الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبوي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: قصيدة (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قصة محري بن قطران مع خدام المرحوم الملك عبدالعزيز القصه الحقيقيه (آخر رد :الفانتوم)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 03-Jul-2012, 12:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محزم البراق
عضو نشيط

الصورة الرمزية محزم البراق

إحصائية العضو






محزم البراق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتيبي السعدي الهوازني مشاهدة المشاركة
مرحبا بك ياولد روق طبعا انا هنا ليس لاجادل فجميعنا ابناء جد واحد سواء اكان الجامع بيننا هوازن ام سعد بن بكر .

لكن انا لم اقول منصور من سلالة عامر بشكل مباشر وانا هنا فقط انقل الكلام بادلة وكلام صحيح وعليه:

يقول الأحيوي : انهم ابناء منصور العصمه ( عصيمه ) وغيرهم من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم بن معاوية .

ومن المعروف لدى الجميع بان برقا تنتسب الى : بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
ملاحظة المقصود ببرقا ابناء منصور الابرق( جد برقا ) فقط اما ناصر فهم من ابناء سعد بن حجاج .

وفي سنة 1428 هجري من منازل برقا :بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

ـ ـ وعن ركبة بين مران والطائف يقول ياقوت : " رُكْبةَ: بضم أوله وسكون ثانيه وباءٍ موحدة بلفظ الركبة التي في الرجل من البعير وغيره ..قال القعنبي هو واد من أودية الطائف وقيل: من أرض بني عامر بين مكة والعراق ..وعن الأصمعي أن ركبة بنجد،


بسيان في ركبه قال ياقوت : " بُسيَانُ: بالضم. قال الأصمعي بس وبسيانُ. جبلان في أرض بني جشم ( عيال منصور )0" معجم البلدان
قلت : وبس المذكور جبل مشهور بالقرب من عشيرة شمال الطائف
ـ وعند الزمخشري في الجبال والمياه والامكنه : " بُسيان: جبل في ارض جُشَم بنجد


وماذكره فارس هوازن / دريد بن الصمه في شعره :
دريد بن الصمه :

فارس خاض العديد من الوقائع وهابه الفرسان في جزيرة العرب .شهد سوق عكاظ الذي يقع في ديار قومه ( هوازن) وكان لعهد قريب سوق عكاظ يعد من ديار قبيلة العصمه من عتيبه من هوازن والأن أصبح منطقه أثريه في القرن 1428 هجري رأى وجه النبوة والرسالة لكن الشقاء غلب عليه فلم يسلم .
عاش في اطراف ركبة وفي جبل حضن الذي يملك قومه العديد من آباره الجاهلية عمّر حتى ضعف سمعه وبصره ومات مقتولا يوم حنين .

وإخوانا العصمه هداهم الله يقولون أنهم أبناء منصور الابرق بن عامر بن ثابت إلخ ..

نأتي هنا للرد عليهم فليس لثابت ابن اسمه عامر وهم يدعون انهم من المناصير من الصريرات فالثبته اليوم. انما المناصير من الصريرات هم من اللصه قساوره ابناء منصور بن عامر بن قسور بن ثابت وقد جرى خلاف بين قبائل بني عامر بن قسور تطور إلى نزال مسلّح تشتت بعده بنو عامر في قبائل عتيبة فبقي الشروط والدهامين والصفران والشتيات مع قومهم القساورة بينما نجد أن المناصير تحولوا عنهم والتحقوا بالصريرات فهم المناصير من الصريرات اليوم وأما الدراريج فنزلوا السيل الكبير مع ابن هليّل وأما الاساعدة والحفاه والسمره التحقوا بالروقة ابناء روق بن سالم بن صرير بن ثابت .

وهم قد إستندوا على نقل المرشدي العتيبي عن ابن دخين وقوله هذا خاطئ جداً وقد قال :

[ وأعقب ثابت بن سعد وفيه العدد والكثرة أربعة أبناء هم: مروّح وقسور وناجم وعامر ]

وعليه من المتعارف لدى ابناء برقا ( عيال منصور فقط ) انهم من ابناء عامر الجشمي الهوازني .
فقد قام البعض بالخلط بين ذاك وذاك واصبح الاقله منهم فقط من ينسب نفسه لعامر بن ثابت .
فان كان مايقولونه صحيحاً فإذا هم ابناء منصور بن عامر بن قسور بن ثابت .
وقد التحق المناصير فالصريرات ، والبعض منهم يجعل ان ابناء منصور الابرق من الصريرات وهم نفسهم المناصير فالثبته وان منصور هذا رجل من الثبته فهذا بهتان عظيم .

ويكفينا بعضا من الحجج :

شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني

من هذة الوثائق وثيقة لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ,

كذلك اطلع على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف بن محمد العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1268هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

ويرد ابن حربي القسوري الثبيتي على إدعاء الاستاذ والخلط الذي حصل قائلاً :

يدّعي الأستاذ/ عبدالرحمن بن زبن أن عيال منصور من ولد منصور بن عامر بن ثابت ويعني به عامر بن قسور وهذا غير صحيح فمنصور بن قسور هو جد المناصير المعروفين في الصريرات وأما عيال منصور فقد أخبرني الأخ فهد بن شرفان العصيمي أن لدى عوارف العصمة وثيقة مؤرخة بعام 905هـ تشير إلى نسبهم في جشم بن معاوية ومن المعلوم أن العصمة هم العمود الفقري لقبائل عيال منصور فتكون بقية عيال منصور من بني جشم بن معاوية أو ممن ألتحق بهم من القبائل

ويقول النسابه ومما يذكر :

تعد قبيلة العصمه من قبائل عتبه من عيال منصور وهم من بني (عصيمه وهذه كنيه) وهو عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

وهنالك عامر كثير في هوازن وليس كما تقول انت بانه جاهلي ويلتصق مباشرةً مع الجدود الاوائل :

1- عامر بن كلاب من معاويه بن بكر بن هوازن
2- عامر بن كرز بن ربيعه بن عامر بن كلاب من معاويه بن بكر بن هوازن
3- جزاد بن طهفة بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب من معاويه بن بكر بن هوازن

فقد يكونون حقاً هم ابناء احد عامر الهوازني في الاعلى وحلف لجشم كما يذكره الكثير بل ربما نقول الجميع من النسابة القدماء والحاليين حيث ان عامر (عصيمه) حلف لجشم وقد يكونون هم ابناء اي عامر ذكر بالاعلى او كما نقول في النسبة الحاليه انهم من عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهذا ليس به جدل .


وخذ نسب عيال منصور من وثائقهم
تعد قبائل عيال منصور من قبيلة عتبه
وهم : بطن من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
وعيال منصور هم
العصمه
الشيابين
القثمه
الدعاجين
الدغالبه


لكن هنا نرد على الذي يقول ان ليس لجشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ابن اسمه عامر هذا إمعه :

وفدَ جُشمُ بن معاوية على كعب بن عُصيمةَ، فزَوَّجهُ ابنتهُ ماويةَ بنت كعب، فولدت لهُ: عُربةَ، وعديَّاً، وعامراً
المصدر : إبن الكلبي - نسب معد واليمن الكبير-

وحينها لايوجد بين قبيلة العصمه من عتيبه وبين قبيلة بنو عصيمه القضاعيه الا تشابه الاسماء وهذا سوف يتضح للجميع من سياق نسب القبيلتين :

قبيلة العصمه من عتيبة هم بنو / عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الأبرق من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

وقبيلة بنو عصيمه القضاعية هم بنو / عُصيمة بن اللبوء بن إمر مناه بن جعثمة بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قُضاعة

اذا العصمه : هم سلالة / عاصم بن عصيم بن قاسم ب منصور الأبرق من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
فهذا نسب عيال منصور جميعا في وثائقهم


وانظر لشجرة الظهيرات من العبابيد من العصمه وهم أبناء /
/ ظهيربن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني

أيكفي ذلك ام تريد المزيد يابن العم سندليكم حتى تقتنعوا لان من رغب عن ابيه في النار .

شجرة العصمه ومؤسسها هو /المرحوم بأذن الله محمد بن سعيد بن محمد أبوظهير العصيمي وهو من جدد مخطوط قبيلة العصمه من عتيبة بخط يده
نسبة
هو / محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد بن مبارك بن بنيان بن معيوف بن جرثم بن ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني

مصادر أخرى :

11_ وثيقة مؤرخة عام 905 هجري
12_ وثيقة صلح العصمه والقثمه مؤرخة عام 1268 هجري
13ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.
14ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.
15- حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.
16_ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه
17_ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه
18_حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه
19_حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه


وهذا ماهو مثبتوب لدى الجميع ، وقد ترى اغلب ابناء القبيلة يتناقلون هذا الكلام من صحته وعدمه :
وقد ذكر المرشدي وغيره انه كان يذهب اليهم ويراهم يعدون النسبة من اول اسم الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن هذا والله اعلم .

شيبان ، قثام (وقال ابن بليهد عنهم انهم من جشم) ، عصيم (وقال الجاسر انهم من جشم) ،


ـ واخيرا وليس آخراً فنسابة القثمه القدماء يعدون حتى يصلو الى غزية بن جشم ...حتى ان المرشدي علق على ذلك ...وقال بذلك ايضا بن بليهد في صحيح الأخبار ص 140 ج5 : واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه " وابن بليهد رحمه الله لم ينسبهم الا لسماعه لنسابتهم وانهم يصلون الى جشم .....اما قول البعض ان قثام هو تصحيف جشم فهذا ما لا يؤيده عقل ولا منطق ...لان جشم ليس حكراً على القثمه فقط ..بل يشترك معهم عيال منصور ..

والان ماذكرته لك بالاعلى من اقوالهم ونسب العصمه نفسهم في بني سعد يطابق ماذكره المرشدي وغيرهم عن عدهم لجدودهم حتى يصلون الى جشم .

واما الان فهل ناتي لابناء منصور الابرق ( جد برقا وساس برقا ) من عتيبه من هوازن ونقول لهم انتم من سعد ونكذب نسبتهم لنفسهم فهم أدرى من غيرهم بنسبهم .
ام نقول انتم ابناء عامر بن ثابت ، اذا قلنا ذلك كما قاله الاخ رفيق الدرب في الموضوع هذا وغيره من المواضيع فعامر ليس ابن لثابت فهو ابن لقسور بن ثابت وقد ذكرنا ان لاعلاقة للمناصير بابناء منصور البرقاويه .. وقد اثبتنا ذلك وانا لم أأتي بكلام من راسي فهذا كله من كتب الانساب ومن المصادر والحجج الموجودة بالاعلى ومن قول وكلام ابن حربي القسوري الثبيتي وابناء القبيلة نفسهم .

وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين كل من يطعن أو يدعي نسبا أخر أو ينتسب لغير أبيه أو قبيلته او مواليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ادعى نسب لايعرف كفر بالله) وقال( أو انتفى من نسب وان دق كفر بالله)

وقال(ليس من رجل ادعى الى غير اسمه وهو يعلم الا كفر ) وقال ( ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوء مقعده من النار )

ورد في صحيح الترغيب والترهيب للألباني

قال عمر رضى الله عنه : تعلموا أنسابكم تعرفوا بها أصولكم، فتصلوا بها أرحامكم.

وعليها نحن نقف هنا ونذكر مايجب علينا ومايلزمنا .

هذا والله اعلم وان اصبت فمن الله وحده لاشريك له وان اخطات فمن نفسي والشيطان استعذنا بالله منه

وبخصوص اللي يكتب الدعجاني الثبيتي فكلامك فيه شيء من الملاحظة ويجب التدقيق في ذلك علماً انني قرات ان بعض العصمه شخص واحد منهم في بني سعد خواله شهبه يكتب الثبيتي هذا والله اعلم .
عموما فلا يعني كونهم كتبوا الثبيتي انهم ثبته ان لم يتم سلسلة النسب من الجد الاول الى المنتسب له
فهنالك العديد من القبائل من يكتب فلان الفلاني الفلاني وهو ليس منها اصلاً وجداً
وتحالف بني سعد وبني جشم قديم ومعروف جدا فمن بني سعد من يكتب السعدي الجشمي
ومن بني جشم من كان يكتب الجشمي السعدي


وفي نهاية كلامنا يقول الاستاذ عبد الحكيم الوائلي: "تمثل عتيبة اليوم قبائل سعد بن بكر وجشم بن معاوية بن بكر من هوازن بن منصور

ويقول محمد سليمان الطيب: "تنسب عتيبه الي جشم وبني سعد من قبائل هوازن بن منصور

بعض المصادر :

^ الخبر والعيان, خالد بن محمد الفرج,/ الاعلام ط6 ،2/298
^ كنز الانساب, حمد الحقيل, ط14, ص167
^ النجم اللامع للنوادر جامع, العبيد 2/261
^ منهاج الطلب من مشاهير العرب, محمد بن عثمان القاضي

وغيرها العديد والعديد والمزيد والاكثر ... ونبقى ونقول عتيبه هي عتيبه بروق وبرقا ولا يفرقها كائنناً من كان لكن ذكر الفروع ونسبتها الى ابائها الصحيحه هو المراد شرعاً قبل كل شيء ولو يم يكن ذلك مخالفاً في الدين لما اتيت وقمت بالرد هنا قبل كل شيء

بالتوفيق للجميع
شرحت واجد ووضعت حججك لاكن السؤال الباقي والأخير مانسبهم في بني جشم
في كلامك تقول القثمه من غزيه وتارت تقول منصور بعامر اقنعتني بوجدهم في جشم لا كن لم تقل نسبهم كاملا من منصور الئ جشم















غير مقروء 04-Jul-2012, 12:47 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العتيبي السعدي الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو






العتيبي السعدي الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محزم البراق مشاهدة المشاركة
شرحت واجد ووضعت حججك لاكن السؤال الباقي والأخير مانسبهم في بني جشم
في كلامك تقول القثمه من غزيه وتارت تقول منصور بعامر اقنعتني بوجدهم في جشم لا كن لم تقل نسبهم كاملا من منصور الئ جشم

أولاً إعلم اخي الكريم محزم البراق ان عتيبه فيها العديد من قبائل هوازن :

1- بني سعد بن بكر بن هوازن : ويشمل الذويبات من بني سعد وقد دخلوا في الثبته من بني سعد من الصريرات تحديداً ، وكذلك عتيب ( جد عتيبه ) السعدي الهوازني ، وكذلك وقدان من بني سعد بن بكر بن هوازن فقد دخلوا في الصريرات من الثبته من ثم في شمله ( عيال ناصر ) في برقا اليوم . وكذلك ملان بن ناصره بن سعد بكر بن هوازن دخلوا فينا ايضاً وكذلك الروقه : الثبتان والمزاحمه وطلحه فهم يعودون من الثبته وهناك من المزاحمه فروع في الصريرات وفروع في اللصه وطلحه كذلك والثبتان وجميعهم يعودون الى ثابت ومن ثابت الى سعد بن الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني ، وكذلك النفعه والمقطه والطفحه من النفعه من شمله من ناصر بن سعد الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني وقد دخل بها العديد من قبائل الهوازن الاخرى حتى لو لم يعرف البعض وانتسب الى الفخذ ( القبيلة الام ) كالنفيعي او المقاطي إلخ .. وهذا باختصار قبايل بني سعد بن بكر بن هوازن وهي تشكل النسبة الاكبر في عتيبه .


2- بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم عيال منصور الابرق جد ( برقا ) وهم 5 فخوذ الشيابين والدعاجين والعصمه والقثمه والدغالبه .

3- بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنهم الدهسه في عتيبه اليوم وقد حالف الدهسه القثمه من برقا من عتيبه ، والقثمه ابناء : قثام بن منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
والدهسه من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم اليوم في تعداد القثمه ومنهم مالك بن عوف النصري ومن الدهسه من ذهب الى صعيد مصر وسكن بمنطقه سموها بقبيلة الدهسه الى الان ومنهم من نزح الى البصرة في العراق واستقر الى الان ومنهم من دخل في قبيبة سبيع بني عامر اهل الخرمه
ومنهم من سكن في السهول التهاميه بالقرب من القنفذه .

4- قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن وهم ثقيف الآن لكن منهم قبائل دخلت في عتيبه البعض دخل في بني سعد ولا داعي للذكر والبعض دخل في بني جشم ابناء منصور تحديداً .

4- بني هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن ونستدل بذلك على أن :
الاستاذ وجدي بن عبد الله الشريف الأدريسي: "هناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم" [7] لكنهم للاسف غير معروفين في عتيبه وقد يكونوا داخلين على شكل اسر (خوامس) وانتسبوا للقبيلة الام ( الأفخاذ الكبيره ) كالنفيعي والثبيتي والمقاطي وهم لايعرفون اليوم وهذا على سبيل المثال والله اعلم .

5- بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم الآن فخذ داخل في المقطه من شمله من ناصر من سعد بن الحجاج العتيبي السعدي الهوازني ويقال لهم الكلابي : ويكتب على سبيل المثال في البطاقة / الكلابي المقاطي العتيبي .

6- بني جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن قيل انهم هم نفسهم الجعده لكن الجعده ينفون النسبة الى ذلك ويذكرون انهم ابناء جعيد كما ورد في حجة الديرة .

وإعلم بارك الله فيك يابن روق ان هوازن تنقسم إلى اربعة اقسام :
أ/ بني سعد بن بكر بن هوازن يرجع إليه كل سعدي من عشيرة حليمة القسم والجزء الاكبر في عتيبه ومنه خرج ساس عتيبه
ب/ بني معاوية بن بكر بن هوازن وفيه العدد والكثرة بالفروع والأفخاذ به جزء كبير ايضاً من عتيبه
ج/ بني قسي بن منبه بن بكر وهم سلالة ثقيف إلى الوقت الحاضر به جزء من عتيبه
د/ بني زيد بن بكر بن هوازن وليس لهذا ذرية لأن اخاه معاوية قتله .

هذا والله اعلم ، وقبل كل شيء وان أبدأ فهذا الكلام احببت ان أعطيك اياه كشكل وامر مبدأي لكي لاتستغرب بان هنالك فخوذ اخرى من هوازن دخلت في عتيبه سواءً في بني سعد اليوم أو بني جشم اليوم وانتسبوا لهم .
وإلا لماذا سُميت عتيبه بوريثة هوازن

اما بخصوص نسب عيال منصور الابرق ( جد برقا ) من منصور الى جشم فهذا صعب الصراحة وهو ان ابناء منصور نفسهم لم يوردوا ذلك فقد كان يسلسلون نسبهم الى منصور الابرق بن عامر الجشمي الهوازني ، ولعلمك لدي توضيح اشمل وأدق مما ذكرت بالاعلى وهو عن طرح سؤوال كالتالي :

س/ متى عاش منصور الأبرق ؟
ج/ هنا سوف تنكشف الحقيقة التي تبطل نسبة عيال منصور الى ثابت بن سعد بن حجاج
قلت معتمدا على حجة تسلسل نسب عتبة العصيمي الجشمي الهوازني الأتي :
عاش عتبة في منتصف القرن السادس( 650 هجري )
نجد أن عتبة عاصر ( سعد بن حجاج ) وعاشوا في منتصف القرن السادس الهجري وقد سبق ثابت أو على أقل تقدير عاصره وعتبة من أحفاد منصور الأبرق ونسبة :
هو / عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الجشمي الهوازني
من هذا كله يتضح أن عيال منصور بطن أقدم من الثبته والبطنين وشمله التي منها البطنين وهم ابناء ناصر وميمون حالف النفعه ومن عتيب ومن شباب اللذي يعودون نسباً في سعد بن بكر الوارد في وثيقة النفعه

شرح أوضح لبطون قبيلة عتيبة

بطن عيال منصور تواجدوا من عقب منصور جد برقا الذي كان حيا تقريبا في 400 هجري

بطن الثبته نسبة الى ثابت بن سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن البطنين من شمله والمقطه من شمله تواجدوا نسبة الى سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن روق تواجدوا نسبة الى روق من بني ثابت بن سعد بن حجاج من بعد 650 هجري تقريبا

واختصارا للامر فالجد منصور قديم وقد تم ذكر ذلك بالاعلى ولكن بل اجزم بذلك بان بينه وبين جشم عدة اسماء ، فقد قال الاحيوي وغيره حين الذكر من كذا وكذا وعليه لاحظ انه قال من ولم يذكر انه ابن للاسم الذي يليه مباشرة عند الذكر ... أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور ...
وحينها لانذكر الا مايذكرونه العصمه نفسهم في السابق :
وعليه نقول وباختصار ان برقا : تنسب الى / بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ... ونقصد بذلك ابناء منصور فقط لان هم ساس برقا .

وعليه عندما نذكر نسبهم نقول ابناء : منصور الأبرق الجشمي الهوازني وهم :
بطن / من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وختاماً لما نذكر سنورد مانستطيع :

نسبهم كما هو موجود ومحفوظ كالتالي : ابناء منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن عظيم بن قيس غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد كانوا يذكرون نسبهم كالتالي وسنورد ماهو كافٍ :

1_ شجرة الظهيرات من العبابيد من العصمه وهم أبناء /
/ ظهيربن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني

2_ شجرة العصمه ومؤسسها هو /المرحوم بأذن الله محمد بن سعيد بن محمد أبوظهير العصيمي وهو من جدد مخطوط قبيلة العصمه من عتيبة بخط يده
نسبة
هو / محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد بن مبارك بن بنيان بن معيوف بن جرثم بن ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني


وحينها نحن لانذكر إلا ماكانوا هم بذاكرينه .

ويقول احد العصمه مخاطباً له رجل :

ألاد عاصم نسل عاصم وأبوه أعصيم
من نسل قاسم ابن منصور ابن عامر
الجشمي اللي هوازن جده أخو أسليم
من نسل منصور من عدنان ياجابر


تحياتي العتيبي السعدي الهوازني .















آخر تعديل العتيبي السعدي الهوازني يوم 04-Jul-2012 في 12:56 PM.
غير مقروء 04-Jul-2012, 01:10 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محزم البراق
عضو نشيط

الصورة الرمزية محزم البراق

إحصائية العضو






محزم البراق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتيبي السعدي الهوازني مشاهدة المشاركة
أولاً إعلم اخي الكريم محزم البراق ان عتيبه فيها العديد من قبائل هوازن :

1- بني سعد بن بكر بن هوازن : ويشمل الذويبات من بني سعد وقد دخلوا في الثبته من بني سعد من الصريرات تحديداً ، وكذلك عتيب ( جد عتيبه ) السعدي الهوازني ، وكذلك وقدان من بني سعد بن بكر بن هوازن فقد دخلوا في الصريرات من الثبته من ثم في شمله ( عيال ناصر ) في برقا اليوم . وكذلك ملان بن ناصره بن سعد بكر بن هوازن دخلوا فينا ايضاً وكذلك الروقه : الثبتان والمزاحمه وطلحه فهم يعودون من الثبته وهناك من المزاحمه فروع في الصريرات وفروع في اللصه وطلحه كذلك والثبتان وجميعهم يعودون الى ثابت ومن ثابت الى سعد بن الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني ، وكذلك النفعه والمقطه والطفحه من النفعه من شمله من ناصر بن سعد الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني وقد دخل بها العديد من قبائل الهوازن الاخرى حتى لو لم يعرف البعض وانتسب الى الفخذ ( القبيلة الام ) كالنفيعي او المقاطي إلخ .. وهذا باختصار قبايل بني سعد بن بكر بن هوازن وهي تشكل النسبة الاكبر في عتيبه .


2- بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم عيال منصور الابرق جد ( برقا ) وهم 5 فخوذ الشيابين والدعاجين والعصمه والقثمه والدغالبه .

3- بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنهم الدهسه في عتيبه اليوم وقد حالف الدهسه القثمه من برقا من عتيبه ، والقثمه ابناء : قثام بن منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
والدهسه من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم اليوم في تعداد القثمه ومنهم مالك بن عوف النصري ومن الدهسه من ذهب الى صعيد مصر وسكن بمنطقه سموها بقبيلة الدهسه الى الان ومنهم من نزح الى البصرة في العراق واستقر الى الان ومنهم من دخل في قبيبة سبيع بني عامر اهل الخرمه
ومنهم من سكن في السهول التهاميه بالقرب من القنفذه .

4- قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن وهم ثقيف الآن لكن منهم قبائل دخلت في عتيبه البعض دخل في بني سعد ولا داعي للذكر والبعض دخل في بني جشم ابناء منصور تحديداً .

4- بني هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن ونستدل بذلك على أن :
الاستاذ وجدي بن عبد الله الشريف الأدريسي: "هناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم" [7] لكنهم للاسف غير معروفين في عتيبه وقد يكونوا داخلين على شكل اسر (خوامس) وانتسبوا للقبيلة الام ( الأفخاذ الكبيره ) كالنفيعي والثبيتي والمقاطي وهم لايعرفون اليوم وهذا على سبيل المثال والله اعلم .

5- بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم الآن فخذ داخل في المقطه من شمله من ناصر من سعد بن الحجاج العتيبي السعدي الهوازني ويقال لهم الكلابي : ويكتب على سبيل المثال في البطاقة / الكلابي المقاطي العتيبي .

6- بني جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن قيل انهم هم نفسهم الجعده لكن الجعده ينفون النسبة الى ذلك ويذكرون انهم ابناء جعيد كما ورد في حجة الديرة .

وإعلم بارك الله فيك يابن روق ان هوازن تنقسم إلى اربعة اقسام :
أ/ بني سعد بن بكر بن هوازن يرجع إليه كل سعدي من عشيرة حليمة القسم والجزء الاكبر في عتيبه ومنه خرج ساس عتيبه
ب/ بني معاوية بن بكر بن هوازن وفيه العدد والكثرة بالفروع والأفخاذ به جزء كبير ايضاً من عتيبه
ج/ بني قسي بن منبه بن بكر وهم سلالة ثقيف إلى الوقت الحاضر به جزء من عتيبه
د/ بني زيد بن بكر بن هوازن وليس لهذا ذرية لأن اخاه معاوية قتله .

هذا والله اعلم ، وقبل كل شيء وان أبدأ فهذا الكلام احببت ان أعطيك اياه كشكل وامر مبدأي لكي لاتستغرب بان هنالك فخوذ اخرى من هوازن دخلت في عتيبه سواءً في بني سعد اليوم أو بني جشم اليوم وانتسبوا لهم .
وإلا لماذا سُميت عتيبه بوريثة هوازن

اما بخصوص نسب عيال منصور الابرق ( جد برقا ) من منصور الى جشم فهذا صعب الصراحة وهو ان ابناء منصور نفسهم لم يوردوا ذلك فقد كان يسلسلون نسبهم الى منصور الابرق بن عامر الجشمي الهوازني ، ولعلمك لدي توضيح اشمل وأدق مما ذكرت بالاعلى وهو عن طرح سؤوال كالتالي :

س/ متى عاش منصور الأبرق ؟
ج/ هنا سوف تنكشف الحقيقة التي تبطل نسبة عيال منصور الى ثابت بن سعد بن حجاج
قلت معتمدا على حجة تسلسل نسب عتبة العصيمي الجشمي الهوازني الأتي :
عاش عتبة في منتصف القرن السادس( 650 هجري )
نجد أن عتبة عاصر ( سعد بن حجاج ) وعاشوا في منتصف القرن السادس الهجري وقد سبق ثابت أو على أقل تقدير عاصره وعتبة من أحفاد منصور الأبرق ونسبة :
هو / عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الجشمي الهوازني
من هذا كله يتضح أن عيال منصور بطن أقدم من الثبته والبطنين وشمله التي منها البطنين وهم ابناء ناصر وميمون حالف النفعه ومن عتيب ومن شباب اللذي يعودون نسباً في سعد بن بكر الوارد في وثيقة النفعه

شرح أوضح لبطون قبيلة عتيبة

بطن عيال منصور تواجدوا من عقب منصور جد برقا الذي كان حيا تقريبا في 400 هجري

بطن الثبته نسبة الى ثابت بن سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن البطنين من شمله والمقطه من شمله تواجدوا نسبة الى سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن روق تواجدوا نسبة الى روق من بني ثابت بن سعد بن حجاج من بعد 650 هجري تقريبا

واختصارا للامر فالجد منصور قديم وقد تم ذكر ذلك بالاعلى ولكن بل اجزم بذلك بان بينه وبين جشم عدة اسماء ، فقد قال الاحيوي وغيره حين الذكر من كذا وكذا وعليه لاحظ انه قال من ولم يذكر انه ابن للاسم الذي يليه مباشرة عند الذكر ... أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور ...
وحينها لانذكر الا مايذكرونه العصمه نفسهم في السابق :
وعليه نقول وباختصار ان برقا : تنسب الى / بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ... ونقصد بذلك ابناء منصور فقط لان هم ساس برقا .

وعليه عندما نذكر نسبهم نقول ابناء : منصور الأبرق الجشمي الهوازني وهم :
بطن / من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وختاماً لما نذكر سنورد مانستطيع :

نسبهم كما هو موجود ومحفوظ كالتالي : ابناء منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن عظيم بن قيس غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد كانوا يذكرون نسبهم كالتالي وسنورد ماهو كافٍ :

1_ شجرة الظهيرات من العبابيد من العصمه وهم أبناء /
/ ظهيربن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني

2_ شجرة العصمه ومؤسسها هو /المرحوم بأذن الله محمد بن سعيد بن محمد أبوظهير العصيمي وهو من جدد مخطوط قبيلة العصمه من عتيبة بخط يده
نسبة
هو / محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد بن مبارك بن بنيان بن معيوف بن جرثم بن ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني


وحينها نحن لانذكر إلا ماكانوا هم بذاكرينه .

ويقول احد العصمه مخاطباً له رجل :

ألاد عاصم نسل عاصم وأبوه أعصيم
من نسل قاسم ابن منصور ابن عامر
الجشمي اللي هوازن جده أخو أسليم
من نسل منصور من عدنان ياجابر


تحياتي العتيبي السعدي الهوازني .
وانت صرت تسمع اي كلام وتصدقه الله يهديك
1- بنو منبه هذولا الثقفان تحلفوا مع اشيابين
2- الدهسه من الثبته وديارهم موجوده اما انك ترميهم في بنو نصر من دون وثايق الله يهديك وش نسبهم في بني نصر علاما بنيت النسب هاذا
3- اما الطفحه فهم مع النفعه ووثايقهم موجوده
4- بني هلال تلقاهم فالمغرب وعطني بيت هلالي في عتيبه الله يهديك و
5- عن بني كلاب في المقطه هاذي مدري عنهم وتشابه الاسماء وارد
6- عتيبه بنو سعد وبنو جشم هاذي كل الكتب قالتها
7- يالمرشدي طول الله عمرك لا ترمي عتيبه في كل وادي عتيبه بيتين كل واحد يقول عندي الزود بني سعد وجشم فكما رظعته سعد وسموا خواله فجشم ربوه
وكان يقول لهم خوالي اللهم صلي وسلم عليه















آخر تعديل محزم البراق يوم 04-Jul-2012 في 01:16 PM.
غير مقروء 05-Jul-2012, 09:48 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
العتيبي السعدي الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو






العتيبي السعدي الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محزم البراق مشاهدة المشاركة
وانت صرت تسمع اي كلام وتصدقه الله يهديك
1- بنو منبه هذولا الثقفان تحلفوا مع اشيابين
2- الدهسه من الثبته وديارهم موجوده اما انك ترميهم في بنو نصر من دون وثايق الله يهديك وش نسبهم في بني نصر علاما بنيت النسب هاذا
3- اما الطفحه فهم مع النفعه ووثايقهم موجوده
4- بني هلال تلقاهم فالمغرب وعطني بيت هلالي في عتيبه الله يهديك و
5- عن بني كلاب في المقطه هاذي مدري عنهم وتشابه الاسماء وارد
6- عتيبه بنو سعد وبنو جشم هاذي كل الكتب قالتها
7- يالمرشدي طول الله عمرك لا ترمي عتيبه في كل وادي عتيبه بيتين كل واحد يقول عندي الزود بني سعد وجشم فكما رظعته سعد وسموا خواله فجشم ربوه
وكان يقول لهم خوالي اللهم صلي وسلم عليه

لاانا ماصدق كل مايكتب الا بعد التحقيق والتمحيص في ذلك ، بخصوص الثقفان اللي مع الشيابين فنعم هؤلاء اكيد انهم من ثقيف ، طيب وان كانوا الشيابين كلهم مو من ثقيف بس انا صدقت بقولي ان في عتبان من بنو منبه وهم الثقفان من الشيابين .

طيب وان قلت لك ان في وثائق قديمه تنهي نسب الشيابين كالتالي بالشيباني الازوري .
وإذا جينا الى موضوع نسب الشيابين أعتقد أن هناك من الأدباء والنسابة في نجد والحجاز وبينهم شبه إتفاق في هذا الامر , فمن أدباء الحجاز البحاثة الأديب محمد سعيد كمال الثقفي في كتابه عن الطائف ذكر نصا : ( سألت غير واحد منهم : إلى من ترجعون ؟ فقالوا : الأصل من ثقيف )

انتهى 83, وأنت تعلم أن ثقيف من قبائل هوازن , وكذا مانقله العبيد في نجمه اللامع وهو كان من الذين عاصروا الشيخ الشهير الكريم هذال بن فهيد بل بقي في مجلسة أربعة اشهر فقد ذكر في نسبهم ولعله نقل ذلك من أشياخهم في قوله : ( ذرية شيبان بن أزور الثقفي ) انتهى ,فقوله أبن أزور أدخلني في بحث إستقصائي في هذا الأمر فوجدت الزوران في الطفحة من عتيبة ينتسبون إلى أزور الثقفي حسب وثائقهم فهم فوق شيبان لكنهم في أزور , ولفت أنتباهي نص لأبن سرور الشريف في كتابة قبائل الطائف فقد ذكر في شأن الزوران و أحدهم أزوري مانصه : ( وقد أخبرني بعض العارفين منهم أنهم يرجعون في الأصل إلى ثقيف ) , بل ورجحّ روايته عنهم بالوثائق حيث قال : ( ومما رجح هذه الرواية عندي رؤيتي لبعض حجج ووثائق الزوران بعضها يرجع بها تاريخها الى القرن الحادي عشر الهجري , ينعت فيها صاحبها بعد ذكر أسمه الأزوري الثقفي مما يؤكد أنهم نسبا من ثقيف ) انتهى 106 , كذا مانقلة المستشرق الالماني Hess عام 1910م ( 1328هـ ) عندما ساق نسب أحد أعيان الشيابين مشافهه وهو الشيخ عبيد بن حمود بن حامد بن كليب , حيث عدّ أسماء أجداده حتى أورده بشيبان الثقفي , فالشيابين والزوران جدّا وعدّا من هوازن بالأدلة والبراهين ,
هذا ما علمته في هذا الجانب والله أعلم .

وعليه فإن الزوران من الطفحه من النفعه من عتيبه والشيابين اقرب عتيبه لبعضهم البعض ولذلك ذكرت بانهم ابناء قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن ، وللمعلومية الان الزوران في الطفحه من تعداد بني سعد ومن الطفحه والنفعه نفسهم ، ولاباس بذلك فهم من هوازن وجميعنا ابناء عمومه .

وكلامي هذا يتفق معه كذلك الباحث والمؤرخ الأستاذ / بدر بن نجر الردعي الغبيوي المزحمي الروقي العتيبي

اما بخصوص كلامك الثاني عن الدهسه وانك قمت برميهم فالثبته فهذا لايجوز بارك الله فيك ، وهذا الكلام ليس من عندي فهم في تعداد القثمه ومع القثمه سلماً وحرباً ولولا قول ابناء الدهسه انفسهم بذلك لما رميتهم في نصر بل جعلتهم في جشم كابناء عمومتهم القثمه وعيال منصور الباقين .
الا ان هذا من حديثهم وقد افاد الاخ مسحل بن حازم الدهاسي وهو الرجل المعروف في العرف القبلي واحد مؤرخي القبيله
في عتيبه عامه والدهسه خاصه

وقد اجاب بان قبيله الدهسه هم بني نصر التاريخيه من هوازن من عتيبه ومنهم مالك بن عوف النصري
وتسكن شرق الطائف وقد شب نزاع بين القبيه اكثر من 250 عام فمنهم من ذهب الى صعيد مصر
وسكن بمنطقه سمهوها بقبيله الدهسه الى الان
ومنهم من نزح الى البصره في العاراق واستقر بها
ومنهم من دخل في قبيله سبيع في بني عامر اهل الخرمه

ومنهم من سكن في السهول التهاميه بالقرب من القنفذه

وكل هذه الفروع من القبله تنتمي الى الدهسه ومعروفين لدينا في الانساب
علما بان لايوجد فرق بين كلمه الدهاس والدهاسي . وقد يستخدم بين افراد القبيله لـ اختصار الاسم فقط
ايضاح لما ذكر .. وانهم حالفوا ابناء عمومتهم القثمه من برقا من جشم من هوازن ( في عتيبه )

هذا كلامهم بانفسهم ، وفي هذه النقطة اثبت ان في عتيبه من ينتسب لقَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن ومن ينتسب لبني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن

اما قولك بان الطفحه من النفعه فنعم اعلم بذلك

وها انا الان وضحت جميع استفساراتك التي بالاعلى اما بخصوص بني هلال في عتيبه فهم غير معروفين لكن نحن نذكر ماذكرته كتب الانساب عن عتيبه الا ان هناك عدة ملاحظات حول الطفحه والنفعه انهم من بني هلال لكنني انفيها وان بعض الفخوذ من الطفحه من هلال وهناك اشعار كذلك قديمة يخاطب بها احد الطفحه احد الثبته والبراق والروقه وكانوا في تعداد مسمى الثبيتي السعدي عندما خاطبهم وانا من هذه الناحية لااحب التطرق لهذا الموضوع لكنني ذكرت ماذكره المؤرخين عن قبيلة عتيبه . علما انني انفيها والله اعلم .


وبخصوص بني كلاب لا ياولد العم ماهب تشابه اسماء هالكلام ماخذه من مقاطي شخصياً وهو اللي قالي انهم من بني كلاب ونسبهم في كذا ويكتب الكلابي المقاطي العتيبي .

وبخصوص اخر كلامك فانا اتفق معك فعتيبه في خلاصة الامر وحسم الموضوع هي بني سعد وبني جشم
لكنني وددت ذكر الفروع التي انتسبت الى بني سعد وبني جشم .















آخر تعديل العتيبي السعدي الهوازني يوم 05-Jul-2012 في 09:56 AM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:07 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي