف الحجاز في عصره يذكر أنهم أبناء عمه وأنهم من الأشراف وذلك عند حديثه مع المؤرخ العراقي علي الشرقي ، حيث يذكر المؤرخ العراقي الشيخ علي الشرقي نسب أسرة السعدون الأشراف حكام مملكة المنتفق وشيوخ مشائخ قبائلها ، في كتابه ذكرى السعدون – الذي صدر عام 1929 م – في أكثر من موضع، ومنها عند حديثه عن مقابلته لملك الحجاز الشريف حسين في البلاط الملكي الحجازي وتبادله الحديث معه حول العراق وذكر الملك حسين لرابطة النسب التي تربط اسرته بأسرة السعدون، كتاب ذكرى السعدون ، ص: 9 (((ومنها شهادة جلالة الملك حسين ملك الحجاز وأبي أشرافه ففي سنة 1340 وجدت بالحجاز وحضرت البلاط الحجازي... وتجاذبت الحديث مع جلالته عن العراق وقبائل العراق فصرح جلالته ان بين عائلة ال سعدون وعائلته الشريفة رابطة نسب وكذلك آل سعدون يرون الرابطة ويعدونها نسبهم الصريح الذي به يواجهون كبار العرب وذوي الانساب العالية))).

كيف أن أشراف الحجاز لايعرفون نسب أسرة السعدون للأشراف !! وفي الموقع الألكتروني المعروف (أشراف الحجاز في المملكة العربية السعودية) يتم نشر رد للدفاع عن نسبها للأشراف ضد تدليس الصفويون التابعين لأيران في العراق ، وهذا الموقع الألكتروني يضم مقالات لنخبة كبيره من مثقفين وأشراف الحجاز ، وهو تحت اشراف أحد كبار نسابة الأشراف في الحجاز وهو الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، من ذوي مبارك من الأشراف الهواشم الأمراء الحَسنيين ، ويذكر في منهج الموقع (((لا يتكلم عن قبائل الأشراف في هذا الموقع إلا من كان لديه مؤلف أو مشجرة أو أبحاث ومقالات حول نسب قبيلته، ويتصف بالامانة والتحري والدقة))). وقد دافع عن نسب أسرة السعدون الى الأشراف في هذا الموقع الألكتروني الشيخ الشريف محمد بن حسين الصمداني ، في مقالته بعنوان: حقيقة جمعية تنزيه النسب العلوي ، وذلك بقوله (((لفت انتباه المهتمين بأنساب آل البيت وجود جمعية تدعى بـ" جمعية تنزيه النسب العلوي " ، و قد وضعت لها صفحة على الانترنت ، تسرد فيها أسماء الأسر العراقية من الأدعياء للنسب العلوي . و هذه الجمعية جمعية شيعية عراقية ، قالوا في التعريف برسالتها أنها :" جمعية متخصصة بتنزيه النسب العلوي الهاشمي مما لحق به من تزوير ... و بمراجعة أسماء الأسر التي ذكرت في ذلك الموقع يجد أنها أسر تنتسب إلى السنة بشكل عام ... و بعض تلك الأسر نسبها ثابت في آل البيت كأسرة ( السعدون ) التي اكتفى موقع جمعية تنزيه النسب العلوي بقوله : إبطال نسب عشيرة آل سعدون . آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما))).

كما ينبغي ملاحظة أن معظم أشراف الحجاز هم من ذرية أمراء وأشراف مكة المكرمة تاريخيا من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنه ، بينما أسرة السعدون من ذرية أمراء وأشراف المدينة المنورة تاريخيا من ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه أي أنها من فرع أخر من فروع الأشراف وهو يعرف تاريخيا بـ آل مهنا ، ومن الأوقاف المشهورة تاريخيا لأسرة السعدون الأشراف عندما كانوا يحكمون مملكة المنتفق هو وقف أرض زراعية كبيرة في العراق على فقراء المدينة المنورة ، وهو وقف للأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون على فقراء المدينة المنورة في القرن التاسع عشر، وهي المدينة التي كان أجداده أمراؤها لأكثر من خمسة قرون وهي مسقط رأس أسرة السعدون الأشراف ، حيث يذكر المؤرخ إبراهيم فصيح الحيدري ، في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة (الذي كتبه بعد منتصف القرن التاسع عشر) ، وذلك عند حديثه عن الأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون ، ص: 181 (((ووقف البهادرية على فقراء المدينة المنورة وأكرم الفاو على شيخ الكويت ، والفاو – وهو أخر العمران – يمتد الى البحر))).

كما يمدح الشاعر عبدالله بن ربيعة ( أحد أشهر شعراء النبط في الجزيرة العربية في عصره ) حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها ( 1826م -1832م) الأمير الشريف عقيل بن محمد السعدون وينسبه الى جده أمير المدينة المنورة في القرن الثامن الهجري (725هـ - 728هـ) الشريف كبش بن منصور آل مهنا:

محيي ل (كبش الهاشمي) سالف رسوم=لا زال كسّاب المعالي بحينه
المدح في غيره خسارة ومذموم=ونشر الثنا يهدى لمن هو يزينه
تلقى على اللومان جثياهم رجوم=ومنداتهم تجذب عليها عطينه
حامي جوانب ساحته من عنا الروم=حاوي خصال الحمد دنيا ودينه
واسلم ودم ما قوطر الركب بيموم=عقب الحجيج لساكنٍ بالمدينة

وسبب تحديد الأمير كبش من بين 12 أمير من أمراء المدينة المنورة من أجداد آل سعدون الأشراف هو القصيدة النبطية لحمزة العامري (حمزة العقيلي) المشهورة في الشريف الأمير كبش بن منصور. والأمير كبش هو:

الأمير كبش (امير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (امير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله باسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الاعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (امير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (امير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي (النسابة) بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الاعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين – رضي الله عنه‎ - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ‎.

وأورد ضامن بن شدقم في (تحفة الأزهار) قصيدة عامية في مدح الشريف كبش بن منصور أمير المدينة المنورة كتبها الأمير حمزة العقيلي، ورجح الباحث سعد الصويان أن يكون هذا الشاعر هو نفس الشاعر النبطي القديم المعروف ب (أبي حمزة العامري)، ومنها:

قلت الشريف ابن الشريف أزوره
ابن الرسول، ابن البتول، ابن الولي
فانحيتُ من حول (العيينة) ضمّراً
يرقلن إرقال النعام الجفّلي
(كبش بن منصور بن جماز) الذي
حاش الثنا، وعذاره لم يكملي
الفاطميّ الهاشميّ، ومن له
شرفٌ أناف على السماك الأعزلي
ذروة قريش كلّها، وخيارها
وسنانها الصعب الذي ما ذلّلي
يا كبش.. إنك والعروق ضواربٍ
من (آل جمّازٍ) معاً، ونحوّلي
أنت الحجا، نعم الحجا لمن التجا
وانت الربيع لذي الزمان الممحلي
وانت الذي تحمل سجايتك العدى
نقم، ولا لسؤال غريب مسملي
يا ابن من لقحت مطيّة ضيفه
واسترّ تابعها، وهو لم يسألي
مانا بأوّل سيّدٍ، وسعت به
النضا إلى ملكٍ نبيل، ويجزلي
يعفن من شدّ الرحال جزاً لما
بلّغن فيك مع السعود المقبلي
وأنا حليف ابصار وجهك راجياً
إنّ النحوس بنور وجهك تنجلي
يا كبش.. جيت بدرّةٍ مصيونةٍ
عمّن سواك بها نشحّ، ونبخلي
ما قلتها يا بن الشريف تحيّلاً
في مالكم.. لو كان صعبه يسهلي



اقتباس:
حتى في مسالة المصاهره اخي الكريم لا يصاهرون الاشراف اهل الحجاز

واعذرني اخي الكريم هذه امور انا متاكد منها

وتدعم الاقوال الاخرى بالنسبة لي شخصيا وقد اكون مخطى

والله اعلم

تقبل تحياتي وتقديري

أعذرني أخي الكريم ، كلامك هنا غير صحيح ، فأسرة السعدون الأشراف لها مصاهرات مع عدة أسر من أشراف الحجاز مثل الأشراف العبادلة والأشراف الحرث وغيرهم ، ومن أبرز من تزوج من أشراف الحجاز من الأسرة هو الشيخ الشريف عبدالله المشاري السعدون (رحمه الله) والذي كان أميرا للخرمة وبلجرشي سابقا وشارك مع الملك عبدالعزيز في عدة معارك.

كما أن العديد من أبناء أسرة السعدون الأشراف متزوجون من كبار الأسر في المملكة العربية السعودية ، وهذه بعضها:

1- الأسرة الحاكمة آل سعود ، حيث أنا العديد من أبناء السعدون الأشراف متزوجون منها ، ومن أبرزهم الشيخ غالب بن ثامر بن سعدون السعدون وهو حفيد الأمير سعدون بن منصور السعدون حاكم المنتفق المشهور ، وهو عميد متقاعد ومتزوج من الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. وعلى الرابط التالي أخر زواج تم قريبا وهو زواج عبدالرحمن بن هلال السعدون من كريمة سمو الأمير فهد بن عبدالله بن مشاري ال سعود وبحضور أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود :

http://kfj3.com/2013/06/19/35493.html

2- أسرة السديري المعروفه أمراء الغاط.

3- أسرة الشعلان شيوخ الرولة من عنزه.

4- أسرة الطواله شيوخ الأسلم من شمر.

5- أسرة الرشيد أمراء شمر.

6- أسرة العريعر شيوخ بني خالد ، وحكام دولة بني خالد تاريخيا ، ومصاهرة السعدون للعريعر تمتد الى فترة حكم آل عريعر لدولتهم ، حيث أن العلاقة تاريخيا بين آل سعدون الأشراف حكام مملكة المنتفق وآل عريعر حكام دولة بني خالد كانت أكبر من تحالف عسكري ، حيث كان هنالك علاقة مصاهرة ، ففي القرن الثامن عشر كان الأمير ثامر بن سعدون آل شبيب (ابن الأمير سعدون الذي عرفت باسمه الأسرة لاحقا) متزوجا من آل عريعر وهم أخوال ابنه منصور , يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو، أحداث هذه الفترة , ج 3 , ص: 598 ((( وكان هناك خطر أكبر بدأ يهدد العراق منذ عام 1790م من جهة حدوده الصحراوية وهو الخطر الوهابي . وهنا أيضا كان كل شي يتوقف على موقف المنتفق , اذ ان بيت سعدون , الفرع الحاكم من آل شبيب , كانوا متصاهرين مع عريعر وهم الأمراء الوحيدين الذين كانوا أو مازالوا يقاومون الوهابيين في داخل شبه الجزيرة العربية ))). و يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو ،عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق آل سعدون الأشراف , ج 3 , ص: 622 ((( وكان أبناء العائلة يزوجون بناتهم دوما فيما بينهم وكانوا يختارون زوجاتهم فيما عدا ذلك فقط من ربيعة , باوية (شيوخ بني خيقان ) , أو عريعر , أو شمر ))). وبعد سقوط دولة بني خالد عاش مجموعة من عشائر بني خالد وحكامهم (آل حميد) في مملكة المنتفق كضيوف على آل سعدون الأشراف ، يذكر عبدالكريم المنيف الوهبي ، في كتابه بنو خالد وعلاقتهم بنجد 1080 - 1208 هـ/ 1669 – 1794م ، ص: 395 ((( ارتبط الفريقين بعلاقة قوية ، اذ عاشت بعض العشائر الخالدية ومن ضمنها بعض آل حميد أنفسهم مع المنتفق وارتبطوا بهم الى عهد قريب ))).

7- أسرة المنديل شيوخ العمور من بني خالد.

في الختام تشرفت أخي الكريم بالنقاش معك ، وتقبل خالص تقديري.



















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي