الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Nov-2010, 09:37 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي أقصى مناسيبي ثبيت

يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك















آخر تعديل حمود بن خيشوم العصيمي يوم 05-Nov-2010 في 09:41 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:21 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وصل الشهيب
شاعر محاوره معروف
إحصائية العضو





التوقيت


وصل الشهيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك
الأخ حمود بن خيشوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي حمود

أنت تعلم أنه لايوجد بيني وبينك شخصياً معرفه شخصيه لكنني وبصفتي أحد شعراء المحاوره ولي كثيراً من الأصدقاء العصمه أعرف هذا اللقب جيداً ( إبن خيشوم )وأعلم أنه أحد أمراء العصمه وكذالك العقيلي وأبو كتيفه وغيرهم


للشعر دوره البارز والواضح في جميع المجالات وكثيراً ماتطرق الشعراء من عصوراً سلفت لمعارك وأسماءالمناطق وأنساب القبائل في قصايد تعتبر حجج قاطعه أمثال الشعراء الذين ذكرتهم وغيرهم أمثال

بديوي الوقداني وراشد الخلاوي والعطاوي إمتداداًإلى جيل مستور بن تركي العصيمي أطال الله في عمره وغيرهم وجميعهم يتفقون في أقوالهم

مشكلتنا في الوقت الحالي هي أننا كلنا مؤرخين وكلاً يغني على ليلاه وكلاً ينسب القبائل على كيف مايشاء

أحياناً أطلع على بعض المقالات وأضحك من شدة الغضب مثلما يقولون (شر البلية مايضحك)

كل مايجب علينا هو التروَي في كل مانكتب وكل مانقول وإلا ترك القوس لباريها

ولكم تحياتي















التوقيع
ماعالج الجرح الكبير إلا صدور أمراً كبير=الأمر سامي واصبح كحيلان بولايه عهد
حراً يموت وحر بالجنحان ينهض بالمطير=حمل الأمانه لو ثقيله قدها يابو فهد
وصل بن وصل الله الثبيتي
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:31 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو






التوقيت


أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

الغالي / بن خيشوم

أولاً : بيض الله وجهك على الموضوع وعلى الأبيات ومن قالها .

دام إنك فتحت الباب للنقاش اسمح لي أشارك وأنا أخوك
يمكن يجي مني وأفيد .

- هؤلاء الشعراء لم يسمعوا بجشم بن معاوية بل يعرفون
سعد بن بكر بن هوازن جد قبيلة عتيبة حسب موروث
عتيبة وموروث من يدعون الجشمية الآن

- تدري يا بن خيشوم وش هو الموروث اللي يعرفه كل عتيبي
وورثه عن أبوه وجده , هذا هو الموروث العتيبي الأصيل باختصار :


سعد بن بكر هو جد قبائل عتيبة له من الأبناء :

1- ثابت : جد الثبتة والروقة وعيال منصور والروسان

2- بطيان : جد المقطة والنفعة ( الطفحة يعودون نفعة )



وتأكد يا ابن خيشوم إن كل عتيبي يعرف هذا الموروث ومر عليه
سابقاً , وهم فيه بين أمرين :
- إما مؤيد له ومتمسك به لأنه ما ورثه عن أجداده
- وإما منكر له غير معترف به مع علمه الأكيد بوجوده

موفق دوم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:38 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مهند الشفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مهند الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

إعتيبة قبيلة واصلها مابه اطعون = وبني سعد ساس النسب والمظلة
قرنة عتيبة في نسبها يعدون = وظير النبي منهم وهم خولة له

للشاعر الكبير : ماجد بن مغيرق العصيمي

وعتيبة ابناء رجل واحد ( سعد بن بكر )

ونسب قبيلة العصمة / عصيم بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر

وفيه مثل يقول ( لا بردها مفلح أكلها عصيم )

ومفلح كان يحن على اخيه الصغير قثام ويبرد له الاكل وياتي اخيه الاوسط عصيم وياكلها قبل مفلح

وجاء هذا المثل ( لابردها مفلح اكلهااااااا عصيم )

تحياتي للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:41 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
يقول الشاعر محمد بن عايض الوباري العصيمي

أقصى مناسيبي ثبيت=والدرب مع رأس القرا
ياجاهلٍ دوبك دريت=قبلك نكير ومنكرى

ويقول الشاعر / عبدالله ن دخيل الله الوباري العصيمي


عصيمي وشيباني ومذخور مفلح=والاد القثامي نومست من عدا بها
برقا هل الطالات في اللين والقسا=والاد ثابت ما نسينا جوابها
وهم مبانينا ومرسى جدودنا =ذئابٍ تلهب في مراسي ذئابها





هذه أبيات للنقاش قديمه ومحفوظه ومتداوله بين كبار ورواة الشعر بقبيلة العصمه ويلاحظ تكرر ذكر ثبيت
وتوكيد الانتساب للثبته

للنقاش الهادف سيما والابيات قديمه وشاعريها من أسره عرفت بالمعرفه والشعر والاطلاع على الانساب وعلم الفلك
موضوع رائع ولكن انا ودي اناقش فيه لكن بعد تحديد الزمن الذي عاش فيه هولاء الشعراء تقريبا

تقبل تحياتي يابن خيشوم















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 12:54 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو






التوقيت


أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النووي مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ولكن انا ودي اناقش فيه لكن بعد تحديد الزمن الذي عاش فيه هولاء الشعراء تقريبا

تقبل تحياتي يابن خيشوم

عندي العلم يا النووي

عاشوا في عام 413هـ سنة كتابة مخطوطة نسب عتبة الجشمي اللي
ذكرتها أنت سابقاً















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 01:04 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مهند الشفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مهند الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

كلاااااام فاضي مافيه وثائق تنسب العصمة في جشم

إنكشف حاااالك يالنووي في وثيقة الصلح

وبغيت تهرب لكن الباب مقفول















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 01:09 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مهند الشفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مهند الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب مشاهدة المشاركة
إعتيبة قبيلة واصلها مابه اطعون = وبني سعد ساس النسب والمظلة
قرنة عتيبة في نسبها يعدون = وظير النبي منهم وهم خولة له

للشاعر الكبير : ماجد بن مغيرق العصيمي

وعتيبة ابناء رجل واحد ( سعد بن بكر )

ونسب قبيلة العصمة / عصيم بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر

وفيه مثل يقول ( لا بردها مفلح أكلها عصيم )

ومفلح كان يحن على اخيه الصغير قثام ويبرد له الاكل وياتي اخيه الاوسط عصيم وياكلها قبل قثام

وجاء هذا المثل ( لابردها مفلح اكلهااااااا عصيم )

تحياتي للجميع
عفوا تعديل في ماسبق من خطأ بسيط















آخر تعديل مهند الشفيعي يوم 06-Nov-2010 في 01:18 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 01:19 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو






التوقيت


أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

يا شباب

أمس النووي جاب إلنا علم(ن) جديد
يقول والعهدة على النووي إن فيه مخطوطة اسمها
مخطوطة عتبة الجشمي
والطامة الكبرى هو تاريخ كتابتها
3 1 4 هــــــــــــــــــ
قبل 1018 سنة بالضبط

وطنش وثيقة صلح العصمة والقثمة















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2010, 01:20 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

وش اكبر من هذه الدليل اللي بين عيونك يا نووي وثيقة مؤرخة سنة 1015 هـ تنسب العصمة في بني سعد

جاء في كتاب القداح " تحقيق نسب قبيلة عتيبة " مانصه " تايه بن علي بن قاسم بن طويلع الشفيعي العصيمي السعدي موضوعها : وثيقة وقف في وادي بسل من اعراض الطائف ، وأعمال مكة المكرمة ، مؤرخة في 1/3/1015 هـ





وكلك اقوال مباني بني سعد الاتية وش تقول فيها


قول عبدالله بن دخين :

1 ـ الثبتة ويتفرع منها : ذوو منصور ويقال لهم : برقا 1 ـ الدعاجين 2 ـ القثمة 3 ـ العصمة 4 ـ الشيابين

قول قليل بن عايد رحمة الله :

أما الصريرات ففيهم هذه البطون 1 ـ الشهبة 2 ـ العصمة 3 ـ الدعاجين 4 ـ العيسى 5 ـ الذبانية 6 ـ الحمية والنسبة إليه الحمياني .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:51 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي