الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Aug-2004, 05:45 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز ضيغمي أصيل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
أشكركم جزيل الشكر على نشر القصيدة بالرواية الحديثة (أي رواية القرن الرابع عشر) ، ولكنك تقول بحسب الرواية :

وتناطح حميدان وسلطان مارق *** تهيا من كف ذا لهذا صواب

وكما تلاحظ أخي العزيز فقد تحول (قصر مارد) الذي في الرواية القديمة إلى (قصر مارق) في روايتكم الحديثة ، وعندما نبحث عن شئ اسمه (قصر مارق) فلا نجد الا السراب ، أما قصر مارد في روايتنا القديمة فهو موجود في الاسياح ذكره ياقوت الحموي في معجمه (معجم البلدان) ، وكتب عنه الشيخ حمد الجاسر في كتابه ( في شمال غرب الجزيرة) ص 140ـ 146 ، ولو أطلعنا على كتاب الدكتور على شواخ الشعيبي ، (القشعم من كبريات القبائل العربية) ص 113 لوجدنا " قصة قصر مارد" ، ثم نجد في ص 115 في الكتاب المذكور :


تقابل حميدان و " سلطان مارد " *** تهيا من كف ذا لهذا صواب

إذن روايتنا القديمة عن شمر العراق هي الصحيحة .

كما نلاحظ في قصيدتكم الحديثه انها اضيف اليها عدة أبيات وتختلف عن القصيدة الأصلية والقديمة التي نشرناها أعلاه عن شمر العراق ، وروايتنا قريبة جدا من رواية الدكتور علي شواخ الشعيبي ص 120ـ121 عندما يذكر القصيدة بالرويات التي عرفها .

آل راشد ..
عندما تأتي من الاسياح إلى بقعاء وهي المناطق التي تقع جنوب حايل تجد أن الاساعدة من عتيبة كانوا يقطنون فيها منذ القرن السادس الهجري وحتى الان ، أي قبل هجرة الضياغم ق 10هـ بأربعمائة عام ، ثم أن آل راشد الاساعدة ق 11هـ ذكرتهم المصادر النجدية 1098هـ ،كما في ابن عيسى و1113هـ ..الخ ، ونلاحظ انهم قريبو عهد من أحداث قصر مارد 987هـ التي ذكر العصامي (سمط النجوم العوالي) ان الشريف ارسل لتأديب قرى نجد كتائب من جنده تقدر بخمسين ألف جندي ، وقد لمح لذلك ابن عيسى أيضاً وكذلك الردادي في (الشعر الحجازي) ص 486 ، فلو كان أل راشد من شمر لذكرت ذلك كتب التواريخ !!
والسؤال المطروح أين آل راشد الذين في شمر ؟؟؟؟
لماذا لم يخبر عنهم التاريخ بشئ خاصة أنهم كانو باعداد كثيره ولهم اتباع كثيرون (ثمانية الآف) كما يقول عرار وقد روينا قصيدة لعرار الضيغمي يقول فيها :

تخاف من دهيا دهوم يجرها *** ثمانــــــية الاف عمير دليلة
ضربت ابن روق لمـــن دلبحن به*** إلى جثته بالقاع جـثة نثيلة

بشلفا تلظى من يمين بن ضــــــيغم *** كما حجــــــــــــر در خاربه مسيله

ونجد هذه القصيدة مؤكده في كتاب الدكتور شواخ ص 131
فهل نقول على ضوء ما قالته كتب التواريخ أعلاه أن عمير هو عمير بن راشد الروقي بن شهوان الضيغمي الشريفي العبيدي القحطاني؟؟؟؟؟
بالطبع لا .. لهذا قال العزاوي : وان زعم البعض أن آل راشد اخوة الرشيد من شمر لا يؤيده تاريخ بل جاء التاريخ بما يطعن بصحة هذا القول، والاتفاق فى الاسماء لا قيمة له" عشائر العراق ـ العزاوي
ولكننا نقول ان الاساعدة حالفوا الضياغم وانفصلوا عنهم وظنت الاجيال اللاحقة ان آل راشد من الضياغم ، بينما آل راشد من الروقه ولازالو في ديارهم المحيطة بحائل منذ ق 6 هـ ..بقعا والاسياح وزرود ...الخ ، وعلاقة آل راشد والاساعدة عامه من الروقه مع شمر علاقة قويه في القرون الماضيه ولدينا من القصص والقصائد على العلاقة بينهم الشئ الكثير .
وحميدان الذي قتل سلطان مارد من الاساعدة من الروقه من عتيبة وبعد مقتله في معركة مارد حدث ما حدث بين عرار الضيغمي (الحليف القادم من جنوب تثليث) وبين عمير آل راشد الاسعدي الروقي وريث حميدان في ديار اجداده منذ القدم بقعا وحايل والنباج وما جاورها من ديار الاساعدة القديمة والتي تمتد إلى العراق كما هو معروف في الكتب القديمة وكما هو معروف في الواقع الان .
ومن لديه تعليق تاريخي مدعوم بالادله كما فصلنا فأهلا وسهلا به ....















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Aug-2004, 03:06 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
الــوآفــي
عضو اداره

الصورة الرمزية الــوآفــي

إحصائية العضو





التوقيت


الــوآفــي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا جديد يا هنيدس


لازالت دائما حجتك الاقوى

انت تذكر مصادر واشعار قديمه جدا وهم يناقشون على غير هدى

استمر لله درك

والله يوفقك ويعقل المعارضه















التوقيع




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ليا جاء طاري الهيــــــلا يفز القلب فزة شوق







ألبوم صور



مدونه مميزه



رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Aug-2004, 05:27 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الضيغمـي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الضيغمـي غير متواجد حالياً

افتراضي Re: أمارة آل راشد القديمة...تاريخ وأساطير.....

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هنيدس الروقي
نكتب هنا وجهة نظرنا وما نراه كمتابعين للتاريخ ، والقصد هنا ان جميع قبائل جزيرة العرب تشترك مع بعضها البعض في التاريخ الواحد وفي الاصل في بعض الاحيان ...ومر معنا كثيرا ان الاساعدة هم ساعدة من روق من غزية جشم ..
واشرنا الى قول الشاعر الاسعدي الروقي القديم :

أنا من ساعده ذهب مصفى *** اهل رماح وطعونن وساعي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وشحالكم يربكم بخير

اولاً : هنا وفي مثل المواضيع هاذي لابد ان يكون اتساع الصدر وتقبل كلام الاخرين بممعناه ان التاريخ او النساب ليست في مجال تحريف او تغير وانا اتمنى منكم المحاوره في الدله ادامقه وهي الكتب الموثقه وانا انصحكم في البدايه ان تقرو كتاب ابن الرسول طرفه الاصحاب في معرفة الانساب والذي كان معاصر الضياغم في اسابع هجري


ثانياً : في الكلام الوارد في العلا ليس هنا اي شي اناقشه لان الكاتب يتكلم عن الاساعده


ثالثاً : سوف ابدا معك وسوف ارد على كلامك نقطه نقطه وسوف ابدا الان

CC0000
وعلمنا ان الاساعدة هم اخوة أولاد الكافرة ، وهو اللقب القديم للحفاه ، يعرفون به بالامس القريب بشلوة الكفار ... وقد ذكرهم الحمداني ق 7هـ في غزية ومن أحلاف آل مرا ..
وفي الإرث القبلي القديم في عتيبة ، يقول الشاعر المزحمي الروقي :

ما روقي الا من يسمى طلحه *** والاسعدي والحفاه اخوان


هنا عزيزي لم يتطرق الشاعر في بيته هذا الى عمير فهنا لااستطيع ارد عليك لان لايوجد شي ارد عليه ....

ومر معنا ان ديار الاساعدة منذ القدم (وحتى الان تقريبا) تمتد من جنوب العراق الى بقعا (بالقرب من حايل) الى كشب الى رهاط التي في ديار عتيبة وهي العطاء السلطاني للفواضل من آل مرا وهي ديار يشتركون فيها مع غزية جشم التي ذكرها المؤرخون في القرن الخامس الهجري وذكرو معها الفروع الهلالية بنفس مسميات الفروع التي في عتيبة حالياً : روق.. ساعدة ..اولاد الكافره ..الزراق.. ربيع ..آل دعيج ...آل عيسى آل حجي..ثابت .. ذوي منصور ..الخ
ومر معنا ان بعض هذه الفروع (غزية) انقسمت بانقسام آل مرا ق 9 هـ ، فقسم في العراق وقسم في عتيبة .

هنا عزيزي الكاتب وصفة ديار الاساعدة وفروعها والهلاليه وفروعه وقلت ان هناك شبه في المسميات وقول لك ليس هذا موضوعنا حتى الان لان عمير الضيغمي ليس له علاقه بالهلالين ولم تذكر دليلاً واحدً بعلاقة عمير في قصتك تلك .....ز


آل راشد..
ومن البيوت المشهوره والقديمة في الاساعدة بيت آل راشد .. وفيه امارة كبيرة وقديمة..تابعة كما أشرنا من قبل للفواضل من آل مرا.. وكنا قد كتبنا في هذا المنتدى مقالة عن " معركة مارد " والتي دارت في القرن العاشر بين عتيبة والحاكم التركي في الاسياح (شمال القصيم) وان عتيبة واحلافها من قحطان بقيادة الحميدي العتيبي دمرو تلك القلعة وقتلو الحاكم التركي الملقب بسلطان مارد ، وقصر مارد هذا في الاسياح ، والاسياح كما هو معلوم يسكنها الاساعدة منذ القدم... ولقد رأينا في بعض المؤلفات التي تستند على الروايات الشعبيه المتأخرة محاولة الخلط بين آل راشد وآل رشيد وهذا امر لا يجوز فال راشد اماره قديمة ومعروفه في الاساعدة من روق من عتيبة كانت مساكنهم بالقرب من حائل وبقعا ..الخ ...اما آل رشيد الضياغم المشهورين فيما بعد فهم أمارة متأخره نوعا ما ومشهوره من الضياغم من عبيده قحطان .. فلا علاقة بين راشد ورشيد فالاسمان مختلفان ....
كما لاحظنا أيضاً في الاساطير الشعبيه لاهل تلك المناطق خلط الارث الهلالي العتيبي والشمري المتمثل في سنجاره والاساعده بتاريخ الضياغم وقولهم ان عرار الضيغمي ق10هـ التقى بذياب بن غانم ق 5هـ !!!!
وهذا يستحيل ...ولكن مع مرور الزمن وعندما اشتهر الضياغم كقوة لا يستهان بها.. اختلطت الاوراق القديمة .. فنسب الرواه عرار وذياب وعمير وال راشد وسنجاره الى قبيلة واحده ...وخلط الرواه تاريخ أمارة ال راشد الاسعديه القديمة بتاريخ امارة ال رشيد الضيغمية المتأخره..
ومما يؤيد كلامنا قول العزاوي : " وان زعم (البعض أن) آل راشد اخوة الرشيد من شمر لا يؤيده تاريخ بل جاء التاريخ بما يطعن بصحة هذا القول، والاتفاق فى الاسماء لا قيمة له" العزاوي
ويؤيدنا كذلك الإرث الضيغمي نفسه وما جاء في مطبوعات العراق من بعض مثقفي قبيلة شمر كما سيأتي .

هنا سوف ارد عليك ببعض انقاط وهي كما اتالي . ونعم بالاساعدة وال راشد ولكن اخي الكاتب ماعلاقة عمير بالساعدة لان فخذ ال راشد في الساعده لا اخي هذا ليس دليل لان وببساطه منصور بن ضيغم بن منيف . لديه ولدان وهم راشد وشهوان . ولدا راشد ولدان وهم عمير وعقيل . ولدا شهوان ثلاث اولاد وهم فارس وعرار ومحمد يعني نسبهم مرتبط ارتباط كلي ببعض وانا ساثبت لك في اردود عليك انشالله ...

وعن الحرب ضد السلطان مارد فكان في اسابع هجري ولم يكون في العاشر هجري واذا لم تتطلع على الكتب القديمه الموثقه فاتمنى انك تلقي نضره بسيطه عليه وتزيد من معرفتك في الضياغم وانا اوصيك بكتاب ابن الرسول طرفة الاصحاب في معرفة الانساب لانه كانو في عصره .

وعن الخلط بين الرشيد وال راشد لم يخلط بينهم احد ال رشيد حكم جديد انا معك والكتب كلها معك ومن قال لك ان ال رشيد وال راشد هم نفس الاشخاص لا ياخي هذا غلط بعينه ال رشيد هم متسمين على رشيد بعدما دخلو في شمر اما ال راشد فهم ابناء راشد بن منصور بن ضيغم بن منيف وال راشد وتسمو بال راشد نسبتن لابوهم راشد و كانو في السابع هجري وال رشيد في في نهاية الاحدا عشر هجري فلا تحاول ان تشبك الامور فهذا غلط صحيح ... لاكن ال رشيد يرجعون ضياغم لاكن ال رشيد اتو بعد ال راشد بخمسميه او بستميه سنه فهناك فرق شاسع والادله كثيره في الكتب ....


هجرة الضياغم من عبيده قحطان ..وتحالفهم مع الحميدي العتيبي... 980هـ
الضياغم أبطال صناديد ...اكتسبوا شهرة فائقة في العصور المتأخره ، قال عنهم الخلاوي : كبار الصحون وساع الطعون ..
يقول الشاعر الرفيدي في تحالف قحطان (عبيده) مع عتيبة ق10هـ ويصف اجتياز قحطان (عبيدة ـ ومنها الضياغم ومن معهم) لوادي تثليث تلبية لنداء الحميدي (حميدان) العتيبي الذي اوكله الشريف بقمع تمرد سلطان مارد التركي في الاسياح :

وجزناه من تثليث بالدهم جهرة *** ومرهبة الاعدا بايدي هزابره


هنا اخي لم يذكر كتاب واحد من الموثوق بهم ان الضياغم تحالفو مع الحميدي لان الحروب التي قامت بين الضياغم فيما بين فرقتهم والسيل الكبير ايضاً كان له سبب كبير وفي اتاسع هجري لم يكون هناك ضياغم لاسبب بسيط جداً وهو تفرقهم ودخولهم مع بعض القبائل العربيه ...


حميدان (الحميدي) يقتل سلطان مارد.....
يقول الفارس عمير من ال راشد من الاساعده :

ما ناس الا في بنـــــــــــوك معـــــادن*** وما طــــاب من بنك المعــــــادن طاب
عمى الراي ما يجـلا به الطـب والدوا*** عمى الراي ما دام الغـــــــراب غراب
وتقول ميثا يآل راشـــــــــــــــد يا هلي*** الـــــروم لحقـــــــــونا بغير حســـــــاب
اليا رفعت الصوت لعيال راشــــــــــد*** لا صواتهم حـــــــــــدر العجاج صلاب
لا كن ذيول الشقر من تحت آل راشـد*** شختور صيف هــــــــــــل من سحـاب
تلاقو بحــــــد الدمث والرمث والغضا*** وحــــــــــــــد قويرات الصريخ نصاب
في مفرق الدربين كـــــــــدرا عجاجه*** تمنى بها حضـــــــار الرجـــــال غياب
تقابل حميــــــــــــــدان و سلطان مــارد*** وتهـــــــــــــيا لذا من كف هذا صواب
تعاقبوا ضـــــــــــــــــرب بشلـفا سنينه*** عرينـــــــــــــــــية تودع الدروع خراب

ويقول :

وان عبر النشمــــــــان الى باب مـارد*** على التـــــــــــــرك ما نثني لهم رقاب

...الخ

هنا حولت ان تدمج اسمين في بعض وهم لايتصلون ببعض واسبب واضح الا وهو لم تضع دليل واحد وستندت بقصيده عمير حميدان وليش الحميدي وحميدان هذا من الضياغم وهو لايسمع ولا يتكلم والكتب التي كتبت عنه والكتاب الذي ذكرته يدعم كلامي ...

هاذي قصيدة عمير بن راشد بن منصور بن ضيغم بن منيف

ما النـاس الا مـن بنـوك ومعـادن* وماطاب مـن بنـك المعـادن طـاب

عمى الراي مايجري له الطب والـدوا *عمى الراي مـادام الغـراب غـراب

شيخ لنـا يمشـي علـى مايضرنـا *وهو بالعيا من يـوم شـب وشـاب

يامر علينـا التـرك تاخـذ حريمنـا*وانشهـد انهـا بلـشـه وعــذاب

يبغون ميثـاء نقـوة مـن حريمنـا*وانـا اقـول بهـا وعـار وعيـاب

لحثـوا يبـون ميـثـاء غصيـبـه *ومن دونهـا غـوشٍ تسـن حـراب

تـرا كـل جيـران لبـاب لجارهـم *وياعـنـك ماجيرانـنـا بـلـبـاب

تقول ميثـاء ياهلـي ارخصـوا بـي *علـى التـرك لايغـدي لكـم برقـاب

يقـول عقيـل لـو دهبنـا وخيلنـا *علي الرفـق مايصـك دونـك بـاب

حن خمسة هل خمـس يـال راشـد *اهـل خمـس مانثنـي لهـن رقـاب

ايـلا رقرقونـا والحقـونـا ظعـنـا * تهايـق لنـا تحـت الحنايـا عـذاب

ينـخـن ياساميـنـا عارفـاتـنـا *بحساس من تحـت العجـاج صـلاب

لكـن اذيـال الدهـم دهـم ال راشـد *هماليـل صيـفٍ مقتفيـه سـحـاب

وانا كما حابس الماء لقفـن واقبلـن *والا مـلـم الشروتـيـن حـجـاب

اول مايثنـي عقيـل ولـد والــدي *وسلكـان وزبـن الجاذيـات حجـاب

والخيـل لاسمعـت عقيـل ترايعـت *تريـاع سيـل فـي محيـر رغـاب

وامـا عقـيـل فخيلـنـا تلتويـبـه *كمـا حجـل ليـد تلتـوي بهضـاب

تهيا لنا عند ابـرق السيـح عركـه *فمنى بهـا حضـار الرجـال غيـاب

وتناطـح حميـدان بسلطـان مـارد * وتهيـا لـذا مـن كـف ذا صـواب

ومـده حميـدان بشلـفـا سنيـنـه * عرينيـة تـودع الـدروع خــراب

وضرب حميـدان بعـودٍ مـن القنـا *وحول علـى البيـداء ثـلاث كعـاب

خلي بحد الدمث عن الرمث والغضـا * خلـي بقريـات الصريـف مصـاب

ولا ينفع المضيوم كـون بـن عمـه * ايلا عض به مـن غيـر نابـه نـاب

يلومونـي وانـا علـى زغوغـيـه *حولـيـة مـاضـريـت بـالــداب

جدعي على البـداء ثمانيـن مسمـي * والا الـعـواري مالـهـن حـسـاب

واسـل سيـف الهـنـد والكـدبـه * ماينكـس مـن الـروم راد جــواب

كلـه لعيـنـا جــادل تنتخيبـنـا * اللـي تمـاري بفعلـنـا الأجـنـاب

والا لعينا كـل وضحـى مـن ابلنـا * نرعى بها جـوس علـى الأصحـاب

انا وان قضبت السيف بالخمس لاتخف * على الجمع لوكان الجمـوع هضـاب

اضف السبايا بالسبايـا الا اوجهـوا * كما ضف حضـروم الفهـود كـلاب

انا شوق ميثـاء عميـر بـن راشـد * انا طـول عمـري للرجـال عـذاب

انـا جامـعٍ قصـر ببصـرٍ بمرجلـه * واورد طـعـونٍ مالـهـن حـسـاب

وانا كمـا شعشـاع النجـم لاهـوى * على هضبة يـودع حصاهـا تـراب

وهاذي قصيده فارس بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف

وسوف اضع لك دليل يثبت لك ويثبت للموجودين هذا الكلام لكن هاذي القصيده ليس لها علاقه بقصيدة عمير بن راشد الضيغمي بممعناه ان منسبتها في غير موضوع لكن كانت موجهه ويذكر ابن عمه الي هو عمير بن راشد في القصيده ياليت انكم تنتبهون للسهم لاني موضح البيوت فيها ....

قـال العبيـدي والعبيـدي فــارس
وهـو جـاهـل والـحـر تمـضـي جهايـلـه

ملكت بحد السيـف تسعيـن قريـة
و الحـمـد لـلـي مــا تحـصـى فضايـلـه

وجاني من الوالـد كتـاب يشطنـي
يـذكـر عـلـى تيـمـا تـوالـي عـوايـلـه

ظهرت بعطران اللحا مـن بلادهـم
يـشـدون كتـفـان الـدبـا فــى مصايـلـه

نادي المنـادي فـى منـارة فـارس
يــا جنـدنـا كـلــي يـدنــي زمـايـلـه

وقطعت بهم البحريـن ونـا مسجـم
الى الغيـض مـن صـدري قـد انجـال جايلـه

وشرطـت للعـلام تسعيـن بكـرة
وعيـانـي الـعــلام ذهـبــت حمـايـلـه

ساعـة وصلناهـم وحـل الملاقـي
فـى صحصـح خـده مــن الــدم سايـلـه

الى قلت أخذنا بوشهـم زاد هوشهـم
مــال عـشـا البـرقـا وخـيـل تهـايـلـه

عقب الكدا خلـو لنـا حلـوة النـدا
خـلــو لـنــا دود مـــلاح ذلايــلــه

((((يا عز عزا يـا عميـر بـن راشـد))))
مـع كــل ريــع دقــل خـسـل تمايـلـه

يا عز عزا يـا عميـر بـن راشـد
لا مــن حـفـر قـبـره ولا مــن يهايـلـه

(((((خواي ابن عمي نور عيني عن العمى)))))
يـعـز عـلـي الـيـوم لـــولا فعـايـلـه

قطعت يدي بيدي وعينـي فضختهـا
جــل عـنــك ذا رأى قـلـيـل دلايـلــه

زيزومهم بالحـرب غمـر مجـرب
(((( عقـيـل بــن راشــد كـبــار وهـايـلـه))))

يا ما قطع بالسيف من رأسي ساطي
خــلاه فــى البـيـد علابـيـه مــا يـلـه


لاضن ان فيه اثبات اكبر من هذا الثبات



ثم ان الضياغم من عبيدة تمركزو في جبل سلمى وتحالفوا مع الاسلم وسنجاره والاساعدة يقول الارث الشمري عن رحلة الضياغم وعن تحالفهم مع تلك القبائل:

بين الجبال اللي لهن مجد وظلال *** تحالفوا من بينهم بالمـــــــواكيد
وتحالفوا من بينهم برد الاقــــوال *** زوبع وعبده وأســـــلم بالتراديد
وزتو (بهيج) زتة تطني الحــــال *** وخلى جباله والنخل شمخ الغيد

وهذه القصيدة قيلت بعد تلك الاحداث بقرون فلم تذكر الاساعدة وآل راشد في ذلك الحلف ، ولكن الارث الشمري القديم ذكر ان آل راشد وآل ضيغم أخوه (بالحلف) ...


هنا سوف اوضح لك اشياء ربما ليس عندك خبر بها الضياغم ليست منحصره على عبده شمر فقط فهناك ضياغم دخلو مع قبائل اخرا وليس هذا الامكان لذكرهم وعن الحلف ففي وقتنا هذا لايوجد حلف لان الضياغن انصهرو مع القبائل التي دخلو معهم

وفي الارث الضيغمي يقول الشاعر عن الضياغم وانتسابهم الى قحطان :

يا ناشدن عنا ترانا قحاطين *** أصايل واللي حذانا لفايق
حنا وعبده والضياغم بجدين*** لطـامة يوم اللقا كل مايق


هنا انت تغالط نفسك بنفسك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشاعر تكلم وقال
يا ناشدن عنا ترانا قحاطين بممعناه انهم من اقحطان ولم يذكر حلف ؟؟؟ ثم قال أصايل واللي حذانا لفايق هنا يقول انهم اصيلين ومن حذانا يقصد من حولينا ثم قال حنا وعبده والضياغم بجدين هنا يوكد انهم في قحطان لان الضياغم في عبيده في قحطان كلامه واضح مثل وضوح الشمس

الإرث الضيغمي يخبرنا.. ان الامير عمير من ال راشد ..من روق ..
وبعد ان تم القضاء على سلطان مارد وتفرقت الاحلاف حصل خلاف كبير بين الشيخ الفارس عرار بن شهوان الضيغمي من جهة وبين الامير عمير من آل راشد والشيخ بهيج من جهة (وقيل ان بهيج شيخ قبيلة زبيد) وكانو قد تحالفوا كأخوه الا ان الخلاف فصل الحلف بينهم ، واستطاع الفارس عرار الضيغمي ان ينتصر على خصومه فانزاحت سنجاره الى العراق وبقي منها من بقي وانزاح ال راشد الى الجنوب حتى استولو فيما بعد على الزلفي 1098هـ كما اخبرنا ابن عيسى في تاريخه وبقي منهم في أحلاف الضياغم من بقي ، يقول الارث الضيغمي الشمري في محدار الشيخ بهيج الى العراق وهي لحمود العبيد الرشيد :

قبلك (بهيج) حدروه السناعيس *** من عقدة اللي ما يصدر قناها


وهنا من اكبر الخطاء التي وقعت فيها وهي كما اتالي لان المشاكل والحروب كانت طاحنه في نفس الوقت الذي تحارب فيه عمير مع السلطان مارد وكان السباب الريسي في الحرب مع السلطان مارد هو عرار بن شهوان واقصه معروفه واتمنى مره اخرا ان ترجع الى الكتب الموثوق بها .....

ونقطه الثانيه ان عرار كان في الحرب التي دارت رحاها ونزوحهم لا ياخي انت قلبت التاريخ لان عرار لم يكون في هاذي الحرب انما فارس بن شهوان وسبب الريسي كان في هاذي الحرب هو ابن عرار فلاح بن عرار بن شهوان عندما ذهب الى عمه فارس على ساحل فارس وقال ان عمير هو قاتل ابي عرار فقال فارس القصيده التي كتبتها في اسابق وهي وليس للقصيد الذي انت قلت اي ارتبط ولا دلاله مثل القصيده التي قالها فارس

يقول العبيدي والعبيدي فارس مكتوبه في العلا

والسناعيس لقب للضياغم وطغى على بقية شمر ، والسنا جبل في حايل ، ويقول الضياغم ان احد سبور الاعداء شوهد في جبل السنا فصاح الصائح في حايل " السنا عيس " أي السنا فيه سبور من الاعداء ... وانتصر الضياغم على اعدائهم آنذاك واصبحت تلك الكلمة ..لقب للضياغم ..

وهنا ايضاً تبين لي انك تكتب بدون علم او اثبات ياخي شمر ليس كلهم بضياغم وهم يعلمون ذالك الضياغم في شمر هم عبده فقط وليست عبده جميعهم ضياغم هذا للعلم فقط واتمنى ان تتاكد من معلوماتك .....

قتال الفارس عرار الضيغمي والفارس عمير الأسعدي الروقي...
يقول عرار الضيغمي في احد المعارك ضد الفارس عمير الاسعدي :

فلا وا علا لولا التمني سمــاجه*** أوقف بنجــــــــــد آمن غير خايف
والقا عمـير بالعــــــذيبه موقـف***على شلشل بيض الجمال الشرايف
لعل واد العرض ما دبه الحــيا *** ولا بنيت فيه الخــــــــــيام النوايف
غدا بالصـــــبايا والسـبايا وبالقنا *** وبالدرق الجوثي وزين الكـــلايف
وغدا ببنات من بنــي آل ضيغــم*** رهاف الثنايا مدمجات العكــــايف
ثريا ومي والربــــــاب وزينب *** يقدن الهوى قود المهــار العسايف

.........الخ

هنا صحيح انها كانت حروب طاحنه لكن بين عرار بن شهوان الضيغمي وعمير بن راشد الضيغمي

وعن القصيده انا الان تاكدة ان ليس عندك معلومات كافيه لمناقشة هذا الموضوع لان مناسبة هاذي القصيده قالها عرار بعدما قرقو اكثر جماعته في الوادي بعد ماجاهم السيل ولامعلوميه هناك سيلين اتو في عهد الضياغم.....


ويقول عرار عن قتاله مع عمير من ال راشد من الاساعدة من الروقه :


يقول الفتى عرار في راس مرقبه *** عفا الله عن عين تزايد همــــــيله


ليس هناك دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هاذي بيت من قصيده

الى ان يقول :
تخاف من دهــــــــــيا دهوم يجرها *** ثمانية الاف عمـــــــــــــير دليلة
ضربت ابن روق لمن دلبحـــن بهم *** الى جثـــــته بالقــــــاع جثه نثيله

............الخ

هنا قمت بيكتابت روق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وانا استقرب لان لاتوجد كلمت روق في قصيدة الواضح واتمنى تكتب القصيده كامله

ثم انفرد الضياغم بأمارة الجبلين ...

ونحن هنا يهمنا .. تبيان أمارات قديمة في عتيبة كاد الزمن أن يطوي تاريخها ....

يتبع ـ
مع تحياتي لك واتمنى ان تكون متقبل للحقايق التى لاتريدها انت لاكن مثل هذا الشي صعب ان يتغير لانه مثبت تثبيت ليس فيه جدال















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Aug-2004, 08:21 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

إلى الضيغمي
بعد التحيه
كالعادة كلام غير مدلل وقصائد حديثة ولكن لا باس هنا أن تستفيد منا في بعض المسائل التاريخية وأنت بهذا أخي العزيز انما تجلعنا نراكم لك ما ذكر في كتب التراث وما قاله العلماء ليستفيد من لا يعرف وحتى تنكشف الحكاية ليتأكد للمتابع حقائق جديدة ولنكشف عن بعض الادلة الأخرى التي نحتفظ بها ، ونقاشنا في هذه المسألة لا يفسد للود قضيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقول :
(ولكن اخي الكاتب ماعلاقة عمير بالساعدة لان فخذ ال راشد في الساعده لا اخي هذا ليس دليل لان وببساطه منصور بن ضيغم بن منيف . لديه ولدان وهم راشد وشهوان . ولدا راشد ولدان وهم عمير وعقيل . ولدا شهوان ثلاث اولاد وهم فارس وعرار ومحمد يعني نسبهم مرتبط ارتباط كلي ببعض وانا ساثبت لك في اردود عليك انشالله ...)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونقول : لا نرى فيما سردت أخي الفاضل أي دليل على أن آل راشد المذكورين هم من الضياغم كما تقول سوى كلامك عن ابن رسول الذي نفاه العزاوي جملة وتفصيلاً عندما قال : " وان زعم (البعض أن) آل راشد اخوة الرشيد من شمر لا يؤيده تاريخ بل جاء التاريخ بما يطعن بصحة هذا القول، والاتفاق فى الاسماء لا قيمة له" عشائر العراق .

الاساعدة والاسياح وقصر مارد ق10
كما نعلم من كتاب القلقشندي فإن ديار الاساعده في القرن السادس الهجري وما بعده هي زرود وبقعاء إلى العراق ومنها بالطبع النباج (الاسياح) ، والاسياح هي التي يقع فيها قصر مارد ، يقول الاستاذ العبودي في كتابه بلاد القصيم : " أن عهد سلطان مارد يعود إلى القرن العاشر ، وذلك ان الشعر الذي يقال " العبودي بلاد القصيم ج1 ص 338 ، ويقول الاستاذ سليمان النقيدان في مقالة " أثار تتحدث " نشرت في مجلة المنهل : "ان تاريخ سلطان مارد يقع في الفتره من 850ـ900هـ " النقيدان "اثار تتحدث" ـ المنهل ص 386ـ387 ، ثم يعلق الأستاذ الجارالله دون ذكر سبب أندثار هدم قصر مارد وتبدد جموع "سلطان مارد " ، وبعد ذلك غابت الأحداث التاريخيه عن النباج الأسياح واندثرت العيون وأهملت ودفنت حتى مطلع القرن الثالث عشر الهجري وتحديداً الفتره ما بين 1201هـ _ 1218هـ كما ذكر بن بشر في تاريخه عندما قام بإحياء تلك العيون محمد بن فهيد الأسعدي الروقي بعد أن طلب ديار أجداده من الأمام عبدالعزيز بن سعود رحمه الله والتي تسمت بأسمه مدينة العين الحالية عين بن فهيد .
يقول الدكتور شواخ : " في القرن العاشر تجري أحداث مشهورة .... لاسيما في منطقة معروفة قديماً بالنباج وحديثاً بأسم الاسياح " ـ القشعم من كبريات القبائل العربية : ص113

ذكر رحلة الضياغم في القرن العاشر الهجري
قال الشيخ أبو عبدالرحمن الظاهري : " رحلة الضياغم من الجنوب إلى الشمَال : ولرحلة الضياغم من الجنوب إلى الجبلين شواهد من مَاثور العامة، ومن نصوص الَمْؤرخين كنص ابن رسول. وعن هذه الَمْرحلة قال الدكتور العثيمين مَا موجزه: كانت عشيرة عبدة تسكن إحدى جهات جنوب الجزيرة، ثم هاجرت حتى حلت بجبل شمر، وهذه الهجرة منذ أكثر منذ أربعة قرون. وكان أُمراءُ الجبل قبل هجرة عَبْدَةَ من قبيلة زُبيد، فتغلبت عَبْدَةَ عليهم حتى أجلَوْهم، ,وآخر زعمَائهم بهيج وفي ذلك يقول أحد شعراء شمر فيمَا بعد:

قبلك بهيج حدروه السناعيس *** من عقدة اللي ما يصدر قناها

قال أبو عبد الرحمن: يفهم من هذا النص أن رحيل عَبْدَةَ من الجنوب إلى جبل طيء في الشمَال كان في حدود القرن العاشر وهكذا يفهم من نص للشيخ العبودي سيأتي. ويفهم من نص لابن حاتم " أ.هـ ـ آل الجربا في التاريخ والأدب : ص 16
ويقول الدكتور شواخ أيضاً : " فإن زمنهم يكون في القرن العاشر الهجري كما قدرنا من قبل " ـ القشعم من كبريات القبائل العربية : ص 122
فكيف تقول أنهم هاجروا في القرن السابع ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

الدكتور شواخ الشعيبي يقول ان عمير هو ابن روق ...
تقول انني وضعت اسم روق في الشعر المذكور ونقول لك ، نقل الدكتور علي شواخ أسحاق الشعيبي في كتابه (القشعم من كبريات القبائل العربية) ص 131 :

تخاف من دهـيا دهـوم يجرها *** ثمانـــية الاف عمير دليلة
ضربت ابن روق لمن دلبحن به*** إلى جثته بالقاع جــثة نثيلة
بشلفا تلظى من يمين بن ضيغم *** كما حجـر در خـاربه مسيله

راجع كتاب الدكتور شواخ لعلك تستفيد أكثر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما قولك أن حلف قحطان مع الحميدي (حميدان) العتيبي لم يذكر في كتاب فنقول لك أن الحلف ذكر في كتاب أمتاع السامر واليك القصيدة التالية التي ادرجها صاحب السامر مع انني أميل إلى ما ذكره العزاوي والدكتور شواخ ... ولا أميل إلى امتاع السامر .. :

يقول حبيب بن عامر الرفيدي :

إذا ما تـجلى الأمـر فاغنم بوادره *** ولا تتهـــــاون إن بـدا من يــناصره
أعد له ما اسطـعت وانـهد لقـهره *** إذا كـثرت للـخـصــم يوماً معـاشـره
وقارعه واحـذر غـــــدره وخـتاله *** ولا تـره وهــــناً إذا اشــــتـد بـاتـــره
فإن ضعــيفاً مع ضعـــيف كــــقوة *** تطاوله إن ناوشــــتك مخــاطـــــــره
بني لام هـبت كــــل حلف وقــــوة *** وأشياعــها قامـــــــت لتـطــغي ثائره
لـقد منعتنا منـهــــلاً ومـناشــــــراً *** وليس لديهـا الطـــيب يعـبق ناشــره

انتهينا إلى جمع وقد ضم شمـلنا ***
"عتيبة" أعطت من قواها مصادره

(أي ان انضمام عتيبة لهذا الجمع اعطى الجمع قوه )
ضربنا به جمعاً تكـــاثف وانــبرى *** بأرض "أضاخ" حيث هبت ثوائـــره
ففـرت "بنو لام"وبادت جمـوعها *** ولم يـبق منها ما تهاب مخاطــــــره
مضى كالسحاب الجون يرهب خصمه *** ولما أشرأب الخصــم وارتاع ناظره
رماه بنـبل من صبيـب رعـــــوده *** ومن بـرقه سلـــــت وأفرت بواتـره
ومن ظل فيها سالماً شل عــزمه *** وأقعى وزالت من "أضاخ" مخـابره
عدوك فاضرب لاتدعــه بسـاحـة *** يشاغل وارفع في يميــنك باتـــره
طـراداً نزالاً أنهك الخصم عـــنوة *** وصابره حتـى إن تـبدت معــاثــره
فأجـهز عليه لايروعنك جمــــعه *** بضربة سيف كـــــي تعـز مخاتــره
وعند أضاخ كم هشــمنا جماحه *** وبالسيف والخطي صـدت مخاصره
تداعت لــنا أركـانه ولطـــــالما *** سوانا تراجع لم تفــــده بواتــــره
استحالت قفاراً من صروف فعالنا *** وكم صدحـت بالأمس فيها محـابره
توارى كـأن لم تشد بالأمس طيره *** مرابعه شلــــت وغامت مناشــــره
وقارعة خـذها يطيب سباقــها *** بخصم قد أنحلت وزالت أواصــره
وخـذه "عتيبياً" حليفاً مناصــراً *** وقلت وقد أرخت: ربت قســاوره

(جملة ربت قساوره بحساب الجمل 976 وهو تاريخ اجتماع الجيوش)
مدى الدهر يبقى مثل طود موطد *** نلوذ به إن داهمتــــنا مخــاطــــره
به التحمت "عدنان" مع آل يعرب *** بعز إذا ما أدرك الدهــر فاقـــــره

دعاكم إلى الجلي الحميدي لحلفه *** وفيه حماكم إن رمى الدهر باقـره

(اي ان زعيم هذا الجمع والذي دعا له هو الحميدي من عتيبه)
[B]لصد اناس أصبح الشر طبعــــهــم *** أخافـوا "بنجـد" رفده وحوافـــره
أجتمعتم على الإسلام في رد معتد *** وصون حمى ربع أبيحت مخــــافره

فدوموا عليه ما استقرت "عتيبة" *** و"ثهلان"و"النيرين"أسود هواصره
ووليتموه كي تعيــشوا بمنـعـة *** وسدتم به قـوماً فبانت مفاخــــره
فأنتم به كالطـود يعـلـو تطـاولاً *** وطود اليزيدي قد تسامت مقاصره
فعضوا عليه بالنواجذ واللهــــــا *** لتقوى صياصيه وتعلو منائــــــره
وشدوا أكفاً بالعهود تعاقـــــدت *** وفاءً وحرصاً كي تشـد أواصـــره
وجزناه من "تثليث" بالدهم جهرة *** ومرغـمـة الأعـداء بأيدي هزابره

(أي انه بعد هذه المعارك اجتازت قبائل قحطان تثليث لتستقر في جنوب نجد كما ذكر ذلك الشيخ البسام في تاريخه ، راجع تاريخ البسام عن اخبار القبائل في نجد
ولم نخش في نجد تميماً ووائلاً" *** ليوثاً لها قــرت بحرب أباطــــره
وأحلافها لام و"كلب" تقاسـمت *** و"عائـذ" أحياضــاً له و مغــابره
عززنا به جمعاً تـناءت ديــــاره *** وظلت ضلوعاً كـي تشــد مفاقره
فقد جاوز البحرين والشام صيته *** وجاز "حجازاً"حيث غصت محاجره
إذا صهلت خيل تداعت خصـومه *** من الذعر وانهارت وشلـت مخادره
وفي الطور بالبشرى صداها ترددت *** فأقـوامـه رأس ونحن أباهـــــره

فقولوا لقحطان بنجد تفاخـــــــروا *** فمعد تلاقي اليوم من قد يظـاهره
إذا دكت الخيل الحـزون حسبتها *** صواعق ترميه رعــــوداً تناهـره
ترى الوحش قد هبت تحلق حوله *** وحام على العادي من الطير كاسره
فقد عز فيه كل من كان موهـناً *** وذل الذي من كان للرأس حاسـره

قوابضكم أزرت بأركان "مارد" *** وما اسطـاع قبلا من يروع طائـره
وقاوم صروف الدهر عزاً ومنعة *** وما اقتحم العادون يوماً مســـابره
ولكنكم أرديتمـوه بضــــــــربة *** ففارقه اطـــــــياره وجــــــآذره
كأن لم يكن يوماً ملاذاً لطــــائر *** وفي أيكه لم تشد يومــاً هـوادره
وما منعت عنكم ذراة مصــــونة *** وما أنجدته في النزال خواطــــره

فحـلف "عتيبي" جنى الفخر كله *** و"مارد" ما عادت تشع نواضــــره

(فحلف عتيبي أي ان هذا التحالف بين القبائل تتزعمه عتيبه )
كفـاك حليفاً دع "شـبابة" لم يعد *** يفيد، فإن الدهر أخلق ناضـــــره
فإن راقكم باع فدون دياركـم *** أسود لكم في الطور تنهـد زائـره
كأن وميض البرق لمع سـيوفهم *** وصوت هدير الرعد وقع حـــوافره
وإن قتام الرهج في ساحة الوغى *** سحابة دجن يحجب الوبـل ناضره
ألا أضرب به نجداً وفي كل مربض *** فلم يبق بعد اليوم خصم تحــــاذره

(أي اضرب بهذه التحالف كل نجد فلم يبق احد يخشى فيه )
وأنذرتموه واستبحتم ديــــاره *** بدهم ولاذت بالرقــــــــــاب بواتره
وكم من جماح قد ردعتم لظالـم *** ونـظرته للناس تخفــــــــي سـرائره
يرى سوقة فيهم وكم من ضمائر *** تموت إذا ما الجهـل أخفق صــــادره
طغى "آل جبر" دمروا كل بلـدة *** أزيحوهم عن "نجد" ترتد عامـــــره

ومن نتائج هذه المعارك كما سبق وان ذكرنا دخول قحطان لجنوب نجد حيث ابتدأ ذكر قحطان في المصادر النجديه سنة 980هـ (راجع كتاب تحفة المشتاق لابن بسام) اما العاليه ووسط نجد ففيه عتيبه وهي بلاد اجدادهم (هوازن) منذ القدم ولم يستمر هذا التحالف القبلي طويلا فقد انفصلت القبائل عن بعضها فيما بعد ..


والسؤال :
لماذا لم تذكر التواريخ النجديه آل راشد من شمر وأين هم آل راشد هؤلاء؟؟؟؟
ولماذا قال الدكتور علي شواخ الشعيبي أن عمير آل راشد هو ابن روق ؟؟؟؟

نريد كلام علمي















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Aug-2004, 10:42 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

والذي نقصده من طرح الموضوع هو علاقة عتيبة بشمر خاصة الاساعدة والضياغم ، فشمر منها سنجاره التي قلنا من قبل انهم ابناء عمومة عتيبة لانهم من بني هلال كما قال المغربي الادريسي وكما فهمناه من عامة سنجاره ، كذلك الجربا شيوخ سنجاره ورثوا آل فضل في الشام ، وعتيبة ورثت آل فضل في الحجاز ...


















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Aug-2007, 02:02 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ابن سبهان الشمري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن سبهان الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

شمر أساسا حلف بين قبائل طئ والضياغم من مذحج عبيدة قحطان....وكلهم لا جتمعوا صاروا شمر..........




وبعدين يظهر ان الاخوان عندهم لبس في موضوع الرشيد والضياغم....


والصحيح كما يلي:


قبيلة الضياغم العبيدية المذحجية تحالف بعضها وليس كلها مع طئ وصاروا جميعا يقال لهم شمر.......



والضياغم المتحالفين مع طئ وكونوا شمر هؤلاء آل جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم

ومن جعفر انحدر آل علي وآل سبهان وآل رشيد الذين يعتبرون العوائل الثلائة الحاكمة وكلهم ينتسبون الي ال جعفر من عبده من شمر


وينتسب الي ال جعفر من عبده الضياغم من شمر عوائل شمرية كثيرة اخرى غير العوائل الثلاثة السابقة ومنهم العطون والقوعة والعبيد والرزانا وغيرهم كثير



لكم تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Nov-2010, 02:10 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
مالك النفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مالك النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مالك النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى مالك النفيعي
افتراضي

ونعــم بآل راشــد وبعموم الأســاعدة

لا هنت يا هــُنيدس















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jan-2011, 11:56 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
المستمع
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


المستمع غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس الروقي المحترم أنت تخلط بين عمير الضيغمي ومسمى آخر لا علاقة له بالضياغم.
ابن سبهان راجع معلوماتك بالنسبة للضياغم الظاهر لا تعرف سوى الجعفر.















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2011, 12:03 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
غالب الذيابي
شــــاعــر

الصورة الرمزية غالب الذيابي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو






التوقيت


غالب الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

:
:
:


للأسف جانبت الصواب في وصفك للحفاة والاساعدة بـ أولاد الكافرة . ودللت على ذلك بلقب
شلوة الكفار.
والحقيقة ان لقب شلوة الكفار اطلق على الحفاة دون غيرهم بسبب حربهم مع ابن رشيد

والرزية التي لحقت الحفاة بسبب موت الكثير من الفرسان والرجال والكفار هم جيش ابن رشيد

لانهم لم يرحموا حتى الاطفال ، بسبب ذلك اطلق عليهم لقب شلوة الكفار.
:
:
:
:
:















التوقيع
:
:
:

إذا الكريمُ رأى الخمولَ نزيلـهُ=في منزل فالحـزمُ أن يترحـلا
كالبدرَ لمّا أن تضاءل جدّ فـي =طلبِ الكمـال ِ فحـازهُ متنقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍ =رمق ٍ ورزق الله قد ملأ المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما يدنيكَ من =دنس ٍ وكن طيفا جلا ثم انجـلا
صفحتي على التويتر
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي