الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Jun-2010, 09:24 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
سنجـار
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







سنجـار غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائلي مشاهدة المشاركة
كتاب ابطال من الصحراء

مؤلفه الامير الراوي الشاعر / محمد الاحمد السديري
وبقلم الاديب الكبير / عبد الله بن خميس
رحم الله امريءً عرف قدر نفسه






اشكر اخي الغالي والغالي جداً اخو رثعه على حواره المتعقل والمنطقي






فلقد اجاد اخو رثعه بالطرح والرد والمنطق .






بخصوص كتاب السديري فمن الاجدر ان قول اخي العزيز وائلي ان كتاب ابطال من الصحراء للمؤلف الاسمر الجويعان الجعفري العنزي وبقلم محمد الاحمد السديري .!!!!




لك الشكر والتقدير مره اخرى اخي الغالي اخو رثعه ولاهنت .





والطيب بين شمر وعنزه متقاسم والمواقف الطيبه هي كثيره جداً















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2010, 10:29 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
صاامل الزندين
عضو نشيط
إحصائية العضو






صاامل الزندين غير متواجد حالياً

افتراضي

قصة شاامخة بين قبيلتين شامختين
نقل متفرد أشكرك عليه
مليووون نعم بشمر وعنزة
تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jun-2010, 01:09 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
الحر2010
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الحر2010 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنجـار مشاهدة المشاركة

اشكر اخي الغالي والغالي جداً اخو رثعه على حواره المتعقل والمنطقي






فلقد اجاد اخو رثعه بالطرح والرد والمنطق .






بخصوص كتاب السديري فمن الاجدر ان قول اخي العزيز وائلي ان كتاب ابطال من الصحراء للمؤلف الاسمر الجويعان الجعفري العنزي وبقلم محمد الاحمد السديري .!!!!




لك الشكر والتقدير مره اخرى اخي الغالي اخو رثعه ولاهنت .





والطيب بين شمر وعنزه متقاسم والمواقف الطيبه هي كثيره جداً
يا سنجار لو كان رايك يمثل 1%من قبيلة شمر ما كانت علاقتنا بهم متينه,من ياترى تجده يجب ان يوثق

القصص ؟والشجاعة لاتبت من خلف كتابات النت بل هو هروب من الواقع















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Aug-2011, 01:05 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
اخو رثعه
عضو نشيط

الصورة الرمزية اخو رثعه

إحصائية العضو






اخو رثعه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاامل الزندين مشاهدة المشاركة
قصة شاامخة بين قبيلتين شامختين
نقل متفرد أشكرك عليه
مليووون نعم بشمر وعنزة
تحياتي

ماعليك زود والله لا يهينك على التعقيب

ياهلا ومسهلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Aug-2011, 01:32 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






وائلي غير متواجد حالياً

Question

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخو رثعه مشاهدة المشاركة
لولا السديري وكتابه وقصصه

والتي إنحاز بها إنحياز كامل لكم

لما وصلت إليكم هذه القصص والقصائد التي زورها احد السفهاء من رواة عنزه ( نترفع عن ذكر إسمه )

وقام السديري وللاسف بإلحاقها في مسلسل التزوير في كتابه .

وكلنا يعلم ان "ابطال من الصحراء " للسديري رحمه الله . لا يعتبر مرجع ولا مصدر .

فلا تحاول ان تزور هذه القصه ياوائلي .

لأنها معروفه لأهل الشمال كافه


خذ هذا نص مستشرقين تؤكد ان السديري خفف هزيمتكم كما قاله هو عندما قال والله انني راقبت مشاعر شمر وتركت الاسواء .


كتب المستشرق كارلولندبيرج (carlo_landberg) عن معركة بيضاء نثيل فقال والذي سبق السديري في 100 عام .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



يقول المستشرق
وهذه القصيدة الي اودعتهم يرمون الشيل عن ظهور الزمل وارسل عقاب هذه القصيدة الى مسلط



ياراكب اللي مالهجها الجنيني
,,,,,,,,,,,,,,ماهي وحدها ثامنه له ثمانا
شيب الغوارب مبرمات الأيديني
,,,,,,,,,,,من ساس عيرات لفن من عمانا
كزه لمصلط ترثه الغانميني
,,,,,,,,,,,,,,يقصر عن الطولات لنه بغانا
قله ترانا يمكم مقبليني
,,,,,,,,,,,,اترحلوا عن جوكم صار مانا
نبغى نبهي به اجراع الحنيني
,,,,,,,,,,,,,وابكار من رعي المخاطر اسمانا
ماهي حلال اجدودنا الاوليني
,,,,,,,,,,,,,كسبا لدينا من حلايب اعدانا
واليا اعتلينا صفر لون الشنيني
,,,,,,,,,,,,ومن الصحابه ماعترضهن احصانا
الموت عند اقطيهن وان احدينا
,,,,,,,,,,,,,,,,,ياسرع رد انحورهن قفانا



ومن عقب ذا يوم وصلت القصيده مصلط واسى اسوات المناخ البيوت قبال البيوت وصار المعالص بينهم
مده عشره أيام
وينكس فرجنا الى الشايب ابو عقاب وهو مقعد بالبيت وكان شوفه قليل ويقول لبنته غلول
ياوليدي العج اقفى غاد والا اقبل
يوم يقفي العج على القوم يثور وينخى عياله وعربانه عفية النشاما عفية راحت عليهم راحت
ودايم ينشد بنته عن العج يوم تقول له اقبل العج يحطم ويقول ردة يالعواجيين ردة
الى اتلى المناخ ينشد البنت عن العج وتقول له اقبل اقبل الى ماقرب اقرب ( اقرب )منهم
قال لبنته ادلجيني واكربي لي على رمكتي بلكي اقدر اركب قامت بنته والبنات الي عندها ينخنه
حضرت الغياب سعدون خيال الابل سعدون .
ولجن بالنخاوي والزغاريد الى ما جاءته الهوسة برأسه ويشذب الى هو بظهرها ويرخي رأسها على القوم يوم اقبل سعدون والى عياله واخوه غادين سد بالود بين ربعه والقوم .
ومن طبته على فرسه علق النخاوي خيال العليا سعدون كنا غياب وتونا حضرنا تالي نهاركم اخبر بكم ياما خذينا مثلهن من مثلكم خيال العليا سعدون
سمع وحي ابيه ولده عقاب وقام يطارد الخيل وعينه شابحة مع ابيه
يوم بحر (نظر)عقاب واليا خيال عادي بأبيه وكان يرخي راسها عليه ونهض يده لهوات سعدون .
ياقولت عقاب اهنا( ماعند العود الا ولده )
راعى سعدون وراءه والى الخيال دالي به وكان يقول لعقاب تهباء
( ماعند العود الا عود بيده )
ويرقع الخيال على القفاء الى هو اياه راقعه من ظهره
وصار كسره عربان على يد الله ويد سعدون ولا طلع من عربان مصلط ياغير اللي الله مشرد بعمره
ويزرطم العواجي الحلال والحله ويروحوا عربان مصلط سواع يتعطون من يدي الناس
وعقبه قال عقاب لبيه ليه تهبيني وانا ولدك واريد افكك من الخيال"
قال سعدون " انت ياطقعان تفكني ونت بول من بول ظهري"


انتهى كلام كارلولندبيرج (carlo_landberg )

منهو كارلولنيدبيرج carlo_landberg

اسمه كارلو لندبرج و يحمل لقب ( كونت ) ، قام بعدة رحلات إلى البلاد العربية ، ومكث فيها أعوامًا تعلم خلالها اللغة العربية وآدابها وتخصَّص في دراسة لهجات جنوب الجزيرة العربية، وقد شغل لاندبرج أيضًا منصبًا رسميًا هو سفير السويد والنرويج لدى مصر ،وارتبط بعلاقات مع عدد من الشخصيات العلمية في العالم العربي ومنهم مثلاً الشيخ محمود التركزي وأمين الحلواني وهما من شخصيات المدينة المنورة النازحين إلى مصر وعن طريق لاندبرج دعا ملك السويد والنرويج (أوسكار الثاني) الشيح محمود التركزي لحضور مؤتمر المستشرقين الثامن في استوكهولم فلم يحضر ولكنه نظم قصيدة عربية يمدح فيه ملك السويد حسب طلب لاندبرج وجاءت في 200 بيت . ويبدو أن ( لاندبرج ) بعد ذلك شجع الحلواني على السفر إلى ليدن سنة (1301ه-1883م) ، الذي حمل معه مجموعة مهمة من المخطوطات يبلغ عددها (664) مخطوطة ، فابتاعتها منه مكتبة ليدن الغنية بنفائس المخطوطات العربية، وأثمرت العلاقة العلمية بين الحلواني و ( لاندبرج ) ، بأن قام هذا الأخير بوضع فهرس للمخطوطات التي جلبها الحلواني من المدينة المنورة عن طريق مصر إلى ليدن وكتب مقدمة له ،استقر لاندبرج في آخر حياته في باريس وتوفي سنة 1924م/1343ه . وكان سمى نفسه في بعض مؤلفاته (الشيخ عمر السويدي) وقال عيسى اسكندر معلوف : "لا نعلم سبب تسميته لنفسه بالشيخ عمر السويدي ولعله أراد بالسويدي نسبته إلى بلاد أسوج " والحقيقة أنه أيضاً سمى نفسه في مؤلفات أخرى (الشيخ كرلو لندبرج الأسوجي) ولعل السويدي والأسوجي بمعنى واحد يعني نسبته إلى بلاده (السويد) .


وهذا نص مستشرق اخر وهو ((ماكس فرايهير فون اوبنهايم 1939م, كتاب "البدو" الجزء الثاني من صفحة 498 إلى صفحة 499. مؤسسة غوتا. ألمانيا))
ولدسليمان هم أقوى قبائل عنزة في وسط الجزيرة العربية, وحتى شمر تخشاهم. وبصرف النظر عن حصتهم في واحة خيبر, المستمدة من ملك الجعافرة فيها, الا وانهم يعتمدون كليا على تربية الماشية وبالتالي فان قطعان الابل التي يملكونها أكبر من قطعان الفقرا و ولد علي. وهم بين حرة وخيبر والطرف الجنوبي للنفود. مصدرهم المائي الرئيسي في الصيف هو بيضا نثيل(جنوب غرب حايل) حيث نشأت في الآونة الاخيرة هجرة, اي مستوطنة اخوان. في الخريف يقيمون عند بئر التليوثات إلى الغرب من مسما, ولهم في النفود قلبان الكواكبه, وفي الحرة موقع الماء "بيج".

تنحدر عائلة شيوخ ولد سليمان, آل عواجي, من الجعافرة(بوركهاردت). ولا نعرف شخصيات افرادية منهم الا منذ عام 1864م: الشيخ مشعل بن عسكر, والشيخ مشعان بن عسكر الذي كان يحكم ولد سليمان عام 1915م. وفي عام 1927م قيل لي ان الشيخ الحاكم هو بدر العواجي, ولكنني غير متأكد من صحة المعلومة. (ماكس فرايهير فون اوبنهايم 1939م, كتاب "البدو" الجزء الثاني من صفحة 498 إلى صفحة 499. مؤسسة غوتا. ألمانيا).

والمستشرق عندما قال شمر تخشاهم يقصد شمر ابن رشيد حيث هم جيرانهم وعلى زمن الرشيد

وهذا نص السديري

اما رواية السديري كالاتي
"وأخذ الشيخ سعدون يصول ويجول في بلاده ، لايخشى أحداً من القبائل ، وزاد به الأمر أن أجلى
بعض قبائل شمر عن بلادهم ..... ولا شك أن هذا يسواعد أبنائه ، خاصه أبنه عقاب الفارس الشجاع .



وذات يوم بلغ سعدون أن أراضي ( بيضا نثيل ) مخصبه ، وهذه يملكها مسلط التمياط ، شيخ قبيلة التومان من شمر،
فالتفت سعدون الى ولديه عقاب وحجاب ، وقال لهما : أنني أحب أن أرحل الى (بيضا نثيل ) وآخذها عنوة
من مسلط التمياط وجماعته ،فأجاب أبناه بالسمع والطاعه ، وقالوا : عليك أن تأمر ، ونحن سنأخذها قسراً ،
فأمر سعدون العرب بالرحيل ، لأخذ (بيضا نثيل ) من التمياط ، وقال سعدون :
سأرسل له هذه القصيدة أن يترك (بيضا نثيل ) بدون حرب . لأنه يحب أن يدلل أبله بها ، لأنها مخصبه .



وهذه هي القصيدة :




ياراكب اللي مـا لهجهـا الجنينـا
،،،،،،،،،،،،،،، ماهي وحدها ثامنـة لهـا ثمانـا
فـج النحـور محجـلات اليدينـا
،،،،،،،،،،،،،،، من ساس عيرات وابوهم عمانـا
بلفـن لمسلـط ترثـة الغانمينـا
،،،،،،،،،،،،،،، قل أرحلوا عن جوكم صـار مانـا
نبـي ندلـه مقرعـات الحنيـنـا
،،،،،،،،،،،،،،،أذواد من رعي المخافـه سمانـا
ماهم بـورث أجدودنـا المقدمينـا
،،،،،،،،،،،،،،، كسب بالأيدي من حلايـب عدانـا
نفكهـن مـن لا بـة معتديـنـا
،،،،،،،،،،،،،،، ومن دونهن عود العريني عصانا
يرعن بظل عقاب مروي السنينـا
،،،،،،،،،،،،،،،اللي ليـا صـارت علينـا حمانـا
وقولوا لهم ترانا يمهـم مقبلينـا
،،،،،،،،،،،،،،، ويقصر عن الطولات كانـه بغانـا
عدونـا نجيـه لـو مـا يجينـا
،،،،،،،،،،،،،،، ونضفي على عدونا مـن خطانـا
ونركب على اللي كنهـن الشنينـا
،،،،،،،،،،،،،،، خيل الصحابة ما أعترضهن حصانا
والموت عند أقطيهن وان حدينـا
،،،،،،،،،،،،،،، وياسرع رد وجيههن مـع قفانـا



وفعلاً اخذوا (بيضا نثيل ) من ( مصلط التمياط ) ، وأتسعت حدود سعدون العواجي هو وقبيلتة ،
الى أن بلغت من (خيبر ) الى قرب طي وشمالاً (تيماء) والنفود"
انتهى كلام السديري



الان ماهو عذركم ؟؟
رواية المستشرق اقسى عليكم من رواية السديري حيث يقول ان العواجي اخذ الديرة والبيوت والحلة والحلال وقتلوا الرجاال الا القليل وراح التمياط يتعطى ( يشحذ ) الناس .وهل نقول ان كتّاب المستشرق عنوز كما هو ادعائكم على السديري ؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Sep-2011, 08:38 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
صفوق الشمري
عضو نشيط

الصورة الرمزية صفوق الشمري

إحصائية العضو







صفوق الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي


الأخ / وائلي



حقدك الدفين على قبيلة شمر يجعلك في حاله هستيريه دائمه ..وانت واشكالك من المراهقين العاطلين يعتقدون ان قبائلهم لاتنهزم ولاتخسر ولا تنكسر ...


بينما عنزه مثلها مثل بقية القبائل تنهزم وتنتصر واذا انتصرت على التومان من شمر في بيضاء نثيل فشمر ايضاً انتصروا عليكم في كثير من المواجهات وهكذا الايام مداوله غالب ومهزوم ..وقائد التومان نفسه مسلط التمياط هو من هزمكم في ظفره ..جاء في كتاب آل جربا ومشاهير قبيلة شمر في الجزيرة العربية تأليف خالد عبدالمنعم العاني ص168:

ثم حدثت المعارك بين شمر والعواجية من ولد سليمان من عنزة والتى انتهت بمعركة ظفرة التى انتصرت فيها شمر على العواجية وقد شارك فيها عبدالله الرشيد وأخوه عبيد ...انتهى



اما نص المستشرق carlo_landberg هو غير معاصر للاحداث بين شمر وعنزه ومتأخر عنها وقام بنقل هذه المعلومات من بدو عنزه ....فلا تجتج به علينا !!



وهناك كتاب كثر كتبوا قبل السديري ولكن انت تعتقد انه لم يكتب جول تلك المعارك الا السديري ..فهذا العبيد صاحب مخطوط النجم اللامع كتب عنهم ..وكثيرين ولكن جميعاً لم يكونوا معاصرين بل مجرد اناس نقلوا من اناس وكتبوا رواياتهم ..



فمثلاً :



كتاب السديري


هو كتاب غير معترف به عند كل الباحثين والمؤرخين من شمر وعنزه



والسبب ان هذا الكتاب اهتم بمرويات الجعافره والعنوز واهمل روايات الطرف الاخر المنسي بالكامل وهم رواة ومؤرخي قبيلة شمر ..السديري نقل عن الاسمر الجويعان الجعفري العنزي ودون كتابه وقد سبق وان وضحنا اخطأ السديري بالتفصيل ...ان رغبت بمناقشتها فليس لدي اي مانع ؟!


كتاب السديري فقط معترف به عند العوام من الناس مثلك ومثل غيرك ...ولا داعي لذكر سالفة احد شيوخ قبيلة حرب مع السديري في عهد الملك فيصل عندما قال له الفيصل :


اكيد لاقين على شاربك دسم يالسديري ولا كان ما هجاك ...


والقصيده موجوده وهي موجعه جداً !



اما العواجي فيا اخي نذكرك في موقعة كحله واربعين فارس من السويد من الزامل من سنجاره من زوبع من شمر يقتلون اكثر من ثلاثه من شيوخكم العواجيه فهيد العواجي ورجا البويهي ومحمد العواجي وغيرهم في مورد كحله المعروف ..حيث يقول الشاعر حسين الذنيب في القصيده الموثقه في كثير من المخطوطات الشعريه :


يالله ياللي فوق خلقك ضمينا
...................عليم ما يخفي على الله خافي
نلوذ بك وانت الذي تحتمينا
...................يالمنطي الجزلات والرزق وافي
راكض بهم ولد العواجي علينا
................... من الزود ما جنب طريق المهافي
باقرانهم يالشيخ لا تبتلينا
...................وش عذرنا من قاطعات الفيافي
ياما على ركن الركايب حدينا
................... وضرب بعيدان القنا ونجعافي
يثور من تفقهم كلحنينا
................... ويثوق من تفاقنا ملح صافي
مطارق يقذفون مثل الشنينا
................... ياما وقع بخشومهن من سنافي
وحامن طيور مدبحاتا علينا
...................من بيننا يرجن غصيب العلافي
دونك رجا في ملعب الغانمينا
...................عقب الوجب تذري عليه السوافي
هذا جزا اللي من شمام يجينا
...................يبي الجمل ولا الركايب جزافي
ومحمد يسرى الحمر من يمين
................... استفرعه ستر البنا العفافي
فهيد وقع بالجر يالذهبينا
................... ما خوذ ياركب تروح خفافي
يما رجمناهم بحد البدينا
................... بمشنشلات مع سيوف الرهافي
هذي من الله عادتنا يا بلينا
...................نجدع لحثات البراثن علافي
وابو غلول شوق موض الجبينا
................... عقيدنا ما ينطي الخيل قافي
ليا انتخا هذلول ثما انتخينا
...................لعيون ربعا قرنوا بالكتافي
ملطان ما تلقى الشالح علينا
................... عذاله يالبسينا الكفافي





ثم أن البطل و الشاعر الكبير / مبيريك التبيناوي . يقول رحمه الله في قصيدته في ظفرة :



جبنا شذا حشوانهم و الجهامي
................... مع حلّة اليديان هم و المغاصيب
و أبن مريخانٍ تزبّن ردامي
................... عقب القسا ما فك فرقه من الذيب



اليديان هم شيوخ ولد علي من عنزه ...



فهذا التمياط فان كان هزمتموه في روضة التنهات (اللي تسمونها بيضاء نثيل ) فهو هزمكم بعد ذلك في ظفره وقمعه وكان من نتائج تلك المعارك ان جعلوا عقاب العواجي يبني بيت غراب الصلبي بعدما سلبوه بيته وماله وحلاله كله ..من أحداث تلك الفتره كذلك قدوم الشيخ سلطان أبن فهد الجربا الى ديارهم القديمه ودخولهم مع العواجيه في معركه الحفيره وطردهم للعواجيه منها ...


وهذه المعركه كانت بعد قمعه بوقت قليل وقبل ظفره فبعد قمعه ذهبوا العواجيه للترك لكي يزودوهم بالسلاح لكي يردوا هزيمة شمر لهم في قمعه ولكن شمر لما عرفة نية العواجيه أخبروا الشيخ سلطان الفهد وأتوا بخيل الكسب وذهب الشيخ سميط أبن سلطان للأتراك ودفع الهدايا لهم وأكثر الذي قدمه هو كسب لشمر من قمعه فأعجبوا الترك بهدايا الشيخ سلطان وأبنه سميط لأن عنزه كانت هداياها لاترقى لمستوى المقدم من قبل شمر فقد قدموا البقل والسمن وقد أعتدوا على جارهم الشمري وأخذوا مالديه من سمن وبقل وضموه الى الهدايا فقال الاسطوره مبيريك التبيناوي:-





البارحه ماامرحت شاقن بتوليـف
................... لارتهـن مثـل التهامـي لياحـام
تزاحمن بالصدر خلـج مواليـف
................... كني لهن عن مجنب الحوض زحام
طراه ياأبن فريح طريـاك للكيـف
................... وكيف تدجج بيضكم بين الأسـلام
والبيض من فوق الحنايا مشاريف
................... والكيف شربوه الطنايا وهو حـام
وزليت عن حملة عيون المخاشيف
................... شقح يقـادن مستديـرات الاروام
وعيوبهم فوق المهـار المزاهيـف
................... يـم القرايـا قصموهـن بالسـوام
وعرايف الويبار جن لقح وخليـف
................... ومن كالنا صـاع نكيلـه بلطمـام





الى أن قال ويذكر كيف بنوا للنساء بيت غراب الصلبي جارهم لأنهم لم يجدوا غيره فشمر بقمعه أخذوا كل ماتملك عنزه وكان نصيب مبيريك كبير جدا" ومن ضمن الكسب جمل نوت ودلال العواجيه يقول مبيريك :-


بنيت بيت غراب للخرد العيف
................... ولا ينشمت بمستغرات الايـام



الى أن قال وفيها ذكر قدوم الشيخ سميط ووالده الشيخ سلطان وكيف قام بتقديم الهدايا للأتراك:-


ياعقاب دايـر نجدتـك بالتواقيـف
................... ياعقاب مثل اللي توطـى بالأقـدام
تشرب غمادن مثل ماتشرب العيف
................... مستعلف غبـر الليالـي الـى نـام
جتك الشيوخ اللي تعرف التصاريف
................... وقيادهم شحص الرمك يم الاروام د
يتلون ابن سلطان راي وتصريـف
................... ماسال عن كثر الخسايـر ولاقـام


الى أن قال :-


ومن جيته لديارنا جالهـن عيـف
................... مثل الحباري منشد الحـر خـرام
مبري نحسة الجوع بيدوجة الضيف
................... خلا شرايدكم هجيجه الـى الشـام





وانا اسألك الآن واقول :



من قتل العواجيه ؟!

ومن اسر عقاب العواجي ؟!

ومن عفى عن العواجي ثلاث مرات ؟!




اليسوا شمر ...يقول سعدون العواجي بعد مقتل عقاب وحجاب :



حالوا عليه اللي على الموت جسرين
...................عيال الطنايا مروية علط الارماح



و بعد مقتل عقاب و حجاب أيضاً قول شاعر شمّر :



حريمنا زجت عليهم هلاهيل
...................متوكداتٍ شلعة الحر لعقاب
و حريمهم تبدي عليهن ولاويل
................... جاهن عليمٍ مع هل الخيل ما طاب



يا اخي شمر خاضت حروب ومعارك مع من هم اقوى من العواجيه ..فالشعلان بالجوف هم اقوى من العواجيه والهذال في العراق اقوى من العواجيه ..ولكن انتم يالجعافره تفخمون العواجيه وكأنهم اساطير قادمين من بلاد الواق واق ؟!


وفخوذ صغيره من شمر هي من تصدت لهم وهزمتهم ..السويد ..الغيثه ..الدغيرات ..التومان ..وهكذا .يقول الشاعر الكبير مبيريك التبيناوي موجهاً رساله الى سعدون العواجي قائلاً :


بالكذب ياسعدون دهويت لك ناس
...................طمع بديرة كاسبين النفايل



وانا اشهد انه ماكذب مبيريك ؟!





اما ولد سليمان في فترة أمارة ابن رشيد اصبحوا و كأنهم أحد أفرع قبيلة شمر و لم يحدث بينهم شيء بل على العكس تماماً فأبن رشيد حماهم أكثر مما حمى رعاياه من حاضرة الجبل و بعض قبيلة شمر الذين ظلوا يكافحون في ديارهم ابان تلك الأمارة ... بحيث له قتال و اشعار ضد شمر و بعض زعاماتهم و لم يحدث شيئاً من ذلك ضد عنزة ( ولد سليمان ) بالذات و لم يؤخذ من ديارهم شيء و لا حلالهم و لا مياههم البتة طيلة حكم الرشيد في حائل و كانوا عوناً له في بعض الأحداث مقابل حمايتهم كما يحمي اي أمير رعاياه و ما تحت حكمه و سيطرته و لذلك اسرار و أحداث يطول شرحها...المستشرق الالماني اونتج في كتابه يوميات الى شمال الجزيره تعجب واستغرب من وجود عنزه بالقرب من شمر وفي حائل , حيث قال في صفحه 142 مايلي :


سالتهم عن كيفية وصول هذا الفرع من قبيلة عنزه (ولد سليمان ) اشد اعداء شمر الى وسط اماكن قبيلة شمر وعلمت انهم كانوا فيما مضى يستوطنون خيبر وخشو ان يستعيدها ابن رشيد من جديد لذلك اعلنوا طاعتهم لذلك الامير الذي اعطاهم منطقه بالقرب من جبل المسمى ليرعوا فيها مواشيهم ..انتهى


الحين عرفنا انكم اتيتم مطيعين !!


ولكن انت تخالف الواقع والمنطق واقوال الرحاله والمؤرخين ..وتقول ان شمر تخشاهم ؟!



بالله عليك كيف تخشاهم وهم (اي عنزه ) خاضعين لهم ويزكونهم في كل سنه ..الخشيان ياتي في معاني كثيره منها ان شمر تحتاط منهم كما هم يحتاطون منها ومنها ان شمر تحتذر منهم كما هم يحتذرون منها ولكن في عهد الرشيد ..عنزه هي من رعايا الرشيد ..ولكن انتم دائماً مكابرين ولاتريدون للحقائق ان تظهر وتنكشف ويبدو ان شيبانكم ورطوكم وكذبوا عليكم حتى قال بكم الشاعر :


تجمخون وجمخكم كبر الهوادي ..الخ


الباقي عليك ؟!



في كتاب التاريخ المعاصر لشبه الجزيره للنمساوي موزل في صفحه 19 قال نصاً :


احتلت قوات ابن رشيد القريتين اللتين تخلى عنهما الاتراك وهما خيبر وتيماء وأجبرت العشائر الموجوده بين هاتين القريتين وحائل من ولد علي وولد سليمان من دفع ضرية الزكاة اما باتجاه الجنوب فلم تصل سلطة ابن رشيد ((طلال)) الا الى القريتين الواقعتين اسفل السفح الجنوبي لجبل سلمى وهما فيد وخفا واعتبارا من عام 1855م كان يوجد في القريتين الكبيرتين سكاكا ودوما حاميات تابعة لسيد حائل ...انتهى


الآن انتم تدفعون الزكاه ..ولكن لاتقتنعون تكابرون ؟!



لاعلينا من هذا كله ...



المستشرق اوبنهايم في كتابه البدو الجزء الاول :


جسد الباشاوات في نظر عنزة الدولة التركية . وجسدها كذلك أصحاب السلطة في شمال جزيرة العرب ، أي أمراء جبل شمّر من بيت ابن رشيد ، وحكام حائل منذ عام 1838م ، وملاك واحة الجوف ، الذين كانوا يستطيعون التحكم بالرولة ، لحاجتها إلى الواحة كقاعدة شتوية لها . وهكذا ، كان محمد بن رشيد ( 1896م ـــ 1838م ) يستطيع فرض سلطته على العمارات والسبعة أيضاً..انتهى




ولد علي ..العمارات ..السبعه ..ولد سليمان ..هاه من بقى ؟!




الرحاله جورج اوغسست بكتابه صور من شمال الجزيره يقول في صفحه 119:


اما المراعي والسهول والتي تحيط بالمنطقه (يقصد منطقة جبل شمر ) فتسكنها قبيلة عنزه العدنانيه والتي تربطها اوصر الأخوه الحميميه بالشمر بدوهم وحضرهم على السواء ومع انهم يؤدون الزكاه لكبير شمر , معترفين بسيادته فأنهم من ناحيه اخرى يحتفظون بحريتهم على انهم بدو مستقلون ..انتهى



هاه اقتنعت ولا بعد ؟؟؟؟



نشأة إمارة آل رشيد تأليف الدكتور عبدالله الصالح العثيمين ص 255:


ومن الواضح أن قسما من قبيلة عنزة كان يدفع الزكاة الى أمير جبل شمر عبدالله بن رشيد...انتهى




تاريخ المملكة العربيةالسعودية في دليل الخليج تأليف ج.ج. لوريمر صفحة 262:


في كل سنة تقريبا طوال حكم الامير محمد كان لابد أن يقوم بغزوة لإحدى قبائل البدو المتمردة وقد عانت من سطوته قبائل عنزة ...انتهى


عانت وتقول ان شمر ابن رشيد تخشاهم ...؟؟؟!!!



المعتمد البريطاني هاملتن يشرح اسباب قوة قبيلة شمر وصعوبة هزيمتها حتى لو اتحدت ضدها الكثير من القبائل كما حصل في الصريف وجراب والجوف والجميما وبقعاء وغيرها وهذه الرساله مؤرخه في شهر نوفمبر / تشرين الثاني / 1917 يقول :


ان قوة قبيلة شمر تكمن في عدة عوامل وان من الضروري بمكان تذكر ذلك , ولنبدا القول انها قبيله واحده متضامنه وثانياً ان ابن رشيد نفسه هو شيخ من شيوخ شمر وثالثاً ان شمر مقاتلون اشداء وعلى استعداد دائماً لقبول تحدي اعداد تفوق عددهم من العشائر النجديه المختلفه وهم خصوم مروعين وفي حالة كامل قوتهم حيث يكونون كذلك عندما تتعرض حائل لمحاولة احتلال يصبح من المشكوك فيه قدرة اي تجمع من القبائل على الحاق الهزيمه بهم او على الاقل على اطراف جبل شمر ..انتهى



ارجوا منك ..احترام نفسك فقط وعدم التدليس على التاريخ ..فالتاريخ تعداكم وتجاوزكم ..ويشهد الله ..يشهد الله انني لم ابحث عما في مكتبتي بل نقلت بعض النصوص من باحثين ردوا عليكم في موضوع نسخت انت منه مشاركتك وجلبتها هنا وتجاهلت الردود الاخرى ...



واحتراماً لرجالات عنزه لم اذكر كل ماعندنا بل شيء يسير ..وان رغبت بالمناقشه ..فانا مستعد وجاهز من الآن على مناظرتك امام الاخوه العتبان ..هل انت مستعد ؟!



أنتظرك ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Sep-2011, 04:59 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاتكذب ياعبد السلام القليبي عيب عليك الكذب ولماذا لاتقول الحقيقة عن القصيدة اللي منها


ياعقاب دايـر نجدتـك بالتواقيـف
................... ياعقاب مثل اللي توطـى بالأقـدام
تشرب غمادن مثل ماتشرب العيف
................... مستعلف غبـر الليالـي الـى نـام
جتك الشيوخ اللي تعرف التصاريف
................... وقيادهم شحص الرمك يم الاروام

اخواني قراء هذا المنتدى العامر هذه الابيات من قصيدة لشاعر شمر مبيريك التبيناوي يرد على قصيدة عقاب في معركة مع دولة الترك في هزيمة عقاب من الترك مع العلم ان 2 من ابناء مبيريك قتلوا في معركة ظفرة وهذا مادعاء مبيريك يبحث عن اي قشة يتعلق بها ضد عقاب .
واليكم الواقعة ماهي خرابيط مجالس عجز مخرفة


عقاب العواجي وربعه خاضوا معركة ضارية ضد عساكر الترك ومن معهم من القبايل الموالين للحكومة العثمانية وقد اكدت ذالك الوثايق المصرية واليكم هذه الوثيقة العثمانية والمدونة في كتاب فايز البدراني الحربي الكتاب من اخبار القبايل في نجد صفحة 266 .


نص الوثيقة. حسب نقل البدراني

غارة العساكر على الفرم والعواجي .

وخلاصة ذالك حسب ما أوردته الوثائق المصرية سنة 1253 هـ , ان القايد احمد باشا خرج في اخر تلك السنة يريد قتال محسن الفرم شيخ بني علي من قبيلة حرب شمال القصيم , فخرج من الرس على رأس قوات كبيرة, وانظم اليه الشيخ مضف المريخي بعربانه من مطير , لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة , الا أن تلك الوثيقة تفيد أن الباشا المذكور ومن معه من مطير والعساكر غزوا على عنزة , وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيرة الواقعة بين حايل والقصيم , قتل فيها (95) رجلاً من عنزة واستولى العساكر على (1500) جمل و(8000 )رأس من الغنم حسب تقرير احمد باشا

انتهى كلام البدراني عن الوثيقة العثمانية .

بالنسبة لرواية ولد سليمان عن هذه الوقعة تتلخصت بالاتي .

اغار الشيخ محسن الفرم على مجموعة من الحجاج وسلبهم وبدأت الحكومة العثمانية في ملاحقته وزبن على عقاب العواجي( اي دخل على عقاب ) وتسمى عندنا( سنة دخالة الفرم )ثم بدأت الحكومة العثمانية في مفاوضة عقاب بتسليم الفرم الا ان عقاب رفض ذالك ثم عرضوا على عقاب اموال ومناصب منها زعيم البادية الا ان عقاب لم يخضع لجميع مغرياتهم وضغوطهم عندها هاجموا عقاب ومعهم بعض القبايل وقد انقتل خلق كثير من الطرفين ويعتبر عقاب هو المنتصر في تلك الوقعة بسبب عدم تسليمه الفرم لهم وهو مطلبهم الرئسي التي حصلت المعركة بسببه بغض النظر عن من قتل ونهب من الحلال .

والوثيقة اعدوها مسئولين عثمانيين وصاغوها لصالحهم ولم يذكروا القتلاء منهم كماهي العادة المتبعة بالحروب حتى في عصرنا الحاضر عندما تقوم الدول في فبركة الاخبار لصالحها .

وقد قال عقاب العواجي هذه الابيات بعد ان سمع البعض يلوم عليه بسبب ادخالهم للحرب مع الدولة العثمانية ومدعومة من بعض القبايل .

وكان يسند في قصيدته على لزام بن صالح المطردي الجعفري وعلى دهيثم ابن شامخ العواجي الجعفري .

ويقول

ياعيال ياللي جالسـيـنـن على كـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يامن يـبـاصـرني بحالي من العـــام
حالي كما عودن برتهـا النحـاحيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والا كسير العرش من خلـف الاقدام
الـعـام يالـزام نـرعـى مـن الــريـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واليـوم يـالــزام فـي حــكـم الاروام
صبري قضى ياحيف ياحيف ياحيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واقصد بها منكـم دهــيـثــم ولــزام
لاتسـمعـون هروج ربـعً حـذالـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دحوش الرجال مربية قطع الاغـنام
نصبر ولو ضاعت علينا المصاريف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حـتـى ولو دقـوا لنا الــروم دمــام
افـعـالـكـم بالروم مالـه تـواصـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, هـذا صـويـب وذاك طـايـح ولاقـــام
انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام


وقال الفارس لزام بن صالح المطردي الجعفري رفيق درب عقاب في غزواته.

قال في تلك الوقعة هذه الحداهـ


شافت جنود الروم وبرق سيوفه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وطـبـولـهـم قدامهم تـرنـي
قلنا ابشري يالجادل الغـطـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اللي توايق مع حنايا القـني
يابـنت حـنا افـعـالـنـا مـعـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ذبي لنا الزغروت وارجهني


ويقال ان الفارس لزام لايقل عن فروسية عقاب ويقال انه في احدى المعارك التي لم يحضرها لزام الا متأخر وكانت هناك شبه هزيمة على ربعه فضرب اقرب فارس من اعدائه ضربة ارهبت كل من شاهدها فولوا القوم مدبرين من هول تلك الضربة .

وقد قيل ان لزام ضرب الفارس فقسمه قسمين وروكه ورجليه على الفرس .
وصدره ويديه بالارض وهو لازال حي ويمسك الارض بيديه من شدة الالم ورجليه ووروكه على الفرس .
حتى انه قيل ان هناك بعض الفريس اذا كان موقفه ضعيف يعتـزي في عزوة لزام ( خيال العليا لزام )
فقد حصلت من شخص داهموه القوم وهو خلاوي عند ابله فــ اعتزا في عزوة لزام فولوا القوم مدبرين عنه طالبين لــ انفسهم النجاة ظن منهم انه لزام وهو ليس هو .
والحقيقة ان هذا الفارس ظلم اعلامياً ولم يأخذ حتى ولو جزء يسير من حقه .

اما معركة السعيرة بين العواجي والترك ومع الترك بعض القبايل

هي معركة دامية بين الطرفين وقد وافقوا الترك على قبول الفدية مقابل عدم تسليم الفرم وربما ان هذه الفدية هي تلك الـ 1500 بعير و8000 رأس من الغنم التي ذكرتها الوثيقة المصرية.

ومن المعروف ان ولد سليمان يملكون اعداد كبيرة من الابل حيث قيل ان الرجل الفقير بهم يملك 50 من الابل في ذالك الوقت وهناك من يملك ذودين وثلاث اذواد كل ذود لاتقل عن 100 من الابل .
ملاحظة .

محسن الفرم هو محسن بن فرز الفرم .
ربما ان البعض يضن انه محسن الذي على زمن الملك عبد العزيز ولكن المقصود هو جد محسن الذي حضر الفتوحات وساند الملك عبد العزيز رحمهما الله جميعاً.

وللايضاح .

محسن بن صنيتان بن محسن بن فرز الفرم .
وفرز هو صاحب لقب شريدة الفرسان ثم توارثوا ابنائه من بعده لقب شريدة الفرسان حتى انهم توارثوا اخوات حسناء محسن ابو جلال اخته اسمها حسناء على اسم عماتها من قبل .
ابو جلال هو صاحب تلك الحادثة عندما فك ابله من القوم في دس الطير حيث لايوجد معه سلاح ولكن عندما عتزاء في حسناء ولوا القوم مدبرين حيث اسمها يولد رعب لهم .

اسرة غنية عن التعريف حاضراً وماضياً ويستاهلون التضحية من عقاب وربعه .




اما التبيناوي التي يتغنى بها على عقاب في معركة الترك اليكم القصيدة كما وردت في مخطوطة الصويغ

الـبــارحــه مــابـــت شــاقـــي بـتـولــيــف=لا ردتـهـن مـثـل التـهـامـي الـيــا حـــام
تـزاحـمــن بـالــصــدر خــلـــج مـوالــيــف=كني لهـن عـن مجنـب الحـوض زحـام
طـــراه يـابــن فـريــح طــريــاك لـلـكـيـف=وكيـفـك تـدجـج بيضـكـم بـيـن الاســـلام
البيـض مـن فــوق الحنـايـا مشـاريـف=والكـيـف شـربــوه الطـنـايـا وهـــو حـــام
وزليت عن جملـة عيـون المخاشيـف=شــقـــح يــشـــادن مـسـتـذيــرات الاروام
وعيوبهم فــوق المـهـار المزاهـيـف=يـــــم الـقــرايــا كـصـمـوهــن بـــالاســـوام
وعـرايـف الويـبـار جــن لـقـح وخـلـيـف=ومــــن كـالـنــا صــــاع نـكـيـلـه بـلـطــام
مــن كالـنـا بالـوسـم نجزاه بالـصـيـف=فـرقــى جـهــام(ن) مـاتـجـمـع لــهــا لام
بـنـيـت بـيــت غــــراب لـلـخــرد الـعـيــف=ولا ينـشـمـت فـــي مـسـتـغـرات الايــــام
الـــعــــام يـــالــــزام سحي وتــجـــريـــف=الله يـعــيــدك مــثـــل طـلـيـاتــك الـــعـــام
طـــلــــوك شـــطــــار نـــــــدارٍ نـتــاتــيــف=واخطـان ماصـابـه غدى تقل حــوام
يـاعـقــاب دايــــر نـجـدتــك بالـتـواقـيـف=ياعقاب مـثـل الـلـي تـوطــي بـالاقــدام
تشـرب غـمـادٍ مـثـل ماتـشـرب العـيـف=مستـعلفٍ غـبــن اللـيـالـي الــيــا نــــام
الـعــام وانـــت لـمـقـدم الـــروم عــريــف=وفـوايـدك مــن دولـتــك قـطــع الانـجــام
جتك الشيوخ اللي تعـرف المصاريـف=واقيادهم شخـص الرمـك يم الاروام
يتـلـون ابــن سـلـطـان راي وتـصـريـف=مـاسـال عــن كـثـر الخـسـايـر ولا قـام
خـيـال ماوالفــــن خـــــــدن العنانـــــــــيف=فـــــداوي شــقـــاح للـمـنـاعـيـر ســطـــام
مـن جيتـه لديـارنـا جــالـهـن عـيـف=مثـل الحبـاري مـن شـبـى الـحـر خــرام
مبري نحست الجوع بيدوجة الضيف=خــلا شـرايـدكـم هجـيـجـه الـيــا الـشــام
لــو انــت يـابيداير الكيف .........=ودعــــت راســــه مــاقــعٍ مــنــه مــاقـــام
غفرت ربعٍ كـلـلــــــــــوا شـــذرة الـسـيـف=مـن يـبـذر الحسـنـاء بقـطـاع الارحــام
اول نـوامـيـسـه نـحــيــة ولـــــد ســيـــف=وهـو بيـن بيتيـن قصير(ن)مـن الـعـام
منهـو قصيـره جعـل مايـقـري الضـيـف=يـاعــل مـــا لـــه عـــزوة تـــدي الالــــزام
تنصا الوثيري وانت تلقا مياهيف=لو كايدهــــــــــم كديــــــــــــــدك مية عام
يـارشـيـد ربــعــك يـنـزلــون الاطــاريــف=ويـغـلـون للـجـالـب خـروفــه ليــا ســام
يتلون ابـو دوشـه قليــل التواصيـف=مـن روس قـوم مثـل عقـبـان الارجــام
سور الظعن وان حل مثل العواصيف=لــه قـــــــــــــروةٍ يـامـا تمـنـاه مــن صــام

يمكن ان شمر مع الترك ولا اكد ذالك لكن هذه القصيدة رد على قصيدة عقاب التي يشكي بها على لزام بسبب الترك .



خذ هذا نص فعل الرجاال في ايمانهم ماهي دولة ابن رشيد التي تتفاخر بها وجيشها من عساكر الترك وعدد من القبايل من غير شمر


ذكر جيمس بيلي فريزر في كتابة رحلة فريزر ألي بغدادسنة (1249هـ)(1834م)

يقول فريزر:علي باشا والي بغداد أستدعي قبيلة الجربا يقصد (شمر)ألي القسم الشمالي من الباشوية
لتساعدة في طرد اللصوص وعشائر غير موالية للباشا وقطاع الطرق . وكانت الخدمات التي قدمها
صفوق الجربا للباشا يظن في نفسة أنها تمكنة من الحصول علي مزيد من الأمتيازات لكن الباشا كان
يفكر تفكيرآ مختلفآ عن صفوق فرفض مطاليب صفوق وهددة بأنة سوف يسخط علية وعلي أثر ذالك
تراجع صفوق وأخذ يقطع الطريق وينهب القوافل لأجل أن يعرض قوتة وسطوتة ومن ثم قام بمحاصرة
بغداد لمدة ثلاث أشهر وبعد ذللك تراجع صفوق غير أنه وعد بأن يعيد الكرة مرة أخري السنة التالية
وبالفعل خاف الباشا وطلب مساعدة قبيلة عنزة ووعدها الحصول علي مراعي الجربا في حال قدومها
لنجدتة وبالفعل جاءت عنزة بعدها وعديدها في خمسة وثلاثون ألف مقاتل غير أن صفوق تراجع فأرسل
الباشا الي قبيلة عنزة بالرجوع لعدم الحاجة أليها غير أن قبيلة عنزة القادمة من أماكن بعيدة في
البادية شح فيها الخير والعشب أبت أن تعود وأغضبها تنكر الوالي لها وقالو للباشا أنهم منفذو أتفاقهم
وبقي علي الوالي أن ينفذ ألتزامة وحينما أستثيرت مخاوف الباشا قام بأستدعاء شلاش الشمري
المنشق عن صفوق الجربا لمساعدتة في الدفاع عن بغداد وطرد عنزة عنها وبالفعل قام الباشا بحشد
الجند النظامي والخيالة ألألبان وساقة مع المدفعية ليستعرض أمام عنزة كما أن صفوق الجربا نفسة
أنفذ ألفين رجل مساعدة ألي عدوة شلاش وكتب ألي شلاش أن شرف القبيلة في خطر وخلافنا سوف
نعالجة في وقت اخر ,لكن كان أنفاذ المساعدة عبث حيث أن قبيلة عنزة من القوة بحيث أن عشائر
الجربا كلها لو أجتمعت لن تقدر على قبيلة عنزة وبالفعل أستطاعة هذة القبيلة القوية أن تهزم الوالي
وأتباعة بل وأن تستولي علي المدافع ووجهت قواتها على أعدائها من شمر وكانو يصيحون صيحات
الحرب خل النظام وأذبح الجربا . وتركت قبيلة عنزة المدافع بعد أستيلائهم عليها لعدم معرفتهم
بأستعمالها
وأبقت علي حياة بعض جند الباشا بدافع الأحترام الباقي لسلطة السلطان وأستمرت في
حصار بغداد ألي أن أنسحبت من تلقاء نفسها بعد شهرين ونصف من الحصار والسلب والنهب
.



انت السبب ياعبد السلام في تنزيل مثل هذه المواضيع والله انك كذبت لااحمل على قبيلة شمر اي حقد ولم ازور حرف واحد من عندي اما تريدنا نترك لك الحبل على الغارب وتزور مثل تزويرك لمعركة بيضاء نثيل.
لو انظمة المنتدى تسمح لـ وضعت رابط روايتك لها .
حتى يضحك كل قاري عندما يقراء روايتك والمراجع المثبته بها .
اكيد انت عندما رويتها كنت تضن انه لامراجع غير كتاب السديري ولكن عنزة منصورون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .


اما باقي كذبك وخرابيط احتفظ بها لنفسك لستُ مستعد ارد على مثل ذالك .
انا احضرت نصوص وتركت لك الهرطقة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Sep-2011, 12:39 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
صفوق الشمري
عضو نشيط

الصورة الرمزية صفوق الشمري

إحصائية العضو







صفوق الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي


الحين وش دخل غزوة الباشا على حرب وعنزه ...ومن جاب طاري للباشا وغزوته شرق حايل على حرب وعنزه ...موضوعنا عن شمر نجد وعنزه ؟!



انت دائماً هكذا تحب تلف وتدور وتتهرب من قبول المناظره بطريقه ذكيه جداً ...لاعلينا !!


الحين :


جتك الشيوخ اللي تعـرف المصاريـف
..................واقيادهم شخـص الرمـك يم الاروام
يتـلـون ابــن سـلـطـان راي وتـصـريـف
....................مـاسـال عــن كـثـر الخـسـايـر ولا قـام


يتلون ابن سلطان الجربا ...ماقال يتلون الاتراك ؟!

والحمدلله انك اتيت بالحقيقه من حيث لاتدري ,انت اتيت بقصيدة التبيناوي الموجوده بمخطوطة الصويغ وشعراء الجبل وتعتقد انها كانت من صالحك ؟! ولكنها بالواقع هي تدينك وتثبت عكس كلامك ؟!



وهذا دليل قاطع انك لست بباحث ولاتقراء المصادر ولاتعرف القصائد ومعانيها , وتذكرني بالتيجاني الشيعي الاثنى عشري على قناة المستقله عندما طالبه الهاشمي باحضار دليل قاطع يثبت ان علي كان ضد ابو بكر وعمر رضي الله عنهم جميعاً ولكن سبحان الله (مثلك تماماً ) اتى بدليل يعتقد هو انه في صالحه ولكن بالعكس تماماً هو دليل ادانه ضده ..وقد ضحك العالم اجمع على ذلك الباحث والمفكر والشيخ الشيعي الكلب الأجرب !!



وحتى لايضحك عليك زوار هذا المنتدى العامر بأهله ..نرجوا ان يكون احضارك للأدله مستقبلاً في محله وفي صالحك وفي استدلاله ..لا دليل ادانه عليك ؟!



مره تقول اني :


المهندس الراقي


واليوم تقول لي :


عبدالسلام القليبي



وانا ما الومك يبدو ان الأثنين مسببين لك ازمه نفسيه في ايام العيد السعيد وغيره وجعلوكـ في كل ايام السنه (موسوس ) وهذا واضح من سرد اسماءهم بكل مشاركه لك بهالمنتدى ...الله يعينك بسسسسسسسسسس



بعدين اشوفك نقزت مره وحده لأحداث شمر العراق ..انت خبط لزق مشاركاتك بلا دليل بلا هدف واضح ..ركز على موضوع نقاشنا ولا ريحنا من خرابيطك !


سبحان الله تحاربون الشيخ المنشق عن راية شيخ شمر صفوق الفارس الجربا وهو الشيخ شلاش ومعه 2000 شمري وانتم 30000عنزي ...يعني خليتوا شمر كلها عند شلاش بينما هو منشق عن شمر !!



وسالفه الحقيقيه لاتريد اكماله ونحن سنعرضها هنا امام كل الاخوه من قبيلة عتيبه الهيلا وغيرهم حتى يعرفوا انك كذاب تحرف النصوص وتبتر الوثائق حسب هواك ..


عنزه في حصار بغداد حاربو شلاش ومن معه من شمر وكانوا قله لان شلاش نفسه انشق عن راية الشيخ سلطان البر صفوق الجربا وذلك بدعم من الوالي على رضا باشا حاكم بغداد وتلك خطه متقنه من الحكومه لاضعاف قوة شمر بقيادة صفوق الجربا وكان الوالي قد وعد شلاش ابن اخي صفوق الجربا بسحب اعتراف المشيخه من صفوق وتسليمه اياه وهكذا كانت الحكومه (تحاول كسر وتفتيت القبائل القويه ) ولكن هذا الامر هو ما اغضب الشيخ الفارس صفوق الجربا وتوعد بغداد بالويل وقد جاء في كتاب قبيلة شمر العربية مكانتها وتاريخها السياسي تأليف جون فريد يريك وليامس ص 88 :


لما علم صفوق بمحاولة الحكومه الاخلال بمنصبه كشيخ شمر الاعظم فقد ضرب الحصار على بغداد سنة 1833.....بدا الحصار مزعجاً قليلاً ثم اشتد بعد ذلك حتى استولت شمر على كل المراكز الخارجيه حول المدينه ....واخيراً تنفست بغداد الصعداء حين ترك صفوق الحصار بعد ذلك ..انتهى


حيث يذكر العزاوي في تاريخ العراق ويقول :



ان والي الموصل يحيى باشا كان على رأي الشيخ صفوق الفارس وكانت بينهما مراسلات . حث صفوقا ً على القيام فناوأ الحكومة وتمكن من قطع الطريق بين الموصل وبغداد وصار يتجول بين النهرين وجمع قوة كبرى وجاء الى قرب الامام موسى الكاظم فحارب علي رضا باشا وجيش الحكومة وأمله كبير في أن ينكل بالقوة التي أمامه ويستولي على بغداد . فكان لهذا الحادث وقع عظيم في نفس الحكومه ..انتهى


وقال في موضع اخر :


استمر حصار الشيخ صفوق لبغداد ثلاثة أشهر . أغلق خلالها كل المنافذ المؤديه الى بغداد .
جرت هذه الحادثه في العام 1833 م . وهذه الحادثة الكبيرة تعد من أهم حوادث الشيخ صفوق وقبيلة شمر في العراق على الاطلاق
..انتهى



وهذا جيمس بيلي اللي تستدل فيه يذكر الحقيقه كامله ولكن انت تاخذ مايجوز لك وتبتر النصوص والوثائق حسب هواك ... جاء في مذكرات جيمس بيلي فريزر وهو كان داخل بغداد عندما حاصرهم صفوق الجربا بقبيلته شمًر حيث جاء في مذكراته [رحله الى بغداد سنة 1834] ترجمة الدكتور /جعفر الخياط ..مانصه :


أن صفوق جاء بقبيلته كلها إلى بغداد . وأحدق ببغداد نفسها . فضلت المدينة محاصرة ثلاثة أشهر , ولم يبدر أي معارضة من الوالي , الذي لا يملك الوسائل اللازمه لردع صفوق الجرباء وقد حصلت عدة مناوشات بين جنود الوالي ورجال قبيلة الشيخ صفوق وقد انتصر بها صفوق ...انتهى



وقال جيمس فريزر ايضاً :



وفي نهاية تلك المدة قوضوا - الشمامره - خيامهم على حين غره وأختفوا عن الأنظار , وليس بوسع أحد معرفة السبب , هل هو نقص بالعلف ، ام ظهور عوامل اخرى في الأفق . غير ان صفوق وعد الباشا بان يكرر الزياره العام القادم , فاخاف الوالي بهذا التهديد , بحيث انه ارسل يطلب المساعدة من قبيلة عنزه ...انتهى



فبعد تهديد صفوق الجربا للدوله العثمانيه ..حاولت الدوله ان تزرع الفتنه بداخل قبيلة شمر وكان لها ما ارادت حيث قامت في تنصيب شلاش العمر شيخ عام لقبيلة شمر مما ادى الى انقسام قبيلة شمر ..وكذلك قامت بنزع لقب سلطان البر من الشيخ صفوق وقامت ايضاً في استرجاع منطقة عانه من حكم صفوق الفارس!!


لذلك اوجس علي رضا باشا حاكم بغداد في نفسه خيفه بعد الحصار الشمري الرهيب من الغاضب صفوق الجربا فخاف ان يتكرر ذلك الحصار مره اخرى لانه قد توقع حصار اخر سنة 1834 !!!


لهذا استنجد بقبائل عنزه لتقف معه في صد صفوق الجربا ووعدها اراضي شمر الغنيه ولكن صفوق لم يضرب اي هجوم على بغداد فزال خطر صفوق لهذا اخبر علي رضا باشا لقبائل عنزه ان الحاجه الى خدماتهم انتهت ولا داعي لوجودهم هنا!!


ولكن العنوز رفضوا وصبوا جام غضبهم على بغداد لذا استنجد الباشا بالشمري المنشق عن راية شمر برئاسة صفوق الجربا وهو شلاش الجربا ولم يكن معه سوى قوه قليله جداً فوعود الباشا له ذهبت ادراج الرياح وبالرغم من العداوه بين شلاش وصفوق الا ان صفوق ارسل الفين شمري لمساندة الباشا وشلاش ومن معه القله من شمر لمواجهة اكثر من 35000 عنزي متمركزون حول بغداد وقد جاء في كتاب قبيلة شمر العربية مكانتها وتاريخها السياسي تأليف جون فريد يريك وليامس ص90 مانصه :



ولكن بالرغم من عزم قوات العثمانين وشمر وشجاعتهم انتصرت عنزه بتفوق عددها وقتلت شلاش وحاصرت بغداد ..انتهى




وهذه هي القصه الحقيقيه المثبته بالمراجع والكتب ...والتي انت بترت شيء منها واظهرت ان الجربا هو صفوق بينما هو شلاش ومعه القليل من الفرسان ؟!!



بالمناسبه :



وعلى طاري الشيخ المحبوب والبطل الفارس الهمام صفوق الفارس الجربا سلطان البر خذ واستمتع بهذا النص الموجود في جريدة الجزيره السعوديه :


http://search.al-jazirah.com.sa/2011jaz/jul/3/wo2.htm


ثم ان شمر هي من كسرت حصار العنوز على بغداد جاء في كتاب آل جربا ومشاهير قبيلة شمر في الجزيرة العربية تأليف خالد عبدالمنعم العاني ص157:


استطاع الشيخ صفوك أن يكسر القوات الحكومية وتحصل شمر على غنائم كبيرة منها ثم تحرك المحزم لمساعدة حمود الظاهر وزوبع وتم كسر عنزة وفك الحصار عن بغداد..انتهى



بينما 1000 شمري فقط كسروا اكثر من 20000 عنزي يقول في ص189:


طلب كل من نجيب باشا ومحمد شريف باشا حاكم الموصل المساعدة من شمر لوقف غارات عنزة فوافق الشيخ صفوق بحماس على عرض الحكومة وذهب للقتال ومعه ألف من محاربي شمر وأخيرا واجهت شمر قوة من عنزة تقدر بعشرين ألف محارب تحت قيادة الشيخ دهام بن غبين الى الشمال الغربي من الموصل وبمساعدة عدد من الفرسان الاكراد بقيادة بدر خان بك استطاعت شمر أن تدفع بقوة عنزة الاكثر عددا نحو الجنوب في إتجاه تلعفر وآسكي موصل...انتهى



وشمر هي من طردتكم من بغداد الى الصحراء السوريه جاء في كتاب مشاهير قبيلة شمر في الجزيره ص 89 مانصه :


هاجمت شمر عنزة أثناء عبورها نهر الفرات واستولت على 7 الآف من الأغنام فرد دهام بن غبين على هذه الخديعة التى باركها العثمانيون بالقيام غارات على امتداد نهر الزاب الأصغر وأخيرا قامت شمر بدفع عنزة من ولاية بغداد الى الصحراء السورية في نهاية عام 1845م...انتهى





اخيراً



انا سأقف لك هنا ..وسأضع حد لتزويركم وكذبكم ...امهلناكم شهور طويله حتى يتعدل وضعكم لكن كما يقال لاطب ولاهندسه تفيد ..


هذا الموضوع قديم ويذكر سوالف الطيبين بين شمر وعنزه وسألك اخي اخو رثعه سؤال لم تستطع ان تجيب عليه الا بعد اكثر من سنه ولكن طوال تلك الشهور لم تفيدك بحيث ان اجابتك كانت باطله فقد
كانت في سرد نص غير معاصر للاحداث نقل ماكتبه عن بدو عنزه مثله مثل السديري تماماً ..!!!!



اما الهرطقه فهي لك ولــ اشكالك ..وكان لزاماً عليك شكري وتقديري لانني على الأقل قمت بتثقيفك في جزء يسير من تاريخ قبيلتك والتي كنت تجهله ..تركت اموري ومشاغلي لأجل تثقيفك وسردت لك الأدله كامله ولم تستطع ان تجيب عليها بل وهربت منها الى امور تاريخيه ليست هي محل نقاشنا ...اعمل ماتشاء فالحقيقه ستظهر ولو بعد حين ...والكل يعرف
انك (ماعندك احد ) !



سلام

















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي