الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jan-2012, 05:51 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الازدي الجديد
عضو فعال
إحصائية العضو







الازدي الجديد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور بن فهيد مشاهدة المشاركة
مالك بن عوف النَّصري

(… ـ نحو 20 هـ/… ـ نحو 640م)

نسبه :


حَسُن إسلام مالك، فاستعمله الرسولr على قومه ومن معه من ثُمَالة وَسَلمة وفَهم، .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمح لي ان اخالفك الرأي مستندا على دلائل قوية جدا، هي :

اولا :
النص السليم المقتبس نصا وحرفا من تفسير ابن كثير هو :
(واستعمله رسول الله على من أسلم من قومه، وتلك القبائل ثمالة، وسلمة، وفهم)،
بدون (ومن معه)

وجاء ضمن سياق قصة : قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول
قال ابن إسحاق: وقال رسول الله لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف ما فعل؟
فقالوا: هو بالطائف مع ثقيف.
فقال: «أخبروه أنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله، وأعطيته مائة من الإبل».
فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف حتى أتى رسول الله وهو بالجعرانة - أو بمكة - فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، ولما أعطاه مائة فقال مالك بن عوف رضي الله عنه:
ما إن رأيت ولا سمعت بمثله * في الناس كلهم بمثل محمد
أوفى وأعطى للجزيل إذا اجتدى * ومتى تشأ يخبرك عما في غد
وإذا الكتيبة عردت أنيابها * بالسمهري وضرب كل مهند
فكأنه ليث على أشباله * وسط الهباءة خادر في مرصد

قال: واستعمله رسول الله على من أسلم من قومه، وتلك القبائل ثمالة، وسلمة، وفهم، فكان يقاتل بهم ثقيفا لا يخرج لهم سرج إلا أغار عليه حتى ضيق عليهم.

المصدر :
البداية والنهاية/الجزء الرابع/قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول





ثانيا :
وفي نص آخر يوضح ان ثمالة وفهم قبائل ازدية في الاصل :
((فاستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه، وتلك القبائل: ثمالة، وسلمة4، وفهم، فكان يقاتل بهم ثقيفا لا يخرج لهم سرح إلا أغار عليه، حتى ضيق عليهم.
''''''''''
4 قال السهيلي: 'هكذا تقيد في النسخة (سلمة) بكسر اللام، و المعروف من قبائل قيس: سلمة بالفتح إلا أن يكون من الأزد، فإن ثمالة المذكورين معهم حي من الأزد، وفهم من دوس، وهم من الأزد أيضاً'.
وأمهم: جديلة وهي من غطفان بن قيس بن عيلان، على أنه لا يعرف من الأزد سلمة بكسر اللام في الأنصار، وهم من الأزد، (الروض الأنف 7/285-286).))

انتهى النص المقتبس.
______________________________________________




السؤال :
بما ان اسمه رضي الله عنه الذي اشتهر به : مالك بن عوف النصري .. فقط .. واستعمله الرسول عليه الصلاة والسلام على قومه، وثمالة وفهم قبائل ازدية تعودان إلى نصر بن الازد، تحالفت مع ثقيف وجاورتها
ثمالة - اسمه : عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث
وفهم: هم فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
وسلمة من ثمالة كما قال بذلك النسابون.



وبما ان أبو مِحْجَن بن حَبِيب بن عَمْرو بن عُمير الثَّقَفِيّ، قال في مالك بن عوف رضي الله عنه بعد اسلامه ومحاربته لثقيف ونقضه للعهد والحرمة :

هَابَت الأعداءُ جَانِبَنا __ ثم تَغْزُونَا بَنُو سَلِمَهْ
و أتانا مَالِكٌ بـهِمُ __ ناقِضًا للعَهْدِ والحُرُمَهْ
وأَتَوْنا في مَنَازِلِنا _ ولقد كُنّا أُولِي نَقِمَهْ




اذا كيف يستقيم هذا الامر .. وانه من هوازن بينما الدلائل تشير إلى انه نصري من قبائل ثمالة وفهم وسلمة . اذا نظرنا الى انه :
لقبه النصري ومعروف نصر بن الازد
وقومه هم فهم و ثمالة الازدية ..
وشاعر ثقيف ابو محجن يقول له نقضت العهد ؟
وان الحلف والجوار كان امرا متعارفا عليه، لكن الانساب محفوظة وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )

تقبل تحياتي















آخر تعديل الازدي الجديد يوم 01-Jan-2012 في 05:54 AM.
غير مقروء 01-Jan-2012, 06:43 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو







منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الازدي الجديد مشاهدة المشاركة
اذا كيف يستقيم هذا الامر .. وانه من هوازن بينما الدلائل تشير إلى انه نصري من قبائل ثمالة وفهم وسلمة . اذا نظرنا الى انه :
لقبه النصري ومعروف نصر بن الازد
وقومه هم فهم و ثمالة الازدية ..
وشاعر ثقيف ابو محجن يقول له نقضت العهد ؟
وان الحلف والجوار كان امرا متعارفا عليه، لكن الانساب محفوظة وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )

تقبل تحياتي
ياهلا فيك يالازدي ربما التبس لديك الإسم فهناك صحابي جليل اسمه عوف بن مالك رضي الله عنه وهو من خولان

اما مالك بن عوف النصري رضي الله عنه فهو من قبيلة بني نصر من اشهر القبائل الهوازنيه وهو من قاد هوازن في معركة حنين وله معارك واشعار عديده في الجاهليه تثبت انه من هوازن















التوقيع
غير مقروء 01-Jan-2012, 05:41 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الازدي الجديد
عضو فعال
إحصائية العضو







الازدي الجديد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور بن فهيد مشاهدة المشاركة
ياهلا فيك يالازدي ربما التبس لديك الإسم فهناك صحابي جليل اسمه عوف بن مالك رضي الله عنه وهو من خولان

اما مالك بن عوف النصري رضي الله عنه فهو من قبيلة بني نصر من اشهر القبائل الهوازنيه وهو من قاد هوازن في معركة حنين وله معارك واشعار عديده في الجاهليه تثبت انه من هوازن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اخي الكريم ..
اولا تشرفت بالمشاركة في موضوعك، واسعدني اسلوبك المتحضر في النقاش .. حفظك الله

ثانيا
لم يلتبس علي الامر ، بل ما اوردته في مداخلتي هو ما ارجحه اعتمادا على ما يلي :
1- انت اعتمدت على الموسوعة العربية في كتابة موضوعك هذا، والموسوعة العربية اعتمدت على ابن كثير كمصدر، والنص الاصلي في ابن كثير لم يذكر كلمة (ومن معه) وانما اضيفت في الموسوعة العربية، لذلك اتأسف ان كان ظني في غير محله، والخطأ من النص الذي نقلته كما هو وليس مقصودا منك

2 - النصوص الواردة في كتب السيرة، وجميعها تذكر ان الرسول عليه الصلاة والسلام، امره بان يكون سيدا على قومه (ثمالة فهم سلمة) فقط والتخلي عن قيادة ثقيف، وهذا بعد انتهاء المعركة

3 - نسب قومه من ثمالة وفهم إلى الازد،

4 - قول شاعر ثقيف يعاتب مالك بن عوف، لنقضه العهد والحلف والجوار، ومحاربته لثقيف بامر رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى ان هداهم الله عز وجل إلى الصراط المستقيم واخرجت اعظم قائدين الحجاج بن يوسف الثقفي ، ومحمد بن قاسم الثقفي فاتح السند والهند.

5 - موقع حصن (مالك بن عوف) الذي هُدم في ليا، سنجد انه نفس الموقع الذي يقيم فيه قومه من ثمالة وفهم وسلمة ، منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم


ختاما
فعلا استغرب ان يكون القائد من حلفاء ثقيف وقد يكون من هوازن، لكن المشكلة ان قومه المذكورين الذي عينه الرسول عليه الصلاة والسلام سيدا عليهم، هم من الازد، وهنا التعارض، وهذا ما يدعونا إلى التدبر في قول دريد بن الصمة، ووصفه لمالك بن عوف، بانه صاحب ضأن، حيث يمكن ان نفهم انه اعتراض لقيادته الجيش، لكن قد يكون السبب ثراءه واستعداده بتمويل الجيش او لاي اسباب اخرى لم توضحها كتب السيرة.
عموما التاريخ سواء كان لنا اوعلينا، يجب ان يكتب بكامل حقائقه ويحقق في نصوصه اذا كان هناك تضارب، وهذا لا يقلل ابدا من شأن قبائل هوازن العريقة.
تقبل تحياتي















آخر تعديل الازدي الجديد يوم 01-Jan-2012 في 05:47 PM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:43 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي