اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
17-Dec-2010, 11:38 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
الـشـرآرآت بـنـي كـلـب أحـفـاد الـكـلـبـيـون
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قبائل الشرارات تعود إلى قبيلة كلب وهي قبيلة عربية قحطانية كريمة النسب عظيمة الشأن قديماً وحديثاً . وقد أجمع المؤرخون بأنها تنتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .وهذا ما شهد به تاريخها وموروثاتها وجغرافية ديارها وما إلى ذلك مما يطول الحديث عنه ؛ وهذه بعض أقوال المؤرخين عن قبيلة الشرارات . قول علاّمة الجزيرة / الشيخ حمد الجاسر رحمه الله . لا شك في أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن في الجوف ترجع في اصلها إلى قبيلة بني كلب القحطانية العريقة في النسب .، ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال ....... إلخ .. قول عارف بك العارف .. العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه : أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بشر السبع وعزام الشرارات كم أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل . قول عز الدين التنوخي .. ذكر الأمير أرسلان في بحث ( اكتناء عرب الشام ) إلى أنهم من بني كلب لأن نخوتهم بنو مكلب ، ولأن التاريخ قد ذكر نزول كلب بأطراف البلقاء من الشام ثم أردف يقول : أقول والله أعلم ، أن الشرارات ولا ريب من قبيلة مجيدة يدل على ذلك فهم اليوم ما امتازوا به من الكرم على فقرهم ، فقد سمعت من الكثير من القبائل التي تخالطهم بأن الشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يقريه به غير ناقته الوحيدة يذبحها إكراماً له ولا يبالي ، وعرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة ، منيع الحمى ، شجاع ، يستقتل دون أن ينهب ناقته الغازون ، كما أنه قد عرف ببادية الشام بحدة لسانه ، وسرعة جوابه ، وقوة شاعريته البدوية . قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري . هذه قبيلة عربية نجيبة ، تضافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب ، كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر ، وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة ، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم .......... إلخ .. قول المؤرخ مصطفى الدباغ .. مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين التي تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي : حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب ) بنو كلب : هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي ، وممن ينسبون إلى بني كب في الأردن بالضفة الشرقية . العوران ؛ يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة وفي كتاب الطفيلة لفوزي الخطبا ؛ الجوابرة ، وهي العشائر التي تسكن . الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون . قول محمود شاكر : قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه القبيلة تنتمي إلى كلب....... إلخ .. ما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني .. بقي القول في أصل قبيلة الشرارات أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته ، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها ، فأم يزيد بن معاوية ميسون بنت بحدل من قبيلة كلب . وهي صاحبة الشعر الرقيق . لبيت تخفق الأرياح فيـهأحب إليَّ من قصر منيف ولبس عباءة وتقر عينـيأحب إليَّ من لبس الشفوف وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان وقد سمي باسم أحد أجداد أبنا قبيلة كلب هذه ويسمى أيضاً قراقر ، وقد تخاصمت هذه القبيلة مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب وقال : أليس النابغة الشاعر يقول : تظل الإماء يبتدرن قديحهـاكما ابتدرت كلب مياه قراقر قول فريدريك جيم بيك : وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة . قول عبد الرحمن بن زيد السويداء : الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها . قول المؤرخ روكس بن زائد العزيزي .. فالشرارات من قبيلة كلب وكلب من قضاعة وقد جاءهم هذا الاسم من ( شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب ) وقد كانت القبيلة إلى عهد قريب على درجة عالية من العزة والثروة والقدرة وكان بنو كلب هولاً من الأهوال فلما جاء الإسلام اسلموا صاهرهم عثمان بن عفان إذ تزوج مائلة بنت الفرافصة وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة بحدل بن أنيف ( ميسون ) صاحبة القصة المشهورة أم يزيد خليفة معاوية وعلى هذه اقبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...... إلخ ، كتاب كامل وهـذآ اختصـآر شديــد .. والـمعلومات اكثر بذلك بكثير هـذا رآبـط قـبـائـل الـشـرارات ................................................ ............................................... الإداره و السلآم عليكم و رحمة الله وبركاته آخر تعديل 【ツ شــرآري ღ 】 يوم 17-Dec-2010 في 11:48 PM.
|
|||
|
|
19-Dec-2010, 02:55 AM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
ونعم والله يالشرارات ولاتسد
لاهنت على المعلومات |
|||
|
|
01-Jan-2011, 11:15 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
ونعم بالشرارات وقضاعة خاصه وبقحطان كافة
وننتضر المزيد حول هذه القبيله العريقة |
|||
|
|
04-Jan-2011, 12:31 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
والنعم بشراري بلا حساب وعدد..............قبيلة الطيب والعز عنوانها
لكن عندي طلب ياليت تكتب سيرة الشيخ والفارس الكريم خلف بن دعيجاء رحمة الله فقد ضلمه الاعلام والتاريخ ولم ينصفوه وهو الشاعر الفارس الكريم |
|||
|
|
05-Jan-2011, 06:54 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
نسبة الشرارات الى كلب قضاعه عليها طعون كثيره
والنسب لايثبت بالديار,, و’الديار التي يسكنها الشرارات باسم وادي السرحان جغرافيا وتاريخيا لا احد يزور التاريخ |
|||
|
|
05-Jan-2011, 10:05 PM | رقم المشاركة : 7 | ||||
|
اقتباس:
قـآل الـشـاعــر الـشراري : الله روا روس المجانـيـن ريــه*** من الجنـون وصوغهـا بالهذايـات العـذر لله مــا عليـكـم كنـيـة*** انـا جوابـي رد ولانـي بشـمـات حنـا علـى نيـة وللنـاس نـيـة*** وربـي مفرقنـا عقـولاً وشوفـات الله امسويـهـا عليـنـا فضـيـة*** ديرة هل العوجأ فجوجـاً وسيعـات نـزل بهـا القـرآن علـى نبـيـة*** وارسل رسوله في ختام الرسـالات الله خلـق خلقـه بسطـح البريـه*** وثبت بناها فوق سبـع السمـاوات ياوي بها من كان بـه نفـس حيـه*** معروف مجهولاً وخلق الله اشتـات وبسط بها الإرزاق فـي كـل نيـه*** ما شبـراً إلا زاد بالمـأ والأقـوات وهدى بها النجديـن خيـره وسيـه*** ولك الخيـار وسيرهـا بالمسافـات ونزل بهـا آدم بعـد فعـل الخطيـه*** وابليس والشجـره مقاديـر وآيـات أصلـه تـراب وطينتـه قرمـزيـه*** يمزج بهـا صلصالهـا بالمسـاوات وحوا انجبت حول أربعـه بالسويـه*** يوم الذكور أثنين وثنتيـن أخـوات وتخالـف الأثنيـن حـول البنـيـة*** يطغي على الأخرى جمال الخونـدات ويغدر بهـا هابيـل بـأول ضحيـه*** أول بشر قابيل فـي سطحهـا مـات وهابيل عايـش بعـد قتلـه لأخيـه*** وصارت شقيقاته على الحول خلفات وصاروا بعشر اسنين فوج وسريـه*** وتكونت منهـم جمـوع وجماعـات وما تحتوي الدنيـا وجمـع السميـه*** من نسلهم كل البشر حـق واثبـات وحنا عياله فـي ضحـا الجرهديـه*** لا جدنـا قـرداً ولا امنـا شــات والفرق بالتقـوى والأعمـال نيـه*** أما الشبه موجود نوعـاً وصيفـات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ جـدي وجـدك واحـداً يـا قريـه*** والكل منـا مـن عيـال الشـرارات حنـا نسبنـا مـا وتانـا شـريـه*** لو مثلكـم يدفـع عليـه الريـالات ما خط عشـرة عندنـا لـه عنيـه*** والمال ما حـط النفـوس الرفيعـات بنـي قضاعـة ساسهـا جرهميـة*** لا بيع لا نعطـى ولا ننكـر الـذات رسمه ثمـودي والحـروف ابجديـه*** وشيخ العـلا دوّن عليـه العلامـات ذراع بذراعيـن حسـب الوصـيـه*** بالمكتب الأزهر ارشيـف السجـلات ختمـت بختـم الدولـه الفاطمـيـة*** سنة ثمـان ميـة وعشـر سنـوات تاريخهـا اربـع كـل رقمـاً بميـه*** في مبتدأ الهجري بـدور الخلافـات ما مثلهـا عنـدك ولا لـك هويـه*** وكم سربة ً تمدح وهي مالها اثبـات لـي لابـةٍ علـى شرفهـا شفيـه*** يفتح لها ظلـم الخبـاث المجـالات يا راكب الحمـرا الأصيـل الفتيـه*** تبرأ سنـع زرق الحمـام المرفـات بنـت الوظيحـي وأمهـا ماطلـيـه*** نسل المخورج من مزاهيف سمحات تطـرد سـراب الواسعـات الدويـه*** بأركانها شقح الجـوازي امذيـرات تنتسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة , وبنوكلب هي القبيلة التي كانت منازلها هي منازل قبيلة الشرارات الحالية كما أكدته جميع المصادر التاريخية , وحين قيام الدولة الإسلامية الأولى برز منهم صحابة أجلاء كان لهم شرف السبق إلى الإسلام ومصاحبه رسول صلى الله علية وسلم كالقائد المسلم أسامة بزيد وزيد بن حارثة الكلبي الذي ذكر إسمه بالقرآن الكريم وقد استشهد بمعركة مؤتة ودحية بن خليفة الكلبي الذي كان جبريل عليه السلام ينزل بصورتة عند نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو موفد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قيصر الروم , ومنهم أيضا ً العالم النسابه الكبير / محمد ابن السائب الكلبي وابنه هشام , وهما من أول من وضع أسس علم انساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكان الخلفاء من بني أمية القرشيين يرغبون في مصاهرتهم والتقرب إليهم وتأليفهم , وتزامن اضمحلال قوة كلب مع قيام الدولة العباسية التي أجهزت على ملك الأمويين فكان لذلك انعكاساته السلبية على هذه القبيلة وهجرة الكثير منها إلى مصر وبلاد المغرب , وقد أتاهم هذا اللقب من شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب. و " كلب" لفظة غير مرغوبة من منظور عقلية البدوي سواء أكان ذلك على عهد كلب أو على عهد قبيلة الشرارات ... يقول الكميت : انصف امرئ من نصف حي يسبني لعمري لقد لاقيت خطبا ً من الخطب هنيئا لكلب أن كلبا ً يسبني وإني لم أردد جوابا ً على كلب وهاهي محياه بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي زوجة علي بن أبي طالب ولها ابنة توفيت وهي جارية لم تبرز وكانت تخرج إلى المسجد وهي طفلة فيقال لها من أخوالك فتقول : وهـ - وهـ . وهذا التقليد لنباح الكلب هو إشارة إلى أن أخوالها من بني كلب. ورغم كل ذلك فقد كان الافتخار بتلك اللفظة جليا ً سواء ً أكان ذلك في الماضي أو الحاضر .. أنشد سيبويه : فلما لحقنا والجياد عشية دعوا يا لكلب واعتزينا لعامر وكذا قبيلة الشرارات عند حلول النوائب بهم وعلى ألسنة شعرائهم والشعراء من غيرهم لاسيما عبر القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجري وما قبلهما يثيرون الحمية بينهم بهذه اللفظة ... يقول الشيخ سليم اللحاوي – رحمة الله – أولاد مكلب كم عقيدا ً غزاها مغوية صفرا للمشايع مواليف ويقول الشاعر خلف بن دعيجاء – رحمة الله –:بأولاد مكلب فوق حيلا ً جلالي وبارودهم دق الفرنجي بالإيمان ويقول أيضا ً : إن جاء نهارا ً بيه ظول وضبابه أولاد مكلب يكسرون المغيرين ويقول الشاعر عدوان الهربيد من شمر– رحمة الله – : ديرة بني مكلب وكلاب وكليب بين البيات ومحترين الصباحي يقول علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر في مؤلفة ( في شمال غرب الجزيرة ): " ومن عادة القبائل في وسط الجزيرة أنهم عندما يعبرون عن جدهم الأقصى يعبرون عنه بصيغة (مفعل) فالدعاجين يعبرون عن جدهم باسم ( مدعج ) وأمثال كثيرة من ذلك ..." أما الشواهد التي تربط قبيلة "الشرارات" بقبيلة كلب كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر الآتي : 1- النخوة نخوة الشرارات التي اشتهروا بها هي " أولاد مكلب ياربعي" أو " عيال مكلب ياهلي " 2 - الموطن موطن قبيلة كلب هو الموطن الأصلي لقبيلة الشرارات ولا يزال كذلك... قال الأخنس بن شهاب التغلبي : وكلب لها خبت فرملة عالج ( 1) إلى الحرة الرجلاء حيث تحارب (1) رملة عالج : النفود الكبير وقال البكري فيما نقل عن ابن الكلبي في افتراق القبائل قبل الإسلام ( إن قبيلة كلب ومن حالفهم نزلت بخبت دومة إلى ناحية بلاد طي ء من الجبلين وحيزهما إلى تيماء ) .وقال حمد الجاسر في مجلة العرب 8 / 112 – 114 ( تقع بلاد كلب في الجهة الشمالية من شبة جزيرة العرب وفي الطرف الشمالي الغربي من النفوذ الكبير المعروف برمل عالج ممتدة إلى الشام شمالا ً وتمتد شرقا ً إلى قرب الكوفة ويجاورها جنوبا ً غطفان وغربا ً بنو القين وعذره وبلي وغيرها من قبائل قضاعة. وجنوبا ً شرقيا ً بنو أسد , وبطون من تميم , ومن بلاد كلب خبت , دومة الجندل , صوار , عالج عراعر , وقو ... ). ومن المعروف أن مراتع الشرارات تمتد من معان في حتى تيماء و دومة الجندل فأطراف السماوه . . 3 – الإبل والهجن إن الإبل التي اشتهرت بها بنو كلب هي الإبل التي اشتهرت بها الشرارات فكلاهما اشتهرا بنوعين من الإبل : الصفر الجعاد والحمر من النجائب .. فمن حيث الصفر الجعاد ورد في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة أن ابن ميادة هو القائل للوليد بن يزيد : ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بحرة ليلى حيث ربتني أهلي بلاد بها نيطت على تمائمي وقطعن عني حين ادركني عقلي وهل اسمعن الدهر أصوات هجمة تطالع من هجل خصيب إلى هجل فإن كنت عن تلك المواطن حابسي فأفش عليَّ الرزق واجمع إذن شملي فكتب الوليد إلى مصدق كلب أن يعطية مئة ناقة دهما ً جعاداً فطلب المصدق أن يعفيه من الجعودة ويأخذها دهما ً فكتب الرماح إلى الوليد : ألم يبلغك أن الحي كلباً أرادوا في عطيتك ارتدادا ً أرادوا لي بها لونين شتى وقد أعطيتها دهماً جعاداً فكتب إليه أن يعطيه مئة دهماً جعاداً ومئة صهبا ً برعاتها . والجعاد في عامية الشرارات هو المعكرش أو "المقرعط" وهذا يذكر بشعر كثير من شعرائهم ,, فعلى سبيل المثال قول أحد شعراء الدحة : من صفرا ً عندك اخبره "مقرعطات" الوبره للهدهد ولد عبداني وفي سياق الحديث عن الإبل .. فان ابل كلب ذات لبن وفير وهي صفة إبل الشرارات أيضا ً .. ففي كتاب الفرق لثابت بن أبي ثابت ..قال عبد الملك بن مروان حين أنشده جرير : تعزت أم حرزة ثم قالت رأيت الموردين ذوي لقاح تعلل وهي سابغة بنيها بأنفاس من الشبم القراح فقال : لا أروى الله عيمتها... فلما أنشده : ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح استوى قاعدا ً وكان متكئا ً فقال : أعد فأعاد البيت عليه , قال : (ويحك أترويها مئة من الإبل ؟ فقال : نعم إن كانت من نعم كلب...) فأمر له بمئة ناقة من نعم كلب... والشرارات يتصفون بحلب اللبن واشتهرت به بنو كلب أيضا ً ... فها هي عبدة الكلبية .. فقد روى أبو بكر بن دريد بسنده إلى أبي عبيدة قال : مر رجل من أهل الشام بامرأة من كلب .. فقال : هل من لبن يباع .. فقالت : إنك للئيم أو قريب عهد بقوم لئام , هل يبيع الرسل كريم ؟! أو يمنعه إلا لئيم ... إننا ندع الكوم لأضيافنا تكوس إذا عكف الدهر الظروس ... والرسل : هو اللبن ,, والكوم : هي القطعة من الإبل المكتنزة باللحم والشحم .. وتكوس : يقال كأس البعير إذا مشى على ثلاث قوائم وهو معرقب ... وتجدر الإشاره أن هذا العرف كان سائدا ً لدى الشرارات إلى ماقبل هذا العهد الزاهر فالمضيف عندما لايجد مايذبحه لضيفة يذهب إلى المواشي أو الإبل القريبة منه دون استئذان من صاحبها فيعرقبها أي يكسر إحدى رجليها فيجعلها تسير على ثلاث قوائم والعرف لديهم يجيز للمضيف أخذها إلى بيتة بعد كسرها كوليمة لضيفة ويقوم بتأديتها لصاحبها فيما بعد ... وفي المقابل فإن صفة الشرارات لدى الآخرين : حلابة الدر و وجيه الشر ... والشاعر يقول : طلبتهم ميه وصيدي حبارات ودي لبن لاجاهم السيل بدري عسى الحيا يسقي بلاد الشرارات حلابة للضيف من قبل يدري ويقول الأمير تركي الأحمد السديري – رحمة الله- عندما مر بإبل غير إبل الشرارات ولم يقدم له اللبن .. قال : سق الركايب يا ابن حمدان مابهن لبن درهن فاتي ياعل وبل الحيا هتان يسقي بلاد الشراراتي ويقول المرحوم شايع بن رباح التميمي : مرتع الوبران ( 1)هن ويا الجدية عسى يمرنه مداهيل الجرادي واللبن نلقاه إلى فتنا الثنية (2 ) من مصاغير يواجهن الشدادي(3 ) حدهن من غرب جال الضاحكية ( 4) ومن شمال يرتعن نص الحمادي( 5) وبالمقيض اللي ترد من الجويه من الهزيم ( 6)إلى مشاش العود (7 )غادي .................................................. . (1 ) الوبران : جمع الوبر وهو حيوان من ذوات الحوافر بحجم الأرنب يعيش في الجبال . ( 2) ثنية طريف : وادي جنوب غرب مدينة طبرجل بنحو 130كم . ( 3) الشداد : ويقصد به شداد المسمى أحد جبال الحره العالية شمال مدينة طبرجل بنحو 40كم . ( 4)الضاحكية : شمال غرب مدينة القريات بنحو 30كم . ( 5) الحماد : أرض منبسطة محادية لحرة الحرة من الشرق والشمال حتى سماوة العراق وأطراف الشام . ( 6) الهزيم : مورد شمال مدينة القريات بنحو 20كم . ( 7) مشاش العود : من موارد الأمشة بالخنفة . ----------------------------- أما من حيث الهجن : فقد تميزت الأولى بالنجائب من الإبل ..ففي النقائض ص 135 ج1 ( الجرويه إبل نسبها جروة من بني القين من الأسبع من كلب بن وبرة من قضاعة من القحطانية ... ) قال البعيث : وجروية صهب كأن رؤوسها محاجن نبع في مثقفة عصل تجاوزن من جوشين كل مفازة وهن سوام في الأزمة كالأجل والصهب : أصفر ضارب إلى الحمرة والبياض وهي من صفات ركاب الشرارات . جوشين : مفردة جوش وهي الطبيق .. والتثنية صحيحة كقولة " جوشين " فعند الشرارات الطبيق الأسمر و الطبيق الأعفر ... الأجل : القطيع من بقر الوحش أو الضبا . واشتهرت الشرارات بالهجن أيضا ً , وقد تغنى شعراء العامة في الجزيرة العربية وغيرها بنجائب الشرارات وطرقت كثيرا ً في الكتب وفي صفحات الأدب وفي الجرائد والمجلات الدورية .... وفي شعر الشرارات لاتكاد تخلو القصيدة من بدئها بوصف هذا الهجن والتفاخر به .. فمن شعراء الشرارات ... يقول خلف بن دعيجا : من ساس هجنا ً عن شوّل طوالي قب الضلوع الغزل نباي الأمتان ويقول أيضا ً : بنات هرشا ً للهدد له يجبني يطلق عليهن يوم كلاينامي ويقول الشاعر غاصب الأصوغ الشراري : ياراكبا ً اللي للضنا ما ارزمني وقت الهدد الهن عن الزمل حراس حيلا ً لما نيبانهن شلعني وعن الضنا طون ياسا ً ورا ياس ويقول حمد الفحل الشراري من الضباعين : ياراكب اللي حفلت بالغوا الزين من ساس هجنا ً محصناتا ًاهمامي بنت الوضيحا بنكوها المشقين ترث الصعيدي ماعليها تهامي ويقول الشاعر محمد قعيّد البيت : قم يا نديبي شد لي بنت العفر … حمراء جليلة تو شقت نابها إن دللت بالجوخ والدل الحمر … مثل الهنوف إن عرضت بثيابها ما نوخت بالحوش وحبال المجر … ولا قيل بوقت المكاري جابها تلقط الزملوق من روس الثمر … باقصى الطرف مع واحد يرعابها تشدى عقاباً ضم ريشه وانحدر … حراً ورد لصيدته و أهوابها ويقول الشاعر مشارع الجعيري : ياراكبا ً اللي للضنا ماتحير محيلة عن العكد والعماني والكثير مما لايسعني حصره هنا ... ومن غير قبيلة الشرارات ... يقول الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود : ياما وطيناك من مرة من فوق حمرا شرارية ويقول شاعر نجد ابن سبيل : بنات حرا ً فحلوها الشرارات بالعيش تعنى له جميع البوادي ويقول شبلي الأطرش من الدروز : اشقح شراري مايهاب المطاليب عفوا ً اليا مازال حر القوايل إن شم صهب الدوح أذرح من الذيب يجزيك عن سرد المهار الأصايل ويقول مصطفى العقبي بن زين : ياراكبا اللي مالحقنا عداده أشقر شراري من ركاب الضباعين فدعان بن عبدالله الفليتي : احد الفرسان المعدودين بقبيلة الفرجه _ الفلته حيث يقول : الله على حمرا من جيش الشرارات=حمرا شناح الجيش ماهي سمودي ياما حلى ذميلهن عقب غارات=حلو ذميل مفتلات العضودي وكذلك...... ياراكب من عندنا من فوق خــــــــــــــــــــوار ...اشقح شراري والسرا ما يهــــــابه والكثير أيضا ً مما لا يسعني حصره هنا ... الأمثال العامة كثيراً ما ترد على ألسنة المسنين من هذه القبيلة أمثلة وكلمات لهما علاقة قوية بقبيلة كلب مثل : أ*-البل زغبة كلمة شائعة لدى بادية الشرارات فهؤلاء الأعراب ينطقونها لمدح الإبل ويقولون على سبيل الإطراء : البل زغبة , لكنهم لايعرفون أن زغبة من بني القين إحدى بطون الأسبع من كلب بن وبره اشتهرت بالنجائب من الإبل . ب*-من العريش إلى اللواء مثال آخر يطرق الأسماع لدى كبار السن عند الشرارات ,وصفة القول به .. جاء بها فلان ( من العريش الى اللواء ) فقد جاء بكم كبير ضمن مساحة أرض واسعة . والعريش في صحراء سينا كما هو معروف واللواء اسم من أسماء رمال عالج "النفود الكبير" وبين هذين الأسمين تقع منازل كلب ومنازل الشرارات وماتزال . ج – من حارثة وجاي أكثر ما تقال هذه العبارة لنفي الصلة أو البعد في الأنساب فإذا ما أراد المرء نفي صلتة بالآخر قال : ( مايعرق بي من حارثة وجاي ) .. كلمات صغيره تدخل ضمن أساليب اللغو لكنها تعطي مدلولات أكبر وتصف عمقا ً تاريخيا ً أبلغ ... فحارثة إحدى بطون كنانة عذرة من كلب بن وبره . د – أقشر الهند والسند من الأمثلة المتداولة كثيرا ً لدى قبيلة الشرارات فكلمة " أقشر" وصف لكل شيء يتسم بالطباع الحاد كقولهم هذا الرجل ( اقشر الهند والسند ) ,, وقد علق هذا المثل بأذهان هذه القبيلة دون أن تعرف عن كنهه شيئا ً .. وعند العودة إلى فتح تلك البلدان " بلاد الهند والسند " إبان الفتوحات الإسلامية نجد أنه ورد في الكامل في التاريخ لابن الأثير ص135ج4 هذا النص ( ومن تولى بلاد الهند تميم بن زيد القيني والحكم بن عوانة من بني كلب ...). وورد في نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي من بني كلب هذا النص ( الحكم بن عوانة ولاه هشام بن عبدالملك السند وقتل فيها شهيدا ً وقتل معه من كلب مقتله عظيمة لم يقتل مثلها حيث قتل منهم أربع مئة ... ) . وورد في تاريخ الطبري .. تاريخ الأمم والملوك ج4 ص176 إنه سنة 119هـ ( خرج قائد من أهل الشام من بني القين في جيش قد وجهوا مددا ً لعامل خالد على الهند (600) وكان الخروج إلى أرض الهند شاقا ً عليهم ...) وفي البيان والتبيين للجاحظ ص151 ( ... وسأل بعض الأمراء رسولا ً : قدم من جهة السند كيف رأيتم البلاد ؟ فقال : ماؤها وشل , ولصها بطل , وتمرها دقل , إن كثر الجنود بها جاعوا وإن قلوا بها ضعفوا ) نسب قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب هو إرثٍ توارثوه أباً عن جد ، وكابر عن كابر . فبالاضافة إلى ما ورثوه عن قبيلتهم الأولى من تراث وعادات وآداب وجغرافيا فكذلك ورثوا النسب وصراحته ؛ فنخوتهم منذ مئات السنين هي ( أولاد مكلب ) ؟ .. ألم يقل فارسهم الشيخ خلف بن دعيجاء الشراري والمتوفى قبل ما يفوق المائة والستون سنة : ياينت لا يغريك شعر الربابة .... وتغنيي بك ذاك حينٍ وذا حين إن جاء نهار فيه ضول وضبابة .... أولاد مكلب يكسرون المغيرين وقوله أبضاً لعيادة بن رخيص الشمري . أصبر تصبر مضها بالليالي .... لما نجيك المقبلة مثل ذ الوان بأولاد مكلب فوق حيلاً جلالي ... ولا لي بكم غير أريش العين غرضان وقول فارس قديم من الشرارات يقال له عبد الله بن دابس، بعد معركة بينهم وبين قبيلة بلي : يا ابن رفادة كايده شلة الخور .... قبل العواجي ما لقى خير بيها إلى أن قال : حنا بني مكلب على المعتدي جور .... وأنتم بلي بلوى لمن يعتديها وقول شاعر شمر وفارسها عدوان الهربيد يخاطب قومه عندما نزلوا بقسم من ديار الشرارات . بديرة بني مكلب وكلاب وكليب بين .... البيات ومحترين الصباحي . وقول شاعر من شمر .. يخاطب رجل من قومه اسمه لهيلم . يا لهيلم ماهم سماميحي ...... جيش وعليهن شراراتي أولاد مكلب ذوابيحي ...... من طاح بنحورهم ماتي وأكد للجميع بأنني لو استعرضت كل ما أعلمه من أدلة لطال بنا المطال . وإليكم أخواني بعض القبائل التي كانت في كلب ولا تزال ألى اليوم في قبيلة الشرارات . القوينات : وهم أبناء القين بن جسر بن بن تيم اللات بن شيع اللات بن وبرة وهم بطن عظيم في قبيلة كلب . العويمرات : من كلب لا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم . والمدينة : من الفليحان من الشرارات كانوا من أشهر قبائل كلب وهم ينسبون إلى المدينة أمهم ، منهم الصحابي الجليل زيد بن حارثة والنسابة الشهير محمد بن السائب الكلبي . والضباعين : هم أبناء الضبع بن وبره ، وهم بطن من بطون كلب الكبيرة . واليوم هم أحد فخوذ الشرارات الأربعة . والجوابرة : هم أبناء جابر بن كعب بن عليم ، من كلب كانت فيهم بيوت رئاسة مشهورة ، ولا تزال فيهم ؛ فمنهم اللحاوين اليوم وفيهم مشيخة شمل قبيلة الشرارات . الحمران : وهم في كلب يقال لهم الحمران ، والحمارنة . بطن من كنانة عذرة من قبيلة كلب ، السحمة : وهم من كنانة عذرة من زيد اللات من كلب . الدباوين : وهم أبناء الدب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة . القطمان : واحدهم قطامي ، من كلب بن وبرة ، وهم بنو الوليد بن الحصين بن جمَّال بن حبيب بن جابر ، منهم منهم الشرقي بن القطامي وأبوه هو الوليد بن الحصين المذكور آنفاً . البِركات : وهم أبناء البِرك بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة ، منهم عبد الله بن أنيس بن سعد بن حرام بن حبيب بن مالك بن غنم بن كعب بن تيم بن نفاثة بن إياس بن يربوع بن البرك بن وبرة من جلَّة الصحابة رضي الله عنهم . الفتاة : وهم أبناء فتية بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة ، دخلوا في بني كلب بن وبرة عمهم . الرهيدات : قال عنهم العلامة حمد الجاسر رحمه الله : أنهم هم الرفيدات بطن عظيم في كلب وجعلهم من شواهده على أن قبيلة الشرارات هي قبيلة كلب . وهم أبناء رفيدة بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بت الحافي بن قضاعة . العرينات : وأغلبهم اليوم في الديار الأردنية ، وهم أبناء عرينة بن كلب بن وبرة تغلب بن حلوان بن عِمران بن بن الحافي بن قضاعة . العرمان : من المفالحة من الفليحان . وهم من كنانة عذرة من كلب ، ذكر الأبشيهي بعضهم في الديار المصري . الحمام .. وهم المفالحة اليوم وتوابعهم . لا يزالون على هذا الاسم عند بعض كبار السن . الرواشدة : وهم من أشهر بطون كلب كما في المصادر ، وجلهم اليوم في الديار الأردنية . العوران : بعضهم بالديار الاردنيه.. هم من اللحاوين من الجوابرة المذكورين ، أحد بطون كلب . وأغلبهم اليوم في الديار الأردنية . والعزازمة . من أشهر بطون كلب ، وهم اليوم في الشرارات يقال لهم العزام أحد فخوذ الشرارات الأربعة . ومنهم خلق كثير في في ديار الشام وفلسطين ومصر . الخصاتنة : وأغلبهم اليوم في الديار الأردنية . من عشائر قبيلة كلب وهم اليوم من الشرارات في الأردن . الصبحي : هم اليوم بطن من فخذ الحلسة من الشرارات وهم من يقال لهم الصبح في قبيلة كلب ، وكان لهم ماء باسمهم اسمه صبح قد يكون هو ما يعرف اليوم بــ ( صبيحاء ) منهم اليوم قسم في الديار الأردنية يقال لهم : الصبحين . وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطاً بالشكل. الحلســـــــــــــه: ويتبعها عشرات العشاير ثانياً : الضَّباعِــــينُ: وكذلك يتبعهــــــــا عدة عشائر ثالثاً: الفُلَيْــــحَان: ويتبعها اعداد كثيره من العشائر بالاردن وغيرها... رابعاً: العَـــزَّام، العـــزازمه : ويتبعها عشرات كثيره من العشائر.. 00000000000000000000. تـاريخ أبي الفداء ( 12 من 87 ) أمم العرب وأحوالهم قبل الإسلام قال الشهرستاني في الملل والنحل: والعرب الجاهلية أصناف فصنف أنكروا الخالق والبعث وقالوا بالطبع المحيي والدهر المفني كما أخبر عنهم التنزيل (وقالوا ما هي إِلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا) (الجاثية: 24) وقوله (وما يهلكنا إِلا الدهر) (الجاثية: 24) وصنف اعترفوا بالخالق وأنكروا البعث وهم الذين أخبر الله عنهم بقوله تعالى (أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد) (ق: 15) وصنف عبدوا الأصنام وكانت أصنامهم مختصة بالقبائل فكان ود لكلب وهو بدومة الجندل )) وود صنم بني كلب في الجاهلية هذا عدا كثير من البيِّنات والأدلة القاطعة وكذلك نتائج بحوث المؤرخين ومشاهداتهم ومقارناتهم وأقوالهم المشهورة ويكفيك قولاً ان ديارنا هي ديار بني كلب لم تزد ولم تنقص كما أوردت بالقصائد ولا يمكن لأحد تحريف الحقائق لان كتب ومجلات وروات ومؤرخين كثيرون كتبو عن قبيلة الشرارات بأنهم من بني كلب من قضاعة من قحطان......... الشرارات ------------------------------------------- ------------------------------------------- أن مشيخةم تعالى . حيث كان ولا زال الولاء لهم من الق شمل قبيلة الشرارات في عشيرة اللحاوين بيلة وكافة مشائخها وقد نالوا ذلك بكفاءة وعن حب ومحبة من نذ أمد بعيد إلى اليوم وإلى أن يشاء الله الجميع . واللحاوين هم من الجوابرة من فخذ الفليحان إحدى فخوذ قبيلة الشرارات بالأحداث والكوائن العظيمة كما هو ملئ الأربعة . وتاريخ عشيرة اللحاوين ملئ بالأعلام من الفرسان والمشائخ الساسة والشعراء والكرماء والنبلاء وما إلى ذلك . وقد ورثوا هذه المفاخر وتوارثوها منذ القدم في قبيلة كلب في الجاهلية والإسلام . واللحاوين كما أسلفنا هم من الجوابرة ، والجوابرةهم أبناء جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هُبَل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب . هذا نسبهم في قبيلة كلب . ولكعب بن عليم زوجتان يقال لواحدة نَتْلَلة ويقال للأخرى رَبْدُ فَصَل ذلك ابن الكلبي فقال –1- فولد كعب بن عليم حصناً . بطن . ومصاداً . بطن . ومالكاً . بطن . كلهم بنو كعب بن عليم وأمهم نتلة بنت مالك بن عمرو بن ثمالة الطائي وإليها ينسبون ولهم يقول العرك الطهوي . جزى الله عنا نتلة من صالحٍفتىً ناشئاً من آل نتلة أو كهلا وجابراً . بطن . وقيساً . بطن . وعدياً . بطن . كلهم بنو كعب بن عليم بن جناب أيضاً وأمهم زَبْدُ بنت مالك بن عَميِّت بن عَدِي بن عبد الله إليها ينسبون . قال الحسين بن على بن أبي طالب عليهما السلام في الرباب بنت ( قول ابن الكلبي ) وأنا أقول رضي الله عنهما . امرئ القيس الكلبية امرأته ( من الوافر ) أحب لحبها زبداً جميعاًونتلة كلها وبني الرباب وأخوالاً لها من آل لامأحبهم وطرَ بني جناب انتهي قول ابن الكلبي . أقول وكما أن للجوابرة بيت الشرف والرئاسة في قبيلة الشرارات منذ القدم فقد كان لهم ذلك في قبيلة كلب منذ عصور بعيدة . ذكر ابن الكلبي فقال –2- ومن بني جابر بن كعب بن عليم بن جناب وهو أبو حجير . وقد رأس هو وأبوه وهو الذي أسر الدعاء بن أوس . وأبو حجير هو الذي أغار على بني أسد يوم الرحبة وأمرؤ القيس الذي وفد على عمر بن الخطاب وهو نصراني فأسلم فعقد له عمر على خيول قضاعة . فما أرى رجلاً لم يصل قط عقد له على مسلمين قبله . وهو الذي زوَج بناته على بن أبي طالب والحسن والحسين وله يقول القعقاع بن درماء وهو القعقاع بن حريث بن حكيم بن سلامة بن محصن بن جابر والدرماء هي أم محصن بن جابر وهي سبية من تميم ولطمه أمرؤ القيس فطلب بلطمته فلم يعط فلحق ببني بحتر من طي بالجبلين فنزل على أنيف بن مسعود بن قيس بن عتاب بن أبي حارثة بن تدول بن بحتر في الجاهلية فطرب إلى أهله فقال ( من الوافر ) تبصر يا ابن مسعود ابن قيس بعينك هل ترى ظعن القطينِ خرجن من الغمار مشرقـاتيميل بهـن أزواج العهـون بدمك يا أمرأ القيس استقلَـت رعان غوارب الجبلين دوني ومن ولده الحُرُ بن إمرئ القيس . كان شريفاً وهو الذي نافر زبَار بن الأبرد بن مصاد بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم بن جناب . والبيت اليوم في بني زبار فجعلا بينهما ابن العداء الأجداري ففضل زبار على الحر . وكانت أم زبار هند بنت ربيع بن مسعود بن مصاد بن حصن بن كعب بن عليم وكانت أم الحر بنت وبرة بن رومانس من بني عبد ود أخي النعمان فقال بن العداء . أقول له يا أبن أمرئ القيس قد جرتجيـادك أو لَـمْ تلتبـس بجيـادي وكي ما ترى جاريـت كـل موطـن برابيـة للناظـر ابــن حـمـاد أبيضَ وضـاحٍ جـلا عـن جبينـه ربيـع وآل الأبـرد بـن مـصـاد وفي زبار بن الأبرد قال بعض الكلبيين : لسنا نخاف مَعَداً أن تساجلناولا تفاخرنا ما عاش زبار ومصاد عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن بن عليم أحد بيت بني عليم . وقد رأس مصادٌ وهو الذي أغار على بني العنبر من جذام فقتل منهم . قلت . وكما نرى من خلال ما استعرضنا في هذا الجزء من بحثنا هذا بأن تاريخ اللحاوين حافل وملئ بالشخصيات العربية الهامة وبالأنساب الكريمة النبيلة كما هو حافل في تاريخنا هذا . ولولا طول هذا البحث وتشعبه لوضعته بين أيديكم كاملاً . آمل أن يكون فيما استعرضت منه ما يكون فيه بلوغ الهدف وحصول الغاية . آخر تعديل 【ツ شــرآري ღ 】 يوم 05-Jan-2011 في 10:14 PM.
|
||||
|
|
05-Jan-2011, 10:09 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
قصيـدة للشـا عــر :- سعيد الغيثه يمدح بعض القبايل
نسبـه " هو الشاعر / سعيد بن سالم بن غيثة ، وينتمي إلى قبيلة الشرارات ..ولد عام 1340 قال شعراً كثيراً في الرثاء والغزل والمدح وغيـره وهـو من ابرز الشـعـرأء افي الجـزيره العربيـه وتوفي سنة 1409هـ0 وقبل وفاته – رحمه الله – بسنوات قال هذه القصيدة التي تحكي عن حيـأة الباديـه في الماضي وعن بعـض القبـأيـل المـجـأوره لقبيـلة الشرارات وايضـآ يمـدحـهـم اتـرككـم مـع القصـيـده : يوم أننا بدو على الزمل شداد *** يوم الحيا لأقطاع الأذواد يتلون بخيرهن يشرك ضعافين واسياد *** ويشرب لبنهن من عليهم يمرون حلابه للدر وايضاً لنا أشهاد *** ووجيه شر لمن علينا يتعدون نرمي فقار الحيل كوماً على الزاد *** وغبوقهم لزوم يوم يتعشون يرعن بلاد الخوف مدهال الأضداد *** يخوفون أيضاً ومنا يخافون يرعن من الخنفة إلى البرق لأوفاد *** ومقيضهن تيما إلى الهواج يردون ومن الكرك لمعان إلى أخضر أرواد *** ومن العقب لجبال حسما يبارون ومن الطبيق ألكل حومل وما غاد *** فيها نعاماً والمها فيه يلقون فيها تربى الصيد من غير نشاد *** غير السهم ماهنا سلاحا يصيدون ومن الحديثة يرتعن صوبها غاد *** إلوادي السرحان للجوف يردون وماحده المسما سماره إلى انقاد *** إلى الطويل وشرق شمر يحدون وإن صار عند اطرافهن ضد واعناد *** ومن دونهن ربعاً عليهن يعيون إلى صاح صياحاً ورا صايحاً غاد *** وهج الجهام وسارعوا من يفكون ركبوا بني مكلب على وشح الأياد *** من فوقهن الخيل ياما يردون فيهم على حث وفيهم على شداد *** مسار عيناً فوقهن ما يتونون وصار الطمع من اللي يدورون الأكواد *** من السباع الغامرات يتعشون شرقينا شمر على الموت وراد *** كم راس شيخاً عن متونه يشيلون وجنوبنا وايل مدابيس الأضداد *** لطامة العايل ضريرين بالكون وجنوبنا بلي صنايد الأولاد *** شجعان عن جمع العداء ما يهابون ويحدنا بني عطيه لنا حداد *** أبو دميك اللي بفعله يفوزون وتايه وجازي سربة شيخها أمجاد *** غربي سرغ يم التهامه يعيشون وبني صخر تحدنا غرب من غاد *** من الدميثه للعلم شرقها ودون قبل أجدود أشلاش وارميح واطراد *** هيل المهار اللي على الموت يردون وغربينا الطرشان والجنق واعناد *** وأهل البطين اللي بحقه يحامون وشمالنا شرق ألغرب تمداد *** من الجنوب للشمال فيه يرعون الشيخ إبن هذال هو وابن مجلاد *** وبكر وإبن ضلعان واللي يضمون وفدعان واسبعة على الكود وانكاد *** عند الطريح أن طاح لازم يردون وارويل متعبة السلايل والاجياد *** جمع الجلاس اللي كما الحيد يرسون يحدنا أبطال من عصر الأجداد *** فطاحل عند القبائل يهابون لهم على العدوان هده وملكاد *** بسيوفهم قبل البنادق يعرفون وحنا موا قفنا قديمات واجداد *** ما نستمع لقول حاسد ومجنون لنا مواريد وسيعات وبلاد *** غرفن على روس الضوامي يصبون حامينها من دور شداد بن عاد *** ياما عصينا به على من يريدون مداهل لنا بها فراش وامهاد *** وتاريخنا وأثارنا مايغبون قبل اللحاوي جد محسن وحماد *** تاريخ عام ألف وميه وخمسون حنا العرب أسلومنا سلم الأجواد *** نفخر بها يوم السوالف يعدون من العريش للغرب لشرق بغداد *** وغرب اليمن وأقصا الجزيرة ومادون ومن هو له الجيش المعرب والأذواد *** والخيل وجل النيب حسينة اللون ماديرتن ألا بها الحضر قعاد *** ولا بادية الا يجون ويمدون وكلا على مسعاه يعمل ومداد *** الناس هم الناس بالطبع واللون الله يخزي للثنا كل جحاد *** اللي مواقيف الرجاجيل ينسون من العقل متجردينا تجراد *** صار الكلام الخايبينا يهذرون شوفاتهم حدر القدم ماهن بعاد *** ماهم على ساس ولا العهد يوفون تعبث بنسب ونسبها غير معتاد *** وتاريخهم كل القبائل يعرفون أصل العرب معروف ياللي عنه غاد *** أسأل هل التاريخ ويش يتمطون أصل العرب تأريخها عصر الأجداد *** يوم المغازي والمكاسب يجيبون فيهم على أحرار وعلى مهار وأعياد *** وفيهم على خضر وشهارا يشدون بعصر القنا والشلف ومصقول الأهناد *** يوم الكلام ألهن وفيهن يهدون والموت يوجد عند زرفات الأذواد *** وعند الرجال اللي الخزايز يدورون هذا كلام اللي على الصدق يعتاد *** إلى قال به فيه القبائل يقرون مليوم يانسانا بلا ضوء تنقاد *** عيب الخطأ حيث الخطا الناس ينفون ينقدك في قولك صغيرين الأوغاد *** ولا يقبله من كان للعلم يروون والصدق نور بالحقيقة والارشاد *** خلوا مجالاً لأهل العرف بالكون ناساً لهم بالمعرفة عمق وارصاد *** ومواضعاً فيها العرب يستفيدون علامة التاريخ للعلم رواد *** هم الرجال اللي على الضوء يمشون أعرف تاريخ الجوف هجري وميلاد *** ياللي بصفحات التياريخ تقرون الجوف عرفه عندنا غاد ابن غاد *** من عصر ثمود إلى عصر فرعون والجوف رحلاته قديمات وابعاد *** منهم هله يوم أهل السور يبنون .. ؟ حنا هله وأهل هله جد واعماد *** قبل بناء مارد المارد ومادون من جاهلية ود وللي له أوداد *** اللي بعصر الجاهلية يعبدون أسأل من خذما للمسيب إلى الباد *** والغرب والصبه بها من يزكون ..؟ لمن الجوابي بين غرسات الأغياد *** وأهل الجهام النازله من يكونون ..؟ لمن البيوت اللي تشيد تشياد *** اللي مراكبها وفرشه يمدون ..؟ وبسيطه أليا جاها من الوبل رعاد *** تيما وأهل الجوف لها يخيلون رزق لنا من الله ولي الأعباد *** حضر وبدو من رزقها يستمدون أسأل ولا تخفي عن الناس نشاد *** من غيرنا اللي حماها يطبون وهالحين حنا بخير وانعام واسعاد *** وحكامنا بأمر الشريعة يعدلون عبد العزيز اللي جلا شوك الاكباد ابن عبد الرحمن به يستعزون المسس الباني ومن له من أحفاد *** بالسيف طوع كل عاصي ومفتون حضارة بسرعة عمرانها زاد *** واللي تولوها رجالاً يجدون هذا بعد هذا وهذا له اسناد *** بنيانهم في طاعة الله يشدون عيال من يقطع رهاريه الأجراد *** له الرجال اللي يخيفون يتلون رأس الرجال الصيرمي باتعاً عاد *** سبع الرجال اللي جنا به يهابون ليا شاف حراً مداليه الاضداد *** طيور شلوى أليا شهر ما يطيرون بحماية المعبود عن كل حساد *** العز جعل ألهم حليف ومضمون |
|||
|
|
05-Jan-2011, 10:44 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اكرر ونعم بالشرارات اخوي 【ツ شــرآري ღ 】
ثابت تاريخيا انه وادي السرحان ومعروف بجوف عمرو ايراد الاشعار والاقوال ليس دليل لانها تخالف المعروف قديما وهذا يدحض ان الشرارات لها الوادي الامر الاخر ان اغلب قبائل الشمال الاصيلة لاتصاهر الشرارات؟ |
|||
|
|
05-Jan-2011, 10:51 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
يا رجال وش جابكم لقضاعه .. عيّن خير يا مال الشحم معروف مرجع الشرارات و قضاعه معروفين يا الذيب ... على راسهم جهينه و بلي ..!! تأكد لا هنت ..!! |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|