الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-May-2011, 05:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البر قاوي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


البر قاوي غير متواجد حالياً

افتراضي تباين الحقائق نقد كتاب و ثائق وادي الفرع لمؤلفه فايز البدراني

بسم الله الرحمن الرحيم

تبيان الحقائق عن كتاب الوثائق

وثائق تاريخية من المدينة المنورة منطقة وادي الفرع , القسم الأول الجزء الأول

أشار المؤلف في صفحة 553 الى تأثر اهل الحجاز بالحجاج في أسمائهم وأعتقادتهم وارتباط الناس دينياً بمصر صفحة 695 ,
وقال شيخنا ابي عبد الله عبدالرحمن الحربي : هذه من أكبر الأستشهادات بتأثر أهل الحجاز بالحجاج في اللهجات والأسر والملل . وهذا يثبت ان قبائل حرب معها اسرعديدة .

وفي ص / 522 , أشار الى البيضان من السبعة مع بني عمرو .
وقال شيخنا : ان السبعة من بشر من عنزه , وذكر ابن عبار في أصدق الدلائل الطبعة الثانية لعام 1411 هــ ان البيضان من حرب أصلاً من الهوشان من الرسالين من السبعة من عنزه ودخلوا في حرب الصفحة 182 ,, 183
أضاف وأرخ فايز الموسى على بعض الوثائق التي ليس لها تاريخ وهي باليه منذ القدم على موجب هواه وتخميناته وتخرصاته ليوهم القارىء بأقدميتها مع إضافة القاب غير موجوده مثل : المحمودي المسروحي الحربي , والميموني السالمي الحربي , وهو نهج عُهد منه وهوغير صحيح أنظر في أرقام الصفحات التالية وقد جعل لها تاريخ زمني محدد وفي أصل الوثيقة ليس لها تاريخ
31 ,, 39 ,, 40,, 41 ,,42 ,, 43 , 61 , 62 , 63, 64 , 65 , 67 , 85 , 86 , 87 , 88 , 90 , 110 , 111 , 112 , 133 , 134 , 136 , 137 , 184 , 185 , 186 , 215 , 217 , 218 , 246 , 247 , 248 , 249 , 250
261 , 294 , 295 , 296 , 297 , 299 , 349 , 350 , 351 , 352 , 372 , 380 , 381 , 382 , 405 , 407 , 408 , 410 , 411 , 428 , 490 , 491 , 492 , 494 , 495 , 496 , 497 , 643 , 645 , 646 ,648 , 649 ,
677 , 696 , 700 , 730 , 756 , 769 , 770 , 775 , 777 , 778 , 779 , 780 , 782 , 866 , 890 , 892 ,
894 , 896 , 897 , 899 , 900 , 971 , 975 , 976 , 977 , 978 , 979 , 984 , 986 , 987 , 991 .
وهذه الوثائق في هذه الصفحات من اين له تحديد التاريخ وهي غير مؤرخه , فقد جعل أعلام بعد عام الألف وجعل أحفادهم ابناء ابنائهم في عام 1300هــ وهذه لاتنطوي على الباحث المدقق والمحقق الحصيف .

أشار الباحث : فايز الى لفظ ( ناصفة ) دلالة على نصف القبيلة حاشية الصفحة 143 حيث قال : الفضيلي نسبة الى الفضلة وهم ناصفة قومهم , والضبيعي هم الضبعة وهم ناصفة مناش من بني عمرو .
وقال : ناصفة عوف , وأشار الدكتور مبارك المعبدي ان ناصفة هم لأنهم يمثلون النصف وليس أسم جد لهم وقال شيخنا ناصفة القوم ليسوا منهم أصلاً .



علق الباحث فايز الموسى في صفحة 144 على عدم وجود علاقة بين الذوبه من بني عمرو وذوبة عتيبة وإنما يرويه الرواة العوام خطأ , قال شيخنا : ممن يؤخذ علم توارث النسب الإ من العوام الثقات وهم ابائنا واجدادنا , وهل كان فايز الموسى أعلم الناس بأنسابها .
ويذكر الرواة ان الذوبة غزة على فرقة من عتيبة فأخذت مواشيها فأخذ الناس يجادلون الذويبي لأخذه لقبيلة عتبية وهو أصلاً منهم فقال : ما حط شيء بذمتي للأجاويد ******* قامت عتبية لكن مالله نصرها .
وقال الباحث : ان المورقي أصلاً من قريش وهم أهل وادي الفرع , ثم هاجروا شرقاً وحالفوا عتيبة ,
قال شيخنا : الا يدل ذلك على إندماج القبائل مع بعضها البعض , ولماذا يستبعد الباحث ان الذوبة قدموا اصلاً من عتيبة .
وفي صفحة 462 : ذكر فايز الموسى ان قبيلة العوازم لهم أملاك في وادي الفرع , وهم اصلاً من قبيلة العوازم المشهورة
وهذه دلالة على إندماج عدة قبائل وأسر مع حرب .
وفي صفحة 154 : ذكر فايز شهرة إسم ( عبد علي ) في وادي الفرع وقل هذه الأسماء شائعة بسبب إنتشار المذهب الشيعي في الحجاز .
قال شيخنا : لقد نصب صاحبنا فايز نفسه مفتياً للمسلمين بين الحرمين التي يقول انتشر فيها التشيع , وهو الموالي والمحب لهم
وقد عرفنا ذلك من توثيقه ومدحه وإعتماده على وثائق الرافضه , كمثل إستشهاده الأخير على ولد حسين بورقة من اهل العوالي
ومدحه في صحيفة الجزيرة لأسر في العوالي بالمدينة , وقد علم شيخنا بأنه اخذ مبالغ مقابل ذلك .
وفي صفحة 763 : اورد الباحث فايز إسم ( معامري ) بمعنى ( فلاح ) في سنة 1170 هــ وهو محمد بن رقيد الهتيمي وأورد غيره من بني هتيم ولهم مزارع في وادي الفرع .
قال شيخنا : هتيم قبيلة عربية من بني كلاب وهنا إستشهاد بتحالف هذه الأسر مع قبائل المنطقه .















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jul-2011, 04:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البر قاوي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


البر قاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد

لمزيد من النقاشات حول مغالطات فايز والذي أخطأ على عتيبه نطاحة العايل قبل حرب


زيارة شبكة الانصار قسم أشهر القبائل العربية وأحلافها

ففيه نقاشات جاده وقويه مع فايز الدرويش البدراني















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:26 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي