اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
31-Oct-2010, 09:15 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
بــنـــو اســــــمــاعيــــل اصــل الـعــرب ..بــالــدلـيــل!!
أعلم - وفقني الله وإياك - أن تقسيم العرب إلى عاربة ومستعربة ، هو تقسيم باطل ، لايراد به إلا النيل من ذرية نبي الله إسماعيل عليه السلام ، قام بها من في قلبه حسد على هذه الأمة التي صدقت نبيه وختم الله به الرسالات والشرائع .
وأن القول أن إسماعيل - عليه الصلاة والسلام - مستعرب وذريته مستعربة ، هو قول لم يقال في عصر صدر الإسلام ولم ينقل لنا أن أحداً من الصحابة قال به ، بل هو قول أتى إلينا من نقولات أهل الكتاب مما نقلها الأخباريون المسلمون وفي مقدمتهم ابن جرير الطبري ، والذين كان مردهم إلى الأخباري ابن الكلبي ، والذي كان بدوره يأتي بمصادره من أهل الكتاب ؟ ولعلنا نعرف من هو ابن الكلبي ؟ هو هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، المشهور بهشام ابن الكلبي المتوفي سنة 204. قال عنه ابن حجر في لسان الميزان "هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر ، وعن مجالد وحدث عنه جماعة ، قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة " وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : " حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه " وعلى هذا فإننا نأخذ من ابن الكلبي مالايخالف النقل الثابت ثم العقل ، فنقول بعد الاستعانة بالله عزوجل ؟ إن الوافد إلينا والمستفيض في كتب الأخباريين ، أن العرب على قسمين ، عاربة وهم بنو قحطان ، و" مستعربة "وهم بنو إسماعيل ! وهذا الكلام لاشك أنه باطل بل من أبطل الباطل وأكذبه ؟ فأخلاقياً من المعيب أن يوصم نبي من أنبياء الله عزوجل " بالمستعرب " وهي في عرف البشر تعتبر منقصة ومنطلق للذم ، والله عزوجل قد نزه أنبيائه عن مواطن النقص والذم ، فبعثهم من أواسط أقوامهم نسباً وحسباً، كي لايجد أعداء دعوتهم مدخلاً قد يحزن أنبيائه ، مما قد يتعرضون له في صدق أقوال الكفار ومنها القول بأنهم دخلاء ومستعربين ، أما القول بالسحر والكهانة فإنه من الكذب الذي يعلمه الأنبياء بل وشائينيهم ؟ أما الاستعراب والذي يطلق في حق نبي الله إسماعيل وذريته والتي فيها سيد ولد آدم محمد - صلى الله عليه وسلم - فهي من الواقع الذي يعرفه الأنبياء وأمتهم ، فهل نصدق هذا القول ونوقعه عليهم ، حاشا والله ؟ كيف إذاً والحال على غير هذا المقام ، فالدلائل التي ثبتت عندي - وبالله التوفيق - تثبت بمالايدع مجالاً للشبهة أن نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام هو أصل العرب وبه كانت العرب ولا أحد سواه ؟ وأن قحطان هو أعجمي عبري ؟ وإليك الكشف والتبيان ؟ اتفق نسابة العرب على أن جنس العرب سمو بذلك من اللسان وليس من النسب لرجل عليه مدار الاسم " عرب يقول العلامة الفهامة ابن خلدون الحضرمي - رحمه الله تعالى - ( ت 808 ) في تاريخه " ثم إن العرب لم يزالوا موسومين بين الأمم بالبيان في الكلام والفصاحة في المنطق والذلاقة في اللسان ولذلك سموا بهذا الاسم فانه مشتق من الإبانة لقولهم: أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه" أهـ ج1 ص50 ، ومن قال بنسب العرب إلى يعرب بن قحطان ، إنما رده إلى أن أول من تكلم بالعربية هو يعرب بن قحطان ، وهذا باطل ! فالسند على هذا القول مقطوع ؟ ، بينما السند على أن أول من تكلم بالعربية هو إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ؟سند ثابت من وجوه ؟ فقد ورد في صحيح الجامع 2581 من حديث علي بن أبي طالب " أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل ، و هو ابن أربع عشرة سنة " الألباني حديث صحيح ولعل هذا الحديث يقوي الحديث الذي أورده الحاكم في المستدرك وقال عنه صحيح الإسناد وقد أعله غير واحد من العلماء بابن إسحاق الغسيلي ورد في السلسلة الضعيفة عن إمام أهل السنة أبي عبدالرحمن الألباني رضي الله عنه حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري : حدثنا عمي : حدثنا أبي عن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر رضي الله عنه :" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا ( قرآنا عربيا لقوم يعلمون ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهاما " ، كذا قال " إسماعيل " .أخرجه الحاكم ( 2/439 ) وقال :" صحيح الإسناد " . ورده الذهبي بقوله :" قلت : حقه أن يقول (م) ( يعني أنه على شرط مسلم ) ولكن مدار الحديث على إبراهيم بن إسحاق الغسيلي ، وكان ممن يسرق الحديث "2919 وروى ابن سعد ( ت 230) بسنده في الطبقات الكبرى عند ذكر إسماعيل عليه السلام بقوله : " أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس المدني قال حدثني أبي عن أبي الجارود الربيع بن قزبع عن عقبة بن بشير أنه سأل محمد بن علي من أول من تكلم بالعربية قال إسماعيل بن إبراهيم صلى الله عليهما وهو بن ثلاث عشرة سنة " أهـ وروى الحافظ ابن الجوزي الحنبلي - رحمه الله - ( ت 597 ) بسنده في المنتظم : أنبأنا أبوعبد اللّه الحسين بن محمد بن عبد الوهاب الدّباس أخبرنا أبوجعفر بن المسلمة أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص أخبرنا أبو عبد اللّه أحمد بن إسماعيل بن داود الطوسي حدثنا الزبيربن بكار قال: حدثني إسماعيل بن أبي أويس عن أبيه عن الربيع بن قريع الغطفاني عن عقبة بن بشير قال: سألت محمد بن علي بن الحسين قلت: يا أبا جعفر من أول من تكلم بالعربية قال: إسماعيل وهو يومئذ ابن ثلاث عشرة سنة "أهـ وقال محمد بن سلام الجمحي ( ت 232 ) في كتاب طبقات الشعراء " قال يونس بن حبيب: أولُ من تكلم بالعربية إسماعيلُ بن إبراهيم عليهما السلام ثم قال محمد بن سلاّم: أخبرني مِسْمَع بن عبد الملك أنه سمع محمد بن عليّ يقول - قال ابن سلاّم: لا ادري رَفَعَه أم لا وأظنه قد رفعه - أولُ من تكلَّم بالعربية ونَسِي لسانَ أبيه إسماعيلُ عليه السلام " أهـ المزهر للسيوطي ص5 وقال الشيرازي ( ت 407 ) في كتاب الألقاب " أخبرنا أحمد بن سعيد المعداني: أنبانا محمد بن أحمد بن إسحاق الماسي حدثنا محمد بن جابر حدثنا أبو يوسف يعقوب بن السكِّيت قال: حدَّثني الأثرم عن أبي عبيدة حدثنا مسمع بن عبد الملك عن محمد بن علي بن الحسين عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أول مَن فُتق لسانُه بالعربية المتينة إسماعيلُ عليه السلام وهو ابنُُ أربع عشرة سنة فقال له يونس: صدقت يا أبا سيار هكذا حدثني به أبو جزيّ ، هذه طريقةٌ موصولة للحديث السابق من طريق الجُمَحِي" أهـ المزهر للسيوطي ص5 قال عبد الملك بن حبيب " وبقي اللسان السرياني في ولد ارْفَخَشْذ بن سام إلى أن وصل إلى يشجب بن قحطان من ذريته وكان باليمن فنزل هناك بنو إسماعيل فتعلّم منهم بنو قحطان اللسانَ العربي" أهـ المزهر للسيوطي ص4 وفي هذا النص دلالة على عجمة اللسان في بني قحطان قبل تعلمهم اللسان العربي من إسماعيل عليه السلام ، وسنورد مزيد أدلة في هذا بعد قليل ؟ قال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله - في تفسيره عند قوله تعالى {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ ... }الحج78 قال رحمه الله : فإن قيل: هذا الخطاب للمسلمين، وليس إِبراهيم أباً لكُلِّهم. فالجواب: أنه إِن كان خطاباً عامّاً للمسلمين، فهو كالأب لهم، لأن حرمته وحقَّه عليهم كحق الولد، وإِن كان خطاباً للعرب خاصة، فإبراهيم أبو العرب قاطبة ، هذا قول المفسرين " أهـ وقال البغوي - رحمه الله تعالى - ( ت 516 ) ، في معالم التنزيل عند تفسير هذه الآية قيل: خاطب به العرب وهم كانوا من نسل إبراهيم. وقيل: خاطب به جميع المسلمين، وإبراهيم أبٌ لهم، على معنى وجوب احترامه وحفظ حقه كما يجب احترام الأب" أهـ، ومن المعلوم أن إبراهيم والذي قال عنه الإمامان ، أنه أبو العرب ، ليس من صلبه يعرب بن قحطان ! وبهذا نعلم أن أصل العرب هم من صلب نبي الله إسماعيل - عليه السلام - وأن القحطانين قد تعربوا وأخذوا اللسان منهم ، بعد أن كانوا يتكلمون بلسانٍ عبري ، وإليك الشواهد في ذلك ؟ يقول ابن خلدون " وفي التوراة أن عابر ولد اثنين من الولد هما فالغ ويقطن وعند المحققين من النسابة أن يقطن هو قحطان عربته العرب هكذا " فإذا كان قحطان عربياً فلما يتم تعريبه من العرب ولما يذكر في التوراة على أنه يقطن وبلفظة عبرية ؟ كما أن أسماء أبناء يقطن " قحطان بالعربية " في التوراة والتي نقلها نسابة العرب هي أسماء عبرية ، يقول ابن خلدون في تاريخه " المرذاذ ومعربه ومضاض وهم جرهم وارم وهم حضور وسالف وهم أهل السلفات وسبأ وهم اهل اليمن من حمير والتبابعة وكهلان وهدرماوت وهم حضرموت. هؤلاء خمسة وثمانية أخرى ننقل اسماءهم وهي عبرانية ولم نقف على تفسير شيء منها ولا يعلم من أي البطون هم ، وهم: بباراح وأوزال ودفلا وعوثال وافيمايل وأيوفير وحويلا ويوفاف وعند النسابين أن جرهم من ولد يقطن فلا أدري من أيهم " أهـ من هذا وغيره - كما سيأتي - يتبين أن لسان القحطانيين ، قبل نبي الله إسماعيل هو لسان عبري ، وأن القول بأن جرهم التي نزلت في الحرم على هاجر وابنها إسماعيل - عليهما السلام - كانوا بلسان عربي ، كلام باطل وعارٍ من الصحيح ؟ قال ابن خلدون في تاريخه " وأما جرهم فكانت ديارهم باليمن وكانوا يتكلمون بالعبرانية " أهـ ج1 م2 وماذهب إليه ابن خلدون - رحمه الله - هو الصحيح ، فقد ورد في الطبقات لابن سعد بسنده " أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس المدني قال حدثني أبي عن أبي الجارود الربيع بن قزبع عن عقبة بن بشير أنه سأل محمد بن علي من أول من تكلم بالعربية قال إسماعيل بن إبراهيم صلى الله عليهما وهو بن ثلاث عشرة سنة قال قلت فما كان كلام الناس قبل ذلك يا أبا جعفر قال العبرانية " أهـ وعند الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في المنتظم بسنده " أنبأنا أبوعبد اللّه الحسين بن محمد بن عبد الوهاب الدّباس أخبرنا أبوجعفر بن المسلمة أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص أخبرنا أبو عبد اللّه أحمد بن إسماعيل بن داود الطوسي حدثنا الزبيربن بكار قال: حدثني إسماعيل بن أبي أويس عن أبيه عن الربيع بن قريع الغطفاني عن عقبة بن بشير قال: سألت محمد بن علي بن الحسين قلت: يا أبا جعفر من أول من تكلم بالعربية قال: إسماعيل وهو يومئذ ابن ثلاث عشرة سنة قلت: فما كان كلام الناس قبل ذلك ، قال: العبرانية." أهـ فتبين من هذه النصوص الموثقة أن لغة جرهم القحطانية وعموم القحطانيين ، لم تكن العربية ، كما وأن كاتبي السير المسلمين كانوا يطلقون على بعض القبائل القحطانية ، بالمستعربة ، كآل جفنة المعروفين بالغساسنة ، فهم ليسوا عرباً أقحاحاً بل ممن دخلوا في العرب وتعربوا ؟ يقول الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي - رضي الله عنه - في المنتظم بسنده " أخبرنا محمد بن أبي القاسم أخبرنا أحمد بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ حدثنا حبيب بن الحسن حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب حدثنا إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق قال: حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير قال: لما تجهز الناس وتهياؤا للخروج إلى مؤتة قال المسلمون: صحبكم الله ودفع عنكم فقال عبد الله بن رواحة رضي الله عنه: لكنني أسال الرحمن مغفرة وضربة ذات فرغ تقذف الزبدا أو طعنة بيدي حران مجهزة بحربة تنفذ الأحشاء والكبدا حتى يقولوا إذا مروا على جدثي أرشدك الله من غاز وقد رشدا ثم مضوا حتى نزلوا أرض الشام فبلغهم أن هرقل قد نزل ماب من أرض البلقاء في مائة ألف من الروم وانضمت إليه المستعربة من لخم وجذام وبلقين وبهراء وبلي في مائة إلف منهم "أهـ وفي أسد الغابة " أنبانا أبو جعفر باسناده إلى يونس بن بكير، عن ابن إسحاق قال: وقد قال قطبة بن قتادة العذري الذي كان على ميمنة المسلمين- يعني يوم مؤتة- وقد حمل على مالك بن رافلة، قائد المستعربة، فقتله " أهـ ومالك بن رافلة قائد المستعربة هذا ، قحطاني ! وذكر صاحب الكامل ( ت 630 ) : "وفي هذه السنة غزا مسلمة بن عبد الملك الروم أيضًا ففتح ثلاثة حصون: أحدها حصن قسطنطين وغزالة وحصن الأخرم وقتل من المستعربة نحوًا من ألف وأخذ الأموال" أهـ ابن الأثير وذكر الإمام السيوطي - رحمه الله - ( ت 911 ) في المزهر مانصه : " وقال يونس بن حبيب: أولُ من تكلّم بالعربية إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. وقال أبو عمرو بن العلاء: العربُ كلّها ولدُ إسماعيل إلا حِمْير وبقايا جُرهم ونحن لا نجد لأوَّليّة العرب المعروفين شعراً فكيف بعادٍ وثمود ولم يروِ عربيٌّ قط ولا رَاويةٌ للشعر بيتا منها مع ضعْفِ أمره وقلَّةِ طلاوته. قال أبو عمرو بن العلاء: ما لسانُ حِمْير وأقاصي اليمن لساننا ولا عربيتهم عربيتنا فكيف بها على عَهْدِ عاد وثمود مع تَدَاعيه ووَهْنِه فلو كان الشعر مثلَ ما وُضع لابن إسحاق ومثل ما يَرْوى الصَّحَفِيون ما كانت إليه حاجة ولا كان فيه دليل على علم. ، هذا كله كلامُ ابن سلام. " أهـ وأبو عمرو بن العلاء هذا هو أبو عمرو بن العلاء أبو عمرو بن العلاء ابن عمار، بن العريان التميمي، ثم المازني البصري النحوي . قال عنه في الجرح والتعديل " روى عن الحسن وعطاء ومجاهد روى عنه عبد الوارث ووكيع والاصمعى وأبو زيد النحوي سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه أبو أسامة حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول كان لأبي عمرو بن العلاء أخ يقال له أبو سفيان سئل يحيى بن معين عنهما فقال ليس بهما بأس "أهـ وقال ابن خلكان في وفيات الأعيان " وكان أبو عمرو رأساً في حياة الحسن البصري مقدما في عصره. وقال أبو عبيدة: كان أبو عمرو أعلم الناس بالأدب والعربية والقرآن والشعر "أهـ وإن كان في قول أبي عمرو بن العلاء توضيحاً شافياً ، إلا أنه قد أبعد النجعة كثيراً في نفي العربية عن حمير اليمانية هكذا دون تفصيل ، فإن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يرده : فقد ورد في مسند الإمام أحمد - رضي الله عنه - بسند صحيح "أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان " أحمد شاكر 64 ص 322 فهنا يتبين لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، عن حمير بأنها عربية ، ولعل أبا عمرو ابن العلاء قد أسند قوله عن حمير قبل أن تتعرب . فقد ذكر ابن منظور ( ت 711 ) في اللسان " ودخل رجل على ملك من ملوك حمير فقال له الملك: ثِبْ، أي اقعد، فوثب فتكسر، فقال الملك: ليست عندنا عربيّتْ، من دخل ظَفَارِ حَمّر، أي تكلم بالحميرية. قوله: عربيتْ، يريد: العربية، فوقف على الهاء بالتاء وكذلك لغتهم " أهـ لسان العرب 2/291 وأورد الرواية ذاتها ابن السكيت (ت 244 ) ثم قال " قال الأصمعي حمر تكلم بكلام حمير والعامة تقول ظفاري وتقول هي الدجاجة وهو الدجاج ولا يقال الدجاج وهي لغة ردية وتقول هو جفن السيف وجفن العين ولا تقل جفن وهي الشفة ولا تقل الشفة وتقول هم حوله وحوليه وحواليه ولا تقول حواليه وتقول هو الروشن وهي الروزنة وهو البثق وهو فقار الظهر والواحدة فقارة ولا تقل فقارة ولا فقار " أهـ إصلاح المنطق ص8 وانظر الخصائص 2/28 مماتقدم من نصوص وآثار ثابتة بأسانيدها ، يتبين لنا أن العرب الأقحاح هم من نسل إسماعيل عليه السلام ، بل وماتطمئن إليه النفس أنه لاعرب قبل إسماعيل عليه السلام ؟ وأما حديث أبي الدرداء الذي أورده ابن حبان في صحيحه وفيه " وأربعة من العرب: هود وشعيب وصالح ونبيك محمد " فهو حديث ضعيف وقد وهم ابن حبان - رحمه الله - في تصحيحه . فقد أورد الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي - رحمه الله - هذا الحديث في الموضوعات وقد أعله بإبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني راوي الحديث ؟ قال أبو حاتم في الجرح والتعديل ، عن إبراهيم بن هشام الغساني " كذاب " ! 469 قال الإمام الألباني ( ت 1420 ) - رحمات ربي عليه تترا - في التعليقات الحسان ، عن هذا الحديث ، ضعيف جداً ج1 ص387 وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط محقق صحيح ابن حبان ، عن هذا الحديث ، إسناده ضعيف جدا 361 بقي أن نقول ، أن الإسلام جمع العدناني والقحطاني ، والعربي والأعجمي ، وأن لا أخوة تعلو وتثمر على أخوة الإسلام ، وأن التفاضل بين الناس بالتقوى ، وأن أكون عبداً حبشياً مملوكاً على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، خيراً لي من أكون رأساً من رؤوس العرب في الحسب والنسب ، وعلى ضلالة ، والعياذ بالله ؟ وأن هذا الموضوع لايعدو كونه دفع - بالحسنى - لمغالطة وضلالة قول " مستعرب " عن نبينا إسماعيل عليه السلام أصل العرب والعروبة ومنشأها ؟ وأن العدنانيين والقحطانين هم أخوة في الدين والعروبة يتكافؤون حسباً ونسباً ؟ |
|||
|
|
01-Nov-2010, 05:01 AM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
الكلام هذا الاحظ انه تكرر كثيرا في المنتديات وهذا يخالف كلام النسابة والعلماء الثقات ..
ولعل بعض النقاط التبس على كاتب الموضوع فهمها ونقلها كهذا بدون شرح او توضيح .. وسارد على بعض هذه التساؤلات على حسب فهمي واجتهادي ... اولا - اعتبر صاحب الموضوع ان انتساب الرسول صلى الله عليه وسلم الى العرب المستعربه هو قدح في نسبه لانه تشكيك في عروبته !! ولا اصدق ان انسان مسلم يقول هذا الكلام .. لانا لو اعتبرنا عدم انتساب الرسل والانبياء الى العرب هو قدح فيهم فعلى ذلك نحن نقدح في نسب موسى وعيسى واراهيم ونوح بل واغلب الانبياء لانهم ببساطة ليسوا عرب .. متى الانتساب الى العروبه ميزه على بقية الخلق ؟؟ الميزه هو الدين والاخلاق وليس النسب يا عزيزي الفاضل .. ثانيا _ قول عمرو بن العلاء ( مالسان حمير واقاصي اليمن بلساننا لا عربيتهم بعربيتنا ) فهذا القول واضح ولا يحتاج الى شرح فالمقصود ان لغة حمير ليست في فصاحة وبيان وجمال وسلالة لغة الشماليين وليس المقصود انهم ليسوا عرب لانك لو تاملت اخر العبارة تجد ولا عربيتهم كعربيتنا يعني هناك اعتراف ان يتحدثون لغة عربيه وليست اعجميه .. لان العربيه تاتي بمعنيين . المعنى الاول هي لغة نفسها والمعنى الثاني هي الفصاحة والبعد عن اللحن والعجمه لذلك عندما تقرا سيرة الائمه والاعلام فسترى في ترجمتهم وتعلم العربية على يد فلان مثل ترجمة الشافعي رحمه الله عندما تقرا في سيرته انه اخذ العربيه عن قبيلة هذيل مع انه عربي قح ولكن المقصود هي الفصاحة والبلاغه ... ثالثا- واما قول يونس بن حبيب ان اول من تكلم العربيه هو اسماعيل عليه السلام وهو ابن ثلاثة عشر سنه فان كل كلام يرد الا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ولا اعتقد ان يونس بن حبيب يوحى اليه من السماء وحتى لو صح كلامه فالمقصود هي الفصاحة ولا شك ان العرب الشماليين ( من العدنانيين والقحطانيين الكهلانيين افصح من الحميريين الجنوبيين ).. رابعا -الطعن في ابن الكلبي ووصفه بانه ليس بثقة ... وهذا الكلام في الحقيقة يدعوا الى العجب ويضع علامة استفهام كبيرة ... فاذا طعنا في ابن الكلبي فاننابذلك نطعن في علماء النسب كلهم لان ببساطه جميع علماء لنسب اعتبروا وخاصة من اتى بعد ابن الكلبي مرجع لهم وكتابه هو العمده في علم النسب . مع ملاحظه ان كون ابن الكلبي ضعيف في الحديث فهذا لا يدل انه ضعيف في غيره من العلوم .. ومن المعروف ان هناك كثير من العلماء كانوا بارزين في علم وضعيفين في علم اخر ولو قراتم كتب الجرح والتعديل ستجدوا امثله كثيره على ذلك . خامسا _ الاستشهاد بابن خلدون والحقيقه من يقرا كتاب ابن خلدون يجد انه لايوجد كاتب يكره العرب مثل ابن خلدون فقد وصف العرب بانهم امه اميه جاهليه ووصفها بانها وحشيه متخلفه والحقيقه مع علو منزلة ابن خلدون في علم الاجتماع الا انه فيما يخص التاريخ والانساب اعتبره ضعيف والشاهد على ذلك انه اثبت نسب العبيديين الاسماعليين الكفره الى الرسول صلى الله عليه وسلم مع ان النسابة الهاشميين نفوا هذه النسبه واعتبروهم انهم من سلالة عبدالله بن القداح المجوسي لعنه الله . سادسا-التناقض في لغة القحطانيين فمنهم من يقول انه يتحدثون العبرانيه ومنهم من يقول السريانية ومن المعروف ان اللغتين مختلفتين كما ان اللغتين مجال انتشارهم هو الشام والعراق وليس اليمن ولغة ابراهيم عليه السلام ابو اسماعيل عليهم السلام لم تكن العربيه بل كانت السريانيه .. فهل يعقل ان السريانيين يعلمون سكانالجزيره العربيه الاصليين العربيه !!!!! |
|||
|
|
01-Nov-2010, 03:31 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
مع التحية والتقدير لجميع الاخوة سبق وان اطلعت على هذا الموضوع باسم النايع او كايف والاخير كاتب يكتب في عدة منتديات وهدفه مغرض وقصده بث الفتنة بل وصل في بعض كتاباته لانكار وجود الله ونبهت الاخوة هنا في المنتدى عن بعض مواضيعه ... وبامكانكم البحث في قوقل عن كايف وستجد مقالاته الغريبة ... وهذا الموضوع اظنه له او للنايع وهو لا يقل عنه ولكن متلبسين بلباس عدناني. في المنتديات القبلية القحطانية ايضا يوجد بعض المتلبسين باللباس القحطاني .. يكتبون مواضيع ويشتمون ويسبون الفرع العدناني ثم يدخل صاحب الموضوع نفسه بمعرف عدناني مثلا (سليل عدنان) او غيره من المعرفات .. ويدافع وتتوالى الردود عليه من القحطانيون ... بينما صاحب الموصوع ينسق ويثير الفتنة ان خبت ويرفع الموضوع مرة اخرى .. وهكذا الاخ عبدالرحمن لم اكن اتمنى ان تكلف نفسك بالرد’ فكما يتضح ان الموضوع القصد منه الاستفزاز وإيغار الصدور بين ابناء البلد الواحد ... ولا اتصور ان احد يتستهزي بالرسول عليه الصلاة والسلام او يقدح في نسبه او في قومه .. ودائما نقولها وانعم واكرم فقط يكون هناك ردة فعل لبعض التجاوزات والاستفزاز عندما يصف القحطانيون بالعبرانيون .. وكاتب الموضوع يعلم قبل غيره ان هذا ليس بصحيح. امل ان يكون ناقل الموضوع على نيته وهذا المأمول. بالنسبة لموضوع ان ابن الكلبي وانه ضعيف، ليس تحيزا لهذا ولا لذاك .. فالاخ عبدالرحمن الغامدي وهو من الفرع الازدي القحطاني طبعا، اعترض عى رأي ابن خلدون الحضرمي القحطاني عندما شتم العرب في كتابه (مقدمة ابن خلدون)، وكذلك انصف ابن الكلبي عندما يحاول بعض المتنطعين في المنتديات التجاوز عليه وهو من العلماء اللذين نقل عنهم السابقون، والله اعلم بحاله كونه رافضي او سني : قال عنه ابن حجر في لسان الميزان "هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر ، وعن مجالد وحدث عنه جماعة ، قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه قد يكون ضعيف في الحديث .. لكن شهد له بانه صاحب نسب اي عالم في هذا الباب. وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : " حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه " وهو هنا شهد له بانه صاحب نسب ومتمكن من هذا العلم وارى ألا يطرج مثل هذه المواضيع .. لانه مؤكد ستكون هناك ردة فعل عاطفية ستتعرض لنسب العدنانيون ومن ثم نسب الرسول عليه الصلاة والسلام .. وهذا هو المطلوب والهدف الذي يسعى له كتاب مثل هذه المواضيع القدح والاستنقاص من الرسول عليه الصلاة والسلام .. باسلوب غير مباشر .. اي ان امدح واذم الطرف المقابل وبالتالي سأستثيره فيشتم ويسب ويقدح. بينما تكون مهمة صاحب الموضوع او ناقله ... التنسيق والرد ورفع الموضوع واثارته بطرق مختلفة ليثبت شيء في نفوس الشباب والمراهقين المهتمين .. ولا بد ان يثبت لان هذا من العلم اللذي يحمس ويثير وتميل إليه النفوس آخر تعديل الازدي الجديد يوم 01-Nov-2010 في 03:44 PM.
|
|||
|
|
01-Nov-2010, 05:18 PM | رقم المشاركة : 4 | ||||
|
اقتباس:
كلامك جميل ولكن لماذا نزل القرآن بلغة قريش وهم مستعربين على حد قول النسابه الخاطئون؟! ثم من المعلوم أن الله لايبعث نبي الا يكون من خيرة قومه بل افضلهم وكيف ينزل القرآن على قريش وهم ليسوا اهل لغه؟!<<<<< على حد كلام النسابه انت تطرح سؤال كيف اسماعيل عليه السلام يعلم العرب لغتهم ولم تفكر كيف ابناءقوم هود عليه السلام يتكلمون العربيه هذا إذا بقى لهم باقيه؟! ______ ذكرتني بصاحبي عزيز علي يقول قحطان اصل العرب قلت هل هم افضل من نسب النبي صلى الله عليه وسلم قال لا قلت انت جاوبت قال بس هم اصل العرب هههههههههه يعني يعاند بس |
||||
|
|
01-Nov-2010, 05:25 PM | رقم المشاركة : 5 | |||||
|
اولا اقسم بالله اني لست النايع او ضمير كايف ولم اكتب قبل ذلك في المنتدى نفس الموضوع
لكن موضوعي بالذات رد على مضايقات الازدي في المنتدى ,الذي يقول دائما ويكرر (مستعربة ثقيلة عليكم) ونحن مفتخرون بانسابنا العدنانية قبل ان نعرفه,وحتى بعد ان ينتهي طرح موضوع يخص قحطان وعدنان ,تجد ان الازدي يتابع المواضيع التي تخص ذلك ليقنعنا برأيه,او ان لديه عقدة .... وهنا من يبحث عن الحق ليتابع مواضيعه,وارى من الادب وحسن الخلق الاعتراف بالخطاء اقتباس:
وهنا صاحب سمر ونسب ولا احد يحدث عنه ,ومعنى صاحب نسب :ليس شرطا انه عالم مصيب وهو رافضي ليس بثقة ,اما المحاولات الغبية لتأويل الكلام لضعف حجة فقط (رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه) وتقول عن الحديث ضعيف هذا مخرج سهل لك ,وهل ابن الكلبي اصدق من الاحاديث اكرر يالازدي لاتتغابى الاعضاء فهم اذكى منك ويفهمون مابين السطور ولاح لي ان مواضيعك فقط عشان تقول انا ابن قبيلة اعرفوني وبعد الادلة التي ذكرت وهي واضحة ,هناك شرح صحيح البخاري لان اصل العرب هو اسماعيل عليه السلام,اما من طعن في كلام ابن خلدون فابن خلدون اصدق من الرافضي ابن الكلبي الذي ينقل من توراة اليهود المحرفة ,ابن الكلبي اخترع نسبا للقحطانيين من كتب اليهود اين المصداقية في هذا ,رغم ان كتب اليهود تطعن بالانبياء ومليئة بالخرافات يقول الازدي: اقتباس:
صلى الله عليه وسلم اتمنى الرد بالحجة |
|||||
|
|
01-Nov-2010, 05:44 PM | رقم المشاركة : 6 | ||||
|
اقتباس:
القحطانيون يقولون انا اخذنا منهم اللغة ,لكن جعلناها فصيحة !! لكن الحقيقة ان الحميرية وهي احدى لغات اليمن هي لغة لها قواعدها المستقلة عن عربيتنا العدنانية ولاعلاقة تربط بينهما ,والاشتراك بينهما فقط في كثير من الحروف لان اللغات السامية:الحميرية,العربية ,العبرية,السريانية ولو كنا اخذنا منهم اللغة لكانت عربيتنا لهجة تابعة لاحدى لغات اليمن كالحميرية مثلاً وهذا يدل على ان اسماعيل عليه السلام اول من تكلم بالعربية آخر تعديل الطرفاوي يوم 01-Nov-2010 في 05:46 PM.
|
||||
|
|
01-Nov-2010, 06:00 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
احد ردود عبد الرحمن الغامدي على احد الاعضاء يقول ان القحطانيين اصلهم من اسماعيل |
|||
|
|
01-Nov-2010, 07:13 PM | رقم المشاركة : 8 | ||||
|
اقتباس:
مصدق ان شاء الله طالما انك حلفت .. وانا قلت المامول انك على نيتك في اول الموضوع اطلع عليها .. يعني سبقت بالخير وبالنسبة لمسالة عاربة ومستعربة .. لا تتضايق ولا تهتم .. كله كلام في كلام .. كلام مؤرخين لا يودي ولا يجيب .. وكلنا عرب اكفاء ان شاء الله وكل واحد يعرف اصله وفصله ويعتز بنسبه وترى مثل هذه المواضيع ما تخلق إلا البغض بين الناس ... وما شوف لها داعي قحطان وعدنان ماتوا من زمان ولا دروا عنا .. احنا اهل بلد واحد يجمعنا دين واحد ولغة واحدة ومصاهرة اهم شي لا تقول عني عجزت .. وما جاوبت بالحجة والبرهان لان هذا ايضا استفزاز للمحاور ومع السلامة آخر تعديل الازدي الجديد يوم 01-Nov-2010 في 07:17 PM.
|
||||
|
|
01-Nov-2010, 09:43 PM | رقم المشاركة : 9 | |||||
|
اقتباس:
اقتباس:
اما الحجة والبرهان اتركها للاعضاء يحكموا فيها |
|||||
|
|
02-Nov-2010, 04:40 AM | رقم المشاركة : 10 | |||||
|
الطرفاوي بارك الله فيك اخي الكريم
ماقلت حقيقه واضحه وصريحه اصبحت لدى الجميع قناعه بالبرهان ولم يعد يهمنا مخالفة الاخر والتعنصر جزاك الله خير ياطيب داعيا المولى عز وجل ان يجمع قلوبنا واهدافنا لخدمة راية التوحيد كما فعل اجدادنا من قبل واعزهم الله بالاسلام واصبحوا قادة العالم.
|
|||||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|