الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Feb-2011, 01:21 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
جابر الشفيعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


جابر الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

منهم سكان وادي بسل من العصمه















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Mar-2011, 02:33 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
جابر الشفيعي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


جابر الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

ذوي عصار هم أبناء عصار بن شليت(جد الشلتان)بن موسم بن غوينم بن بخيت بن سعد بن شافع















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 05:16 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي قبيلة العصمة ... و نبذه مختصره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أقدم لكم






نبذهـ مختصره عن فرسان و شيوخ قبيلة العصمة (( قطمان المحازم))

الأمير طلمس العقيلي قتل حاكم الحجاز مهنا الشريف


من قبيلة قحطان

محمد بن حشيفان/ قتله الفارس مزيد بن مغيرق العمري العصيمي
محمد الجليم / قتله الفارس مذكر بن ماطر الجعيداني الحمراني العصيمي
محمد بن سعيدان / قتله الفارس مزيد بن مغيرق العمري العصيمي
منيف بن شفلوت /قتله الفارس مناحي الفرزة الحسيني العصيمي
عرار بن عبود / قتله الفارس مناحي الفرزة الحسيني العصيمي
سحمي بن حشرالعاصمي/ قتله الفارس الشويب الحلحلي العصيمي
ناصر بن جراد /قتله الأمير نايف اباالعلا


من قبيلة مطير

ابو عبيد الدويش
طلال بن هدباء
شريان الدويش
بندر الدويش

قتلهم الأمير نايف اباالعلا

مطلق بن عمر بن شوفان/الفارس شديد الحثري الحمراني العصيمي
محمد بن جبرين / الفارس شديد الحثري الحمراني العصيمي
كذلك تسعة من الصعران قتلوا على يد الفارس شديد الحثري العصيمي
عون الله ابوقرنين /قتلوه العصمة

من قبيلة حرب

ذياب الذويبي/قتله الفارس ماطر بن شرفان الجعيداني العصيمي
سهيل الذويبي/قتله الفارس مزيد بن مغيرق العمري العصيمي


من قبيلة سبيع
جري بن هملان/قتله الفارس مبارك بن سمران شرفان الجعيداني العصيمي

واذكر ايضا
-ابن نفراء الفارس والشاعر المشهور صاحب القصيده المشهوره
يقول بن نفراء يرد المثايل
*********** حلو سوات الدر من كل شايل
وان رتعوها في دماث المسايل
********** وصرارها قدام الابهال ترميه

محمد بن خيشوم ( عفاص ) شيخ النباعين من العصمة والفارس المشهور وما فعله في يوم معركة تربه وقد بلغ عدد العتبان الذين اخرجهم من الحصار ثلاث وعشرين عتيبي
وجميعهم جرحى وكان يدخل بفرسه وويشق صفوف الاخوان ويخرج الجرحى فردا فردا وبعد انهزاهم جيش الشريف واجتماع عتيبه بكى محمد بن خيشوم
قالوا وش يبكيك قال التسعه اللي حصروا قالوا انت اظهرت ثلاث وعشرين وتبكي على تسعه فقال محمد رحمه الله ولو ما بقي غير واحد هذولا عيال ابوي
رحمه الله واسكنه فسيح جناته

مدواح التهامي العصيمي ....ومن اراد ان يعرف عنه فيكفيه قصة فرس بالحارث

بلوى البلاعسي الحمراني العصيمي ...وقصصه مع الحرث لا حصر لها

حمود الصهد الحمراني

الذي كان اذا غزوا القوم غزا معهم رجلي (لا على فرس ولا على ذلول ) يسرح مسراحهم ويمسي ممساهم والذي اشتهر بأكل الذئاب
يقول احد اخوة حمود وكان مريضا وكان حمود يذبح الذيابه ويأتيه بها

يا حمود انا يا خوك كيف آكل الذيب
************** لو آكل الكلب الحمر صرت جني
ويقصد بالكلب الحمر الذيب
فرد عليه حمود
هذي عوايد الذيب ياكل من الذيب
*************** والذيب يا كل من ذياب عوني

دبيل بن زنيفر النبعاني العصيمي

والذي كان له فعل عظيم في مناخ الخبت بين عتيبه وحرب
وهو مناخ يحق لعتيبه الفخر به اكثر من اي مناخ آخر وذلك لسبب بسيط وهو انه في هذا المناخ الذي وقع في منطقة الخبت في تهامه واستمر شهر كامل لم يكن مع العتبان الذين حضروا هذا المناخ أي شيخ من شيوخ عتيبه بل كانوا عربان أحالوا لتهامة لطلب الربيع و كان أغلبهم من قبيلة العصمة والباقين من الجعده والنفعه والقثمه وهنالك تكالبت عليهم القبائل من الاشراف الى الحروب الى هذيل واستطاعوا التغلب عليهم وقضوا كل الربيع في تهامه ثم عادوا الى ديارهم وبعد هذا المناخ فرضوا العتبان قوتهم في المنطقه حتى قال بارع الجحدلي قولته
( والله يا رجال ما قدروه شرب عتيبه ما يقدر عليه احد )

نشاء بن فاهد الشفيعي (امير خامس الشفعان )

وقد عاش الى وقت قريب ومن بغى علومه ينشد عدوان
وهو صاحب المقوله اللتي اشتهرت كثيرا واصبح كلا ينسبها لشخص معين وهي في الحقيقه للشيخ نشاء
وذلك عندما تناوش العتبان والعليان وهم من قبائل تهامه على البير المسماه ( الخرقه ) في تهامه وقتل شخص من العليان وبعد مقتل الرجل تفرق العتبان وبقي العصمة على الخرقه ووضعت المعاديل وجاء شيخ العليان (قطنان العلياني ) وكان ابن فاهد جالس في المجلس فلم يجلس شيخ العليان وقال
يا نشاء جاك السيل حده
فقال نشاء
يا قطنان طار الجراد عده
فرجع قطنان من ساعته ولحقه ناس من ربعه وقالوا كيف تترك العتيبي ورجالنا عنده فقال
تعرفون ذباح رجالكم بعينه
قالوا : لا
قال والله ما تلحقون العصيمي بقد راس المخيط والله يا كلمته اللي ما فهمتوها انها تفلجكم عند عراف العرب كلهم شام ويمن


بالإضافة الى شيوخ العصمة عقايلة و علوات

جزاء ابالعلا (لوفان) واسمه يكفي عن فعله

محيميد العقيلي ( الموت الحمر ) اسم على مسمى

سلطان ابالعلا ويا حيك من سلطان

وغيرهم الكثير من الفرسان و الشيوخ



الأمير : سلطان بن مشعان اباالعلا

ومن المناخات التي شارك فيها مناخ الرشاويه

يقول شاعر حرب

يالي تجي الكرزان مع روق وعصيم
وادي الرشا جـاه طيـره واحتمـاه
الحر الاشقر جـا لجنحانـه وشيـم
فيصل ولد سلطان زبن اللـي نخـاه
فيصل هو فيصل بن سلطان الدويش.

ومن المعلوم ان قبيلة حرب قد استعانت بقبيلة مطير في هذه الوقعه

وقد رد عليه الشاعرالفارس شويمان اباالجلاداالعصيمي
أو
الشاعر الفارس مزيد بن مغيرق

وادي الرشا ماهوب لاحدن من قديم
ياكود من ساق الجمل ثـم احتمـاه
خلوه من عقب القسـى بنـي مضيـم
راحت شرايدهم لصبحا و الحصاه
عنه الدويـش محدرينـه للقصيـم
ماهوب حربيـاً نفـخ ذربـه يبـاه
الحر الاشقر نتفت ريشـه عصيـم
ذبحت شيوخه يوم ربـي ماهـداه
في راي ابن هندي عسى عمره يديم
وحنا مثل طير كتف عقب مهـواه
الى ان قال
في غارته ماروعه غير الحريم
وبواردي باالبهم قالـوا رمـاه
((بني مضيم : قحطان ))
ذبحت شيوخه: يقصد مقتل أحد الدوشان على يد الشيخ: جزاء ابا العلاء


وقد توفي هذا العلم البارز في الخمسينات الهجريه من القرن الماضي

جزاء ابا العلا

معركة بين العصمه من عتيبه وبين السحمه من الجحادر من قحطان وقصة
مقتل الفارس المغوار مزيد بن مغيرق العصيمي وقصيده رثائيه
جرت هذه الوقعه في نجد بين العصمه من عيال منصور من عتيبه وبين
السحمه من الجحادر من قحطان وأسبابها إغارت السحمه على إبل
الدعاجين فطلبوا النجده من العصمه فأنجدوهم بقيادة الشيخ سلطان بن
مشعان أبا العلا أمير العصمه آنذاك ولحقوا بالإبل وحصلت عندها معركه
ضاريه قتل فيها عددمن العصمه والقحاطين ونادوا العصمه بالمنع
للقحاطين فأمتنعوا جميعهم ، ورجع العصمه إلى المضارب وكان معهم
الأسرى والإبل ، والفارس مزيد بن مغيرق العصيمي معه اسير وقد وثقه
بالحبال لكي لايهرب ولاكن مزيداً لم يوثق حبل هذا الأسير جيداً فبينما مزيد
عائداً إلى بيته فإذ بهذا الأسير يتحرر من قيده ولم يعلم به مزيد فقتله غدرا" والاسير هو عفيص من ال رشيد من العجمان وهرب
إلى قحطان ، وعندما علم الشيخ الفارس سلطان بن مشعان أبا العلا أمر
بجمع جميع اسرى قحطان الموجودين لدى العصمه وقتلهم وذلك لسببين
الأول لمقتل مزيد بن مغيرق غيلة والثاني لما قام به الشيخ الفارس قنيفذ
بن لبده شيخ آل سعد قحطان من خرق لقوانين والأعراف الحربيه
لدى الباديه حيث جرت معركه سابقه بين العصمه وآل عاصم وآل سعد من
قحطان وكان العصمه أقل بكثير من قحطان وحصلت بينهم معركة حامية
حيث قتل سحمي بن حشر شيخ آل عاصم في هذه المعركه والذي قتله
سحلي الشويب الحلحلي الشجعاني العصيمي ، ولاكن القحاطين طوقوا
العصمه الذين كانوا لايتجاوزن السبعة عشر رجلاً ونادوهم بالمنع وأمتنعوا
في وجه قنيفذ بن لبده شيخ آل سعد ، إلا أن الشيخ قنيفذ بن لبده عندما علم
بمقتل الشيخ سحمي بن حشر شيخ آل عاصم قام بقتل العصمه وكانوا
خمسة عشر رجلا ، ونذكر هنا قصيدة للخراف من الجلاه من العصمه يهدد
فيها قحطان بالثأر وقد ذكرها الأخ الحصان علماً بأن العصمه قد أخذوا
قضاء هذه الفعله بمعركة سابقه وقصيدة الخراف تقول :
ياربعي اللي بين عاقـل وجهـال
خمسة عشر من ناقليـن الفتيلـه
باقوهم الأجناب شينين الأعمـال
الله يبـوق اللـي يبـوق بعميلـه
ياالآد عاصم بان للحرب مدهـال
مايستلـم كـود اليديـن الكليلـه
ياالآد عاصم مانبي طايلـة مـال
نبـي مـداواة الكبـود العليـلـه
نبا عليهـم غـارةً عقـب مقيـال
في رأي منهـو للركايـب دليلـه
جزاء لعله عند طولات الأمهال
مضراب رمحه ماوقف راس ميله

جزاء هو الأمير والفارس جزاء بن مشعان أبا العلا شيخ العصمه وكانت
عتيبه تسميه لوفان لأنه أول من يلفي على الخصوم في المناويخ والمعارك

نرجع للمعركه الأولى حيث أنشد بعدها عبدالله بن عابد المطابق من
العمريه من العصمه قصيده يرثي فيها قتلى العصمه ومزيد بن مغيرق
وذكرت في كتاب شعراء عتيبه برواية أحد رواة العصمه من المغارقه
لايحضرني إسمه حالياً ، يقول المطابق :

يامـل قلـب لاعـه اليتـم لاعـه
كما يلوع العشب صلف المعاصيـر
على ربـوع كـل ابوهـم بساعـه
وصبرت عنهم يوم جت المقاديـر
وابكي على(( مزيد)) زبون الوداعه
وابكوا معي ياهل العياد المقاصيـر
زبن الحصان اليا تـردى ذراعـه
اليا دبـرن ذلـي وذلـي مناحيـر
وغيث لنا وإن جت ليال المجاعـه
وتنادي الخطـار مثـل الحداديـر
وغـاد لشيخـان القبايـل مراعـه
ترعى به القطعان حل المخاضيـر
وإن جاء نهار فيه حـت السراعـه
تظهر فعوله عنـد تـال المظاهيـر
وزود على هـذا بـراي الجماعـه
ومنـارة يحمـس عليهـا بتقديـر

رحم الله جزاء و سلطان ابا العلا
واسكنهم فسيح جناته
في هذه السطور لن نتحدث عن سيرة مشعان وابنائه سنتحدث عن ابناء الشيخ بجران اباالعلا.
اولاً تزوج علي من ابنة خاله من بني ظفير وانجب سلطان وضويحي وبجران.
ال بجران وهم من سنتحدث عنهم .
الشيخ بجران اباالعلا ومن ابنائه دغش وعلوش كانت لهم سطوه في العراق على القبائل الاخرى فقد كانو من يحمون القبائل في العراق ومن يحكمون بينهم بالعدل وبالحكمه.
انجب دغش الشيخ صالح اباالعلا بعد وفات دغش اباالعلا تربى الشيخ صالح اباالعلا عند عمه الشيخ علوش اباالعلا فقد تولاه ورباه مع ابناءه عبدالله - دخيل - غنيم - طاحوس)
وكانو من ابرز الفرسان في ذلك الوقت
في عام 1200 تقريباً دخل الامام ابن سعود على العراق وغزا غزوة على بعض القبائل وتمت مبايعة الامام ابن سعود من قبل الشيخ علوش اباالعلا وشيوخ بني ظفير والقبائل الاخرى وبعد المبايعه عين الامام سعود ابن سعود صالح ابن دغش اباالعلا دليلاً لغزواته
لما رآه من اقدام هذا الفارس وحبه للقتال وجديته في كل الامور فقد كان فارساً لايشق له غبار ففي غزواته قتله للاعداء لايحصى وهو من احكم شيوخ عتيبه ومن ادهاهم واكثر غزوات الامام سعود ابن سعود اللتي كان يقودها صالح انتصاراً وقد اعجب به الامام ابن سعود وتولى صالح القياده لمده من الزمن
ومن ثم عين الشيخ غنيم اباالعلا قائداً لجيوشه لما رآه من شجاعه وحكمه في هؤلاء الفرسان الاشداء وبعد مرور فتره توفي الاب علوش اباالعلا وبعد رجوع الامام ابن سعود الى نجد في ذلك الوقت ارسل الشيخ غنيم اباالعلا ومعه 2000 من جنوده ومناصريه وقد (كانو بقيادة الشيخ(الامام) غنيم اباالعلا ) الى الاحساء لطلب المبايعه وقد رحل غنيم اباالعلا مع مهوس ابن شقير الى الاحساء ومعه اخاه عبدالله وبقي في نجد مع الامام ابن سعود طاحوس ودخيل وصالح اباالعلا , وعند ذهابهم الى الاحساء تمت مبايعة جميع القبائل هناك ورجع الشيخ غنيم ومن معه من الجنود الا باستثناء الشيخ عبدالله بن علوش اباالعلا فقد بقي هناك وتزوج من قبائل الاحساء واسس له مزارع وممتلكات(وعندما علم مشعان اباالعلا وطاحوس اباالعلا ببقائه اتو اليه لاسترجاعه فرفض وبقي في الاحساء وتوفي هناك ولم ينجب احد) (وتم بيع جميع الممتلكات الموجوده هناك من قبل الشيخ فارس بن مقحم اباالعلا)
وبعد رجوع غنيم بن علوش اباالعلا الى الامام ابن سعود امره بالذهاب الى العراق ومبايعتهم مرة اخرى وعند ذهابه بايع بعض القبائل وبعضهم رفضوا المبايعه وقد حصلت حرب بين جيش ابن سعود وبعض القبائل هناك توفي في العراق (رحمه الله) وبقي في نجد طاحوس ودخيل وصالح.(عند ابن عمهم الأمير مشعان اباالعلا)
وبعد فترة وجيزه من الزمن خلف صالح ابنه مسلط اباالعلا .
وبالنسبه لدخيل فقد توفي.(رحمه الله)
وللمعلوميه ان طاحوس بن علوش ومسلط بن صالح اباالعلا قد شاركو ولحقوا المغازي مع قبيلة العصمه.
وبعد مرور فتره من الزمن انجب طاحوس الشيخ عبدالله بن طاحوس اباالعلا.
ومسلط انجب مقحم اباالعلا ومقحم انجب الشيخ فارس اباالعلا(رحمهم الله)
ومن ابناء فارس ( عمر وابنائه)
اما بالنسبه لعبدالله ابن طاحوس فقد تزوج بنت عمه بنت سلطان بن مشعان اباالعلا وقد انجب مسلط اباالعلا ال مسلط
وانجب سلطان وقد توفي .
الموضوع منقول من لسان الامير فارس بن مقحم اباالعلا رحمه الله .
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقد ذكر الشيخ ابن بشر غنيم اباالعلا في كتابه :
وارسل الامام ابن سعود الامام الشيخ غنيم اباالعلا الى الاحساء لمبايعه بالطاعه
اما ابن غنام فنصه كما ذكر فووق..
لقد ذكر ابن بشر في كتابه صالح اباالعلا بقوله:
وفيها سار سعود بالجيوش المنصوره والخيل العتاق المشهوره وقصد المنتفق فوجدهم
بالموضع المعروف بالروضتين بين سفوان والمطلاع فناوخهم واخذ من محلتهم خياماوامتعه
ولماار اد الانصراف ظن المسلمين انه يقصد ماء قريه فلما ركب صرف وجة راحلته الى
غير وجهتها فارتاعت قلوب الناس من طول (المغزا)وقالوا للدليل وهو صالح اباالعلا من
عتيبه اشر على الامام يقصد ماء قريه فاعترضه الدليل فاخذ يلاطف سعودحتى اخبره انه
يريد ورد ماء (الوفراء)فشدد عليه الدليل ذلك الطريق وانه يصل بلده قبل وصول الوفراء فابى سعود ذلك وقصد بالمسلمين فوردها
_________________

وذكره ابن بشر وابن غنام حينما ارسله الامام سعود بن عبد العزيزامام الدرعيه حينما ارسله الى الاحساء سنة 1207\1792 مع مهوس بن شقير يدعوهم الى الطاعه
هذه نبذه بسيطه جداً عن عائلة اباالعلا شيوخ قبيلة العصمه من عتيبه وهذه النبذه قليله جداً في حق هؤلاء الشيوخ رحم الله من مات منهم واطال الله في عمر الحي منهم
ولايسعني ان اقول الا ابيات من قصيده للامير محمد الاحمد السديري في العلوات وهي..
ربع تعلوا بالاسامي والايمــان ........ للقاله العليا طـــوال خطاهــــا
عاداتهم ذبح المدرع بالاكـــوان ........ لاضيعت شقح العشاير نماهـا



للامانة منقول















آخر تعديل عزارم يوم 10-Dec-2011 في 05:22 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 10:37 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم بالعصمه كافه,,,,,















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 10:52 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

ماعليكم زود ...


بارك الله فيك يا طيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 11:30 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
خالد@الدلبحي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خالد@الدلبحي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم والله بكم يالآد عاصم















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 11:40 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

ماعليكم زود ...

بارك الله فيـك ياطيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Dec-2011, 12:33 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
عايض جزاء العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


عايض جزاء العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك
تقديري واحترامي لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2012, 09:23 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
كاتم الشوق
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


كاتم الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي
















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jan-2012, 12:39 AM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ولدالقبيله
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


ولدالقبيله غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي من العبابيد (( الــــــق حره ( القحره) وانا متااكد















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي