![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() اقتباس:
ومن قال أن القداح أعتمد على ما جاء به راشد الأحيوي ؟ هل اتصلت على القداح وتأكدت من قولك هذا لا بد يا عزيزي من التثبت في نقل الخبر ومصداقيتة ، القداح لا زال على فرصيتة وينافح عنها بكل قوة وبساله ولا يهمه ويظره النقد ويرحب من ابناء عمومتة التعقيب على فرضيتة وقد قال هذا من قبل في جريدة الرياض بقولة " إذا كان لدى المعترضين رد علمي فلينشروه على الملأ " ................................. اقتباس:
آخر تعديل فهد الزائدي يوم 29-Mar-2010 في 01:30 PM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
هل لديك مشكلة معينه تريد مني أن أبحث فيها ؟؟ عموماً نوضح لك : البحث العلمي لا يقوم به الا متخصصون ويمتلكون أدوات البحث والمنهج الصحيح للوصول إلى نتيجة ترضي الناس وتقنعهم ولا تشتتهم أو تفرقهم أو تظهرهم بمظهر لا يليق بهم أبداً . اقرأ أيها الفاضل : المنهج ببساطة : هو الطريقة أو النهج أو الأسلوب الذي يسلكه الباحث في استقصائه واستقرائه وجمعه للمعلومات. والعلمي : من كلمة العلوم العامة وهو العلم بالشيء والدقة في الوصول للمعرفة والمعلومة الدقيقة الصحيحة. والقيام ببحث ما عن طريق منهجية علمية واضحة لا بد له من وجود شرط أساسي للقيام به وهو وجود ( المشكلة ) أو القضية التي تتطلب البحث فيها وإيجاد حل لها. إذن ما هي المشكلة في نسب قبيلة عتيبة التي قضت مضجع الباحث حتى يتصدى لها ويحارب من أجلها ، وما هي الطرق العلمية السليمة التي اتخذها من أجل الوصول لحل المشكلة . وهل الباحث التزم بشروط ومبادئ النهج العلمي الصحيح في بحثه : منها على سبيل المثال : هل قام بتوزيع استبيان على مثقفي القبيلة والمختصين بعلم النسب واستطلاع آراءهم ودراستها والأخذ بها ، حيث لا يذكر الكتاب مثل ذلك. وأيضاً البحث العلمي يتطلب ألا يغفل الباحث أي جانب من الجوانب التي تفيد في حل المشكلة أو تأييد الفرضية . فهل أخذ الباحث الكريم بالجانب الأكبر وهو موروث القبيلة ووضعه من إحدى مصادره سيما وأن الموروث لا يستهان به ، وهو امتداد مئات السنين من المعتقدات والمسلمات التي لا تقبل التلاعب بها بهذه السهولة. هل تحر ى الباحث الأمانة والمصداقية ، ولم يحاول التلاعب بالنصوص . ثم لماذا اعتمد بشكل رسمي ووضع ( فهم - مالك - كنانة ) بسياق نسب وثيقة الديرة المؤرخة 1005هـ فالوثيقة لم تتطرق لكنانة وفهم ومالك ولم تذكرهم فكيف بالباحث القدير يعتمدها في جدول عام وينشره في كتاب بحيث وضع كنانة وفهم ومالك قبل الأسماء الصريحة والواضحة بالوثيقة ، بحيث يعتمد هذا التسلسل فيمابعد كسياق نسب رسمي . أليس هذا نوع من ايهام الناس والقارئ البسيط بأن هذا هو النسب الموجود في الوثائق وعليهم تصديقه واعتماده. وخلاصة الأمر ومن قراءة النصوص المنصفة والاتكاء على موروث القبيلة العظيم نجد أن بني سعد السراة هي امتداد و عمق لبني سعد ( قرن والبوباة ) وأنها قبيلة كبيرة عريقة تضرب قوساً على الطائف من ناحية الجنوب والشرق والشمال . ولا نرى ولله الحمد أي مشكلة تستدعي تعب الباحثين أو اجتهاد المجتهدين فالأرض مقيمة وعامرة بأهلها والديار مستقرة والنسب صريح وصحيح. وصلى الله على من لا نبي بعده رسول هذه الأمة الذي استرضع في ديار سعد بن بكر ولنا الشرف العظيم بذلك ولا نطلب سواه. آخر تعديل سعد بن بكر بن هوازن يوم 29-Mar-2010 في 06:30 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |