الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Apr-2011, 10:19 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ذيب الطائف
عضو فضي

الصورة الرمزية ذيب الطائف

إحصائية العضو






ذيب الطائف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
المعنى في الشعر فقط ليس في السياسه من بداية البيت الاول يقول مصلح

مصلح بن عياد:
ياسلام الله لكم ياهذيل اهل الأصول..الآصالة والثقه بينكم متبادله
يا محمد يا محمد سمعنا وش تقول..ضيقتك المشكله وانت اساس المشكله

الاصاله والثقه بينكم متبادله . يعني لايجب الكلام الزايد بينكم يقصد الطاروق السابق

يقول يامحمد سمعنا وش تقول..شنو قال محمد؟؟ ضيقتك المشكله وانت اساس المشكله ... معناة فيه طاروق قبل مصلح فيه نقاش ساخن بين محمد وشاعر اخر هذلي


وستمر الطاروق على هذا المعنى الخ




والله اعلم
سلطان

بصراحه وجهة نظرك لم تقنعني لانك ركزت على بيت وتركت 23 بيت للشعار تناقشوا فيه المعنى وهذا ظلم ، الشئ الثاني ان غالبا بيت التسليم والترحيب لايكون فيه معنى وحتى في هذه المحاورة لم يكن في التسليم والترحيب شئ في المعنى بالذات وعلى فكره الطاروق هذا لم يكن فيه قبله طاروق لا لمحمد ولاغيره من شعار هذيل















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Apr-2011, 07:08 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو







سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الطائف مشاهدة المشاركة
سلطان

بصراحه وجهة نظرك لم تقنعني لانك ركزت على بيت وتركت 23 بيت للشعار تناقشوا فيه المعنى وهذا ظلم ، الشئ الثاني ان غالبا بيت التسليم والترحيب لايكون فيه معنى وحتى في هذه المحاورة لم يكن في التسليم والترحيب شئ في المعنى بالذات وعلى فكره الطاروق هذا لم يكن فيه قبله طاروق لا لمحمد ولاغيره من شعار هذيل
كيف البيوت الاولى مافيها معنى ؟؟؟ يعني كلام في الهوا مثلاً ؟؟


مصلح بن عياد:
ياسلام الله لكم ياهذيل اهل الأصول..الآصالة والثقه بينكم متبادله
يا محمد يا محمد سمعنا وش تقول..ضيقتك المشكله وانت اساس المشكله


ماذا يقصد (ياهذيل اهل الأصول..الآصالة والثقه بينكم متبادله )يعني ياذيب الطايف هذا كلام بدون معنى ؟؟؟ ارجوك لاتقول مافيه معنى ونت لاتفقه في الشعر وتظلم مصلح ابن عياد شاعر كبير يبد ا بدون معنى؟؟؟؟

ج"" يقصد الاصاله والا صول والثقه بينكم متبادله (يعني انتم اهل شعر ياهذيل
محمد المسعودي:
مرحبا من شرع ربي ومن هدي الرسول..كل مخلوق محاسب بذنبه واعمله
يوم اقول اقول لك مشكله تبغى حلول..وابن عياد أي كلمه تمره تزعله

كل مخلوق محاسب بذنبه واعمله(كل شاعر مسئول عن مايقول سواٍ شاعر كبير اوصغير من هذيل


يوم اقول اقول لك مشكله تبغى حلول..وابن عياد أي كلمه تمره تزعله(يقصد ان ابن عياد شاك في بيت صدر من شاعر سواء ٍ محمد او شاعر اخر


ذيب الطايف لاتقول ماقبله طاروق اكيد قبله واذا مو في نفس الليله ممكن قبلها)لا حظ الرد


مصلح بن عياد:
ماعلينا من هدير البعارين الفحول..المسامه عندنا والرسن والسلسله
انت وش بك يوم صاحي ويومين مهبول..تعترض للثانيه مااقنعتك الآوله


هدير البعارين الفحول ( يقول ماعلينا من الشعار حنا اهل شعر والشعر عندنا)

لاحظ الرد
محمد المسعودي:
لو تضيق الآرض بالحارثي عرض وطول..قال انا لي منزله ماوراها منزله
الله أعطانا بصيره وميزه فالعقول..إن قريت الفاتحه وإن قريت الزلزله

لو تضيق الارض بالحارثي عرص ٍ وطول ..قال انا شاعر ما مثلي شاعر)

الله أعطانا بصيره وميزه فالعقول..إن قريت الفاتحه وإن قريت الزلزله(يعني الصورتين اعرف افسرها يقصد المعنى)

لاحظ الرد
مصلح بن عياد:
الشداد شداد ابويه على وسق الذلول..ريحونا يابشر مانحب المهزله
انت ودك تدخل البيت ماقبلك دخول..الدروب مقفله والبيوت مقفله

الشداد شداد ابويه على وسق الذلول( يقصد انا شاعر والشعر وراثه الي)

انت ودك تدخل البيت ماقبلك دخول..الدروب مقفله والبيوت مقفله(انت ودك تكون خصم كبير لنا)

لاحظ الرد على المعنى

محمد المسعودي:
لاتقول ابوي فارس وركاب الخيول..مات ابوك وورثته سيف في جذع انخله
اعرف ادروب العرب فالطلوع وفالنزول..إن بغيت اهجم على البيت في يوم ادخله

لاتقول ابوي فارس وركاب الخيول..مات ابوك وورثته سيف في جذع انخله(يقصد انت سيف بعد ابوك طايح تحت شجره يعني غير حاد مايفعل)
اعرف ادروب العرب فالطلوع وفالنزول..إن بغيت اهجم على البيت في يوم ادخله(يقصد انا شاعر مايهمني اي شاعر اذا لعبت)

اكتفي بهذا الشرح وارجو انني قد وضحت للبيب في الشرح والمعنى مستمر على هذا السياق تابع ادناه بالا سفل لتتضح الرؤيه للجميع (بعيداً كل البعد عن السياسه)
مصلح بن عياد:
انشد اللي يامحمد يعرفون الفعول..من هو اللي ينقض الحبل واللي يفتله
ياهل الجيش الحمر لاتدقون الطبول ..تعترضكم حذفة طالعه ومحوله



محمد المسعودي:
ياكثر عرافكم مار جا فيكم خبول..من هو اللي يعرف الميل ثم يعدله
انت تختلني بحيله وانا ماني ختول..ارهب المخلوق بالفعل قدام اقتله


مصلح بن عياد:
البعير اللي تسوقه مقيد ومعقول..لاتسوق اشعيل يم الديار الممحله
كل ماعدوك دول يبا ياصلك دول..تشربه ولا تعديه حطه واشتله


محمد المسعودي:
هيه يا مصلح خويي على الجنب امحمول..ماحزيته غير لليوم الآسود وارسله
الك عندي ميسم محتمي وابرة كحول..طبنا معروف مااظن مصلح يجهله


مصلح بن عياد:
لو تزول جبال عيت طبوعك لاتزول ..تشتري بجينه وتبيع دمك بهلله
كل ماشافوك زهران قالوا يامغزول..والعيون مكحله والمتون امحمله


محمد المسعودي:
كيف ابعطيك العسل وانت رجال امعسول..نعطي الجاهل علوم على قد جهله















آخر تعديل سلطان البقمي يوم 28-Apr-2011 في 07:18 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2011, 04:37 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذيب الطائف
عضو فضي

الصورة الرمزية ذيب الطائف

إحصائية العضو






ذيب الطائف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
كيف البيوت الاولى مافيها معنى ؟؟؟ يعني كلام في الهوا مثلاً ؟؟


مصلح بن عياد:
ياسلام الله لكم ياهذيل اهل الأصول..الآصالة والثقه بينكم متبادله
يا محمد يا محمد سمعنا وش تقول..ضيقتك المشكله وانت اساس المشكله


ماذا يقصد (ياهذيل اهل الأصول..الآصالة والثقه بينكم متبادله )يعني ياذيب الطايف هذا كلام بدون معنى ؟؟؟ ارجوك لاتقول مافيه معنى ونت لاتفقه في الشعر وتظلم مصلح ابن عياد شاعر كبير يبد ا بدون معنى؟؟؟؟

في البداية أنا ماقلت بيت مصلح بدون معنى ثانياً انا قلت اغلب بيوت الترحيب والتسليم لايدخلون بها المعنى وبيت مصلح منهن بيت عادي اهل الاصول مدحه والاصاله الوثقه متبادله شئ طبيعي يمدح معازيبه وترحيب محمد كذلك
ج"" يقصد الاصاله والا صول والثقه بينكم متبادله (يعني انتم اهل شعر ياهذيل
محمد المسعودي:
مرحبا من شرع ربي ومن هدي الرسول..كل مخلوق محاسب بذنبه واعمله
يوم اقول اقول لك مشكله تبغى حلول..وابن عياد أي كلمه تمره تزعله

كل مخلوق محاسب بذنبه واعمله(كل شاعر مسئول عن مايقول سواٍ شاعر كبير اوصغير من هذيل


يوم اقول اقول لك مشكله تبغى حلول..وابن عياد أي كلمه تمره تزعله(يقصد ان ابن عياد شاك في بيت صدر من شاعر سواء ٍ محمد او شاعر اخر


ذيب الطايف لاتقول ماقبله طاروق اكيد قبله واذا مو في نفس الليله ممكن قبلها)لا حظ الرد

قبله طاروق بين عمر الخالدي ومصلح ولاقيه أشئ طاروق عادي وليس بين شعار هذلان

مصلح بن عياد:
ماعلينا من هدير البعارين الفحول..المسامه عندنا والرسن والسلسله
انت وش بك يوم صاحي ويومين مهبول..تعترض للثانيه مااقنعتك الآوله


هدير البعارين الفحول ( يقول ماعلينا من الشعار حنا اهل شعر والشعر عندنا)

لاحظ الرد
محمد المسعودي:
لو تضيق الآرض بالحارثي عرض وطول..قال انا لي منزله ماوراها منزله
الله أعطانا بصيره وميزه فالعقول..إن قريت الفاتحه وإن قريت الزلزله

لو تضيق الارض بالحارثي عرص ٍ وطول ..قال انا شاعر ما مثلي شاعر)

الله أعطانا بصيره وميزه فالعقول..إن قريت الفاتحه وإن قريت الزلزله(يعني الصورتين اعرف افسرها يقصد المعنى)

لاحظ الرد
مصلح بن عياد:
الشداد شداد ابويه على وسق الذلول..ريحونا يابشر مانحب المهزله
انت ودك تدخل البيت ماقبلك دخول..الدروب مقفله والبيوت مقفله

الشداد شداد ابويه على وسق الذلول( يقصد انا شاعر والشعر وراثه الي)

انت ودك تدخل البيت ماقبلك دخول..الدروب مقفله والبيوت مقفله(انت ودك تكون خصم كبير لنا)

لاحظ الرد على المعنى

محمد المسعودي:
لاتقول ابوي فارس وركاب الخيول..مات ابوك وورثته سيف في جذع انخله
اعرف ادروب العرب فالطلوع وفالنزول..إن بغيت اهجم على البيت في يوم ادخله

لاتقول ابوي فارس وركاب الخيول..مات ابوك وورثته سيف في جذع انخله(يقصد انت سيف بعد ابوك طايح تحت شجره يعني غير حاد مايفعل)
اعرف ادروب العرب فالطلوع وفالنزول..إن بغيت اهجم على البيت في يوم ادخله(يقصد انا شاعر مايهمني اي شاعر اذا لعبت)

محمد المسعودي شاعر عملاق ولايقول هالبيت على تحليلك للمعنى محمد يرد بحجه مايرد انا شاعر مامثلي ووو
اكتفي بهذا الشرح وارجو انني قد وضحت للبيب في الشرح والمعنى مستمر على هذا السياق تابع ادناه بالا سفل لتتضح الرؤيه للجميع (بعيداً كل البعد عن السياسه)
مصلح بن عياد:
انشد اللي يامحمد يعرفون الفعول..من هو اللي ينقض الحبل واللي يفتله
ياهل الجيش الحمر لاتدقون الطبول ..تعترضكم حذفة طالعه ومحوله

طيب إذا المعنى سياسي يمكن مصلح يقول في البيت اللي فوق انشد اللي يعرفون السعوديه وكيف قوتها وو

والبيت الثاني يقصد الحوثيين لاتعترضون ويجيكم قصف محوله عليكم في جبالكم !!


محمد المسعودي:
ياكثر عرافكم مار جا فيكم خبول..من هو اللي يعرف الميل ثم يعدله
انت تختلني بحيله وانا ماني ختول..ارهب المخلوق بالفعل قدام اقتله

وليه مايكون رد محمد ياكثر عرافكم يقصد المسئولين العسكريين ربعنا اللي نكبوا جنودهم بخططهم وذبحوا نصف الجنود !!

مصلح بن عياد:
البعير اللي تسوقه مقيد ومعقول..لاتسوق اشعيل يم الديار الممحله
كل ماعدوك دول يبا ياصلك دول..تشربه ولا تعديه حطه واشتله

وش البعير اللي يسوقه محمد في مجال الشعر ياسلطان ؟؟

ثانياً ليه مايقصد البعير جيشه الحوثيين يقصد انه منهي أمره ومنتهي لأنك تسوقه يم ديار منت لاقي فيها مطلبك ؟؟
وليه مايقصد بالبيت التالي انه كلما جالك الدور يجيك الدور الثاني ؟

محمد المسعودي:
هيه يا مصلح خويي على الجنب امحمول..ماحزيته غير لليوم الآسود وارسله
الك عندي ميسم محتمي وابرة كحول..طبنا معروف مااظن مصلح يجهله


مصلح بن عياد:
لو تزول جبال عيت طبوعك لاتزول ..تشتري بجينه وتبيع دمك بهلله
كل ماشافوك زهران قالوا يامغزول..والعيون مكحله والمتون امحمله


محمد المسعودي:
كيف ابعطيك العسل وانت رجال امعسول..نعطي الجاهل علوم على قد جهله
شكراً على مشاركتك















آخر تعديل ذيب الطائف يوم 29-Apr-2011 في 04:42 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2011, 04:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو







سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الطائف مشاهدة المشاركة
شكراً على مشاركتك


الا صاله والثقه متبادله ( تسميها مدحه ؟؟؟ الله يهديك بس المدح له سلوب معروف




وانت مصر على السياسه والحوثي على بالك ان المسعودي يفكر في الحوثي ولا معجب من وضعه؟ عشان يتقمص شخصيته ؟



انت حاط في راسك سياسه وما رايحه تطلع من راسك ولا رايح تقتنع في الصحيح




تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Apr-2011, 04:56 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ذيب الطائف
عضو فضي

الصورة الرمزية ذيب الطائف

إحصائية العضو






ذيب الطائف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
الا صاله والثقه متبادله ( تسميها مدحه ؟؟؟ الله يهديك بس المدح له سلوب معروف




وانت مصر على السياسه والحوثي على بالك ان المسعودي يفكر في الحوثي ولا معجب من وضعه؟ عشان يتقمص شخصيته ؟



انت حاط في راسك سياسه وما رايحه تطلع من راسك ولا رايح تقتنع في الصحيح




تحياتي
طيب كمل تحليل بيوتك اللي خلاك تحلل أغلبها يخليك تحلل الباقي وبعدين ماهي مسألة معجبه الوضع عشان يتقمص شخصيته بالعكس المحاورة كانت جميله جدا وكان فيها اخذ وعطى وعلى فكره كانت محاورة في هالك الوقت بين سفر الدغيلبي وزيد العضيله وكل واحد يبي الثاني يكون الحوثي وراح الليل كل واحد يحاول يراوغ عشان يكون الجانب السعودي ولا طلعنا بحاجه بينما محاورة المسعودي والحارثي توووووووووب
بعدين ان تركت جميع ردي ووقفت على بيت التسليم يعني هو اللي بيترك المحاورة تكون معناها في الشعر !!؟؟ رد على كلامي في البيوت اللي ذكرتها















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:47 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي