![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
*نعرف بالمدعو محمد عمارة : - هو محمد عمارة ولد عام 1931م. حصل على الشهادةالابتدائية من معهد دسوق الديني عام 1949م، ثم الشهادة الثانوية من معهد طنطا ) (المعهد الأحمدي) - التحق بدار العلوم وتأخر حصوله على شهادتها حتى عام 1965م بسبب سجنه بتهمة الانتماء إلى التنظيمات اليسارية. - حصل على الماجستير عام 1970م وكانت رسالته حول" مشكلة الحرية الإنسانيةعند المعتزلة" . - حصل على الدكتوراه عام 1975م وكانت رسالته حول "نظرية الإمامة وفلسفة الحكم عند المعتزلة" إذا فهو معتزلي! . انحرافاته : ومنها : 1-غلوه في تعظيم العقل البشري القاصر: يبالغ الدكتور عمارة في تمجيد العقلالبشري القاصر وإنزاله محلاً رفيعاً يجعله حاكماً على النصوص الشرعية لا محكوماً لها؛ وهذا مما أداه إلى رد كثير من النصوص والأحكام الشرعية التي لا توافق عقله. يقول عمارة متحدثاً عن شيوخه المعتزلة ومؤيداً لهم :" قالوا إن الأدلة أولها العقل؛ لأنه به يميز بين الحسن والقبيح"" الطريق..، ص(100) ويقول ـ أيضاً ـ مادحاً طريقة المعتزلة : "لقد أوجبوا عرض النصوص والمأثورات على العقل، فهو الحكم الذي يميز صحيحها من منحولها، ولا عبرة بالرواة ورجال السند مهما كانت هالات القداسة التي أحاطهم بها، المُحدِّثون، وإنما بحكم العقل في هذا المقام"" تيارات الفكر الإسلامي" ص(71). ويقول أيضاً :" وهكذا كانت حجج العقل وبراهينه قاضية وحاكمة على حجج السمع"" تيارات الفكر الإسلامي" ص(71) ويقول:" إن مقام العقل في الإسلام مقام لا تخطئه البصيرةولا البصر"" التراث" ص(183) 2- عدم أخذه بحديث الآحاد الصحيح في مجال العقيدة: انظر كتابه: الإسلام وفلسفة الحكم، ص (118) كما هو مذهب أهل البدع الذين ردوا كثيرًا من عقائد الإسلام بهذه الشبهة. 3- طعنه في بعض الصحابة - رضي الله عنهم ـ؛ ككاتب الوحي، خال المؤمنين، أفضل ملوك هذه الأمة : معاوية بن أبي سفيان - رضيالله عنه-كما في كتابه" الإسلام وفلسفة الحكم" ص(158). 4-أنه يرى أن الجهاد في الإسلام للدفاع فقط وليس للطلب! انظر كتابه: الدولة الإسلامية؛ ص(136) 5-أنه لا يرى كفر اليهود والنصارى!! بل هم في نظره مؤمنون مسلمون! كما ذكر ذلك في كتابه" الإسلام والوحدة"، ص (60،70،71،625). وفي هذا مخالفة لماعلم من دين الإسلام بالضرورة؛ لأن الأدلة من الكتاب والسنة صريحة في تكفيرمن تدين بدين سوى الإسلام، وعلى هذا أجمع المسلمون. 6- مدحه للصوفية الملاحدة وأهل البدع : يقول عمارة عن ابن عربي الصوفي : " ابن عربي في التصوف الفلسفي قمة القمم" ( ) ! "التراث.." ص(291) ويقول عن رأس الاعتزال عمرو بن عبيد ( ) : "علامة بارزة على طريق تطور العقل العربي المسلم" ! "التراث" ص(27) ويقول عن غيلان الدمشقي القدري المعتزلي ( ) : بأن حياته كانت "نموذجاً فريداً…" !" مسلمون ثوار" ص(149) 7- محاولته للتقريب بين أهل السنة والرافضة: كما في كتابه" عندما أصبحت مصر عربية" ص(74، 113) 8- لمزه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى. بأنها عادت الفلسفة وعلم الكلام! انظر كتابه" الطريق.." ص(160) 9-لمزه المتكرر للدعوة السلفية : يقول محمد عمارة :" نحن في مواجهة خطر السلفية النصوصية"" المعتزلة.." ص(5) وانظر كتبه:" نظرة جديدة.." ص(13)، و"الإسلام والمستقبل"ص(249) وإن تعجب فاعجب من قوله : "لقد أصبح الواقع الفكري للحياة العربية يتطلب فرساناً غير النصوصين، ويستدعي أسلحة غير النقول والمأثورات للدفاع عن الدين الإسلامي، وعن حضارة العرب والمسلمين"" فجر اليقظة القومية" ص(70، 71) وهل الدين إلا نقول وآثار، فكيف ننتصر له بغيرها ؟! ثم يصيبك العجب عندما ترى الدكتور يدندن كثيرًا بأنه من دعاة" السلفية"! فهل السلفية الحقة إلا اتباع نصوص الكتاب والسّنّة؟! 10- دعوته إلى تغريب المرأة المسلمة: متابعة منه للعصريين من أمثال قاسم أمين تلميذ محمد عبده"انظر كتاب عمارة: الإسلام والمستقبل، ص(99، 227، 237، 241) وكتابه الآخر عن المودودي ص(371، 384، 385، 378، 380) حيث أباح سفورها واختلاطها وعملها في الفن والسياسة.. الخ. 11- دعوته إلى" العلمانية": وقد يتعجب البعض من هذا وهم يقرأون ويتابعون أن محمد عمارة يرد كثيرًا على من يسميهم" غلاة العلمانيين" وقد خصص لهذا بعض كتبه ككتابه" العلمانية ونهضتنا الحديثة" وسيزول عجب هؤلاء إذا علموا أن محمد عمارة يقسم العلمانية قسمين: 1-علمانية الغلاة؛ وهذه يرفضها ويرد عليها؛ وهي ما يسميه" العلمانية الغربية" التي تفصل الدين عن الدولة –كما يزعم. راجع كتابه" الدولة الإسلامية" ص(64) 2-علمانية إسلامية! أو مستنيرة! وهي التي تقرر - كما يقول- أن" ما قضاه وأبرمه الرسول في أمور الدين عقائد وعبادات لا يجوز نقضه أو تغييره حتى بعد وفاته؛ لأن سلطانه الديني كرسول ما زال قائماً فيه. وسيظل كذلك خالداً بخلود رسالته عليه الصلاة والسلام. على حين أن ما أبرمه من أمور الحرب والسياسة يجوز للمسلمين التغيير فيه بعد وفاته؛ لأن سلطانه هنا قد انقضى بانتقاله إلى الرفيق الأعلى" !!" الدولة الإسلامية" ص(76) 12-دعوته إلى الاشتراكية التي يسميها زورًا" بالعدل الاجتماعي": كما في كتابه" الإسلام والثورة" ص(53 ،54، 57،64،70،71) 13-تمجيده وفخره" بالثورات" التي قامت بها الطوائف المنحرفة في تاريخنا الإسلامي؛ كثورة الزنج والعبيديين""التراث" ص (671-676) 14-اعتناقه واحياؤه لمذهب" المعتزلة" : يقول الدكتور ممجداً المعتزلة : "كان التوحيد بمعناه النقي المبرأ من الشبهات هو الذي دعا المعتزلة لنفي القدم عن القرآن…" نظرة جديدة..، ص (91) ويخصص كتاباً كاملاً هو" المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية" لينصر فيه قولهم في القدر. ويقول عن شيخهم عمرو بن عبيد :" علامة بارزة على طريق تطور العقل العربي المسلم، وعلم من الأعلام الذين صنعوا النشأة الأولى للتيار العقلاني في تراثنا"" مسلمون ثوار" ص161 وبعدما وقفت على هذه الإنحرافات والتي واحدها كاف في رمي صاحبها في سباطة أهل الأهواء ومستنقع أرباب البدع، يستعلي استعلاء الدخان فيقول عمارة : "لقد استطعت أن أنجح في خلق (!) قارئ جديد. قارئ إسلامي ليس هو اليساري التقليدي، وليس هو الإسلامي التقليدي""رحلة في عالم الدكتور محمد عمارة" ص 107. ونحن نقول خاب وخسر، خابوا وخسروا، لم يصنعوا شيئا، لأنهم ليس عندهم شيء، بل هم ليسوا بشيء، يتحدثون عن الإسلام ويقسمونه إلى تقليدي ومستنير؟!! والإسلام العظيم عظيم كما كان، وسيظل كما هو كائن عظيما، وإنما التثريب على جهلة الأنام الذين لم يكتبوا كلمة في الدين، لم يحققوا مسألة من مسائله، لم يتكلموا في توضيح أحكامه، وإنما يتغنون باسم الإسلام، وفي الحقيقة يقدحون فيه بلسان حاللهم ومقاللهم، والله تعالى المستعان. وانتهى منقولاً . ومع هذه المخالفات للمدعو محمد عمارة يرى المحاور أنه فوق النقد لا لشيء ـ فيما يبدو ـ إلا لأنه رفض الإطاحه بمن كان مستشاره الرئيس الإخواني مرسي !؟ فكيف يتغاضى عن مخالفاته هذه وطاماته لموقفه الواحد المعارض للإطاحة بمرسي ؟! فهل هذا موقف ديني ، او دنوي ( مصلحي ) ؟! وتستمّر العجائب من أهل العجائب ! آخر تعديل أبو عبد الملك الرويس يوم 16-Jul-2013 في 10:00 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |