الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > علوم الشريعة الإسلامية جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Oct-2011, 12:05 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مكتب الدعوة بالفقارة
عضو

الصورة الرمزية مكتب الدعوة بالفقارة

إحصائية العضو





التوقيت


مكتب الدعوة بالفقارة غير متواجد حالياً

افتراضي تعظيم الأجر في مسائل الأضاحي والعشر

بسم الله الرحمن الرحيم

تعظيم الأجر في مسائل الأضاحي والعشر

المسألة الأولى: أيام العشر أفضل أيام العام ولياليها أفضل الليالي عدا ليلة القدر.
المسألة الثانية: يستحب التكبير المطلق في هذه الأيام ويبدأ من ليلة الأول من ذي الحجة حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة.
ويستحب أيضا التكبير المقيد وهو الذي يكون دبر الصلوات فيبدأ به قبل أذكار الصلاة ثم تقال الأذكار بعده ويبدأ من فجر عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق.
والفرق بين التكبير المطلق والمقيد أن المطلق يقال في كل وقت
في البيوت والأسواق والمساجد وغيرها أما المقيد فمختص بما
بعد التسليم من الصلاة.
وصفة التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
المسألة الثالثة: يستحب صيام تسع ذي الحجة كلها وآكدها التاسع وصيامه يكفر سنتين ماضية ومستقبلة .
المسألة الرابعة: يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة بجميع أنواعها في هذه الأيام من صلاة وقراءة قرآن وصلة أرحام
وغيرها.


المسألة الخامسة : الأضحية سنة وليست بواجبة.
المسألة السادسة : من أراد أن يضحي عن نفسه أو تبرع عن ميت بأضحية فليمسك عن شعره وأظفاره وبشرته من حين رؤية هلال ذي الحجة أو غروب شمس آخر يوم من ذي القعدة.
المسألة السابعة : من أراد أن يضحي عن غيره بوكالة أو وصية
فلا يلزمه الإمساك عن شعره أو أظفاره أوبشرته.

المسألة الثامنة: أهل المضحي وأولاده لايلزمهم الإمساك عن ذلك
وإنما يلزم المضحي فقط.
المسألة التاسعة : من نسي فأخذ من شعره وأظفاره وهو مريد للأضحية فلا إثم عليه لأنه معذور ولاينقص أجر أضحيته.
المسألة العاشرة: إذا تعمد الأخذ من شعره وظفره فأضحيته مجزئة
لكنه يأثم بذلك.

المسألة الحادية عشرة : وقت الأضحية ينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
المسألة الثانية عشرة : لا يجزئ ذبح الأضحية بعد هذه الأيام إلا
إذا كان ناسيا.
أما الأضحية الواجبة بوصية أونذر أوتعيين فتذبح قضاء إذا فات وقت الذبح.

المسألة الثالثة عشرة : نقل الأضاحي إلى خارج البلاد بتوكيل جهة تتولى شراءها وذبحها هناك هوعمل مخالف لأمر الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المسألة الرابعة عشرة: من حج ببعض عائلته وترك الباقين في بلده فيشرع أن يضحي لأهله الباقين أضحية عندهم.
المسألة الخامسة عشرة : الأضحية عن الميت استقلالا غير مشروعة, والصدقة عن الميت أفضل من الأضحية عنه.
المسألة السادسة عشرة : الأفضل والسنة أن يرسل المغترب عن وطنه ثمن الأضحية إلى أولاده في وطنه ليقوموا بشرائها وذبحها في بيتهم.
المسألة السابعة عشرة: يكفي عن البيت الواحد أضحية واحدة مهما بلغ عددهم ولايشرع أن يذبح أي فرد منهم أضحية مستقلة فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أزواجه رضي الله عنهن وهن في بيوت متعددة ولم ينقل أن أحداهن ضحت عن نفسها.
المسألة الثامنة عشرة : من أراد أن يضحي وأحرم في عشر ذي الحجة فلا يجوزله أن يأخذ من شعره أوظفره شيئا عند الإحرام لكن يجب عليه أن يقصر من شعره أو يحلقه عند تحلله من عمرته. والتقصير أفضل لمن كان يريد الحج بعدها.
المسألة التاسعة عشرة: من كان متأهلا وساكنا مع والده لكنه مستقل بنفقته وطعامه فيسن أن يضحي أضحية مستقلة ولايكتفي بأضحية والده.
المسألة العشرون: يجوز إعطاء الكفار من الأضحية إذا لم يكونوا
محاربين لنا.
انتهى بحمدالله.
جمع وإعداد : عبد الله بن رجا الروقي.
رئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالفقارة.















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Oct-2011, 12:32 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

,,

لا هنت يالغالي,

,,,,,















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Nov-2011, 05:03 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذخر برقا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


ذخر برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:21 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي