الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > شعراء قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 31-Oct-2010, 10:44 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
((الروقي))ابن فهيد
عضو فضي

الصورة الرمزية ((الروقي))ابن فهيد

إحصائية العضو






((الروقي))ابن فهيد غير متواجد حالياً

افتراضي مقتطفات من حياة الشاعر والراوي منديل محمد آل فهيد الاسعدي


((بسم الله الرحمن الرحيم ))

هذة نبذة عن الشاعر والراوي الكبير منديل الفهيد

هو منديل بن محمد بن منديل الفهيد من الاساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة ولد في عين بن فهيد بالاسياح عام 1338هـ والراوي منديل من المهتمين بالادب الشعبي في تدوينه وتوثيقه من خلال احتكاكه واشتياقه في مجالسة الشعراء والرواة وسريع الحفظ لما يسمعه من قصص واشعار التحق في الاذاعة عام 1385ه معداً ومقدما لبرنامج (من البادية).وفي عام 1393هـ تولى اعداد وتقديم البرنامج الصباحي من اشعار البادية وفي عام 1398هـ طلب اعفاءه من الاذاعة وتفرغ للتأليف حيث اصدر تسعة اجزاء (من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية) الجزء الاول عام 1398هـ وفي عام 1401هـ صدر الجزء الثاني وهو خاص باشعار بعض النساء وفي عام 1402هـ صدر له الجزء الثالث وفي عام 1405هـ صدر له الجزء الرابع وفي عام 1411هـ صدر له الجزء الخامس وفي عام 1413هـ صدر له الجزء السادس وفي عام 1415هـ صدر له الجزء السابع وفي عام 1419هـ صدر له الجزء الثامن وفي عام 1423هـ صدر الجزء التاسع .
لايزال مستمرا باصدار ما استطاع من هذه السلسلة.
وقريباً سيتم صدور الجزء العاشر .
وبجانب ذلك لا يبخل على من يسأل او يطلب منه اي استفسار عن قصيدة او عن قصة لانه ليس راوي قصائد فقط بل راوي وقعات وتاريخ وقصص ولم يقتصر على رواية قصص واشعار قبيلة دون اخرى او تاريخ وامجاد بلد دون بلد ثان كما انه يتمتع بفكر وسرعة بديهة وملكة شعرية حيث مارس نظم الشعر ومساجلة بعض الشعراء مثل سليمان بن شريم وسليمان العيد وعبدالمحسن الحمد الفهيد ومساعد الصاهود وقاعد الشاوي وعبدالرحمن الربيعي ومحسن بن حميدان الوسيدي وعبدالله الدوسري وغالي المطيري واستفاد من مجالسة هؤلاء وخصوصا نافع بن فضليه الذي كان هو ونافع ضمن أخوياء الملك سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله.
وأيضاً له قصائد كثيرة حول النصح والارشاد والوطنيات والمناسبات مثل الاعياد والمواسم الاخرى سوف تكون من ضمن مشاركاتي في المنتدى مستقبلا .

ومن مساجلاته مع سليمان بن شريم نختار لكم هذة المساجلتان :

كان بين بن شريم و منديل موعد اجتماع خارج البلد للنزهة والتمتع برؤية الاعشاب والبر والقنص و بن شريم في بريدة ومنديل بالاسياح فكتب ابن شريم رسالة الى منديل وتأخر منديل بالرد عليها فقال سليمان بن شريم:







الى صد الرفيق اللي تـوده فلا تشفق ترى ما هوب وده
ترى مارية المقفي الى أقفـا من اسهل ما تعرض له يرده
ولكنه يجـازا مثـل فعل ـهولو كان اقرب الجدان جـده
جزا الاقفاي بالاقفاي مثلـه ولا تتبع هـواه ولا تـرده


فأجابه منديل معتذرا منه وموضحا سبب تأخره لانه سأل عنه وقيل له انه غائب عن البلد او مسافر يقول منديل:







هلا بالخط اللـي لـي يمـدهسلام مااحصي لكم كثره وعده
نعم مضمون ما قلتو فمهمنـاوحبينـا نعرفـكـم مــرده
انا من سلت عنكم قيل غايـبومنع كتابكم ما هوب صـده
ترى بالحلم هو والصبر طولهولارد الجمـل راسـه لبـده
الى صار الخطا منـا تشيلـهعط الجاهل من الابدان قـده


وبعد مدة من ذلك ارسل سليمان بن شريم الى صديقه منديل هدية بدون ان يرسل معها كتابا فاغتنم الفرصة منديل لكي يجد مدخلا الى مداعبة صديقه ابن شريم لانه يرى ذلك قصورا في حقه فما كان منه الا ان ارسل كتاب شكر وبرفقته الابيات التالية:







شكا طير البحر يبغي خلاصـهعلى مثله يفكـه مـن قفاصـه
تسبب وفكـه وقـت حاضـربلا فتنه ولا ثـور رصاصـه
شكيت العام من منعـي ردودكوجتني هالسنة منكم قصاصـه
ورى ما ارسلت لي ربع الجرادهوصاة الهرج للغالـي نقاصـه
ولـولا شاهـد عنـدي بحبـكعلى هالفعل زادتكـم رخاصـه
انا شاهدت بك من عمر خصلهبعرف المتقي فكـر ولباصـه
حلاة الالف نصح ودمح زلـهتوثر صاحبك لوبك خصاصـه
وباق النـاس كـل لـه مقـامطريق مرور تشرح له ابباصه
صحيح ان مبتدا الالغاز صنعهوحلـه لقطـةٍ مثـل الغياصـه

فأجابه سليمان بن شريم موضحاً له انه لم يعرف الطائر الذي ورد ذكره بابيات منديل وضمن ابياته بعض الالغاز قال بن شريم:







هلا بالخط لـو فيـه انقراصـهويرهبني من الحبـل انقصاصـه
قرصني قرصة من غيـر سـبورفابشت الوفا عقب انحصاصـه
شريف المجـد منديـل المحمـدعن الماجوب ما فيـه انملاصـه
هو يحسبني علـى مثلـي منـولوموات الزرع ينقص عن خراصه
انـا حملـي مـن الدنيـا ثقيـلوسيل المنحني ضيـق اعراصـه
انـا كزيـت لـك خـط مـورخمع الجمـال جعلـه للرصاصـه
وانا طير البحـر مالـي ومالـهولا انطح ضرب موجه واختباصه
ولكن قيـل لـي كـوده يمـوتويرخصه الوكيل من احتراصـه
وانا مـا اثبـت المعنـا بفكـريولكن نشقـص المعنـا شقاصـه
ولكـن خبرونـي عـن ثــلاثلهن فـي كـل ميـدان رقاصـه
وعجـوز لا تهـيـد لا تبـيـدزعول عينهـا مثـل الخلاصـه
يذكر ان الطير الذي ذكره منديل انه كان هناك صاحب سفينة صاد بلبلين فربط واحداً وترك الثاني فصاح البلبل المربوط بلغته (حبست الطيور لاصواتها) وما الخلاص من القفص فأجابه البلبل الثاني من يريد الافلات فليمت فأوحى بأنه ميت في قفصه حتى ظن صاحب السفينة انه مات فأطلقه ويوم اطلقه طار من امامه وكانت الحيله سببا في نجاته فأجابه منديل بقوله:







هلا بالحـظ لـوزاد بغباصـهوثلث الكاي ما يصبغ مواصـه
وتوقيـض راقـده ذمٍ مجـربوعميلك كل ما قاصاك قاصـه
سالتن عن ذهوب بـلا وسـوممن الشارات لو كبر القصاصـه
لهن باللهو والمشـروب معنـااو وقت الحرب في لمة اشخاصه
يلم الخيل مـع جنـد وصنايـعوشديد الباس تفصيلـه بماصـه
ولكن راجـح المعنـا بفكـريهزيل الجزل مذموم الشحاصـه
ومتاع غرور لاقفـت كسيفـهوالى درت يروى من قلاصـه
وانا ان تهت القدا خذني برفـقرموك الطير بنسيـه القناصـه
وانا فكري بهـا لمعنـا سقيـموطفل الديد يسقم من مصاصـه



وكان لمنديل صديق مزارع واسند اليه ابياتا مضمنها بعضا من الالغاز واحب ان يعرضها على ابن شريم لكي يأخذ رأيه في صلاحيتها لكن ابن شريم ظن ان الابيات موجهة له وليست لصديق منديل كما ذكر,, يقول منديل:



انا بنشدك عن شين عند وجهك جملة الايام
وهي تصلح لمثلك وانت ما تصلح بلياها


وهي خضر كثيرة ملح من فوق الخدود وشام
مجاوزها من الشبان والشياب تنفاها
وهي لا صكت الجمعين دايم تمترح قدام
وهي تقضي لزوم اللي على الحاجات يقداها
وانا بنشدك عن شيء مسكت ما يبي مرسام
قليل وله مراميس الى دورت تلقاها
وانا بنشدك عن شي يسميه العرب دهام
جميلات المحاسن لا حضر يكشف مغطاها
كثير الناس متياهه وهو من حسبة الانعام
وهو ما يفرق الجوزاء ولا حسبة اثرياها
وانا ما اظهر مهماتي لنطار معه مرجام
أثمن سلعة الجلاب من جنسه وحلياها
وانا ما اعيل بالغاره مخليها على الحكام
والي عال المقابل ناخذه بالثار وقصاها
وعندما اطلع عليها ابن شريم صار عنده شك ان الابيات موجهة له وليست لصديق منديل,, فما كان من ابن شريم الا ان يجاوب منديل بابيات مماثلة مضمنها بعضا من الالغاز يقول سليمان بن شريم:



اللي بداله ما طراله والله العلام
تشابهت المعاني واشكلت من طول مبناها
انا ما ادخل يدي لو طالن افعالي بحجر الهام
ولا ارقد عند باب المجحرة والنمر باقصاها
ترى كثر الدهايا والظلايم تذهب الحكام
كما شداد الاول زخرف الجنه ولاجاها
انا بنشدك عن ورع صغير ولا عليه احكام
ثلاث اجواز زوجاته يقبلها وياطاها
يمر الغاليات بساع ثم يعجل المهزام
وعند الثالثة يرقد طوال الليل واياها
وهن حمل لغيره كيف يا طاهن وهن تهام
وهذي معجزة يابو محمد كيف يقواها
وانا بنشدك عن ورع جراله هو وابوه خصام
خذ الفرسة على الشايب ونفس العود وطاها
وهو ما يقتدر حرب المره لو حق منه وقام
الى من المره قامت بحربه ما تهقواها
وابوه الى فكرت بسيرته والياه ما ينظام
عجايب كيف يقوى ذا وذي ما هوب يقواها
وتقول ان المخابر والمناضر تخلف الاسوام
وترى تريك القزازه من صفاوتها ومن ماها
وانا اقول المواكر بينه والهند غير الشام
وفرخ الذيب مثله والدجاجة مثل حلياها
وانا اقول البسامه والجسامه قسمن اقسام
خلقها الله وحط ارزاقها تبرى لمجراها
وبعد ما وصلت ابيات ابن شريم الى منديل واطلع عليها اجابه معتذاراً منه قائلاً ان القصيدة السابقة لا تعنيك ولم تكن موجهة لك,, بل هي موجهة لصديق لي مزارع وانت لست مزارعاً واني اعني فيها المسحات التي بيد المزارع وهي التي تمترح قدام,, كما ضمن منديل ابياته حل لغز ابن شريم يقول:



انا ما اريد ترديد الجدال وبحثة الاظلام
كثير من عرض عينه يريد دواه واعماها
اظن الصمت خير لي كما قصر عليه اطمام
يحملونه على اطيب ظن قبل يفك مجراها
انا اشكي لك ردا عرفي وابيك توقضن لا انام
وتعرضني لضلعان وانا ما اطيق مرقاها
نفيدك راعي الزوجات ياريس هل الفهام
هذاك الميل والزوجات ما يخفاك معناها
واظن العود وابنه صنعة من وافي الاهيام
واظن ان المره يكفيك ربي عن مصالاها
اما صديقه غالي بن معزي المطيري فهو بآخر عمره تزوج وتأخرت زوجته ما حملت وعندما بشر اخوه قاعد منديل بأن زوجته حامل قال منديل ابياتاً منها:



يابو محمد لازياره ولا خط
الحول فات وزايد به ليالي
اكبر مصيبة من رفيقك الى شط
لا انحت به الدنيا وهو كان غالي
اخوك قاعد لك محب ويصفط
سمع كلام خايف واشتكالي
وانا سمعت العلم من واحد حط
بالغوج قال ان القوايم اهزالي
تسحب قيونه مع طريق لهن خط
ايا صل الميراد هو والمغالي
ويوم قاعد بشرن يذكره عط
عط الرهيم ونط روس الجبالي
قال ابشر ان البذر بالمزرعه حط
والبذر له فوق السموات والي
ان صح علم واضح عقب ما غط
فالمبغضه تلهم دقاق السهالي
وعندما سمعها غالي اجاب عليها بأبيات مماثلة قال غالي:



يا بو محمد يوم كزيت لي خط
مناً تبي رده على كل حالي
حنا على رد المكاتيب نبسط
فزيت انا بالخط وانساح بالي
ساعة قريته شفت به علم اوسط
لقيت به تشويش والجو خالي
ابو محمد بالمثل ما تخبط
سمع كلام وصار بالقلب صالي
ترى كلام جاك من مبغض قط
عسى تقطع به طوال المدالي
من هرجهةالعاقل ترى النصف يسقط
وهرج الوشاة المبغضة ما يشالي
الى آخرها,,,.
اما عبدالمحسن الحمد العبدالعزيز الفهيد رحمه الله فهو ايضا له مساجلات مع منديل كثيرة من ضمنها رؤيا رآها بالليل وقال ابياتاً يسندها على منديل قال عبدالمحسن:



طال النهار وطال شوف يعنين
ولمست لي علم خطفته اخطافي
حلمت حلم ضاع فيه التثامين
تسعين شطر يحلبن من اعطافي
انتاج اهلهم مشبعين المجيعين
خلوه لاجل التنبله بالذلافي
وعشرين منهن بين كاتب ومملين
اهل الكراسي والملابس نضافي
وعشرين منهن شفتها مع سفاهين
كثير هن مع لابسات الغدافي
وعشرين للي كاتبين عناوين
مكتب عقار ومشترى بالجزافي
وثمان بين اهل القرايا المقيمين
مقلطين الحيل فوق الصحافي
واثنين ملويات بين الرسينين
تأخروا من عقب ركب الشعافي
واصبحت غير الحلم ما في يدي شين
وقصيرك الايمن والايسر عوافي
وعندما اطلع منديل عليها اجابه بابيات مماثلة قال منديل:



عادة حلوم الليل تسهر بتفطين
توريك سيل ومصبح في جفافي
والوقت الاول غير هالوقت هالحين
بالدين والاخلاق مابه اطفافي
صارت مجالسنا بحسب الملايين
وكثير ما يلزم عطيناه قافي
الخلط والبيئة وشوف المفاتين
والحبل بالغارب نزيد انحرافي
أمن وفراغ ووجد زدهن بثنتين
صحه وغفلتنا عسى الله ايكافي
انشد جبل طارق وبدر وحطين
امجادهم مثل الجبال النوافي
ان ما تبعناهم فحنا خطيرين
يارب تمنعنا عن الانحرافي
حنا رحمنا الله بنصرة هل الدين
نسل الملوك اللي علمهم يشافي
حموه بالنية وفعل بحدين
حد من السنه وحد الرهافي
والى انفتح باب تلاشوه عجلين
صاروا لنا كالطود واجبال قافي
لولا فعايلهم كلتنا السراحين
الحكم به دفع الضرر والخلافي
ادعو لهم يالمخلصين المصلين
بالعز والجمعا لهم والتصافي
اما الشاعر محسن بن حميدان الوسيدي من قبيلة حرب من حوالي خمسين سنة كان بينه وبين منديل عدة مراسلات ومساجلات من ضمنها يقول محسن متوجداً على معشوقته ويشتكي لمنديل بالابيات التالية قال:



البارحة نامت عيون الدهايا
وانا اتململ كن عضمي كسيري
من هاجس بالقلب ما ينتنا يا
انحا كما سيل الشفا للمسيري
اشكي على منديل ريف الونا يا
منديل زبن اللي جواده عثيري
انا بليت بحب زين الحلا يا
وده رماني واشهد اني خطيري
ابو عيون به سهوم المنايا
عيون خرشا رفرفت للمطيري
ابو نهود من اهدومه حفايا
بيض مغطيهن مثان الجميري
عنهن جديد الثوب غادي مزايا
حليتهن فنجال صينٍ صغيري
هذا وانا ارجي من جزيل العطايا
يجعل لنا بهداه نور سفيري
فأجابه منديل الفهيد قائلا:



حي الجواب اللي بيوته ملايا
من فاهم بالقيل ذرف بصيري
باللي من الهجره دفع لي شكايا
محسن حجا للجار والمستجيري
تشكي وانا فكري قليل الدرايا
ياخوك فهمي قاصر وتعبيري
العشق يذمر له دروب فضايا
من حال والا حال دربه عسيري
بالزرق والمغري ودفع المطايا
والفن والحيله وكتم السريري
وقصر القدم واحذرك كثر الوصايا
والذيب يرمس بالصفر والاخيري
لكن انشدك عن رجل جراله جرايا
اجزل عن امه في سنان شطيري
دلا يعين المختلس والجنايا
محد فزع له كيف هذا يصيري
وانشدك عن بنت تخلص قضايا
تضم حمل ولا ذكر به دريري
عذروبها تترك عياله قوايا
ما منهم اللي يتبعه بالمسيري
ومنديل بينه وبين محسن اكثر من ست مراسلات لكن لضيق الوقت اختصرنها بهذه المداعبة.
اما الشاعر سليم العيد فهو ايضا كان بينه وبين منديل الفهيد مراسلات من ضمنها انه في يوم من الايام قبل 40 سنة ارسل سليم العيد رسالة الى منديل وتأخر الجواب من منديل حوال سبعة اسابيع كما ذكر ذلك سليم العيد بقوله:



واخطي اللي راح له سبع اسابيع
مدري غدا والا قليل وفوقه
لو به طمع قلنا خذوه الطماميع
والا تحير ناقله عاق عوقه
ورد على هداج مسقي القواطيع
ما هو على رسن قليل غبوقه
منديل واقلبي كثير الرواميع
من كثر ما يدلاه يبست عروقه
لولا ادل البيت محظور اضيع
نشرب هماج وزادنا ما تذوقه
وعند وصول ابيات سليم العيد الى منديل اجابه قائلا:



حي الكتاب اللي عليه الطوابيع
اعداد ما هل المطر من حقوقه
احلا من البارد عذي القراطيع
في ساعة والكبد تقل محروقه
من صاحب يرجي المدد والمفازيع
نفرح لهم بالزاد لو ما نذوقه
ربعتها ياقرب الاولاد تربيع
ندي الجهد والراي والمال اسوقه
ان كان ذكرك يقبل السوم والبيع
ترى الحرق بالهدم تكثراشقوقه
وان كان كد حامت عليه المراضيع
فالشك يلحق من تردد بسوقه
والطير لا عاود لصيد الجرابيع
لاتامنه لازم يقطع اسبوقه















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Nov-2010, 11:08 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ألعتيبي فالح
عضو ذهبي
إحصائية العضو







ألعتيبي فالح غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بمنديل الفهيد فهو من رجال عتيبه وأدبائها وله دور كبير في حفظ الموروث والادب الشعبي في الجزيره العربيه ..

لاهنت يا بن فهيد على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Nov-2010, 02:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

الشاعر والراوي / منديل الفهيد ..



من أعلام قبيلة عتيبه البارزين ..



الف شكر يالغالي ..





تحيتي
..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Nov-2010, 02:41 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ألليث
عضو

الصورة الرمزية ألليث

إحصائية العضو






ألليث غير متواجد حالياً

افتراضي

راوي كبير ولولا رواياته علوم وعلوم

فقد حفظ لنا الموروث الشعبي وتاريخنا من :

الضياع ,, الاندثار ,, التحريف ,,

ولكن يأبى محرفوا الحقائق الا التزوير في الماضي

ومن ثم

ادعاء امور لم تروى وليس لها اسناد في الحاضر















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:53 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي