الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Jul-2011, 11:12 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
عيد بن مرضي
شـاعـــر
إحصائية العضو





التوقيت


عيد بن مرضي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكاايد مشاهدة المشاركة
لا بالله الا محاورة قمه ومع شاعر كبير مثل جار الله الصواط الله يطول في عمره وعمرك

ابدعت يابن مرضي لله درك

اعجبني الاسلوب في هذا البيت :

من يبى درب السلامه مايطيـح فورطـه *** والكريم الله عطـاه ويعطـي المعتـازي

بيت عن 100 بيت

صحت الالسنه


تحياتي لك

الكايد الابداع مرورك

واعجبك في محل التقدير

وصح بدنك يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jul-2011, 11:14 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عيد بن مرضي
شـاعـــر
إحصائية العضو





التوقيت


عيد بن مرضي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فايز بن سرحان الثبيتي مشاهدة المشاركة
جــــارالله بــــن وصــــل

يعلـم الله مانحـب العالـم المنّحـطـه
ابعد المغزى وانا بغزي معـك يالغـازي
اثر عندك سر يومنّـك غلطـت الغلطـه
تلعب الكره سوى مع نايـف الهـزازي


ليش تصحب ناس مثل السبحه المنّّفرطه
وانت عندي مثل ضلع طويق مايـرازي
عن سوالفكم يعلمنـي مديـر الشرطـه
والسوالف كلها صوره علـى بـروازي



هالحين هذي البيوت كلها مافيها معنى !!!؟ راجعوا حساباتكم يالربع ؟

لا بالله معنى كبير ومبنى من الطراز الاول في الشعر "

الله يكتب لك العافيه والسلامه يابن وصل ويكتب لك التوفيق في مشوارك يابن مرضي

الحقيقه محاورة طيبه ولعبك مع جار الله السواط اعتقدا نه مكسب بحد ذاته

ابن سرحان لاهنت

ومرور شاعر بحجمك يسعدنّي

ومثلك وشرواك مايخفى عليهم خافي

لاهنت















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jul-2011, 11:17 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
عيد بن مرضي
شـاعـــر
إحصائية العضو





التوقيت


عيد بن مرضي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق الصواط مشاهدة المشاركة
مازلت في إنتظااار تحليلك أخي / أبو ريناد


هلا مرزوق


ماعتقد ابو ريناد يحللها ويصل لمعناها ,,, لان وجهة نظره تقول مافي معنى


مع العلم المعنى واضح مع اول بيت للشاعر الكبير جارالله















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jul-2011, 11:19 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
عيد بن مرضي
شـاعـــر
إحصائية العضو





التوقيت


عيد بن مرضي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق الوذيناني مشاهدة المشاركة
الله يشفي الشاعرالكبير جارالله السواط

وصح لسانه ولسانك يابن مرضي



ويامرزوق الصواط لاتتعب حالك المسمى ابوريناد لايستطيع تحليل المحاوره وبكل بساطه

خذلك جوله في مشاركاته وتعرف النتيجه

هههههههههههههههههه صح بدنك يالوذيناني



وانتم علامكم على ابو ريناد كل مجتهد يخطي ويصيب



لاهنت على مرورك















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jul-2011, 07:17 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
مرزوق الصواط
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق الصواط غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..أبوريناد.. مشاهدة المشاركة
أخي السواط أنا لم أنتقص من شاعرية ابن وصل فهو شاعر علم وله ثقله وعسى الله يشافيه ويشافي كل مريض وكل واحد حر في وجهة نظره أنا أرى أن المحاورة جدا معانيها عادية ولم ترتقي لمستوى أكبر ................. أما المدعو الوذيناني أتمنى منه عدم الرد على مواضيعي وكتاباتي لأنه لا يعنيني ولا يشرفني ردوده ولا مواضيعه طالما أنه ينتقص ويتهكم من الآخرين


أأأوووووك لم تنتقص من شااااعرية شااااعر علم
مازلت أطلب منك تحليل المحااااورة حتى نعرف مالديك
أما بالنسبة للمدعو الوذيناني
أنت تقول كل واحد حر في وجهة نظره إذاً أقبل وجهة نظره
لا عتب في ذلك هو أيضاً حر في ذلك .ولا تخرجنا عن صلب الموضوع للمرة الرابعه أطلب منك تحليل المحاورة
وأنت تتهرب .
أشكرك بعد التحليل وأقدرك قبل التحليل ,,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2011, 06:06 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
..أبوريناد..
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


..أبوريناد.. غير متواجد حالياً

افتراضي

أأأوووووك لم تنتقص من شااااعرية شااااعر علم
مازلت أطلب منك تحليل المحااااورة حتى نعرف مالديك
أما بالنسبة للمدعو الوذيناني
أنت تقول كل واحد حر في وجهة نظره إذاً أقبل وجهة نظره
لا عتب في ذلك هو أيضاً حر في ذلك .ولا تخرجنا عن صلب الموضوع للمرة الرابعه أطلب منك تحليل المحاورة
وأنت تتهرب .
أشكرك بعد التحليل وأقدرك قبل التحليل ,,,



مصمم يعني على تحليل المحاوة لكن أبشر وانتظرها في موضوع مستقل إن شاء الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Jul-2011, 07:41 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
مرزوق الصواط
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق الصواط غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..أبوريناد.. مشاهدة المشاركة

مصمم يعني على تحليل المحاوة لكن أبشر وانتظرها في موضوع مستقل إن شاء الله



تسلم وأنا في إنتظاااارك لكن لا تبطي علانا ولا موضوع مسقل ولاشي هات تحليلك هنا
لترابط الموضوع .
شااااكر لك ,,,















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 05:09 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
..أبوريناد..
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


..أبوريناد.. غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


بناء على طلب الإخوان وخاصة أخونا مرزوق الصواط قررت أن أقوم بعمل بسيط وهو تحليل هذه المحاورة
التي جرت بين الشاعرين الشاعر العلم والكبير جارالله الصواط والشاعر القدير عيد بن مرضي وقد يحتمل الصواب والخطأ وهو مجرد اجتهاد ليس إلا وعلى بركة الله نبدأ :
جارالله الصواط




مـرحـبـا عـــد الـحــروف وكـــل حـــرف بنـقـطـه =والـرجــال الـهــم وجـــوب ومـجـلـس ومـركــازي
انــــت شــاعــر نــظــم ولا مـحـتــرف فـالـقـلـطـه =وانــت تـعـرف مقـصـدي يالـشـاعـر المـمـتـازي

بدأ هنا جارالله بالترحيب وهذه عادة شعراء المحاورة بل هي من قوانينها وكان ترحيبهُ قد بدأه بوصف رائع ودقيق
فحينما قال مرحبا عد الحروف وكل حرف بنقطة يعني مرحبا بالرجال وكل رجل بتقديره
والشطر الثاني بين المقصود وهم الرجال اللي لهم وجوب ومجلس ومركازي
ولكن هناك ايحاء من جارالله في الشطر الأول وهو خطير كأن يقصد والله أعلم بأن هناك حروف بلا نقاط أي هناك رجال بلا تقدير ومكانة عند جارالله وإن كان الرجل قد يكون شكلاً لكن ليس مضموناً وقد أكد بأن كل حرف بنقطه أي كل رجل بتقديره وهذا الإيحاء بداية المعنى .
ثم قال في بيته الثاني في شطره الأول أنت شاعر نظم ولا محترف فالقلطة
وهو على شكل سؤال للشاعر المقابل هل أنت شاعر نظم أم شاعر محاورة محترف ثم قال في الشطر الثاني وانت تعرف مقصدي يالشاعر الممتازي
وهنا يقصد بأن ليس كل شاعر نظم يجيد المحاورة وليس كل شاعر محاورة حتى لو انه محترف لا يجيد النظم هذا معنى ظاهرياً لكن هناك معنى
آخر ربما قصده الشاعر جارالله يعني أنت شاعر محاورة مجرد تصف القوافي والألحان على غير معنى أم أنك شاعر محترف تجيد فن المحاورة
وتعرف معانيها ثم في شطره الثاني من البيت الثاني كأن يقول إن شاء الله انك فهمت معناي ووصفه بأنه شاعر ممتازي وهذا مدح للشاعر المقابل.
عيد بن مرضي


الـبـقــا واهــــل الـمــواقــف مـاتـجـيــب الـغـلـطــه =والـرجـال فــي كــل حـالــه يالـشـجـاع اعـــزازي
مـــن يـبــى درب الـسـلامـه مايـطـيـح فــورطــه =والــكــريــم الله عـــطـــاه ويــعــطــي الـمـعــتــازي

رد الشاعر عيد رد ليس عليه غبار حينما قال البقا وهذا أيضاً متعارف عليه بين كل شاعرين الأول يرحب والثاني يرد على الترحيب بكلمة البقا أو غيرها من الكلمات والألفاظ التي ترد على الترحيب والشاعر عيد فهم معنى وإيحاء الشاعر جارالله حيث قال عيد إني من الرجال اللي لهم تقدير وأني من أهل المواقف اللي ماتجيب الغلطة أو الزلة وأهل المواقف طبعاً في نظر عيد هم الرجال الشجعان الأبطال في كل الإتجاهات وهم عزيزين برجولتهم ومواقفهم المشرفة ثم قال في بيته الثاني من يبي درب السلامة مايطيح في ورطة وكأن يقول ابن عيد لا تخاف طريقي بمشيئة الله في أمان ولن أقع في ورطة وسأجيد فن المحاورة وسأصبح شاعر يشهد له الناس وهذا فضل من الله الكريم اللي عطاني وسأعطي المعتازي وسوف أكون مثلك أعطي للناس دروس وتجارب
جارالله الصواط


يــعـــلـــم الله مــانـــحـــب الــعـــالـــم الـمــنّــحــطــه =ابـعــد الـمـغـزى وانــــا بــغــزي مــعــك يـالـغــازي
اثـــر عـنــدك ســـر يـومـنّــك غـلـطــت الـغـلـطـه =تـلـعــب الــكــره ســــوى مــــع نــايــف الــهـــزازي

وهنا بدأ الشاعر جارالله يكشر عن أنيابه ويبدأ بمحاربة الرجال الذين ليس لهم تقدير عند جارالله ووصفهم بأنهم عالم منحطة ربما قصد أناس معينين والله أعلم وهذا وصف في غاية الذل والإهانة لهم وربما كانوا حاضرين تلك المحاورة أو أن أولئك الناس تعامل معهم وخانوه وفي الئطر الثاني من نفس البيت يقول ابعد المغزى أي افهم ياعيد مااقصده وأنا معك في الطريق أما البيت الثاني فقد اتضحت الصورة ويلوم الشاعر ابن مرضي بأنه كان معهم وانه قد انضم معهم أو أنك ياعيد عندك سر لا تود البوح به لذك فعلت مافعلت والشطر الثاني يقول جارالله تلعب الكره سوى مع نايف الهزازي وهذا تصوير رائع من جارالله وكأنه يقول أنت تتأمر ضدي مع فلان ربما يعرفانه الشاعران هذا الشخص وقد شبهه باللاعب المعروف نايف الهزازي واسم اللاعب مجرد تشبيه ووزن لقافية البيت وهذه الأساليب لا يجيدها إلا الشعراء الكبار .
عيد بن مرضي



والله إنّـــي مـعــك مــيــر الــصــوت بالله وطــــه =مــن يـشـب الـنـار نــار ومــن يـجـيـب الـقــازي
صاحبـي لـن زاد ضغطـه كـود تجيـه الجلطـه =كــــان لــــه قــــدره ويــقــدر يـلـعــب الـجـمـبــازي

لا زال الشاعر ابن مرضي عسى الله يوفقه ماشي معاه في المعنى وكأنه يقول أنا لا زلت معك وفي صفك وموقفك ولا تخاف ولست مع أولئك الرجال الذين يسعون ضدك لكن حاول أن لايعلم أحد عن موضوعنا الذي تطرقنا إليه ووصف ذلك الشاعر بقوله بالله وط الصوت وطه أي لا أحد يسمعنا لأن ذلك هناك أُناس تترصد وتنقل الأخبار وربما تثار المشاكل وبعدذلك تصبح مشكلة كبيرة .
أما البيت الثاني فهذا رد قوي على جارالله وكأن يقول الشاعر أنت من كثر ماتحمل على أولئك الرجال فلربما قد يؤدي إلى ازدياد وارتفاع في ضغط دمك وهذا بلا شك والعياذ بالله تحدث الجلطة وكلمة صاحبي هنا المقصودة جارالله فلو قال ابن مرضي صاحبك لقصد نفسه ولكنهم شعار ماشاء الله يتلاعبون بالألفاظ ويصنعون المعاني والشطر الثاني امتداد للشطر الأول ومفهوم منه أنه ياجارالله ماعاد لك قوة ولا حيل أنت كبرت وراحت أيام قوتك وشبابك فلو حاولت تواجه أولئك الرجال لربما ارتفع ضغط دمك وحصلت جلطة والعباذ بالله والله أعلم مجرد تكهنات وفلسفة تحليلية
جارالله الصواط



ليش تصحب ناس مثل السبحه المنّّفرطه= وانـــت عـنــدي مـثــل ضـلــع طـويــق مـايــرازي
عــــن سـوالـفـكــم يـعـلـمـنـي مــديـــر الـشــرطــه =والـســوالــف كـلــهــا صـــــوره عــلـــى بـــــروازي

هنا جارالله لا زال يردد الإسطوانة الهجومية ويلوم الشاعر وبين اللوم بقوله ليش ياعيد تصاحب أُولئك الرجال أو الشلة الفاسدة أو كما وصفهم جارالله في بيته السابق عالم منحطة ووصفهم هنا بأنهم أُناس مفككين وغير مترابطين أو أنهم ربما أولئك الرجال والله أعلم يقصد شباب يضيعون أوقاتهم خارج منازلهم ولا يجلسون في مجالس الرجال بل لهم اتجاهات أخرى ثم بعد ذلك قال وأنت عندي ياعيد مثل طويق مايرازي يعني جبل ثابت وراسي أي لك عندي مكانة قوية وفي البيت الثاني لا زال جارالله يلوم ابن مرضي ويهاجم هجوم قوي على الشاعر وكأنة زعلان منه وشايل على نفسه وقوله عن سوالفكم يعني عن تآمركم أو ربما قصد عن فعايلكم ياشباب اليوم وكأنه يقول عندي خبر أو أخباركم توصلني ومدير الشرطة هنا مجرد تشبيه وهي الوسيلة الناقلة للأخبار ربما قصد أحد الناس اللي يراهم جارالله ثقة عنده وكذلك استخدم كلمة شرطة للقافية أيضاً ولكنه وظف الكلمة كما قلت سابقاً في التشبيه وهذا ابداع لا يحبك مثل هذه الأمور إلا الشاعر المتمكن وابن وصل ماشاء الله عليه داهية ثم بعد ذلك قال مهما فعلتوا وتآمرتوا ضدي لن يضرني ذلك وسوالفكم كلها حبر على قرطاس أو كما قال كلها صورة على بروازي لا جابت ولا ودت
عيد بن مرضي


اعرف اللـي شـال حملـه واعـرف اللـي حطـه= والــحــديــد حـــديـــد يـــومـــنّ الـــقـــزاز قــــــزازي
الــســـوالـــف جــابـــهـــا بــالـــكـــاش ولا قــــطــــه =مـــن يـجـيـب الـلـغــز حــنّــا نــعــرف الالــغــازي

هنا رد الشاعر رد جيد حينما قال اعرف اللي شال حمله واعرف اللي حطه يعني بأن هناك أناس وصلوا لك أخبار غير صحيحه عني وبالعكس تماما هناك رجال اوفياء وأنا منهم ولازالت مكانتك عندي موجودة ولاني بضدك وهذا كله مايهمني طالما أني واثق من نفسي وأني حديد قوي ضد أي شائعة أو مايقال عني وأما أنت ياجارالله قزاز تصدق الأخبار على طول بدون ماتتأكد منها لأن القزاز يتعرض للكسر وأنت ياجارالله تزعل بسرعة والله أعلم وعندي بعض التأويلات غير هذه لكنها هي الأقرب عندي والله أعلم .
ثم قال ابن مرضي في بيته الثاني وهذا مايؤكد كلامي في البيت الأول وهنا يقول السوالف جابها بالكاش ولا قطة أي أن هذه الأقاويل والشائعات التي وصلت عندك ياجارالله جات من مصدر واحد ومجمعة وأكيدة أم أنها جاتك الشائعات من هنا وهنا والشطر الثاني لم أجد علاقة بالشطر الأول لكن ربماقصد الشاعر أني اعرف صدقها من كذبها أو انه مدح نفسه وأنه ذكي يعرف كل الألغاز ويعرف تفسيرها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 05:30 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو ريناد تحليل جيد جداً في البيو ت اللي بعد البيت الاول اما الاول يقول

كل حرف بنقطه اعتقد يقصد مقاصد خاصه يطلب من عيد تلبيتها هههههه لكن تالي انكف عن الطلب وقلب الموضوع محاضره





والله وعلم ،، اما تحليلك يعلم الله جيد جداً مع انك اول قلت ماش معنى



على العموم انت الوحيد اللي لفت نظري تحليلك خاصه البيوت الاخيره



تحياتي لك















آخر تعديل سلطان البقمي يوم 25-Jul-2011 في 05:34 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 05:49 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
..أبوريناد..
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


..أبوريناد.. غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
ابو ريناد تحليل جيد جداً في البيو ت اللي بعد البيت الاول اما الاول يقول

كل حرف بنقطه اعتقد يقصد مقاصد خاصه يطلب من عيد تلبيتها هههههه لكن تالي انكف عن الطلب وقلب الموضوع محاضره





والله وعلم ،، اما تحليلك يعلم الله جيد جداً مع انك اول قلت ماش معنى



على العموم انت الوحيد اللي لفت نظري تحليلك خاصه البيوت الاخيره



تحياتي لك
شاكر لك أخي سلطان وأعتذر عن كلمتي اللي قلت فيهاوربما استعجلت ولعل ذلك بعد مادققت في معاني الأبيات والإعتراف من الذنب فضيلة كما يقال ..... تحياتي لك,,,,















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي