الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jul-2005, 01:38 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
عاشق علوى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق علوى غير متواجد حالياً

افتراضي

ياعاشق علوى لازلت تحدر بالتاريخ من واد في واد يمن وشمال دون تيق وفهم ماتنقل


الاخ متيم عتيبه لعلي استفيد في هذا النقاش مما اورده الاخ الباحث
والمؤلف محمد بن ناصر ابوحمراء يقول بمانصه(( كان تركي
بن حميد وقبله الشيخ مسلط بن ربيعان يدفعون الهدايا لبن هادي
مقابل الرعي واستمرت عتيبه على هذا الحال)) صفحه 118
ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم
سبيع رنيه

كيف تنقل نص متعارض وتتفلسف عليه من عندك

نصك يقول: ( كان تركي بن حميد وقبله الشيخ مسلط بن ربيعان يدفعون الهدايا لبن هادي
مقابل الرعي واستمرت عتيبه على هذا الحال )

ثم تبداء تتفلسف وتقول: ( ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم سبيع رنيه )

فكيف ايه المتفلسف تنقل من نص صاحبك الغير موثق لماينقل ويدعي بمالايعي ( ان الهدايا تعطى لابن هادي ) ثم تقوم الحرب واستحلال الديار ( بسبة قعود ) وانت وصاحبك تدعون ان الهداي تدفع من ابل وخيل وغنم من اجل الرعي , ثم تختمها بقنبلتك المدويه بقول ( ثم حصلت مشكلة زبن وقعوده المعروفه للجميع وكانت معكم سبيع رنيه ) تريد ترقيع مانقلت ثم وسعت شق ماتريد ترقيعه وتفجر قنبلتك الاخر بقول ان سبيع رنية معكم ولكنهم لم يإخذو ( شبر واحد ) مما اخذتوه

ايها القراء هل تستطيع ان تتقبل عقولكم ان ( الهدايا من ابل وخيل وغنم كانت تدفع لشخص معين وبسبب قعود واحد فقط تقوم الحروب واخراج هذا الذي كان يإخذ الهديا والسبب قعود وان احد القبائل التي لم تاخذ شبر واحد من الارض كانت تشارك معكم في استحلال الديار )



الاخ العكام والله ماندري وش نسوي معكم ان جبنا من رواتنا قلتوا كذب وان جبنا من المصادر
الاخري من غير مطير قلتوا مجاملين لكم!!

النص اللي اوردته فوق ورفضته وقلت (( نص صاحبك)) لمعلوميتك هو لبن عمك ابوحمراء الثبيتي
الروقي العتيبي .. سبحان الله ماتعرف بني عمك وتجادل!!!!!!!!!!!!!!!


موضوعها رسالة من فيصل الدويش عن اعماله

من رسالة طويلة ليست موضوعنا وكانت بدايتها: ( السلام من فيصل الدويش إلى افندينا العزيز المكرم المحترم ابراهيم باشا ) ويستطرد في القول حتى قال: ( والذي نخبرك به عن اهل الدرعية , جاهم تركي بن سعود , ومشاري بن سعود , وتلقاهم محمد بن معمر ........الخ ) حتى قال ( هذا الذي نخبركم به , وأنت احسن نظر , واحنا لكم بالخدمة على ماانتم خابرين , ومحمد بن فيصل , والحميدي , وشريان , يكثرون عليكم السلام )

فيصل الدويش / ختم
( فيصل بن وطبان الدويش


اسقاط الدرعيه وانهاء الدوله السعوديه الاولى على يد ذلك البطل بسبب قتل سبعه من ابناء عمه
وهي معروفه فنحن ان أقبلنا نسر وان أدبرنا نضر ومعاركنا وجيوشنا مع الملك عبدالعزيز بقيادة
زعيم الاخوان فيصل الدويش(الثاني) تثبت ذلك ويحفظها ابناء الملك عبدالعزيز الان لانهم يقدرون
تلك التضحيات


نزول الدويش هو لمحالفة العجمان ضد بني خالد

لم توفق في سرد العبارة السابقة فرحيلكم من نجد للصمان لايس سبب في محالفتكم للعجمان

فرحيلكم من نجد للصمان بسبب اخراجكم من نجد بالقوة

تقول شاعرتكم مويضي البرازية:




نجد حميناها من اولاد وايـل
واليوم قزونا سكن وادي الراك


اخي العكام القصيده ارسلتها مويضي للدويش وهو في تبراك قلب نجد

ياراكب(ن) فتانة العين حايل.. من الخفس تمسيبك على جال تبراك
تلفي لشغموم(ن) يداو الغلايل.. قل ياحامي الذلان صلال يفداك
نجد(ن) حميتوها من اولاد وايل.. واليوم يسكنها سكن وادي الراك
اما حميتوها بحد السلايل.. والا عطينا الشاه ذولا وذولاك

القصيده واضحه لكل ذوعقل سليم فلقد حصلت معركه على المريخات من واصل من مطير قتل فيها
صلال المريخي بالخفس وتطلب نجدة الدويش ومطير وهو على تبراك من جهة القويعيه ولايوجد
فيها مايثبت اننا تركنا نجد

فالهزاني يقول من قصيده معروفه

نصو سهوم(ن) بين ابانات والخال.. حامين عنها الدوسري والحسيني
خال الدفينه اخي العكام
حنا هل البيرق اللي شاعت اذكاره.. سرده تباريه في صبح(ن) وعصريه
كم جو بدون علينا شعثر غباره.... من نجد للشام لاطراف العراقيه


وبعدها بسنوات اتت عتيبة واستحلت بقية اراضيكم

وتقول شاعرتكم ايظن:




وديرتي عنها مخلـف حدانـي
حدي الضوامي عن بيار بها جم



ومخلف هو الفارس مخلف الدغيلبي العتيبي

فبعد اهتزاز قوة مطير من عتيبة بدأت تتحالف مع القبائل حتى لاتكون لوحدها في مواجهة عتيبة.

ومحالفة الدويش للعجمان غير مستغربة لانها العادت التي تعودتو عليها والصمان ارض غير مرغوبة من احد ولاذالك لم يذكر التاريخ معارك طاحنة بين قبائل تتنازع على ارض الصمان


احب اورد لك نص من كاتب عتيبي بس يفرق عنك انه يعرف العلوم والسلوم شوف وش يقول

يقول عواض بن ضيف الله العتيبي ، في كتابة (حياة البادية في نجد) ، صفحة 149 ، ما يلي :-

من الفضائل المعروفة عند عامة البادية الاعتراف للغير بفضلهم ، حتى وأن كان خصما يخوض المعارك ضدهم ، وهذا من الادلة على أن حروبهم هواية يمارسونها كعادة مفضلة ، ليس ورائها دوافع للكره والبغض ، فأن الكاره المبغض لا يكاد يرى في خصمه خيرا ، فهذه الشاعرة مويضي نفسها تعجب بشجاعة فارس من عتيبة هو مخلف الدغيلبي الذي هزم قوما غزاة من مطير وحده ، فتمدحه حيث تقول :

واديرتي اللي عنها (مخلف) حداني -- حدي الظوامي عن بيار بها جم
واحد وخلا الدم بالقاع قاني -- وابوي لو هو لاحق له ولد عم
أذا أنتخى من فوق بنت الحصاني -- الخيل من خوفه تفرق وتلتم
خلا شيوخ (مطير) مثل السماني -- أهل السيوف اللي لعافيظها دم

ومحالفة الدويش للعجمان غير مستغربة لانها العادت التي تعودتو عليها والصمان ارض غير مرغوبة من احد ولاذالك لم يذكر التاريخ معارك طاحنة بين قبائل تتنازع على ارض الصمان

الاخ العكام عاداتنا تطلق وجيهنا

حنا الياسرنا من الغبن حراق.. يشبع بساقتنا رجال(ن) ضعافي
وحنا كما سيل(ن) تحدر الياانحاق.. ولاينطح سيل البحر بالكفافي















غير مقروء 01-Jul-2005, 01:56 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
عاشق علوى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق علوى غير متواجد حالياً

افتراضي

أما بالنسبه للقصيده التي وردت والتي فيها المطيري يتوجد علي ديرته فهي مذكوره في كتاب أبن بليهد وكتاب منديل أبن فهيد , لذلك الاخوة نقلوها من المصدر.
الاخ متيم عتيبه تحياتي ارجو تزويدي برقم الصفحه لاني بحثت عن ماذكرته ولم اجده















غير مقروء 02-Jul-2005, 12:42 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
متيم عتيبه
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


متيم عتيبه غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ/عاشق علوي لك تحياتي العطره

بالنسبه للمقارنه بين بين نص البليهد وأبن حمراء أقول أن البليهد ذكر القبائل التي كانت تدفع الهدو لابن هادي وهذا لايختلف عليه أثنين وهو...يقول البليهد : وكان من أراد الرعي من مطير أومن عنزة أو من حرب أو من عتيبة المقيمين في الحجاز يأتي إلى هذا الشيخ [ يقصد محمد بن هادي ] فيأخذ منه الأمان ثم يرعى حيث شاء. صحيح الأخبار الجزء الثاني ص130

أما الاخر كان يتكلم عن الخاص بقبيلته ومتفق مع البليهد, لذلك نجد أن نص البليهد أكثر وضوحاً وعاماً عن القبايل الأخري ومن ظمنها قبيلة مطير ؟؟؟؟ مارأيك ياأخي بنص البيلهد ؟؟؟

أما القصيده الت فيها يتوجد المطيري علي ديرته وهي كالتالي:-
يا ديرتي ما طرها السر غــــاديِ ,,,,,,,,,,,,,, ما أقبل بها ظلع الدفينة علي ماه
واديرتي فيها العتيبي يــــنادي ,,,,,,,,,,,,,, عقب الوزا فيها بيوت مبناه
اما حمينها بحد الهـــــنادي ,,,,,,,,,,,,,, والا خذوها والغليبة رضيناه
يا مطير يا سقم الحريب المعادي ,,,,,,,,,,,,,, خيل تقودْ وادهم الجيش يقفاه

المصدر :-

( ردود الرسائل بين المجيب والسائل )

من أدابنا الشعبية في الجزيرة العربية

الجزء الثالث سنة 1414هـ - 1993م
صفحــــــــــــه 161

و تحياتي للجميع















غير مقروء 02-Jul-2005, 11:57 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
شكّام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


شكّام غير متواجد حالياً

افتراضي

عاشق علوى

ترى اخوي عندنا من العلوم مايدبل الكبد ولكن ارتفع عن مستوى المهاترات
تقديرا للمنتدى وزواره وللهيلاء كافه



أقول ياعاشق علوى .. لاتصير مثل (..... اللي تحرث عن السكين )


ترى عندنا من قصايد بني عمّك ومسبتهم لبعض ماالله به عليم


أما سالفه ( تترّفع عنها ) فهذا الشي مردود علاك , رح شف موضوع


ابن عمّك في منتدى مطير عن..............................................


يمكنّك كاتبه وانت ( راقد ) أو انّك ( تتّرفع عند عتيبه ) وتنخفض عند ربعك



شكــّااام



نتمنى الالتزام بإداب الحوار , واختيار الفاظ تكون مقبولة

الإدارة















غير مقروء 17-Jul-2005, 11:01 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
عاشق علوى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق علوى غير متواجد حالياً

افتراضي

الحقيقه اقدم شكري لادارة المنتدى على اتاحة الفرصه وتنقيح بعض عبارات الاخوان السيئه
(( ومن لايشكر الناس لايشكر الله))















غير مقروء 17-Jul-2005, 11:16 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
عاشق علوى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


عاشق علوى غير متواجد حالياً

افتراضي

وبعدها اتجه الدويش للصمان والدهنا وكانت غير مرغوبة من القبائل لانها مضامي ويهلك بها الناس
والتاريخ لايذكر ان هناك قبائل كانت تتنافس عليها وحدث بينها معارك للسيطرة عليها مثلها مثل الربع الخالي
بل كانت غير مؤهوله بالقبائل وكانت خالية واتجه لها الدويش


هذا مااورده الاخ العكام في احدى مداخلاته السابقه والان سوف ارد عليه بمصادر ليتعرف
على الصمان الذي قال بأنها غير مرغوبه (( الثعلب والعنب))
عن الصمان :-

1 - يقول بن بليهد (وكانت العرب تقول :- من تربع الحزن وتشتى الصمان وتقيظ الشرف فقد أخصب ، وفي رواية ثانية عن الاصمعي أنه قال :- من تشتى الدهناء وتربع الصمان وأصطاف الحمى . فقد أستكمل المرباع).

صحيح الاخبار (1 - 215).


2 - قال الازهري (أذا أخصبت الصمان رتعت العرب جمعاء)

(أنظر الجاسر ، كتاب (المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية ، ص 993).


السؤال الان :- الديار السابقة التي ذكروها المؤرخين لمن؟.

مطير الدهناء والصمان والحزن بالصمان ، عتيبة أين موقعها من الاعراب فيما ذكر أعلاة!.

ويوجد كتاب عن الصمان من جزئين به كلام مؤرخ وصور تبين أن الصمان يضرب به المثل من ناحية الديار ، وفي واحد عتيبي دعجاني له كتاب قديم عن الصمان

يقول ملفي المورقي العتيبي في أحد قلطاته :-

أحرمتنا نار المسمى والطبيعة والجمال -- والعبدلي جبته لخير ديارنا وأحتلها

رد عليه تركي الميزاني المطيري :-

أحرمك الله ما منعتك تارد العد الزلال -- والعبدلي في ماقفه حدب السيوف يسلها

ديار مطير غيبر ديار عتيبة وأفضل منها















غير مقروء 18-Jul-2005, 12:37 AM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

Smile

.................................................. .................................................. .............................



بالنسبه لعاشق علوى أشوفه قام يمدح الصمان


يوم طردنا جدانه من نجد


أقول لا تنسى تجيب لنا فقع من الصمان


الله يخلي الإمام فيصل بن تركي اللي خلاكم تنزلون فيها


وغيركم ينزلون نجد بحد الرهايف


وبدون مساعده لا من حاكم ولا من قبايل



كانت قبيلة عتيبه في نفود السر , متجاورين هم ومطير


وكانت العلاقات ممتازه بين شيوخ القبيلتين


بالذات سلطان بن ربيعان والحميدي الدويش


الا انه حدث في شوال عام 1261ه ان أغار شقير بن محمد الدويش , (ولد اخو الحميدي ) , على طرف من عربان عتيبه في منطقه قريبه , من حدود مطير , فأخذهم , فوصل الخبر للشيخ سلطان بن ربيعان فأمر عتيبه بالمغزا على مطير , على البيوت فداهمهم بغاره, وهزم مطير شر هزيمه واستطاع الفارس بادي البراق العتيبي ( وهو جد ذوي بادي البراريق المعروفين اليوم ) ان يرمي بشقير الدويش عن ظهر فرسه مصابا وقلع فرسه الاصيله ( عبية ابن زبدان ) من مربط مشهور , وبقيت الفرس مع بادي حتى باعها على الشريف بالحجاز .

انظر عن تفاصيل المعركه والاشاره اليها كتاب أصول الخيل العربيه الحديثه للشيخ حمد الجاسر

والذي نقل المعلومات عن مخطوطة عباس باشا في الخيل صفحه 307

حيث سألوا الحميدي الدويش عن عبية ابن زبدان فقال : وقد درجت علينا فرس حمراء من ذلك الرسن __ يقصد عبيه بن زبدان __, ومنّا درجت الى عتيبه سنة حربنا معهم ...الخ .

_ وكذا قال الشيخ سلطان بن ربيعان في نفس الكتاب صفحه 308 قال الشيخ سلطان:أن فرس حمراء ربيقيه , من خيل ابن زبدان قلعها بادي , سنة كون شقير الدويش ,,,,الخ

و بعد المعركه , وفد الدويش شيخ مطير على الامام فيصل بن تركي في مجزّل, فامره الامام فيصل ان ينزل بقومه في ديرة بني خالد , فنزلها , وأمر جميع العجمان ان يرحلوا عنها ..وذلك بسبب اخذة فلاح ابن حثلين للحجاج ,,( انظر تاريخ ابن بشر الجزء الثاني صفحه 236

وبسبب ماقام به الامير سلطان بن ربيعان في هذه المعركه ضد مطير , وجلاء مطير للشرق ,

فقد قال الشاعر الشيخ سهّاج بن ربيعان قصيده بعد وفاة سلطان يعدد فيها افعاله

ومن ضمنها هذه المعركه , يقول سهّاج بن غلاب بن ربيعان :


واشيخنا يوم المواجيب جزّام = عنا لضـدّات القبايـل يناحـي
من فعله المطران صالوا على يام = غدا على العدوان سمٍ ذحاحي















غير مقروء 18-Jul-2005, 12:47 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
الاشهب
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


الاشهب غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبه ومطير مره اخرى...................

لا اله الا الله .

ترفعوا عن الكلام اللي يضر ولا ينفع .

ترفعوا رفع الله قدركم .















غير مقروء 27-Jul-2005, 07:33 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
عكاش
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


عكاش غير متواجد حالياً

افتراضي

عزالله انكم ماقصرتوا يالعكام ويامتيم عتيبة والاخوان الباقين فرشتوه بالمصادر والتوثيق















غير مقروء 05-Aug-2005, 04:56 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ابونورة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابونورة غير متواجد حالياً

افتراضي

الحقيقة انه ترد معلومات قيمة جدا في بعض المواضيع
ولكن بعض الاعضاء يأبى الا ان يخرج بالموضوع الى بحر الظلمات ومحيطات الجاهلية الداكنة


التاريخ محفوظ والوقائع موثقة ومن لم يعجبه نتائج قبيلته في بعض الوقائع القبلية فان الايام دول والحياة غالب ومغلوب

وتلك الايام نداولها بين الناس
.
.
.
.
.
.
.
.
.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:13 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي