الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-May-2003, 09:13 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
راعي ريمان
عضو نشيط
إحصائية العضو






راعي ريمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكركم جميعاً والله يعطيكم العافيه ماقصرتوا















غير مقروء 21-May-2003, 03:10 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
سحيم العتيبي
عضو فضي
إحصائية العضو






سحيم العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي شكلي جيت متأخر ............................................

راعي ريمان :
الجحدلي قبيلة لها منازل في شرق مكة والمدينة وجهات خليص (أن لم تخني الذاكرة) والي أنا سمعته من أخ جحدلي (وهو بالمناسبة صديق عزيز) أن الجحدلي حربي .... أما أن فيه جحدلي عتيبي فأنا لم أسمع هذا الكلام من قبل وان كنت لا أملك الجرئة على نفيه وممكن يكون خامس صغير غير مشهور ... وارد ... بس أنا شخصيا ماقدسمعت ان فيه عتيبي خامسه أو قبيلته الجحادله.















غير مقروء 22-May-2003, 01:04 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
راعي ريمان
عضو نشيط
إحصائية العضو






راعي ريمان غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك يابن العم ياسحيم العتيبي على مشاركتك وهتمامك وماقصرت
وبيض الله وجهك على الرد000000000000















غير مقروء 22-May-2003, 06:11 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
^المقاطي^
عضو ماسي
إحصائية العضو







^المقاطي^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي راعي ريمان انا لم اسمع من قبل ان الجحدلي يرجع لقبيلة عتيبة

وهذا تعريف لقبيلة ( الجحادلة ) للكاتب ناصر السعيد:
الجحادلة: ولها فروع كثيرة، منهم من يقيم ـ في وديان الحجاز ـ بالقرب من مكة وعرفات، ومنهم من يقيم في الليث على شواطئ البحر الاحمر وفي جبل الشوك وجبل السعدية، وفي ديرة آل مهدي وذوي بركات، ويقدر عددها بـ (5000) وهذه القبيلة كانت من حلفاء قريش في عهد النبي العربي محمد عليه السلام،



واسمحلنا على التأخير بالرد..















غير مقروء 22-May-2003, 07:11 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ابو وعيل
مراقب سابق
إحصائية العضو






ابو وعيل غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا وغلا

اخوي راعي ريمان


الجحدلي هو :


من قبيلة بلحمر ... الجواب بعد بحث في عدد من الكتب والمواقع .















غير مقروء 29-May-2003, 02:46 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
لــيــل
إداري سابق
إحصائية العضو






لــيــل غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز/راعي ريمان

تشابه اسماء بعض القبائل امر يحدث فيه الكثير من الخلط ويستغله البعض للتعريض ببعض القبائل كما يحدث في بعض المنتديات التي قامت اساسا لهذا الغرض والتي لايدرك القائمين عليها سهولة الرد ووفرته .

اما سؤالك عن الجحدلي او الجحادل:
ففي حرب جحادل وفي مطير جحادل.

والله اعلم...................















غير مقروء 05-May-2010, 05:46 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
الجميلي الجحدلي الكناني
عضو
إحصائية العضو






الجميلي الجحدلي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

الجحادلة الذين يسكنون في طفيل ووادي إدام ويلملم وحولها هم من قبيلة بنو شعبة من قبيلة كنانة المضرية العدنانية وتحديدا من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (و هم ليسوا بني شعبة سكان الدرب والامر مجرد تشابه أسماء)


وهذه معلومات عن قبيلة بني شعبة التي تنتمي لها الجحادلة :
بني شعبة هم القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها بنو كنانة قديما 180 كم جنوب مكة في جنوب الليث وشرقيه وشماله بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الساحلي الدولي بين مكة واليمن، وتعرف ببداوتها وشدة بأسها ويجاورهم الأشراف الحسنيون وخزاعة وحرب وفهم وبنو عمومتهم هذيل وبنو مالك وزهران نسبهم عمر رضا كحالة وإبراهيم الحقيل إلى شعبة من بني بكر بن عبدمناة بن كنانة و قد قال عنهم ابن خلدون (ت 808 هـ) في كتابه معجم قبائل العرب تحت باب الشين : (شعبة بطن من كنانة. من من آبارهم: بئر إدام على طريق اليمن) و قال عنهم العلامة ياقوت الحموي ت (626 هـ) في كتابه معجم البلدان : ((أدام: بالضم كأنه من قولهم أدام زيد يديم فأنا أدام، وقال محمود بن عمر أدام: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال السيد علي العلوي: إدام بكسر أوله، وقال فيه: ماء يقال لها بئر أدام على طريق اليمن لبني شعبة من كنانة)) و أرجح الأقوال فيهم ترجعهم لذرية سعر بن شعبة من الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وذلك للقصة :
روى روح بن عبادة عن زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن أبي سفيان، عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني على صدقة طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى أتيت شيخاً، يقال له: سعر، في شعب، فقلت: إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك، فقال: أي ابن أخي، أي حق تأخذون؟ فقلت: نأخذ أفضل ما نجد، فقال الشيخ: فوالله إني لفي شعب في غنم لي إذ جاءني رجلان مرتدفان بعيراً، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك، لتوفينا صدقة غنمك، قلت: وما هي? قالا: شاة، فعمدت إلى شاة ممتلئة شحماً ولحماً فأخرجتها، فقالا: هذه شافع والشافع: التي في بطنها ولدها وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ شافعاً، قلت: أي شيء. تأخذون? قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، فأخرج لهما عناقاً، فتناولاها، فجعلاها معهما، وسارا. أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر قال: سعر بن شعبة بن كنانة الدؤلي، حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "حقنا في الثنية أو الجذعة"، روى عنه ابنه جابر، وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، وهؤلاء ولده ها هنا. قلت: الذي ساقه أبو عمر فيه أوهام: أنه سمي أباه شعبة، وإنما هو ابن ثفنة، كذلك رواه أبو داود السجستاني في سننه، أخبرنا به أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين، بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث، حدثنا الحسن بن علي، أخبرنا وكيع، عن زكرياء بن إسحاق المكي، عن عمرو بن أبي سفيان الجمحي، عن مسلم بن ثفنة اليشكري، قال الحسن: روح يقول: مسلم بن شعبة، قال: استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة منهم، فاتيت شيخاً كبيراً يقال له: سعر، فقلت له: إن أبي بعثني إليك، يعني لأصدقك، قال: أي ابن أخي، وأي نحو تأخذون؟ قلت: نختار حتى إنا نسبر ضروع الغنم، قال: إي ابن أخي، إني محدثك أني كنت في شعب من هذه الشعاب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغنم، فجاءني رجلان على بعير، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك لتؤدي صدقة غنمك فقلت: ما علي فيها? قالا: شاة، فاعمد إلى شاة قد عرفت مكانها، ممتلئة محضاً وشحماً، فأخرجتها إليها، فقالا: هذه شافع، وقد نهانا رسول الله أن نأخذ شافعاً، قلت: فأي شيء تاخذان? قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، قال: فأعمد إلى عناق معتاط، والمعتاط التي لم تلد ولداً وقد حان ولادها فاخرجتها إليهما، فقالا: ناولناها، فجعلاها معهما على بعيرهما، ثم انطلقا. فهذا حديث أبي داود، وقد سماه مسلم بن ثفنة، وقال: استعمل ابن علقمة، وقوله: وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، فإنما قال بشر ذلك رداً على وكيع، فإنه قال ثفنة، فقال: إنما هو شعبة، في نسب مسلم، لا في نسب سعر، ثم قال: شعبة بن كنانة، وليس كذلك، إنما هو من كنانة، فصحف من بابن، وقال عن النبي: حقنا في الجذعة والثنية، فهذا لم يسمعه سعر من النبي، إنما رواه عن رسولي النبي، ولم يذكر أحد منهم أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولا رآه. وذكر ابن منده وأبو نعيم عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه، والصحيح نافع بن علقمة، والله أعلم.


قبائل بني شعبة اليوم

الجحادلة (الجحدلي) :
في جنوب مكة، في وادي إدام وأسافل يَلَمْلَم إلى الساحل. من فروعهم : - آل رَاشِد (ومنهم: ذوو فاضل. ذوي بادي، وذوي مساعد، والخماعلة, والفقراء، والعضيان، والمسارجة، وذوي حجاج، والخشنة)، - الحسنان(المقاصية، والزندة، والمخابطة، وآل منيف، وذوي سبع، وذوي عايد، وذوي حامد، والزَّقَلة, والدعابلة) - الهدرة (منهم: الرقمان، والعبادلة، والحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان) - الجملة(ومنهم السوالمة, والمطاردة، والقنازعة، والفطيمات، والخنافسة وذوي محارب) - ذوي سلم (الهرشة، وآل سالم، وسكناهم الوصال، ويفاعة: بين إدام ويَلَمْلَم) - ذوي عليان "العليانيَّةِ"(منهم: آل عَليٍّ، والبرصان، والحُوَسة، والهبلة، وذوو هلال وذوي شَيْنٍ "الشَّيْنِيَّة"). - (ذوي ملوح، وذوي مسفر، والجنادبة) آل شَيْل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة - وعَدَّ بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والحرشية والجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فَهْم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور والحيرية .

الجبرة (الجبيري):
و هم يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرقي الليث شمال وادي الليث وعلى امتداد وادي عيار إلى العين الحارة ومن فروعهم : - الثمانية - آل حامد - آل شوق - آل أحمد - الحمدة - المدابغة - آل قميزي - البذاذيل - القبان - المسامير - السودة - العقاربة يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد وحرب وقبائل من الأشراف الحسنيين.

الزنابحة (الزنبحي) :
في وادي الغَالة جنوب مكة 140 كلم جنوب مكة. من فروعهم: - المذاخرة - الفقيه - الْفُرَّسُ "الفارسي" - ناصرة.

بنو رحمان (الرحماني) :
يسكنون في الوطيات في غميقة والصريحة ووادي بطحان وذيبلان بالليث

بني شهاب :
وبلاد هؤلاء العسيلة جنوب الليث جنوب مكة

الحجاحجة :
و هم : آل سنان والشدقان والوتدة والمضابعه والزنده والطحاطيح


وهذه المعلومات مأخوذة من الباحث المبدع الاستاذ عبدالرحمن العقاب مؤسس منتدى مجالس قبيلة كنانة وهذه مقدمة لبحثة:

قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و فروعها:
هذا البحث حول قبيلة كنانة كتبته و أعددته و نشرته منذ عدة سنين عبر النسخ المطبوعة و نشر البحث في المنتديات الإلكترونية بعضوية "الكناني المضري" خدمة للقبيلة و لأبنائها جميعا و أرى أنه واجب علي وضعه في مجلس أنساب القبيلة كي يستفيد منه أبناؤها علما بأن هذا المجلس سيكون بإذن الله للتباحث بين نسابي القبيلة و لتنقيح أنساب كنانة و فروعها و عوائلها و قبائلها واحدة تلو الأخرى بعد أزمنة الجهل و عدم الاكتراث كي يستفيد جميع أبناء كنانة من السودان إلى إيران و لكي يكون منتدانا هذا المرجع الأول لأي كناني و أي باحث في النسب الكناني



يمنع وضع روابط المنتديات ...................... (الإداره)















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:10 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي